الأخبار
أخبار إقليمية
مصطفي عثمان شحادين،،العشر القام ليه شوك
 مصطفي عثمان شحادين،،العشر القام ليه شوك


أنا والله خايف علي مصطفي ده . لانه سنة ناعمة جدا
10-04-2013 06:57 AM
شوقي بدري

الله يبارك فيك يا ابو الدرش . تاني حيرتني . بس حأكون شاكر جدا لو اديتني الرابط وعنوان الكورس . قصدي كورس قوة العين والبجاحة والغلاط عينك عينك . ما بترمشوا . زمان لمن يسألوا ,,فلان ده بيكذب ؟,, يقولون. ما برمش . كلكم يا ناس الانقاذ نجحتو في الكورس ده بمرتبة الشرف . وانت يا ابو الدرش عينوك معيد .

في نهاية الخمسينات جاء الفريق عبود الي حفل في القصر الجمهوري وكان يقف في الصفوق الخلفية . واصطدم بالخال عبد الكريم ميرغني . فأعتذر بأدب . فحياه الخال بأسمه فأستغرب ، وقال الخال ما انت رئيس جيشنا وبالسؤال عرفه الخال بنفسه ، وانه سفير . فسأل عبود ببرائة . السفير شغله شنو بالظبط ؟. فاراد الخال ان يهون الامر فقال , السفير ده الزول البترسلو حكومته عشان يكذب .وضحك عبود .

بعد ان استلم عبود السلطة ذهب في جولة طويلة . وفي بكستان حصلت فاولات . وكلف عبد الرحمن مختار بأن يكتب خطبة بالانجليزية , وتعليم عبد الرحمن مختار لم يتعدي مدرسة شيخ الشبلي والمدرسة الوسطي . وكانت فضيحة . والدبلوماسية علم يا مصطفي يدرس في الجامعات . مش زول يكون فاتح كبوت زول وقابض مدربيته يقرقر في سنون . يغسل ايدينوا ويعملوا وزير خارجية . الدستور الامريكي بيقول اذا مات الرئيس او نائب الرئيس الحيكون مسئول هو وزير الخارجية .

عبود لم يكن يفهم الكثير في ادارة الدولة والدبلوماسية . وعندما ذهب الي الهند ، كان رئيس الوزراء العالم جواهر لال نهرو والد انديرا غاندي وجد الرئيس راجيف غاندي . وكان يقال قديما ان احسن من يتكلم اللغة الانجليزية هما تشيرشل ونهرو .
واراد الخال عبد الكريم ميرغني ان يزيل فضائح باكستان والتصريحات التي استغلها ايوب خان وزير خارجية باكستان ، والتي تضر بالعلاقة السودانية الهندية . ووقتها كانت الناس تخطب ود السودان . وصار عبود يقول للخال ,, ياخي انت مش قلت لي السفير ده هو الزول البلده بترسلو عشان يكذب . طيب ما تشوف موضوع الهنود ده . الله ينعل الهنود في المذاهب السبعة ,, والخال يذكره بان المذاهب هي اربعة وان هنالك حدود حتي في العمل الدبلوماسي .

قبل ايام البوليس الامريكي في شارع 45 نيويورك وقف كرتي وزير الخارجية وممثل السودان في الامم المتحدة ، ونزلهم من العربية،ذيهم وذي اي لوري قصب . وفتش العربية الدبلوماسية ام بيرق بالكلاب ذي ايي خانة .و انت قاعد تدبج المقالات وتهاجم الفارس السفير علي حمد ابراهيم من مضارب دار محارب في النيل الابيض .

ابو الدرش السفير والوزير عبد الكريم كان بيهظر. انتو اخدتوا الموضوع جد . انت بالذات بقيت تكضب اكتر مما تتنفس . ياخي ارفع رجلك من الابنص شوية . انت ما فاعد تتكلم في قيدومة . لمن تقول فلان سرق ، لازم كمسئول تدينا رقم البلاغ ، المبلغ كم ؟؟ وهل كان في حرز مثل خزينه مثلا . ولاكان في طربيزة ومكشوف . وهنالك تهمة اسمها السرقة من الشارع وهذه من الجنح . واذا اخذ بدون وجه حق . فهذه مشكلة ادارية . واذا اخذ باعطاء بينات او وثائق كاذبة فهذا تزوبر. واذا اخذ المال بالرضاء ولم ينفذ المطلوب او العقد فهذه خيانة الامانة . اما اذا اشهر مسدس فهذه سرقة بالاكراه والعقوبة في امريكا قد تصل الس 90 سنة وتعتبر من الجرائم الكبري ,,فلاني ,, . انت وزييييير . وانا عتالي سابق . ممكن تشرح لي اي نوع من السرقة قام به السيد السفير .

و الله يامصطفي الانقاذ دي عينها قوية وسنها ملوية ، ذي ما بقول المثل . زوجة كرتي السفيرة من منازلهم ، قالت ناس الانقاذ ديل ناس اتقياء يحسون ويتعاطفون مع معاناة الشعب . لهذا تأكل وابنائها اللحم خمسة ايام في الاسبوع فقط . يعني لو ما بتحسوا كان حتاكلوا اللحم تسعة يوم في الاسبوع . انتا وكرتي وبقية الجوقة زمان كنتوا بتاكلوا اللحم ده وين غير ربع الكيلو في حلة الملاح البياكلها كل البيت السوداني . انا سمعتا في الستينات الناس في الجزيرة القريبة دي تقول الليلة عندنا ملاح لحم . وفي امدرمان الناس بتاكل ام بقبق و البصارة بدون لحم . والناس مرتاحة ورضيانة .لحد ما جيتوا انتو.
بالمناسبة كترة اكل اللحم مضرة . انا لي اكتر من عشرين سنة حارم نفسي من اكل اللحم . يوم بشوي في اللحم ، اتذكرت حكومتكم وقلت احرم نفس من الشوائات واللحوم لحد ما تقطعوا وشكم ولسه منتظر . وقريبا حأجي السودان واضبح دعول . وكمان بسرح في الشعر . قمت كردته قلت عشان كل يوم اتذكر لؤم الانقاذ .

انا الآن متأكد من انك تعاني من مركب نقص من الاخ علي حمد . علي حمد دخل وزارة الخارجية بي ضراعه . فديما كانوا يقبلون اولاد العوائل . وكان الامر يحتاج الي الواسطة علي واسطته كان علمه وشخصيته .. انا درست مع علي في مدرسة ملكال الاميرية , وكن نسكن في الداخلية . نأكل نفس الطعام ونتنفس نفس الهواء كان درة المدرسة . كانت له شخصية اكسبته احترام مدرسيه قبل زملائة . لم يحدث ان عوقب او و بخ لتفصير . كانت له جريدة حائطية . وهو في الصف الثالث . وكان يشبد بها الاساتذة . وفبل بجدارة في مدرسة خور طقت . وقديما كانت هنالك ثلاث مدارس ثانوية في كل السودان . ومن هنالك انتقل لجامعة الخرطوم ، كما كان متوقعا له . ,هوطالب في الجامعة كانت مواضيعه الادبية تزين الصحف اليومية .
شخص آخر يمكن ان اذكره لك ذهب الي الخارجية وهوالسفير عبد الباقي محمد الحسن وهو من دفعة علي . اتي من الزومة دهاسير ويحمل شلوخ الشايقية . انه شخص رائع جدا جدا . لم يكن عنده كبير ولم يحتاج لواسطة . شاركته السكن لخمس سنوات . ودرسنا العلاقات الدولية . هذا الانسان كان سفيرا ودبلوماسيا بحق . اما انتم يا مصطفي ، فقد اتي بكم بدو ن وجه حق يعد ان سرق الترابي السلطة بليل . وانت بنفسك كنت مستغربا من احضارك . دعني اقولها لك الآن . السبب ان الترابي يكره احمد عبد الرحمان الذي كان كبير العسس عند نميري ووزير داخليته لدستة من السنين . يعرف اسرار الجميع
علي يا مصطفي فارس . ويترك بصماته في اي موقع يعمل فيه . انه الرجل الذي وقف ضد استخدام الاطفال السودانيين في سباق الهجن ، وتعرضهم للاصابة والموت . كان دائما السفير ابن الشسعب . وانتهي استغلال الاطفال عالميا . وعندما كان سفيرا كان سفير السودان . والانقاذ لم تاتي به من الشارع مثلك يا مصطفي . هل اي جراح او طيار يعمل ، هوجراح الانقاذ ؟؟ ام هل سيستقيل كل الجراحين بعد الانقاذ ؟؟

اذا سمعت ان شوقي كان نشال في الدلالة او كان بيقطع المفاحض ٌقد اصدق انا هذا . ولكن اذا اتي من اقسم بأن علي يسرق لما صدقت لقد كتبت من قبل انني والحمد لله لست من الجبناء وعندي بعض الاطلاعات ,لقد اصدرت رواية وانا في العشرين ولكن اقولها مرة اخري علي خير مني كأنسان واشجع واعلم وافيد لوطنه . ولو سلم حكم السودان لوقفنا خلفه .
انتوا نسيتو ام شعيفة وام تكشوا والسبروق والكجيك والمندجي . قلتوا زمان بانكم تفتخروا انه مافيكم واحد من العاصمة . وكتين سكن العاصمة ده بيشتموا بيه . ما ترجعوا للاقاليم الحلوة دي .لكن اتعلمتوا علي الراحات . علي ترك الراحات وذهب لاجئا في امريكا . وعمل في مهن بسيطة . وعاش علي الكفاف . والغريبه مصطفي يتكلم عن السرقة .

يا مصطفي في ليلة قدر بتجي بالكربون ؟ كلكم ناس الانقاذ تجيكم ليلة القدر مرة واحدة . مافي زول يجلي . هو السرقة دي الا يدقوا ليها طار . انا هني اتحداك تطلع اي وصل انك دفعتا ضرائب او رسوم او جبايات اوعتب او حتي وصل مرور او عبور . وتقول زوجة زميلك ، حاسين بي معاناة الناس . انتو ذي ما بقول المثل الزرزور يتقلا والصياد يتفلا . . الزرزور هو الشعب السوداني الوقع في شبكة الانقاذ . والانقاذ ما هاميها تفلي في قملها .

زمان وصفت الشعب السوداني بالشحادين . بقيت شحاد فضائي . زمان كان في نكت عن ناس البادية عتدمل يجو العاصمة . السواق بيفتح الشباك وبيمد ايده ويأشر . واحد عريبي سأل رفيقه عن تلك الضاهرة . التاني نحت مخه وقال ليه . ده بكون شحاد افرنجي . أٍسي انت يا ابو الدرش بتكون بقيت شحاد فضائي . وذي الدلالية في اخر الشهر . النسوان بدسو منها في لفة البرش . قالوا الناس بقت تدسي منك ووليد السعودي لمن يسمع بيكم جايين بيصاب بشزفرينيا ام برد .

ياخي انت شريك في عصابة قال عنها رئيسك بي عضمة لسانه انها قتلت النفس التي هي عند الله اصعب من هدم الكعبة . وعندك نفس تتهم الناس بالسرقة . موت الاطفال والشباب اليوم ما حركك ولا حتي كذب حكومتك وادعائها بأن المئات الذين قتلوا بالرصاص هم ضحايا المعارضة . معني كده الحكومة فاشلة ولا تستطيع ان تحمي الموا طن حتي قي عاصمتها . والمعتلين الآلاف ديل برضوا في حراسات المعارضة . شو ف يا مصطفي فيديو . واسمع كلام بنتنا سمر التي ضربت بواسطة زبانيتكم وسحلت . وجرت بي الارض من شعرها . هل تقبل لاختك بمثل هذا .

الزول لمن يكون اسمه حسن بقولوا ليه ابو علي وعباس بقولوا ليه عبس او ركس ومصطفي ابو الدرش . الله يدرش الانقاذ .انا والله خايف علي مصطفي ده . لانه سنة ناعمة جدا . بعد سقوط الانقاذ دي الناس حيكون عندها مشكلة . القذافي كا بيكورك حرام عليكم . مصطفي بيشبه و ذكرني زول في امدرمان كان عامل فيها بطل , بقعد مع الجماعة في الرفيرة ويشلع ويضرب السجارة . مرة قال ممكن يمشي بانت يجيب الدخانة . داير يمشي بالظلط قالوا ليه بي خور ابو عنجة اقرب . والخور باليل يمكن يكونوا فيه رباطين . الجماعة انتظروه في حافة الخور شدر ود قلين . الراجل ظهر غاذي سجارة في خشمه وسجار في كل ايد . والايدين مفرورات . والراجل بتكلم مع تفسه ويرد بي صوت عالي ومرة مرة بديها ضحكة . علشان لو رباط شافو يفتكرو مجموعة ناس . اخونا ده بقي يعرف بتلاتة حمرة . لان السجارة العادية بتعرف بالحمرة .

لمن انقاذ دي تروح با مصطفي انت عاوز 8 سجارات . لكن حنشهد انك ما كنت دموي وانك سنة ناعمة بس الشحدة والعمولات والمخصصات ويمكن تصليح ساعات .
التحية
ع . س . شوقي بدري

[email protected]


تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 11731

التعليقات
#791470 [23 سبتمبر]
0.00/5 (0 صوت)

10-06-2013 01:29 AM
شاهدوا غداً (الأحد) على قناة الجزيرة برنامج (ضد العسكر .. ضد عبود) بمناسبة ذكرى ثورة ٢١ اكتوبر
ذلك في الخامسة مساءا بتوقيت الخليج و السودان .
برنامج جدير بالمشاهدة خاصة ونحن نتنّسم هذه الأيام عبير (خريفنا الماطر) الذي في طريقه ان يثمر (حرية) .



(ضد العسكر .. ضد الكيزان)
النصر قريب .


#791374 [كربكان]
5.00/5 (1 صوت)

10-05-2013 09:54 PM
قبلكم كنا بنعرف
القراصه والمفروكه والكسره
كنا بنعرف اللقمه
وعصيدة العيش
والدامشيق
وكنا بنشرب الحلو مر
ونتباها
بأنو صباحنا نبداهو
وفكة ريقنا يالقيمات
ويا شاياً تخين قنانتو داخله الحله
فى كل بيت...
قبلكم كنا بنعرف الضانى
وربع الكيلو يكفى اليوم
كنا بنعرف العجالى
ونص الكيلو منو الحله والشرموط
كنا بنعرف الويكه
والخدره
وكنا بنعرف الباميه
وملاح سبروق
وكان الفول وزيت السمسم الأصلى
فتيل بيبسى وميرندا
وونسه اصيله فى الكوره
وهلال مريخ
قبلكم كنا شعب سمين ومتريق
بدون هوت دوق
بدون بيتزا
وبدون كيزان
كنا بلد
بمش قدام ومابرجع
قبلكم كنا مرتاحين
ومابنتمنى زى أشكالكم
المغشوشه تملا الواجهه
بى دقينات
موجهه للكذب والغش
بى تكبير وبى تهليل
فقط للدنيا ما لله
منو القال ليكم السودان
بلد هوت دوق؟
منو العلمنا أكل البيتزا
غير طمع الصوص فى الأرض!
منو الباع البلد من أصلو
فرط فيها يا........ت

شكراً
ولنا عوده
كربكان
أكتوبر 2013


ردود على كربكان
United States [كربكان] 10-06-2013 02:42 PM
الأخ "نص صديرى" نعم لقت قمت بنشر نص فى تلك الفتره وممكن انزله مره أخرى وأشكرك على التعليق.

أشكرك الأخ خالد مصطفى ونتمنى ان تصب كل هذه المساهمات فى إيقاد الثورة التى بدات كما لم تبدأ من قبل ولان هؤلاء الأوقاد قد إستفزونا كثيراً ويجب ان يذهبوا اليوك قبل الغد.

الأستاذ الكبير شوقى بدرى، هذه إشادة من مؤرخ كبير مثلك وكاتب احترم مقالاته وتعبيراته المباشرة التى تشجعنى كثيراً على ان اكتب بتلك البساطة، فلا زال السودان والسودانيين خارج الوطن يحافظون على اللغة البسيطة رغم الثقافات الأخرى واللغات. أشكرك كثيراً على التعليق وأتمنى أن تتواصل كتاباتك فهى تفتح الطريق امام الكثير من القراء لمعرفة حقائق الكثير من الناس والأشياء والأماكن كما قال الشاعر الكبير (عبد الله شابو).
شكراً ليكم كلكم
كربكان

European Union [نص صديري] 10-06-2013 06:55 AM
رائعة ياكربكان
دحين انت موش ناشر قصيدة اخرى في بداية مظاهرات يونيو؟

European Union [khalid mustafa] 10-06-2013 05:10 AM
روعه في بساطه الكلمات ومدلولها العميق

European Union [shawgi badri] 10-06-2013 12:11 AM
العزيز كربكان ، ياخي انت في القلب ليك مكان . ريحتني . الله يريحك دنيا وآخرة


#791228 [ابو كريم]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 07:19 PM
عمنا شوقي بدري .. الحكواتي
مفالك المرة دي جاء بردا وسلاما

لك التحية


#791108 [أبومحمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 05:23 PM
تعرفوا أحسن حاجة تعملوها للبيه مصطفى شحاتين بعد الثورة بس تقلعوه هدومه بالملابس الداخلية بس وتدوه طار بتاع الحلب والغجر وتخلوا يحوم البلد يشحت بيه ولو لقيتوا ليه قرد يرقصه كمان زي المصريين ما تكونوا قصرتوا معاه برضه الراجل من عندينا يا جماعة ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه شحدت الله يشحتك الغراب لصغاره حته حته حته حته حته لامن تعدم النفس يا واطي


#790950 [خضرعابدين]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 02:18 PM
ردعلى المتجهجة بسب الانفصال الرئيس جاء من مزرعة كافورى وريحتة بعر غنم , اما النائب فهو طرزان جاء من حديقة الحوانات من الخرطوم وايضا له رائحة الخنزير وشرفة الحمار اما الطفل المعجزة فهو يكفى معجزتة فى الغباء اغبى من مشى على الارض ...!


#790734 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 11:22 AM
نحن شغالين بالدكتور مصطفي عثمان اكثر من اللازم وكذلك و وداد حرم الرئيس ونافع وغيرهم اكثر من اللازم فمن الاجدي ان نرتب نفسنا ونسأل لماذا استمر الانقاذ 24 سنة هل لان الشعب السوداني جبان وانا اقول لا والف لا فقط علتة الشعب السودان في قيادة معارضتة فلا توجد ثقة بهم والكل دون استثناء يلهث وراء السلطةوالكل يعمل بفرضية الغاية تبرر الوسيلة .طبعا كثير من المنعلين سوف يعتبري كوز وغيره من الكلام الذي لايقدم ولايؤجل ويوخر لينا اعادة صياغة انفسنا ونسقط الانقاذ بأقل الخسائر .


#790585 [شومين]
0.00/5 (0 صوت)

10-05-2013 08:56 AM
التحيه ليك شوقي بدري
تصدق ابو الدرش دا انا مفتكرو اكتر كوز برئ؟


#790235 [قارسيلا]
5.00/5 (1 صوت)

10-04-2013 08:13 PM
ياسلاااااااااام ياسلام عليك ياعمنا شوقي بدري، يديك العافية وتسلم من المافيا الارزقية.
لك التحية والتجلة والتقدير والاحترام.


#790145 [نص صديري]
4.00/5 (3 صوت)

10-04-2013 06:12 PM
شوقي بدري ما تكتب متسرع!! وجعت قلبنا بالاخطاء الاملائية وفط السطر
بالمناسبة احمد عبد الرحمن ليس كما اتهمته انه من عسس امن النميري وسوء علاقته مع الترابي
الرجل اصبح وزير داخلية النميري لسنتين فقط عبر مواقع المصالحة الوطنية مع مايو التي ادخلهم فيها الصادق المهدي
اما علاقته مع الترابي فهي اسرية مثل علاقة الاخير بالصادق اعتقد ابن احدهم متزوج ابنة الاخر(لاتعجب)
البيخاف من احمد عبد الرحمن هو البشير كذلك الترابي لانه ممكن يسحب كرت الحركة الاسلامية منهم كمؤسس لها وجبهة الميثاق والصادق كذلك يخاف منه كما تذكر تصريح الاخير انه شاور الصادق قبل الانقلاب وحذره
الطفل المعجزة على عكس ماتداولون هو فردة البشير وعلي عثمان مثل قوش
وبالمناسبة لم يقنعني رد السفير عليه زي ما بقولوا بالدارجي "شامي ريحة نتنة في الموضوع ده"


ردود على نص صديري
European Union [نص صديري] 10-06-2013 06:51 AM
العزيز شوقي
شكرا فعلا معلومتك صحيحة عن الزواج "الاسري" تحققت منها لاحقا
احمد عبد الرحمن مؤسس التنظيم لاينكر ذلك عليه او له حسنته الوحيدة غير مشبوه الذمة ماديا (حسب علمي) كبقية الكيزان وبنعرف تاريخه لكن ناس قريحتي راحت زي الترابي والبشير والطفل المعجزة ورهط التمكين المشكلة لا اصل ولافصل لهم ولا وارثين يعني بعدين ما حانحتاج محاسبين تشارلس تيلور!!
لكن مازلت غير مقتنع بسبب اثارة القصة مع السفير الا ياخوي ياشوقي انت لابدليك بمعلومات لانو ظنوني اخدتني لقصة رويتها انت بخصوص زيارته لبلدكم وتجارته!!

European Union [shawgi badri] 10-05-2013 02:09 AM
العزيز نص صديري لك التحية . الكتابة في النت غلبني اتعلمها . بكتبوا لي بالتلفون والاسكايب . كمان الزول ما يبقي شحاد ومطنقع . قلنا نمشطها بي قملها بدل نخليها بي تفتا . احمد عبد الرحمان اكتر زول قعد مع النميري عسس ونص وخمسة يكغي انه كوز . ما عنده اي قرابة مع الترابي . عصام ود الترابي متزوج ابنة النور علي . والنور علي شقيق زوجة احمد وهم من الدويم .


#790065 [كاره الفساد]
0.00/5 (0 صوت)

10-04-2013 04:55 PM
شنو يعني أنا والله خايف علي مصطفي ده,أنت وأجب عليك تطلب العفو من الشعب السوداني لانك,الان أنت في أمريكيا تتباكي علي المنصب كان أولي بك أن تنذل الشارع مع الشعب المغلوب حتي يسامحك علي جرمتك يرجل ,كسرت راسنا بالنفاق أنزل الشارع مع الناس أبشرك منصب السفير البتحلم بهة بعد سقوط الانقاذ
الشعب السوداني ليس مغفلا كما عهتة أصبح شعب واعي وشباب ثار علي العجزة والمخرفين أمثالك.


#789989 [G.Suliman]
5.00/5 (3 صوت)

10-04-2013 03:38 PM
والله الكلب الفي الصوره كنته قايلو مسكين لكن طلع حرامي بسكين
وماهو برهاو كل الكيزان مقطعين وجعانين
قبل الهوت دوق يا كيزان
كنا بناكل لحم غزلان
ونحلى بالرمان
وخرفانا من كردفان
وكان سودانا في أمان

قبل الهوت دوق يا كيزان
كانو حريمنا بغنو في الحيشان
لا نيجيريا لا عجمان
وكانو بخجلو من كل لسان
وكانو بغطو الريسان
لا شيشة لا قهوة مع الولدان
ودار المايقوما ما ليها مكان

قبل الهوت دوق يا كيزان
كان جنيهنا بي صفرين
وكان جيشنا حامي عرين
وكان تاجرنا بعرف الدين
وكان ريسنا لا رقاص
ولا بهز في الحفلات
ولا غاوي حريم
شمس الدين

قبل الهوت دوق ي كيزان
كان جنوبنا في الوجدان
وكان وجدانا هو السودان
وكان دارفور ارض قران
وجبال النوبة تحفة السودان
وعزة بلدنا في الانسان

قبل الهوت دوق يا كيزان
كانت مدارسنا مجان
ومستشفياتنا للعيان
وجامعاتنا للشقيان
والتوظيف من غير تثنيه وحسبان

قبل الهوت دوق يا كيزان
لا جانا صاروخ من الأمريكان
ولا سلاح زخيرة إضرب من الصهيان
ولا ساحلنا بقى مهزلة للعدوان
ولا خليل دخل ام درمان

قبل الهوت دوق يا كيزان
كان المتعافي ببيع طايوق مع الغلمان
وكان الجاز عبد أمريكان
ونافع راكب ناقة جحا الجربان
وطه ابلد الحيران
وهم كتير يا بلد شلت الشيطان

قبل الهوت دوق يا كيزان
ما شفنا موت اطفالنا
بي رصاص النظام
ولا ثوراتنا كانت اجرام
كلا ثم كلا نحن شعباً
علم الغير معنى الصمود

ان هبت ثورتنا اقتلعت اوتاد اللحود


ردود على G.Suliman
European Union [shawgi badri] 10-06-2013 12:16 AM
العزيز جي سليمان يا زول يا طيبان . وضعت يدك علي الجرح يضيعوا الجنوب القدر مساحة غانا 5 مرات ، ويتفاخروا بالهوت دوق


#789963 [طوفان]
5.00/5 (2 صوت)

10-04-2013 03:15 PM
التحية لك يااستاذ شوقي بدري علي هذا المقال الرائع الذي يعد بحق وثيقة تاريخية لقد اثلجت صدور الجميع يا رجل واجبت علي سؤال الاديب المرحوم الطيب صالح من اين اتي هؤلايء ؟ (من الشوارع )هذا المقال يعمل منه اسماعيل المعجزة (ميدالية تذكارية)يعلقه علي عنقه المقوي باموال الشعب السوداني .


#789942 [على حمد ابراهيم]
4.50/5 (4 صوت)

10-04-2013 02:50 PM
شكرا حبيبى شوقى نصرت اخاك المظلوم. تصور واحد جاهل وصفنى باننى متعوس وخايب رجا ! ماذا حدث للسودان حتى ان المتعلمين من ابنائه اصبحوا سوقيين فى حديثهم ! وقال انا واليت الانقاذ فى حين ان الشرفاء تمت ابادتهم ! هذا شخص غير ملم و لا يعرف اننى كنت اول فير يستقيل من سفارته وتمت مصادرى بيتى بسبب ومع ذلك انا متعوس وخايب رجا ! اذا كان هذا هو مستوى معارضة الخارج فعلى قضيتنا السلام . اتفهم حقد الكيزان على شخصى ولكن هؤلاء الدهماء الاجلاف لا اجدج لهم عذرا


ردود على على حمد ابراهيم
European Union [shawgi badri] 10-05-2013 02:15 AM
الغالي علي لك الود والتحبة . لم اسمع ابدا ان اي انسان قد ذكرك بشر . وانتم كما قلت خيارنا . من الموجع ان امثال مصطفي يتطاولون في الزمن الاجرب


#789941 [سمك القرش]
5.00/5 (1 صوت)

10-04-2013 02:49 PM
والله الطفل المعجزة دة وام الحسن الامين نحن ما عايزين منهم حاجة غير يرجعوا لينا اموالنا السرقوها..لكن عندنا كلام تاني مع ناس ابوالعفين وابوجاعورة والليمبي واللعين علي طه والفريخ عطاو والعموش قوش


#789891 [سودانية]
5.00/5 (3 صوت)

10-04-2013 01:49 PM
وكت سفير هولندا سرق قروش السفارة مصطفى شحادين قال كبوة جواد! عشان الراجل صاحبه! وفى الحقيقة لأن الحرامى دايما يفرح وكت يلقى ناس تانيين حرامية زيو. او المهم السرقة دى ما مقياس عندهم ان الزول مجرم وكدة!


#789883 [kKambalawi]
5.00/5 (2 صوت)

10-04-2013 01:37 PM
ياشوقي الولد الإسمو مصطفي ده من يومو مخلوع ومستجد نعمة, و بعدين معروف بطمعو وأنانيته, لمن طقاهو تي بي Tuberculosis لمن كان مبعوث في بريطانيا لللتحضير في الكيمياء الحيوية للاسنان, ده كلو من تجارة الشنطة بتاعت التياب السودانية, وعدم الأكل النضيف والصحة العامة. المشكلة أنو كل واحد فيهم عندو وسخ حقو براهو. واحدة من أوساخو المعروفة في الخارجية, أنو لمن يسافر بره السودان, بكون عندو لسته list بتاعت المشتريات الشخصية بتكون كاتباها مرتو,وعلي طاقم السفارة في البلد المعين شراؤها من جيوبهم ؟؟ تخيل مدي الإنحطاط. عشان بقول ليك كل واحد بي وسخو.


#789877 [tom]
2.75/5 (3 صوت)

10-04-2013 01:22 PM
شوقي حبيبي
انا قريت موضوعك بعد صلاة الجمعة الحمدلله ما كان قبلها كنت حا اعيد الوضو
شقيت بطني والقنابل تطايرت كما بنبان امن البشير علي الثوار
الله يجزايك يا ود بدري وديك العافية
وما تطول خليك قريب ان شاء الله ناكل عمبلوك سوا علي نيل ابي روف


ردود على tom
European Union [shawgi badri] 10-05-2013 02:32 AM
العزيز توم لك التحية . اقول ليك كحل وسط ولا عمبلوق ولا جضع . حلة سمك بالصلصة وشوربة كنكيج . حللي ديل كانو كل يوم جمعة تحت الطابية . بجوهم من بانت بيت المال والمسالمة تسلم يا كريم


#789853 [سودانية]
5.00/5 (1 صوت)

10-04-2013 12:36 PM
زول مسكين ساكت راسو افضى من الصينى بعد الغسيل. فاكيها في نفسه. 8 سيجارات ذاتها ما تحله. دة داير ليه اقل شئ عشرين حمرة.


#789829 [الجوكر]
5.00/5 (1 صوت)

10-04-2013 11:51 AM
إلى عام 2010 مصطفى دة مسجل ليه 40 قطعة سكنية درجة أولى مميزة فى نواحى الخرطوم مساحة 600 متر فما فوق والكثير منها محاط بتلاتة شوارع يعنى جار واحد فقط ومسجلها بأسماء مختلفة،، وكعادة عصابة الإنقاذ فإن الواحد منهم يملك لنفسه وأفراد أسرته وأقربائه عدة جوازات بأسماء وهمية لزوم التمويه وتسجيل الممتلكات وتخزين الأموال فى الخارج ومصطفى دة معروف واحد من دول الجماعة،،

إسترجاع أموال الشعب المنهوبة يجب أن تكون على رأس أولويات النظام الجديد بعد سقوط الكيزان ثم بعد ذلك المحاكمات ويجب ألا نقع فى خطأ المصريين بعد سقوط حسنى مبارك،،


ردود على الجوكر
[راجل] 10-04-2013 01:04 PM
نوع القطع المحاطه بثلاته شوارع دي سماسرة لصوص الانقاذ بيطلقوا عليها اسم (قطعه سنجل single) ولصوص الانقاذ معظم اراضيهم سنجل


#789817 [zoalcool]
5.00/5 (1 صوت)

10-04-2013 11:42 AM
والله يا خال عفيت منك ما خليت ليه جمبه يرقد عليها


#789765 [أبوعلي]
4.25/5 (5 صوت)

10-04-2013 10:41 AM
والزمن اتشقلب
الرقّاص البــــاطل يسوّوه بطل
والكوزة العاهرة يسوّوها واعظة


#789754 [sarra elzain]
5.00/5 (1 صوت)

10-04-2013 10:37 AM
لنا فى الانقاذ عبر


#789728 [aldufar]
4.00/5 (4 صوت)

10-04-2013 10:03 AM
دكتور مصطفى لمتى سيظل حكم جاسم على السودان وشعبه اسال نفسك هل المؤتمر الوثني هذا فيه اناس يخافون الله ؟ ليه قتل الشباب خلاس الشعب رافض حكمكم تاكد حكم قد قصر ومصيركم مزبلة التاريخ مثل صدام وأمثاله ، فقط دوركم قد جاء دبر نفسك ومتاكدون من انكم ستحاسبون على دماركم للسودان ، وسوف نطبق عليكم قانون من أين لكم هذا عليكم ايها الظلمة الطاغية زمرة اظلم حكم جسم على السودان قاتلكم الله ياسفاحين البشير مصيرك انت سيكون براه والكراس التي تسجلون عليها الآن ، ستكون مواقعكم حفرة مجهولة في صحراء السودان الواسع .


الثورة اين الثوار هل الثورة همدت يا ناس دماء الناس الماتت تروح هدر ؟


ردود على aldufar
United States [G.Suliman] 10-04-2013 03:34 PM
بالرغم من العملو صدام في شعبو الا انو استحق لقب اسد العرب بجداره اخير من الكديسه الرقاصه العندنا هنا


#789716 [راجل]
4.75/5 (11 صوت)

10-04-2013 09:54 AM
مصطفي عثمان اسماعيل من افشل واغبي شحصيات الانقاذ فشل لا ينافسه عليه الا الرجل ذو الوجه الاسود والقلب الاسود علي عثمان والاثنان يشتركان في كرههم وحقدهم علي السودان واهله وزد علي ذللك غرور والكذب وكل الصفات السييئه وخصوصا مصطفي وذات مره سمعته يتحدث بانجليزيه ركيكه جدا ومخارج وصياغه كلها غلط ولا تمت للغه بصله مع نفخه كذابه ووجه قمئ مترهل حتي (حسبته من فمه يتغوط) ..وادعاءه للتحدث بالانجليزيه ادخل البلاد في نفق مظلم ..الم يسمع خطابات المحجوب بللغه الانجليزيه الم يسمع من قبل المقدم بابكر النور يتحدث بالانجليزيه حتي اهش الانجليز بطلاقته ووسامته وحضوره وهو ليس طبيبا يا مصطفي بل ضابط جيش لم يرتاد التعليم العالي في انجلترا ...المصيبه انه انك غبي ومغرور ..


#789712 [هندوية]
4.75/5 (11 صوت)

10-04-2013 09:47 AM
سنة ناعمة دي كتيرة عليهو يا عمو .. لا ولدو في الراهبات .. لا حبا في البلاط ..


ردود على هندوية
United States [Sudani] 10-04-2013 05:02 PM
ضحكتيني والله ياهندويه..... تعليق في الصميم


#789703 [Shah]
4.00/5 (5 صوت)

10-04-2013 09:33 AM
يا استاذ شوقى ... شيشك ... شيشك شوية ... ده طفل معجزة ... ده بوى عبيط ساكت.


#789660 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.25/5 (4 صوت)

10-04-2013 08:46 AM
يا ناس الانقاذ انتو ناس الدين ونحن طلعتونا لا عندنا دين لا بنعرف دين عشان كدة جيتو في 30 يونيو 1989 تعلمونا الدين ،، كدي أسع حسب فقه سد الذرائع والاستصحاب والقياس وكل اجتهادات الفقهاء بكافة مذاهبهم سواء كانوا سنة او معتزلة او شيعة او اباضية أو أشاعرة أو معتزلة او خامسية اضافة للجماعات الجديدة التكفير والهجرة والجهاد وحركة امل وتنظيم القاعدة وولاية الفقيه جاوبوا لينا على سؤال عمنا شوقي بدري ده (( في ليلة قدر بتجي بالكربون))،، اجابتكم تسرنا وسكوتكم يضرنا،،


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
European Union [morgan] 10-04-2013 09:58 PM
والله انت روعه .. بعد ما اقرأ مشاركتك وتعليقك طوالي بفكر مية مره انه ما أكتب بعدك شئ لانك بتوفي وتكفي.

والله يخليك لينا يا عم شوقي.


#789630 [ابو الفضل]
5.00/5 (2 صوت)

10-04-2013 07:59 AM
الحمدلله ان الشعب السودانى من اكثر الشعوب ثقافة واصبح لديه توثيق لكل حالة .


#789627 [ابو دلوكة]
4.25/5 (4 صوت)

10-04-2013 07:54 AM
الود مصطفى عثمان مش سنة ناعمة وبس ده كوز مقدود يا استاذ شوقي


#789617 [المتجهجه بسبب الانفصال]
4.69/5 (6 صوت)

10-04-2013 07:27 AM
يا مصطفي في ليلة قدر بتجي بالكربون ؟ كلكم ناس الانقاذ تجيكم ليلة القدر مرة واحدة ،،،،


شكرا عمنا شوقي تعليقك أعلاه أفضل تعليق يضاف عن الجماعة ديل لتساءل الطيب صالح ( من اين جاء هؤلاء)



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
7.83/10 (7 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة