الأخبار
أخبار السياسة الدولية
تقرير المفتشين: السارين استخدم في هجمات بسوريا
تقرير المفتشين: السارين استخدم في هجمات بسوريا


09-17-2013 08:35 AM


أتلانتا، الولايات المتحدة الأمريكية (CNN)-- قالت الأمم المتحدة، مساء الأحد، إن فريق مفتشي الأسلحة الكيماوية بسوريا سلم تقريره بشأن هجوم بالغاز السام وقع بريف دمشق الشهر الماضي، إلى الأمين العام، بان كي مون.

وذكر مصدران دبلوماسيان إن بان سيقدم موجزاً لأعضاء مجلس الأمن الدولي، حول مضمون التقرير، في جلسة مغلقة صباح الاثنين، فيما أكد متحدث باسم المنظمة الدولية إنه تم إرسال التقرير إلى بعثات الدول الأعضاء بمجلس الأمن.

وأكد التقرير أن غاز "السارين" استخدم في هجمات شملت مناطق "عين طرما"، و"المعضمية"، و"زملكا" بريف دمشق، في الحادي والعشرين من أغسطس/ آب الماضي.

ووفقاً لمصادر CNN فإن التقرير يشير إلى أنّه تم استخدام غاز السارين في الهجوم الكيماوي، وقال مصدر دبلوماسي إنّ التقرير يتضمن "علامات على من نفّذ الهجوم"، حيث أنه يخلص إلى أنّ من نفذه كان يملك ما يصل إلى 350 لتراً من ذلك الغاز.

ويتضمن التقرير أيضاً شرحاً لمسار قذائف الكيماوي الممستخدمة، وأنه تم استخدام صواريخ أرض-أرض في ذلك الهجوم.

ودفع الهجوم الكيماوي بالرئيس الأمريكي، باراك أوباما، بالتهديد بتدخل عسكري في الأزمة السورية الدامية، التي راح ضحيتها أكثر من 100 ألف قتيل، وحال دون ذلك، موافقة سوريا على مقترح روسي بتفكيك ترسانتها الكيماوية.

وكان وزيرا الخارجية الأمريكي، جون كيري، والروسي، سيرغي لافروف، قد أعلنا، السبت، عن آلية لتفكيك برنامج الأسلحة الكيماوية السورية، ستعرض تفاصيلها على مجلس الأمن، الذي يعمل على وضع مسودة قرار دولي قد يتضمن استخدام القوة ضد النظام السوري حال عدم التزامه بتدمير الكيماوي.

وبالتزامن من المقرر أن يتدارس وزراء خارجية كل من أمريكا وبريطانيا وفرنسا، في باريس اليوم الاثنين، مسودة القرار، يتوقع تصويت مجلس الأمن الدولي عليه قبيل نهاية الأسبوع، بحسب الرئيس الفرنسي، فرانسوا هولاند.






تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 1612

التعليقات
#768061 [abdelrahim]
1.00/5 (1 صوت)

09-17-2013 10:23 AM
ما الجديد في تقرير المفتشين انا من موقعي حتي بدون زيارة سوريا أقول ان غاز السارين استخدم ولكن السؤال المهم من استخدمه؟ أكيد يوجد طرف قد يكون غير الحكومة استخدمه وإلا كان التقرير ذكر الحكومة لانه اساسا ارسل ليقول هذا



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة