الأخبار
أخبار السودان
رسالة عاجلة جدا جدا للسيد وزير المالية السودانية الأستاذ الكريم /علي محمود
رسالة عاجلة جدا جدا للسيد وزير المالية السودانية الأستاذ الكريم /علي محمود
رسالة عاجلة جدا جدا  للسيد وزير المالية السودانية  الأستاذ الكريم /علي محمود
عبدالمنعم علي التوم عل


09-21-2013 06:55 AM
بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين

رسالة عاجلة جدا جدا للسيد وزير المالية السودانية الأستاذ الكريم /علي محمود

(اسأل الله العلي القدير أن يريك الغي غيا فتتجنبه وان يريك الهدي هدا فتتبعه و ان لا يكلك الي نفسك واركان حربك الميامين فتضلوا ضلالا بعيدا ) وأن يعينك و أركان حربك للخروج بالإقتصاد السوداني الي بر الأمان .

هذه المناصحة أسأل الله الكريم أن يتسع صدرك و أن يرزقك التواضع و الصبر الجميل(صبر ايوب ) ونجد عندك الأذن الصاغية و العين البصيرة وفراسة العرب لتسمع مانقول وأن تخضعها لدراسات متأنية من ذو خبرة و أختصاص وليس تسلطا فكريا ولكنها حقائق من الواقع المعاش في مسيرة الإقتصاد السوداني عبر الحقب المختلفة وكل وزراء الإقتصاد السوداني الذبن تعاقبوا علي هذه الوزارة كانت روشتتهم العلاجية واحدة وعمي الله ابصارهم ولم يؤتوا الحكمة ومن أوتي الحكمة فقد أوتي كل شئ.

كانت و صفتهم العلاجية غثاءا كغثاءالسيل ، كانت زبدا يذهب جفاءا، وطريقهم هو نفس الطريق لمن سبقوهم كانت و صفتهم لمعالجة الميزانية كالآتي:-

1/ زيادة التعريفة الجمركية
2/زيادة الضرائب و الجبايات الحكومية في كل المجالات
3/رفع الدعم عن المحروقات
4/رفع الدعم عن كل السلع الإستهلاكية بما فيها الخبز
4/رفع الدعم عن العلاج
5/ رفع الدعم عن التعليم
6/ رفع الدعم عن الكهرباء (فوق 200 متر للقطاع السكني )
7/ رفع الدعم عن المياه .

ويا للأسف الشديد كل هذه الزيادات و الجبايات و الضرائب والجمارك وبيع الأراضي الحكومية لن ولن تحسن من وضع إقتصاد السودان ياسيادة الوزير ولن تحل المشكلة !! وكلها وصفات فاشلة ثبت فشلها من الواقع المعاش ، ومن تكرارها الممل القاتل ، زادت نسبة الفساد المالي في كل المواقع وكثرت الإختلاسات وتدنت الخدمات وزاد عدد العاطلين عن العمل خريجي الجامعات وغيرهم وصارت عدم المبالاة في كل المواقع القيادية هي شريعتنا وهرب رأس المال الداخلي و الخارجي خارج المنظومة الإقتصادية للدولة وأنك تراهم بأم عينيك يركبون افخم السيارات و يشيدون أفخم المنازل من هم ؟؟ هم الذين يهربون و يتاجرون في العملات و المرتشون و الفاسدون في الأرض !!!! هل سألت نفسك يوما كيف يحول المغتربون و هم كثر تحويلاتهم و أين تذهب عملاتهم الصعبة ؟؟؟!! الجواب أسأل عنه مدير الجمارك لو استصعب عليك،الامر ربما يعلم بعض الشئ !!! .

هل تعلم يا سعادة الوزير بأن السودان أغني دولة في العالم بما حبانا الله من ثروات وأراضي زراعية ومياه و انهار و مياه جوفية و معادن في باطن الأرض و بترول و ثروة حيوانية والله أغني دولة في العالم ربنا أعطانا كل شئ ولكن هناك خلل مريع في إدارة الإقتصاد السوداني فهلا جلست مع الناس الخبرة و تعقلت لبحث أين مكمن الألم ؟؟؟

طالعتنا بعض الصحف في الأيام الماضية تصريحات من سعادتكم تبررون به رفع المحروقات واحد اسباب ذلك الرفع التهريب الي دول الجوار أنتهي التصريح !!

ولكنك ياسعادة الوزير لم تحدثنا عن تهريب المنتجات السودانية الإستراتيجية سلع الصادرات كاللصمغ العربي و الذرة و الثروة الحيوانية و الكركدي والحبوب الزيتية كالسمسم و عباد الشمس وهلم جرا وكل ذلك بسبب السياسات الإقتصادية الفاشلة وخاصة ما يتعلق بأمر الصادرات السودانية التي لم نسمع يوما من الحكومة بالبحث و الدراسة في مشاكلها وأخذ رأي اهل الخبرة و الدراية في ذلك الأمر !!! .

هل تعلم ياسيادة الوزير بأن عائد الصادر السوداني به ظلم مجحف في حق المصدرين؟؟! ، هل تعلم ياسيادة الوزير بأن تاجر التصدير هو أهم تاجر في السوق بما لديه من علاقات خارجية تمكنه من تسويق المنتجات السودانية وكان الأفضل أن يحفز بشراء عائداته من الصادر بأعلي من سعر السوق الموازي ويمنح حافز كما تفعل بعض الدول مع مصدريها .

كل دول العالم كما تعلم ياسعادة الوزير تركز علي الصادرات و السياحة لتقوية مواردها من العملة الصعبة و تقلل التكلفة الإنتاجية لصادراتها لتنافس في الأسواق العالمية وعندنا في السودان كثرت الجبايات الحكومية المحلية ترفع من قيمتها محليا وتزداد تكلفتها فتعيقها عن منافسة الأسواق الخارجية .

كثير من الناس يذهب ويصرح بأن السودان ليس به صادرات ولكن أطمئن كل العالم بأن السودان بخير أن شاء الله به الصمغ العربي الذي يهرب الي دول الجوار وبه القريب فروت و البطيخ و حب البطيخ و الكركدي و الليمون أخضر و جاف و المانجو و الخضروات بكل أنواعها و الثروة الحيوانية التي ايضا تهرب الي دول الجوار هل تعلم يا سيادة الوزير بأن بعض الدول تصدر روث البهائم كسماد طبيعي للأرض وكثير و مثير.

سعادة السيد الوزير ألتمس كريم تفضلكم بالدعوة لمؤتمر جامع من ذوي خبرة و أختصاص ورجال أعمال للبحث و التقصي في مشاكل الصادرات ومعوقاتها وتكثيف الأعلام بأهميتها هل تصدق يا سعادة الوزير ضابط الجمارك و موظفو هيئة المواصفات ورجال شرطة المرور و موظف البنك في كثير من البنوك لا يعرفون اهمية الصادرات وجميعهم تربطهم علاقة بها !!!!

هل تعلم ياسعادة الوزير بأن معظم رجال الأعمال السودانيين لا يفهمون شيئا عن الصادر وجلهم متخصصون في الواردات .و سؤالي مادور الملحق التجاري في سفاراتنا بالخارج لو لم يروج للصادرات ؟!! لم نسمع يوما واحدا بأن هناك ملحق تجاري بأي سفارة من سفاراتنا استقطب تجار من الخارج لشراء محصول البرسيم !!! أو اقام دعوة لرجال أعمال سودانيين يحثهم لتصدير الأسمنت الي كينيا مثلا !! هل تعلم يا سيادة الوزير بأن كينيا ليس بها كركدي وهل تعلم بأن عصير كباية الكركدي في تايلاند يعادل عشرون دولارا أعلي من جالون البترول أضعافا مضاعفة وانكم لا تعلمون شيئا عن الصادرات الآخري سوي صادر البترول و الحمدلله بترول الجنوب يمر من تحت الأرض ولو كان يمر من فوقها لكثرت عليه الجبايات الولائية والضرائب فأقعدته عن الصادر تماما ولا ينافس سعره خارجيا .

أصدقك القول ياسعادة الوزير بأنك تلهث واركان حربك لمعالجة ضعف الإقتصاد السوداني
حدثتنا يا سعادة الوزير عن تهريب المحروقات الي دول الجوار ولم تحدثنا عن التهريب المعاكس ( تهريب الواردات )
هل تعلم ياسعادة الوزير بأن معظم البضائع في السوق السوداني تأتي عن طريق التهريب !!
للسودان حدود شاسعة مع دول الجوار و عبر ممرات البحر الأحمر بالسنابك عليك ان تسأل أهل كسلا و شلاتين و بورتسودان و الجنينة و الفاشر و الكفرة ليحدثوك كثيرا في هذا المجال ، الدولة تنفق مليارات الجنيهات لمكافحة التهريب و التهريب يتم عبر مطار الخرطوم بالمحسوبية و الرشوة و الفساد !!! أما كان الأفضل أن توفر الدولة هذه الأموال الطائلة التي تنفق في مكافحة التهريب وسد العجز الناتج في ميزان الدولة كجزء من الحل بدلا عن رفع الدعم عن المحروقات .!!!

أشك بأنك تعلم يا سعادة الوزير لماذا يختلس موظف الدولة ولماذا يرتشي ولماذا يحتسب (من المحسوبية لو جاز التعبير )!!!!؟؟؟؟
في مقال قادم أن شاء الله سوف أكتب لك ماهي الحلول ؟؟؟؟
وفقنا الله و أياكم لخدمة البلاد و العباد ورفع الظلم و الجباية والضرائب و الجمارك عن كاهل المواطن السوداني المسكين التعبان الغلبان الفلسان !!! وهو الذي تعتمد عليه الدولة في تقويم إقتصادها و هل سمعت بالمثل السوداني المعروف :
( تعبان ..........؟! ميت وميت قام يعيط )!! طبعا من شدة الألم .

و اذكرك ببيت الشعر :
لقد أسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي
ولو نارا نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في رماد

تقديم
عبدالمنعم علي التوم علي
المواطن السوداني و الخبير المصرفي
ت00249910710459
e-mail :eltommoneim@yahoo.ca
el.tommoneim@hotmail.com







تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 9398

التعليقات
#771914 [مدحت عروة]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 10:21 PM
يا اخ عبد المنعم كلامك صاح لكن اذا لم تحل المشكلة السياسية ويكون هناك تطور سياسى ودستورى وتسكت لغة السلاح ويحل محلها الخلاف بالحوار ووضع مصلحة الوطن والمواطن فى الدرجة الاولى ومن خلال نظام ديمقراطى كامل الدسم وشفافية ورقابة ومحاسبة ودولة القانون والدستور والحريات اى معالجات لا تؤدى للمطلوب لان الحروب الداخلية تاخذ معظم الميزانية ومناطق الانتاج بقت طاردة ومناطق حرب وميزانية التنمية البشرية والمادية ضئيلة للغاية مقارنة بميزانية الامن والجيش لمحاربة السودانيين وليس لمحاربة اعداء الخارج !!!!!!
المشكلة فى نظام الانقاذ وليس فى اى شىء آخر واكثر من 24 سنة اثبت انه نظام فاشل لا تطور سياسى او اقتصادى وانظر للحروب الداخلية وارقام الصادر والهاربين من الوطن واللاجئين داخليا وخارجيا وخريطة السودان ومشكلة ابييى!!!!ياله من خراب وطنى وليس انقاذ بل السودان محتاج للانقاذ حقيقى الآن وليس غدا!!!!


#771725 [حبيب]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 04:56 PM
أشك فى أن وزير الماليه وطاقمه التى يتخذون مثل تلك القرارات يستطيعون تعريف كلمة اقتصاد وأتحداهم ان يعرفو مفهوم الاقتصاد.. لن ولن تحل مشكلة الاقتصاد السودانى ما لم تكون صادراتنا أكثر من وارداتنا أو نقلل وارداتنا فى مقابل زيادة الصادرات أى انه لابد من التسهيلات للصادر وتحجيم الوارد... وهذا لن يحدث طالما انه هنالك محسوبيه.. فى زمن كان فيه القطن الصادر الاول للسودان ولم يكن هناك بترول كان الجنيه السودانى القديم أعلى من الدولار..لماذا؟؟
أما حال السوق بعد تطبيق رفع الدعم فسوف يقفز الدولار من ثمانية الى عشرة جنيهات مباشرة وهكذا تقفز معه بقية السلع وحينها ما لم يكن أقل مرتب خمسة ملايين جنيه أو متوسط دخل أسرة بها أم عاملة عشرة ملايين جنيه فهم يستحقون الزكاة ويحسبون من الفقراء أو المساكين.. وأذا لم يخرج جميع أبناءهم فى لحظة واحدة ويغلقون الكبارى الثمانيه ويهتفون بكلمة واحدة(حــــرام) وينادون بسحب الثقة من البرلمان والحكومة ويسمون الرئيس عمر البشير بالمعزول وحينا نسمع جلبة وضوضاء فى جميع شوارع مدن العاصمة المثلثة ونعلم أنهم هؤلاء هم أولادنا خرجوا إلى الشارع فيتوجب علينا أن نقف موقفا سلبيا فلا نمنعهم من الخروج ونتيح لهم الفرصة هذا أقل ما نقدمه للوقوف معهم ان لم نخرج معهم... والله والله ما تمر به الحكومه هذه الايام ما هو الا أحد أهم عوامل وأسباب سقوط الدولة.. وبعد الزوال(زوال الحكومه) لا تتساءلوا كيف تحل مشكلة اقتصادنا!!؟؟ فبتجريد أعضاءها من ممتلكاتهم ومدخراتهم يصبح السودان من أغنى دول العالم و نستطيع تسديد الديون الباهظه التى خلفوها لنا.. لا نريد من أى حزب أو جهة أو طريقة صوفية أو عرق أن يتبنى ثورة المواطن ضد الوطنى.. لو بدأت هذه الثورة يوم واحد يناير من العام القادم واستمرت لمدة عام أى قرب موعد الانتخابات فلا حاجة لنا بالانتخابات التى هى أصلا مغشوشة سلفا.. هذا الحلم رأيته قبيل اذان الفجر بمعنى أن أوانه قد دنا


#771600 [magdi jalal]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 02:06 PM
ما ذكر حقيقة لكن من المسؤول وزير المالية دة موظف ويطبق سياسة حزب وسياسة دولة عليكم الله نضرب الحقيقة في عينها والمراوغة نبطلها وعلي بتقوي الله اولا حتي يتعمق الايمان داخلنا ومن ثما نري بنور الله وتلك فراسة بها نتحدي مش حكومة نقلعها من جذورها كفاية فلسفة


#771591 [عمدة]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 01:54 PM
معذرة كاتب المقال نصيحتك فى غير محلها أى بمعنى اخر انك ترشد الحرامى لينهب الجيوب الخفية. وتذكر جيدا أن هذا المعتوه سيفرض ضريبة على الزبالة قى زرائبها. قال أستاذ كريم قال............


ردود على عمدة
United States [مكركر] 09-22-2013 07:24 AM
صدقت يا عمدة


#771538 [خليل الجزيري]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 12:39 PM
حرام عليك ياكاتب المقال أن تصف هذا الجاهل الذي لا يفقه شىء في الأمور المالية بسيادة وزير المالية هذا في راي أكبر منصب يستحقه بالنسبة لتخصصه محاسب فقط مع إحترامي الشديد للمحاسبين أبناء بلدي لأنه عديم خبرة منصب وزير المالية يحتاج لشخص ملم وذو خبرة اكثر من ثلاثون عاماً شخص خبر الأمور المالية وقام بعمل الدراسات المالية وعركته الأرقام ولكن ربنا إبتلانا بهولآ الأنجاس.


#771525 [قوز دونقو]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 12:22 PM
لدي وجع ضرس و كثيرا ما يؤلمني فذهبت إلي طبيب الأسنان فوصف لي أسبرين كمهدئ و لم يذهب الألم؟؟؟علي العموم تدبرت أمري وللجأت إلي الطب البلدي و الحمد لله تعافيت تماما ؟؟؟..
بع د فترة ليست بالبعيدة أحسست بصداع شديد فذهب إلي طبيب الباطنية فوصف لي دواءا أكتشفت فيما بعد إنه مسكن للألم و ليس علاجا ناجعا, أيضا لجأت للعلاج البلدي و عوفيت و الحند لله.. أحسست بألم في ظهري فذهبت إلي طبيب العظام و الأعصاب فتكرر معي نفس الشئ الذي حدث من طبيب الأسنان و الباطني ؟؟؟؟؟ و من بعدها قررت ألا أذهب إلي أي طبيب مهما كان الوجع أو الألم؟؟؟ حكليتي هذه ذكرتني وزير ماليتنا و أمين بيت مالنا ؟؟؟؟
أنهم لا يريدون تمليك الحقيقة كاملة للشعب حتي يتدبر أمره و إنما يعطونه أياها علي جرعات تزيد أو تنقص حسب الحاجة؟؟ و الحاجة هنا تحددها الظرف الأمني للبلاد داخليا و خارجيا و كلنا يعلم أن التفلت الأمني الداخلي سببه المؤتمر الوطني أما الخارجي فهم من بنات أفكار نفس المؤتمر؟؟ في الواقع ليس هناك اي مهددات خارجية و لإنما أبتدعوا هذه الفرية ليخوفوا بها الشعب؟؟؟؟
ألعبوا غيرها يا رفقاء السوء؟؟؟


#771513 [مزارع]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2013 12:12 PM
كيف لنا بتنمية صادراتنا الزراعية ؟ ؟ و نحن نملك الارض الصالحة المسطحة و الانهار !!! بينما المسئول عن زراعتنا المتعافن كالثور في مستودع الخزف ليس له الا تدمير الزراعة و الاهتمام فقط بمشاريعه الخاصة عن طريق اخوته مع اللهث بالاستيلاء علي الاراضي الزراعية بالنيل الازرق و تربية الدواجن !!!!!


#771508 [وايه فاى]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 12:10 PM
الله يستر عليكم


#771507 [عباس]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 12:09 PM
وزراء المالية مثل القطار لا يغيرون الطريق لحل الازمة يسيرون في نفس الاتجاه لا جديد فقط يستقطيعون من عيش المساكين ليسدون به الفجوات التي فتحوها بانفسهم ومحسوبيهم .فليرفعوا الدعم عن المحروقات للمركبات الخاصة ولكن التي لها علاقة بالمواطن كالمواصلات والشاحنات التي تعمل في المشاريع العامة ينظر في امرها .ولكن الذين يركبون السيارات الفارهه مثل البرادو والاخرى التي لا نعرف اسمها فليفرض عليهم .نعم لا ناكل البتزا ولا الهوت دوق ولكن دعونا وخبزنا والكسرة والقراصة فلياكلوا هم وابنائهم البيتزا والهوت دوق والجاتوه وكل المخبزات .نعم ياكلوها باموال الشعب ويتعلمون باموال الشعب الذي لا يجد حق الدواء ...اعدل يا عمر فهو اقرب للتقوى ..وانظر في حال حاشيتك وقارنها بباقي الشعب لرجحت بكل الشعب ....


#771506 [wed alsroor]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 12:09 PM
والله يا اخى عبد المنعم قد اصبت موضع الالم وكلامك دا كلو هو الحاصل وهسا كلهم حايقرو وحايطلعوك واحد منظراتى ومافهم شى ودا حالهم انهم مافى افهم منهم فى هذه البلد ودى مشكله الجبهجيه الكبره يااخى عبد المنعم ولك التحيه


#771502 [سوداني غيور]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 12:04 PM
لقد أسمعت لو ناديت حيا و لكن لا حياة لمن تنادي
ولو نارا نفخت بها أضاءت ولكن أنت تنفخ في رماد
هذا هو واقع الحال


#771367 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 10:03 AM
قلت فراسة شنوووووووووووووووو..؟؟!!


#771351 [واد امدرمان]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2013 09:48 AM
المشكلة الوزير بتع الكسرة ده ما حيفهم شي ولا الحكومة لنهم عصابة اجرامية


#771345 [tareekh]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 09:42 AM
أغن بلاد الارض بالموارد
وافقرها بالعقووووووووووووووول


#771319 [تايسون]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 09:16 AM
تسلم يدك و الله ماف حل لمشكلة اقتصادنا الا نرفع ناتجنا المحلى الحكومة اهملت الزراعة المزارعين كلهم جو الخرطوم شغالين اعمال هامشية وكلها خسارة للبلد
الحكومة اهملت اى شئ الصحة و التعليم

و اهملت اهم مورد واعظم مورد المورد البشرى و الله ثم و الله لو الحكومة دى فيها خير تحويلات المغتربين براها تسد اى عجز لو كانت حكومة صادقة و جادة فى حل مشاكل السودان


#771317 [سيد اللبن]
0.00/5 (0 صوت)

09-21-2013 09:14 AM
في مقال قادم أن شاء الله سوف أكتب لك ماهي الحلول ؟؟؟؟
طيب ما كان تكتب الحلول وتخلصنا , أمكن الراجل ربنا يهديه وبسمع كلامك !!!


#771296 [خالد]
5.00/5 (1 صوت)

09-21-2013 08:57 AM
اخي كاتب المال العاجل
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
انت تتحدث عن مشاكل الاقتصاد السوداني الانتاج والتصديرالانتاج اوافقك الرآي مهما كثر لافائدة منه في الداخل دعك من الصادر تعرف لماذا لان المنتج فقد الأمل من فائدة انتاج اي سلعة زراعية كانت او صناعية تعرف لماذا ؟ لان الحكومة انتهازية لا تنتج شيئا بل تاخذ بالضرائب والجبايات مما يشعر المنتج بالغب لانه لم يستفيد فالاولى ان يترك ذلك .
بالله عليك كيف تبرر بلد به اكبر ثروة حيوانية وسعر الكيلو اللحم لا يستطيع اي شخص عادي لا اقول من ذوي الدخل المحدود لان الدخل المحدود هذااصبح وصفة بالمحدود والله ظلم عظيم بل الدخول الفقيرة - التعليم الصحة العلاج الكهرباء - المياه اي دخل واي انتاج وصادر تتحدث عنه اذا هذه الشريحة القادرة على الانتاج تركت البلاد وهاجرت حتى رؤوس الأموال الوطنية .
هذا الوزير افشل وزير مر على تاريخ السودان وهو لا يمثل الشعب السوداني المغلوب على امره بل يمثل المؤتمر الوطني الذي كل منسوبيه لا يحسون بمعاناة هذا الشعب ؟
المحزن ان كل الفاشلين عندما لا ينجحون في جهة ما يتحول لمرفق اخر حتى يتم التدمر الكامل لكل الموارد .
هذا الوزير هو واحد من كثر من منسوبي المؤتمر الوطني البنوك المتحركة بكل انواع العملات الحرة هم من يتحكمون في سعر الدولار هم من يدخلون البضائع المختلفة الى السوق السودانية وبالتسهيلات الحكومية في حين يحارب الاخر . سبب هذا الفشل في الاقتصاد الوطني سياسة التمييز التي تتبعها حكومة المؤتمر الوطني ؟ المشكلة كل من يكون له رآي مخالف هو معارضة حتى اصبح كل الشعب معارضة ؟ وزير مرتشي لا فائدة منه لمعالجة مشاكل السودان ؟ وزير يعالج ابنه على حساب الوزارة وهو ليس محتاجا لا تنتظر منه شي لابد من فتح الملفات القديمة فتعرف من وزير المالية بحكومة البحر الأحمر . وزير عندما يسشتهى سمك البحر الأحمر يرسل له مجانا من ولايته السابقة .


#771271 [عنبر عمر الطيب]
3.00/5 (2 صوت)

09-21-2013 08:33 AM
كلام من الصميم ومن مواطن غيور ومن ضمير حي وارجو من معالي الوزير ان يقرا هذا الكلام بتمعن ويكون لجنة لدراسة موضوع رفع الدعم وارجو من معالي الوزير ان يكون كاتب هذا المقال عضوا فى اللجنة ونسال الله الكريم ان يوفقكم لما فيه الخير


ردود على عنبر عمر الطيب
United States [وايه فاى] 09-21-2013 12:09 PM
الله يستر عليكم



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة