الأخبار
أخبار إقليمية
أبو روف تشتعل وأجهزة أمن البشير تستخدم تكتيكات جديدة
أبو روف تشتعل وأجهزة أمن البشير تستخدم تكتيكات جديدة



09-24-2013 09:05 PM
أفاد الراكوبة مصدر موثوق في أبي روف بأمدرمان يشهد تظاهرة كبيرة، وقد تغطى سماء المنطقة بالغاز المسيل للدموع.
وقد أشار المصدر إلى ظاهرة خطيرة تستخدمها أجهزة أمن البشير بالتسلل وسط المتظاهرين بملابس عادية ويشاركون في الاحتجاجات ويقومون في الخفاء بطعن المحتجين بالمطاوي والسكاكين.


تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 20747

التعليقات
#775650 [بابو]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 11:52 PM
افارم عليك


#775639 [عبود]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 11:45 PM
والله انا فرحان فرح من الثورة دي ياخي والله العظيم شباب فرحتونا اكنسو ولحقوهم امات طه - ياريت لو كنا معكم جوه البلد


#775610 [ali murtey]
2.00/5 (1 صوت)

09-24-2013 11:11 PM
اين الحاج يوسف وحلة كوكو والجرافة شرق وغرب والمايقوما شمال وجنوب مهمتهم كافورى وعصابة الامن فى موقف شندى حيث يتم تعذيب الشباب فى هذا المسكر النجس يجب حرق عصابة امن موقف شندى بما فية


#775597 [بت حبوبتها]
4.00/5 (2 صوت)

09-24-2013 11:01 PM
يا شباب, أهم شئ تختوا حواجز أسمنتية شفتوها نفعت المصريين كيف أيام ميدان التحرير؟ لا داخل لا مارق إلا تعرفوه شخصيآ عشان كلاب الحر أو كلاب الأمن ما يقدروا يندسوا وسطكم, والله خير حافظ وهو أرحم الراحمين


#775586 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 10:50 PM
مليشيات النظام المسماة باولاد النقا تحاصر الحارة14 بالثورة الان الساعة العاشرة والنصف مساء 24/09/2013


#775581 [abdallah]
5.00/5 (3 صوت)

09-24-2013 10:47 PM
مقترحات لتفعيل وانجاح التظاهرات

September 17, 2013

(حريات)

والشباب يتهيأون لتظاهرات جديدة، قدم المحلل السياسى لـ (حريات) عدداً من المقترحات لتفعيل وانجاح التظاهرات .

واقترح على الشباب:

- أجهزة الأمن التى تستهلك أكثر من (70%) من موارد البلاد تخصصت فى تخريب الحياة السياسية والمدنية وجندت عدداً كبيراً من الوشاة والمندسين فى صفوف المعارضة ، ولذا من غير المحتمل الشروع فى تنظيم تظاهرة ولا يصل خبرها للاجهزة الامنية ، و بالتالى يجب الا نسعى لاخفاء التظاهرات بدعوى (التأمين)، فجهاز الأمن سيعلم وستكون الجماهير هى المغيبة، ويتحقق التأمين الحقيقى للتظاهرات بالوجود الكثيف للجماهير والتى لايمكن حشدها الا باعلان التظاهرات.

والتأمين المطلوب والممكن ليس اخفاء مكان وزمان التظاهرة وانما تأمين التفاصيل التنظيمية لانجاحها .

- وبحسب مستوى التنظيم والقدرة على الحشد حالياً فليس من المناسب الدعوة لمظاهرة مركزية واحدة ، والأفضل أن تتظاهر كل مجموعة شبابية قرب مناطق سكنها أو من جامعاتها ، وكلما تعددت التظاهرات فى مئات المدن والأحياء والجامعات كلما أرهقت وأضعفت قدرات الأجهزة الأمنية فى مواجهتها . وحين تتسع التظاهرات يمكن تطويرها لاحقاً بالدعوة لمظاهرة مركزية واحدة مثل الدعوة الى الزحف نحو القصر الجمهورى مثلاً كمركز للسلطة .

- لا تراهنوا على حزب أو تنظيم أو قائد وانما على قدراتكم الذاتية ومبادراتكم وتضامنكم، وقد إندلعت جميع الثورات العظيمة بمبادرات أناس مستقلين لحقت بها بعد ذلك القوى الحزبية والمنظمة.

- والأهم تجويد التحضير للتظاهرات بعدم الحشد فى مكان واحد او الاعتماد على تنظيم واحد أو قيادة واحدة . وعادة ما يعلن جهاز الأمن عن تظاهرات زائفة عبر قيادات زائفة من عناصره وإفشال هذه التظاهرات لاحباط الجماهير، اضافة الى انه يستخدم عناصره المدسوسة فى التنظيمات الشبابية لتتولى جميع تكليفات التحضيرات والاتصالات ، ومن ثم عدم تنفيذ هذه التكليفات بحيث تفشل التظاهرات المعلنة وتحبط الشباب. ولمواجهة ذلك يجب ان نعلن عن التظاهرات بعمل اعلامى واسع عبر المنابر المتاحة ومواقع التواصل الاجتماعى وتوزيع مهام التحضيرات على اعداد كبيرة نسبياً من الشباب وعدم حصرها على قلة. والتركيز فى التعبئة على مناطق الحشود الشبابية كالجامعات والأحياء الشعبية ومحطات المواصلات.

- التجمهر فى البداية فى الشوارع الضيقة وقرب مناطق السكن، ثم الاتجاه بعد ذلك الى الشوارع الريئسية والالتحام بالتظاهرات الأخرى، وعدم النزول الى الميادين الكبرى إلا بعد تنامى الحشود.

- المظاهرات الليلية تقلل من إحتمالات القبض على المتظاهرين ومعرفة هوياتهم وترهق الأجهزة الأمنية ، اضافة الى انها تعوق حملات اعتقال النشطاء التى عادة ما تتم ليلاً من المنازل .

- قصر التظاهرات على يوم واحد فى الاسبوع ، كيوم الجمعة مثلاً ، يريح الاجهزة الأمنية ويعطيها فرصا افضل للتخريب والاعتقالات ، ولذا الاوفق ان تتواصل التظاهرات يومياً .

- ومن أهم وسائل الأجهزة الأمنية فى مواجهة التظاهرات قنابل الغاز ويمكن مقاومتها بالآتى:

* يمكن التخلص من القنبلة باعادة رميها على قوات الشرطة، أو تغطيتها بجردل مياه أو قطعة قماش مبللة أو أوراق جرايد مبللة.

* يمكن إستخدام منديل أو قطعة قماش مبللة بالماء أو الخل أو الصودا(بيبسى كولا أو كوكا كولا) لحماية الأنف والفم.

* غسل الوجه مسبقاً بصابون زيت الزيتون.

* وعند الإصابة، عدم لمس الوجه أو فرك العين، بل غسل الوجه بكوكا كولا أو حليب أو خل وإستنشاق بصلة، وفرك مكان التلوث بالخل أو صابون زيت الزيتون. ويمكن لفريق – خصوصاً فى الجامعات – أن يقوم بتحضير عدد من المواد لإسعاف المتعرضين للغازات ، مثل بودرة معالجة الجفاف عند الأطفال وتذويبها فى لتر ماء ووضعها فى زجاجات رشاشة لاستخدامها لتطهير الفم بالمضمضة والبصق ، والعين بالرش من جهة الأنف فى إتجاه الخد.

* إشعال الاطارات والنيران وسط الشارع لسحب الدخان الى أعلى.

- لف أكياس بلاستيك على حذائك واربطها جيداً بالسولتيب للحماية من صعقة العصى الكهربائية. ويمكن إلقاء المياه على حاملى العصى مما يجعل الكهرباء تصيبهم أيضاً.

- يمكن تعطيل سيارات ومواتر الأجهزة الأمنية بوضع قطع خشبية صغيرة تدق عليها مسامير وتوضع فى الشوارع.

ويمكن ايقاف العربات المدرعة بادخال قماشة مبللة داخل فتحة ماسورة الدخان مما يوقف الموتور فى ثوانى.

كما يمكن إستدراج العربات المدرعة الى داخل الأحياء مع تحضير كمائن(هُرّب) – حفر كبيرة- فى الشوارع وتغطيتها بحيث لا تظهر حتى تسقط داخلها اطارات العربات، ويفيد هذا التاكتيك خصوصاً فى المظاهرات الليلية.

- للتخلص من صدمة القنابل الصوتية عليك بفتح فمك عندما تسقط القنابل بالقرب منك.

- الأفضل ان يحمل قادة التظاهرات فى الأحياء والجامعات مكبرات صوت صغيرة بحيث يتبع المتظاهرون القيادة فى اتجاه السير وفى الهتاف.

- يجب تجنب الشعارات المنفرة والمستفزة مثل (الشعب جعان لكنه جبان ) والتركيز فى المقابل على الشعارات التى تشجع المواطنين للالتحاق بالتظاهرات .

- صارت التظاهرات الحاشدة أهم الأسلحة فى مواجهة الديكتاتورية، وأقوى من أى سلاح آخر فى عالم اليوم، لكن ليتحقق ذلك لابد من (الاعلام) بالتظاهرات، فجهزوا أشخاصاً محددين للتصوير، والأفضل أن يبتعدوا بصورة معقولة عن التظاهرة ، وابعثوا بالصور مباشرة الى التويتر ووكالات الأنباء والفضائيات والمواقع ، وصوروا المتظاهرين من الخلف وركزوا على وجوه عناصر الأمن والشرطة الذين يمارسون العنف ضد المتظاهرين. واعلموا ان سقوط شهداء أو جرحى يمكن اذا تم تصويره وارساله بصورة عاجلة ان يشكل كارثة ماحقة للديكتاتورية.

وارسلوا اسم أى شخص يتم القبض عليه من التظاهرة بصورة عاجلة الى المواقع ووكالات الانباء .

- يمكن لكل مجموعة تثق فى بعضها ان تحافظ على اتصالها مع بعضها البعض باستخدام الهواتف الذكية ( عبر التويتر أو مجموعات قوقل المغلقة).

- من الأفضل دائماً ان يصطف الشجعان وأصحاب الاجسام القوية فى الصفوف الأولى ويكون باقى المتظاهرين خلفهم، لأن خلخلة الصفوف تكتسب طابع العدوى مما يؤدى الى الفرار والهزيمة. واذا ضربت التظاهرة يتم التراجع الى الشوارع الضيقة واعادة التجمع من جديد والتوجه الى الشارع الرئيسى.

- اذا حوصرت ولم تجد طريقاً للإفلات اقرع اى باب تصادفه واطلب من أهل الدار حمايتك واذا رفضوا اخرج بدون استفزاز واطرق باباً آخر.

- اذا سقط أحد المتظاهرين فلابد من حمايته وحمله بعيداً عن مكان التظاهر. والأفضل – اذا لم تكن حالته خطرة- عرضه على طبيب فى عيادة أو مستوصف خاص لأن الأجهزة الأمنية تسيطر على المستشفيات الحكومية.

- يجب عدم اصطحاب الأطفال لأن الأجهزة الأمنية لاتفرق بين الكبير والصغير وعادة ماتستخدم العنف المفرط.

- لابد من الاهتمام بالمعتقلين واسرهم ، والافضل ان توكل هذه المهمة لاشخاص محددين ، ينشرون اسماء المعتقلين للتضامن ، ويجمعون التبرعات ويوصلوها لأسر المعتقلين .

وختم المحلل السياسى قائلاً: ان هذه النصائح العامة مستخلصة من التجارب المختلفة للنشطاء وان شباب السودان قادرون بابداعهم على مواءمتها وتطويرها بحسب الواقع الملموس، وأضاف انه اذا إستطاع الشباب بتحضير جيد ومحكم اجبار الأجهزة الأمنية على الفرار فى واحدة من التظاهرات فان ذلك سيتدحرج مثل كرة الثلج وينتقل الى الأحياء والمدن المختلفة.

وأضاف ان انفجار التظاهرات الواسعة فى العاصمة حتمى ومسألة وقت ليس إلا، وكلما نظم الشباب أنفسهم بشكل أفضل وعزلوا وفضحوا عناصر الأمن المندسة فى صفوفهم كلما نجحوا فى تصعيد التظاهرات وتعميقعها بحيث تنتهى الى الهجوم الواسع والشامل على النظام.


ارجو نشرها.


ردود على abdallah
European Union [البعاتي] 09-25-2013 04:52 AM
الزم حدك يا ابراهيم لازم ...

لقد شبعنا من حديث اصحاب الأجساد الفاسدة ...

" أقال ربي حين عبدتموه " أسرقوا وزنوا وزلوا الشعب السوداني؟

اليوم ليس يوم " احاديث " ، بعد كنس الكلاب المتاسلمين ممكن نسمع احاديث التخذيل ولنا مطلق الحرية في ترك ما لا ينفعنا

United States [ابراهيم لازم] 09-25-2013 01:29 AM
عزيزى المواطن السودانى

قبل ان تقول رأيك فى الثوره رجاءا تأمل هذه الاسطر

اولا علينا ان ننظر الى وضع السودان بعين مابعد الثوره
ولنأخذ فى الاعتبار الفوضى الامنيه الراهنه فى اجزاء واسعه من اطراف وبعض اواسط البلاد والانتشار الكثيف للسلاح بايدى العامه.
ومن المعلوم ان الشعب السودانى شعب (حار) لا يرضى الزل ولا ينصاع لابتزازات رجال الامن والاجهزه الشرطيه.
هذه الحيثيات تجعل من المستحيل ان تستمر الثوره سلميه لفتره طويله بل ومن المحتمل جدا ان يتحول الامر الى صراع مسلح تدخل فيه كافه اطراف النزاع المسلح فى دارفور وجبال النوبه والنيل الازرق وفصائل الشرق .وبالتالى مع غياب سلطه الدوله المتهالكه اصلا ستصبح الامور معقده جدا وتكون الكلمه للبندقيه.

ثانيا اذا نظرنا الى امثله التورات فى البلدان التى سبقتنا نجد ان عامه الشعب والكادحين الغلابه هم من سيدفع الثمن ويسقطون فى ميادين الثورات بينما تأتى الجهات التنظيميه بكوادرها فى النهايه وتتربع على العرش وهذا يخلق موجه اخرى من الاحتجاجات وربما الثورات كما حدث فى مصر ومصر تعتبر مثالا للثوره السلميه كيف حالها الان؟؟؟ ورأيتم بانفسكم كيف ان كل البلدان التى غيرت انظمتها عن طريق الثورات مازالت ثائره حتى الان اتعلمون لماذا؟؟؟
لانها اصيبت بلعنه الثوره وهذا ليس حديث اساطير بل هو حديث النبي صلى الله عليه وسلم

قال النبي صلى الله عليه وسلم:( من كره من أميره شيئا فليصبر عليه، فإنه ليس من أحد من الناس يخرج من السلطان شبرا فمات عليه، إلا مات ميتة جاهلية) (مسلم)

وعن عوف بن مالك عن رسول الله : ( خيار أئمتكم الذين تحبونهم ويحبونكم ويصلون عليكم وتصلون عليهم وشرار أئمتكم الذين تبغضونهم ويبغضونكم وتلعنونهم ويلعنونكم، قيل: يارسول الله أفلاننابذهم بالسيف فقال: لا، ماأقاموا فيكم الصلاة، وإذا رأيتم من ولاتكم شيئا تكرهونه فاكرهوا عمله ولاتنزعوا يدا من طاعة) (مسلم)

لازم


#775578 [مراقب]
5.00/5 (2 صوت)

09-24-2013 10:43 PM
ملاحظة : الجزيرة تتجاهل تماما تظاهرات السودان بينما تتطبل كل الوقت لتظاهرات الاخوان فى مصر , يا للسقطة.


#775564 [شباب من النيل الازرق]
5.00/5 (2 صوت)

09-24-2013 10:28 PM
ندا عاااجل

بعض الشباب دايرين عنوان منزل نافع ضرووووري لو في زول عارفوا ينزلوا في التعليق هنا ضروووري والمراوووغ حانعرفوااا عاجل لوسمحتوا


#775560 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2013 10:27 PM
يا جماعة الخير يا ثوار اطلق النظام ثيرانة وخنازيرة وسط المتظاهرون يقتحمون البنوك والشركات واماكن البيع وحرق محطات الوقود والمركبات العامة والصاقها للمتظاهرين المشاغبون ظلما وبهتانا ليجدوا حجة لاطلاق النيران من اجل القتل فقط علية ارجو من الثوار الانتباه واخذ الحيطة والحذر والعمل لحماية المنشات والخاصة والعامة حتي لو تتم التضحية بالروح سدا لحجة التحريب من قبل المتظاهرون الثوار احموا الممتلكات واقبضوا علي كل انتهازي بينكم وسلموه للشرطة و نري هل هم علي قدر المسؤلية لمحاسبة اللصوص علي خسب تصريحاتهم لا يريدون تخريبا اذا فشلوا لكم مطلق التصرف لكل مندس لص خائن يصطاد وسط العرق والدموع والدماءءء


ردود على عصمتووف
United States [mohd] 09-25-2013 12:26 AM
اي شرطة ؟

اي انتهازي يسحل بالارض ويقطع اربا اربا


#775547 [عباس محمد عباس]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2013 10:22 PM
الآن ازدحام غير عادي في صالات المغادرة بمطار الخرطوم..وأغلب الجوازات دبلوماسية:
أكد مصدر موثوق به أن مطار الخرطوم في هذه اللحظات يشهد ازدحاماً غير عادي وأن هناك هرج ومرج بين المسافرين الحاجزين والمؤكدين لحجوزاتهم تفاجأوا بالغاء حجوزاتهم ، فيما أن أسر وعائلات بعض المسئولين الحاملين لجوازات سفر دبلوماسية بالعشرات بنية السفر إلى دبي وأبو ظبي عبر (طيران الامارات) وطيران (الاتحاد) وطيران الخليج!!!


ردود على عباس محمد عباس
United States [عبد المنتفم] 09-25-2013 01:11 AM
بتهربوا يعني يا كيزان يعني هتهربوا وين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ انا عبد المنتقم وراكم و راكم احمل الدمار


#775536 [من المركز]
0.00/5 (0 صوت)

09-24-2013 10:13 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
هيا ياشباب لابد لنا ان ننظم انفسنا للخروج من الحاله التي وصلت لها البلاد والانتهاء من سرطان عصابة المؤتمر الوثني لابد ان نقوم بالعمل نحن لانه لن تآتي مخلوقات من المريخ لتنهي هذآ السرطان الذي لابد ان يبتر:
اولا لابد ان تكون خليه في كل حي في كل انحاء السودان لتنظم الخروج يوميا للشارع ليس الهدف في المرحله الاولي ملايين من المتظاهرين ولكن لتشتيت قوي الامن الظالمه حتي لا تستطيع ان تقمع كل المظاهرات
ثانيا توحيد المطالب وهي في المرحله الاولي وهي المطالبه بحرية التعبير والتنظيم منها حرية التظاهر وحرية المطالبه بالحقوق نحن مجموعه من الشباب ليس لنا انتماء لاي حزب كل من له انتمائات هذا ليس وقت التفريق ولكن وقت الوحدة وتحديد الهدف الذي يتطلع له شعبنا وهو الخلاص من الديكتاتوريه للخروج للحريه والديموقراطيه
ثالثا محاولة نشر الفكره لكل من تعرفونه ليزداد العدد يوميا لابد لنا ان نستعمل كل الطرق المتاحه في نشر التنظيم للتظاهر اهمها الانترنيت بكل اشكالها
رابعا الكل مدعو للنشر
تغير موقع المظاهرات الصغيره من موقع لاخر كل يوم
هذه المرحله الاولي وهنا مراحل اخري سوف تاتي ولكل مجموعه الحق في التعبير والتنظيم علي حسب موقعها وظروفها
هيا ياشباب نحن مسئوليين امام الله والوطن ولابد ان نغير ما بانفسنا حتي يتم التغير انشروا انشروا انشروا انشروا


#775516 [محمد ادم دلدوم ودنورشين المهيري]
4.88/5 (5 صوت)

09-24-2013 10:02 PM
علي الشرفاء في المطارات رصد الهاربين من جرذان المؤتمر الوطني وتسجيل اسماءهم ليوم الحساب


ردود على محمد ادم دلدوم ودنورشين المهيري
United States [بت حبوبتها] 09-24-2013 10:41 PM
صح كلامك يا محمد, لأن الجماعة أكيد حيبدأوا إرسال أسرهم لدبي بعد الفلل الإشتروها بقروشنا من زمان ومخلينها ستاندباي ليوم زي دة


#775498 [ود امدر]
1.44/5 (6 صوت)

09-24-2013 09:55 PM
طيب والبجي ما برضو بكون جعان ونقعد تاني 25 سنة ونطردو انتو ما عندكم موضوع والبلد كلها عنصرية البمسكها ببيد الاخرين روقو في علبكم اخير ليكم رفع الدعم اخير ليكم من رفع كر......


ردود على ود امدر
European Union [جرح الزمن] 09-25-2013 10:51 AM
ياشباب خلونا من الفلسفه علي بعد واحد يقول ليك دا مندس وتاني يقول ليك تنسقيات الثوره بس ما عندنا غير المحاكاه من الشعوب الغيرنا
اخوكم (ودامدر ) قال رايوا دا ما يحل ليكم انكم تشتموهوا او تصفوهوا بالخاين
مش هوا سوداني زي زيك ليهوا الحق يعبر عن رايوا
وياجماعه ما اي شخص بقول ما عايز يطلع المظاهرات انو خاين
اصبروا فان الغيث يبداء بقطره

[ابو نور] 09-25-2013 12:36 AM
الى كل الشباب والمواطنيين الاحرار والشرفاء من بنى وطنى عليكم بالمندسيين وكتائب الدجاج الاكترونى وما اولئك الا كلاب من الامن المندسين وسط الناشطيين على مواقع التواصل الاجتماعى او من المنظمين وكوادر الكيزان وهذا الشخص واحد منهم

صفاتهم: 1 - تجدونهم يعملون على بث الفرقة ونشر الفتن وشق الصف بين ابناء الشعب الشرفاء مستخدمين العنصرية والقبلية والجهوية
2-يعملون على التقليل من حجم الحدث بل احيانا ينفون وقوع حدوثه ويقولون كذبا نحنا الان في موقع الحدث
3-يدخلون مع رواد ونشطاء مواقع في جدل ومهاترات يستفزون اصحاب ورواد المواقع بالفاظ مبتذلة حتى يشغلونهم من مهمتهم الاساسية
4-يحاولون احباط الشعب والشباب من الخروج الى الشارع اما باتخاذل او بوصف الشعب بانهم جبناء ونائمين او ان اجهزة الامن سوف تستخدم العنف الغير مسبوق
ام التعامل مع اولئك الخبثاء يجب ان يتم بالاتى
فضحهم والتشهير بهم وياريت لو عرفت معلومات شخصية عنهم وهم دائما مايغيرون هويتهم ووحريصون على السرية في وصول اى معلومة عنهم المهم ما علينا الا نهرهم وزجرهم لانهم ضعفعا لان الاغلبية منهم مأجوريين ومدفوع لهم من اسيادهم الكيزان

United States [حسن الشيخ] 09-24-2013 11:33 PM
أنت - طبعا - ترتجف خوفا. أثبت التغيير أتي لا محالة. أين المفر؟

United States [معز] 09-24-2013 11:21 PM
لا تثبط الهمم ممكن البجي يكون جعان اوافقك لكن مع جوعه هذا ممكن يكون نزيه نضيف عفيف ما حرامي يخت مصلخة السودان فوق مصلحته ما يكون سمساري والامثلة كثيرهمثل عبود ,الازهري اقرا التاريخ

United States [دجانقو] 09-24-2013 11:21 PM
انتا رفعتهم ولا شنو هههههههههههههه

[كاك] 09-24-2013 11:01 PM
انتو ما شبعتوا لسع ولا انت من الانقاذين المهمشين يادوب عايز تشبع من رفع الدعم

United States [فني لاسلكي بدرجة صحفي وخال رئاسي كمان] 09-24-2013 10:57 PM
انت اكيد الجماعة مريحنك كويس ورافعنك مظبوط يا خايب تفووووووو عليك الليلة يوم الرجال والرجم

United States [أوكامبو] 09-24-2013 10:52 PM
اقبض دجاجة الكترونية وكمان مربية دقينة شينة

United States [abdallah] 09-24-2013 10:40 PM
مقترحات لتفعيل وانجاح التظاهرات

September 17, 2013

(حريات)

والشباب يتهيأون لتظاهرات جديدة، قدم المحلل السياسى لـ (حريات) عدداً من المقترحات لتفعيل وانجاح التظاهرات .

واقترح على الشباب:

- أجهزة الأمن التى تستهلك أكثر من (70%) من موارد البلاد تخصصت فى تخريب الحياة السياسية والمدنية وجندت عدداً كبيراً من الوشاة والمندسين فى صفوف المعارضة ، ولذا من غير المحتمل الشروع فى تنظيم تظاهرة ولا يصل خبرها للاجهزة الامنية ، و بالتالى يجب الا نسعى لاخفاء التظاهرات بدعوى (التأمين)، فجهاز الأمن سيعلم وستكون الجماهير هى المغيبة، ويتحقق التأمين الحقيقى للتظاهرات بالوجود الكثيف للجماهير والتى لايمكن حشدها الا باعلان التظاهرات.

والتأمين المطلوب والممكن ليس اخفاء مكان وزمان التظاهرة وانما تأمين التفاصيل التنظيمية لانجاحها .

- وبحسب مستوى التنظيم والقدرة على الحشد حالياً فليس من المناسب الدعوة لمظاهرة مركزية واحدة ، والأفضل أن تتظاهر كل مجموعة شبابية قرب مناطق سكنها أو من جامعاتها ، وكلما تعددت التظاهرات فى مئات المدن والأحياء والجامعات كلما أرهقت وأضعفت قدرات الأجهزة الأمنية فى مواجهتها . وحين تتسع التظاهرات يمكن تطويرها لاحقاً بالدعوة لمظاهرة مركزية واحدة مثل الدعوة الى الزحف نحو القصر الجمهورى مثلاً كمركز للسلطة .

- لا تراهنوا على حزب أو تنظيم أو قائد وانما على قدراتكم الذاتية ومبادراتكم وتضامنكم، وقد إندلعت جميع الثورات العظيمة بمبادرات أناس مستقلين لحقت بها بعد ذلك القوى الحزبية والمنظمة.

- والأهم تجويد التحضير للتظاهرات بعدم الحشد فى مكان واحد او الاعتماد على تنظيم واحد أو قيادة واحدة . وعادة ما يعلن جهاز الأمن عن تظاهرات زائفة عبر قيادات زائفة من عناصره وإفشال هذه التظاهرات لاحباط الجماهير، اضافة الى انه يستخدم عناصره المدسوسة فى التنظيمات الشبابية لتتولى جميع تكليفات التحضيرات والاتصالات ، ومن ثم عدم تنفيذ هذه التكليفات بحيث تفشل التظاهرات المعلنة وتحبط الشباب. ولمواجهة ذلك يجب ان نعلن عن التظاهرات بعمل اعلامى واسع عبر المنابر المتاحة ومواقع التواصل الاجتماعى وتوزيع مهام التحضيرات على اعداد كبيرة نسبياً من الشباب وعدم حصرها على قلة. والتركيز فى التعبئة على مناطق الحشود الشبابية كالجامعات والأحياء الشعبية ومحطات المواصلات.

- التجمهر فى البداية فى الشوارع الضيقة وقرب مناطق السكن، ثم الاتجاه بعد ذلك الى الشوارع الريئسية والالتحام بالتظاهرات الأخرى، وعدم النزول الى الميادين الكبرى إلا بعد تنامى الحشود.

- المظاهرات الليلية تقلل من إحتمالات القبض على المتظاهرين ومعرفة هوياتهم وترهق الأجهزة الأمنية ، اضافة الى انها تعوق حملات اعتقال النشطاء التى عادة ما تتم ليلاً من المنازل .

- قصر التظاهرات على يوم واحد فى الاسبوع ، كيوم الجمعة مثلاً ، يريح الاجهزة الأمنية ويعطيها فرصا افضل للتخريب والاعتقالات ، ولذا الاوفق ان تتواصل التظاهرات يومياً .

- ومن أهم وسائل الأجهزة الأمنية فى مواجهة التظاهرات قنابل الغاز ويمكن مقاومتها بالآتى:

* يمكن التخلص من القنبلة باعادة رميها على قوات الشرطة، أو تغطيتها بجردل مياه أو قطعة قماش مبللة أو أوراق جرايد مبللة.

* يمكن إستخدام منديل أو قطعة قماش مبللة بالماء أو الخل أو الصودا(بيبسى كولا أو كوكا كولا) لحماية الأنف والفم.

* غسل الوجه مسبقاً بصابون زيت الزيتون.

* وعند الإصابة، عدم لمس الوجه أو فرك العين، بل غسل الوجه بكوكا كولا أو حليب أو خل وإستنشاق بصلة، وفرك مكان التلوث بالخل أو صابون زيت الزيتون. ويمكن لفريق – خصوصاً فى الجامعات – أن يقوم بتحضير عدد من المواد لإسعاف المتعرضين للغازات ، مثل بودرة معالجة الجفاف عند الأطفال وتذويبها فى لتر ماء ووضعها فى زجاجات رشاشة لاستخدامها لتطهير الفم بالمضمضة والبصق ، والعين بالرش من جهة الأنف فى إتجاه الخد.

* إشعال الاطارات والنيران وسط الشارع لسحب الدخان الى أعلى.

- لف أكياس بلاستيك على حذائك واربطها جيداً بالسولتيب للحماية من صعقة العصى الكهربائية. ويمكن إلقاء المياه على حاملى العصى مما يجعل الكهرباء تصيبهم أيضاً.

- يمكن تعطيل سيارات ومواتر الأجهزة الأمنية بوضع قطع خشبية صغيرة تدق عليها مسامير وتوضع فى الشوارع.

ويمكن ايقاف العربات المدرعة بادخال قماشة مبللة داخل فتحة ماسورة الدخان مما يوقف الموتور فى ثوانى.

كما يمكن إستدراج العربات المدرعة الى داخل الأحياء مع تحضير كمائن(هُرّب) – حفر كبيرة- فى الشوارع وتغطيتها بحيث لا تظهر حتى تسقط داخلها اطارات العربات، ويفيد هذا التاكتيك خصوصاً فى المظاهرات الليلية.

- للتخلص من صدمة القنابل الصوتية عليك بفتح فمك عندما تسقط القنابل بالقرب منك.

- الأفضل ان يحمل قادة التظاهرات فى الأحياء والجامعات مكبرات صوت صغيرة بحيث يتبع المتظاهرون القيادة فى اتجاه السير وفى الهتاف.

- يجب تجنب الشعارات المنفرة والمستفزة مثل (الشعب جعان لكنه جبان ) والتركيز فى المقابل على الشعارات التى تشجع المواطنين للالتحاق بالتظاهرات .

- صارت التظاهرات الحاشدة أهم الأسلحة فى مواجهة الديكتاتورية، وأقوى من أى سلاح آخر فى عالم اليوم، لكن ليتحقق ذلك لابد من (الاعلام) بالتظاهرات، فجهزوا أشخاصاً محددين للتصوير، والأفضل أن يبتعدوا بصورة معقولة عن التظاهرة ، وابعثوا بالصور مباشرة الى التويتر ووكالات الأنباء والفضائيات والمواقع ، وصوروا المتظاهرين من الخلف وركزوا على وجوه عناصر الأمن والشرطة الذين يمارسون العنف ضد المتظاهرين. واعلموا ان سقوط شهداء أو جرحى يمكن اذا تم تصويره وارساله بصورة عاجلة ان يشكل كارثة ماحقة للديكتاتورية.

وارسلوا اسم أى شخص يتم القبض عليه من التظاهرة بصورة عاجلة الى المواقع ووكالات الانباء .

- يمكن لكل مجموعة تثق فى بعضها ان تحافظ على اتصالها مع بعضها البعض باستخدام الهواتف الذكية ( عبر التويتر أو مجموعات قوقل المغلقة).

- من الأفضل دائماً ان يصطف الشجعان وأصحاب الاجسام القوية فى الصفوف الأولى ويكون باقى المتظاهرين خلفهم، لأن خلخلة الصفوف تكتسب طابع العدوى مما يؤدى الى الفرار والهزيمة. واذا ضربت التظاهرة يتم التراجع الى الشوارع الضيقة واعادة التجمع من جديد والتوجه الى الشارع الرئيسى.

- اذا حوصرت ولم تجد طريقاً للإفلات اقرع اى باب تصادفه واطلب من أهل الدار حمايتك واذا رفضوا اخرج بدون استفزاز واطرق باباً آخر.

- اذا سقط أحد المتظاهرين فلابد من حمايته وحمله بعيداً عن مكان التظاهر. والأفضل – اذا لم تكن حالته خطرة- عرضه على طبيب فى عيادة أو مستوصف خاص لأن الأجهزة الأمنية تسيطر على المستشفيات الحكومية.

- يجب عدم اصطحاب الأطفال لأن الأجهزة الأمنية لاتفرق بين الكبير والصغير وعادة ماتستخدم العنف المفرط.

- لابد من الاهتمام بالمعتقلين واسرهم ، والافضل ان توكل هذه المهمة لاشخاص محددين ، ينشرون اسماء المعتقلين للتضامن ، ويجمعون التبرعات ويوصلوها لأسر المعتقلين .

وختم المحلل السياسى قائلاً: ان هذه النصائح العامة مستخلصة من التجارب المختلفة للنشطاء وان شباب السودان قادرون بابداعهم على مواءمتها وتطويرها بحسب الواقع الملموس، وأضاف انه اذا إستطاع الشباب بتحضير جيد ومحكم اجبار الأجهزة الأمنية على الفرار فى واحدة من التظاهرات فان ذلك سيتدحرج مثل كرة الثلج وينتقل الى الأحياء والمدن المختلفة.

وأضاف ان انفجار التظاهرات الواسعة فى العاصمة حتمى ومسألة وقت ليس إلا، وكلما نظم الشباب أنفسهم بشكل أفضل وعزلوا وفضحوا عناصر الأمن المندسة فى صفوفهم كلما نجحوا فى تصعيد التظاهرات وتعميقعها بحيث تنتهى الى الهجوم الواسع والشامل على النظام.


ارجو نشرها.

United States [Wadbalad] 09-24-2013 10:39 PM
يا مره اسكتي و اتلمي مع اخواتك كمان جابت ليها رجال خيابه يتكلمو و كمان قال ود امدر .... اتلم قبل ما يلموك..... انت القاعد ليها شنو عشرين سنه الزيك من البحملو الحاره

European Union [wad aldosh] 09-24-2013 10:35 PM
المدعوا باود امدر انت واحد فاقد تربوي

[محمد عبدو] 09-24-2013 10:30 PM
كااااااااااااااااااااااااااك كاااااااااااااااااااااك


#775492 [حنضل القيزان]
3.50/5 (2 صوت)

09-24-2013 09:50 PM
الله اكبر ولا نامت اعين الجبناء


#775489 [سعاد صالح التني]
4.74/5 (7 صوت)

09-24-2013 09:47 PM
يبدو أن كلاب الامن ناوين علي مذبحه للشباب عموما مبدأ السلميه مهم جدا ياشباب لكن مافي مانع تكونوا مجهزين فؤوسكم وسكاكينكم وفراريركم وعصيكم وعكاكيزكم وسيخانكم ومواسيركم لرد الصاع صاعين ولردع اولاد الكلب والعين بالعين والسن بالسن وهم أجبن من مواجهتكم وأحرص علي الحياة تماما كالبشير الرقاص وباقي عصابته البايلين في سراويلهم الآن.


#775480 [quickly]
5.00/5 (3 صوت)

09-24-2013 09:37 PM
انتفــــض ياشعبـــي انتفـــض يامواطن ..... من اجل 24سنة من الغش والتدليس بأسم الدين والكيزان يمارسون كل انواع الفســاد والغش والتدليس ويأكلون اموال السُحت اموال الباطل اموال الشعب الكادح الصــابر

انتفــــض ياشعبـــي انتفـــض يامواطن ..... من اجل 24سنة من الوعود الزائفة بالتنمية للمواطن المسكين وهم لم ينموا الا ثرواتهم و ثروات ابنائهم يركبون احدث موديلات السيارات واولادهم يدرسون في الخارج على حساب الشعب الكادح ويتمتعون بالاجازات في دبي وماليزيا و المنتجعات وافخم الفنادق الاروبية على حساب الشعب الكادح المسكيـــن

انتفــــض ياشعبـــي انتفـــض يامواطن ..... من اجل 24سنة من الحروب الطاحنة لا لشئ الا لحماية سلتطهم على البلد وتمكنهم من الحكم اب الابدين حروبات اهلكت الزرع والضرع والاخضر واليابس

انتفــــض ياشعبـــي انتفـــض يامواطن ..... من اجل 24سنة من القتل اليومي والابادة الجماعية في دارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان والذين بلغوا اكثر من اثنين مليون مواطن لالشئ الا انهم طالبوا بحقوقهم المشروع في العيش الكريم والحكم الديمقراطي انتفض من اجل الذين ماتوا في كجبار في نيالا في بورسودان في القضارف
انتفض يامواطن من اجل...... تغير الحاكم الفـــاسد الظــالم وزبانيتة

انتفض يامواطن من اجل...... حقوقك في العيش الكريم داخل بلدك دون ان تضطر الى الهجرة خارج وطنك والعمل والذلة عند الاخريين

انتفض يامواطن من اجل...... حقوقك في الصحة والتعليم لك ولأبنائك

انتفض يامواطن من اجل...... تغير واقع حالك


انتفض يامواطن من اجل...... مستقبل ابنائك ومستقبل سودانك

انتفض يامواطن من اجل...... مستقبل ابنائك ومستقبل سودانك

انتفض يامواطن من اجل...... مستقبل ابنائك ومستقبل سودانك
وبكرى احلا والمستقبل احلا ...... بأذن الله


#775479 [ali murtey]
4.97/5 (6 صوت)

09-24-2013 09:36 PM
كل من يقبض علية من ناس الامن يحمل سكينة يطعن بها الشباب يسحل فورا لكى يكون عظة للباقين وسترون سوف يهربون من امام الشباب


#775472 [نافع المانافع]
4.49/5 (13 صوت)

09-24-2013 09:30 PM
تقطيع الاسلاك الشائكة الى اجزاء في طول متر او نص وربع متر ،والقاءها على طريق العربات ،ملأ اكياس بالطين او الزيت الراجع ،والقاءها على واجهة زجاج عربات الامن والدوريات لحجب رؤية السائق ،حايطر انو يهئ وترجموهم .
برضو الناس ماتأمن عربية سواء صغيرة او كبيرة ،ويكونا قريبين من بعض ،ونحمي ظهور بعضنا وتنبيه بعض ،ولانترك احدنا لوحده ليقوموا بالقبض عليه حتى اذا حصل لاسمح الله ،نحاول بقدر الامكان انقاذه باسرع مايمكن ، ونحشد اكبر عدد امام المعتقلين وضربهم بالحجارة والعصي حتى يفروا هاربين .
وايضا المسامير على الواح الاخشاب لطرشقة اللساتك .
الله يطرشق الكيزان واحد واحد
ثورة ثورة حتى النصر .
الى الامام لكنس اللصوص من السلطة


#775465 [Ali]
5.00/5 (6 صوت)

09-24-2013 09:29 PM
وداعا ايها البشكير وزمرتك الي مزبلة التاريخ .انطلقت الثورة وتبقت لك ايام معدودات باذن الواحد القهار .انطلقت ثورة ال٢٣ سبيتمبر من اجل الفقراءوالمساكين ،من اجل العزة والكرامة للاهل السودان.
التحيه والإجلال لشهداء نيالا و ودمدني وكل الذين سيصرعهم الطغيان اليوم وغداًوبعد غدا ....
هم مهر الحرية وكلنا لها... نردد مع الاستاذ ابراهيم الشيخ عبدالرحمن


#775446 [ود تلودي المسكين]
5.00/5 (1 صوت)

09-24-2013 09:16 PM
نامل ان تنجح ثورة الشعب مع وضعنا في الاعتبار بان قوات البشير سوف تعمل المستحيل من اجل فض المظهارات وبالرغم من صعوبة نجاح الثورة ضد الكيزان الا ان الامر ما ببعيد


ردود على ود تلودي المسكين
United States [Chilica Moon] 09-24-2013 10:46 PM
يا ود تلودي أرجوك ما تجدع الحربة,فلتقل خيرا وإلا فاصمت.


#775432 [عمر]
5.00/5 (2 صوت)

09-24-2013 09:11 PM
حرام عليكم انتو جابوكم ل شنو



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة