الأخبار
أخبار إقليمية
تقرير عن سير انتفاضة سبتمبر في السودان حتي نهاية يوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2013



09-25-2013 03:41 PM
تقرير عن سير انتفاضة سبتمبر في السودان حتي نهاية يوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2013

تواصلت المظاهرات الجماهيرية الحاشدة المناهضة للإجراءات الاقتصادية الأخيرة منادية باسقاط النظام في كل من العاصمة المثلثة و ود مدني و كوستي و نيالا و ود الحداد و سنار و المناقل و الحيصاحيصا و الفاشر و أم ضواً بان. و فيما يلي بعض التفاصيل:-

1- أمدرمان:- قامت مظاهرات قوية و محضورة في كل من الثورات و أمبدات و ودنوباوي و العرضة و شارع الأربعين اشترك فيها طلاب الثانويات و جامعات الأهلية و الإسلامية و التقانة، فواجهتهم قوات الشرطة و الأمن و اعتقلت أعداداً كبيرة من الطالبات و الطلاب و استشهد الطالب .. من جامعة التقانة نتيجة إصابته بطلق ناري، و جرح عدد كبير من المتظاهرين و أدخل بعضهم إلى مستشفى النو إلا أن الشرطة لاحقتهم في المستشفى و اعتقلتهم من داخله. و في الفترة المسائية تحرك مواطنو ودالبخيت و الحتانة و تم اغلاق كبرى الحلفاية من جهة أمدرمان، و إمتلأت أقسام الشرطة في ود نوباوي و أمبدة الراشدين و الجميعاب بالمعتقلين من المتظاهرين. و نتيجة لإستفزاز الأجهزة الأمنية و الشرطية للمتظاهرين دخلت معهم الجماهير في اشتباكات مباشرة و أجبرتهم على الانسحاب من الثورة بعد أن تم حرق 11 كشك بسط أمن شامل و عدد كبير من عربات الأمن و الشرطة و سبعة (7) من بصات الوالي في مختلف أنحاء العاصمة. كما تم حرق دار المؤتمر الوطني بأمبدة بعد أن تلاحظ أن أناساً يرتدون الزي المدني يطلقون الذخيرة الحية من الدار تجاه المتظاهرين و تبين أنهم ينتمون إلى ما يسمى بجهاز الأمن الشعبي. و في وقت متأخر من الليل اندلعت مظاهرة كبيرة شارك فيه المواطنون بالثورة 21 و الحتانة و الثورة 19 ووجهت باطلاق كثيف بالذخيرة الحية مما أدى إلى استشهاد إثنين من المتظاهرين و إصابة اعداد أخرى بإصابات بالغة. و قد صادف هذه التظاهرة مرور قوة من الجيش بشارع الوادي فوجدت أن الشرطة تحتجز أعداداً كبيرة من المواطنين و تضربهم بالعصي و الهراوات فتدخلوا و أطلقوا سراح المواطنين جميعاً فهتف لهم المواطنون بشعار "جيش واد شعب واحد".

2- الخرطوم:- قامت مظاهرات ليلية في كل من الصحافات – من شارع الصحافة محطة 7 و حتى الميناء البري - خرجت مظاهرة ضخمة و حرقت إطارات السيارات على امتداد الطريق. و في شارع جبرة - من تقاطع الببسي حتى محطة كهرباء جبرة - قامت المظاهرات بحرق اللساتك و الاشتباك مع الشرطة. و في بري كذلك قام المتظاهرون باحراق اللساتك و الاشتباك مع الشرطة. و في الكلاكلات امتدت المظاهرات إلى وقت متأخر من الليل و سمع فيها أزيز الرصاص و تصاعد أعمدة الدخان من مواقع مختلفة. كما تحرك طلاب جامعات الخرطوم و النيلين و السودان و طالبات البركس و وقعت اشتباكات مع الشرطة في شارع الجامعة بالقرب من قاعة الشارقة و السوق العربي و أبوجنزير و شارع الغابة و كلية البيان. كما قامت مظاهرات في كل من الديوم و أم ضواً بان.

3- ودمدني:- تواصلت المظاهرات الغاضبة في مدينة ود مدني لليوم الثالث على التوالي، و حصلت مواجهات عنيفة بين الشرطة و المواطنين في القسم الجنوبي بالقرب من السوق الصغير و الاستاد، و قام المتظاهرون باقتحام قسم الشرطة و اطلاق سراح جميع من في الحراسات من المتظاهرين. كما تضامن عدد من رجال الشرطة العسكرية من الجيش مع المواطنين و اقتحموا معهم قسم الشرطة لاطلاق سراح الموقوفين بما فيهم أحد أفراد الشرطة العسكرية. و تؤكد الأنباء الواردة من مدني السني أنه قد تم اعفاء كل من قائد المنطقة العسكرية بمدني و قائد اللواء 100 حنتوب من مناصبهم قد بسبب رفضهم قمع المتظاهرين و إغلاق كبري حنتوب أمامهم. و اضطرت الأجهزة الأمنية و الشرطية في ود مدني طلب الاسناد من الخرطوم حيث شوهدت سيارات هذه الأجهزة تتجه من العاصمة في طريقها إلى ود مدني.

4- الحيصاحيصا:- دارت اشباكات عنيفة بين المتظاهرين و الشرطة بعد صلاة المغرب في مدينة الحيصاحيصا و تمت مطاردات داخل أحيائها، و قام المواطنون بحصب الأجهزة الأمنية بالحجارة فهربوا مخلفين وراءهم عربة تم احرقها من قبل المتظاهرين.

5- المناقل:- خرج طلاب كلية التربية و كلية الانتاج الحيواني بالمناقل في تظاهرة حاشدة و اشتبكوا مع الشرطة فانضم إليهم المواطنون و قاموا بحرق مقر المؤتمر الوطني بالمناقل تعبيراً عن رفضهم لسياساته، كما أشعل المتظاهرون النار في محطة وقود مملوكة لعملاء المؤتمر الوطني، فاضطرت قوات الشرطة و الأمن إلى الانسحاب أمام ضغط المواطنين.

6- سنار:- خرج المواطنون باعداد كبيرة و تضامنوا مع طلاب جامعة سنار الذين خرجوا عن بكرة أبيهم ينددون بسياسات النظام و يطالبون باسقاطه. و قد اشتبكت قوات الشرطة و الأمن بالمتظاهرين فقام المتظاهرون بحرق عربة بوكس

تابعة للشرطة و أخرى تتبع لأمانة الحكومة، فأصدر مدير جامعة سنار بياناً تم بموجبه اغلاق الجامعة و تعليق الدراسة إلى ما بعد عيد الأضحى و طالب الطلاب و الطالبات بإخلاء الجامعة و الداخليات فوراً.

7- خرجت أيضاً مظاهرات حاشدة في كل من الفاشر و بورتسودان و كوستي و نيالا و ودالحداد لم تتوفر لدينا معلومات مفصلة عنها.

8- أصدرت مجموعة سائحون بياناً أكدوا فيه وقوفهم مع خيار الشعب، و أنهم نزلوا إلى الشارع مع الشعب من أول يوم للانتفاضة و سيواصلون نزولهم إلى الشارع ما دام ذلك خيار الشعب. و دحض بيانهم الشائعات التي روجت مساندتهم للأجهزة الأمنية و الشرطية في مواجهة المتظاهرين و أكدوا أن هذه الشائعات قصد منها تشويه صورتهم.

9- صدر البيان رقم (2) من نقابة الأطباء (الشرعية) إلحاقاً لبيانهم الأول الذي دعوا فيه إلى وقف العنف ضد الشعب الأعزل. و دعوا في بيانهم الثاني إلى اجتماع لكل الأطباء و العاملين في المهن الطبية و الصحية في مستشفى الخرطوم و الالتقاء مع مكونات القوى الثورية للتظاهر من أمام المستشفى مروراً بشارع القصر

10- أصدر المحامون الأحرا بياناً أدانوا فيه السلوك الهمجي من قبل الشرطة و الأمن و التوقيف و القبض و التعذيب و الضرب، و ناشدوا المحامين في كل ولايات السودان أن يكونوا قدوة للمواطنين في النضال ضد النظام.

11- في إجراء غريب قامت القيادة العامة للقوات المسلحة في الخرطوم باخراج أعداد كبيرة من القوات المسلحة من داخل العاصمة إلى المعسكرات في خارجها بعد ان تم تجميعهم بالمهندسين و القيادة العامة و الشجرة. و تعتبر هذه ردة فعل لما جرى من مخالفة للأوامر في مدني و محاولة للتفريغ العاصمة من القوات المسلحة حتى لا ينحازوا إلى جانب الشعب. و قد مرت شاحنات القوات المسلحة المتجهة إلى فتاشة بالقرب من المتظاهرين في حارات أمدرمان حيث هتف المتظاهرون "شعب واحد جيش واحد" فردد الجيش الهتاف رافعين علامة النصر.

12- مصادر الانتفاضة في مطار الخرطوم تؤكد احتشاد أعداد كبيرة من أسري الدستوريين حاملي الجوازات الدبلوماسية في طريقهم إلى خارج البلاد، و من المستحيل الحصول على حجز إلى الإمارات حتى أول أكتوبر القادم.

13- بلغ مجمل شهداء انتفاضة سبتمبر حتى نهاية يوم الثلاثاء 24 سبتمبر 2013 سبعة و عشرين (27) شهيداً أغلبهم من مدينة ودمدني.

14- امتلأت سجون النظام و معتقلاته في مدن السودان بالآلاف من المتظاهرين.

الرحمة لشهداء الانتفاضة الأبرار الذين قدموا أغلى ما عندهم ليهنأ غيرهم بالعيش الكريم. و تحية النضال الخالصة لشعبنا الثائر ألذي انتفض رافضاً الذل و الخنوع لعصابة المؤتمر الوطني المجرمة.

اعلام حركة العدل و المساواة السودانية


تعليقات 10 | إهداء 0 | زيارات 7457

التعليقات
#777091 [محمد أحمد]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 08:58 PM
هذا هو ما ندعو إليه العمل المدني الذي سيخيف الكيزان أكثر من أي شيء آخر.


#777018 [m almhasy]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 07:51 PM
عايزين موقع ثابت لاخبار الثوره اولا باول


#776931 [محمد الامين]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 06:38 PM
ابدا ما هنت ياسوداننا يوما علينا اذا الشعب يوما اراد الحياة فلابد لليل ان ينجلى ولابد للقيد ان ينكسر ولابد ان يستجيب القدر مساء الاحرار للاحرار مساء الحرية للشجعان للرجال الذين بذلوا الدماء رخيصة من اجلك يابلادى هو اذن الشعب المارد من يقف فى طريقة تحيا ثورة سبتمر ويحيا ابطال بلادى


#776919 [ود شيكان]
0.00/5 (0 صوت)

09-25-2013 06:30 PM
تسلمياانت ي زول ساكت الله ينصر ثورتنا


#776871 [جون قرنق]
2.00/5 (1 صوت)

09-25-2013 05:57 PM
أهوده الكلام واللا بلاش ,, والله لقد أثلجتم صدورنا ,,


#776755 [زعلان]
3.00/5 (1 صوت)

09-25-2013 04:46 PM
الناس مفروض تداهم الاقسام دي وتطلع المتظاهرين منها ما دايرين خوف تاني


#776693 [مجدي]
3.00/5 (1 صوت)

09-25-2013 03:53 PM
شهداء الانتفاضة في مقعد صدق عند مليك مقتدر


#776688 [زول ساكت]
4.50/5 (3 صوت)

09-25-2013 03:44 PM
هام .. لو قطعوا الانترنت فى السودان
ديل طريقتين لو النت اتقطع عنك تشغله تانى
--------------------------------------
الطريقة الاولى
---------------
هندخل على Control Panel
من قايمة Start
وبعد كده Change Language
او تغيير اللغه للناس الى بتبقى القايمه مش زى بعض
هنغير منها البلد لاى بلد تانيه غير السودان
وندوس اوك
تانى حاجه هنغير التاريخ ونعمله 2013
***************
الطريقة التانيه
---------------
المتطلبات
لابتوب

مودم او اى تليفون فية بلوتوث
نوصل التليفون باللاب عن طريق البلوتوث وندوس كليك يمين يوز از مودم دة للى مش معاه مودم
تدخل على النتوورك وتعمل creat new dialup conection
طبعا كلنا عارفين الديال اب هيطلب منك رقم تليفون ويوزر وباسورد
أنا هجيبلكم ارقام ديال اب دولى محدش يقدر يوقفها

الارقام واليوزر والباسورد
dial up number 00494923197844321
User: Telecomix
Password: Telecomix

Dial Up Number: 0844 711 0059
Username: [email protected]
Password: internet

Dial Up Number: 0844 711 0053
Username: [email protected]
Password: connect

ده يا شباب عشان تفضلوا متابعينا دايما لو حصل في الامور امور

Via : Alka "say No tree"
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
#دعوة للمحافظة على ممتلكات الدولة لانها ملك للشعب وستعود اليه


ردود على زول ساكت
[نوباتيا] 09-25-2013 08:28 PM
زول ساي انت زول عسل مش زول ساي
كانك جاهدتا معاهم بمجهودك دا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة