الأخبار
أخبار السودان
"تالا" السعودية: رفع أسعار المحروقات يضر الاستثمارات الزراعية بالسودان
"تالا" السعودية: رفع أسعار المحروقات يضر الاستثمارات الزراعية بالسودان



10-03-2013 04:11 AM


قالت شركة "تالا" السعودية، والتى تعمل فى الاستثمار الزراعى بالسودان، إن البيئة الاستثمارية بالسودان تضررت جراء تنفيذ الحكومة حزمة من الإجراءات الاقتصادية شملت رفع أسعار الوقود وتحرير سوق الصرف.

وقال عمر عربى المدير التنفيذى للشركة لمراسلة الأناضول بالخرطوم إن معظم الاستثمارات الزراعية الموجودة فى السودان تعتمد فى أعمالها على الآلات التى تستخدم الجازولين، ما يعنى زيادة تكلفة الإنتاج بنحو 75% على الأقل.

و"تالا"، هى واحدة من أكبر الشركات المستثمرة بقطاع الزراعة السودانى وتمتلك عدد من المشاريع فى مختلف ولايات السودان.

ولتقليص عجز الموازنة، رفعت الحكومة السودانية دعم الوقود، منذ الأسبوع الماضي، ما خلف احتجاجات بين المواطنين فى رقع متسعة من الدولة، وارتفع سعر جالون الجازولين إلى 14 جنيها سودانيا (2.5 دولار) مقابل 8 جنيهات قبل قرار الزيادة، فيما وصل سعر جالون البنزين إلى 21 جنيها مقابل 12,5 جنيه.

وأوضح عربى، لمراسلة الأناضول أن الصادرات الزراعية ستتأثر إلى حد بعيد نتيجة فقدانها واحد من أهم عناصر المنافسة وهو السعر، وذلك بعد ارتفاع تكلفة الإنتاج.

وتابع: "كل الاستثمارات الزراعية التى تستخدم الجازولين ستكون خارج حلبة المنافسة مما سيُفقد البيئة الاستثمارية فى السودان جاذبيتها".

وأضاف إن عدم استقرار سعر الصرف يهدد كافة الاستثمارات الأجنبية الموجودة فى السودان بالدخول فى خسائر مالية لأن الشركات تعد سياساتها المالية وفقا لسعر الصرف المحدد فى الموازنة العامة.

وشملت الإصلاحات الاقتصادية التى أقرها الرئيس عمر البشير تحريك سعر صرف الجنيه رسميا من 4.4 جنيه للدولار، إلى 5.7 جنيه للدولار.

ارقام






تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1166

التعليقات
#788990 [kokab]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 02:06 PM
امممممممممممك كتمت..اخيرا الاخوة السعوديين ادركوا بان استمرار نظام البشير تهديد مباشر للسعودية وسائر دول الخليخ ...وسماح البشير لرسو البوارج الحربية الايرانية في البحر الاحمر استفزاز واضح ..فهل تحركت الدول الصديقة والشقيقة لاجهاض دولة [الاخوان الكبرى ]من الخليج حركة حماس الى المحيط اخوان دول شمال افريقيا ؟؟؟؟


#788745 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 10:53 AM
الافضل للشركات السعودية خاصة والخليجية والعربية عامة الانسحاب في الوقت الراهن من السودان وتجميدها الى حين ان تذهب هذة العصابة من الحكم وتحل محلها حكومة ديمقراطية نزيهه شفافة تخاف الله في شعبها وتحافظ على اموال المستثمرين وتوجهه العائد المرجوا مناها التوظيف السليم لمصلحة المواطنين
الاستثمارات الخليجة في ظل وجود هؤلاء ليست بأمان خاصة ان هذة الحكومة تناصدب العداء لدول الخليج والسعودية وتتعمد اقامة علاقات جيدة مع ايران وحزب الله الشعيين الذين لهم اهداف دنيئة في المنطقة ككل وخاصة ان هذة الاستثمارات المستفيد الوحيد منها هم اعضاء الحزب الحاكم الفاسدين وجهاز امن البشير وليس الشعب السوداني المغلوب على امره ونحن نعلم ان كل دولار او ريــال يدخل في الخزينة العامة من هذة الاستثمارات توجهه للبشير و المؤتمر الوثني



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة