الأخبار
أخبار إقليمية
السودان , نفخ القربة بعد ترقيعها - فيديو -
السودان , نفخ القربة بعد ترقيعها - فيديو -
السودان , نفخ القربة بعد ترقيعها - فيديو -


09-14-2013 07:38 AM
عوض شاع الدين

اتحدث وكلي امل وحرص علي الباقي من البلد . واتمني ان تجد فكرتى النقد والتصويب والتطوير.
اولا: يجب ان نعترف باننا من اضعف شعوب العالم نضالاوكلامي دا لانو استقلالنا ابيض مافيهو اى تعب ولا اكتوبر الكان شهيده الاول عليه رحمه الله لم يكن مشاركا في المظاهرة يعني ما مات فى الشارع ولا الثورتين الطوالى بنتكلم عنها ولالمنا ابدا انفسنا او سياسينا علي سهولة التفريط كلامى دا والله ما من باب التحقير بل من اجل موضوعية التقييم.

ثانيا : موش الملاحظ انو فى واحدين طوالى كده ممتطين صهوة اي جواد وتلقاهم ما بيعافو طريقة الحكم وهم من اوائل المطبلين وبالتالي المشاركين والكل يتعامل معهم بشكل طبيعى وهم لعمرى ماطبيعيين.

ثالثا: نحن كشعب لدينا مصيبة اجتماعية كبرى الحرامى نسلم ونتعامل معه عادى وعارفينو ماعادى بل هو تمساح ويباهى ويتبجح ونصفق له وللاسف لو ادانا نشيل والدين عندنا صلاة ودقن بس.

رابعا : مر حوالى لقرن لم يستفيد السودان من النخبة من عامة الناس والكان استثمر فيهم تعليم و غيره وهم لم يبادلوه الوفاء وكانوا له جاحدين اما بنهب مباشر او بالسكوت علي من نهبه الا من رحم ربي.

خامسا: الواحد ما بخجل يكون منتنمئ لحزب لمجرد انو ابوه او جده كان ينتمئ للحزب , ماشايف حزب ديمقراطي في السودان لديه منهج ودستور متفق عليه ومنفذ نصو ولا حتي ربعه و لا اتتطاول واتحدث عن المناصب العليا فى الاحزاب حتي التقدمية الما بيتغير فيها الرئيس الا يموت وان صاغ بعضهم الاعذار ولكن ....

دعونا لا نبكي علي اللبن المسكوب , ماهو الحل لبلد منهار اقتصاديا واجتماعيا و . ........
اعتقد انوفي خطتين لازم يمشوا خطوة خطوة مع بعض لصنع وطن سالم والاتنين ماعندهم قايمة تقوم في ظل هذا النظام. اذا اولا يجب ازالة النظام ومن ثم يبدأ الاصلاح.

كيف نزيل النظام: لنتعلم ونعلم


كيفية التخلص من الأنظمه الدكتاتورية


ومن بعد:
الخطة القصيرة :

أ‌. يتم تشكيل حكومة تكنوقراط لمدة سنتين تمدد لاربعة يتم تكوينها من شخصيات عامة بالتوافق العام على ان لا تتم مشاركة اي منهم او من من تم تعينهم في الحكومة القادمة.
ب‌. تعيين مديري ادارات وتنفيذين ان يكون مؤهل اكاديميا بما يتوافق والمنصب او المجال وهنا اتحدث عن تـأهيل حقيقى.
ت‌. ان تكون لهم الصلاحية بتعديل الهيكل الاداري والوظيفى للمؤسسة يبدأ بالترهل الحاصل وايضا التقصير من الموظفين فى الاداءة والعمل بتقييم الاداء.
ث‌. يتم التعيين علي الاساس المهنى وليس القبلى او الجهوى علي ان لا يكون قد شارك فى حكومة الانقاذ وبذا نضمن اقصاء الكيزان (حركة اسلامية اخوان مسلمين والمؤتمرين (وطنى وشعبى)) و الاحزاب المشاركة فى الحكومة اذ لم تقدم مصلحة الا لذاتها وسادتها فى المناصب العليا واما تباعها اما الفتات واما لي الذراع الذى تسلح به منتسبوها وعاثوا به فسادا.
ج‌. تنشأ لجنة مراجعة قومية لمراجعة الاداء بعد عام او اثنين منوط بها المراجعة علي صعيدين كحد ادني : الاداريين والمؤسسة من حيث الكفاءة والانتاج والجودة .
ح‌. تشكيل لجنة قانونية للبث فى قضايا الفساد العالقة والمراجعة العامة وملاحقة كل من يثبت تورطه في اي قضية علي ان تعلن الاحكام والمحكومين ليس للتشهير بقدر ماهو تذكير بالا كبير على القانون وان كل يجنى ثمار مازرع.
خ‌. تسريح وتقييم اصول الشرطة الشعبية والدفاع الشعبى بعد الحصروالمحاسبة.
د‌. ايقاف كل الشركات والمنظمات الحكومية وشبه الحكومية وخضوعها للمحاسبة وتتبع الاموال المهربة وغيره وايداع الاصول للوزارات المعنية.


الخطة الطويلة :
وهي تعتمد علي تكوين لجان اكاديمية لمختلف المجالات لوضع الخطط والمقترحات للتطوير كل فى مجال تخصصه وذلك لوضع الخطط والحلول للمشاكل المختلفة علي سبيل المثال:
أ‌. لجنة زراعية واجدنى اذكر الدكتور نبيل وان كنت اراه يصلح وزيرا للزراعة.
ب‌. لجنة عسكرية وارانى اذكر العميد عبدالعزيز خالد.
ت‌. لجنة قانونية وليس بعيد عن ذهنى مولانا سيف الدولة.
ث‌. لجان للضرائب والجمارك والتعليم والخدمات المختلفة وللعلاقات الخارجية ........الخ.
كل اللجان تتبع بصورة مباشرة للوزارة المعنية وترفع التقارير للمناقشة العلمية بالجامعات والمعاهد المتخصصة.

هذا والله والوطن من وراء القصد. وارانى مخطئ ومتطاول سياسيا ولست بمتخصص ولكنى مستشهد باثنين :
الاول حديث الرسول صلي الله عليه وسلم ( من رأى منكم منكرا فليغيره بيده ، فإن لم يستطع فبلسانه ، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان)
والثانى فشل من ظنناهم اهل سياسة اذ نرى تدهور كل النواحى المختلفة من بعد خروج المستعمر فلا اعفى كل الحكومات من المشاركة فى التدهور وان كان الكيزان فاتو الكبار والقدرهم.

عوض شاع الدين
[email protected]


تعليقات 13 | إهداء 0 | زيارات 4860

التعليقات
#766071 [wahid]
5.00/5 (2 صوت)

09-14-2013 09:45 PM
الاخ أب دفسه...
ماهو رأيك في الامام المهدي حينما ادعى انه المهدي المنتظر.... وحتى الان كل عائلته يستغلون الكثيرين. وياريت تكون في مراجعات ايضا مع عائلة المهدي ما هو موقفهم مماادعاه جدهم بذلك؟ هل يعتقدون ذلك ام لا؟

اما بالنسبة لهذا الرجل المسن اعتقد ان مجرد افكار ومعتقد شخصي اراد تعميمه حسب تصوره الشخصي فللمستمع من حقه الرفض وليس السجن.... وهذه هي تداعيات الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا....


#765969 [أب دفسه]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 05:43 PM
الخرطوم : سراج النعيم
القت الشرطة أمس ( الجمعة ) القبض علي رجل كبير في السن يدعي أنه المهدي المنتظر داخل مسجد الشهيد.
وتشير التفاصيل إلي أن المصلين بمسجد الشهيد بالمقرن تفاجأوا عقب اداء صلاة الجمعة بالمتهم يدعي أنه المهدي المنتظر ومن ثم وزع منشورات تتضمن ادعائه سالف الذكر إلي جانب دعوته إلي إلغاء اتفاقية السلام الشامل بين دولتي السودان وجنوب السودان وتحويل العاصمة من مدينة الخرطوم إلي مدينة جوبا.
وأشار في منشوراته إلي أن يمد السودان دولة إسرائيل بالمياه من بحيرة النوبة في الولاية الشمالية وطالب في ذات السياق عدم الوقوف مع فلسطين بالإضافة إلي أن يتم الحكم في السودان بالعقيدة وليس الشريعة كما طالب الحكومة بالتنحي من السلطة وإلي أخره من المطالب التي حملها المنشور الذي وجد امتعضا من المصلين لما فيه من دعوات لا تمت للدين الإسلامي من قريب أو بعيد.
فيما القت الشرطة القبض علي الرجل المسن وإقتياده إلي قسم شرطة الخرطوم شمال ودون في مواجهته بلاغين تحت المادتين ( 64 ) من القانون الجنائي ( آثارة الكراهية ) و( 125 ) من القانون الجنائي ( إهانة العقائد ).
من جهة أخري تفيد التحريات الأولية مع المتهم ( خ.م.أ ) البالغ من العمر ( 66 ) عاما انه جاء إلي مسجد الشهيد بالخرطوم

تعليق : خذوا الحكمة من أفواه المجانين


ردود على أب دفسه
United States [wahid] 09-14-2013 08:19 PM
ماهو رأيك في الامام المهدي حينما ادعى انه المهدي المنتظر.... وحتى الان كل عائلته يستغلون الكثيرين. وياريت تكون في مراجعات ايضا مع عائلة المهدي ما هو موقفهم مماادعاه جدهم بذلك؟ هل يعتقدون ذلك ام لا؟

اما بالنسبة لهذا الرجل المسن اعتقد ان مجرد افكار ومعتقد شخصي اراد تعميمه حسب تصوره الشخصي فللمستمع من حقه الرفض وليس السجن.... وهذه هي تداعيات الظروف الصعبة التي يمر بها شعبنا....


#765865 [سلوى حجازى]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 02:07 PM
التحية لك أخى الغالى عوض شاع الدين,, نوافقك في كلما قلته ,, والله قد أصبت كبد الحقيقه ,,, وأحضرت لنا كل الحلول والدروس والخيارات الممكنه ,, والباقى على الكواد لقيادة المقاومه الشعبيه ,, وخلاص كفايه فشخرهونفخه كذابه ,, كل شعوب العالم غنتفضت وغيرت واقعها إلا نحن ,, أما آن الاوان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#765854 [wahid]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 01:45 PM
نحن شعب نحب الكلام والتنظير وايضا فينا الغرور اننا افضل شعب ولا يوجد مثلنا الاطلاق وهذا الغرور سبب كوارثنا لاننا نحن ونعطف وعشان كدا كل الاحزاب لم تجدها يوما تتكلم عن برامجها التي ستقود البلد الى النماء والرخاء والامن والاستقرار وللاسف كل ماتسمعه من من الاحزاب المعارضة هي لابد من رحيل الانقاذ وفي نفس الوقت تجدهم ايضا في هذه الجزئية غير صادقين لانها لا تجد مكانا مقابل مصالحهم الشخصية والعائلية التي تضمن لهم المال وصيانة الممتلكات والحفاظ عليها... ماالذي فعله نجل زعيم حزب الامة وهو في القصر الجمهوري بل سعى في ايجاد التوازن في حالة انقلاب الاوضاع او غيره المهم مصالحهم مضمونة... وايضا نجل زعيم الاتحادي وممثلين المجموعات المنشقة منهم ماذا فعلوا بل حافظوا على تقاسم ثروة البلد والاشتراك في افقار الشعب وازلاله. كيف يعقل ان نجل زعيم الاتحادي يتقلد منصب رفيع وهو يسكن في لندن وتارة في مصر وفي نفس الوقت يتمتع بكل الامتيازات اليس هذا اهدار للمال العام. اليس هذا المشاركة في سرقة البلد وافقار شعبه.. وتقول انك معارضا للانقاذ وتعطى غطاءا للمشاركة بمسميات عدة دون قيمة. نحن مشلكتنا ليس في الكلام ولا في التنظير ولا في التأهيل لان لدينا المؤهلين الذين يستطيعون قيادة هذا البلد الى الى بر الامان.. لكن المشلكة هي عدم الحيادية والموضوعية في الطرح واتخاذ القرارت. ونحن لابد ان ننظر الى اتفاقية نفاشا فيها ايجابيات قوية ومن ضمنها هي نبذ القبلية وفصل الدين عن الدولة وتأكيد التنوع الثقافي والعرقي والديني. والمواطنة هي الاساس وليس الدين او القبيلة... لكن الانقاذ اراد في الاتفاقية شيئا واحد وهو الوصول الى دفع الطرف الاخر الى الاستفاد من بند تقرير المصير. لذلك نجد الانقاذ والمعارضة كانوا يعرقلون تنفيذ كل بنود الاتفاق لانها عند تنفيذها ستنهي وجودهم, الاحزاب العريقة والانقاذ ليس لديهم انتماء الى السودان الذي يشمل التنوع وانما انتماءهم الى استمرار هيمنة العائلة الواحد في ادارة شئون البلاد وبالنسبة للانقاذ التي تمثل تيار الاخوان المسلمين هم ليس بالوطنينن لانهم قطبيين وانتماءهم الى الاخوان وليس للسودان... الحل هو في عزل كل من هو في المشهد السياسي وحل كل الاحزاب الموجودة والعمل على تسجيل الاحزاب على اسس جديدة وليس على اساس التاريخ المزيف لكثير من الاحزاب وعن بطولات زائفة.


#765842 [ابو عبده]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 01:25 PM
ياخوي مقالك مثالي جداً كدي في البداية خلينا نقلع الحكومة دي بعد داك انشاء الله يحكمنا يهودي مامشكلة لأنو اكيد حيكون أرحم من ديل ... لا شنو ؟


#765828 [مشروع حضاري]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 01:07 PM
هل تفتكر الاخوان المسلمين بيرضوا بمثل هذه القسمة؟ حا يطلعوا الشارع ويرفعوا المصاحف ويشيلوا السيوف ويغلقوا المخابز ويخنقوا البلد ويلوا عنق الحقيقة ولن يهدأ لهم بال حتى يحكموا ويستلموا كل الوظائف باسم الدين.. الناس ديل ما عايزين حل عايزين بس الحكم ما يهمهم السودان يتقطع ان شاء الله يبقى الخرطوم فقط او ولايتين او ثلاثة..
بعدين حكومة تنكروقراط دي خلاص انتهت وماتت لأن كل وكلاء الوزرات الان اصبحوا تعيين سياسي يعنى جبهجية ومؤتمر وطني او مؤتمر شعبي ما يهم لأن الفكر واحد والهم لدي الفريقين واحد والمؤسس واحد الكلام دا كان قبل 25 سنة لكن بعد دا يصعب اقتلاع هؤلاء الناس لانهم الا ان يشاء ربي .نحن وقعنا في شر اعمالنا .. اللهم الا ان يسلط الله بينهم الشقاق ويحاربوا بعض ويهلك الظالمين بالظالمين.


#765806 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 12:30 PM
اتفق معك بان الدهماء والغوغاء في السودان هم الاكثرية تبعا لانتشار الامية بنسبة قد تفوق ال 75%
بحيث انك يمكن تجمع ماتشاء من بشر لمجرد تقديم فتة باللحم لهم وتخطب عليهم خطبة عصماء ولو كانت مليئه بالاخطاء النحوية والاملائية فقط يجب ان تكون حماسية
نحن امة منذ استقلالنا لم نستطع كتابة دستور دائم لنحكم به انفسنا .. وكل من يقفز على كرسي الحكم فهو رئيسنا .. البتزوج امك كله ابوك ..
ولكن للشهادة والتاريخ كان الامام المهدي بطل قومي بكل ماتحمل الكلمة من معنى ولست حزب امة للعلم
.. وكانت دعوة الخليفة عبدالله ملكة بريطانيا للاسلام والطهارة والختان شرطا لتنزويجها بالامير يونس ود الدكيم شجاعة وجسارة
ولكن فيما عدا ذلك يجب ان ينبري بعض الصادقين مع النفس لكتابة تاريخنا منذ الاستقلال وحتى انفصال الجنوب حتى يكون التاريخ هذا عبرة وعلم للاجيال القادمة


#765762 [سعد]
4.50/5 (2 صوت)

09-14-2013 11:23 AM
مصيبتنا كبيرة كل عهد ديمقراطي لا نتركه بان يكمل مدته القانونية , يثور الشعب ويطالب بالتغيير ويشجع العسكر باحداث التغيير . وبعد قيام الانقلاب يفرح ويهلل الشعب بقدومهم , نحن نستاهل . صبر ما عندنا لتكتمل دورة الحكم الديمقراطي , ولكي نعود انفسنا علي الحكم الديمقراطي يجب ان نصبر حتي ولو فشلت النخبة الحاكمة في ادارة الحكم , يمكن التغيير عن طريق صناديق الاقتراع وهكدا تستمر الديمقراطية والشفافية والعدالة , بس نصبر ولا نشجع من يطمع في الحكم من العسكر باعطائه الضوء الاخضر لقلب النظام؟ السودان قبل 24 سنة كان جنازة بحر وايه رايكم كيف حاله اليوم


#765701 [monem]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 10:26 AM
أتفق معك تماما أخي شاع الدين في كل الذي قلته وازيدك كمان:
6-نحن السودانيين شأيفيين نفسنا أحسن ناس في الدنيا دي وما في زول مالي عينا( الشيفونية)،واقول نحن زي أي شعب من شعوب الدنيا فينا الحاجات الكويسة وفينا الحاجات البطالة لكن زي ما بقول المثل (الجمل ما بشوف عوجة رقبته).
7-تمسكنا بالعادات والتقاليد التي تتنأفي مع مبأدي الدين الحنيف( والبتكلم في الحاجات دي نطلعوا كافر او متشدد) .
8-بنتكلم وننادي بالحرية والديمقراطية ونحن في بيوتنا ما ديمقراطيين وبالتالي الكلام بيسري علي أحزابنا وجميع الكيانات مستقلة ام غير مستقلة.
9-الشعب السوداني مصاب بالشيزوفرينيا(إنفصام الشخصية)لا تعليق لان الأسباب معروفة للجميع.
الحلول:- 1-قيام ثورة شعبية للأطاحة بالنظام الحالي ومحأكمة كل من أرتكب جرائم في حق البلد والمواطن ومافي عفي الله عن ماسلف.
2-قيام حكومة كفاءات وطنية تشترط الانتماء لتراب هذا البلد اولا واخيرا وليس للاحزاب او المنظمات او المؤسسات العسكرية والشرطية.
3-تأميم جميع المؤسسات الكيزانية ومصأدرة جميع أموالهم التي في الداخل والعمل مع المؤسسات الحقوقية الدولية لإسترجاع جميع الأموال الفي الخارج التي نهبت من قبل العصأبة الكيزأنية.
4-إضافة مواد حقوق الانسان والحيوان للمناهج التعليمية ليتعلم النشء المبادئ الاسأسية في كيفية المعالمة ومن بعد تطبيقها في البيت والحياة العامة.
ولنا عودة


#765676 [جركان فاضى]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 09:51 AM
قال رئيس
يا خسيس..من كترة الرقيص رميتنا فى الدفيس
قال رئيس
يا حيوان..انت بترقص وتضرب شعبك بالبمبان
قال رئيس
يا بليد... انت بترقص وقايلنا عبيد
قال رئيس
يا هبيل..موية شرابنا بقت بالرميل
انهد الحيل ...وشفنا الويل
بس جايينك الليلة عديل
جموعا هادرة زى السيل
تقلع كل خسيس وعميل
وتطهر تانى ارض النيل
ونرقص نحن وانت تطير


#765671 [khalid]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 09:45 AM
العدد الكافى للمقاومة المدنية بمن تبقى من المغيب111111111111111


#765614 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

09-14-2013 08:30 AM
الكلام الجميل ده كلو في اتفاقية نيفاشا2005..لكن اهل السياسة الشماليين قايلين نفسهم اذكى واوعى من الجنوبيين من 1954
لكن ازمة السودان هو في النخبة السوداني ادمان الفشل سواء كانو يحكمون الان او يعارضون
مثلا انت بتفرض تعيين ناس متخصصين.لادارة مرحلة انتقالية-ديل البختارم منو وكيف؟
تفتكر الاخوان المسلمين ديل لو بحترمو السودان او السودانيين كانو فصلو 60000 سوداني للصالح العام(الاخونة) من 1989
ديل غير قابلين للتعايش مع الاخر ابدا ديل ناس all or non
التحدي الوحيد
انه يواجهو بانتخاابات تحت اشراف دولي تام حتى ولوتحت الفصل السابع مع قرار الشعب يعني الرهان على الشعب فقط انه يتخطاهم جملتا وتفصيلا عبر صناديق الاقتراع..


#765613 [ابو دلوكة]
5.00/5 (1 صوت)

09-14-2013 08:29 AM
كﻻمك عديل وزين ولكن إن لم نغسل ادران القبلية والجهوية ونحس اﻹنتماء للوطن لن تكتمل خطة مسارك على الطريق المنشود فنحن نفتقد الوطنية ليس لدينا تربية وطنية تقودنا ﻹصﻻح الوطن وحتى هذه اللحظة نتنكر للوطن الذي يجمعنا بتنوعنت القبلي واﻹثني لنبخث داخل نفوسنا بكل صدق وشفافية عن مكانة الوطن في وجداننا اين هو اكيد ﻻ نجح له إي مشاعر نحوه



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة