الأخبار
منوعات سودانية
الفنان بلال موسى هذه المدن لها أثر في مسيرتي الفنية وود مدني هي أرض الإبداع
الفنان بلال موسى هذه المدن لها أثر في مسيرتي الفنية وود مدني هي أرض الإبداع
الفنان بلال موسى هذه المدن لها أثر في مسيرتي الفنية وود مدني هي أرض الإبداع


09-05-2013 05:20 AM


التقاه: عبود عثمان نصر: ٭ يعتبر الفنان بلال موسى من الفنانين الذين يمتلكون موهبة فنية رائعة، وذلك من خلال التجاوب الكبير الذي يحظى به في حفلاته العامة والخاصة، كما أنه يمتلك رصيداً وافراً من المدائح النبوية، وهو شاعر وملحن وله إسهامات في الغناء الوطني. وعبر هذا الحوار نقف على تجربته في الغناء وهو المبدع القادم من الجزيرة الخضراء.
٭ صورة مقربة:
ــ بلال موسى يوسف الشيخ من مواليد قرية عبد الماجد ريفي أبو قوتة بولاية الجزيرة.
٭ ما هو شكل البدايات لبلال موسى؟
ــ بدأت في السبعينيات داخل القرية، ومن إيقاع الطار والمدائح النبوية في مسيد الشيخ عبد الماجد تسلل الإبداع إلى نفسي، ثم أخذت أردد بعض الأغاني. وللأمانة فقد كان تأثري واضحاً بالفنان صلاح ابن البادية، وهناك تشابه بيننا في النشأة والتكوين والنزعة الصوفية، وقد وجدت كل التشجيع من أبناء القرية في أنني مشروع فنان في المستقبل.
٭ هناك مدن في هذا الوطن لها أثر في مشوارك الفني؟
ــ قطعاً فكل واحدة من هذه المدن أعطتني دفعة قوية في مشواري الفني، فمثلاً وبالترتيب في المناقل قضيت تسعة أعوام حيث كنت أغني في فرقة اسمها «الوحدة» تتبع لنادي العمال، وغنيت في المناقل والقرى المجاورة لها، وكانت لدي فرقة قوامها: حسن شريف وجعفر عبد الله ووردي ومأمون علي، ومن أشهر الأغاني التي قدمتني للناس وأعطتني الشهرة الى اليوم «أنا راضي» و «صحوة ضميرك» و «تعال أشوفك»، وكلها من كلماتي وألحاني. وفي القضارف كنت أغني في فرقة «شوتال» وهي تابعة للقوات المسلحة، وقضيت هناك خمسة أعوام وقدمت بها أغنية «الوعد الصادق» وهي من تأليفي وألحاني ونظمتها لزوجتي العزيزة عوضية سعيد. وفي مدينة سنار قدمت أول شريط كاسيت من إنتاج استديو فيصل تحت عنوان «ثلاثة سنة»، وهذا الشريط وجد قبولاً كبيراً من الوسط الفني وأعطاني دفعة قوية. وبمدينة ود مدني انضممت لفرقة الفنان المعروف صديق سرحان، وتغنيت للشعراء الشيخ محمد عثمان وحاج مصطفى، وكان معي ومازال العازف الماهر عادل أبو علامة، وفي ود مدني أيضاً سجلت أعمالاً غنائية لإذاعة وتلفزيون الجزيرة، وود مدني محطة مهمة جداً في مسيرتي الفنية وأعتز بها وبجماهيرها وهي أرض الإبداع، وقد فتحت لي أبواب المجد والشهرة، وأنا الآن مقيم بها وأتجول داخل وخارج الوطن وأعود اليها. واقول إن كل هذه المدن التي ذكرتها لها أثر كبير في بلال موسى، ولها ولأهلها كل تقديري وإعزازي.
٭ تجربة بلال موسى في المدائح والإنشاد الديني؟
ــ بحمد الله منذ البدايات كما ذكرت في مقدمة هذا الحوار فإن نشأتي كانت صوفية بحتة، والمديح جاء أولاً ثم الغناء ثانياً، وبعد نضوج التجربة قدمت أعمالاً لإذاعة الكوثر وقناة ساهور، ولدي مدائح مشهورة من تأليفي أبرزها «تزرع طيب تحصد طيب» و «صلاة الله على المختار حبيب الله» وغيرها، ولدي مشاركات في كل المناسبات الدينية ومازالت.
٭ ماذا عن الفنانين الشباب؟
ــ يوجد عدد من الفنانين الشباب، وان كان لدي نصيحة لهم فهي أن يبتعدوا عن الغناء الهابط لأن الساحة الفنية عامرة بالشعراء الذين يكتبون الجيد لهم أمثال الحلنقي والتيجاني حاج موسى. وعلى هؤلاء الشباب الاعتماد على الأعمال الجادة التي تعبر بهم إلى بر الأمان، وللحقيقة أنا معجب بأحمد البنا وسميرة دنيا على سبيل المثال.
٭ ماذا عن الدولة ورعاية المبدعين؟
ــ هذا سؤال مهم جداً، فالفنان حقوقه مهضومة ولا توجد أدنى رعاية له، وحتى عمليات التكريم عادةً تتم بعد وفاته، وهذا لا يجدي قطعاً لأن الفنان يعاني في حياته، وهو الذي لم يتخلف عن هموم الوطن يوماً، لذا لا بد للدولة أن ترعى المبدعين رعاية جادة وتوفر لهم ولأسرهم الحياة الكريمة مثلما يحدث في كثير من الدول، وهذه رسالة موجهة لوزير الإعلام والمسؤولين على رأس الدولة.
٭ ما رأيك في برنامج «أغاني وأغاني»؟
ــ هذا البرنامج في تقديري يمثل مدرسة، فمن خلاله يقف الجيل الحالي على أعمال نجوم الفن في السودان على سبيل تواصل الأجيال، ففي رمضان المنصرم وقف البرنامج على أعمال رموز مثل حسن سليمان الهاوي وكذلك الشاعر إبراهيم الرشيد وغيرهم، ولا بد من الإشادة بقناة النيل الأزرق والأستاذ السر قدور على جهده. ولعل النجاح يقاس بالمشاهدة العالية للبرنامج داخل وخارج السودان، كما أشكرهم على دعوتي للمشاركة في البرنامج هذا العام.

الصحافة


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 8307

التعليقات
#760376 [ابوانوار]
3.50/5 (2 صوت)

09-06-2013 02:40 AM
وليه يا بلال نسيت محطة القطينة وهي بعد عبدالماجد مباشرة ايام اماسينا خلف منازل ناس الصادق محمد سعد والة الايقاع كانت الجالون. كان نسيتو نحن ما نسينا وربنا يوفقك .


#760206 [ابو الطب]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 05:04 PM
بلال موسى ابدع في يانا الزمان ياناس لثنائى العاصمة وسليمان محمود في ياغاير لاحمد المصطفى وشرف الديم في ما احلى الدنيا لسيد خليفة يالروعة ذلكالزمن


#760061 [ليدو]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 01:53 PM
يطلع مين كمان الزول الإسمو بلال دة ؟؟؟؟؟؟؟؟


ردود على ليدو
United States [حسن فضل] 09-05-2013 03:17 PM
دي واحد عاويز اشتهر في اخر ايامو


#759935 [بابكر حسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-05-2013 11:50 AM
كلام سليم يا هاشم فعلا شهرة بلال الحقيقية كانت في مدينة سنار وريفهاوأشهر أغنياتهفي تلك الفترة (( تلاتة سنة )) ((أسمرا - إنت ماشي وين كدا لورا- سوقني معاك لأسمرا )) وقد حضر إلى قريتنا قرية أولاد أحمد ريفي سنار بالقرب من الشيخ طلحة ، ومن طيبته نمت صداقة بينه وبين ابن خالتي عزالدين السماني وهي مستمرة إلى الآن


#759858 [بنقز وطبلة]
5.00/5 (1 صوت)

09-05-2013 10:44 AM
قوم لف خلاص يا عبد الحليم حافظ عشت قلت لى فى كوبنهاجن واوسلو وباريس كانبيرا انت كور معمر لان قامات الغناء السودانى غادروا الى الدار الاخرة وظهر ناس زعيط ومعيط .


#759758 [هاشم حسن]
5.00/5 (2 صوت)

09-05-2013 09:41 AM
اعتقد أن أهم المحطات في مسيرة بلال موسى هي مدينة سنار في فترة الثمانينات حيث الانتشار الاكبر لبلال موسى بترديده اغنيات رائعة مثل 3 سنة وسال من شعرها الذهب والله لي انا من سامية واغنية لا اتذكر كلماتها لطول الفترة ولكن فيها يقول سألت ابوي قال لي لالا لالالا وكذل اغنية قلبي هديتوا ليك الداير اعملوا بس حافظ عليهوا اوعك تهملو والعديد من الاغنيات الرائعة وفي تلك الفترة ظهر ايضا فنان سنار الرائع سليمان محمود ومعاذ سنار والرائع صلاح الاكثار وشرف الديم والعديد من الفنانين ولكن يظل بلال موسى علامة فارقة ومعلم بارز من بين هؤلاء وانا اسميه الفنان الظالم والمظلوم ظالم لانه غاب عن محبيه فترات طويلة حتى ظن البعض ان بلال موسى ترك الغناء ومظلوم لان ااجهزة الاعلامية لم تعطيه حقه الكافي حتى الان .ولكن سيظل بلال موسى رائع كروعة صوته المغرد وانسانيته المتدفقه وادبه الرفيع فهو قد غنى في قرى سنار النائية للبسطاء منهم فعشقوه حد الثمالة


ردود على هاشم حسن
United States [ود كركوج] 09-05-2013 11:38 AM
الاغنية بتقول انت ماشى وين كدا لى ورا سوقنى معاك لى اسمرا.بلال موسى فنان رائع غنى لنا كثيرا فى كركوج ولاية سنار وكان رقم واحد فى ذلك الزمان.وما زال صدى اغانية فى اذاننا.فهو فنان شعبى لماذا ترك الكورس ؟الغناء بدون كورس للفنان الشعبى اشبه بالحلة بدون ثوم.كحالة ترباس مثلا.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
3.50/10 (2 صوت)






الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة