الأخبار
أخبار إقليمية
يوسف لبس : يوسف لبس : هناك معلومات ملفقة كانت ترفع للرئيس عني وانا داخل السجن..البعض أطلق سراحهم بعد ستة أشهر فما المبرر لبقائي 12 عاماً؟
  يوسف لبس : يوسف لبس : هناك معلومات ملفقة كانت ترفع للرئيس عني وانا داخل السجن..البعض أطلق سراحهم بعد ستة أشهر فما المبرر لبقائي 12 عاماً؟


حبيس السنوات الإثنى عشر : الحاج آدم ارتكب خطأ تجاهنا سيخصم كثيراً من تاريخه
09-10-2013 12:22 PM

لم نستطع أن نمضي في حوارنا مع أطول السجناء السياسيين بقاءاً في غيابة السجن القيادي بالشعبي الباشمهندس يوسف محمد صالح لبس دون أن تقاطعنا الجموع التي قدمت لتهنئته بداره بضاحية عد حسين جنوبي الخرطوم بالخروج من محبسه ، وهو بما اكتسبه من جلد السنوات الإثنى عشر التي قضاها وراء القضبان لايمل النهوض مرّحباً بالجميع رغم ملامح الإعياء البادية على محياه ، فاضطررنا لإنهاء حوارنا على عجل فالجميع كان يرمقنا رجاءاً أن نطلق سراح الرجل ليجلس إلى ضيوفه حتى داعبناه بأنه لازال حبيساً رغم خروجه من السجن

اجراه :عقيل احمد ناعم

كيف تفسر إطلاق سراحك في هذا التوقيت؟
& الخطوة نتيجة جهود أثمرت إطلاق سراحي ،خاصة بعد المحاولة الانقلابية الأخيرة التي نسبت لصلاح قوش وود ابراهيم ، وكنا قد تبقينا نحن خمسة محكومين فقط ، وقضينا نحن 12 عاماً بعدها اطلق سراح 4 ، والآن اطلق سراحي بعد تدخل الشخصيات النافذة من العشيرة والقبيلة في الحكومة وهم وزير العدل محمد بشارة دوسة ووزير الصحة بحر ادريس ابوقردة ،واللواء التيجاني آدم الطاهر ،ومن قبلهم أسامة توفيق ومجموعة سائحون ،وهم قد اتصلوا بنافذين في الحكومة ،والتقوا بي في السجن لسماع رأيي فيمايقال عني من قبل بعض قيادات النظام ،وجاءت من بعد مساعي الإخوة الوزراء ،وتكاملت هذه الجهود وأثمرت إطلاق سراحي
# هل يمكن تقييم الخطوة بأنها في إطار صفقة أو محاولة من النظام لتلطيف الأجواء مع الشعبي في ظل دعوات الحوار المتكررة؟
& ليس هناك أية صفقة ، والشعبي كان يربط أي محاولة للحوار بأن له قيادات معتقلين ، وفي تقديري كان ميسوراً أن يبدأ حوار في وقت مبكر ، لكن الطرف الآخر لم يستجب .وإطلاق سراحي لاعلاقة له بتلطيف أجواء أو بدء حوار مع الوطني . لكن صحيح أن إطلاق سراح المعتقلين وتوفير الحريات يمكن ان يهيئ الأجواء للحوار ليس بين الوطني والشعبي فقط بل بين كل الأحزاب
# وأنت الآن خارج من سجن 12 عاماً هل تؤيد بدء حوار بين الوطني والشعبي وترى أنه مفيد في هذا التوقيت؟
& نحن لا نتحدث عن أشخاصنا فالأمر متعلق بمصير وحياة البلد ،وليس من الحكمة الآن الحديث عن ماأصابنا كأشخاص .ولكن المهم ان دخولنا السجون علمنا قيمة الحرية فأنا أؤمن بالحرية المطلقة للناس ،وأي أمر خرج عن نطاق الحرية وتحول لفوضى فهناك قانون يحكم الناس ، فالآن لابد من إطلاق الحريات والعمل على تماسك النسيج الاجتماعي
# هل غياهب السجن ولّدت غبنا في نفسك تجاه من سجنوك هذه المدة الطويلة؟
& أبدا ، انا لا أحمل غبنا تجاه أي شخص ،وانا أعفو عن كل من ظلمني ، فالحياة كلها تراض حتى على مستوى الزواج ، ومن باب اولى في أمر السياسية والحكم . وانا عبر صحيفتكم أصفح عن أي شخص كان سبباً في ظلمي . ورغم اني قد تعرضت لظلم كبير جداً لكن إذا توقفنا عند خطأ ارتكبه من ظلمنا فالخطأ سيكون مستمراً ، لابد من بدء صفحة جديدة في الحياة
# ماهو شكل الظلم الذي تتحدث عنه؟
& نحن كنا متهمين بمحاولة انقلابية ، وكان هناك قبلنا أناس محكومين واطلق سراحهم ، واتهم بعدنا آخرين بعدة محاولات وآخرها محاولة ودابراهيم واطلق سراحهم خلال ستة أشهر فقط أو عام .إذن فما هو السبب الذي يجعلهم يبقونا قرابة 15 عاماً ،لا أجد أي مبرر لهذا الأمر
# في رأيك ماهو السبب وراء ذلك؟
& هناك تلفيق لمعلومات غير صحيحة كانت ترفع للرئيس ، لا أريد ان اتحدث عن تفاصيلها ، ولكن الرئيس يقول ان هناك تقارير تصله عني وانا داخل السجن ، فكيف يمكن لنا ان نقوم بأي شئ ونحن داخل السجن
# معلوم أن المحاولة التي اتهمت بها كان على رأسها د.الحاج آدم نائب الرئيس الحالي فكيف تنظر لموقفه تجاهكم بعد أن أصبح نائباً؟
& تغيير الآراء السياسية أمر وارد ،ويمكن ان تطرأ مسببات تجعل شخص يغير ولاءه السياسي لجهة معينة ، لكن الأمر غير الطبيعي أن تغير رأيك دون استناد لمبررات منطقية . مايؤلمني أن الحاج آدم سئل عن موقفه الأخلاقي من عدم إطلاق سراح من كانوا معه فأجاب بأننا تابعين للحركات المسلحة ، وهو يعلم اننا كنا مع بعض وتابعين للمؤتمر الشعبي ،وحديثه هذا كأنه يحرض على عدم إطلاق سراحنا ،وهذا أثر في آراء وقرارات الرئيس ، لذلك في نفسي شئ تجاه الحاج آدم في هذا الأمر ،وأرى انه قد ارتكب خطأ سيخصم من تاريخه كثيراً فهو موقف غبر أخلاقي
# كيف تقيّم أداء المؤتمر الشعبي خلال هذه الفترة ؟
& لا أستطيع تقييم اداء الشعبي وانا خارج لتوي من السجن فبهذا أكون قد ظلمتهم ، ولكني أرى انهم لو نالوا قدراً من الحرية فأداءهم كان سيكون أفضل بكثير
# البعض يرى أن موقف الشعبي تجاه بقاءكم في السجن كان ضعيفاً كيف تراه انت؟
& أبداً لم يكن ضعيفاً ، فالشعبي لم يكن في يده شئ يفعله ورغم ذلك بذل جهداً كبيراً لكن ليس في يده حيلة ، فالقرار والأمر بيد الحزب الحاكم والرئيس . ولكن لايمكن للشعبي أن يرهن كل نشاطه وسياساته لأن لديه قيادات معتقلة
# هل لازلت متمسكاً وباقياً على ولاءك للشعبي؟
&بالتأكيد أنا باق ومتمسك بولائي الكامل للمؤتمر الشعبي
# ماهو الدور السياسي المأمول ليوسف لبس بعد هذه التجربة القاسية وماذا استفدت من فترة السجن؟
& نحن في السجن اكتسبنا تجارب كثيرة ،ومنها الفهم الصحيح للدين ، فنحن صحيح قد نكون متحمسن ومندفعين للدين لكن الفهم الحقيقي للدين اكتسبته داخل السجن ، بل استفدنا حتى من احتكاكنا مع بعض المجرمين والمحبوسين.لذلك فباقي عمري هذا سأستغله في إنجاز عمل اجتماعي واسع ،وهذا انعكس على توجهي الاكاديمي فأنا داخل السجن اقتربت من إنجاز رسالة الماجستير في فض النزاعات في جامعة بحري ، ويوم 21/9 الحالي ستكون آخر ورقة
# هل توجهك للعمل الاجتماعي يعني انك ستنأى بنفسك عن العمل السياسي؟
& لا أبداً لن أترك العمل السياسي ، لكن عبره سأمضي في الجانب الاجتماعي ، فهو طريق لاستهداف تقويم الفرد ومحاولة بناءه وتركيب أفكار جديدة فيه
# مالذي توفر لك داخل السجن وكنت تفتقده خارجه؟
& بصراحة نحن في الحركة الاسلامية تنظيم صفوي نعيش في مثالية بعيداً عن الواقع ،فالمجتمع مركب من انماط مختلفة ، والآن تجربة السجن أحدثت عندي تغيير كبير في هذا الجانب .حتى على المستوى الأسري ومن خلال زيارتين فقط في الأسبوع وجدت فرصة أكبر للجلوس مع أبنائي ومراقبة وضعهم الاكاديمي والاجتماعي.لذلك فالسجن ليس كله شر
# كيف وجدت قضية دارفور بعد خروجك وماهي وصفتك للحل؟
& تقييم وضع دارفور فى هذه اللحظة قد يكون غير علمي ، ولكن نامل ان يعمل الناس على معالجة القضية لأن الأرواح التي ازهقت "كفاية خلاص" وعلى الجميع السير باتجاه حل القضية ، والحياة لايمكن ان تمضي بهذه الطريقة ولابد من التراضي بين جميع الأطراف
# هل يمكن أن تقود أنت مبادرة لمعالجة قضية دارفور ،وللحوار السياسي العام؟
& لا أعتقد أنني من الكفاءة لإطلاق مبادرة بعد ثلاثة عشر عاماً من الغياب
# ماهي اهم الكتب التي اطلعت عليها داخل السجن؟
& أهم كتاب قرأته هو كتاب النظم السلطانية الذي كتبه الشيخ الترابي ، وهذا الكتاب مفترض ان يقرأه أي شخص باستفاضة وتشريح لكل مافيه ، ونحن قد قرأناه في السجن وعملنا على تشريحه ثلاث او أربع مرات


الاهرام اليوم


تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 7973

التعليقات
#763990 [الحارق مالنا ودمنا جيشنا جيش الهناء]
5.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 06:26 PM
يوسف لبس....لبس شنو


ردود على الحارق مالنا ودمنا جيشنا جيش الهناء
United States [ام نيروز تودي] 09-11-2013 10:33 PM
يلبسوك الكفن حي بركة النبي .... (لبس) ما قدرك ولا مستواك احترم نفسك يا عنصري البغيض ما ضيع السودان الا امثالك .....


#763861 [صاحب حل وسط]
0.00/5 (0 صوت)

09-11-2013 02:39 PM
نحن محتاجين مائة عام من التصحيح العقلى والنفسى والمعنوى والجغرافى لنرتقى الى لمعنى ومفهوم الادراكى لاحترام الناس - سواسية- حتى ولو اخطاءوا او كانوا كافرين بماندعوا.
العقليةهى العقلية لا مكان للك حتى لوكنت .................. المسئول.


#763390 [احمد البقاري]
3.00/5 (2 صوت)

09-11-2013 12:15 AM
أربعة عشر (14) عاماً كانت عنوان كافي لمدى حقد وجور وبطش دولة بمواطنيها العزل، أربعة عشر (14) عاماً وضعت المهنس يوسف لبس في مرتبة السجين السياسي الأطول في تاريخ الدولة السوانية. صحيح أن يوسف لبس خسر 14 عاما من عمره وشبابه، لكن لم يكن الخاسر الوحيد في هذه المعركة الجريمة. ففي المقابل الأربعة عشر عاما وضعت كذلك الدولة السودانية ونظام حكمها (جغماس) في مصاف أبشع الأنظمة العنصرية في تاريخ الإنسانية، جنبا إلى جنب مع جنوب أفريفيا العنصرية قبل 1993 م.

أربعة عشر (14) عاما سجناً لسياسي مدني حتى دون محاكمة وحكم قضائي، تعبر بالضرورة عن بشاعة ووضاعة وخساسة ونذالة وأنحطاط مؤسسة الجلابة التاريخية ونظامها الحاكم المعروف بنظام الفصل العنصري لأقلية الجلابة الحاكم (جغماس 1956 – وحتى تاريخه) Jallabah Minority Governing Apartheid System (Jagmas 1956 – Up to date)،.

بعد أربعة عشر سنة التي قضاها المواطن سوداني يوسف لبس في سجون من يفترضون بأنهم مواطنيه، ستجعلني أخجل للحكام الجلابة وقادة أحزابهم السياسية لو تحدثوا عن بشاعة ودموية أسرائيل، وهي التي تبدو أكثر أنسانية بسنوات ضوئية من مؤسسة الجلابة التاريخية المنحطة ونظام حكمها(جغماس).

احمد البقاري


ردود على احمد البقاري
[abumazin] 09-11-2013 12:37 PM
والله يا بقاري انت واحد عنصري ومعفن والبلد دي مافي زول خاليها تتمزق ونسيجها الاجتماعي ينفرط الا العنصريين الزيك كده- غور بلا بقاري بلا جمالي بلا وسخ

[جركان فاضى] 09-11-2013 10:34 AM
يا احمد البقارى خلى كلامك منطقى فالجلابة هم اكثر من دفع ثمن ظلم وفساد الانقاذ فكيف تسمى هذا النظام باسمهم؟اما ان كان كلامك عن سجن الاخ المناضل يوسف لبس فان اطالة فترة السجن كانت نتيجة بعض من بنى جلدته....فالجلابة فى الحكومة ليسوا هم السبب المباشر وسوف يكشف لك الاخ يوسف هذه الحقيقة... ولظلم ذوى القربة اشد
ثم ان حكم الخليفة عبد الله قد ارتكب تجاوزات خطيرة فى حق الجلابة اكثر مما يحدث فى دارفور حاليا وقد نسى الجلابة كل ذلك لانهم ينظرون للامام وليس للخلف....فلا داعى لاثارة الفتنة بين المسلمين...فكلنا مسلمين واولاد هذا التراب السودانى جلابة وغير جلابة...فلنقتل الفتن ونشيع روح المحبة بيننا فذلك اصلح لنا ولاجيالنا القادمة

[سودانى طافش] 09-11-2013 03:52 AM
يابقارى الموضوع لاجلابة ولاجقلابة القصة ومافيها ( يوسف لبس ) واحد من الكيزان الذين رجعوا بالسودان للوراء مئات السنوات وهو ليس (جلابى ) و( الحاج آدم ) ليس جلابى وهو أيضا من نفس الفصيلة وهم يتقاتلون على ( الكعكة ) أما قصة مؤتمر وطنى ومؤتمر شعبى كله ضحك على الذقون فهم ( تنظيم الأخوان المسلمين الرهيب ) .. اللهم أجعل كيدهم فى نحرهم ..!


#763380 [خالد حسن]
3.50/5 (3 صوت)

09-10-2013 11:10 PM
لن نقول الحرية لنا ولمن سلب منا الحريه
لن نقول الحرية لنا ولمن شارك وانقلب علي ديمقراطيتنا
لن نقول الحرية لنا ولجلادينا
بل الحرية لنا والموت لجلادينا
الحرية لنا والموت للكيزان
الحرية لنا والموت الزؤم للوطني والشعبي علي حدٍ سواء
انت تتدعي العفو عمن ظلموك لانك ظالم وشاركت في ظلم الكثيرين منهم من رحل عن دنيانا والاخر مازال يعاني من اثار ظلمكم
تدعي العفو لتجد من يعفو عنك ممن ظلمت
ونحن نقول لك لاعفا الله عما سلف حتي نقتص من كل كوز مجرم
اقد رمينا وراء ظهورنا عُزف مبدأ عفا الله عماسلف
فنحن غير اباءنا ولن تنطلي علينا خدعكم ياتجار الدين


#763364 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 10:27 PM
حمد لله علي السلامة لقد قرات صحيفة الاهرام اليوم الورقية ولكن لم يرد فيه سؤال: اقتباس(معلوم أن المحاولة التي اتهمت بها كان على رأسها د.الحاج آدم نائب الرئيس الحالي فكيف تنظر لموقفه تجاهكم بعد أن أصبح نائباً؟
& تغيير الآراء السياسية أمر وارد ،ويمكن ان تطرأ مسببات تجعل شخص يغير ولاءه السياسي لجهة معينة ، لكن الأمر غير الطبيعي أن تغير رأيك دون استناد لمبررات منطقية . مايؤلمني أن الحاج آدم سئل عن موقفه الأخلاقي من عدم إطلاق سراح من كانوا معه فأجاب بأننا تابعين للحركات المسلحة ، وهو يعلم اننا كنا مع بعض وتابعين للمؤتمر الشعبي ،وحديثه هذا كأنه يحرض على عدم إطلاق سراحنا ،وهذا أثر في آراء وقرارات الرئيس ، لذلك في نفسي شئ تجاه الحاج آدم في هذا الأمر ،وأرى انه قد ارتكب خطأ سيخصم من تاريخه كثيراً فهو موقف غبر أخلاقي)هل هذاالسؤال صحيح سؤال موجه لصحيفة الراكوبة؟


ردود على سوداني
[خالد فتحي] 09-11-2013 02:04 PM
السؤال واجابته حذفته ادارة التحرير من الحوار


#763353 [Kunta Kinte]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 10:12 PM
حمداً لله على السلامة
ولكن فرق كبير ما بين احساسك ورد فعلك بعد سجن دام 12 عام وبين احساس مانديلا بعد سجن اكثر من 25 عاماً ، ترى ما السبب...؟؟

الحرية للجميع


#763304 [انصاري]
4.75/5 (3 صوت)

09-10-2013 07:54 PM
الباشمهندس يوسف لبس.. كان من كبار غلاة الإنقاذ في جهاز أمنها الفاشي، وفي سنواتها الاكثر ظلاماً والأفشى ظلماً و هي في عنفوان طيشها الدموي..الذي خلف ما خلف من المآسي..نقص في الأرواح..وقطعاً للأرزاق..إلا إننا نقول: له الف حمداً على السلامة.. (بمبدأ الحرية لنا ولسوانا) ويا ما في الحبس مظاليم..و لقد رأيت بأم عينك ما فعل بك (إخوة يوسف)! ناهيك من الأغراب..

ولكم ان تتصوروا سادتي.. أخلاق من يحكمونا بأسم الشريعة!!.. من علٍ أنت نازل (وشهد شاهد!!):ـ "ما يؤلمني أن الحاج آدم سئل عن موقفه الأخلاقي من عدم إطلاق سراح من كانوا معه فأجاب بأننا تابعين للحركات المسلحة ، وهو يعلم اننا كنا مع بعض وتابعين للمؤتمر الشعبي ،وحديثه هذا كأنه يحرض على عدم إطلاق سراحنا ،وهذا أثر في آراء وقرارات الرئيس "
الحاج ساطور..لم يُدهشنا فعله هذا..إنه يشبهه تماماً.. إن كان خوفاً..أو طمعاً وفي كلٍ عار.


#763279 [سكوتي]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 06:44 PM
حمد لله على السلامة
ولكن إذا كان أعم كتاب قراءه في السجن هو كتاب للترابي
فهو لم يستفد شيئا من سجنه


#763273 [جركان فاضى]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 06:32 PM
سجنوه جربندية... وفكوه جودية...بس 12 سنة سجن مرة... وحارة... وصعبة... وقاسية...لانسان يعد بطل على الاقل عند العشيرة والقبيلة...حرام والله حرام


#763267 [الصار كفنو]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 06:05 PM
الي العنصري البغيض (الشايقي)
بالمناسبة انتى الزول الوحيد المعلق باسم قبيلة والوحيد التعليقك عنصري وبشبك وبشبه تاريخك وتاريخ قبيلتك المخجل وثم شابك الراجل ارجع تشاد طيب انت ما ترجع اسرائيل ؟ والله اسواء جنس فى سودان انت ايها السنجل الفاشل


ردود على الصار كفنو
United States [جركان فاضى] 09-10-2013 08:14 PM
يا الصار كفنو يا حبيبى ليس كل من كتب شايقى فهو شايقى...هناك اناس يبثون العنصرية والقبلية بين السودانيين بشكل ممنهج... وياتيك الخبيث منهم مرة باسم شايقى ومرة باسم بديرى ومرة باسم فوراوى... وهؤلاء ارادوا الفتنة للمسلمين والعياذ بالله... والله تعالى قادر على القصاص منهم...نحن كلنا اولاد بلد لافرق بيننا نخاف ربنا ونتبع هدى نبيه عليه السلام بترك القبلية والعنصرية...خليك كبير ياحبيبى وخليك صاحى ...وفوت الفرصة على اناس حسابهم فى الدنيا والاخرة عند الله تعالى


#763255 [محمد عبد الكريم التوم]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 05:35 PM
الاخ باشمهندس يوسف لبس
حمدالله الف على سلامة بعض اثنى عشرة سنينآ عددا قضيته بين القضبان الحديدية ونتمنى للاخرين ان يحظوا حظوك، اخى قد كنا مدافعين انابة عنكم فى تلكم القضية عارفين بالخبايا والحيثيات، والتى لاتعدو ان تكون قضية جنائية تشطب مجرد سماع بينة الاتهام للسبب واحد فقط لفشل الاتهام فى تقديم البينة ترتقي للمستوى توجيه الاتهام؛ الا ان الامور السياسية فى بلادى اصبحت فوق القانون فى عهد الانقاذ. اخى خرجت من السجن وانت اكثر تواضعا وعلمآ وعزة بين العشيرة والاهل والاصحاب، وسجن ليس كلها شر كما سلفت ذكره بل احيانا مدرسة كبيرة فيها كل صنوف العلم ونحمد الله اخى قد نلت منها ذادآ من خلال حديثك، لعل واسى ان نكره شيئا يكون لنا فيها خيرا.
كل سعيد بفك حريتك كنا فى بلاد المهجر نتبادل التهانى ، كل يهنئ اخاه معتبرآ يوسف لبس الحر الطليق فى سماء بلادى السودان، لقد تلقيت اكثر من عشرات مكالمات من مختلف السودانين معبرين عن فرحتهم خروجك من السجن انابة عنك نسبة للعلاقتى الاسرية وشكرتهم على ذلك متمنيا فك المحبوسين اللذين مازالوا بين القضبان بسبب للأراءهم السياسية .


#763228 [محمداحمد حسن اوشي]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 04:35 PM
الف حمد لله على السلامه وشكرآ لله على فك اسرك ونسال السجن ان يكون كفاره لذنوبك .


#763190 [GHOS DONGO]
5.00/5 (1 صوت)

09-10-2013 03:23 PM
أخونا نائب الرئيس (الحاج آدم يوسف) رأيه شنو فيما أورده المهندس ( لبس) بعد إتهامه له بأنه يتبع الحركات المسلحة؟؟؟
اليوم الراجل طلع من السجن و لازم تسحل له زيارة علي الأقل كان معاك في المحاولة الفاشلة ؟؟ إلا إنك خرجت منها كالشعرة من العجين و أغلقلت الباب خلفك؟؟؟ مخلفا وراءك ( لبس ) و آخرين قابعين في غيابة السجون لأكثر من 10 سنوات ؟؟
هل لديك وجه تقابل به الرجل؟؟؟؟

قوز دونقو


#763162 [زهجان من الضبان]
5.00/5 (2 صوت)

09-10-2013 02:42 PM
عودا حميدا يا متجهجه ... اشتقنا لتعليقاتك


#763124 [جاك بلانص]
0.00/5 (0 صوت)

09-10-2013 01:50 PM
ان اضحي حتى بعام واحد من حياتي خلف القضبان ارضاء لنزوات وطموح ورغبات المعتوه سئ الزكر الترابي ... كلا انه ضرب من الجنون


#763116 [المتجهجه بسبب الانفصال]
3.00/5 (3 صوت)

09-10-2013 01:35 PM
بصراحة نحن في الحركة الاسلامية تنظيم صفوي نعيش في مثالية بعيداً عن الواقع ،فالمجتمع مركب من انماط مختلفة ، والآن تجربة السجن أحدثت عندي تغيير كبير في هذا الجانب

_______ هذين السطرين فيهما علة التنظيمات العقائدية وعلى رأسها الحركة الاسلاموية بكافة اشكالها سوى كانوا اخوان مسلمين او حركات اخرى قاعدية او طالبانية أو سلفية وقد ادت الصفوية لهذه الحركات في خلق نفسية مترفعة نحو الآخر يزيد شدتها الاعتقاد المطلق بانهم هم المصطفين للدفاع عن دين الله وشريعته وهاهو الباشمهندس لبس يكتشف في السجن الاساس المعوج الذي قامت عليه هذه الحركات العقائدية والدينية وصفويتها وغيره كثر ممن خرج من ربقة هذه التنظيمات وتمكن من فك علامات استفهام كثيرة بينه وبين نفسه دون وجود تأثيرات خارجية تتمثل في اثارة العواطف والارتباط الشديد بالجماعة للحد الذي تنغلق ملكة التفكير الفردية ويظل المرء يعمل بملكة التفكير الجماعية التي تزين له أن قطعة الحجر ذهب ،، لذلك لا تستغرب عندما تجد الاسلامويون يعبرون بنفس اللغة والمصطلحات ويحاكون ويقلدون بعضهم البعض في طريقة الكلام والمشي وانتقاء المصطلحات مثل (( إنني أحسب ذلك ) أو ( أخبرني من لا أتهم )) أو (( توجهنا لتحقيق أشواق الامة )) أو (( خيار من خيار)) الخ والكثير من أشكال التقليد اللغوي التقليد الاقرع الفاضح ،، وفي الحقيقة أن الدخول في هذه التنظيمات التي تفذلك الكلام نظريا وتسقط عمليا في ادارة السياسة لم تنتج مفكرين يثرون الساحة ثقافيا او سياسيا او اقتصاديا لأنهم يدورون حول إمكانيات عقلية واحدة يقلدونها فانغلت عقولهم بطبل التقليد الاعمى،، ونبارك للباشمهندس خروجه من السجن ونشكره على تسامحه مع من ظلمه رغم أنهم لا يستاهلون ذلك ولا ندري ما هو رأي الإمام مالك،،،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [الاشلاق] 09-10-2013 03:24 PM
يااخى لبس انت من عيد حسين ايش الوداك مع ناس الانقلبات - لوكنت من عيد الاضحى امرك كان بمشى وتطلع من بدرى - ياحاج لبس حمدلله على السلامة وتانى ماتكرر العملية البايخة دى - الانقلاب ليه ناسو وانت شكلك انسان طيب وخليك بعيد بعيد بليس

United States [زهجان من الضبان] 09-10-2013 02:43 PM
عودا حميدا يا متجهجه -- اشتقنا لتعليقاتك الوافية



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة