في



الأخبار
أخبار السياسة الدولية
كيري: نظام الأسد استخدم غاز السارين
كيري: نظام الأسد استخدم غاز السارين
كيري: نظام الأسد استخدم غاز السارين


09-02-2013 06:11 AM
(CNN)-- قال وزير الخارجية الأمريكي جون كيري إنّ عينات الدم والشعر التي تم الحصول عليها من موقع الهجوم بالكيماوي شرق دمشق، تظهر وجود آثار لغاز السارين، قائلا في حوار حصري مع CNN إنّ كل يوم يمرّ تزداد معه قوة الحجة في هذه القضية.

وأوضح كيري أنّ بلاده حصلت على العينات بكيفية "مستقلة وملائمة" من دون أن يعطي أي إشارة إلى كون تلك النتائج أتت من مفتشي الأمم المتحدة. وأضاف "نحن نعرف أن النظام هو من أمر بذلك الهجوم. ونعرف أيضا أنه أعدّ له. نعرف من أين انطلقت القذائف ونعرف أين هبطت. ونعرف الأضرار التي ألحقتها إثر ذلك. رأينا مناظر مرعبة عبر وسائل الإعلام الاجتماعي وحصلنا على أدلة عليها بطرق أخرى ونعرف أن النظام حاول التغطية على الهجوم، لذلك فإنّ القضية صارخة حقا."

وغاز السارين هو واحد من أشدّ الغازات سميّة وفقا لكبير مراسلي الشؤون الطبية في CNN سنجاي غوبته "حيث أنّ أونصة من هذا الغاز داخل جلد أي شخص يمكن أن تكون قاتلة."

وأضاف "يمكن امتصاص غاز السارين عبر الجلد بواسطة الرئتين والعينين. إنه فعلا شيء بشع. فهو عشوائي ومن دون طعم ورائحة ولون بما يجعل ممن تعرض لاستنشاقه غير متأكد من أنه مصاب بالضرورة إلى أن يفوت الأمر وتظهر علامات المرض فتتسارع التداعيات."

وفي الوقت الذي نفت فيد دمشق أي استخدام للغازات الكيماوية ملقية باللوم على فصائل معارضة تقاتلها، وفيما قالت الاستخبارات الأمريكية والبريطانية إنّ الهجوم تضمن فعلا استخدام الكيماوي، شدّد مفتشو الأمم المتحدة على ضرورة انتظار نتائج فحصهم العينات التي نقلوها معهم السبت من سوريا، حيث يتوقع أن يستغرق ذلك ما لا يقل عن ثلاثة أسابيع.

وعلى صعيد متصل، أشاد كيري بقرار الرئيس باراك أوباما طلب موافقة الكونغرس على الردّ العسكري قائلا إنّ من شأن أي هجوم أمريكي بعد أن يوافق الكونغرس عليه أن "يجعل من بلادنا أقوى."



وقال "إنه لأمر مدهش أن نرى أشخاصا وبكيفية مفاجئة يتخذون مثل هذا الموقف(المنتقد) إزاء أن يدلي الكونغرس بدوله في الموضوع. أعني أنه يمكنني أن أستمع إلى الشكاوى التي كان يمكن أن تظهر إذا انفرد الرئيس بالقرار وسيقول وقتها هؤلاء الأشخاص لماذا لم تتح للمشاورات الوقت اللازمظ"

وبخصوص ترجيح أن لا يتم التصويت في الكونغرس قبل الأسبوع المقبل، قال كيري إن أي عملية عسكرية ضد سوريا لن يكون أمرا ينبغي أن يتم القيام به في أسرع وقت مثلما جرت العادة في ملفات سابقة.

وأضاف "مادام الأمر لا يتعلق بأمر طارئ مثلما رأينا الأمر في ليبيا أين كان الشعب على شفا أن يذبح. ومادام لدينا الحق في الهجوم في أي وقت إذا كان الأسد أحمق بدرجة تجعله يكرر نفس الهجوم، فإننا نعتقد أنه من المهم قبل أن يتم شن العملية أن يشارك كل المجتمع الأمريكي والكونغرس في العملية."






تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 1100


خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة