الأخبار
أخبار إقليمية
مختصون يحملون سوء التخطيط الهندسي مسؤولية تفاقم آثار السيول
مختصون يحملون سوء التخطيط الهندسي مسؤولية تفاقم آثار السيول


08-26-2013 06:42 AM


الخرطوم : اشراقة الحلو : حذر مدير ادارة تعزيز الصحة بوزارة الصحة ،مصعب برير، من انهيار برنامج مكافحة الملاريا اذا لم تعزز تدخلاته خلال فصل الخريف ،قائلا ان البرناج حقق نجاحا بنسبة 150%، مضيفا انه استطاع ان يصل بالسودان الى الموقع السليم عبر التدخلات غير الطبيعية.
واعتبر برير خلال منتدى حماية المستهلك أمس،عدم رصد اي وباء حتى الان نجاحاً كبيراً لبرنامج الطوارئ بالوزارة ،واكد استقرار الامداد الدوائي، وقال ان تطهير المراحيض تم بنسبة 130%،داعيا لمضاعفة برنامج اخلاء النفايات للحد من توالد الحشرات، محذراً من انه اذا لم يتم التحرك بفاعلية عالية سينتهي الامر بكارثة ،واشار الى تأثر 52 الف اسرة جراء السيول والفيضانات ،واعتبر مشكلة السيول والفيضانات كارثة هندسية ،مشيرا الى انه لايوجد تخطيط هندسي سليم، وقال ان فشل المخطط الهيكلي في استقراء الوضع الحالي يستلزم اعادة النظر فيه.
ودعا برير للتحسب للفيضانات المتوقعة خاصة في ولايتي نهر النيل والشمالية، داعيا اصحاب الجزر للاستجابة الفورية لنداء الاخلاء ،متوقعا ان تغمر بالفيضان، باعتبار ان مناسيب النيل في بعض الاحباس تجاوزت ارقام عام 1988 ،»واذا هطلت امطار بصورة كبير ستكون الكارثة اكبر»، داعيا لعدم المتاجرة بهذه الظروف واعتبرها ظروفا استثنائية تحتاج لوقفة تاريخية.
من جانبه، قال رئيس لجنة البيئة بالهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس، محمد عوض الكريم، ان معالجة ازمة السيول والفيضانات فيها كثير من التخبط ،داعيا للاخذ في الاعتبار المسائل الآنية خاصة اصحاح البيئة ،وقال ان السيول يمكن ان تكون نكبة اذا لم تتوفر خطط ضمن استراتيجية لمجابهتها ،ورأى ان التخطيط العمراني في البلاد يواجه مشكلة كبيرة، داعيا لاهمية وجود قانون يمنع البناء على مجاري السيول ،داعيا الارصاد الجوي في ظل التغيرات المناخية لعمل دراسات للتحليل والمتابعة والتنبؤ، وحذر من حدوث وبائيات اذا لم تتخذ الاجراءات السليمة في مجال اصحاح البيئة، وقال ان مناعة الاشخاص انخفضت خلال السنوات الماضية، واذا حدث أي نوع من الوبائيات فإن النتائج ستكون كارثية، داعيا للاهتما بالجانب النفسي للمتضررين.

الصحافة


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1681

التعليقات
#752709 [سودانى منفرج الأسارير]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 02:05 PM
يا ابا الشموس .. اهو كلام .. هو الكلام بفلوس !! ود البرير وود عوض الكريم ما قصّروا ابدا!! ما يقصرن ايامن ان شاء الله ... قالو العندهم بعدما تبين لهم الخيط ألأبيض من ألأسود .. واكتشفو العجله فى ألآخر .. صفّقوا لمن نجح فى اكمال برنامج مكافحة الملاريا 150% وحفّزوه بمليون بس لنجاحو فى تطهير المراحيض بنسبة 130 %.. وود البرير حظّركم اهو قال ليكم اعملو حسابكم من الفيضانات والمسأله محتاجه ل "وقفه تاريخيه" وعيد جغرافى يمكن!


#752562 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (2 صوت)

08-26-2013 11:16 AM
الجهل الهندسي ؟؟؟
الجهل الهندسي يتجلي في هذه الكارثة الكبيرة ومدمرة والتي كشفت قصور الدولة وأهمالها وعدم إكتراثها وعدم الإستعانة بالخبرات الهندسية المحلية إن وجدت أوالعالمية للمساحة والتخطيط ؟؟؟ انهم الكيزان بكروشهم الكبيرة ينعمون في قصورهم متلذذين بمشاهدة المعذبون في الأرض علي شاشات تلفزيوناتهم الملونة مقاس 70 بوصة ؟؟؟ التوسع العشوائي الأفقي وتوزيع الأراضي فقط للكسب وجمع الأموال في مناطق منخفضة والتي تشكل مجاري للسيول الجارفة من المناطق المرتفعة وكذلك رصف طرق أسفلتية بمستوي إرتفاع أعلي من منسوب البيوت بجانبيه وكان يجب هندسياً أن يكون العكس؟؟؟ عدم مسح الأراضي السكنية قبل توزيعها وتحديد نقطة الصفر التي يجب أن يحتكم عليها بالقانون كل من يشيد مبني سكني أو خدمي بمواصفات متفق عليها ؟؟؟ ليس في بال المسؤولين أي تخطيط ديموقرافي لسكان السودان حيث يتوافد كل سكان السودان مجبرين للسكن بالعاصمة ليتكدسوا بها لتصبح قرية مكتظة بالسكان وجلهم عطالا ومشردين وبشة ما جايب خبر ( لا يدري ولا يدري أنه لا يدري ) ؟؟؟ انهم الكيزان عندما يرون الإنسان السوداني تصيبه الكوارث يقولون هذا إبتلاء وعندما يسرقون ويبددون ثروة السودان يقولون هذا من فضل ربي أو إن تشكرن لأزيدنكم ؟؟؟ إنهم المنافقون الذين يفسرون الدين لصالحهم ؟؟؟ والدين بريء منهم ؟؟؟ وديننا يقول المؤمن القوي خير من المؤمن الضعيف ؟؟؟ إن المؤمن يجب أن يكون قوي يجابه كل الصعاب ويجد الحلول لكل الظواهر الطبيعية بعلمه وعضلاته ولا يستسلم ؟؟؟ أن عدة آلات حفر تقوم بعمل مجري عميق أي ترعة يمكن أن تجمع كل هذه المياه التي تغمر مساحات شاسعة في عدة ساعات وتوجهها الي النيل أو أقرب منطقة منخفضة وغير مأهولة ؟؟؟ لكن أين المسؤول الوطني والواعي هندسياً الذي يتخذ مثل هذا القرار الجريء ؟؟؟ أين البروفات وأصحاب الشهادات العليا في الهندسة والتخطيط والمساحة؟؟؟ إن الحل الأوحد والآني العاجل هو تجميع كل الذين تهدمت بيوتهم في معسكرات مكونة من خيم يتوسطها خزان مياه شرب مرفوع عالياً من الأرض وحمامات موقتة للرجال وأخري للنساء الي أن يتم ترحيلهم الي مجمعات سكنية دائمة مخططة ومدروسة وغير ذلك يكون ضحك علي الدقون ونفاق بين ؟؟؟ لا أستعجب إذا بيعت المعونات وأتي المسؤلين في المحطات الفضائية يكذبون ويصورا للمشاهد رزم البطانيات والقوافل تحمل الكثير دون أن نري طفل واحد وفي فمه لقمة عيش ويستظل بخيمة في بلد رئيسه عسكري جاهل ويرعي الفساد الذي يبدأ من بيته بواسطة أخوانه وزوجاته و لا يعرف غير القتل والدماروالرقص ومساعديه وليدات كهنوتية مدلعين لا يعرفون غير متع الحياة وملذاتها والرفاهية والترف والحفاظ علي ما ورثه لهم المستعمر؟؟؟ وكان الله في عون السودان وأهله المنكوبين بالكيزان قاتلهم الله اللصوص القتلة مغتصبي الرجال والنساء والأطفال والثورة في الطريق إن شاء الله ؟؟؟


#752488 [محسن ابو حراز]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 10:02 AM
للأسف لايوجد لدينا مهندسون انا ماعارف الجامعات السودانية بتخرج شنو ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على محسن ابو حراز
United States [Ali saleh] 08-26-2013 03:19 PM
جامعات شنو يا أبو حراز !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
كمان جامعات المؤتمر الماوطني دي كمان جامعات.......
تب.....سكتٌ. براك شايف النتائج......!!! عجبي


#752486 [ابو الشموس]
0.00/5 (0 صوت)

08-26-2013 10:01 AM
كيف يعني نسبة تطهير المراحيض 130%
لا يمكن ذلك الا اذا كان المصعب هذا يرى الاشياء "double" احوص يعني !!!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة