الأخبار
أخبار السودان
هل تنتظر وصول المجاهدين إلى أطراف القاهرة..؟..الخارجية السودانية.. يا لدقة الاختيار !
هل تنتظر وصول المجاهدين إلى أطراف القاهرة..؟..الخارجية السودانية.. يا لدقة الاختيار !
هل تنتظر وصول المجاهدين إلى أطراف القاهرة..؟..الخارجية السودانية.. يا لدقة الاختيار !
قائد الدفاع الشعبي يرأس الدبلوماسية السودانية


09-01-2013 09:21 PM
محمد لطيف

ابتداءً اسمحوا لي أن أعتذر مباشرة للسفير عبد المحمود عبد الحليم على استخدامي لكلمة (مشاهرة) في توصيف وضعه الوظيفي في وزارة الخارجية.. فقد كنت أظن أن تمديد الخدمة بعد انتهاء عمل المستخدم توازي (المشاهرة) في الخدمة المدنية.. وهذا اغضب الخارجية.. كما لابد وأنه اغضب السيد السفير.. وهأنذا اعتذر عن ذلك الخطأ غير المقصود رغم أنني قلت في متن تحليلي ذاك.. إن حديثي لا يقدح في كفاءة ولا في الثقل الدبلوماسي لسعادة السفير.. ونعود للموضوع..!

قبل أسبوع انتقدت تصريحات وزارة الخارجية من أن السودان يقف على الحياد في الصراع السياسي الدائر في مصر.. وقلت إن الحياد بين الدولة والخارجين عليها يعني انحيازا للخارجين.. ودعما لهم واعترافا بهم.. واضعافا لموقف الدولة.. التي افترضت يومها أن خارجيتنا تعترف بها.. وتساءلت ما الذي يمنع مصر من أن تنحو ذات المنحى وتعلن حيادها بين الخرطوم والجبهة الثورية على سبيل المثال.. وجاء بيان الخارجية ليؤكد ما ذهبنا إليه ويزيد.. بدأ البيان بمحاولة لذر الرماد في العيون عبر إعادة تعريف أطراف الصراع في مصر.. بينما واقع الحال يؤكد أن الصراع هناك الآن بين الدولة المصرية وغالب شعبها من جهة.. وبين الإخوان المسلمين.. ثم يقفز بيان الخارجية مباشرة إلى ما أزعج القوم في تحليلنا ذاك وأكد أن السودان لن يقف محايدا إذا ظهرت حركة مسلحة تعلن الحرب على الدولة المصرية للاستيلاء على الحكم.. ليقول بيان الخارجية إنه لا ينبغي ولا يجوز لمصر أن تدعم الجبهة الثورية أو تقف على الحياد بينها وبين الدولة السودانية.. حيث إن هذه الجبهة الثورية تعلن على رؤوس الأشهاد أنها تستهدف دخول الخرطوم عنوة وإسقاط الظام بالقوة...!

حسنا.. فإذا كان السقف هو التهديد بإسقاط النظام بالقوة فسؤالا بريئا يطرح نفسه وعلى الخارجية أن تجيب.. ماذا كان الهدف المعلن للحشود اولا ثم لعمليات اعتراض قوات الأمن والهجوم على مقار الشرطة في مختلف أنحاء مصر..؟ ونقتطف من بيان الخارجية بالنص قولهم: (وهذا بالطبع لا يعني أن السودان سيكون محايداً إذا ظهرت حركة مسلحة تعلن الحرب على الدولة المصرية وتسعى للسيطرة على المدن والقرى المصرية في طريقها للزحف على القاهرة للاستيلاء على الحُكم).. ثم نسأل الخارجية عن رأيها في ما يحدث في شبه جزيرة سيناء.. من حشد للعناصر المسلحة.. ثم شن هجمات منتظمة على مقار الوحدات العسكرية هناك.. بل واعتراض سيارات الجيش والشرطة عبر (كمائن) واضح إعدادها باحترافية عالية.. ثم قتل من قادهم حظهم العاثر للوقوع في تلك الشراك من أبناء مصر بدم بارد..؟!! ماذا تسمى الخارجية ذلك أن لم يكن عملا مسلحا منظما ضد الدولة المصرية.. ولئن سألت عن علاقة هذا بتلك.. أعدناك لتصريح الدكتور محمد البلتاجي القيادي البارز في تنظيم الإخوان المسلمين والأبرز في ميدان رابعة العدوية.. حين أعلن على رؤوس الأشهاد.. لا سرا أو تسريبا.. أن (توقف ما يحدث في سيناء رهين بانسحاب السيسي من المشهد السياسي).
ترى ماذا تنتظر خارجيتنا إذن..؟ وصول المجاهدين إلى أطراف القاهرة..؟

وأخيرا.. فإن مفاجأتي الشخصية في رد وزارة الخارجية كانت حين اكتشفت أن ظني كان ذنبا عظيما فقد اعتقدت أن خارجيتنا قد اعترفت بالحكومة المصرية الجديدة وبالضرورة بوزير خارجيتها.. حتى قرأت ما يلي في توضيحها بالأمس إذ قالت (وقد كان في استقباله المدير العام للإدارة العامة للعلاقات الثنائية والإقليمية، السفير عبد المحمود عبد الحليم، والذي كان مندوباً دائماً للسودان في الأمم المتحدة في نفس الفترة الذي كان فيه وزير الخارجية المصري سفيراً لبلاده في واشنطن،).. هكذا إذن.. نكرر الإعتذار المقدم للسفير عبد المحمود فالأمر ليس متعلقا بشخصه.. ولكن هذا التوضيح يقول لوزير الخارجية المصري.. أنت ما زلت في نظرنا سفيرا.. وللتأكيد ها نحن نبعث لك بسفيرنا الذي كان يزاملك يوما ما.. أو للأمر معنى آخر..؟.
من صحيفة الخرطوم


m.latiif@gmail.com






تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 20467

التعليقات
#757969 [nasr]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 11:23 PM
الى محمدخليل.......أى منطق وأية حجة ؟؟؟؟(اللون الابيض الفاتح ......)والترهات والجهل السياسى الفاضح اذا كان هذا هو مستوى تعليقه فنحن فى غنى عنه وهو أهبل بالفعل وقد أوردت حقيقة دون مجاملةوأما اذا كنت عامل فيها ديموقراطى وتقبل أية اراء مهما كان مستواها فمعليش فأنت أهبل مثله.............................................


ردود على nasr
[محمد خليل] 09-03-2013 11:54 AM
يا Nasr معليش أنا لا أجيد لغة الشتائم و ليس هذا اسلوبي، ووصفك لي بأنني أهبل هو مجرد رأي شخصي و الله أعلم بصحته، عفي الله عنا و عنك.


#757883 [ود السودان]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 08:26 PM
السفير عبدالمحمود صالح سجل في تاريخ الدبلوماسية السودانية بأنه الأسوء على الاطلاق وسجله في نيويورك فاضح جدا وأساء للسودان إساءات بالغة
وشكله ولا رأسه الكبير الاغبر له علاقة بالدبلوماسية لأننا نعيش في ظل نظام استثنائي هذا القبح الذي يمشي على رجلين يدعو سفيرا
الوضعية التي يعيشها الآن هذا القبيح تؤكد سجله القبيح لذلك الآن هو بالمشاهرة بل يأكل من الكثير من الموائد الرسمية والأمنية والدبلوماسية والقبلية والجهوية
هذا هو حال دبلوماسيتنا


#757875 [محمد حسن أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-02-2013 07:57 PM
ياخي خارجية شنو البتتكلم عنها دي زريبة بتاعت خنازير يقود قطيعها أعفن وأوسخ خنزير كرتة النظم وعفن ووسخ الدبلوماسية


#757673 [هيثم الخلا]
5.00/5 (3 صوت)

09-02-2013 01:51 PM
السيسي دا يا كاتب المقال خيرو على السودانيين سيكون أكثر من خيرو على مصر، الكيزان الأفاكين الآن مزرورين وساكتين ساكت، وما قادرين يتصرفوا أي تصرف، لأول مرة تصببهم الخلعة الحقيقة والمهدد الحقيقي لهم، وأصبحت ما عندهم أي قيمة في محيطهم الإقليمي وهم في تدهور مريع لحد الإفلاس ستكفشه الأيام قريبا جدا،


#757672 [أبو أحمد]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2013 01:49 PM
ينطبق علينا المثل ( يالداخل بين البصلة وقشرتها ) ... ليه دائما نحن نسبح عكس التيار ونشوت عكس الاتجاه الصحيح ... ماعلينا الا أن نبارك ونؤيد ماترتضية الشعوب لنفسها ,, هذه الحكومة البائسة وهذا العهد الظالم لايفكر الا فى ملتة وجماعتة ..صالح شعب السودان ومصلحة السودان ليست آخر اهتماماته ولكن لاتوجد فى قواميسه ...


#757623 [ودالشريف]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2013 12:37 PM
الاستاذ محمد لطيف هولاء الفاسدين لايفقهون الاسس الدبلوماسية وهم حتما في خندق الاخوان في مصر لذا يحاولون مسك العصاء من الوسط خوفا على نظامهم المتهالك وهم يعلمون يقينا بان ماحدث في مصر فشل لتجربة الاسلام السياسي تجار الدين وهم يعلمون انهم كذلك فاشلين في ادارة الدولة السودانية ولكن هم لايهتمون لامر الاوطان بل يهمهم التنظيم اكثر من الدولة ومن الممكن ان يضحو بكل الشعب السودانى من اجل المحافظة على تنظيمهم الفاشي القاتل المدمر وماحدث في مصر الشقيقة ثورة بكل ماتحمل الكلمة من اجل الحفاظ على الدولة المصرية من التمزق والانهيار كما هو حادث في السودان فقد نجح تنظيمهم في السودان في تدمير وتمزيق وحدة السودان وفتق نسيجه الاجتماعى هولاء الفاشلييين لن يفهمو ولن يتراجعو الا بخروج شعب السودان للدفاع والحفاظ على ماتبقى من السودان والا استمرارهم وحينها لن يجدى الندم


#757578 [lwlawa]
4.00/5 (1 صوت)

09-02-2013 11:43 AM
الناس ديل الدرب راح ليهم في مويه....؟؟!!


#757481 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
1.00/5 (1 صوت)

09-02-2013 10:12 AM
1/ يا أستاذ محمد لطيف السودان قال أنه يقف فى الحياد بين انقلاب السيسى وشرعيه مرسي وحتى لو قلنا مع مرسي من يهاجمون مراكز الشرطه وكمائن الجيش فى سيناء فهل تقف مصر فى الحياد بين حكومه السودان والحركات المسلحه المتمرده على الدوله ؟ الاجابه حسب الواقع لا لأن مصر تفتح أراضيها ومنابرها للحركات المسلحه وتسمح لهم بعقد الندوات لمهاجمه الحكومه السودانيه فهل حكومتنا سمحت لمن يهاجمون كمائن الجيش فى سيناء بعقد المؤتمرات فى الخرطوم ومهاجمه حكومه السيسي الانقلابيه .
2/ الجماعات التى تهاجم الجيش فى سيناء لا علاقه لها بالاخوان وأنا أستمعت الى كلام البلتاجى الذى يستشهدون به فهو يعنى أن سيناء تفجر فيها الوضع لان الاسلاميين المتشددين تيقنوا من عوده نظام أسوأ بالنسبه لهم من نظام الاخوان وهذا لا يعنى ان المسلحين فى سيناء تحت سيطره الاخوان والا بماذا تفسر مقتل ال 17 جندى والتفجير المتكرر لأنبوب الغاز أثناء حكم الاخوان .
3/ لا اعرف كيف يقع كاتب كبير فى خطأ شنيع بتعريف الصراع فى مصر على أنه صراع بين الدوله المصريه وغالبيه شعبها من جهه والاخوان المسلمين من جهه أخرى لأن التساؤل الذى يقفذ للذهن مباشره هو ماذا يعنى الكاتب بالدوله المصريه ؟ ثم أين موقع جماعه أبو العلا ماضى والجماعه الاسلاميه ( عبود الزمر ) وبماذا يفسر مقتل أحد أعضاء حركه 6 أبريل فى فض أعتصام النهضه وأعتقال مؤسس حركه 6 أبريل أحمد ماهر , وأين يضع المجموعه الجديده المقاومه للأنقلاب ( الميدان الثالث ) .
4/ الذين يتحدثون عن مقتل عشرات الآلاف فى السودان مقارنه بمقتل الفين أو ثلاثه فى مصر يجرون مقارنه غير منطقيه لأن الآلاف الذين ماتوا فى السودان ماتوا فى حرب حقيقيه بين جيشين أدت لسقوط ضحايا ليسو عسكريين وهذه ضريبه يجب أن يدفعها من يطلق الرصاص مستندا" الى ظهر أمه .
اما الذين قتلوا فى مصر فلقد قتلوا وبعضم يؤدى الصلاه وبعضهم قتل داخل عربه شرطه مغلقه وتم القاء الغاز داخلها فماتوا أختناقا" وبعضهم تم قنصهم مع سبق الاصرار والترضد وكلهم لم يكونوا مسلحين .


ردود على الكوز الفى الزير التحت الراكوبه
United States [اقبضو السفاح الهارب من العدالة الدولية] 09-02-2013 07:47 PM
وماذا عن شهداء كجبار والعليفون وبور تسودان وامري
برضو ماتو في حروبات حقيقية يا كوز يا مقدود

United States [صالح] 09-02-2013 01:57 PM
يا الكوز الفي الزير التحت الراكوبة اكيد انت كوز مقدود من تحت .. اعوذ بالله من الخبث والخبائث

United States [الله جابو] 09-02-2013 01:28 PM
يا كوز افتكرتك احمد هارون عندما كان وزير دولة بوزارة الداخلية وتم اجتياح شرق جبل مرة عام 2004 بواسطة مليشيات العرب التي تم تسليحها النظام بقيادة علي كوشيب وقام بعتقال مجموعة من الفور رجال ونساء واطفال وجاء احمد هارون وقال لاهل الرجال من النساء والاطفال عليكم تحمل تبعات تمرد ابناؤكم ومن ثم ركب الطائرة ورجع الي الخرطوم وقام علي كوشيب بتصفية الرجال بعد ان قسمهم الي مجموعات من عشرين الي ثلاثين و كان يذهب بهم خلف الجبل وياتي لياخذ مجموعة اخري فما اشبه القتلي من امعتنقي الفكر الاخواني

European Union [ابو الليل] 09-02-2013 11:37 AM
يا الكوز الفى الزير التحت الراكوبه ، انت تلوي عنق الحقيقة ، حيث قلت ( الذين يتحدثون عن مقتل عشرات الآلاف فى السودان مقارنه بمقتل الفين أو ثلاثه فى مصر يجرون مقارنه غير منطقيه لأن الآلاف الذين ماتوا فى السودان ماتوا فى حرب حقيقيه بين جيشين أدت لسقوط ضحايا ليسو عسكريين وهذه ضريبه يجب أن يدفعها من يطلق الرصاص مستندا" الى ظهر أمه .
اما الذين قتلوا فى مصر فلقد قتلوا وبعضم يؤدى الصلاه وبعضهم قتل داخل عربه شرطه مغلقه ) يا لك من منافق ، يعني قتل اهلنا في دارفور وجبال النوبة والنيل الازرق ارخص من دماء السفلة من كيزان مصر ، يا لك من سافل ، اغتصاب نساء وفتيات دارفور وباسم الاسلام اهون عندك ممن هلكوا في ميدان رابعة العدوية ؟ يا لك من منحط ، سقوط الضحايا في مناطق كثيرة من السودان مفرحة بالنسبة لك .. الكيزان اصلا اعداء للانسانية سواء كانوا في السلطة مثل البشير الهارب من العدالة او مرسي او الغنوشي الذي يحرض المسلحين ويدعي انه يعمل على محاربتهم ، والاخوان في ليبيا يقتلون يوميا الابرياء ، او في سوريا يستهدفون المواطنين وليس الاهداف العسكرية ، لابد من حسم الاخوان وللابد واقتلاعهم من جذروهم ، وانت يا كوز ايامكم دنت ونعدكم بارسالكم الى الجنةوحور العين ... يا سفلة .


#757401 [ELSHAFYA A.ALI]
3.00/5 (2 صوت)

09-02-2013 08:33 AM
بغض النظر عن تحليلاتك أو خزعبلاتك..
اذا كنت منصفا و محللا محايدا..
لما قلت بين الدوله والخارجين
عليها..من هم الخارجين على الدوله المصريه؟؟
يا أخي مصر لم تعرف ديمقراطيه منذ عهود الفراعنه..
وعرفتها لسنه واحده من خلال عهد رئيس منتخب بواسطة الشعب
المصري الذي تحاولون تغييبه بمساندة انقلابيين..
بنفس منطقك أن أقول لك لماذا تعارض حكومة البشير؟؟
ألم تنقلب على الديمقراطيه؟؟
لماذا لا تؤيد السيسي السوداني وتقف في صف السيسي المصري؟؟
ما الفرق بينهما؟؟
أنا اقولك الفرق..هو اللون الأبيض الفاتح..
أليس اولى القربى اولى بمعروفك؟؟
التحليل الذي يتم بالأحكام المسبقه والذي يتم بواسطة
النظارات الملونه بألوان خاصه تفتقد للمصداقيه....


ردود على ELSHAFYA A.ALI
European Union [ابوشورة] 09-02-2013 05:45 PM
والله ما قلت الا الصح والصحيح واما البقية مع الكاتب فديل ناس منافقين

[محمد خليل] 09-02-2013 01:00 PM
يا nasr لماذا لما عجزت عن مجاراة منطق الرجل وصفته بأوصاف غير مقبولة هو قال لكم لماذا تعارضون حكومة البشير؟
لماذا لا تؤيد السيسي السوداني وتقف في صف السيسي المصري؟؟ما الفرق بينهما؟؟
الرجل طرح أسئلة مشروعة و منطقية و عندما عجزت عن الجواب لجأت لاسلوب المفلسين و لجأت للشتائم و هذا دأب بعض المعلقين فى الراكوبة عندما يعجزون عن مقارعة الحجة بالحجة و المنطق بالمنطق يلجأون للشتائم و التقليل من شأن محاوريهم. فعلا ما هو الفرق بين عمر البشير و السيسي المصري؟ كلاهما انقلابيان.
الرجل ليس أهبل و لا جاهل. و علي من يعجز عن الرد أن لا يلجأ للشتائم، و الصمت أفضل له.

[عمر] 09-02-2013 12:36 PM
to nasr

هذا مجرد تعليق و ليس كتابة مقال و من حق اي قاري قول وجهة نظره. هذا حق كفلته الراكوبة و لم يطلب منك احد نُصحا و أنً من يصف الآخرين بالهبل فهو الاهبل بحق و حقيقة.

United States [nasr] 09-02-2013 10:04 AM
معليش انت أهبل ليس الا.........................أنصحك بعدم الكتابةلأنك جاهل


#757363 [عادل الامين]
5.00/5 (2 صوت)

09-02-2013 06:32 AM
لو كانو بذاكرو كويس في الاتفاقيات الدولية وقوانين الامم المتحدةاو يسالو اهل الذكر من الدبلوماسيين الشطار الفصلوهم للصالح العام من1989بعد ما كسدت بضاعة الاخوان المسلمين الذين ضل سعيهم في الحياة الدنيا الان ..كانو دخلو في عزلة مجيدة ومراجعة نفس لاستعادة دولة المؤسسات التي خرجت ولم تعد من 1989 وكانت قرارات السودان الفضل بتطلع من رؤية مؤسسية في شان الاحداث الجارية وليس اهواء الذين لا يعلمون...
واحسن ليهم من الليلة يشوفو طريقة تخارجم قبل ان تستقر مصر على نظام جديد يفتح ملفاتهم باثر رجعي والبتفرج ما يشتريش..
والطريقة واضحة
انتخابات مبكرة لمغادرة السلطة عبر الشعب وليس التشبث بها دون طائل..لا مستقبل للاخوان المسلمين في السودان....


#757356 [حسن]
1.00/5 (1 صوت)

09-02-2013 06:21 AM
انت مجهول الهوية لاتدري ولاتدري انك لاتدري

لماذا تعترف حكومة السودان بحكومة مصر (حكومة قتلت في بداية عهدها الوف عزل يرفعون شعارالسلمية )
اليس السودان عضو في الاتحاد الافريقي الذي علق عضوية مصر(يعني حكومة غيرشرعية افريقيا)
امريكا اعلنت انهاتقف على الحياد فهل كان موقفها خاطئا فلماذالم نسمع انتقادك لها
بعدين من تسميهم الاخوان ليسو معارضة بل هم منتخبون من الشعب (يعني هم الحكومة الحقيقية ) القى بهم السيسي في غياهب السجون واصبح حاكما بشرعية القوة فقط
الحكومةالتي تحكم مصرهي اكثر حكومة ينطبق عليهاوصف اغتصاب السلطة ومصطلح الحكومة غيرالشرعية
هذه الحكومة لم يعترف بهاسوى اربع دول فقط فلماذايكون السودان استثناءا
مصطلح ثورة ده مصطلح هلامي لايعطي اي شرعية
‎ ‎


ردود على حسن
[كاره الكيزان] 09-02-2013 03:21 PM
الا يكفي ان يتم ترككم ايها المرضى تعيشون وسط الناس بدلا عن مستشفى الامراض النفسية وتنشرون فسادكم وشذوذكم وتحكمون السودان يا اخوان الشيطان وتريدون ان تحكموا مصر والعالم كمان

United States [Rebel] 09-02-2013 10:54 AM
* كوز سافر الوجه. كلكم نسخه واحده من غياب المنطق و المنهج، و التعصب و الغباء.
* خرج نحو 33 مليون مصري ضد الكوز مرسى فى كل شوارع مصر، بعد سنه واحده من "التمكين" فإنحاز الجيش لهم، و قوامه 10 مليون مقاتل محترف، فألغوا به فى السجن، مكانه الطبيعى. ثم تم القبض على قياداتهم البائسه بعد حلقهم الدقون و لبس الخمار فى محاولات فاشله للهروب من المحاسبه، الكيزان يحبون المال و النساء حبا شديدا تعويضا لحرمانهم الطويل، و إرضاء لنفوسهم المريضه. قياداتهم لا يموتون كالرجال فى اى مكان.
* سيب مصر ايها الكوز المتسخ. ماذا تقول عن كيزانكم هنا فى السودان: لصوص و قتله و ظلمه و فاسدين و منافقين و كاذبين، اليس كذلك؟ اهذا هو الدين الذى يرفعون شعاراته حبا للسلطه و الدنيا، و هو فى الحقيقه برئ منهم و من عمايلهم الكريهة.

لعنة الله على المتاسلمين تجار الدين الفاسدين المجرمين اللصوص الخونه عملاء الغرب و الصهيونيه، لنة الله عليهم اينما حلوا ما شرقت الشمس و ما غربت، و الى يوم الدين.


#757262 [SESE]
5.00/5 (6 صوت)

09-01-2013 10:54 PM
هل حضر كرتي الى جلسات مؤتمر وزراء الخارجية العرب لمناقشة الوضع السوري ومؤازرة الخطوة التي قام بها الجيش المصري لتصيح مسار الثورة في مصر فإذا حضر كرتي اين كان موقعه من الاعراب واذا لم يحضر ما كان المانع له في عدم الحضور.....؟

إذا حضر ففي انتظاره عود عشر اذا قام انكسر واذا قعد انحشر وهو غير مرحب به ولا يمكن الاستماع باحترام الى كلمة يلقها في الوزراء المحترمين للتباين الواضح في موقف السودان من القضيتين
وهو مثل شملة كنيزة الثلاثية وقدها رباعي, حيث ان نظام كرتي يساند الاخوان في مصر بكل ما اوتي من قوة وفي وضح النهار يسير المسيرات المؤيدة لهم امام السفارة المصرية في الخرطوم ونفس المظاهرات كان يدين انقلاب السيسي فكيف يحضر لمؤازرة السيسي...؟

اما عن الوضع في سوريا فهم قلبا وقالبا مع ايران وفي نفس الوقت يدينون مجازر الاسد بحق الشعب السوري فكيف يدينون حليفهم ايران وحليف حليفهم بشار ويساندون اقتراحا من المجلس يؤيد ضربه واخراجه من السلطة بالقوة احلوها يا شطار...........!!

الدولة عندما تقع في هامش الدول لا يمثلها إلا الهاموش الدبلوماسي.......!


#757257 [عثمان خلف الله]
3.50/5 (5 صوت)

09-01-2013 10:34 PM
تتحدث وكان الموازنه السياسيه والحصافه كسبنا منها ما كسبنا
نحن لنا قيمنا السودانيه التى يمكن ان نجوع او نشرد او نموت من اجلها
منظر الجثث عند فض اعتصام رابعه سوف تظل ملتصقه بذهنى ما حييت
الحكومه يجب ان تعامل الشرذمه الحاكمه فى مصر على اساس انهم مجموعه من النصابين والقتله طال الزمن او قصر
ليس من اجل مرسى ولا اخوان مصر ولكن من اجل الارواح التى اريقت
لم اسمع فى التاريخ القريب او البعيد اذا استثنينا الصين الحمراء ان دوله اراقت دماء شعبها بهذه البساطه
الكارثه لم تكن استقبال السفير عبد المحمود وانما الكارثه وجوده اصلا فى السودان
اتمنى ان تكون هذه اول واخر زيارة لفرد من هؤلاء اللصوص للسودان واصدقائهم كما يقولون كثر فاليذهبو اليهم


ردود على عثمان خلف الله
United States [جابر] 09-02-2013 03:38 PM
كم عدد الأرواح التي أزهقت في السودان بواسطة الكيزان ؟ مليونين و نصف في الجنوب ، 300 ألف في دار فور ، و الآن عشرات الآلاف في جبال النوبة و جنوب كردفان ... دماء المتظاهرين السلميين في أمري و بورسودان و كجبار و أطفال العيلفون و مجدي و بسطس و أركانجلو ... كنت وين يا الحبيب ؟ ملايين من الأرواح التي أزهقت لا تحرك فيك شعرة أما دماء الأنجاس الذين أعلنوها جهادا هي التي تهمك ؟ زي ما قال أدروب : قندران كبير ما تشوف لكن حقة صغيرة في الجيب تشوف ؟ لهنة الله على الدماء المعفنة التي تتكلم عن الجهاد و القتال و حين تقتل يصورها المعفنين على إنها ضحايا ... نسيت شعار : فلترق كل الدماء ؟ قال سلميين قال !

European Union [المؤمل خير] 09-02-2013 02:12 PM
يا عثمان يا خلف الله والله الاخوان المعقبين دول ما خلوا فيك شئ مع انه كلامك ما يستاهل الرد لتفاهته.

European Union [Samy] 09-02-2013 11:25 AM
يا خلف الله خلف خلاف المحامي سيبك من جثث المصريين وشوف جثث أطفالنا الميثة والحية في دارفور .
الرجاء الذها إلى google search واكتب أطفال دارفور ثم اضغط inter ومن ثم اضغط على immiges
سوف يصيبك ضغط دم دا إذا كان عندك دم .

European Union [SESE] 09-02-2013 11:20 AM
غلفاء وشايلة موسها تطهر...!!
انت يا حسن خلف الله عندك حمسة مليون فطيس في الجنوب وعندك 300 الف مقتول في دارفور وعندك مليون مجهول ما معروف وين راح هل اؤلئك كلهم خرفان يا خرفان.....؟؟ ام حسبك تحسب القتلى السودانيين ما بشر والله انت عجيب....!

اها السيسي فهو قاعد في قلب البدوره والبأباه وهو لسع مستعد يذبح مليون من الاخوان عشان تسلم مصر من شرهم قبل ما يلحقوها السودان وهم عارفين فين راح السودان من تحت حكم الاخوان لذلك في مصر لن تقوم لهم قائمة الى الابد ولو ترتكب في حقهم الابادة الجماعية ولعلمك فالمصريين مستعدين يحرقون الارض من تحت اقدام الاخوان اذا ما لامسوا سلامة مصر مش زي ناس واحدين بلدهم تتقسم وهم ماشين لاكشاك الفول واسواق الخضار ومحطات المواصلات كأن الامر لا يعنيهم من قريب او من بعيد حتى تقسمت البلد وضاع مستقبلها وهم الآن يأكون نيم.......!!

[ABU SHAWARIB] 09-02-2013 09:35 AM
مصيبتنا ان امثالك يا خلف الله موجودون ولا استبعد ابدا ان اراك قريبا جدا مسئولا كبيرا فى هذا النظام المختل
اللهم لا تمتحنا اكثر فقد ( هرمنا )

[ابو البشر] 09-02-2013 09:19 AM
(لم اسمع فى التاريخ القريب او البعيد اذا استثنينا الصين الحمراء ان دوله اراقت دماء شعبها بهذه البساطه)

تسمع الطرش...

European Union [صالح] 09-02-2013 09:06 AM
هذا يعني انك يا عثمان خلف الله لا تعتبر ان العشرة الاف الذين اعترفت حكومة البشير بأاراقة دمائهم و أبادتهم في دارفور لا تعتبرهم بشرا مثلهم مثل المصريين الذين ظللتم تزرفون عليهم دموع التماسيح . يا راجل اتقوا الله فيما تقولون وما تكتبون . اللهم اني اعوذ بك من الخبث والخبائث

United States [ehsan salih] 09-02-2013 07:41 AM
أها دى العينة الحاكماكم يا سودانيين هوس دينى و راس فاضى و بيتكلم مع روحو و بأذن فى مالطة و ح يتعشى بجداد و يحلى بى باسطة و إنتم ضغطكم يرتفع وتموتو مغسة و رقصنى يا جدع.

[حسن سليمان] 09-02-2013 07:12 AM
يا عثمان خلف الله انت يا مريض يا مستفيد واكبر الظن انك كوز مريض بالضرورة وتحتاج لعلاج نفساني

United States [خالد حسن] 09-02-2013 04:06 AM
وحكومتك دي حكومة انبياء ورسل؟ مامجرمين وقتله وحراميه ابتداءا من الحمار البشير لاصغر غفير
ماتتذاكي وتحاول تظهر بمظهر الانسان البدافع عن حقوق الانسان لانه الاولي تدافع عن بني جلدتك الكتلهم المجرم البشير وعصابته في دارفور وجبال النوبه وكجبار وبورتسودان والنيل الازرق
ده غير العذبهم في بيوت الاشباح وقتلهمم من غير ذنب وشهداء 28 رمضان
اكتب كلام يدخل العقل عشان منظرك مايكون زي الزول العبيط للقارئ

[أأه يا بلد] 09-02-2013 03:10 AM
الرئيس قال الذين ماتوا فى دارفور 9 الف وهذا غير صحيح .. فهل الموت فى مصر بلغ 9 الف مصرى ؟؟؟؟ أخى ان اردت أن تقول نصابين يعاملون نصابين اوكى و لكن حكومتك أكثر نصبا وقبحا فى تعاملها مع شعبها!!!! و عمر البشير أنقلابى رضيتم أم أبيتم

United States [واحد] 09-02-2013 12:51 AM
يا عثمان خلف الله ما عذبتنا
دارفور 300000 قتيل ما سمعت بهم ,حرب الجنوب القديم 2500000 ما سمعت بيهم , انت اضانك تقيله ؟

United States [عذبتنا عذاب شديد يا خلف الله] 09-02-2013 12:50 AM
لم اسمع فى التاريخ القريب او البعيد اذا استثنينا الصين الحمراء ان دوله اراقت دماء شعبها بهذه البساطه...
=================
يا خلف الله ما عذبتنا يا أبو المفهومية معقول ما سمعت في التاريخ القريب أو البعيد بدولة أراقت دماء شعبها غير الصين ؟؟؟ و أسد أفريقيا ود أم زقدة ده أراق شنو ؟ أراق كوز موية ولا شنو ؟ جاتك داهية. ألم تر منظر جثث إنسان دارفور أو جنوب كردفان كيف أن جيش عمر البشير أحرقهم وقتلهم ؟ جاتك داهية مرة أخري.

United States [حسام الأسمر] 09-01-2013 11:59 PM
و كأن من تدافع عنهم ليسوا بلصوص و لم يسفكوا الدماء في نهار أول رمضان لحكمهم الأسود !!!!

الجثث في ميدان رابعة هل (رأيتها) عيانا بيانا أم انك من متابعي الجزيرة !!!

أنا كنت حاضرا و شاهدا عبر الجزيرة مثلك و الجثث كانت موجوده قبل أن يسقط رصاص الشرطة من كانوا يطلقون النار بشكل عشوائي من وسط المحتشدين و للأمانة الجثث التي كاد أن يجرفهما البلدوزر كانت مكفنه و الدماء التي تظهر عليها توضح أنها منذ فترة و ليست حديثة (دماء تميل إلى الخضرة و السواد) هذا من ناحية مثلي و مثل سكان العمارات المطلة على الميدان لاحظنا أنه مع بداية فض الإعتصام أحضرت الجثث و وضعت في الساحة قبل أن تطلق الشرطة رصاصة واحدة فكيف و اين قتل هؤلاء و متى تم تكفينهم !!!

رابعة تاريخ أسود للأخوان و الآن هناك عشرات الجثث في المشرحة يتم إعداد تقارير عن أسباب و تاريخ وفاة أي منها كما و لمن هذه الجثث (هوية سياسية) لأن الواضح أن الأخوان أرتكبوا أخطاء كثيرة مثل إستجلاب المتطرفين و غواية السوريين و منها على الأقل أنهم كانوا فرحين بالحشود و لم يتأكدوا من وجود مندسين وسطهم (هذا إن أحسنا الظن) ..
ستكشف لكم الأيام القادمة ما خفي عنكم و لاتتابعواإعلام الجزيرة الضلالي ..

حسام الأسمر (مصري من سكان رابعة) ..

[Nubawi] 09-01-2013 10:58 PM
you hypocrite you have not heared of three million .killed in south sudan and 10 thousand which your president has confessed that he killed apart from the 300.000 people
beside what governemnet in sudan you are talking a bout


#757250 [ود الاسكافي]
0.00/5 (0 صوت)

09-01-2013 10:20 PM
عجايب...محمد لطيف دا مش قريب البشير..غايتو الايكون بعثي او يدافع عن الانقلابات بغض النظر عن جنسياتها او ايدولوجياتها..


ردود على ود الاسكافي
United States [الطبري المعاصر] 09-02-2013 07:21 AM
ما سمعت أن الفئران أول من يقفز من السفن الغارقة !!!



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة