الأخبار
منوعات
(حنتوب).. مدرسة حكمت السودان وكتبت تاريخه..!! - شاهد صورة للنميري ونقد في مباراة
(حنتوب).. مدرسة حكمت السودان وكتبت تاريخه..!! - شاهد صورة للنميري ونقد في مباراة
(حنتوب).. مدرسة حكمت السودان وكتبت تاريخه..!! - شاهد صورة للنميري ونقد في مباراة


09-23-2013 05:08 AM
أمل أبو القاسم
ترقد في هدوء وسكينة تتوشح بدثارها الأخضر، وبقامتها الحسناء تتمدد محاذية النيل تغازله في مودة وقد جمع بينهما عشق بحكم الجوار الأزلي، وقد اختار أولياء أمرها أن تكون بعيدة ضاربين عليها العزلة لدواعٍ في بالهم، فصمدت وما تزال في ريعان شبابها فتية رغم تقادم السنين عليها ورغم تعاقب مرتاديها بكافة سحناتهم وألوان طيفهم السياسي والاجتماعي.
مدرسة (حنتوب) الثانوية بنين (كلية التربية جامعة الجزيرة) الآن، تقف ممتشقة كما لو أنها شيِّدت حديثاً، إذ ما زالت مبانيها بذات الأمكنة وذات المسميات وخضرتها النضرة تكسي ميادينها على مد البصر. تحوي تاريخاً حيوياً يجسد علامة فارقة في تشكيل الحاضر كون كل خريجيها هم قادة الطيف السياسي الحاكم والمعارض، ليس ذلك فحسب بل عدد مقدر من نجوم المجتمع في ضروب الفن والأدب والعلم كافة. كانت سوداناً مصغراً جمعت طلاباً من كل أنحاء البلاد واستوعبت جنسيات أجنبية من دول الجوار.

أخطر ثلاثة من قادة السياسة والفكر
تأسست مدرسة (حنتوب) في العام 1946م، إبان الاستعمار الانجليزي المصري، وكانت الأراضي التي أسست فيها المدرسة مملوكة للشيخ «عبد الباقي ود الكارب» تعمل بنظام الداخليات، وعددها ثماني داخليات مسماة بأسماء تاريخية وهي (المك نمر – عثمان دقنة – دينار – الزبير - ضيف الله – أبو لكيلك – النجومي – أبو عنجة) شرقية وغربية، ثم زاد عددها الآن. (حنتوب) التي بناها المستعمر في النصف الثاني من أربعينيات القرن الماضي على نسق معسكرات الجيش في عزلة عن ضجة المدينة وصخبها، كان نظامها الإداري مؤطراً بحدود سياسية ويتكون من عدة إدارات تكرس للمنافسة.
ومن صلب (حنتوب) تخرج عدد مقدر من الرموز الوطنية في المجالات كافة، وكان لهم القدح المعلى في بلورة الحاضر والمستقبل، بتقلدهم مناصب عليا في كل ميادين السياسة والطب والقانون، أسماء عريقة وذائعة الصيت، وما أن تذكر (حنتوب)، إلا ويذكر أسم الرئيس السابق «جعفر نميري» و»حسن الترابي» والسكرتير العام لـ(الحزب الشيوعي) «محمد إبراهيم نقد» (أخطر ثلاثة من قادة السياسة والفكر والجدل في السودان).. وسبق «نقد» «الترابي» إلى (حنتوب) في دفعتها الثانية عام 1947م.

أول ناظر سوداني للمدرسة
ومن خريجيها أيضاً البروفيسور «الجزولي دفع الله»، والمقدم «بابكر النور» الذي عُيِّن رئيساً في انقلاب الشيوعيين في يوليو 1971م وحاكم إقليم دارفور السابق ورئيس التحالف الفيدرالي المعارض «أحمد إبراهيم دريج»، وعضو مجلس رأس الدولة السابق «ميرغني النصري»، وشيخ الصحافة السودانية «محجوب محمد صالح»، والصحافي والمفكر «عبد الله زكريا»، وغيرهم.
و(حنتوب) وحدها هي التي دفعت بثلاثة من طلابها ليصبحوا رؤساء القضاء بالسودان، هم «خلف الله الرشيد» و»فؤاد الأمين» و»عبيد حاج علي»، ودفعت بأربعة آخرين تقلدوا منصب وزير العدل هم «حسن الترابي» و»عبد السميع عمر» و»عبد المحمود صالح» و»عبد العزيز شدو». وكذلك أربعة من خريجيها ليصبحوا مديرين لـ(جامعة الخرطوم)، هم البروفيسور «علي فضل، عمر بليل، والتنقاري، وعبد الملك النعيم)، وكذا البروفيسور «حسن مكي» الخبير في الشأن الأفريقي.
أما الأستاذ المرحوم «أحمد بشير العبادي»، فقد شغل فيها مساعد ناظر قبل أن يعود إليها مرة أخرى ناظراً للمدرسة (مسودناً) الوظيفة لأول مرة في تاريخ السودان بديلاً عن ناظرها الشهير «براون».

«غردون» قضى طفولته بـ(حنتوب)
معلومات مهمة من مصادر عدة استوقفت (المجهر) وهي توثق لمدرسة (حنتوب) منها ما نشر في صحيفة (الإمارات اليوم) وورد فيه: يقول مؤلف كتاب (حنتوب) الأستاذ «النور موسى» (إن مستر «براون» صاحب البصمات في الشخصية السياسية السودانية وعاشق (حنتوب) ، ربى أبناءه فيها، ومنهم «غردون» براون» رئيس وزراء (بريطانيا) السابق، الذي عاش طفولته بالمدرسة، وعند تعيينه وزيراً للخزانة في حكومة «توني بلير» الأولى بعثت رابطة خريجي (حنتوب) بخطاب تهنئة بالتكليف لـ»غردون» و»براون». وكان منزل «مستر براون» في (حنتوب) هو المنزل رقم (10) وتم ترقيمه هكذا على غرار رقم مقر رئيس الوزراء البريطاني في شارع (داوننج) بـ(لندن).

لم يقتصر إبداع الذين خرجوا من رحم (حنتوب) على السياسيين والمهنيين فقط، بل أنجبت فنانين وشعراء أيضا منهم الشاعر «حميدة أبو عشر» (نجار المدرسة) الذي كتب (وداعاً روضتي الغناء). ومن الشعراء الذين ارتبطت أسماؤهم بـ(حنتوب) الشاعر ا»لهادي آدم» الذي عمل فيها أستاذاً لـ(الغة العربية) وغنت له «أم كلثوم» قصيدته (أغداً ألقاك)، وأيضاً «محمد عوض الكريم القرشي»، والشعراء «صلاح أحمد إبراهيم» والنور (حنتوب الجميلة) و»عثمان أبكر» و»محمد عبد الحي».

طلاب أجانب
وامتد عطاء (حنتوب) لخارج حدود الوطن ولنضم منضوياً تحت لوائها نخبة من الأشقاء العرب والأفارقة، والذين ساروا بخطى سريعة دون أن يشق لهم غبار وبلغوا مناصب عليا في بلادهم كأبناء (حضرموت) و(اليمن) و(الصومال) و(أثيوبيا)، ويكفي أن أول سفير للصومال بالسودان «عبد الرحمن محمد» كان من خريجيها. وكذا مرشح أحزاب اللقاء المشترك في الانتخابات الرئاسية 2006م المهندس «فيصل بن شملان» (رحمه الله) الذي كان قد ابتعث للدراسة في السودان بمدرسة (حنتوب) الثانوية.
وقال «الترابي» في تذكر «نقد» لـ(موقع الجزيرة) إن الإنجليز أنشئوا المدرسة في الريف بعيداً عن المدن ليطبعوا طلابها على لسانهم وليخرجوا جيلاً جديداً منبتاً، لكنه و»نقد» كانا ممن رفض ذلك التطبيع وجمعهما إطار الوطنية. وكان «نقد»، المعروف بحسن الصوت والغناء، قد اختار الانتماء لـ(الحزب الشيوعي) في (حنتوب)، بينما تأخر «الترابي» في الانتماء للإسلاميين حتى دخوله كلية الخرطوم الجامعية (جامعة الخرطوم الحالية)، لأنه اعتقد أن إسلاميي (حنتوب) كانوا (ناس ساكت)، أو كما قال، وانحصر همهم في ضبط أخلاق الطلاب حتى الرئيس «نميري» شكا منهم لتعنيفه للبسه رداءً قصيراً للعب كرة القدم. فقال: وهل عندكم زي شرعي للعبها؟

في (حنتوب) مش حا نتوب
ثمة مقولة شاعت لدى مواكبي عهد السيد «إسماعيل الأزهري» الذي كان معلماً وقتذاك، وأراد المستعمر إبعاده عن العاصمة لأنه يشكل خطراً سياسياً، فتم نقله إلى مدرسة (حنتوب) الوليدة، فقال قولته الشهيرة (في (حنتوب مش ح نتوب).
انتهت (حنتوب) المدرسة وتحولت الآن إلى (كلية التربية) بالجزيرة، وطوت بذلك نصف قرن من العطاء، كتبت فيه تاريخ السودان الحديث.

المجهر






تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 28646

التعليقات
#773808 [ودأبوعشر]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 09:46 PM
الله الله أعادنا الكاتب لأيام لها رونق قضيناها في ربوع حنتوب بين خمائلها وجنائنها الغنية وجوها الهادي البديع ونلنا فيها من العلم أغذره والأدب والرياضة والمسرح والمرح البرئ ،كنا جيل عام 1982وأنشانا فيها صداقات ظلت محفورة شخوصها بين حنايا أفئدتنا رغم بعد الأزمنة وتشتت السبل ، منهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر ،،، عاصرنا الشهيدالمقدم عمر عثمان علي قرنبع الوديع الخلوق المهذب والذي ذهب في طائرة إبراهيم شمس الدين وكان برتبة مقدم نسأل الله أن يتقبله قبولا حسناً عاصرنا مجموعة من النوابغ اللذين أصبحوا حاليا أعلام في جميع المجالات ، الطب ، الهندسة ، وغيرها ، مثل الدكتور عبدالرحمن محمد علي الأمين العام لجمعية القرآن الكريم الحالي والشيخ دفع الله البخيت ( دفع الله دقن ) كما يحلو لنا بمناداته أيام داخلية ضيف الله وغيرهم من الأصدقاء ،، خالد محمد الماحي ، مكرم صديق ، شوقي محمد إبراهيم ،معاوية أبوسن،وغيرهم مما لا يسمح المجال لسردهم جميعاً ، لهم التحية جميعا من على البعد ،،،


#773503 [الخجوقي]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 04:00 PM
الصورة للنمري ولكن ليست في حنتوب بل في فريق الصنداي


#773344 [أبوأسامة المهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 12:44 PM
تحياتي وأشواقي لحنتوب الجميلة وأنا من خريجي هذه المدرسة العريقة دفعة 1987 داخلية الزبير


#773336 [فني لاسلكي بدرجة صحفي وخال رئاسي كمان]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 12:37 PM
المعلومة عن غوردون براون رئيس وزراء بريطانيا السابق غير دقيقة فهو ولد في اسكتلندا عام 1951 ولم يولد او ينشأ في السودان..اما والده مستر براون فهو قسيس في كنيسة اسكتلندية ولم يكن مدرسا لا في السودان ولا بريطانيا


#773277 [ايمن جو جمعة]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 11:54 AM
هؤلاء الجهلة سفاكي الدماء لن يبشزو السودان غير الحروب والفتن والدمار والانقسامات


#773171 [KUDU]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 10:26 AM
أظن ان الصورة لمباراة تبع الجيش ابان حكم نميري والا لماذا العدد الكبير من المتفرجين من العساكر...


#773093 [جيل الفشل]
4.50/5 (4 صوت)

09-23-2013 09:12 AM
حنتوب لم تنتج للسودان غير البلاوي والفاشلين .. ديل افشل جيل مر علي السودان مذ الاستقلال حاكمين البلد دي غير الدمار والفشل ماشفنا ليهم اي شي ... اذا وجد هذا الجيل هذه الامكانيات من مجانية تعليم وعلاج وكفالة والله يكون افضل جيل علي مستوى العالم .. خلونا من امجادكم الزائفة دي - انا بشوف هذا الجيل الذي يسمي جيل حنتوب ولاقرف ده احقد وافشل جيل تاهلوا وتعلموا وتربوا علي حساب الدولة طيب حارمين هذه الاجيال ليه... وبعدين نميري ونقد والمهدي والبشير والترابي وووو كلهم عجينة وعقلية واحدة مثلهم اليوم صحافيين هذا الزمان يفتعلوا معركة من غير معترك كي يسوقوا بضاعتهم الصفراء النتنة التي لاتساوي ثمن الحبر الطبعت به مهاترات فلنا قال لفلان وشداد والاسمو منو ابو شدوك داك بتاع الصحيفة الرياضية ديك


ردود على جيل الفشل
United States [دا كلام ما صاااااح] 09-23-2013 12:50 PM
"اذا وجد هذا الجيل هذه الأمكانيات من مجانية تعليم وعلاج وكفالة والله يكون افضل جيل على مستوى العالم"
افضل جيل فى شنو ؟؟ دق السيستم وفلفلة الشعر؟؟ واللا الثقافة الفارغة والسطحية؟
طيب الرسوم ما منعت فيكم زول يقرأ ..لأنه ما بتشيلوا قروض من بنك وبتسددوها زى فى امريكا مثلا .. بدفعوا اهلكم.. وبرضو العلاج .. لكن على الأقل عندكم حاجات ما كانت موجودة زمان وبتساعد فى التحصيل .. زى التكنلوجيا من اجهزة كمبيوتر وانترنيت .. استفدتوا منها شنو ؟؟
اى طالب فيكم شايل ليهو جهاز لابتوب .. وتلقاهو شايل دفاتره زى الحمار .. انت عندك كمبيوتر ومازلت تكتب فى الكراسات يا جيل الهناء؟؟ .. وكلها عاملنها فيس بوك وكلام فارغ

عشان تعمل مقارنة بسيطة بين ناس زمان عموما واسع .. شوف زمان الطالب او المهنى مقارنة بالعالم .. وشوف طالبنا ومستوى جامعاتنا اسع عالميا ..
شوف المهنى الزمان بيتخرج ووضعه من زملائه فى العالم .. والمهنى حديث التخرج حاليا مقارنة بزملائه عالميا ..
بس عشان تعرف الفرق .. ياخى انتو طلبة جامعات ما بتشوفوا مراجع .. قرايتكم من المذكرات .. تقول لى افضل جيل على مستوى العالم ؟؟

[كاودا] 09-23-2013 11:41 AM
ليست حنتوب كلها نميري وترابي تخرج فيها الاطباء والمهندسين واساتذة الجامعات وهي اعرق ثانوبة في البلاد وكانت متاحة للصفوة وليس لك من هب ودب


#773071 [سمسم]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2013 08:53 AM
واضح جدا أن الصورة فوتوشوب مركبة -لأن رأس نميرى الظاهر فى الصورة مأخوذ من أحدى صوره أيام كان فى الحكم - عموما الأثنين الى رحمة الله وأملنا ان يلحقهم قريبا المجرم الرقاص ولكن الى مزبلة التاريخ و الى جهنم مصيره المؤكد .


ردود على سمسم
[julgam] 09-23-2013 08:41 PM
الصورة ليست مركبه وأغلب الظن أنها صورت فى إحتفالات اليوبيل بحنتوب حينما منح النميرى الأمان لنقد فحضرولعب مباراه ثم اختفى وكأنه فص ملح وداب ورجع لتحت الارض

United States [nasr] 09-23-2013 03:48 PM
فعلا الصورة مركبة فرأس نميرى فى الصورة والتى يفترض أن يكون وقتها طالبا فى الثانوى رأس نميرى رئيس الجمهورية


#773059 [Fato]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 08:37 AM
حنتوب الجميلة كما أبدع فيها غناءا الفنان المرحوم(الخير عثمان) والذى يفصل بيته عنها الشط الاخر من النيل الأزرق,أنها اية من الأبداع الجمالى الذى يريح النفس ويدخل عليها المسرة فكانت قلعة تعليمية محصنة زمن التعليم كان تعليم كما كانت عند الأجازات معسكرا للفريق القومى(1,2,3)زمن أستاروستا وزمن كانت الكورة كورة فى السودان.ما علينا ألا أن نبكى ذلك الزمن الجميل.حنتوب أسرة الكارب التى تعلمت وعلمت.


#773046 [very sudani]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 08:17 AM
أعتقد أن فكرة تخصيص هذه الأرض لتشييد حنتوب ترجع لأبو زيد أحمد العوض أحد أعيان مدني و تبرع بثلث أراضيه لإنشاءها بل و كان رئيس مجلس آباءها متي وفاته. مجرد تذكرة


#773021 [shalai]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 07:45 AM
التحية والتقدير للاستاذ النور موسى وهو يوثق لمدرسة حنتوب الجميلة اعاد الله سيرتها


#772958 [.]
5.00/5 (1 صوت)

09-23-2013 06:44 AM
جابت شنو غير الهم و الغم


#772944 [أبو عجورة]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 06:09 AM
لماذا تنسون داحلية محمود ودعدلان، وهو عبدالملك محمد عبدالرحمن وليس عبدالملك النعيم


#772936 [alqadawy]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 05:48 AM
حنتوب بها عشر داخليات وليس ثماني. أضف للعدد المذكور داخليتي ( ودعدلان، وجماع). بالله تحرّوا الدقة في المعلومات.


#772924 [مهند]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 05:28 AM
نقد حريف كما ظاهر فى الصورة
بس نميرة ذيو وذى عصام الحضرى


#772922 [nasir radi]
0.00/5 (0 صوت)

09-23-2013 05:23 AM
حنتوب الجميلة لك تحياتي واشواقي /ناصر راضي/من خريجي حنتوب 1988



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة