الأخبار
أخبار إقليمية
شوربة (صبرك) و(هوت دوق) وحكومة الرئيس
شوربة (صبرك) و(هوت دوق) وحكومة الرئيس
شوربة (صبرك) و(هوت دوق) وحكومة الرئيس


09-22-2013 10:53 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

سيد الحسن

حسبما ورد عن وكالة السودان للأنباء أن المشير عمر حسن أحمد البشير رئيس الجمهورية سوف يعقد فى الثامنه من مساء اليوم الأحد بقاعة الصداقة مؤتمراً صحفياً هاماً يحضره رؤساء تحرير الصحف وقادة الأجهزة الاعلامية وعدد من وكالات الأنباء ، وعدد من القنوات الفضائية المحلية والعالمية .ويتناول السيد رئيس الجمهورية فى المؤتمر الصحفى الوضع السياسى الراهن والأوضاع الاقتصادية .

أستبق المؤتمر الصجفى بهذا المقال لتوضيح بعض الحقائق لصغار السن من الصحفيين لسؤال السيد الرئيس عن تصريحاته وتصريحات وزير ماليته المسيئة للشعب السودانى الأبى الواجب الأحترام والتقدير من السيد الرئيس وكل طاقم حكومته. وأن الاخلاق السودانية ودعوة ديننا الحنيف أن لا نمتن على من نطعمهم , لكن أساءة السيد الرئيس وطاقم حكومته للشعب السودانى فيما أطعمونا من هوت دوق وبيتزا,أرغمتنى أن أذكرهم بأن الشعب السودانى أطعمهم فى يوم من الأيام بطعام فنادق خمسة نجوم لم يذوقوا طعمها من قبل فى بيوتهم وكانت من عرق المزراعين والعمال وليس مال سائب . وبأعترافهم المتمثل فى أن السيد الرئيس أعترف بأنه عمل عامل طلبة بناء وكسر سنه (بقدح المونة) . وأن د.نافع ذكر بأنهم ركبوا الحمير واللوارى فى ذهابهم وترحالهم أيام كانوا طلبة . فلا يعقل أن من يعمل عامل بناء أو راكب حمار أن يأكل وجبات فنادق خمسة نجوم.

آمل أن تكون للصحفيين الشجاعة الجرأة وسؤال السيد الرئيس عن ما سأورده , وألا فأنه تصدق عليهم مقولة (صحفى السلطان) على وزن(علماءالسلطان).

فى لقاء السيد رئيس الجمهورية ورئيس حزب المؤتمر الوطنى بشباب حزبه تباهى بأن الشعب السودانى لا يعرف الهوت دوق قبل الأنقاذ . وأن أختلفنا سياسيا مع السيد الرئيس فالواجب علينا أحترامه رمزا لسيادتنا, أن هو أحترم المنصب السيادى الذى يحتله بطريقة أختلفنا معه أو أتفقنا معه على سبيل الوصول الى هذا المنصب.

الرئيس مهاتير محمد نهض بدولته فى أقل من عشرين سنة بتنمية الموارد البشرية من تعليم وتدريب , معظمهم من الشباب فى سن شباب المؤتمر الوطنى الذى خاطبه السيد الرئيس. الرئيس مهاتير سلك طريق التعليم والتدريب وليس بتعليمهم أكل الهوت دوق. ألم يسأل السيد الرئيس البشير ماذا قدم للشباب طيلة ربع قرن فى التعليم والتدريب غير تعليمهم أكل الهوت دوق؟

الشباب الذى خاطبهم الرئيس أعمارهم أقل من 40 سنة . لا يعلمون بعضا مما كان عليه السودان قبل الأنقاذ, لذا سوف يصفقون للسيد الرئيس عند سماع كلامه عن الهوت دوق لجهلهم بما كان عليه السودان قبل الأنقاذ. وسوف أورد هنا بعضا مما كان يعرفه السودانيين قبل الأنقاذ :-

(1) أحب تذكير السيد الرئيس وحكومته أن الوجبات بدرجة فنادق خمسة نجوم كانت تقدم له طيلة فترة دراسته بالكلية الحربية ومن عرق جبين آبائنا العمال والمزارعين. السؤال هل وجبة الهوت دوق التى ذكرها السيد الرئيس أقل درجة بريستيج من وجبات الفنادق خمسة نجوم ؟

(2) هل تناسى من حول السيد الرئيس أن نفس الوجبات الخمسة نجوم قدمت لهم فى جامعة الخرطوم وكانت المصاريف الدراسية صفرا مع السكن مع الوجبات اليومية الخمسة نجوم ؟
أكرر كشعب سودانى أصيل لا نمتن أننا أطعمناهم ما لم يطعمهم به أهلهم لولا أن تطاول علينا السيد الرئيس بأنه لهم الفضل فى أننا نأكل هوت دوق بفضل سياساتهم. وتطاول علينا وزير ماليته بغضرفات لا تمت الى المنصب الذى يحتله بشىء , بل هى أفلاس سياسى أشتهر به.

(3) هل يعلم السيد الرئيس ووزير ماليته أن طالبات الكليات الجامعية فى عهده يأكلن وجبات مكونة من البوش المعمول بموية الفول أو سلطة الطماطم بالدكوة. وليقارن أكل الطالبات فى عهده بما كان يستمتع به ورفاقه فى داخليات الكلية الحربية وداخلية الجامعة. وننسى ما يأكله الأولاد من طلاب الجامعات فى عهده.

(4) الشعب السودانى لم يسمع بالملايين مصاريف الدراسة بالمدارس والجامعات الواجبة على أولياء أمروهم , ناهيك عن وجبات خمسة نجوم المقدمة فى الكلية الحربية وجامعة الخرطوم.

أحتراما لسيادة الرئيس , أوجه السؤال التالى فقط للسيد وزير المالية :

ماذا كنت ستكون أن واجهت فى سن دخولك المدرسة ما يواجه الشعب السودانى فى ظل حكومتك؟ هل باستطاعة أهلك تحمل المصاريف الدراسية والعلاجية الآن ؟ أؤكد لك بالنفى و أجيبك بأنك ستصبح (فاقد تعليمى) كالكثيرين الآن وليس وزيرا بكل أمتيازاته لم يكتفى بالسكوت بل يتطاول بلسانه ويسب ويسىء لشعب أبى مما أرغمنا أن ننزل الى هذا الدرك ونسأله :ماذا كان سيكون؟

(5) أذا قارن السيد الرئيس بما فعله مهاتير لتنمية بلده من تعليم وتدريب للشباب , بنفس القدر حكومة السيد الرئيس دمرت كل قطاع التعليم خلال ربع قرن من الزمان , وبأعتراف المسؤولين عن قطاع التعليم أن التعليم قد تدهور وأنهار وشكلت اللجان للبحث عن أسباب والبحث عن سبل وقف الأنهيار.

(6) السيد الرئيس وكل أعضاء حكومته(أكرر كل أعضاء حكومته) هو وهم وكامل أسرته وكامل أسرهم تمتعوا بخدمات علاج مجانية ما قبل االأنقاذ, كحق من حقوقهم كمواطنين سودانيين . ماذا قدم السيد الرئيس لقطاع الصحة والخدمات الصحية لخدمة الشعب السودانى الذى وفر له العلاج والتعليم حينما كان فى سن الدراسة؟ بيعت المستشفيات بيع من لا يملك لمن لا يستحق فى سوق الله أكبر فى وضح النهار . وأصبح العلاج من أى مرض كمنزل العزاء يتطلب كشف ودعم من كل زائر أو ذو قرابة دم أو جار بالحى .

أورد جزء من تقرير ورد بصحيفة الصحافة الصادرة فى منتصف هذا الشهر تحت عنوان (وفاة (48) أم يومياً في مستشفيات الولادة). نص منقول من التقرير:
الخرطوم : تهاني عثمان : كشف تحقيق اجرته «الصحافة» ان متوسط نسبة وفيات الامهات بمستشفى جبل اولياء يتراوح بين 5- 7 في كل (100) حالة ، بمعدل اقرب للثبات طوال السنوات الماضية ،حيث تمثل البيئة العامة بالمستشفى ونقص الالتزامات الطبية والكوادر جزءا اصيلا في نسب الوفيات، بينما بلغت نسبة وفيات الاطفال حديثي الولادة بين 10 - 15 %، و في المستشفى التركي بمنطقة الكلاكلة تتراوح نسب وفيات الاطفال حديثي الولادة بين 7 - 11% ، ووفيات الامهات بين 8 - 12 % ،بينما كشف تقرير الصحة الانجابية عن وفاة «48» امرأة بالبلاد يومياً في مستشفيات الولادة.
السؤال :

هل الهوت دوق سوف يقلل من هذه النسب والتى أعتبرها أحد أنجازات حكومة الأنقاذ, كنا نادرا ما نسمع بها لقلتها قبل أن تصبح أمرا عاديا يتكرر وبصورة يومية؟

(7) أرجو من السيد الرئيس أن يوجه وزير ماليتنا ليتحفنا بأرقام العملات الصعبة التى صرفتها دولته خلال الثلاثة سنوات الماضية لتوفير الهوت دوق وفى أى المحلات وزعوه مجانا , وأرقام الصرف على العلاج والتعليم.

(8) هل تناسى السيد الرئيس أو تجاهل أن الهوت دوق هو عينة من السجك معبأه فى مصارين طبيعية أو بلاسيتكية . وكان يتم عمل الهوت دوق فى أى منزل فى السودان له فرامة لحم وملحقاتها لعمل الهوت دوق. هذا للأسر المتوسطة الحال . أما الأسر الميسورة فكانت تشترى من محلات متخصصة لعمل السجك الهوت دوق بالقرب من أسواق الخضار واللحم بالخرطوم وأمدرمان. أحد هذه المحلات كان يقبع بالقرب من سوق الخضار بالخرطوم , ومساحة المحل لا تقل عن 200 متر مربع فى الجهة المواجهة لطلمبة بنزين شل المعروفة ( شل زنك الخضار). وأن بالمحل أحدث معدات صناعة الهوت دوق وقتها على مستوى العالم؟

(9) حقيقة أن السيد الرئيس لا يعلم بأن ما يعرف بالهوت دوق المتواجد فى السوق السودانى هو نوع من لحوم عجائز البقر الغير مرغوب لرداءة نوعه ويشوبه اللون الأصفر مع بقايا اللحم ردىء الجودة (جلافيط) المخلوط مع نسبة عالية من البهارات والخبر الجاف (القرقوش) مما هو معروض من ماركات بالسوق. وأن هذه النوعية تعتبر فى مصر شمال الوادى أنها وجبة الفقراء حيث أن اللحوم الحمراء الجيدة لا يستطيع الفقراء الحصول عليها. ووبسياسات حكومة الأنقاذ أن هناك طبقة ما تحت خط الفقر غير مسموح لها حتى أن تحلم بأكل لحوم فقط وبأى جودة ناهيك عن جودة عالية. على السيد الرئيس أن يبحث على نسبة ما تحت خط الفقر حسب احصائيات حكومته, ناهيك عن أحصائيات الآخرين من الدولة الغربية وعملائهم وأذنابهم من المعارضة حسب ما سمتهم حكومة الأنقاذ ؟

(10) ألا يعلم السيد الرئيس أنه فى عهده أصبح السودانيين يأكلون شوربة أرجل الدجاج (كوارع دجاج) ولها مطاعم متخصصة فى الأحياء الشعبية وأسمها (صبرك) على وزن أشارات أصابع اليد حينما تقول لشخص صبرك وتضم أصابع اليد ويكون شكلها على شكل أرجل الدجاج. ولا أعلم أن شباب حزب الرئيس لهم حتى علم بهذه الشوربة (ناهيك عن أكلها) نسبة لم يغدقه عليهم الحزب لأكل البيتزا والهوت دوق.

(11) للفئة العمرية التى تحدث مع بعضها الرئيس من شباب حزبه وتشكل غالبية الشعب السودانى . أورد بعض الحقائق التى لا يعلمونها وربما لا يصدقونها بخصوص سلع أستهلاكية أخرى لم يتطرق السيد الرئيس ولا وزير ماليته لها, بل تطرق بعضا آخر من حكومته عنها وهى :

غالبية ملابس الشعب السودانى كانت من الدول الغربية كقمصان اللينو الفرنسى وجلاليب التو باى تو الأنجليزى وعمم التوتال والثياب النسائية الأنجليزية وبناطلين الصوف الأنجليزى والأحذية الأيطالية والعطور الفرنسية الماركات وصابون الحمام المتوفر حينها فى السوق ولا يوجد غيره ماركات الدوف واللوكس والأمبيريال ليثر والماركات العالمية الأخرى . كانت تعج بها أسواق الخرطوم فى محلات يوسف الفكى بأمدرمان ودكان زمراوى بشارع ود البصير بود نوباوى ومخازن الصدارة بشارع الجمهورية بالخرطوم. وأن العسل الأنجليزى أو أسدين المعبأ فى علب خضراء وعصير البرتقال المركز المعبأ فى زجاجات كانت معروضة فى أصغر الدكاكين وفى القرى وليس المدن أو العاصمة . هذا ما أستحضرته من أنواع السلع وأسماء المحلات والكثير غيرها يتعامل فى نفس السلع وبنفس الجودة . وللعلم أن الزبائن والمشترين من هذه المحلات ولهذه البضائع الموظفين وحتى صغارهم وليس التجار.

وليقارن القارىء بما هو متوفر من هذه السلع من أردأ أنواعها الواردة من الصين والهند.

آخر ما توصل اليه وزير المالية تهديد بالأنهيار التام للأقتصاد وفشل الدولة أن لم نقم ببلع علقمه برفع دعم المحروقات , حسبما ورد نقلا عن شبكة الشروق (صرح وزير المالية السوداني علي محمود عبدالرسول، يوم السبت، من أن التراجع عن قرار إنفاذ حزمة الإصلاح الاقتصادي، وعلى رأسها رفع الدعم عن المحروقات، سيقود إلى توقف الاقتصاد وفشل الدولة وإدخالها في اقتصاد الندرة.)

أقول للسيد الوزير (هل يضير الشاة سلخها بعد ذبحها) فلتذهب أنت وزمرتك فى حالة الأنهيار التام وفشل الدولة. ولا تحسبن أنك سوف تجلس على نفس الكرسى فى عهد أقتصاد ندرة أكثر مما نحن فيه. أما ما ذكرته عن (فشل الدولة) فأنك تتوقع حصوله أن لم ترفع الدعم فهو واقع معاش وأعنى (فشل الدولة) . أين الدولة وأين سيادتها على ثلث أنفصل نتيجة سياسات حزبك وثلث آخر تحت سيادةالدول الأجنبية بمسميات (قوات أمم متحدة) و (قوات أتحاد أفريقى) و(قوات فصل أثيوبية) . وبعضا من أرضيها تحت علم بلدان أخرى مجاورة. وأن أجوائها أصبحت أجواء تدريب الطيارين الأسرائيليين,وأراضيها تسرح وتمرح في عمقها الأستراتيجى ما تسمونه بالحركات المسلحة . هل يوجد فشل بعد هذا نتوقعه يا على محمود عبد الرسول؟؟؟

وختاما ليكن الرئيس ووزير ماليته وبقية حكومته على قدر من المسؤولية الوظيفية والدينية والأخلاقية (بدلا عن أساءات الهوت دوق والبيتزا) ويقارنوا نسبة الميزانية المخصصة للتعليم والصحة ما قبل الأنقاذ مع نسبتها فى عهد الأنقاد ليدركوا أن الأنهيار فى الصحة والتعليم نتيجة حتمية لسياساتهم طيلة ربع قرن.

وليتمعن السيد الرئيس وحكوته فى حديث المصطفى عليه أفضل الصلاة والتسليم. نقلا عن صحيح البخارى :

(حدثنا بشر بن محمد المروزي قال أخبرنا عبد الله قال أخبرنا يونس عن الزهري قال أخبرنا سالم بن عبد الله عن ابن عمر رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول كلكم راع وزاد الليث قال يونس كتب رزيق بن حكيم إلى ابن شهاب وأنا معه يومئذ بوادي القرى هل ترى أن أجمع ورزيق عامل على أرض يعملها وفيها جماعة من السودان وغيرهم ورزيق يومئذ على أيلة فكتب ابن شهاب وأناأسمع يأمره أن يجمع يخبره أن سالما حدثه أن عبد الله بن عمر يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته الإمام راع ومسئول عن رعيته والرجل راع في أهله وهو مسئول عن رعيته والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها والخادم راع في مال سيده ومسئول عن رعيته قال وحسبت أن قد قال والرجل راع في مال أبيه ومسئول عن رعيته وكلكم راع ومسئول عن رعيته.

نسأل الله التخفيف والهداية
[email protected]


تعليقات 33 | إهداء 1 | زيارات 12312

التعليقات
#773545 [ابوالنيل]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 06:06 PM
اذا كانت حكومتك وأجهزة أمنك غير قادرة على ردع طائرات اسرائيل من الدخول داخل أراضينا وهى أيضا غير قادرة على منع تهريب البنزين خارج حدودنا فليس مستغربا أن تشغل هذا الشعب المسكين وتضحك عليه بل وتحتقره بحكايات الهوت دوق والبيتزا والتبرير برفع الدعم عن المحروقات ...(أسأل ألله أن يحرقكم فى نار جهنم ...)قولوا آمين


#773311 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 01:21 PM
هؤلاء العصابة يخططون باتقان لمزلة الشعب السوداني ولايهمهم في ذلك شئ غير الحفاظ علي كراسيهم وكلام السيد الرئيس كان سئ النص والمضمون وهذا حكمة ربنا ان يحكمونا عسكري بالرغم كثرة خريجي كليات الاقتصاد والعلوم السياسية ولكن لله في خلقه شئون ولاحولة ولاقوة الا بالله نسأله الخلاص وان يجنبنا شر الكيزان والشيوعين والطائفية والعنصرين وكل من دار في فلكهم .


#773156 [اسد]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 11:07 AM
يا اخي ليه تاعب نفسك مطول الحديث , كل الذين على سدة الوزارة امراء حرب ومثل هؤلاء لايحسون الام المواطنين .


#773139 [المتفائلة جدا]
1.00/5 (1 صوت)

09-23-2013 10:47 AM
ياناس أعذروهم الحمدلله ماقالوا أكلوا الشعب السودانى كافيار هم ذاتهم ما يكونوا سمعوا بيه ..ولأنهم طلع جديد يا دوبك شافوا الهوت دوق وعرفوهوا قايلنوا حاجة فاخرة ...مع إنه لو عرف الناس من ماذا يصنع وماهوالهوت دوق ؟؟ مافى زول بياكله ..إنه يصنع من مخلفات اللحوم من شخط ودماء ودرب ولغاويس ما أنزل الله بها من سلطان وبشبش وجماعته المتخلفين فاكرنه حاجة كويسة .
والله ياعمر البشير ما زاد الناس جوعا وبؤسا إلا فى زمنكم ده ..دمرتوا البلدالله يدمركم..
أنا عندى سؤال جيتوا تنقذونا من إيه ؟ظالله لا بارك فيكم...وبركة الطير ناس مرسى من الكرسى يطيركم زيهم عشان تتلاقوا هناك معاهم فى مزبلة التاريخ ..اللهم خذهم أخذ عزيز مقتدر..آمين


#772866 [نوباتيا]
1.50/5 (2 صوت)

09-23-2013 01:03 AM
احمد الله اننى خارج هذه البلاد لان العقلية التى تحكمه لا ترقى بان تحكم مباراة من الدرجة الثالثة .ماهذه الماهزل التى اسمعها من قامة بوظيفة رئيس جمهورية لا يستحقها الا انه اخذها عنوة وليس بجدارة .
اخاف ان يخرج علينا وزير اخر ويمن علينا بنعمة الانقاذ بان حملت شعبها الموبايل وانه لا يعرف الموبايلات قبلها . ماهذه التصريحات الصبيانية التى تذكرني ايام الطفولة بالاطفال الغير طبيعين الذين كنا نتبراء منهم بان احهم يتفاخر بان اباه اتا لهم بكيلو سجك والاخر بان خروفهم للعيد اقرن .
من هؤلا الصبية الذين يحكموننا هل كان يوجد هوت دوق وبتزاء اصلا قبل 89 م .


#772855 [قدور]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 12:19 AM
(الهوت دوق) ما هو الاّ (السُجق) الموجود بمحال ومنازل السودانيين قبل خروج المستعمر ، و الذي إنعدم بوصول هذا المُدعّي الى السلطة على ظهر مجنزرته .
لذلك نقول لابوزهانه الأفضل له ان يحفظ ماء وجهه و يصمت بدلاً من (التجليط) .


#772850 [من كمبو كديس]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 12:09 AM
بعد 25 عاماً .. حصاد الجنرال ان علمّنا أكل (الهوت دوق) !!!!
تأملوا عِظم مصيبتنا .


#772848 [ابوصلعه]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 12:04 AM
وزير الماليه ورئيسه لايعلمون بما تتحدّث عنه مما كان متوفراً باسواق السودان قبل (إنقاذهم) المشؤمه
فقد كانوا يركبون وقتها الحمير كما قال (نافعهم) ويمتطون اللواري في الفيافي و يأكلون القديد .. وهذا ليس عيباً ولكن التنكّر لذلك
والإساءة للآخرين هو العيب والقبح ذاته .


#772843 [منو العوض]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 11:54 PM
هذالقال يطبعويوزع علي المواطنيين يا ناس المعارضة النايمة


#772773 [lwlawa]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 09:12 PM
عندما تكون ضحية لحكومة يقودها مثل هؤلاء المخبولين فماذا تفعل غير المقاومة بكل السبل


#772770 [نص صديري]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 09:06 PM
لا اسم لكاتب المقال؟!
ولكن رغم نقده ومزج الحقائق ببلاغة "اسمعي ياجارة" واضح ان له إرتباط بالاوطني ومجرد كوز صحي في الوقت الضائع فالاسلاميين يمكنك كشفهم مهما تخفوا في صورة معارضين عندما يضربون مثلا بتهضة ماليزيا والبسلمة التي تشابه تعويزات الحاج ساطور ونددون بالاداب العامة للشارع ويصورنوها انهيار اخلاقي بدون مساءلة اخلاقهم هم انفسهم..الخ وتستطيع شمهم سريعا من هذه المصطلحات التي يستخدمةنها في الكتابة لانها اصبحت ماركة مسجلة لهم لايستطيعون الفكاك منها
ثم من الذي قال لك ان الدارسين في الكلية الحربية او جامعة الخرطوم كانوا يأكلون فاخر الطعام الموازي للفنادق خمسة نجوم سواء في فترة البشير عندما كان طالبا او قبله؟؟فجودة الطعام بهذه المؤسسات كان توازي جودته وقتها للعامة واذا كان هنالك شيء وحيد تريد استنتاجه من ذلك هو مقدرة الحكومات حينها تمويله من دون بترول وجبايات مقارنو بهذا النظام لكان افضل من خلعتك مثل البشير!
ثم هنالك فرق بين السجك السوداني والهوت دوق ومثار استغراب الجميع هو استخدام رئيسكم للمصطلح الامريكي الذي يعني لحوم الخنازير وهو ما وضح جهله وصفاقته وعدم ارتباطه هو نفسه بعامة الشعب فعاد يرى الاقلية الملتفة حوله وناس كافوري هم الشعب الذي يحكمه!!
البشير يحتاج لان يقضي شهرا في معسكر للنازحين او حتى في النقعة او قنب ليعرف السودان الذي يدعي حكمه وانت كذلك!


#772752 [emad alawad]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 08:44 PM
هشتكنا وبشتكنا ياريس ..


#772703 [ود كسلا]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 07:27 PM
والله ياستاذ ايام جامعة الخرطوم اخذني اخي معه من مدينة كسلا الا الجامعة كفسحة وكدا تصدق انا الطفل كنت اخذ التذكرة بتاعت الاكل والتحلية وادخل الكفتريا واكل بدون ما يسالني شخص من انا
فهل ياتري ممكن تعود هذه الايام


ردود على ود كسلا
European Union [شيال التقيلة] 09-23-2013 12:23 PM
يا حليلك أنت الطفل كنت بتاخذ التذكرة بتاعت الاكل اللى هى اساسا هى اختراع حكومة الشؤم والفساد .. جامعة الخرطوم لم يكن بها تذاكر فى السفرة وكناندخل مع ضيوفنا ونطلب الكبدة تكون نص مستوية ونشرب الحليب ونحمل معنا للغرفة التى كانت مجهزة بكل شئ وهذه التذاكر لم تظهر الا كخطوة اخيرة بعد ان فكروا فى الغاء مجانية الاعاشة وثار طلاب جامعة الخرطوم فتم عمل هذه التذاكر كمرحلة وسطى قبل الالغاء تماما .. والله الذى لا إله غيره كنت اخذ البيرسرى واركب الطائرة فى الاجازة لان سودانير كانت تعطى الطلاب تذاكر مخفضة وبعد أن تخرجت ووصلت بالبص السفرى خاطبتنى الوالدة قائلة انك عندما كنت طالباً كنت تاتى بالطائرة والان بعد تخرجك تاتى بالبص ولم تدر بأن الدولة كانت تقوم بمسئوليتها تجاه مواطنيها .. كنا نستضيف الاصدقاء وكنا سواسية وكانت جامعة الخرطوم جميلة ومستحيلة قبل أن تصبح مسخا مشوهاً ..

يا ولدى انت صغير شديد ما شفت حاجة عشان تقدر تقارن الحاصل شنو ...


#772651 [كيس الموز التحت السرير]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 06:18 PM
لوعنهم احساس بالمواطن كان على الاقل هذا الزير الفاشل قدم استقالتو؟ لكن هولاء الحراميه الجزم مابنفم معاهم مثل ماأتو بالقوه يجب اخراجهم بالقوه كما فعل بجماعة مرسى . بعدكده الناس تطلع الشارع العصيان المدنى واجب اخرجوا يااحرار لكنس هولاء الخونه


#772645 [Fato]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 06:12 PM
لا أعتقد أن هناك رئيس فى اى دولة من دول العالم يستفز شعبه ويقول أكلناكم كذا وكذا ألا هذا المعتوه وصدق المثل البقول(الما فى بيت أبوك بخلعك)والله لوكان به عقل سوى لما قال مثل هذا الكلام ولكن لأنهم وجدوا الصمت مننا وصبرنا عليهم طيلة مدة أغتصابهم للحكم فقال هو ووزراءه السفلة المنحطين مثل وزير ماليته والطفل الأهبل فصار الشتم علنا ولكن لن يمر مرور الكرام فغدا تنعقد المقاصل لهم فى الطرقات والحوارى وليت ساعة مندم.


#772633 [ممغوس]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 05:54 PM
هو أصلا شاف الهوت دوق وين
كبر جضومو بي ملاح حاجة فاطمة و يا دوب سمع بالهوت دوق بعد ريسوهو و تيسوهو


#772630 [المغصة كاتلاني من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 05:43 PM
هههههههههههههههههههااااااااااااااااااااي الرسم مبالغة لكن


#772570 [فزلكة]
0.00/5 (0 صوت)

09-22-2013 04:06 PM
الله يرحم يرب ايام الويكة وام تكشو مالين ديل ماتربينا عليهم مالنا نقصنا كراع والله يد الله يطلع روحكم نحنا قناليكم عاوزين نقانق وهود كلب ياخى ارحمونا نحنا عاوزين مجانية التعليم والعلاج وترحيل بنص القيمة والمساعدة فى مساعدة المساكين غير كدا نحنا ماعاوزين اى حاجة الشعب دا شعب طيب ااه لاكن والله تقومو توصلو لى درجة الانفجار الا تقوم قيامتكم ياكيزان كدى فكرو وقررو


#772523 [adil a omer]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 03:15 PM
كافيتيريا الانجاس

شوربة (صبرك) و(هوت دوق) وحكومة الرئيس

هوت دوق مجانا فاميلى سايز لكل منتسبى حزب المتامر الواطى


#772486 [نوارة]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 02:49 PM
ياريت لو ماعرفوا الهوت دوقس هو اكل الهوت دوقس اكل زفر ومغزز ولاتستطيع ان تبلع لقمة منه مالم تسد انفك وكثير من الناس لايحبونه


ردود على نوارة
United States [عوض الجيد حامد] 09-22-2013 09:00 PM
الغريبه ومن جهل الجماعه الزباله ديل انه الهونت دونق ده من اوسخ انواع الاطعمه وبالذات المعمول في المصانع ومكوناته من بقايا البهائم من شلاليف ورئه وخصاوي مفرومه زي حقت المخصي رئيسنا الكل تلاته يوم جاي يفك لينا اوساخه وقذارته ... الرئيس ده ياعالم زول جلف خلاص وبياكل بطريقه مقرفه خلاص لاتمت لادب الطعام بصله ... معقوله ياجماعه كفايه قلة حياء .

ويا زباله طال ما نحن ساكتين لينا 25 سنه وما قلنا حاجه ماتخلونا في حالنا وامشوا انتو واولادكم اكلوا العاوزنه ان شاء الله تتسمموا.

United States [نور] 09-22-2013 04:38 PM
يا نوارة ماعليك بفينا حتالة ولا نطعم الا الزبالة ..... وكيف ما تكونوا يولى عليكم


#772482 [مراد علي]
1.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 02:45 PM
البشير لم يقصد في تصريحاته اهانة الشعب السوداني او الأساءة اليه قصد من تعليقة انه هنالك تطور كبير في الحياة السودانية وماوصلت اليه الوجبات حيث اصبحت الوجبات التي تقدم في كبار المطاعم في العالم متواجدة داخل السودان


#772462 [البصير أبو حمد]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 02:20 PM
الحمد لله بعد 24 سنه إكتشفنا انو حكامنا طباخين


#772424 [دوشكا]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 01:36 PM
سلام : منذ فترة طويله بنسمع بقناة فضائية حرة مستقلة يعكس لنا عن فضائح النظام الحاكم لكن للآسف لم نجد اي مستجدات جديدة ونحن على يقين بأن جهة تعمل في جمع تبرعات لدعم للقناة لكن ماذا حدث الله يعلم حاشاك يا سودان ان تسقط بيننا فليسقط الفاسدين والحرمية وناهبوا اموال الدولة


#772420 [مسمى الهوت دوق]
5.00/5 (2 صوت)

09-22-2013 01:33 PM
الهوت دوق خرب مشروع الجزيرة والهوت دوق فصل الجنوب والهوت دق دمر التعليم والهوت دوق اشعل الحرب في دارفور والهوت دوق دمر السكه حديد والهوت دوق دمر الخطوط البحرية والهوت دوق دمر الخطوط السودانية والهوت دوق باع خط هيثرو والهوت دوق دمر الاقتصاد السوداني والهوت دوق نشر الفساد في البلد ,,,,,,الخ

وبما انه يتم تسميت كثير من الاكتشافات المفيدة للانسانية بأسم مكتشفهاتخليدا لذكراه كمرض البلهاريسيا (مكتشفها تيودور بلهارسيا) ومرض باركنسون ( مكتشفه جيمس باركنسون) فإني إقترح تسمية رئيسنا ((بالهوت دوق))لانه هو من اكتشفه واستجلبه للسودان وكان الهوت دوق سبب دمار كثير من الاشياء في السودان (وسبق ان اطلقنا على الحاج آدم الحاج ساطور)


#772401 [elfatih]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 01:15 PM
ما قاله الرئيس ووزير ماليته هو الافلاس بأم عينه فى الاقناع بما يردون فعله

وبمناسنه زكر (صبرك ) ارجل الدجاج

فى مناطق كتييرة فى الخرطوم لا اريد زكرها تجد فى اسواقها وجبات صبرك زاتو احسن والله

الوجبات فى زمن البشير ووزير ماليته

1/ وجبه لهيب الشوق ( وهى عبارة تطبخ رؤوس الدجاج )
2/ وجبه كمونيه الدجاج ( ما دايرة شرح )
3/ وجبه السماعات ( وهى بالبلدى اضنين الخرفان شوربه ودمعه )

وتدفع الساهله لانو الناس البتمش الاسواق دى ما عندها قروش

وبعد دا الببسي الضارب ( المنتهى الصلاحيه ) موجود والناس بتشرب رخييييص


والله الحاجات القلتها فوق دى زاتها راقيه لما رايته


#772371 [ابومونتي.]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 12:49 PM
تعليقي لكاتب المقال:
من لا,,,يحترم شعبه لا,,,يستحق الإحترام.


#772355 [ابو ابراهيم]
5.00/5 (2 صوت)

09-22-2013 12:38 PM
ما هي مساهمة قيمة ترحيل بترول الجنوب في حل الازمة الاقتصادية؟ وإن لم تكن لها مساهمة ما الداعي لها؟


#772346 [ابوالهول]
4.50/5 (3 صوت)

09-22-2013 12:27 PM
القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...
القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...القناة الفضائية الحرة واجب
القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...القناة الفضائية الحرة
القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...القناة
القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...
القناة الفضائية الحرة واجب
القناة الفضائية الحرة
القناة الفضائية
القناة
القناة الفضائية
القناة الفضائية الحرة
القناة الفضائية الحرة واجب
القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...
القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...القناة .
القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...القناة الفضائية
القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...القناة الفضائية الحرة .
القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...القناة الفضائية الحرة واجب
القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...القناة الفضائية الحرة واجب الساعة...


ردود على ابوالهول
United States [سامى] 09-23-2013 10:12 AM
القناة الفضائية الحرة واجب الساعة -- والفرصة مواتية لتطور الاحداث فى مصر والمفترض ناس مولانا سيف الدولة يستغلوا الموقف ده مع النايل سات والحكومة المصرية وهنا تظهر قيمتهم فى مدى قوتهم والمصريين جاهزين نغسيا لكنس كل كيزان الارض من الوجود


#772340 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (2 صوت)

09-22-2013 12:20 PM
أوعا يا بشة ( بيتزا) أن تصرح في مؤتمرك الصحفي كما صرحت في مخاطبتك لشباب تنظيمك الكيزاني وتقول (ان حكومة الانقاذ صاحبة رسالة ،واذا أرادت ان تعيش برفاهية كان مشت بالطريق الساهل وانضمت للذين طبعوا علاقتهم مع اسرائيل وركعوا للغرب وباعوا مبادئهم ولكن لن نتخلي عن مبادئنا ورسالتنا .) دي عملتها كيف يا بشة ؟؟؟ من جملتك المفيدة هذه يا بشة يعني أي بلد فقير وغير منتج وحكومته فاسدة وتحارب الإنتاج وتجوع شعبها لو طبعت علاقاتها مع إسرائيل تفتح ليهاإسرائيل خزائنا لتجعلها تعيش في رفاهية وترف وتاكل هوت دوق وبيتزا؟؟؟ دي عملتها كيف يا بشة ؟؟؟ تذكرني هذه المقولة الهبلة وساذجة بزميلي باب الله ؟؟؟ وباب الله هذا كان والده من العاملين بدون أجر في دائرة المهدي وتم الحاقه بمدرسة الأحفاد الثانوية تكريماً لوالده تبع كوتة طائفة الأنصار التي تقبل بالأحفاد سنوياً وكان في اللغة العربية ماحي خالص وكان الأستاذ الشاعر طيب الذكر عبدالله البشير يعرف ذلك جيداً ولم يحصل مرة سأله في قواعد اللغة العربية وأجاب إجابة صحيحة ؟؟؟وفي أحدي الحصص كان الدرس في البلاغة وبعد الشرح بدأ أستاذنا عبد الله البشير في الأسئلة وكان يدلع باب الله ويقول له الباب ؟؟؟ فلما أتي الدور علي الباب نده عليه الباب الباب جاوب لينا السؤال البعده ؟؟؟ ولدهشة أستاذي عبدالله البشير أجاب الباب بالجواب الصحيح ؟؟؟ فقال إستاذا متعجباً دي عملتها كيف يا الباب ؟؟؟ وفي الواقع كان الحل كان مكتوب من صاحب الكتاب السابق أعلي السؤال ؟؟؟ فدي عملتها كيف يا بشة ؟؟؟ ويستاهل الواحد يكتب لحكومة الصومال أو تشاد ويقول ليهم لو عايزين تعيشوا في رفاهية ونغنغة طبعوا علاقاتكم مع إسرائيل لكن نحن بشيرنا منغنغنا ومستتنا ومأكلنا هوت دوق وبيتزا كمان ؟؟؟ والله يا بشة كل خطبك وكلامك فضيحة وهل تعلم أن كل خطب وأقوال رؤساء العالم تترجم وتحفظ في مكتبة الكونجرس الأمريكية للتاريخ ؟؟؟ يا فضيحتنا ؟؟؟ ريسنا رقاص وساذج ؟؟؟ والثورة في الطريق لكنس هذا المعتوه ؟؟؟


#772326 [elsara]
5.00/5 (1 صوت)

09-22-2013 12:06 PM
في ناس كتيييرة لي هسي ما عرفو الهوت دوق ؟دة بيتكلم عن منو؟كيزانو؟


#772324 [دنقس راسك انت سوداني]
5.00/5 (2 صوت)

09-22-2013 12:06 PM
العربجي الوسخ دا بيكون يادوب اكل الهوت دوق!


قايلو حاجة سمحة؟
قرف يقرفك


ردود على دنقس راسك انت سوداني
United States [نور] 09-22-2013 04:33 PM
يا دوقس الهم متين يرحل يرحل يخلينا ؟؟؟؟


#772271 [هم المعيشة]
5.00/5 (2 صوت)

09-22-2013 11:14 AM
منقول
بعد ربع قرن من الزمان من حكم التسلط والجبروت . وكبت االحريات والتضييق على الصحافة وتجيير الاعلام ، تحولت حكومة المؤتمر الوطني الى ثلة من من المتامرين على السودان وشعبه ، ولا نقول الفاشلين لان الفشل يحده زمان ولا يتطاول بل يتحول الى عظة وعبرة . يراقب الشعب بكل اسى ما آل اليه حال بلاده ، وتاكد للجميع ان هذه الحكومة تربعت على عرش العجز والفشل وتقطعت بها السبل وبدأت تبحث عن قشة للتعلق بها خشية الغرق والموت . ولكن ليت الخوف على السودان وشعبه بل على الانفس والثمرات والحصار الدولى ومحكامات الجرائم الدولية .

ايها الشعب الابي:-

لقد حان زمان الترجل والرحول ويكفي هنا ان نسرد فقط ملامح الفشل الاجتماعي . فالتدمير السياسي مقدور عليه وكذلك الاقتصادي انما الخطورة في تدمير النسيج الاجتماعي والاخلاقي لشعب كان يشار اليه في كل بقاع الدنيا بدماثة الخلق والاستقامة .

* في مشروع عنصري غير مسبوق وتمييز وتحقير لمواطن الجنوب سعى رجال المؤتمر الوطني الى دفع شعب الجنوب الى الانحياز الى خيار الانفصال . وبذا تمزق سوداننا الحبيب وفقد ثلث شعبه ومساحته . . واحرزت حكومة المؤتمر الوطني نجاحات غير مسبوقة في تفتيت وتمزيق النسيج الاجتماعي للسودان . وبعدما كانت القبيلة مصدر قوة وعزة ومنعة استقلت ضمن سياسة التفتيت لتسلط بعضها على رقاب بعض ، فانتجت معامل الحكومة بتدبير وتخطيط نزاعات قبلية فقد على اثرها مئات الالاف من ارواح الابرياء واغتصبت النساء والاطفال .

*بعد الانهيار التام في الاقتصاد ، وتدمير كل المشروعات القومية في البلاد . والسياسات الاقتصادية الفاشلة والمدمرة . تحول السودان الى قائمة الدول الاشد فقرا ، وتحول المجتمع الى طبقة فاحشة الغنا واخرى مسحوقة لا تجد قوت يومها ، وحتى مؤسسات التكافل الاجتماعي وصناديق الزكاة تحولت الى خزائن يملك مفاتيحها قارون السودان ، فهي بعيدة كل البعد عن طموحات وامال الناس .

*يلاحظ المراقبون والخبراء التدني والتدهور الواضح للتعليم في مناهجه وبيئته ووسائله الفقيرة وتحوله الى تجارة رائجه تثقل على المواطن في جميع حالآته الخاصة والعامة .

*تفشت الامراض ، وتسارعت نسبة المصابين بمرض الايدز ، والمتعاطين للمخدرات من شبابنا وطلابنا ، مشروع لتدمير العقول ولا ننتبه . و ضعفت الخدمات الصحية . وتحول المجال الصحي ايضا لسوق آخر اما ان تموت باهمال واخطاء في المستشفيات العامة واما ان تنفق كل ما تملك لشراء العافية من مشفى خاص او خارج الحدود .

* نراقب جميعنا الانفلات الاخلاقي لقد فقد الناس قيم الصدق والامانة .وتحولت علاقات الناس من التراحم والتوادد والتناصر والتكافل الى علاقات المنفعة .

*تحولات كبيرة في النسيج الاجتماعي هجرة غير منضبطة من دول الجوار لعمالة يدعى بانها رخيصة ذادت نسبة البطالة وزيادة العوز والاحتياج .

ايها الناس

هذا ملمح من ملامح صورة حالنا البائس ، سؤالنا الا تشاهد الحكومة هذه الصورة: نقول انها تشاهدها بعمق ولكنها تنتهج سياسة جوع وجهل شعبك يتبعك ، ونقول لها ان هذه السياسة لا تفوت على شعب بوعى شعب السودان . ان الدليل على ما نقول ان الحكومة في كل سياساتها الفاشلة وخططها المتخبطة ظلت تستهدف المواطن البسيط ، وها هي ذا تدبر في هذه الايام رفع الدعم( المزعوم ) على المحروقات بحجج اقتصادية واهية ومكافحة التهريب وغيرها من تبريرات وتضليلات لا تفوت على عاقل ، فهى تعلم تماما ان هذا سيكون اول ما يكون وبالا على المواطن المسكين مزيدا من الجوع والمرض ولا تبالي .

والله من وراء القصد


#772254 [مقهور]
5.00/5 (3 صوت)

09-22-2013 11:05 AM
شكرا عمو بشــة....... ففي عهدك اكتشفنا الهوت دوغ وعرفنا نكهة وطعم البيتزا

اكتشفنا ان الباعة المتجولين هم خارجين عن القانون...... وعرفنا ان كل المتسولين ما هم الا أجانب

اكتشفنا ان من يخرج ليطالب سلميا بحقوقه تضربه شرطتك حتي الموت
واكتشفنا ايضا معني الغلاء والجوع والتشرد
شكرااا جزيلااا


ردود على مقهور
United States [مجاسف] 09-22-2013 12:32 PM
والبعوضة والضبان والبمبان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.00/10 (7 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة