الأخبار
أخبار إقليمية
مصطفى عثمان إسماعيل : تبنينا استراتيجية مع المستثمرين السعوديين للاكتفاء الذاتي من الأغذية
مصطفى عثمان إسماعيل   : تبنينا استراتيجية مع المستثمرين السعوديين للاكتفاء الذاتي من الأغذية


بعد أن شاركت الدول العربية في إغاثة سلة غذاء العالم
09-17-2013 07:02 AM
الرياض: فتح الرحمن يوسف
كشف الدكتور مصطفى عثمان إسماعيل وزير الاستثمار السوداني في حديث خاص لـ«الشرق الأوسط»، عن أن مخرجات ملتقى الاستثمار السعودي السوداني، الذي عقد في أبريل (نيسان) الماضي، تمخض عن تزايد حجم الاستثمار السعودي خلال الأشهر الخمسة الماضية بنسبة 50%.

وقدر حجم الاستثمار السعودي الذي تم التصديق عليه بـ15 مليار دولار، مبينا أن الفترة الماضية شهدت زيادة معدل التنفيذ الفعلي لعدد من الاستثمارات المصدقة، مشيرا إلى أن هناك مشروعات استثمارية بدأت للتو، وأخرى في طور الانتهاء من دراسات الجدوى، فضلا عن الاستثمارات التي وجدت طريقها للنفاذ بشكل كلي.

وأكد أن الاستراتيجية الجديدة التي تبنتها الوزارة مع بعض المستثمرين السعوديين بالتعاون مع نظرائهم السودانيين، تهدف إلى الاكتفاء الذاتي من بعض الأغذية مثل لحوم الدواجن ومن ثم التصدير إلى الدول المجاورة.

وقال وزير الاستثمار السوداني: «ملتقى الاستثمار السعودي السوداني أتاح لنا الفرصة لدراسة 30 عقبة كانت تعترض سير نفاذ الاستثمارات السعودية في السودان بعد الاستماع لشكاوى المستثمرين، فلم نجد بدا من معالجتها، حيث عكفنا على تذليلها منذ أن انفض سامر الملتقى».

وأضاف: «ومنذ ذاك اليوم ونحن نستقبل زيادة متصاعدة في حجم الاستثمارات السعودية الجديدة في السودان، حيث دخلت شركات خط الاستثمار، خاصة في مجال الزراعة والثروة الحيوانية والأمن الغذائي، وعموما تضاعف عدد الجهات المستثمرة، ولا تزال في حالة تدفق وازدياد مستمر».

ومع ذلك أقر وزير الاستثمار السوداني بأنه لا يمكن الادعاء بأنه تمت معالجة كافة العقبات التي تعترض الاستثمار بنسبة 100%، ولكنها تمت بنسبة تقارب ذلك، مؤكدا معالجة الجزء الأكبر منها، وما تبقى منها في طريق المعالجة بشكل نهائي.

ونوه إلى تخصيص محاكم تختص بفض النزاعات في مجال الاستثمار، وترتبط بوزير العدل بشكل مباشر، مبينا أن الرئاسة السودانية اهتمت بالاستثمار، حيث خصصت له جهازا يسمى بالجهاز الأعلى للاستثمار، وله فروع في كل الولايات السودانية، بل هناك توجه لأن يؤسس له ممثل في كل محلية من محليات الولاية الواحدة.

وشدد الوزير السوداني على حتمية تذليل العقبات كافة، مدللا على ذلك باتباع نظام النافذة الواحدة التي من خلالها تتم كل الإجراءات التي تستوجب تنفيذها، لتسهيل عملية الاستثمار وفكه من أسر البيروقراطية.

ولفت إلى أن هناك عددا كبيرا من المستثمرين السعوديين الكبار، مثل سليمان الراجحي، حيث يستثمر حاليا في آلاف المئات من الأفدنة في مجال الزراعة والأعلاف والقمح والثروة الحيوانية، فيما يستثمر صالح كامل في مجال المعادن والزراعة.

ومن الاستثمارات الكبيرة وفق إسماعيل، استثمارات حسين بحري التي تركز في إنتاج الدواجن، من خلال شركة «أمات»، وهي شركة منتشرة في الدول العربية والخليجية ولديها استثمارات كبيرة في السودان، مبينا أنها ستدخل باستثمارات جديدة، حيث إن هناك استراتيجية تقوم بها هذه الشركة معها بعض الشركات السودانية، بهدف الاكتفاء الذاتي من لحوم الدواجن وبدء التصدير للدول المجاورة.

ومن الشركات التي دخلت مجال الاستثمار في السودان حديثا بعد الملتقى مباشرة، وفق وزير الاستثمار السوداني، شركة «الفاصلة»، التي تستثمر أساسا في مجال المسالخ وتصدير اللحوم المذبوحة ومجال الزراعة، خاصة الأعلاف والقمح.

وفي غضون ذلك، دخلت شركات أخرى في الاستثمار في السودان، مثل شركة «نادك»، حيث اشترت أراضي زراعية في شمال كردفان، وحفرت الآبار ووجدت المياه وتتجه الآن لبدء الاستثمار فورا.

أما في الولاية الشمالية، وفق الوزير السوداني، فتوجد هناك شركة «الصافي» وشركة «المراعي» وغيرهما من الشركات السعودية العملاقة، التي دخلت حديثا واشترت أراضي للاستثمار في السودان، ومنها استثمارات العمودي التي بدأت للتو في ولاية نهر النيل.

يشار إلى أن وزير الاستثمار السوداني، الذي كان يتحدث لحشد من أبناء ولاية الجزيرة عن الاستثمار السعودي في الولاية أول من أمس بالرياض، وعد بكشف ومعالجة معوقات الاستثمار في مشروع الجزيرة بشكل خاص، مشيرا إلى أن الجزء الجنوبي منه، قيد النظر لتطبيق تجربة الاستثمار السعودي فيه كجزء من معالجة الأزمة التي يعانيها منذ فترة طويلة.

الشرق الاوسط


تعليقات 9 | إهداء 0 | زيارات 1061

التعليقات
#768673 [غضبان امدرمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-18-2013 08:23 AM
في اعتقادي يجب تجهيز قائمة من(3) كشوفات ا وب وج لبعض الوزراء في الجهاز التنفذي والبرلمان من المدهش تجد الشخص فيهم و (زيبرلماني) القائمة (ا) تصفية فورية القائمة(ب) السحل القائمة (ج) السجن مع الاعمال الشاقة اين ( تضعون هذا الاهبل السمسار العوير ) فياعتقادي الشخصي علية المرور في كل تلك القوائم يطلع من حفره يقع في حفرة وهكذا


#768187 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 01:44 PM
اسالوا اى حمار او واحد ريالتو كابة او متخلف عقليا عن كيفية حل المعضلة الاقتصادية فى السودان وزيادة الانتاج واقبال المستثمرين على الاستثمار فى السودان ح يقول ليك ان الحل يكمن فى حل مشكلة الحكم فى السودان من خلال مؤتمر قومى دستورى لخلق استقرار سياسى ودستورى ودولة الحريات والقانون والدستور وفصل السلطات وحكومة ودبلوماسية راشدتين تخدم السلام والامن والاستقرار والتنمية البشرية والمادية فى الوطن !!!!!!
انتو الانقاذ دى مافيها واحد بالغلط بيفهم سياسة وادارة ولا اصلا هم ما جايين عشان استقرار ونمو السودان وعندهم اجندة تانية؟؟؟؟؟؟؟
والله انا ما لاقى لى كلمة مناسبة فى قاموس الشتائم الوسخة عشان اوصف بيها الاسلام السياسى فى السودان ولا فى اى حتة فى العالم العربى والاسلامى!!!!
لكن والله راجل ووطنى غيور يا السيسى ومن ورائك شعب 30 يونيو المصرى !!!!!!!


#768012 [mohmd]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 10:32 AM
كذب في كذب روؤس الاموال لاتأتي الي بلد مضطرب أمنيا وسياسيا.


#767980 [Dr. Faisal]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 10:08 AM
من الغيظ والدهشة غلبني أعلق


#767957 [ابو نور]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 09:46 AM
الى كل ابناء الجزيرة الشرفاء الان يريدون ان يرموا لكم بالطعم وتنفيذ الخطة ب بعد نجاح الخطة أ والمتمثلة في تدمير المشروع وقد نجحوافى ذلك وقام اللصان الكبيران الشريف ود بدروالمتعافى بتنفيذ الخطة أ على اكمل .اما الخطة ب من المخطط الشيطانى لبيع المشروع بدات الان يا ابناء الجزيرةويقوم بتنفيذها شحاد الانقاذ هذا الدكتور المعتوه الذى لو فيه ذرة رجولة كان استحى من طريفة مد القرعةوالتى ترون فيها فنون الشحدة ومسح الجوخ لاثرياء الخليج ولكن اقول لك اهل ومستثمرين اهل يعرفون جيدا غشكم واساليب فسادكم في اموال الاستثمار الداخلة على البلد مهما اعطيتموهم مزيدا من الضمانات والتطمئينات يالشحاد واصحاب الاستثمارات هم اصحاب ضمير ولهم رجال ياتون لهم بالاخبار من مظاليكم من ملاك واصحاب الاراصى التى تضعون ايدكم عليها وتنتزعونها منهم من دون وجه حف ومن دون رضاهم كما حدث في اراضى الجريف ولكن كان اهل الجريف الشجعان لكم بالمرصاد يالشحاد.
والان تريدون تنفذون مخططكم الشيطانى هذاوبديتكم كانت ببيع اصول المشروع العملاق الذى كان العمود الفقرى للسودان ويعم خيره الفقير والغنى ويستفيد منه شماله وغربه وشرقه وحتى جنوبه الذى بعتوه ايضا بالاتفاق مع اسيادكم الامريكان .يالشحادبعتم اصول المشروع المتمثلةفى البورت والسكة حديد والفباريك الهندسة الزراعية والتى بشهادة خبير انجليزى قال ان السودان لو اراد ان يؤسس لهندسة زراعية من جديد لاحتاج مائة سنة مائة سنة سامع يالشحادوده كان بتفويض للجنة من وزارة المالية من عوض الجاز الحرامى الاكبر يالله من خول لكم ببيع حقوق ناس غلابةوسوف تحاكمون في الدنيا والاخرة ان شاء الله يالشحاد.
اما من جلس معك في السفارة هم صنفين اما ان يكون هولاء ارزقية جمعتموهم وقلتوا لهم لسان حالكم انتم ابناء الجزيرةوابن الجزيرة الاصيل الذى تربى ورضع من ثدى هذا المشروع العظيم يعرف تماما ان الارض عرض ويستحيل ان بيع ارصه عرضه مهما ضيقتم عليه الخناق يالشحاد اما الصنف الثانى الذى تقول جلس معاك نعم قد يكون من الجزيرة ابا عن جد ولكنه بسيط بساطة ارضه الرحبةوهوفعلا لا يعرف نواياكم ومخططاتكم القذرة ايها الشحاد البائس ولكن الان نحن ننوره بما يحدث لمشروعه المستهدف من قبلكم.
كما نهيب من هذا المنبرمن تحالف مزارعى الجزيرة والمناقل الممثل الشرعى ان يقوم بحملة قوية بين مزارعى المشروع لتنويرهم بما يحدث للمشروع والتركيز على الخطة ب وفضح المخطط الشيطانى لامثال الشحادوبقية العصابة وليقفوا في وجه هذه الخطةبصلابة وقوة كما فعل ابناء الجريف
كما نهيب بكل كتاب واقلام شرفاء البلد لا اسكت الله لهم حسا امثال بروف زين العابدين د.عمر القراى فتحى الضوءالاستاذ وراق واصحاب الاقلام الجرئية عثمان شبونة عووضة د.زهيرحيدر الكاشفى وغيرهم من شرفاء هذه البلد ان يفضحوا مخطط بيع المشروع العملاق وان يتصدوا الى ابوق نظام الشحاد واعلامه المرتشى والمبيوع اذمة(رؤساء تحرير الصحف الجدد) والذى لاشك سوف يزور ويقلب الحقائق ويطبل لهذه الخطة الجهنمية.


#767898 [aldufar]
5.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 08:49 AM
العنصرية موجودة في السودان وظهرت جليا في عصر الانقاش هذا لم يكن يشعر انسان السودان بفرق بين السودانيين إلا بعد ظهور البشير وزمرته ، وفعلا إن لم تكن شايقي ولا جعلي ولا نقلاوي فلن تشتغل حتى شغل ، هؤلاء سبب العنصرية في السودان ودي حقيقة مرة لمسها كل بقية اهل السودان الغير منتمفين للشمالية وقد تكون سببا في الدمار الحاصل الان للبلد .
اما الاستثمار اهل الشمالية شغالين بالاستثمار في الشمالية فقط وليس هناك او ولاية اخذت نصيب من الاستثمار 90% من الاستثمار الذي دخل السودان كان من نصيب الشمالية لية؟


يادكتور الاستثمار الرجل النضيف نضافة الثلج داخل وخارج .


#767872 [ابو عبده]
0.00/5 (0 صوت)

09-17-2013 08:16 AM
سعادة الوزير الكل منا يريد للسودان التقدم والازدهار .. وانت مشكور على جهودك وحماسك ولكن اذا اردتم مصلحة السودان ومصلحة المستثمرين فافعلوا ما فعلته تركيا ببتر مواقع الفساد في الدولة هذه مشكلة السودان الاساسية .. والفساد عم البر والبحر يادكتور .. والرئيس حتى هذه اللحظة لم يكن جاداً في محاربة الفساد لأنه يعلم صعوبة محاربته لأن الفساد فساد قيادات عليا يا سيادة الوزير .. الشيء الثاني يادكتور ولاية النيل الابيض لماذا لم يكن لها نصيب في هذه الاستثمارات المسؤلين في ولاية النيل الابيض انقسموا الى جنوب وشمال والوالي لديه مجموعة من شمال الولاية يهمهم شمال الولاية ام جنوب الولاية فلا حول له ولا قوة ( نحن في جنوب الولاية من سوء الادارة و الله لم يبق لنا سوى حمل السلاح ) حياتنا في الزراعة واراضينا خصبة ومحكوم علينا بالجوع و العطش ونحن نعمل لأن اعتقاد الحكومة اننا نمثل قاعدة لحزب الامة و الحكومة المركزية شاغلةنفسها بتنمةولايات الشمالية ( يعني الواحد لوما كان جعلي ولا شايقي ولا دنقلاوي ما يكون ليه نصيب في السودان ) .. لماذا كل المستثمرين توجهوهم للشمالية لأنكم من الشمالية يا دكتور ... نقولها لكم اتقوا الله في الشعب انكم تسلون يوم القيامة


ردود على ابو عبده
United States [من الشمالية] 09-17-2013 09:27 AM
تعال شوف الشمالية بنفسك.
هذا الوزير يبيع كلام بس.
لا توجد استثمارات من أي نوع.
الناس تعاني من كل شيء.
لا يوجد علاج ولا يوجد تعليم و يوجد غلاء طاحن وفساد مستشري ومسؤولين لا علاقة لهم بالمواطن وإرتفاع متصاعد في الأسعار بدون نهاية وبؤس وحزن وإحباط وخوف من المستقبل .
هذا وزير كذاااااااااااااااابببببببببب مثل عمر، رئيسه.
أحسن ليكم أراضيكم تكون قاعدة بور ما تباع للأجانب ولأنهم ما ح يعملوا فيها حاجة في وجود الحرامية اللي حاكمين البلد ، وإنتو لو ربنا فتحها عليكم وعايزين تستفيدوا منها تلاقوها مملوكة لغيركم.
إصبروا عسي الله أن يبلغ الشعب السوداني آحلامه التي تراوده.

وزي ما قال الكردفاني العديييييييييييييل:

الله يقطع عصابة الأرجاس الأنجاس ......... تك . (وعاوزين نشوف تك دي ح تكون كيف ).



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة