الأخبار
أخبار إقليمية
فصل 29 طالباً من دارفور بجامعة السلام في غرب كردفان
فصل 29 طالباً من دارفور بجامعة السلام في غرب كردفان



10-03-2013 08:21 PM
فصلت ادارة جامعة السلام في بابنوسة بغرب كردفان يوم الاثنين، 29 طالباً من دارفور، ويتراوح الفصل ما بين سنة الي سنتين، فيما اصدرت ادارة الجامعة انذار بفصل نهائي لاحد الطلاب وذلك لمشاركتهم فى احتجاجات قام بها هؤلاء الطلاب علي خلفية منعهم من الجلوس للامتحانات لعدم تمكنهم من سداد الرسوم الدراسية.
واكد مسئول بإدارة جامعة السلام فضل حجب اسمه في لقاء مع سودان راديو سيرفس يوم الخميس من بابنوسة فصل هؤلاء الطلاب بقرار اداري دون ان يخوض في تفاصيل اسباب الفصل.

وقال الناشط الحقوقي، محمد يوسف، في لقاء مع سودان راديو سيرفس يوم الاربعاء من بابنوسة، ان ادارة الجامعة اصدرت قرار بفصل الطلاب بعد اطلاق سراحهم، مضيفا ان المحكمة حكمت علي الطالب هاشم محمد عبد الله بالسجن لمدة شهرين وقال "والله هؤلاء الطلاب هم من كانوا فى السجن وتم إطلاق سراحهم ما عدا واحداّ منهم يسمي هاشم محمد عبدالله لا يزال محكوم عليه بالسجن لمدة شهرين, وهو ما زال فى السجن ، أصدرت ادارة الجامعة قراراّ بفصل 4 طلاب لمدة سنتين و 25 اخرين تم فصلهم لمدة سنة وهناك طالب أعطي أنذاراّ نهائياّ بالفصل اذا شارك في اي عملية احتجاج او اعتصام او تخريب سيتم فصلهم نهائي"
وتعود اسباب المظاهرات التي قام بها الطلاب الي منع طلاب دارفور من الجلوس للامتحانات بسبب عدم دفع الرسوم الدراسية، التي زادت هذا العام من 800 جنيه الى 1200 جنيه سوداني، الشيء الذي رفضه الطلاب ورفعوا مذكرة لعميد الكلية قبل اسبوعين، وطالبوا بإعفائهم من الرسوم او تخفيضها لهم، ولكن العميد رفض وقال ان الرسوم مفروضة من وزارة التعليم العالي بالخرطوم –وذلك علي حد قول الطلاب.


سودان راديو سيرفس


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3745

التعليقات
#789917 [jmeel]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 02:22 PM
هذا واقع ي سيد لو عندك اعتراض امشي اتأكد من مدير الجامعه وانا ضمن الطلاب المفصولين ٢سنه


#789557 [ود التجانى]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 03:51 AM
عن أبي هريرة رضي اللَّه عنه قال: قال رسولُ اللَّه صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم: «المُؤمِن الْقَوِيُّ خيرٌ وَأَحبُّ إِلى اللَّهِ مِنَ المُؤْمِنِ الضَّعِيفِ وفي كُلٍّ خيْرٌ. احْرِصْ عَلَى مَا ينْفَعُكَ، واسْتَعِنْ بِاللَّهِ وَلاَ تَعْجَزْ. وإنْ أصابَك شيءٌ فلاَ تقلْ: لَوْ أَنِّي فَعلْتُ كانَ كَذَا وَكذَا، وَلَكِنْ قُلْ: قدَّرَ اللَّهُ، ومَا شَاءَ فَعَلَ، فَإِنَّ لَوْ تَفْتَحُ عَمَلَ الشَّيْطَان». رواه مسلم.

عن ام سلمه رضي الله عنها قالت : سمعتُ رسول اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم يقول : « مَا مِنْ عبدٍ تُصِيبُهُ مُصِيبَةٌ ، فيقولُ : إِنَّا للَّهِ وَإِنَّا إِليهِ رَاجِعُونَ : اللَّهمَّ أجرني في مُصِيبَتي ، وَاخْلُف لي خَيْراً مِنْهَا، إِلاَّ أَجَرَهُ اللَّهُ تعَالى في مُصِيبتِهِ وَأَخْلَف له خَيْراً مِنْهَا . قالت : فَلَمَّا تُوُفِّيَ أَبُو سَلَمَة ، قلتُ كما أَمَرني رسولُ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم فَأَخْلَفَ اللَّهُ لي خَيْراً منْهُ رسولَ اللَّهِ صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّم . رواه مسلم .
انا يتمنى ربنا يخلفكم بخيرا منها جامعة الحرطوم و لا النيلين و لا الزعيم الازهرى المهم اي جامعة فى العاصمة احسن لكم هو فى سلام فى السودان زاتو ولا احسن تعالو انضمو للثورة


#789388 [سعاد صالح التني]
1.00/5 (1 صوت)

10-03-2013 10:52 PM
دعوة لسحب الثقه من البشير ولأجراء انتخابات رئاسيه مبكره
دعوة لسحب الثقه من البشير ولأجراء انتخابات رئاسيه مبكره
10-03-2013 05:46 AM


كنا نخال أن في وجهه دم فيقوم من تلقاء نفسه بطرح نفسه علي الجماهير لأعادة الثقه في نفسه كرئيس للسودان في تحد قوى لمعارضيه وثقة في مؤيديه الذى يدعي زورا أنهم غالب أهل السودان بعد أن سمع بأذنيه ملايين السودانيين في كل ربوع السودان تهتف في وجهه أرحل أرحل أرحل يارقاص ...جوعت الناس يارقاص ... نحن مرقنا مرقنا مرقنا ضد الناس السرقو عرقنا وبعد أن أعترف قناصيه بحصدهم لأرواح شباب السودان اليافع الذى خرج مسالما عارى الصدر مطالبا بحقه في الحريه والعداله والعيش الكريم في وطنه علي اعتبار أن منح الثقه أو سحبها ممارسه ديموقراطيه وهو يدعي أن حكمه ديموقراطيا واعمالا لصحيح نظرية سيادة الشعب في ممارسة السلطه استخداما وممارسه وكل ذلك مكفول بنص الدستور.

وبما ان الحق الأكثر ثبوتا والذى يتغافل عنه بل وينكره البشير ونظامه هو أن الشعب مانح السلطات والسيد الأعلي في السودان يحتفظ لنفسه دوما بالحق في محاسبته ومحاسبة نظامه فأنني بالأصالة عن نفسي ونيابة عن كل نساء السودان طالما لم يأتي الأمر من الرجال أدعو كل الشعب السوداني الي سحب الثقه من البشير ونظامه وندعو في ذات الوقت لأنتخابات رئاسيه مبكره لأنقاذ البلد.


ولما كانت الجرائم التى ارتكبها البشير ونظامه منذ انقلابه المشؤم في حق كل السودانيين اصبحت مشهودة وقد شاهدها كل الشعب وكل شعوب وحكومات العالم وهو مايمنعه من طرح نفسه للثقه خوفا ورعبا من عواقب مهوله تنتظره وتنتظر نظامه فأنه يحق للملاين التي خرجت في كل اركان السودان تطالب برحيله مؤخرا هذه الملايين من حقها عزله ومحاسبته جنائيا بل يجوز لهذه الملايين اعمالا لنصوص قانون الاجراءات الجنائية القبض عليه وتقديمه للسلطات القائمة من اجل العدالة التى تشفى صدور الوطن والمواطنين ولكنها تعلم مدى سذاجة الفكره وهي تعلم أن القضاء قضاؤه والشرطه شرطته والجيش جيشه فكيف ستكون العداله غير ان هذه الجماهير الديموقراطيه بطبعها التي قطرت عليه وفي ممارسه ديموقراطيه قد اتفقوا علي سحب الثقه من البشير وتدعو لانتخابات رئاسيه مبكره انقاذا للبلد وتغاديا للمزيد من سفك الدماء السودانيه الزكيه علي ايادى زبانية البشير وتكوين حكومة قومية تشمل كل الوان الساسه والسياسيين في السودان دون عزل او استقصاء لأحد فالسودان لكل بنيه وبناته وتكوين لجنه لصياغة دستور يليق بالسودان وتطلعات السودانيين لمستقبل مشرق واعد خاليا من الخزعبلات والتخاريف والأوهام وياحبذا لو كان بدون كيزان.

سيقول قائل انه لم يمنح أحد من السودانيين ثقته للبشير الذى جاء أصلا بليل علي ظهر دبابه في انقلاب خائن خسيس علي النظام الديموقراطي المنتخب فكيف نسحبها منه وهو لم يمنحها أصلا في يوم من الأيام أقول اننا نمارس عملا وفعلا ديموقراطيا مع الأمر الواقع منذ أكثر من عقدين وصبرنا عليه مخدوعين بشعارات براقه كلها تدين وطهر وعفاف ثم أكتشفنا الأن أن من يحكمنا قد خدعنا واكتشفنا أنه قاتل ودجال ومتاجر ومحتال باسم الدين ومفرط في تراب السودان ومهين لكرامة وآدمية السودانيات قبل السودانيين بعد ان نهب ثرواتهم هو وزوجته واخوانه وباقي زمرته وجعلهم شحاتين يتسولون في بلاد الناس ثم يرقص طربا ببلاهة وغباء منقطعين النظير علي أشلاء الوطن.......فهل نسكت عليه وعلي زمرته مارأيكم يارجال السودان هل اقتراحي هذا نيابة عن نساء السودان ديموقراطي ام غير ديموقراطي؟ ولقانوني السودان الشرفاء وضع الآليه المناسبه لسحب الثقه من الرقاص ويتثني من ذلك قضاة البيض في المحكمتين العليا والدستوريه.

[email protected]


#789364 [أبومقدام الحمداني]
0.00/5 (0 صوت)

10-03-2013 10:20 PM
نغمة دار فور ما خلاص! أي حاجة إقول ليك دارفور . نتحرى في دقة المعلومة لوكان سبب الفصل هو الرسوم فليس أبناء دارفور لوحدهم قد يكون من الشرق والشمال حتى مين الأفقر فيهما؟ فلن يكون هنالك فصل أكاديمي وإنما فصل إداري يشمل كل الطلاب الذين لم يسددوا الرسوم.


#789340 [jmeel]
3.00/5 (1 صوت)

10-03-2013 09:32 PM
الله يكون في عونك يا دارفور


#789303 [زروق]
4.00/5 (1 صوت)

10-03-2013 08:54 PM
والله احسن ليهم اساسا الجامعه حا تعمل ليهم شنو وهم مقتنعين تماما بانهم عطال بعد التخرج زيهم زي المفصولين
ثانيا
ياتو جامعه سودانيه بتخرج كوادر يعتمدو عليها
ثلثا
كل المعلمين بتوع الجامعات ما راضين بالخرطوم فما بالك بالمعلمين بتوع الجامه الما تتسماش دي راضين بان يدرسو في الخلا داك من غير ايخدمات بسيطه والله معلم اساس مايرضي بالوضع ده



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة