الأخبار
أخبار السودان
مقتل وجرح أعداد كبيرة في تجدد الاشتباكات بين المعاليا والرزيقات في منطقة بخيت
مقتل وجرح أعداد كبيرة في تجدد الاشتباكات بين المعاليا والرزيقات في منطقة بخيت



... مطالبات باقالة كاشا والتحقيق معه ومحاكمته
09-18-2013 08:09 PM
الخرطوم، عديلة

إنهار إتفاق وقف العدائيات الموقع في مدينة (الطويشة) بشمال دارفور في الثاني والعشرين من أغسطس الماضي بين قبيلتي (المعاليا والرزيقات) أمس (الاربعاء) بعد أن قامت قبيلة الرزيقات بالأعتداء على منطقة (بخيت) التابعة لمحلية أبوكارنكا، وخلف الأعتداء بحسب شهود عيان من المنطقة أعداد كبيرة بينهم (26) قتيل و(16) جريح من قبيلة المعاليا تم إسعافهم الى مستشفى عديلة الريفي، وقال شهود عيون من منطقة بخيت تحدثوا ل( ) أن الأعتداء تم على المنطقة من الناحية الجنوبية وأن أهالي المنطقة تمكنوا من صد الهجوم وكبدوا المعتدين عدد من القتلى والجرحى لم يتمكنوا من معرفة عددهم، وفي السياق طالب مجلس شورى قبيلة المعاليا باقالة عبدالحميد موسى كاشا والي شرق دارفور والتحقيق معه ومحاكمته الى جانب وكيل ناظر الرزيقات وعمده الذين دمغهم بأنهم قاموا بالتحريض على القتل والاثارة، وإنتقد الشيخ مردس جمعة رئيس المجلس الخروقات التي قامت بها قبيلة الرزيقات، وطالب الحكومة أن تتحمل مسؤوليتها وأن تقوم بالاجراءات الامنية التي تحفظ الأمن من التفلتات التي تحدث في الحددو بين القبيلتين، فضلا عن مطالبته للحكومة بابعاد قوات حرس الحدود والقوات الأخرى التي ظلت تشارك في العدوان على المعاليا، وفي المقابل إتصلت ( ) عبر الهاتف على محمد عيسى عليو رئيس مجلس شورى قبيلة الرزيقات للتعليق على الخرق الذي قامت به قبيلته لكنه إمتنع عن الحديث والرد وقال(ماعندي معلومة) ولكن موسى مادبو عضو البرلمان والقيادي بقبيلة بالرزيقات إعترف بتجدد الصراعات بين القبيلتين في مناطق (بخيت) و(أبوجابرة) وإعترف بمقتل وجرح عدد من أفراد القبيلتين، وحذر مادبو من إنفجار الاوضاع من جديد ونسف وثيقة وقف العدائيات التي تم توقيعها في (الطويشة)الشهر الماضي، وكشف مادبو في تصريحات صحافية أمس(الأربعاء) عن فراغ اداري وعدم وجود قوات منتشرة على الشريط الحدودي وطالب بنشر القوات، ودعا القبيلتين للالتفات للمؤامرات التي تحاك ضدهم والاستهداف وطالبهم بتفويت الفرصة على من وصفهم بالمتربصين بالقبيلتين ودعاهم للرجوع لصوابهم وتحكيم صوت العقل.






تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 8837

التعليقات
#769750 [Eltayebahmed]
4.50/5 (3 صوت)

09-19-2013 10:47 AM
احسب ان كاشا قد جاء الى السلطة في الزمن الغلط . وهذا هو ميدان الدافوري.. ولن يشفع له اخلاصه وحسن اخلاقه.. حتما الكل يعلم بان كاشا لا يمكن ان يشارك في أي عمل دموي اقوله شهادة وانا ضد الانقاذ ما طال بها العمر .. واقولها شهادة وقد عايشنا الرجل قبل مجيء الانقاذ.. وفي عهدها اقولها شهادة وانا من خارج الاقليم.. ارجو ان لا ينطبق علينا المثل عينكم في الفيل ........


#769732 [ودالفضيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 10:29 AM
ما يحدث لاهلنا المعاليا عملية تصفية ممنهجة من الحكومة وهي تعلم علم اليقين بما سيحدث عند قيام الولاية الجديدة وتنصيب القبلي كاشا وماتم يوم امس بقرية بخيت يؤكد تأكيدا تاما بأن هذه العملية مخطط لها من رئاسة الولاية متمثلة في السيد كاشا ، وهو يتحدث قبل ايام يرغي ويزبد في محمد الحسن الامين بأن لادخل لك في الموضوع ونحنا عارفين بنعمل في شنو وفعلا اتضح بأنه يعمل في شنو ماتم بالامس يؤكد ترك الحكومة القارب لكاشا يعمل ما يشاء فدبر هذه المجزرة الجديدة في قرية بخيت مجموعة من العربات الحكومية وقوات الاحتياطي المركزي واسعافات حكومية واسلحة تقيلة تتحرك للقضاء علي المواطنين الابرياء .حسبي الله ونعم والوكيل


ردود على ودالفضيل
European Union [مواطن مظلوم] 09-19-2013 12:51 PM
يا اهلي المعاليا الان الكرة عادت الي ملعبكم ثم بداتوا البكاء في يوما لا ينفع فية الانيين والحسرة على ما فات الم تكونوا انتم الذين احرقتم ونزحتم مواطنيكم في شمال السكة حديد وقلتم انهم عبيد وتورابورا وحرتم الارض وحرقتم القريونهبتم المتلكات وقتلتم البرياء وقلتم انتم اصحابها مقابل جنيهات دفعها لكم حكومة نافع وسفلتةالطغاة الان من انتم غير مشرديدين اكثر منهم .. توبوا وارجعوا لربكم


#769503 [sar]
0.00/5 (0 صوت)

09-19-2013 02:55 AM
ربنا يصلح الاحوال بين الزريقات والمعاليا ويفوت الفرصة على المتربصين الذين يصطادون في الماء العكر


#769470 [من تل ابيب]
5.00/5 (1 صوت)

09-19-2013 12:04 AM
يا كاشا ما تفهموا من يوم ما عملوا ذيادة ولايات في الاقليم الناس ديل نواياهم للمدى البعيد ودايرين يقولوا للامم المتحدة وعلي راسهم ولايات المتحدة انو مافي حاجة اسمها حرب بين زرقة و عرب في بداية ورطوكم مع اهلكم في دارفور وحسي لخبطوا ليكم حسابات لكي يقول للعالم ديل قبائل في عصر الحجري بتقاتلوا في اتفه شئ لكي يتحلوا من محكمة افهموا واعو جيدا وصوبوا سلاح نحو الخرطوم بعد داك ربنا بجيب الصلح


ردود على من تل ابيب
United States [مواطن مظلوم] 09-19-2013 12:31 PM
وبعد
انا مواطن عادى ومن ابناء الضعين بالميلاد والنشاة واريد ان اقول الحقائق
لاهل الحق يا اهلي اذا تريدوا ذلك نعم الان (الضعين ام حديبة دار ود موسي) دار الرزيقات يسكنها مئات القبائل بانواعها وشاركو اهلهم الرزيقات في النسب والحسب وبعضهم اصبحوا من ضمن القبيلة بالولاء و انتم لا يمضي سنتين الا و تحاربوا القبيلة الفلان لسبب هذا وذاك لكي ينفذوا اوامركم سواءا كان لا يرضي اللة والا يتم تاديبة بالقتل والنهب والتشريد او الابعاد والانتقام.... الخ.
اليس فيكم رجل عاقل كالناظر ابراهيم موسي علية رحمة اللة.
اليس تخافون اللة في الارواح التي تزج لتموت في حرب اخوانكم المسلمون بحجة القتال من اجل نصرة الطغاة وتجار الدماء ورمالي النساء والايتام وامثالا كثيرة. يا رزيقات قبل ان تكون الضعين دار الرزيقات مئات السنين لمن تؤول هذا الارض ومن يسكنها واين هم ذهبوا الان الم يقول مالك الارض وما عليها ان الارض يرثها عباد اللة الصالحون.
وشكرا لمن اتبع الهدي


#769430 [المستغرب]
4.38/5 (4 صوت)

09-18-2013 10:40 PM
اللهم احقن دماء اهلنا المعاليا والرزيقات وكفيهم شر الفتن والاحن ...اللهم اصلح بينهم


#769429 [محمد الصادق ود الحلو]
5.00/5 (2 صوت)

09-18-2013 10:37 PM
ربنا يوقف النزيف من الطرفين ويا معاليا ورزيقات انصحكم ان تفكرو فى مستقبلكم ومستقبل اولادكم الجعلية والشايقية لم يتحاربو على الارض وهم الان يحكموكم انتم وتقولو انتم دايرين تنمية وامن انتم تقتلو بعضكم بعض ودايرين تقولو الحكومة هى وراء الشقلة والله انتم مساكين


#769394 [جون]
5.00/5 (1 صوت)

09-18-2013 09:40 PM
الرجاء التاكد من صحة الخبر ياناس الراكوبه انا معاي واحد من عديله وقال متفلتين من القبيله يعني حراميه مابمسلو قبيلة المعاليا سرقو باهيم من الطرف التاني فبعدها اتحركو خلف البهايم واشتبكو في منطقة بخيت... ماتبقو لينا زي ناس الدار والشي التاني ما اي بريد طوالي تنشروه جايز يكون مرسلو كوز ولعلمكم نافع وراء مشكلة المعاليا والرزيقات



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة