الأخبار
أخبار إقليمية
الخرطوم تتظاهر ليلاً .. وسقوط عدد من الشهداء والحكومة تتوعد
الخرطوم تتظاهر ليلاً .. وسقوط عدد من الشهداء والحكومة تتوعد


حرق عربة تابعة لجهاز أمن حزب البشير - صورة -
09-25-2013 06:55 AM
عاشت الخرطوم الثلاثاء يوماً طويلاً شهد إتساع رقعة المظاهرات إلتى بدأت محدودة في الصباح بمدينة الثورة في ام درمان لتمتد وتعم ليلا جميع أحياء العاصمة وخرج آلاف المواطنين من منازلهم واشعلوا النار في الاطارات وسيطروا على شوارع رئيسية في العاصمة .

وبحسب روايات متطابقة لشهود عيان ان مجموعة من القتلى سقطوا خلال المظاهرات وابلغ طبيب من مستشفى النو "سودان تربيون" انه عاين ما لايقل عن ثلاث جثث بالمستشفى الواقع في ام درمان قتلوا بالرصاص ، مؤكداً ان زملاء له في مستشفيات أخرى ابلغوه بوجود قتلى لكنه لم يحدد عددهم.

ونعى مدير تحرير صحيفة الأيام السابق والصحافي السوداني المقيم بقطر حسن البشاري طلباً في المدارس الثانوية يدعى احمد حمد النيل منصور ، قال انه سقط قتيلاً في إحتجاجات الثورة.

وهتف المحتجون الغاضبون بسقوط النظام مطالبين في بعض المناطق الرئيس البشير لأول مرة بتسليم نفسه للمحكمة الجنائية الدولية، وفيما فشل البوليس في السيطرة على المظاهرات وتفريقها بام درمان ، واحتمى بمقاره هاجم المتظاهرون مراكزا للشرطة محاولين إقتحامها.

واتسعت مساء الثلاثاء رقعة الاحتجاجات وشهدت مناطق الكلاكلة جنوب الخرطوم مظاهرات عنيفة رشق خلالها المحتجون رجال الشرطة بالحجارة واحرقوا اطارات السيارات بينما سمع الاهالى دوى طلقات نارية كما انتظمت الاحتجاجات مناطق المزاد والكدرو بالخرطوم بحرى علاوة على تفجر الاوضاع بضاحية الفتيحاب بامدرمان.

وقالت شرطة ولاية الخرطوم فى بيان عممته ليل الثلاثاء أن مجموعة ممن وصفتهم بالمخربين أضرموا النيران في بعض الممتلكات العامة والخاصة، وانها اوقفت مجموعة المتهمين في أعمال التخريب.

وقالت الشرطة في بيانها ، أن أجزاء من محليتي كرري وأمبدة شهدت مظاهرات محدودة، حيث قامت مجموعة كانت تجمعت في محطة للمواصلات الرئيسية بشارع الشنقيطي في حوالي الثامنة صباحاً، بحصب قوات التأمين بالمنطقة، وحرق مجموعة من الممتلكات العامة والخاصة تبعتها تظاهرات في محلية أمبدة، نجم عنها إتلاف بعض الممتلكات العامة وعربات المارة.

واوضح البيان أن مجموعة من معتادي الإجرام المندسين وسط المتظاهرين نهبوا بعض المحال التجارية، و تمكنت الشرطة من القبض على بعضهم وإستردت المسروقات، كما ألقت القبض على مجموعة من المتهمين في أعمال التخريب.

واعلنت الشرطة جاهزيتها لتنفيذ القانون ضد أي مخرب أو صاحب غرض وتعهدت بإستخدام كل ما يلزم من قوة لتأمين الولاية ومواطنيها، وطلبت من المواطنين مساعدة الشرطة في عملها الهادف لتأمين سلامة الوطن والمواطن وإنفاذ حكم وسيادة القانون.


الى ذلك قالت نائب رئيس البرلمان ، أن حرية التعبير السلمي حق مكفول بحكم الدستور، ولكنها شدد ت على أن أي عمليات تخريب للمنشآت العامة وممتلكات المواطنيين، ممنوع وبعاقب عليه القانون. وطالبت بعدم استغلال الإجراءات الاقتصادية لعمليات التخريب.

وأوضحت سامية أحمد محمد ـ في تصريحات صحفية ـ الثلاثاء أن الحكومة بذلت جهوداً مقدرة في سبيل سعيها لتمليك الحقائق حول الإجراءات الاقتصادية الأخيرة ورفع الدعم عن المحروقات، للقوى السياسية ومنظمات المجتمع المدني والاتحادات والهيئات الشبابية والطلابية.

وأعربت عن أملها في تفهم المعارضة لتلك الإجراءات بموضوعية، مؤكدة ، أنها على قناعة بأن المعارضة الوطنية تملك التمييز بين خلافاتها السياسية مع الحكومة، وصحة قرار رفع الدعم.

وأضافت نائب رئيس البرلمان، أن عدداً من الجهات عابت على الحكومة تأخرها في إنفاذ قرار رفع الدعم التدريجي للمحروقات، باعتبارها أعاقت الإصلاحات الاقتصادية.

وأكدت أن الأسعار بالأسواق يمكن ضبطها بتفعيل آليات الرقابة على الأسواق، مضيفة أن قرار رفع الدعم لمصلحة المواطن في تأمين التوازن الاقتصادي بالبلاد.

ووجه حزب المؤتمر السوداني المعارض انتقادات لاذعة الى النظام الحاكم واتهمه بتجويع السودانيين واستفزازهم بتصريحات غير مقبولة وطالب السلطات بعدم الافراط في استخدام القوة وقمع المحتجين معلنا اعتزامه اقتلاع الحكومة واعادة الحكم الى الشعب.

ورأى بيان صادر عن المؤتمر السوداني وهو فصيل تابع الى تحالف المعارضة انه لاحياة ولامستقبل للسودانيين الا باسقاط الحكومة وزوال حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

واصدر قضاة في محكمة مدنية بامدرمان الثلاثاء حكما بجلد 10 اشخاص شاركوا في الاحتجاجات الى جانب سداد 200 جنيها وفقا لهيئة الدفاع التي تولت الدفاع عنهم.

وروى شهود عيان ان العقوبة طبقت على الفور وشوهد جلد عشرة اشخاص في فناء المحكمة التي تقع بوسط امدرمان .

وكان محتجون أغلقوا في الصباح شارع الشنقيطي وهو أحد الشوارع الرئيسية في مدينة الثورة وصدرت اصوات متقطعة للرصاص الحي واحتلت ناقلات شرطية الشوارع المحيطة بالحي لتفريق المحتجين .

وقال عثمان محمد الذي يدرس الهندسة بجامعة الخرطوم ان ناقلات الجند حاصرت جامعة الخرطوم واغلقت الشوارع المؤدية الى جادة الجمهورية والجامعة وهي شوارع قريبة من القصر الرئاسي.

و اصدر مدير جامعة سنار بوسط السودان قرارا بتعليق الدراسة بكليات الجامعة اعتبارا من الثلاثاء الى اجل غير مسمى بحجة حماية منسوبي الجامعة بعد ان تطورت الاحتجاجات بحسب بيان صادر عن مدير الجامعة.

وبث ناشطون دعوات بعدم اللجوء الى احراق الممتلكات العامة والخاصة بعد تصاعد عمليات الحرق لمنشآت حكومية وخاصة.

واظهر فيديو على الانترنت مغادرة عشرات من ناقلات الجند المدرعة العاصمة الى مدينة ودمدني وقال مصدر امني انه بالفعل جرى الاستنجاد بقوات خاصة من الخرطوم لمكافحة تصاعد الاحتجاجات .

واضرم محتجون النار في محطة وقود الخليفة وسط مدينة امدرمان وحدثت عمليات كر وفر بين الشرطة والمحتجين وصدرت دعوات على مواقع التواصل الاجتماعي باستئناف الاحتجاجات في ساعات المساء لارهاق السلطات.

ونشرت السلطات سيارات على متنها عناصر ترتدي اللباس المدني في شوارع ضاحية جبرة والديم والصحافة واركويت والحلة الجديدة منذ مساء الاثنين الماضي تحسبا لاحتجاجات وكانت هذه الاحياء قد شهدت تظاهرات عنيفة العام الماضي.

وارتكزت ناقلات شرطية الى جانب سيارات تحمل عناصر ترتدي لباسا مدنيا بالقرب من محطة جاسكون للحافلات لاكثر من 18 ساعة.

ومنعت السلطات السودانية الصحف من التطرق الى الاحتجاجات وشددت وفق اوامر صدرت لرؤساء التحرير بعدم الاشارة الى التظاهرات وعدم اعتماد اية معلومات غير صادرة من الشرطة .

وكانت السلطات قد اعتقلت 100 شخص وقالت انها ستقدمهم الى محاكمات عاجلة كما أصيب 30 شرطيا في الاحتجاجات التي شملت مدينتي امدرمان وومدني حتى مساء الثلاثاء .

واعلنت مجموعة نفير انها تعتزم توفير وجبات مجانية حال لجوء المتظاهرين الى اتخاذ ميادين عامة لاسقاط النظام .

وقال عضو في الجمعية التي تعرضت لمضايفات من السلطات اثناء تحركاتها لمساعدة المتأثرين بالسيول في اغسطس الماضي ان فضل عدم نشر اسمه ان نفير تضع في الاعتبار ان البنية التحتية الهشة في اغلب المناطق التي تشهد احتجاجات لكننا على استعداد لتولي اطعام وتوفير المياه والرعاية الصحية للمحتجين في التظاهرات السلمية.

و اقتادت السلطات عشرات الطالبات اللائي تظاهرن بالقرب من مدرسة فهد الثانوية الخاصة بمدينة امدرمان وهي مدرسة يرتادها الاثرياء على خلفية ترديدهن عبارات "يسقط البشير يسقط البشير والشعب يريد اسقاط البشير ".

وقالت احدى الطالبات " ان عناصر تتزيأ باللباس المدني اقتادت حافلة على متنها اكثر من 23 طالبة الى قسم الشرطة وتعرضن الى التوبيخ والمضايقة وكتابة تعهدات بعدم التظاهر ".

كما اغلقت المحلات التجارية بسوق ليبيا والذي يعتبر من اكبر الاسواق بمدينة امدرمان في وقت مبكر من مساء امس على غير العادة.

وقال احد سكان امدرمان" مازال اصوات الرصاص تصدر بين الحين والآخر في شوارع امدرمان وهناك عمليات كر وفر ".

وقال شهود عيان ان هناك حالة شلل مروري في شوراع امدرمان ولم يتمكن آلاف المواطنين من الوصول الى منازلهم حتى وقت متأخر من عشية الثلاثاء.

واقتادت السلطات عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي وارملة سكرتير الحزب الشيوعي الاسبق عبد الخالق محجوب من منزلها بمدينة ام درمان.

ودعت نقابة اطباء مستشفى الخرطوم الى اعلان وقفة احتجاجية بالقرب من مستشفى الخرطوم اليوم الاربعاء للتنديد بالاجراءات الاقتصادية وتراجع الرعاية الصحية الاولية.

وفي مدني اتهم والي الجزيرة الزبير بشير طه جماعات محددة باستهداف واحراق مقرات حكومية والتجمهر في محطة المواصلات الرئيسية معلنا احتواء الموقف وتوقيف 6 عناصر.

واشار بيان صادر عن الوالي ان الاحتجاجات انطلقت ظهر الاثنين واضرم محتجون النار في محطة وقود بشائر الى جانب سرقة 20 هاتفا وقال انه تم توقيف 103 شخص ومن المتوقع تقديمهم الى المحاكمة .

واعلن الوالي اصابة 37 شرطيا الى جانب حرق محطة بتروناس للوقود ومكتب الضرائب وجزء من مباني شرطة المرور واتهم الوالي المحتجين بالارتباط بالدوائر الاجنبية واشاعة الفوضى والاضطرابات وقال " يحالون الاصطياد في مياه عكرة ".

كما اتهم الوالي الذي ينتمي الى تيار متشدد داخل الحزب الحاكم المحتجين بمحاولة اقتحام مراكز الشرطة والاعتداء على محطات الكهرباء ومحاولة نهب البنوك وسرقة المواطنين والمحال التجارية.

وقال ان الاحتجاجات تحمل بصمات احداث ام روابة ونيالا التي تعرضت الى احراق محطات الكهرباء من قبل الجبهة الثورية على حد قوله.

وقال والي الجزيرة بان الجماعات التي تظاهرت الاثنين كانت تخطط للعمل منذ فترة والتنسيق مع الجبهة الثورية ونوه الى ان العناصر التي شاركت في الاحتجاجات لاتنتمي الى ولاية الجزيرة .
سوداتريبون

image


تعليقات 18 | إهداء 0 | زيارات 27246

التعليقات
#777993 [castro]
5.00/5 (1 صوت)

09-26-2013 11:32 AM
في نيالا يتحدث أحد منسوبس القوات النظامية مع الطلاب بأن يتركوا التظاهر حتى يستطيعوا أن يركزوا على الحركات المسلحة وطوافها المستمر حول مدينة نيالا ، يعني ما بنقدر عليكم كلكم.... ههههههههههههههههههههههاي


#777131 [ناصح]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 09:19 PM
والي الجزيرة يبدو علية السطحية في قراءة الموقف يقول هذا الوالي المزعوم أن المظاهرات تحمل بصمات الجبهة الثورية . ياليت ذلك صوابا لان ذلك يعني ان كل الشعب السوداني جبهة ثورية لان الشعب ثار قي كل السودان لا في مدني فقط


#776959 [abdallah]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 07:02 PM
نرجو عدم إعادة ارسال نفس التعليق عشرات المرات والإ سيتم ايقافك من التعليق في الصحيفة.


#776300 [ود العمده]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2013 11:31 AM
والله يا جماعه كل الشعب السوداني كره نظام البشير ونتمني يروح اليوم قبل بكره بس ياريت بلاش نتعدي علي املاك المواطنين لانو كده حيخرجوا الثوره عن المسار حقها وتصبح عملية نهب وسرقه لازم في كل مظاهره يكون في عقلا ويمنعوا اي حد يتعدا علي املاك المواطنين


ردود على ود العمده
United States [كاك] 09-25-2013 03:07 PM
يا استاذ مافي حد اتعدي علي املاك المواطنين ديل كلاب الانقاذ تسسللوا وسط المتظاهرين لاعطاء الذريعة لضرب المتظاهرين وانا اطلب من المتظاهرين بامساك كل من يخرب وجلده لانه من ازلام الانقاذ


#776202 [nono]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 10:36 AM
عزك يمين ما نام يا امة السودان... اخرج ايها الشعب السوداني البطل الي الشوارع ... اخرج ايها الشعب الجسور ... اخرج يا معلم الشعوب ... اخرج خلاص القيد انكسر ... حطم الذل الانكسار ..
اذا الشعب يوما اراد الحياة .. لابد ان يستجيب القدر ...

التحية لشاب امدمان الجسور

شبابك تشابك شديد الزحام ... اراهم وراهم غبار الحياة


#776193 [Salah Elhassan]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 10:31 AM
لقد انطلقت شرارة الثورة الأولى يا جماهير شعبنا الصابرة المناضلة تراصوا وتماسكوا ودعوا خلافاتكم وصراعتكم الشخصية وليكن هدفنتا واحد وهو ازالة نظام الكيزان الفاسد ......


#776129 [غاضب]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 10:02 AM
والله ياحرامية ياكيزان يامجرمين تاجرت بإسم الدين كفاكم خلاص أنحنا قرفنا منكم سكتنا على ممارساتكم نصف قرن كفانا والله كل الشعب قرف من تصرفاتكم بعد هذا لمزبلة التاريخ للمزبلة ياحرامية


#776105 [ابوسحر]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 09:50 AM
انا حزين لاستشهاد شباب في عمر الزهور خلال المظاهرات
علي الشرطة عدم اطلاق الرصاص علي المواطنين
واين القوات المسلحة لماذا لا تنحاز للشعب كما حصل في ابريل
علي المواطنين اعلان العصيان المدني؟؟؟؟


#776087 [محسن]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 09:46 AM
فعلاً والله من أهم أولويات المرحلة هي قناة فضائية تقل ولو جزء مما يحدث، أمس تابعت برنامج تحت الطبع ولم أستغرب أبداً عدم ورود أي خبر عن المظاهرات وكنت على يقين بأنها تعليمات صارمة لرؤساء التحرير، الكثير الكثير من الجهات والدول والكيانات والأفراد سوف يدعمون تكلفة إنشاء قناة للمعارضة، لا أدري لماذا لم تسعى المعارضة لتبني هذه الفكرة حتى الآن؟؟!!!


#776081 [صالح]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2013 09:44 AM
الموت للانقاذيين و المؤتمرجية الأشرار والعزة لأبناء وطني الأحرار و الخلود لشهداء الوطن الأبرار.. اذا الشعب يوما اراد الحياة فلا بد ان يستجيب القدر ولا بد لليل ان ينجلي ولا بد للقيد ان ينكسر... التحية لكل من خرج رافعا رأسه في شموخ واباء و رافعا صوته الى عنان السماء يا مدنا و ياقرانا ثوري ثوري لن يحكمنا لص كافوري


#776073 [عرق التبر]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2013 09:38 AM
يناس وين ناس عطبره ودنقلا وشندى؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#776052 [نافع المانافع]
5.00/5 (1 صوت)

09-25-2013 09:26 AM
الامنجية في كل حلة بيوتهم معروفة احرقوا نيران في ابوابها خلوهم يرجعوا يحرسوا اولادهم ويخلو الشارع للثوار واحرقوا كل طلمبات اللبنزين كلها اموال المؤتمر الوطني وكدى بتشلوا الحركة وبيبداء العصيان المدني.


#776049 [الزحف الى القصر الجمهورى]
5.00/5 (2 صوت)

09-25-2013 09:25 AM
ندعو جميع الشعب السودانى الى الزحف نحو القصر الجمهورى سلميا


#776010 [ود امدر]
3.38/5 (7 صوت)

09-25-2013 09:04 AM
همج ورعاع لايفرقون بين حقوقهم وممتلكاتهم وممتلكات غيرهم ستظل الانقاذ فوق رؤوسكم وتجري لكم العملية الجراحية الصعبة رغم انو البنج ما نافع فيكم سكرجية ورغم الفرفرة ستنجح العملية الجراحية للشعب السوداني والاقتصاد وسوف تهتفون للانقاذ بعد هذا الحال في زمن الرفاهية انشاء الله
خلو البطبطة واركزوا


ردود على ود امدر
European Union [أبن زيدون] 09-25-2013 01:18 PM
عافي منك يا ود أم در كفيت ووفيت والايام كل يوم تثبت صحة قولك وهؤلاء من ردوا عليك سخفاً أري أن عقل كل منهم لا يساوي عقل سخلاً

United States [السوداني الخطر] 09-25-2013 10:08 AM
الخزى والعار لأصحاب الاجندة الخفية والمجد والخلود لشهداء الحركة الوطنية والشعب السوداني الفضل
وعند اسقاط النظام انا حاجز ود امدر لكي اغتصبه كما اغتصبنا كلاب الامن وهو منهم

[ابومحمد] 09-25-2013 10:04 AM
الظاهر انو العمليه سوف تجرى لك بدون بنج يا ود امدر يا ود الأنقاذ يا مفلس يا جبان واين الرفاهيه التى تتحدث عنها طوال 25 سنه الفاتت وخلى البطبطه انت من هسع وأركز لما يجوا الثوار ويفتشوا عليك ,, تفووووووا عليك

[كردفانى] 09-25-2013 10:02 AM
يالك من حقير ونذل ياغسال جزم اسيادك ود ام در او من يسمى نفسه ، ممتلكات فى عينك هذه ارادة شعب وحق فى الكرامة لايعرفها امثالك ، ان هذه الثورة بالاساس هى ضد نوعيتك دى وثق ان امثالك حان قطافهم يا ايها الكلب الحقير العقور


#776007 [من المركز]
4.00/5 (2 صوت)

09-25-2013 09:04 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
هيا ياشباب لابد لنا ان ننظم انفسنا للخروج من الحاله التي وصلت لها البلاد والانتهاء من سرطان عصابة المؤتمر الوثني لابد ان نقوم بالعمل نحن لانه لن تآتي مخلوقات من المريخ لتنهي هذآ السرطان الذي لابد ان يبتر:
اولا لابد ان تكون خليه في كل حي في كل انحاء السودان لتنظم الخروج يوميا للشارع ليس الهدف في المرحله الاولي ملايين من المتظاهرين ولكن لتشتيت قوي الامن الظالمه حتي لا تستطيع ان تقمع كل المظاهرات
ثانيا توحيد المطالب وهي في المرحله الاولي وهي المطالبه بحرية التعبير والتنظيم منها حرية التظاهر وحرية المطالبه بالحقوق نحن مجموعه من الشباب ليس لنا انتماء لاي حزب كل من له انتمائات هذا ليس وقت التفريق ولكن وقت الوحدة وتحديد الهدف الذي يتطلع له شعبنا وهو الخلاص من الديكتاتوريه للخروج للحريه والديموقراطيه
ثالثا محاولة نشر الفكره لكل من تعرفونه ليزداد العدد يوميا لابد لنا ان نستعمل كل الطرق المتاحه في نشر التنظيم للتظاهر اهمها الانترنيت بكل اشكالها
رابعا الكل مدعو للنشر
تغير موقع المظاهرات الصغيره من موقع لاخر كل يوم
هذه المرحله الاولي وهنا مراحل اخري سوف تاتي ولكل مجموعه الحق في التعبير والتنظيم علي حسب موقعها وظروفها
هيا ياشباب نحن مسئوليين امام الله والوطن ولابد ان نغير ما بانفسنا حتي يتم التغير انشروا انشروا انشروا انشروا


#775871 [الاشعرى]
5.00/5 (3 صوت)

09-25-2013 07:51 AM
الي مذبلة التاريخ ياكيزان ياكذابين ياتافهين ياخونة ياحرامية
نهايتكم اقتربت واذكر لكم بعض الشهداء الذين سقطو بنيران اولاد الحرام من جهاز الامن الحاقدين
1-ماذن مدني الدباغة ودمدنى
2-شهيد مارنجان عووضة
3-شهيد قرية ودالنور احمد يوسف جنوب الجزيرة
4-وهنالك شهدا بمشرحة ود مدني مجهولين
والكذاب الحقير والى الولاية يقول ان المتظاهرين خارج الولاية


#775841 [mohd]
5.00/5 (5 صوت)

09-25-2013 07:18 AM
ومنعت السلطات السودانية الصحف من التطرق الى الاحتجاجات وشددت وفق اوامر صدرت لرؤساء التحرير بعدم الاشارة الى التظاهرات وعدم اعتماد اية معلومات غير صادرة من الشرطة


قلناها مليون مرة لازم قناة فضائية للمعارضة

لانه الكلاب ديل حيركبونا كدا ويتحكموا فينا زي ما دايرين لكن هيهات

ما اجبنهم اشباه اليهود

اللصوص الجبناء

اولاد الحرام

لقطاء الشوارع



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.25/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة