الأخبار
منوعات
جامعات لندن الأفضل لدراسة العلوم السياسية
جامعات لندن الأفضل لدراسة العلوم السياسية
جامعات لندن الأفضل لدراسة العلوم السياسية


09-16-2013 09:59 AM

نقطة مهمة لا يتنبه إليها الأهل والطلاب إلا في وقت متأخر، وفي بعض الأحيان بعد فوات الأوان، هي اختيار المدرسة أو الجامعة المناسبة لإمكانيات الطالب الثقافية والدراسية، وشخصيته وهواياته واهتماماته الرياضية.. فهذه كلها عوامل من شأنها أن تساعد الطالب على اختيار المدرسة أو الجامعة المناسبة وإلا فسيقع التلميذ في دوامة الندم والتنقل من مؤسسة تعليمية إلى أخرى، وهذا بالتالي يؤدي إلى مضيعة للوقت والمال وحتى المستقبل التعليمي للطالب.

في تقرير نشر أخيرا في لندن، يرتكز على دراسة أجريت على 16 ألف طالب متخرج حديثا تبين أن 85 في المائة منهم سعداء باختيارهم للجامعة، وتبين في دراسة أخرى، أن لندن هي الأفضل من حيث تعليم مادة العلوم السياسية.

التعليم؛ سؤال يفرض نفسه، والجواب يتعدى صيت الجامعة واسمها اللامع.. فقد تكون جامعتا كمبردج وأكسفورد من أفضل الجامعات في العالم ولكنها لا تناسب الطلاب الذين لديهم توجهات رياضية.. في حين تناسب هؤلاء الذين يهتمون بالفن والإبداع ومادة تاريخ الفن.

وورد في التقرير أن أكثر من ربع الطلاب الذين شملهم استطلاع الرأي تمنوا لو قاموا ببحث أفضل عن الجامعة التي تناسب متطلباتهم وتوجهاتهم الدراسية والثقافية، وتبين أن واحدا من بين كل 10 طلاب يندمون على اختيارهم لجامعتهم، بالإضافة إلى نسبة 11 في المائة من الطلاب يندمون على اختيار المواد الدراسية التي انتقوها.

وفي دراسة منفصلة، تبين أن ستة من أصل أفضل 20 جامعة في العالم هي في المملكة المتحدة، وتم اختيار جامعة كينغز كوليدج وجامعة إدنبره من بين أفضل 20 جامعة، في حين اختيرت جامعات كمبردج و«يو سي إل» وإمبيريال كولدج لندن وأكسفورد من بين أفضل 10 جامعات في العالم.

أفضل جامعة في بريطانيا وبحسب الدراسة السنوية العالمية، QS World University Rankings 2013، التي نشرت الأسبوع الماضي، هي جامعة كمبردج التي جاءت في المرتبة الثالثة عالميا بعد جامعتي ماساتشوسيتس للتكنولوجيا (التي تصدرت الترتيب العالمي)، وهارفرد (في المرتبة الثانية عالميا)؛ وكلاهما أميركي. ولم تشمل لائحة أفضل 20 جامعة في العالم إلا على ثلاثة مراكز لجامعات غير أميركية أو بريطانية، وهي جامعتي زيورخ للتكنولوجيا، وإيكول بوليتكنيك فيديرال دو لوزان السويسريتين، في المركزين 12 و19 على الترتيب، وجامعة تورونتو الكندية في المرتبة 18.

وهناك مسألة أخرى يجب التنبه إليها عند البحث عن جامعة مناسبة، وهي نسبة الطلاب الذين يحصلون على وظيفة بعد تخرجهم.. حيث تربعت جامعتا كمبردج وأكسفورد في بريطانيا على عرش الجامعات العالمية التي يجد طلابها وظيفة بعد التخرج، كما أن اسم الجامعة يساهم في تسهيل حياة الطالب عندما يبحث عن وظيفة، ولا تزال الجامعتان المذكورتان من بين أكثر الجامعات البريطانية شهرة ولا تزال تستقطب انبهار أرباب العمل عند توظيف دماء جديدة متخرجة حديثا من الجامعات.

المنافسة بين جامعات بريطانيا والجامعات الأميركية شديدة، خصوصا بعدما طالت الجامعات في بريطانيا الكثير من الانتقادات فيما يخص أسعارها المرتفعة، ولكن وفي نفس الوقت ساعدت هذه الأزمة على تحسين البرامج التعليمية فيها على الرغم من أن الاستثمار الحكومي في القطاع التعليمي العالي ليس بالمستوى المطلوب، وهذا ما يجعل عدد الجامعات الأميركية في المقدمة يتعدى عدد الجامعات في بريطانيا.

وكما ذكرنا، فالتخصص يحكم على الطالب الجامعة التي يجب عليه الالتحاق بها، فعلى سبيل المثال تعتبر جامعة بورنموث وجامعة الفنون في لندن من أفضل جامعات الفنون في المملكة المتحدة، في حين أن جامعة لافبورو تعتبر من أفضل الجامعات في بريطانيا المتخصصة بالرياضيات، إضافة إلى جامعات دارام وباث وبيرمينغهام.

وبالنسبة لسياسيي المستقبل، فينصح بـ«سكول أوف أورينتال إند أفريكان ستاديز»، وجامعة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية، وجامعات غولدسميث ويونيفرسيتي كولدج لندن (يو سي إل)، بالإضافة إلى جامعتي كمبردج وأكسفورد الأفضل للعلوم السياسية والفنون.

وفي تقرير ذي صلة، نشرته الصحف البريطانية الأسبوع الماضي وشارك فيه عدد من الطلاب من مختلف جامعات المملكة المتحدة، تبين أن الجامعات الواقعة في شمال بريطانيا هي الأفضل من حيث تأمين أكبر قدر من التسلية والحياة الترفيهية للطلاب، نظرا لتوفر النشاطات الطلابية والمقاهي الخاصة بهم. ونذكر من بين تلك الجامعات: نيوكاسل ومانشستر وليفربول وليفربول جون مورز ونورثابريا وليدز وستراثكلايد وغلاسكو وكاليدونيان.

* أفضل 20 جامعة في العالم 1 - ماساتشوسيتس (أميركا) 2 - هارفرد (أميركا) 3 - كمبردج (بريطانيا) 4 - يونيفرسيتي كولدج لندن (يو سي إل) (بريطانيا) 5 - إمبيريال كولدج لندن (بريطانيا) 6 - أكسفورد (بريطانيا) 7 - ستانفورد (أميركا) 8 - يال (أميركا) 9 - شيكاغو (أميركا) 10 - جامعة كاليفورنيا للتكنولوجيا (كالتيك) (أميركا) 11 - برينستاون (أميركا) 12 - زيورخ للتكنولوجيا (سويسرا) 13 - بينسلفينيا (أميركا) 14 - كولومبيا (أميركا) 15 - كورنيل (أميركا) 16 - جونز هوبكينز (أميركا) 17 - إدنبره (بريطانيا) 18 - تورونتو (كندا) 19 - إيكول بوليتكنيك فيديرال دو لوزان (سويسرا) 20 - كينغز كولدج لندن (بريطانيا)

الشرق الاوسط


تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 930


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة