الأخبار
أخبار إقليمية
عن دارفور: قالوا ولم نقل
عن دارفور: قالوا ولم نقل
عن دارفور: قالوا ولم نقل


09-16-2013 04:03 AM
د. عبدالوهاب الأفندي



(1)

"أنشغل الرأي العام هذه الأيام بالمشكلة القائمة بين الرزيقات والمعالية والتي تطورت في الأونة الأخيرة وأودت بحياة المئات من أبناء القبيلتين. وهذه المشكلة التي أضيفت إلى حصيلة السودان من المشاكل... هي مشكلة قبيلة تشكل اقلية في المنطقة تطالب بأن تكون لها السيادة الكاملة... وكثير من الناس... افترض أن حزب الأمة الممثل في وزير الداخلية ينحاز لجانب الرزيقات في هذه المشكلة- وكل هذه فروض ينقصها التدقيق. والملاحظ ان الصحف كان لها دور فعال في إصرام نار الفتنة بما تنشره من أكاذيب."

(2)

"إن مأساة الضعين...التي لم نجد لها مثيلا في تاريخنا المعاصر ( نتجت) من غياب السلطة المتعمد ممثلاً في لجنة الأمن بالضعين والشرطة والمسؤول الإداري بالمنطقة... واللامبالاة والاستخفاف من وزير الداخلية. (ونطالب) بإقالة وزير الداخلية فوراً لفشله في حفظ أرواح المواطنين... وموقفه غير المسؤول تجاه الحادث... والاسراع في تكوين لجنة تحقيق محايدة من خارج الإقليم برئاسة قاض وتقديم الجناة للمحاكمة... (ونرفض) اتجاه الحكومة لتكوين الميليشيات القبلية (لأن) مواجهة الخوارج وحفظ النظام العام تقع مسؤوليته على القوات المسلحة والشرطة."

(3)

"نحن لا نستغرب أن تنسج الأساطير حول دارفور في هذه الآونة بالذات ودارفور تتكاتف وتقف قوة واحدة لتشق طريقها الديمقراطي الطبيعي في المجتمع السوداني الواحد والأمة السودانية الواحدة.... فإننا حين نتكتل من أجل نهضة دارفور سياسياً واجتماعياً وثقافياً واقتصادياً لا نرى هذا خطراً على الديمقراطية في بلادنا، بل بالعكس إننا نسهم مساهمة فعالة في استتباب الاستقرار السياسي في هذا البلد، لأنه بعدم توحيد الكلمة ينقسم المجتمع أشلاء تتطاحن في نعرات ضيقة كلنا يعرف عقباها."

(4)

ليست هذه الاقتباسات من بنات افكار العبد الفقير إلى مولاه تعليقاً على ما يقع في دارفور هذه الأيام من صراعات قبلية، ولا هي مقتبسات من صحف هذه الأيام وأراء الساسة في السودان حول جذور الأزمة والحلول المقترحة لها. بل إن الماساة هي أن هذه مقتبسات من الصحف السودانية في منتصف الستينات من القرن الماضي ثم منتصف الثمانينات. بمعنى آخر، إن عمق المأساة في البلاد ينعكس في أننا لم نتقدم خطوة خلال أكثر من نصف قرن من الزمان!

(5)

الاقتباس الاول لتعليق نشر في جريدة "كردفان" بتاريخ 29 أبريل 1966 بقلم شخص يتعاطف بشكل واضح مع قبيلة الرزيقات ضد قبيلة المعاليا في صراع القبيلتين الذي تجدد للأسف في الأيام القليلة الماضية، مرة أخرى بأسباب عبثية وببنتائج مأساوية. وكما كان الحال وقتها، هناك اتهامات للدولة محلياً ومركزياً بالانحياز لطرف دون آخر. أما الاقتباس الثاني فهو من وقائع مؤتمر صحفي للجبهة القومية الإسلامية في مايو 1987 ينتقد فيه مسؤولوها مجزرة الضعين التي راح ضحيتها أكثر من أربعمائة مدني من قبيلة الدينكا على أيدي أفراد من قبيلة الرزيقات، ويطالبون بمعاقبة المسؤولين في الدولة بسبب التقصير، ومحاكمة المجرمين. أما الاقتباس الاخير فهو من بيان لجبهة نهضة دارفور نشر في جريدة "كردفان" في الأول من فبراير عام 1965، أي بعد فترة قصيرة من تشكيل تلك الجبهة التي وحدت جهود أهل دارفور حول أهداف النهضة ومجابهة التخلف وأسبابه.

(6)

الذي يوحد بين كل هذه الاقتباسات ليس فقط الطابع السريالي ل "أخبار" الماضي التي هي أيضاً أخبار اليوم، بل الترحم على ذلك الماضي، حين كان المتحدثون باسمها يبشرون بدارفور الموحدة في إطار الأمة السودانية الموحدة. أما اليوم، فإن الوحدة تكاد تنعدم حتى داخل البيت الواحد في دارفور. أما عن باقي السودان، فحدث ولا حرج. هناك أيضاً الإشارات الدائمة إلى الدور السلبي للدولة وقياداتها، بالغياب أحياناً وبالانحياز لطرف حيناً آخر، بحيث أصبحت الدولة المشكلة لا الحل.

(7)

للأسف تحقق ما حذر منه قادة نهضة دارفور من نتائج للانقسام والتشرذم ولعب الساسة بنار الصراعات القبلية والعرقية طلباً لمكسب عاجل، فكان ما كان، وبالفعل " انقسم المجتمع أشلاء تتطاحن في نعرات ضيقة" نرى عقباها ظاهرة كما رآها أولئك القوم بعين البصيرة قبل نصف قرن من الزمان. نعوذ بالله من عمى الأبصار والقلوب.

(8)

مأساة لا تقل عن هذا هي تحول الإسلاميين من موقف صحيح ومبدئي في إدانة المجازر ورفض دور الميليشيات القبلية والدعوة إلى محاسبة المسؤولين حتى بالتقصير، إلى موقف من يأمر الناس بالبر وينسى نفسه. فقد غذى هؤلاء القبلية ودعموا الميليشيات ولم يحاسبوا المجرمين، ناهيك عن المقصرين. فإذا كانت إقالة وزير الداخلية مطلوبة لأنه فقط قصر في حماية أربعمائة شخص، فاي وزير أو مسؤول حوسب بعد أن وصل القتلى في دارفور والمشردين إلى مئات الآلاف؟ إنها حقاً مأساة كبرى وانحدار أخلاقي مريع!

(9)

ليست مصادفة أن تعيش بلاد ماضيها مثل كابوس متجدد لأن الدولة قصرت في واجبها، ولم تقدم نموذج القيادة الرشيدة، وتبسط العدل بين الناس. بل بالعكس، نجدها أصبحت شريكاً لبعض المجرمين في إجرامهم. فالنزاعات بين الأفراد أو المجموعات هي من طبيعة الأشياء، وإنما وجدت الدولة والحكومات حتى تحكم بين الناس بالقسط. وأول واجبات الدولة أن تمنع عدوان أي فرد أو جماعة على غيرها، وأن تفرض التحاكم إلى شريعة العدل والإنصاف، لا إلى شريعة الغاب. وأضعف الإيمان ممن كان على رأس الدولة وقصر في تحقيق ذلك أن يعتذر ويعتزل.

[email protected]


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 16189

التعليقات
#767740 [سانيا]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 10:47 PM
الاسلام السياسي ادخل البلاد فى هذه الفتنه الكبيرة .


#767619 [ابوبكر على ابوجديرى]
2.00/5 (1 صوت)

09-16-2013 06:12 PM
انتقل إلى المحتوى

صفحة البداية
حول الحركة
منتدي
فيديو
مواقع أخري





→ النظام في الخرطوم قد نقل ثلاث قاذفات نفاثة إلى الجنينة مع كمية كبيرة من الصواريخ و الأسلحة المحظورة دوليا

بيان حول المعاملة القسرية للنازحين في أحداث النيل الازرق ←


الابالة فرسان دارفور فى المعركة الغلط

كُتب يوم 08.09.2011 بواسطة jem


الابالة فرسان دارفور فى المعركة الغلط
تظل قضية دارفور حية متقدة بعدالتها ومشروعة مطالبها السياسية والتنموية وهى قضية سياسية فى المقام الاول وليست صراعا بين الرعاة والمزارعين او عرب وزرقة او نزاع حول الاراضى كما يردده دائما عملاء النظام من وراء حجاب .
تمر الان بلادنا بمنعطف تاريخى خطيرجراء سياسات نظام المؤتمر الوطنى التى مزقت الوطن واورثته الحروب البينية والفتن والجهل والمرض والجوع والفقر وادخلت السودان فى عزلة دولية عزلته عن محيطه الدولى والاقليمى واصابت علاقات السودان مع المؤسسات والهيئات الدولية بالتهتك اضافة الىانهيار العملة الوطنية وارتفاع السلع الضرورية ونهب الدولة وغيرها من اساليب الفساد وهى ايماءات واشارات لمن يحسن قراءة الوقائع والاحداث ان النظام على وشك السقوط ووصلا بالتطورات السياسية فى ولايتى النيل الازرق وجنوب كردفان السياسية منها والعسكرية والثورات التى انتظمت محيطنا العربى وتوجت بانتصار ارادة الشعوب على الحكام الطغاة من نظام الحزب الواحد فى تونس ومصر وليبيا وسويا واليمن على الطريق فالنظر الى هذه التطورات يعطى معالم الحاضر والمستقبل فى السودان وهو قطعا فى موعد جد وشيك مع متغيرات جوهرية فى خرائط الفكر والسياسة والثقافة والاقتصاد وربما الجغرافيا خارطة جديدة للادوار والتحالفات السياسية .
وعلية يجب ان تكون دارفور بكافة فئاتها الاجتماعية والسياسية حاضرة ومشاركة بفعالية فى طليعة التغير القادم فى السودان والتصدى للواقع بالمطالب المشروعة سياسيا وما وصل عليه الحال من نضوج للقضية لم ياتى بالمجان بل كان ثمنه دماء غالية وعزيزة وكذلك الذين صمدو وتحملو التبعيات
وفى ظل هذه التطورات المتسارعة والمتلاحقة نحو التغير هناك شريحة ظلت تقف فى منطقة اخرى رغم اهمية دورها فى التغير وهى قبائل الابالة وهى شريحة مهمشة جدا فى التنمية والسلطة حصرا بالاحصائيات لكل المواقع التشريعية والتنفيذية ورؤساء ومدراء الهيئات والمؤسسات بالبحث لم تجد اى احد من قبيلة العطاوية يتولى اى وظيفة وسطى ناهيك عن قيادية قبيلة الزبلات وهى قبيلة كبيرة ومقاتلة لاحد يتولى اى موقع تنفيذى او تشريعى او اى وظيفة قيادية فى ولايات دارفور الثلاثة العريقات قبيلة كبيرة وتاريخية لم يتولى اى احد منها موقع تنفيذى الان بولايات دارفور الثلاثة الشطية واحد والجلول واحد واولاد زيد واحد والزيادية ثلاثة وبنى حسين واحد وعرب بشسير صفر واولاد راشد صفر بنى عمران صفر المحاميد ثلاثة و الماهرية ثلاثة والنوايبة صفر الان وكذلك على مستوى المركز الاتحادى والسفراء والبنوك وقيادات الجيش والشرطة والزكاة والضرائب دائما ما اضرب مثلا بولاية شمال دارفور الاكثر تهميشا لهم
شعوب الابالة تعانى من تدنى فى كافة الخدمات والتهميش السياسى والاجتماعى ودائما يتاجر المتاجرين بمطالبهم المتواضعة وتطفح الدعايات الانتخابية بمطامحهم واحلامهم وتطلعاتهم وامالهم واليهم تساق الوعود بل وعد ولا حساب وباسمهم توقع الشيكات على بياض بكل غايات الطموح والمنى بيد انها لا تصرف الا من بنوك الوهم وارصدة العدم !!!!
يايها الابالة ان الاوان لان تتقدمو الصفوف من اجل حقوقكم المسلوبة وتشاركو مع الاخرين فى صياغة سودان جديد وعلى الجميع ترك القتال حول المراعى والموارد الشحيحة فلتكن المعركة حول القصر الجمهورى رمز الفساد والاستبداد هدوه وهدموه وشيدو مكانا قصرا للعدالة بين الناس ويجب عليكم عزل كل الذين يطالبون لكم بمطالب خجولة ومتواضعة ومزلة فى ان كالنمر العسكرية وشفخانة ومحجر بيطرى فلتكن المطالبة مشاركة فى رئاسة الجمهورية ووزارة الدفاع التى انتم جنودها ما الذى يمنع ان يكون ادريس حسن ورير للدفاع او الفريق الهادى ادم حامد الجدى وما الذى يمنع ان يكون عيسى نعيم دقدق قائد عاما منسقا وما الذى يمنع ان يكون المحامى محمد حسن هلال وزير دولة بالعدل وما الذى يمنع ان يكون المحامى محمد المختار النور مسجلا تجاريا او رئيسا للمحكمة الدستورية وما الذى يمنع ان يكون الاستاذ حذيفة مصطفى ابونوبة سفير او دبلوماسيا وغيرهما كثر .
وتاسيسا مما تقدم عليكم ان تعلمو ان النظام لايستمع الا لصوت البندقية والرصاص وانتم الاكثر قوة وفعالية فى ارض المعركة فعليكم مساعدة شعب دارفور فى تحرير المدن من دنس المؤتمر الوطنى وفلتكن البداية من شمال دارفور التى لم تاخذ معكم سوى ساعات وانتم بيدكم اقالة حكومتها واقلاها تردو كرامتكم فى اهانة وفدكم القادم من سرف عمرة برئاسة الريس زرقان القيادى فى حزب الامة مجموعة مسار ومن ثم غرب دارفور والانطلاقة الكبرى
ومن الان فصاعدا يجب عليكم ان تكون الطموحات الخرطوم وان ترنو الى الافق البعيد والتاريخ علمنا ان المجد لم يولد على بساط الريح وان العز لم يولد من صلب الترجى ولم يترعرع فى حضن التمنى كل المجد ياتى بالجد والكفاح المتواصل والجهاد المتصل ان احلام التغير التى تراود الاذهان لابد لها ان تتحول الى ارادة غلابة طامحة وجموحة … غائرة ومندفعة تهتك الستر وتشق الحجب تدك قطاع العقبات وتروض المستحيل
انتم ثورة مولودة باسنانها يستقبلها الشعب بترحاب وتاييد وتكون بشارة بمولود جديد ونصر لقضية الهامش .
يا مثقفى وقيادات الابالة فى الداخل والخارج يجب ان تتواثقو مع الاخرين على احداث التغير التغير الايجابى فى وطننا وحياتنا ووطننا الكبير واهله ولكم كامل الحق وعليكم كامل الواجب اسوة بغيركموالحقوق المشروعة لا تستجدى او تمنح او يمن بها
الى الدكتور برعى صالح فضيل والدكتور احمد سليمان بلح والدكتور سعيد على كوزى الاستاذ الجامعى المهمش والدكتور عبدالله عثمان فائق والدكتور صافى النور يعقوب صافى النور والدكتور السنوسى بشرموسى والدكتور السنوسى بدر والدكتور حسين الغالى حارن والمحامى خالد محمد الدومة والاستاذ حبيب احمد مدلل صاحب الامكانيات المذهلة التى سيكتشفها اهل الهامش قريبا والاستاذ محمد الامين عبددالرحمن على والاستاذ مهدى عسولة وقائمة طويلة من حملة مشاعل النور عليكم مسؤلية وطنية واخلاقية لكسر جدار الصمت عن مظالم اهلكم ووضعهم فى المسار الصحيح وان يكونو طليعة التغير القادم وهم فرسان دارفور ولكن من يقاتل الى جانب النظام يعتبر فى المعركة الغلط والخاسرة حتما .
تحرير المدن فى دارفور مندنس المؤتمر الوطنى هو واجب الساعة وهو رغبة القواعد وحلم يراود مخيلة اهل دارفور متمنين رؤية دليلة وسعيد وكبرو وقمير دودة وحافظ ووعبدالرحيم دقلو وغيرهم من القادة والمقاتليين الاشاوس يضعون ايديهم مع اهل الهامش الكبير للخلاص الوطنى .
الى الشيخ موسى هلال عبدالله
تعلم جيدا قبل غيرك معاناة اهلك وتهميشهم وزرع الفتنة والحروب البينية التى تزرعها استخبارات المؤتمر الوطنى لتباعد الشقة بين اهل الاقليم ومكوناته الاجتماعة فر من النظام قبل ان يفر منكم وهو يتداعى الان نحو الهاوية اتركوه يسقط كما ترككم المويمر الوطنى تدفعون عن صورة المحاميد التى شوهت وهو ساعد على تضليل الراى العام تجاهكم بخلق صورة ذهنية سيئة عنكم كقتلة ومريزقة ومستوطنين والشواهد تثبت ذلك وبربك هل كان صصعب على الاعلام الحكومى ان يقول سكان مورتانيا ثلاثة ملايين وهم ليسو بحوجة للسكن فى دارفور وان محاميد النيجر الذين هم اقل من نصف محاميد السودان لهم ثلاثة عشر عضو بالرلمان بينما محاميد السودان اثنين فقط ولهم عدد كبير من ضباط الجيش والشرطة والامن والسلك الدبلوماسى بينما محاميد السودان باصابع اليد الواحدة وفى تشاد ايضا افضل وضعا من السودان وعلى ذلك قس واحكم والتاريخ اثبت ان المنشقين عن الانظمة دائما هم الاكثر وقعا وثاثيرا والامضى هدفا ودائما يجدون الترحيب فى كل مكان .
الغالى يحى شقيفات

[email protected]

الولايات المتحدة الامريكية

8\سبتمبر 2011


هذه التدوينة كُتبت في التصنيف أخبار, أقلام حرة. أضف الرابط الدائم إلى المفضلة.


→ النظام في الخرطوم قد نقل ثلاث قاذفات نفاثة إلى الجنينة مع كمية كبيرة من الصواريخ و الأسلحة المحظورة دوليا

بيان حول المعاملة القسرية للنازحين في أحداث النيل الازرق ←









تصنيفات
■English
■أخبار


#767460 [Mohamed Suleiman]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 02:27 PM
المسيرية والسلامات & الرزيقات و المعاليا & القمر وبني هلبة & الأبالة و بني حسين

تحية إحترام و تقدير للأخ عبدالوهاب :
عندي رجاءللأخ عبدالوهاب قبل أن تكتب مقالا أو أن تقوم بالبحث في مشكلة ما... عليك أن تقرأ و تجمع من جميع المصادر إذا كان ذلك الأمر كبير مثل مشكلة دارفور ....
لذلك يجب عليك أن تقرأ هذه المصادر أيضا مثلما تقرأ من المصادر الحكومية:
www.darfurna.com
www.radiodabanga.org
www.sudanradio.org

و حتى يتبين لك الصورة الكاملة لمشكلة دارفور
و إليك بعض الأخبار و تفاصيلها تدمع القلوب و تقشعر الأبدان .
وهناك مصطلحات يجب تعريفها ***
قوات حرس الحدود = مليشيات تابعة للحكومة قامت بالقتل و حرق القرى = الأن قوات نظامية و لهم رواتب ثابتة و زي معين
قوات أبو طيرة = مليشيات تابعة للحكومة قامت بالقتل و حرق القرى = الأن قوات نظامية و لهم رواتب ثابتة و زي معين
قوات الأمن = قوات نظامية و لهم رواتب ثابتة
قوات الشرطة = قوات نظامية و لهم رواتب ثابتة و زي معين
************* ****************** *************

1) توصل المسيرية والسلامات لاتفاق صلح نهائي والامم المتحدة تحذر من اندلاع القتال مجددا بين القبيلتين
راديو دبنقا
(
14 Sep
.) -
توصلت قبيلتي السلامات والمسيرية يوم الخميس بمدينة ام دخن بوسط دارفور علي اتفاق لطي الخلافات بينهما فى مبادرة قادها شباب القبيلتين وكشف يوسف كرسي رئيس المبادرة لراديو دبنقا بان الطرفين اتفقا علي فتح الطرق التى تربط بين كل من ( ام دخن ، بندسي ، ابو جرادل ، نيالا ، زالنجي ، فوربرنقا ) ، الى جانب تشجيع النازحين الي العودة الطوعية الى مناطقهم
وفى ذات الموضوع حذرت الامم المتحدة من اندلاع مواجهات قبلية مسلحة بين المسيرية والسلامات مؤكدة انها تلقت تقارير ميدانية بوجود تعبئة للعناصر المسلحة في مناطق ( ام دخن ، وبندسي ، ومكجر ) . وقال تقرير صادر عن وكالة الشؤون الانسانية ان المسيرية والسلامات تواصلان تسليح وتعبئة عناصرهما في مناطق متفرقة من ولاية وسط دارفور . من جهة ثانية اكدت الامم المتحدة ان هناك قيودا تفرضها السلطات الحكومية على وصول المساعدات الانسانية الى مناطق عديلة وأبوكارنكا بولاية شرق دارفور ، وقالت ان هناك اكثر من( 143 ) ألف نازح يتواجدون في عديلة وأبوكارنكا جراء المواجهات بين الرزيقات والمعاليا فى حاجة ماسة للغذاء والدواء


2) قبيليتي المسيرية والسلامات توقعان في زالنجي على اتفاقية الصلح النهائية والطرفان يؤكدان الإلتزام
زالنجي - راديو دبنقا
(
4 Jul.) -

وقعت قبيلتا المسيرية والسلامات امس الاربعاء بمدينة زالنجي على اتفاق الصلح النهائي بينهما وسط حضور اتحادي كبير تقدمه نائب رئيس الجمهورية الدكتور الحاج ادم يوسف والدكتور التجاني سيسي رئيس السلطة الاقليمية لدارفور والفريق ادم حامد موسى رئيس مجلس الولايات ووزير العدل الدكتور محمد بشارة دوسة ونص الاتفاق على إلتزام الطرفين بالوقف الشامل لكافة الاعمال العدائية ، وعدم اعتداء طرف على الطرف الاخر ، وكذلك عدم معاونة اي طرف ضد الطرف الاخر . وناشد المؤتمر الحكومة الاتحادية وجهات الاختصاص بتقديم التنمية واعادة اعمار المناطق المتاثرة ، واعادة النازحين واللاجئين لمناطقهم . كما اوصى المؤتمر الحكومة الاتحادية بان تتخذ اجراءات صارمة وحاسمة تجاه بعض القوات النظامية التي شاركت في الاحداث ، كما اوصى المؤتمر بأن يصدر الوالي قرارات تعطي مقرارات الصلح الموقعة صفة التشريع والالزامية التي تمكن من المحاسبة . ودعا نائب رئيس الجمهورية الدكتور الحاج ادم يوسف في كلمة له في حفل التوقيع النهائي بين المسيرية والسلامات ، دعا الطرفين للإلتزام بما تم الاتفاق عليه ونبذ القبلية والتوحد ، وقال (سمعنا كتير عن تحالفات في دارفور تحالف الجنيدين وتحالف العباسيين ، ودي كلها جاهلية ، اضعوها تحت ارجلكم وسيروا اخوة متحابين متوحدين ). واعرب نائب الرئيس كذلك عن امله في ان تنطفى كل النزاعات القبلية الجارية بشهر رمضان في رهيد البردى والسريف وكتيلة وعد الفرسان
ومن جانبه هنأ الدكتور يوسف تبن والي وسط دارفور المسيرية والسلامات بالتوقيع النهائي للصلح بينهما ، ودعا الطرفين للالتزام بما اتفق عليه
ومن جانبه شكر وفدا السلامات والمسيرية لجنة الاجاويد ووالي الولاية على جهودهما التي اثمرت هذا الصلح ، الذي تم بصورة نهائية في زالنجي امس الاربعاء ، وناشد الطرفين كل الاهل مسيرية وسلامات ان الصلح قد وقع وهو ملزم وعلى الجميع العمل على تنفيذ بنوده . واكد النور ابكر بحر عضو وفد السلامات لمؤتمر الصلح اكد التزامم الطرفين ببنود الصلح وناشد عبر راديو دبنقا الاهل المسيرية والسلامات في كل مكان بأننا توصلنا لاتفاق هو ملزم للطرفين ، ونرجو من الجميع الالتزام به
والجدير بالذكر هنا انه وبحسب وثائق المؤتمر فإن جملة الخسائر وجبر الضرر المقررة لقبيلة السلامات مبلغ (12) مليار و(455 ) مليون جنيه ، بينما بلغ جملة الخسار وجبر الضرر المقررة لقبيلة المسيرية مبلغ (8) مليار و(360 ) مليون جنيه . وبحسب الوثائق ايضا فإن جملة القتلي (299 ) شخصا من الطرفين ، السلامات (193) ، والمسيرية (106 ) ، بينما بلغ عدد الجرحى حسب الوثائق المقدمة حتى يوم المؤتمر (223) شخصا ، (102) من المسيرية ، و(111) من السلامات ، بينما بلغ عدد القرى المحروقة نحو (7) قرى بكامل أسواقها ، وفر بسبب النزاع الى دولة تشاد المجاورة نحو (75) الف شخص


……………………………………………………..
1) مقتل (148) وحرق (9) مساجد و(6) الالاف و(105) منزل و57 فصل دراسي حصيلة هجمات البني هلبة على القمر
دارفور / راديو دبنقا
(
28 Jul.) -

كشف ابكر التوم الناطق الرسمي باسم القمر حصيلة الخسائر التى تعرض لها دار قمر بجنوب دارفور جراء الاشتباكات مع البنى هلبة مطلع مارس الماضى وكشف ابكر التوم في مقابلة مع راديو دبنقات كشف ان جملة خسائر البشرية للقمر بلغت 148 قتيل و86 جريح بينما بلغت عدد الهجمات التي شنها البنو هلبة 16 هجمة على 17 منطقة اهمها كتيلة وانتكينا وحرازة وكشف ابكر التوم كذلك عن حرق 9 مدرسة اساس وثانوى خلال تلك الهجمات هذا الى جانب حرق 9 مساجد وتدمير 5 محطات مياه و2 مركز شرطة و2 محكمة شعبية وكشف كذلك ان الهجوم ادى لحرق ونهب 208 دكان للقمر بلغت جمله خسائرها مليار و(189) مليون جنية بالجديد وتابع كما تم حرق 6105 منزل خلال تلك الهجمات واوضح ابكر التوم ان عدد المتضررين من الحرب بلغ حوالي (15000) شخص بمحلية كتيلة وكشف ابكر التوم في مقابلة مع راديو دبنقا تفاصيل الهجمات ومحاورها والاسلحة والذخائر والعربات الحكومية وارقامها والقوات المشاركة في الهجوم ممثلة في قوات الاحتياط المركزى والشرطة وحرس الحدود وناشد ابكر التوم كل الخيرين بالتحرك لتقديم المساعدات للمتضررين



2) سلطان القمر يعلن رفع دعوى قضائية ضد نظاميين ومسؤولين متورطين في الاعتداء على مدينة كتيلا
جريدة الصحافة - راديو دبنقا
(
28 May
.) -
كشف عضو المجلس الوطني، سلطان دار قمر، هاشم عثمان هاشم، عن تكوين لجنة من خمسة محامين لرفع دعوى ضد نظاميين ومسؤولين في الاعتداءات الاخيرة، التي نفذتها قبيلة البني هلبة على منطقة كتيلا وراح ضحيتها عددمن القلتي والجرحى وقال السلطان هاشم في تصريحات نقلتها جريدة الصحافة في عددها الصادر امس الاثنين ، قال ان وزارة العدل تعهدت بتكوين لجنة تحقيق في الأحداث وتقديم الجناة للعدالة . واتهم السلطان مسؤولين بالضلوع في الأحداث ودعم الجناة بالسلاح والعتاد . وتحوي المذكرة تفاصيل الجرائم التي ارتكبت في حق مواطني كتيلا ، وتحمل اسماء المسؤولين المتورطين في دعم المعتدين بالسلاح والعتاد . و قال انه سيتم تسليم القائمة لرئاسة الجمهورية

3) مليشيات البني هلبة يهجمون على مدينة كتيلة ويقتلون (8) اشخاص ويحرقون المنازل والسوق بالكامل
كتيلة - راديو دبنقا
(
23 May.) -
قتل ( 8) اشخاص علي الاقل ، وجرح (11) ، وحرق عدد كبير من المنازل بمدينة كتيلة ، خاصة الجزء الغربي ، كما تم نهب وحرق بالكامل للسوق عندما هاجم مسلحون من البني هلبة كتيلة في الثامنة والنصف من صباح امس الاربعاء ، وبعد نصف ساعة من انسحاب القوات الفاصلة بين الجانبين وادى الهجوم الذي استخدم فيه مختلف انواع الاسلحة والعربات اللاندكروزر لفرار الالاف من كتيلة الى مدينة تلس ، كما ادى الهجوم كذلك لمقتل العمدة ابكر اوبدلي المشهور ابوراسين ، والاداري عبدالله ابكر ، وادم الزين احد شباب كتيلة . واوضح الشهود ان المهاجمين سلكوا نفس الطريق الذي انسحبت به القوات الفاصلة ويرتدون نفس الزي وعلى نفس نوع العربات ، مما اعتقد سكان كتيلة انها جزءا من المتحرك. وأكد شهود متعددون من كتيلة لراديو دبنقا ، ان مسلحي البني هلبة قاموا بحرق غالب مساكن المحلية ، كما حرقوا السوق بالكامل بعد نهبه ، حيث لايزال الحريق مشتعلا وتتصاعد السنة اللهب والدخان من المنازل المحروقة والسوق
وفي ذات الموضع اكد ايصا شهود عيان لراديو دبنقا ، ان مدينة كتيلة اصبحت خالية من السكان بعد هجوم البني هلبة إلا من القليل من الرجال و النساء و كبار السن . وناشد مواطنون من كتيلة المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان بإنقاذ انسان دارفور من القتل والحرق ، واكدوا ان الحرب ليست بين مواطن ومواطن وانما من جهات مرتبة ومخططة . واتهم المواطنون في كتيلة كذلك الجهات الرسمية بتسهيل مهمة المهاجمين للمدينة
وفي مدينة تلس وصل حوالي (300) اسرة فارة من كتيلة وهم في وضع انساني في غاية السؤء ، بينما يقول وصول نحو (8) الالاف شخص فار من كتيلة . واوضح شهود من مدينة تلس لراديو دبنقا ، ان النازحين الفارين من كتيلة تم استقبال بعضهم في المدارس والغالب منهم في الشوارع وتحت الاشجار من اطفال ونساء . وناشد المواطنون بمحلية تلس المنظمات الانسانية لإيواء الاسر والعجزة والاطفال


………………………………………………

1)(839) شخصا حصيلة قتلى الابالة والبنى حسين واسقاط 35% من جملة خسائر الطرفين
وكالات
(
23 Aug.) -

اعلنت حكومة ولاية شمال دارفور أن القتال بين الابالة والبني حسين خلف (839) قتيلاً واعداد كبيرة من الجرحى والمتأثرينوكشف وزير المالية بالولاية عبدو داؤود فى تنوير قدمه لمجلس التنسيق الولائي بمدينة الروصيرص بولاية النيل الازرق ، ان ولايته بها اكثر من (25) موقعا للتعدين الاهلي ، وان جبل عامر وحده كان يعمل فيه اكثر من مائة الف معدن ، ويشارك فيه عاملين اجانب من (11) دولة . وكشف داؤود ان الرسوم التى ستفرض على عائدات الذهب بمنجم جبل عامر ستخصص 65 % منها لسداد الديات والخسائر ، و 25% منها لمصلحة محلية السريف وبعض المناطق المتضررة لإعادة اعمارها . واكد داؤود انه تم الاتفاق على اسقاط 35% من جملة الخسائر والاضرار من كل طرف بعد الحصر النهائي من اللجنة المختصة عفوا واصلاحا


2)منسق مجموعات الأبالة يعلن وقف القتال الفوري ضد بني حسين والاسلحة المستخدمة من الطرفين جميعها حكومية
راديو دبنقا(
12 Jan.) -

اعلن نصر الدين ابوسخلة الحكمدار بقوات حرس الحدود ومنسق مجموعات الابالة القادمة من كل مناطق دارفور للقتال في السريف بني حسين ، اعلن عن وقف الاشتباكات وحرق القرى واطلاق النار بشكل شامل بدءا من عصر امس الخميس على البني حسين ووجه نصر الدين ابوسخلة في مقابلة مع راديو دبنقا ، وجه كل الابالة من هم على العربات والجمال والحصين ان يوقفوا اطلاق النار المتجه الى بني حسين اعتبارا من امس الخميس ( وينتظروا ليروا الحل النهائي والبشكل السليم الذي نرضاه ). وقال ابوسخلة وهو يوجه حديثه لناظر البني حسين (كلامي للسيد الناظر نحن احتراما له توقفنا عند السريف ولم ندخلها) . وبحسب ابوسليخه فإن كل الطرفين (الابالة والبني حسين ) الذين شاركو في الاشتباكات يتبعون للجيش السوداني ، والسلاح الذي استخدم في الاشتباكات هو سلاح الحكومة والعربات عربات الحكومة (ونحن نعرفهم جميعا اخوانا ديل ويعرفونا .. كلنا شغالين في حرس الحدود وقوات ابوطيره ، اتخرجنا سويا فينا ضباط والجنود وحكمدارات) . واكد ان قواتهم المشاركة حوالي 150 عربة لاندكروزر ، و(4) الآف حصان ، و(2500) جمل
واكد ابوسخلة الذي كان مشاركا معه في المقابلة عقيد قيادة الخيول المتحركة في القتال محمد ابوصفا بحبوش ، اكدوا ان السبب الذي قادهم للقتال يتمثل حسب كلامهم ان البني حسين اعتدوا عليهم بشكل متواصل داخل منجم جبل عامر وخارجه ، ويهددون بان الارض ارضهم ويتلفظون بألفاظ جارحة . وقال ابوسخلة ، وأيضا بحبوش ، ان البني حسين قاموا يوم السبت بقتل احد ابنائهم في بئر التنقيب بجبل عامر وبعدها هاجونا في المنجم وقتلوا (45) شخصا منا ، (20) منهم ذبحوهم بالسكين ، و(25 ) شخصا رميا بالرصاص ، وبعض منا لانعرف اعدادهم القوا بهم في آبار التنقيب . وقال انهم ونتيجة لذلك اشتبكوا معهم في المنجم وقتلوا منهم (8) انفار ، ثم قمنا بنقل الجرحى الى سرف عمرة ، وفي الطرق ربطوا لينا في منطقة قصة وقاموا بحرق (دامرتين لينا ) . واضاف ابوسخلة بعدها استدعينا كل الاهل وجينا وبدأت الاشتباكات وحرقنا كل القرى ولم تبقى الا السريف التي لم ندخلها بسبب وجود الناظر به ونحن نحترمه
ومن جهة ثانية قدر ابوسخلة ومحمد ابوصفا بحبوش عقيد الخيول المتحركة في القتال قدرا عدد القتلي بما بين 120 الى 130 ) شخصا ، وأضاف بحبوش الذي جاء من منطقة سرف عمرة ومعه نحو (الفين وخمسائة حصان ) ، ان عدد القتلي الذين لقوا حتفهم في هجوم البني حسين في جبل عامر يوم السبت (83) نفر ليسوا من الرزيقات فقط بل من كل القبائل في دارفور التي كانت تعمل في منجم جبل عامر. واكد انه كعقيد للخيول ملتزم بوقف اطلاق النار الذي اعلنه الحكيم دار ابوسخلة اعتبار من يوم امس ، ونفي ان يكون قد قاموا بنهب المواطنين وقتل الاطفال والنساء . وقالوا انهم لم يقتلوا خلال عمليات الحرق للقرى والاشتباكات اي جريح ، لكن (لو زول مات بنشيل بندقيتو وموبايلوا ) ، لكن والكلام لبحبوش (ما نهبنا زول)

3)عدد القتلى لبني حسين يصل( 270 ) شخصا و(150) قرية حرقت و(150) جثة لاتزال ملقية فى العراء وتجدد الاشتباكات
السريف بني حسين - راديو دبنقا
(
18 Jan.)
كشفت قيادات اهلية رفيعة بإدارة قبيلة السريف بني حسين لراديو دبنقا ، ان الاحصائيات الاولية لعدد القتلي من طرف بني حسين في الاشتباكات مع الرزيقات الرزيقات وصل حتى يوم امس الاربعاء الى ( 270) شخصا ، بينما وصل عدد القرى التي احرقت بالكامل الى (150) قرية وفريق على الاقل واعلن عمر عبدالله عبدالله احد كبار العقداء بإدارة السريف بني حسين لراديو دبنقا، ان عدد الاحصاءات الاولية لعدد القتلي يتراوح ما بين ( 260 الى 270) شخصا ، واوضح عمر ان من بين هؤلاء القتلي ما لايقل عن (150) شخصا لاتزال جثثهم ملقية في العراء بمناطق مختلفة لم ترفع بعد ولم تدفن . وكشف عمر في المقابلة ان عدد القتلي الذين وقفوا عليهم ودفنوهم (ستروهم ) بانفسهم يبلغ عددهم ( 124) شخصا. واوضح ان من بين القتلي (8) نساء كبار في السن ماتوا حرقا داخل منازلهم في قريتى مجروة ومدسيس وغيرها ، بينما قتل (10) اطفال على الاقل حرقا داخل المنازل في القرى المحروقة التي وصل عددها الى (150) قرية احرقت تماما . واشار عمر ايضا وجود نحو (28) شخصا في عداد المفقودين لايعرف بعد مصيرهم
ومن جهة ثانية كشف عمر عن تجدد الاشتباكات امس الخميس بمنطفة الجهير (9) كيلو مترات غرب مدينة السريف بني حسين ادت لمقتل (2) شخصين ، وجرح اثنين اخرين مع عدم توفر الامن في المناطق الاخرى بالمحلية ، وتعرض النساء اللائي يحاولن الخروج للخلاء الى القرى المحروقة لجمع ما تبقى من احتياجات للاغتصاب والضرب والاهانة. وكشف عمر في المقابلة مع راديو دبنقا ، ان كل الطرق المؤدية الى مدينة السريف بني حسين لاتزال مغلقة ، بينما يعيش الالاف النازحين في المدينة في وضع انساني خطير جدا ينذر بكارثة انسانية ان لم يتم تداركه اليوم قبل الغد . واكد عمر ان الاغاثة والمساعدات الانسانية لم تصل بعد ، والاطفال والعجزة بدأو يموتون . واكد ان كل كل الطرق مقفلة (طريق سرف عمرة كبكابية ووكبكابية السريف) في وقت نفدت فيه السلع الغذايئة ووصل سعر رطل السكر الى (10) جنيهات ، وهو غير موجود تماما . وناشد بعثة اليوناميد والاتحاد الافريقي والامم المتحدة بالتحرك الفوري لانقاذ سكان السريف بني حسين اليوم قبل الغد


4)(25) ألف نازح ضحايا اشتباكات الابالة وبني حسين يعيشون منذ شهرين في سرف عمرة في العراء ودون مساعدات انسانية
سرف عمرة - راديو دبنقا
(
26 Feb) -

لازال النازحين الذين فروا من قراهم وفرقانهم جراء الاشتباكات بين البنى حسين والابالة مطلع الشهر الماضي والمتواجدين حاليا بمدينة سرف عمرة بشمال دارفور ، لا زالوا يعيشون تحت الاشجار والخيران بالاحياء الطرفية بشمال وشرق مدينة سرف عمرة بلا غذاء ودواء ومأوى واكد احد النازحين لراديو دبنقا ، بانهم لم يصلهم مساعدات انسانية من اية جهة محلية او اجنبية منذ نزوحهم التى قاربت الشهرين بالرغم من انهم قاموا بتسليم الاحصاء والحصر التى قامت بها منظمة الصليب الاحمر للمدير التنفيذى لمحلية سرف عمرة قبل اكثر من اسبوعين . وقال النازح ان جملة النازحين الذين تم حصرهم من قبل منظمة الصليب الاحمر بلغت 25 الف نازحا
من جانبه اكد المدير التنفيذى لمحلية سرف عمرة اسماعيل عبدالرحيم عدم تقديم اية مساعدات انسانية للنازحين ، مشيرا الى انهم فرغوا من المسح الاولى للنازحين ، بيد انه امسك الكشف عن عدد النازحين ، وقال انهم سيرفعون الكشف باعداد النازحين الى المنظمات الانسانية من اجل تقديم المساعدات لهم


5)استمرار المعرك ومحاصرة السريف بني حسين والجثث لا تزال ملقاة في العراء والمعتمد ينفي محاصرة المدينة
السريف بني حسين - راديو دبنقا
(
11 Jan.) -

اكد شهود ان الابالة لا يزالون يحاصرون مدينة السريف بنى حسين بالاضافة واغلقوا كافة الطرق الرئيسية والحيوية ، وخاصة طريق السريف سرف عمرة ، وطريق السريف كبكابية واشار الشهود لراديو دبنقا ، ان الفارين من منطقة جبل عامر والقرى المحروقة التى تقدر اعدادهم بالاف والمتكدسين بمدينتى سرف عمرة ، والسريف بنى حسين ، يواجهون وضعا انسانيا وصحيا بالغ الصعوبة ، حيث يفترشون الثرى ويلتحفون السماء بلا غذاء ودواء وغطاء . واوضح شهود من مدينتى سرف عمرة ، والسريف بنى حسين ، بان المدينتين تواجهان ازمة ونقصا حادا وارتفاع فى اسعار الغذاء ، والوقود جراء الحصار وتوقف الحركة التجارية . ووصفوا الوضع بانه مأساوي
من جهة ثانية اكد الشهود بان هناك عشرات الجثث لا زالت ملقاة فى العراة لم يتم دفنها، وعدد من الجرحى لم يتم اسعافهم بالمناطق التى درات فيها المعارك والقرى التى احرقت، بالاضافة الى المفقودين . وكشف لراديو دبنقا احد الشهود ، بان هناك 40 جثة ما زالت ملقاة فى العراء حتى امس الخميس بقرية مرتلو ، و12 بقرية خضيرة ، و8 اخرين بمنطقة ام جروا . وقال الشهود ان حكومة ولاية شمال دارفور دفعت بثلاث طائرات مروحية الى محلية السريف بنى حسين امس الاربعاء لإخلاء الجرحى والمصابين
ومن جهته اكد العمدة نورين ابكر اسحق عمدة منطقة خديرة جوار السريف بني حسين ، بان القتال ما زال مستمرا في المنطقة . واكد العمدة ان مدينة السريف بني حسين لاتزال محاصرة بالكامل من قبل الابالة المستخدمين العربات اللاندكروزر . واشار العمدة لراديو دبنقا بعد ظهر الخميس الى سماعه لاصوات الاسلحة الثقيلة والدخاخين تتصاعد من اتجاه التلال المحيطة بالسريف . واوضح العمدة نورين بان عموديتة بها ستة قري تم حرق اربعة منها دردر ، وسقرة ، وشعيرة ، وان جميع سكان هذة القري الان تجمعوا معة بقرية خديرة التي تعرض من قبل لهجوم من قبل الخيالة والجمالة ، لكنهم تصدوا لها ، وتوقع العمدة هجوم آخر تحت اية لحظة . واكد العمدة عدم وصول ايه جهة رسمية الي منطقة الخديرة ،و اشتكي من اهمال الحكومة لهم ، وطالب بسرعة تدخل الحكومة لايقاف القتال وحصر وستر الموتي الذين قال بان اعدادهم غير محددة ، مشيرا الى ان معظم الجثث لاتزال ملقية في الخلاء والوديان والخيران . وحمل العمدة اسباب كل الاحداث للحكومة ، وطالبها بسرعة التحرك . وناشد كل الاطراف من بني حسين والابالة بتحكيم صوت العقل وايقاف الاقتتال
لكن معتمد محلية سربف بني حسين هرون الحسين نفى لراديو دبنقا ، ان تكون مدينة السريف محاصرة ، واكد ان الاوضاع حتى ليل امس مستتبة بصورة نسبية إلا من بعض التفلتات الامنية . وكشف المعتمد هرون الحسين عن اعتداء وقع ظهر امس الخميس على وحدة نقي جيجه شمال المحلية ، حيث قامت القوى المهاجمة بحرق كل القري التابعة للوحدة الادارية . واعلن المعتمد عن صدور قرار بترحيل قوات الى السريف بني حسين لتعمل علي استقرار الوضع وفرض هيبة القانون


6)الأبالة المسلحون يحرقون (20) قرية في محلية السريف بني حسين وغياب كامل للحكومة
السريف بني حسين - راديو دبنقا
(
9 Jan.) -

احرق الابالة (20) قرية على الاقل بمحلية السريف بنى حسين ، وقتل وجرح العشرات في اليوم الثالث للاشتباكات العنيفة التي اندلعت يوم السبت بمنجم الذهب بجبل عامر واجبرت الاشتباكات اكثر من (60) الفا منقبا عن الذهب للفرار مشيا على الاقدام الى السريف وكبكابية وسرف عمرة ، وهم في حالة مزرية بعد ان نهبت كل ممتلكاتهم حتى الموبايلات وسط غياب كامل للحكومة وقواتها على الارض لحماية المدنيين ، ووقف الاشتباكات القبيلة الدامية التي اندلعت في المنطقة بين الابالة وبني حسين واعلن الناظر الجدي ادم حامد ناظر ادارة بني حسين في مقابلة مع راديو دبنقا ، ان الاشتباكات لاتزال مستمرة حتى يوم امس الثلاثاء وسط غياب كامل للحكومة وقواتها على الارض ، موضحا ان النزاع بدأ من منجم الذهب ثم تطور الى (حرب عديل ) ، حيث قام اخواننا بحرق(الحلال ) والقتل الذي لايزال مستمرا . واكد الناظر انه لايستطيع ان يخمن او يقدر اعداد القتلي لان الحرب لاتزال مستمرة والاحصاءات الكاملة لم تتوفر بعد بصورة دقيقة . وكشف الناظر ان الطرف الآخر قام بحرق نحو (20) قرية حول السريف بني حسين ، وتوقع ان تحرق ايضا القرى القليلة المتبقة ، كما كشف ان الاشتباكات لاتزال دائرة الآن في مناطق (خضيرة وجابك الله وغيرها ) . واشار الناظر كذلك الى وصول نازحين من القرى المحروقة الى السريف ، هذا الى جانب الفارين من عمال المنجم في جبل عامر . واكد الناظر غياب الحكومة ، لكنه توقع ان ترسل جيشا (حتى يفرض سيطرتو ) ، وقال ( ما شوفنا حكومة جات... جات طيارات الليلة رفعت الجرحى ، لكن مافي اي جهة تانية جاءت دخلت بيناتنا)


……………………………………………………

1) توقيع وقف العدائيات بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا بالطويشة والاسرة الفارة بابوكارنكا تواجه ظروف انسانية حرجة
راديو دبنقا
(
24 Aug.) -

تم يوم الخميس بمحلية الطويشة بولاية شمال دارفور التوقيع على وثيقة السلام والتعايش ووقف كافة أشكال العدائيات بين قبيلتي الرزيقات والمعاليا وحوت الوثيقة على 17 بنداً اهمها وقف كافة أشكال العدائيات ، حفظ امن و سلامة وممتلكات المواطنين في كافة أنحاء ولاية شرق دارفور دون تمييز قبلي ، وفتح الطرق وموارد المياه والأسواق ، وعدم التصعيد الإعلامي ، وفرض هيبة الدولة ، ونشر قوات محايدة في ولاية شرق دارفور ، وتشكيل لجنة اتحادية للتحقق من المشكلة . ووقَّع عن قبيلة الرزيقات ناظر عموم الرزيقات محمود موسى إبراهيم مادبو، وعن قبيلة المعاليا ناظر عموم المعاليا محمد أحمد الصافي
من جهة ثانية يواجه الاف الاسر الفارة من مناطق (صباح النعمة ، دارالسلام ، وبخيت ، والسيف ، ووادي صالح ) بولاية شرق دارفور جراء الاحداث الاخيرة بين المعاليا والرزيقات والمتمركزين حاليا باطراف مدينة ابو كارينكا ، يواجهون اوضاعا انسانية وصحية بالغة الصعوبة فى ظل غياب تام من السلطات . وكشف احد الفارين لراديو دبنقا ان هناك حوالى (17 ) الف اسرة في اطراف مدينة ابو كارينكا يعيشون في العراء بلا مأوي ومأكل ودواء تحت الامطار التى تهطل بغزارة فى المنطقة . وابدى الفارون تذمرهم واستياؤهم من غياب وتجاهل وعدم اهتمام السلطات بهم ، واكدوا بانه ليس هناك اية جهة حكومية محلية او ولائية او مركزية اتصلت بهم او تفقدتهم منذ قدومهم الى المنطقة . وناشد احد الفارين عبر راديو دبنقا السلطات والمنظمات الانسانية تقديم العون لهم

2) (514) قتيلا وجريحا تشكل حصيلة الاشتباكات بين الرزيقات والمعاليا والفارون يواجهون اوضاعا مأساوية
الضعين - راديو دبنقا(
15 Aug
.) -
ارتفعت حصيلة قتلى وجرحى قبيلتي الرزيقات والمعاليا حتى امس الاربعاء الى (514) قتيلا وجريحا ، من بينهم (149) قتيلا و(185 ) جريحا من الزريقات ، و( 60 ) قتيلا و( 120 ) جريحا من المعاليا وكشف احمد محمد الدود امين عام حكومة ولاية شرق دارفور لراديو دبنقا عن مقتل( 35 ) وجرح ( 82 ) من الرزيقات يوم الاثنين ، وقال الدود بان هناك مشاورات مكثفة تقودها وفود مركزية وولائية مع قيادات واعيان قبيلتى الرزيقات والمعاليا لوقف العدائيات والقتال وتوطئة لعقد مؤتمر للصلح بين الطرفين ، اقترح مبدئيا ان يكون بعاصمة ولاية غرب كردفان الفولة . واوضح الدود بان المتاجر بسوق مدينة الضعين فتحت ابوابها امس الثلاثاء ، وان ظاهرة انتشار المسلحين بالسوق اختفت بعد ان نشرت السلطات اعداد كبيرة من الجيش فى السوق
من جانبه كشف محمد احمد على عجب الله عمدة كليكل ابوسلامة لراديو دبنقا عن وفاة اثنين من جرحى المعاليا امس الثلاثاء بمدينة الابيض متاثرين بجراحهما ، بالاضافة الى حصر واجلاء ( 68 ) جريحا امس الثلاثاء الى كل من ( الطويشة ، والفاشر ، والابيض ، وكلمندو ، وعديلة ، وجبل عدولة ) . وكشف عجب الله عن حرق ( 5 ) قرى يوم الثلاثاء وهى ( كديدة ، والصهب ، وشق المرافعين ، والمعقرات ، ودار السلام )
وفى ذات الوضوع شكا عشرات الفارين جراء الاشتباكات بين قبيلتى الرزيقات والمعاليا بولاية شرق دارفور ، الذين وصلوا مدينة الضعين ، وسكنوا فى اطراف المدينة ومعسكر النيم ، شكوا من انهم يواجهون اوضاعا انسانية وصحية بالغة الصعوبة يفترشون الارض ويلتحفون السماء بلا طعام ولاغطاء ولا دواء ، مشيرين الى انهم تركوا خلفهم كل ما يمتلكون من اموال ومواشى . وكشف الفارون بانهم لا يملكون اية اموال لشراء احتياجاتهم ، وفى ذات الوقت لا يستطعيون العودة الى ديارهم وقراهم لان الوضع ملتهب والمسلحين منتشرين فى كل مكان
وتوقع والى شرق دارفور عبدالحميد موسى كاشا انفجار الأوضاع في أية لحظة نسبة لوجود حشود ومقاتلين بمناطق "المجيلد" بكليكل ابوسلامة . وقال كاشا فى تصريحات صحافية ان الدولة لا تملك السيطرة أو فض الاشتباكات الدائرة فى الولاية بين المقاتلين ، وطالب "كاشا" بضرورة التدخل العسكري لحسم تفلتات الرزيقات والمعاليا . وكانت ولاية شرق دارفور قد أغلقت مدارس مرحلتي الأساس والثانوي ، وتم إخلاء موظفي قبيلة المعاليا من الضعين حفاظاً على أرواحهم

3) خاطفوا المعاليا يطالبون ب ( 150 ) مليون جنيه والمعاليا يرفضون ويحملون الحكومة مسئولية سلامة المختطفين
راديو دبنقا
(21 Aug.) -
طالبت مجموعة ( السافنا ) التى اختطفت ( 42 ) شخصا من قبيلة المعاليا كانوا فى طريقهم من الضعين الى ابو كارنكا يوم السبت معظمهم من النساء والاطفال ، طالب المختطفين مبلغ ( 150 ) مليون جنيها لاطلاق سراحهمواكد قيادي من المعاليا لراديو دبنقا ان الادارة الاهلية للمعاليا اصدرت بيانا امس الثلاثاء ممهور باسم ناظرعموم المعاليا محمد احمد الصافى رفضت فيها دفع اى مبلغ باعتبار المختطفين كانوا برفقة ( 3 ) من المعتمدين وهم معتمد الضعين على ادم ، ومعتمد ياسين العاجب عاشور كبور ، ومعتمد عسلاية عبدالرحمن عيسى ، وتحت حراسة من القوات النظامية مكونة من الجيش والاحتياطى المركزى والشرطة
من جهة ثانية طالب العشرات من طلاب جامعة نيالا بمحليتى ( عديلة ، وابوكارنكا ) الاسراع فى ترحليهم الى نيالا للجلوس للامتحانات التى تبدا غدا الخميس . وكشف احد الطلاب لراديو دبنقا عن ترحيل ( 26 ) طالبا من جملة ( 63 ) بمحلية عديلة جوا يوم الاثنين الى نيالا ، مشيرا الى ان هناك عشرات الطلاب بمحلية ابوكارنكا ومنطقتى ( شراف ، والمذروب ) فى انتظار الترحيل

4)سقوط مئات القتلى والجرحى فى الاشتباكات العنيفة الجارية بين قبيلتى الرزيقات والمعاليا
راديو دبنقا
(
12 Aug.) -
سقط عشرات القتلى والجرحى يومى السبت وامس الاحد بولاية شرق دارفور فى تجدد الاشتباكات العنيفة بين قبيلتى الرزيقات والمعاليا وشملت مناطق القتال ( مجيلد ، والمعقرات ، وجبال عدولة ، ودار السلام ، والصهب وانقابو ) وكشف شهود متعددون من شرق دارفور لراديو دبنقا عن سقوط المئات ما بين قتيل وجريح من الطرفين ، واكد الشهود بانهم ظلوا يسمعون دوى الانفجارات وقعقة السلاح منذ ظهر السبت وحتى مساء امس الاحد ، كما شاهدوا اعمدة الدخان تتصاعد فى الاتجاهات والمناطق التى تدور فيها المعارك . وقال قائد ميدانى من قبيلة المعاليا يدعى محمد ابراهيم ادم لراديو دينقا ، ان المعارك بين الرزيقات والمعاليا اندلعت ظهر السبت بمنطقتى (مجيلد ) شمال وحدة كليكللا الادارية بمحلية عسلاية و( الصهب ، وانقابو ) ، وصباح امس الاحد بمناطق (المعقرات ، وجبال عدولة ، ودار السلام ) . وكشف ابراهيم عن سقوط 11 قتيلا من طرف المعاليا وجرح 15 اخرين فى تلك المعارك ، مشيرا الى ان حصر القتلى والجرحى لا يزال مستمرا ، وان المعارك فى المحاور الاربعة المذكورة لازالت مستمرة حتى مساء امس الاحد
من جانبه اكد والى شرق دارفور الدكتور عبدالحميد موسى كاشا لراديو دبنقا مقتل 50 من الرزيقات وجرح 82 اخرين ، مشيرا الى ان هذا العدد حصر اولى للقتلى والجرحى من طرف الرزيقات ، موضحا ان المعارك لا زالت جارية . واكد كاشا بان الاشتباكات وقعت بين فزع من الرزيقات في مواجهة المتمردين وفرع من قبيلة المعاليا ( العقاربة ) بمنطقة ( مجيلد ) شمال وحدة ادارية كليكل بمحلية عسلاية


5) كاشا يعلن حالة الطوارئ بشرق دار فور ويتهم وزراء بالتورط والتخطيط فى احداث الرزيقات والمعاليا
وكالات - راديو دبنقا
(
26 Aug
.) -أعلن والي ولاية شرق دار فور عبد الحميد موسى كاشا حالة الطوارئ بالولاية ، وأطلق يد القوات النظامية لردع ما وصفه بالمجرمين والمتفلتين واتهم كاشا وزراء قال انهم معرفون لدية من الطرفين لم يسميهم بالتورط والتخطيط فى احداث شرق دارفور ، مشيرا الى انه يملك ادلة ثبت ذلك من خلال محاضر اجتماعاتهم . وأصدر كاشا مرسومًا ولائيًا قضى بتكوين لجنة برئاسة الناظر موسى جالس ناظر البرقد ، وعضوية ناظري المعاليا والرزيقات ، و«5» من كل طرف لمتابعة تنفيذ اتفاق وقف العدائيات وفضّ معسكرات الطرفين ، وإعادة موظفي الخدمة المدنية والقيادات السياسية والتنفيذية من قبيلة المعاليا المبعدين من الضعين وأبو كارنكا بسبب القتال

6)تكوين (حركة ربيع المعاليا) تحت قيادة ضابط منشق من جهاز الامن بشرق دارفور
عديلة - راديو دبنقا
(
3 Jun.) -
اعلن عبدالحميد موسى كاشا والي ولاية شرق دارفور العفو العام عن مسلحين ينتمون الى قبيلة المعاليا اطلقوا على انفسهم (حركة ربيع المعاليا) ، حيث قال كاشا في خطاب جماهيري بمدينة عديلة يوم السبت ، ان هناك ما يسمى بحركات وهناك متفلتين و(في حاجة برضو جديدة اسمها ربيع المعاليا ) واكد كاشا ان ربيع المعاليا هم الاشخاص الذين يقفون امامه و يستمعون لخطابه في عديلة هم ربيع المعاليا . واضاف كاشا وهو يخاطب الجمهور في عديلة ( ما دايرين قبيلة عندها تاريخ تقوم مجموعة من ابنائها بإستغلال اسم القبيلة ويعملوا نفسهم هم ثوار ويربطو الطريق ) ، وتابع وهو يقول ( انحن الان بنعلن قدامكم العفو العام عن هؤلاء الناس )
وكان ضابط من جهاز الامن انشق عن الجهاز خلال الاشهر الماضية واسمه محمد ابرهيم الشهير ب (حمودى )من ابناء عديلة ، واسس هذا الضابط المنشق حركة اطلق عليها اسم ( الربيع العربى ) . وكان الضابط المنشق الشهير بحمودي هو مسئول الامن بحقل البترول بزرقة ام حديدة بمحلية عديلة انشق ومعه 7 من العاملين بحقل زرقة ام حديدة ، وقام بتكوين حركة ( الربيع العربى ) بمنطقة كليكل ابوسلامة بمحلية ياسين بشرق دارفور ، وانضم له عدد من المقاتلين . وكانت السطات الامنية طلبت في وقت سابق من ناظر المعاليا محمد احمد الصافى التوسط واقناع وارجاع المنشق عن جهاز الامن محمد ابرهيم ومجموعته الى محلية عديلة . واوضح المصدر بان الناظر الصافى اتصل بوالى شرق دارفور عبدالحميد موسى كاشا الذى بدوره فوضه للاتصال بالمنشقين ، وقال المصدر بان الناظر الصافى اوفد اثنين من العمد لمفاوضة واقناع المنشقين بالعودة ، وهما العمدة نورالدين سليمان ، والعمدة ابراهيم عزبين

********************
اللهم إنزل للسودان رحمة من رحمتك و بركة من بركاتك نوحد بها كلمتنا ونحفظ بها سوداننا و لا
تسلط علينا بذنوبنا من لا يرحمنا يا أرحم الرحميين.**
سلام.
محمد سليمان


#767201 [ود الحاجة]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 10:48 AM
ما هو دخل شيخ الازهر و مصر السيسي في القبلية و العنصرية و الجهل المتفشي في ديارنا.

لا اعتقد ان مصريا واحدا ذكر اسم السودان فيما يتعلق بمشاكلهم الداخلية


ردود على ود الحاجة
United States [الجامد] 09-16-2013 11:41 AM
انت ناطی من وين


#767161 [الكوز الفى الزير التحت الراكوبه]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 09:59 AM
هذا يعنى أن أصل المشكله هو صراع دارفورى دارفورى وحتى لو ساهمت سياسات المركز فى اشعالها تبقى المشكله عند أهل دارفور أنفسهم .


#767135 [ماجد علي الطاهر]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 09:34 AM
اخي العزيز الكرفاني ىالعديل السلا عليكم
انا معك في ضرورة احقاق الحق وباسرع ما يمكن ولكن اعود واقول ان ذلك لا يتم باقصاء احد ولو اخطا وانما بالتعاون جميعا علي البروالتقوي ولابد ان نجد مع بعض طريقة لاحقاق الحق علي انفسنا وعلي الاخرين فهل تبدا في تصور طريقة


#767112 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

09-16-2013 09:17 AM
صحيح ماتوا خلق كثيرون في دارفور لكن مئات الآلاف دي كذبة، كيف يكون المئات الذين قتلوا مؤخرا معروفين بالاسم واحد واحد ومئات الآلاف بتاعة أوكامبو عبارة عن خبر يطلع مرة واحدة كدة بدون تفاصيل؟؟؟ خلينا من التخاريف دي!


ردود على عبد الله
United States [gasim] 09-16-2013 11:00 AM
افتراضا قول مات واحد فقط في دارفور وليس المئات التي اعترفت بها وانكرت الالاف ... اوليس ان نتوقف عنده ونبحث سبب موته مقتولا هل النفس عندك رخيصة بهذا الشكل اولم تسمع ماقاله المصطفي صل الله عليه وسلم ( لئن تهدم الكعبة حجراً حجراً أهون على الله من أن يراق دم امرئ مسلم)


#767054 [الكردفاني العدييييييييييييل]
2.50/5 (3 صوت)

09-16-2013 08:15 AM
ان على الحركة الاسلامية نفسها ان تعتزل السياسة..... لانها جاءت بهولاء الرعاع ..... واولهم الرقاص.......... ليسوس الناس بالدين ..... اما هو... فله افتاءات اخر..... يتفنن فيها المدعو........... عصام البشير.... مفتى ازهاق الدماء والارواح.... الغرابة .... ان شيخ الازهر.... يسير في ركاب الظالمين ...( السيسي واعوانه) بغض النظر عن .... اساءة التيار الاسلامي للحكم في مصر...... وان العسكر ..... بكاكيه ....في السودان...( تسمى بعلماء ما تبقى من السودان)..... لتفتيه.... بجواز سحق الخصوم..... وتغض النظر عما ظهر من فساد في رقصه وسط الحريم.......... ارأيتم تحالف ارهاب العسكر مع شيوخ مؤتمنون.... على دين الله... كيف يكون.....

اي ..... علماء هؤلاء............؟؟؟؟؟!!!!!!
اي ..... علماء هؤلاء............؟؟؟؟؟!!!!!!
اي ..... علماء هؤلاء............؟؟؟؟؟!!!!!!

ان الحل ليس في التخلص من رأس الحية... وانما الحل.... في اعادة صياغة هوية ومواطن ووطن اسمه السودان..... باحقاق الحق واقامة دولة قانون... لا دولة .... مزاج عسكري او طائفي ...او نزوات حزبية..... او شخصنة لكيان الدولة............

اللهم عليك بعصابة الارجاس............... اقطعهم........... تك.............
اللهم عليك بعصابة الارجاس............... اقطعهم........... تك.............
اللهم عليك بعصابة الارجاس............... اقطعهم........... تك.............
اللهم عليك بعصابة الارجاس............... اقطعهم........... تك.............
اللهم عليك بعصابة الارجاس............... اقطعهم........... تك.............
اللهم عليك بعصابة الارجاس............... اقطعهم........... تك.............
اللهم عليك بعصابة الارجاس............... اقطعهم........... تك.............
اللهم عليك بعصابة الارجاس............... اقطعهم........... تك.............



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة