الأخبار
منوعات
* الكركم والوقاية من السرطان * صدفية فروة الرأس * الإغماء والتبول
* الكركم والوقاية من السرطان * صدفية فروة الرأس * الإغماء والتبول
* الكركم والوقاية من السرطان * صدفية فروة الرأس * الإغماء والتبول


استشارات
09-04-2013 10:18 AM
استشارات
الرياض: د. حسن محمد صندقجي

* الكركم والوقاية من السرطان

* هل صحيح أن الكركم مفيد في الوقاية من السرطان أو في معالجته؟

مفيد. ح - الأردن.

- هذا ملخص سؤالك حول المقالات التي أشرت إليها والتي تفيد أن الكركم له تأثيرات إيجابية في الوقاية من السرطان. وبداية، قبل بضع سنوات كان لي مقال علمي عن الدراسات والبحوث التي تناولت تأثيرات الكركم على نمو وانتشار الخلايا السرطانية. وفي ذلك المقال المنشور في «الشرق الأوسط»، تم عرض المواد الكيميائية المفيدة التي تحتوي عليها جذور الكركم التي تمت دراستها في الولايات المتحدة وغيرها، حيث تشير تلك الدراسات إلى نتائج إيجابية مبدئية في احتمالات أن تكون ثمة آثار إيجابية للكركم في هذا الشأن. ولكن تجدر ملاحظة أن الأدلة العلمية وإن كانت مشجعة جدا، إلا أنها لا ترقي إلى حد الإثبات العلمي في جدوى الكركم في منع نمو الخلايا السرطانية أو منع انتشارها، والبحوث والدراسات الطبية لا تزال مستمرة. وعدم الثبوت هذا لا ينفي عدم الجدوى، بل الجدوى حتى اللحظة ترجح على احتمالات عدم الجدوى، ولكن الأوساط العلمية تتبنى ضرورة يقين الإثبات العلمي كي تستخلص نتيجة علمية تقال للناس بشكل مبني على البرهان والدليل.

ولاحظ معي أن مادة «الكركمين» مادة كيميائية موجودة في جذور الكركم، وهي مستخدمة في التوابل الآسيوية المحتوية على الكركم، وتستخدم منذ قرون في أنواع الطب الشعبي الآسيوي، كالهندي والصيني، بوصفها مواد علاجية صحية لمجموعات عدة من الأمراض. وهو ما لفت الباحثين الطبيين في العالم للبحث في جدوى وفوائد تناولها. والنتائج مشجعة وغير جازمة نظرا لضرورة إجراء دراسات طويلة المدى وعلى البشر لملاحظة استفادتهم الصحية في عمل الكركم على تقليل إصابتهم بالأمراض السرطانية.

وترى الأوساط العلمية أن مادة «الكركمين» قوية جدا وفاعلة بصفتها مادة مضادة للأكسدة، مما يجعلها نظريا وعمليا مادة مفيدة جدا في تقليل آثار الالتهابات في الجسم والحد من تكوين المواد المثيرة لنشوء الأمراض السرطانية.

وتفيد نتائج التجارب العلمية التي تمت في الولايات المتحدة وأوروبا بالمختبرات على الحيوانات وعلى الخلايا السرطانية، أن مادة «الكركمين» لها خصائص قد تمنع نشوء الخلايا السرطانية وقد تمنع تكاثرها ونموها، مما يجعلها مفيدة في إبطاء عمليات نمو السرطان. كما يفيد الباحثون من «مايو كلينك» أن ذلك ربما يعني أنها مادة مفيدة في جعل المعالجات الكيمائية للسرطان أكثر فاعلية في القضاء على الخلايا السرطانية وفي الحفاظ على الخلايا الحية السليمة من التلف جراء العلاج بالأشعة للمناطق التي توجد فيها الأورام السرطانية.

* الإغماء والتبول

* أصابت والدي نوبة إغماء بعد تبوله وخروجه من الحمام، وقد أجرى الطبيب له العديد من الفحوصات، ولم نعلم ما السبب. هل من الممكن أن يتكرر الأمر؟

هيفاء - فرنسا.

- هذا ملخص رسالتك، التي لم يتضح لي من خلالها ما الأمراض التي قد تكون لدى والدك، خاصة مرض السكري أو أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم ومشكلات البروستاتا، وما العلاجات التي ربما يتناولها لأية أمراض مزمنة، وما عمره، وما الفحوصات التي أجراها طبيبه في باريس ونتائجها.

ولاحظي معي أن إغماء التبول أو إغماء ما بعد التبول هي حالة من الإغماء التي تصيب كبار السن إما أثناء عملية التبول أو في الغالب بعد الفراغ منه مباشرة، وهي في الغالب حالة ناجمة عن انخفاض مقدار ضغط الدم، وغالبا ما تحصل لهم عند الذهاب إلى الحمام للتبول في الليل بعد الاستغراق في نوم عميق.

وفي كثير من الأحيان، لا يعرف على وجه الدقة سبب حصول نوبة الإغماء هذه، ولكن من الملاحظات الطبية أن انخفاض ضغط الدم يرافقها، ويحصل غالبا توسع في الأوعية الدموية عند وقوف الشخص بسرعة بعد فراغه من التبول بطريقة سريعة لإفراغ المثانة الممتلئة بالبول وشعوره بالارتياح جراء زوال تلك الحالة من حصر واحتباس البول لديه، وهو ما قد تسبب في توسيع في الأوعية الدموية وانخفاض حاد ومفاجئ في ضغط الدم جراء ذلك. وتشير المصادر الطبية إلى عوامل أخرى ربما تلعب أدوارا مهمة في احتمال حصول هذه الحالة، أو تكرار حصولها، مثل الجوع الشديد، أو عدم تناول كميات كافية من السوائل، أو الإجهاد البدني والنفسي، أو تناول الكحول، أو الإصابة المرافقة بالالتهابات الحادة في الجسم كالجيوب الأنفية أو الحلق أو الرئة، وارتفاع درجة حرارة الجسم. كما أن هناك حالات من تضخم البروستاتا وإعاقة سهولة التبول التي تتم معالجتها بأدوية قد تعمل على خفض ضغط الدم وقد تتسبب في حالة الإغماء هذه.

وتتطلب هذه الحالة من الطبيب الاهتمام بالبحث عن السبب، والعمل على منع تكرارها، لأن إغماء كبار السن يتسبب في أضرار محتملة جراء الوقوع وإصابات الهيكل العظمي في الحوض أو الفخذ أو الرأس. ولذا من الضروري فهم كيفية الوقاية وتأمين عوامل السلامة لحركة كبار السن في الحمام وغرفة النوم. كما من المهم إفهام كبير السن ضرورة عدم السرعة والاستعجال حال الاستيقاظ من النوم بداعي ضرورة التبول السريع لإفراغ المثانة الممتلئة أو لدى الشكوى من سلس البول وعدم القدرة على التحكم فيه. ولذا ينصح عند الاستيقاظ بالجلوس قليلا على جانب السرير للتأكد من عدم الشعور بالدوار أو الدوخة، والراحة قليلا بعد الفراغ من التبول وعدم الاستعجال في القيام من مقعد الحمام، وعدم التبول وقوفا. كما تجدر مراجعة الطبيب لأي أدوية قد يتناولها المرء وتعمل على خفض ضغط الدم.

* صدفية فروة الرأس

* لدي مرض الصدفية في الساقين، وأعاني أيضا من الصدفية في فروة الرأس، ومن الصعب معالجتها لدي، هل بالإمكان معالجتها؟

منال. ج - الكويت.

- هذا ملخص رسالتك، والإجابة: نعم؛ يمكن التحكم في صدفية فروة الرأس. وهناك العديد من العلاجات للصدفية في فروة الرأس. وبعض الناس قد يستفيدون جدا من شامبو علاج الصدفية الذي يمكن شراؤه دون وصفة طبية. ولكن تظل صدفية فروة الرأس عنيدة في بعض الأحيان مما يتطلب استشارة طبيب الأمراض الجلدية لتلقي العلاج.ودقة التشخيص هي الخطوة الأولى في علاج صدفية فروة الرأس بنجاح وذلك قبل وصف علاج لمرضها عبر فحص طبيب الأمراض الجلدية فروة الرأس بعناية، وقد يتطلب الأمر أخذ عينة صغيرة من جلد فروة الرأس وفحصها بالمختبر. وعلاجات صدفية فروة الرأس يمكن تقسيمها إلى علاجات موضعية توضع مباشرة على مناطق فروة الرأس المتأثرة بالصدفية، مثل مشتقات الكورتيزون، أو أدوية أخرى ذات أسماء مختلفة تعمل على خفض وتيرة تسارع نمو طبقات جلد فروة الرأس بشكل موضعي. ومشتقات الكورتيزون الخاصة بالاستخدام لفروة الرأس هي بالعموم آمنة إذا ما تم استخدامها وفق توجيهات طبيب الجلدية في كيفية وضعها مباشرة على الجلد ووفق تعليماته حول المدة الزمنية لبرنامج المعالجة بها، وهي في الوقت نفسه فاعلة جدا في تخفيف الشكوى من الحالة هذه. كما أن هناك أنواعا فاعلة ومفيدة من الشامبو الخاص بفروة الرأس التي تحتوي على مواد دوائية قوية ومفيدة، وتحتاج إلى وصفة طبية وتعليمات حول كيفية استخدامها بطريقة سليمة ومفيدة ومدة العلاج بها. والطبيب يرشد للتعامل مع الحالات التي تكون فيها طبقة الصدفية سميكة والتي قد تتطلب معالجات إضافية لترقيق تلك الطبقة وجعل العلاجات الموضعية أكثر فائدة وجدوى. كما قد يلجأ الطبيب لاستخدام حقن موضعي لمواد من مشتقات الكورتيزون تحت الجلد في المناطق المتأثرة، أو العلاجات الموضعية بالضوء أو الليزر، كما تتوفر علاجات غير موضعية تعمل في كامل الجسم ويتم تناول بعضها عبر الفم أو عبر الحقن. ولدى طبيب الجلدية خيارات متنوعة تجعل من الممكن علاج صدفية فروة الرأس بكفاءة وجدوى. المهم المتابعة لديه واتباع تعليماته في الاستخدام ومتابعة نتائج ذلك.

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 4994


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة