الأخبار
أخبار السودان
السودان يرحب بالبيان الأفريقي حول أبيي
السودان يرحب بالبيان الأفريقي حول أبيي
السودان يرحب بالبيان الأفريقي حول أبيي


10-08-2013 04:27 AM

أبدى السودان ترحيباً، وصفه بـ(الظاهري)، بقرار مجلس الأمن والسلم الأفريقي القاضي بإيقاف إجراء استفتاء من جانب واحد حول منطقة "أبيي". وقال رئيس اللجنة الإشرافية المشتركة للمنطقة، الخير الفهيم، إن رفض البيان للاستفتاء يعتبر إجراءً مرحباً به.


وذكر رئيس اللجنة الإشرافية المشتركة لأبيي، الخير الفهيم، لبرنامج "وجهات نظر"، الذي بثته "الشروق"، يوم الأحد، أن بيان مجلس السلم الذي تسلم نسخة منه خاطب رئيسي السودان وجنوب السودان، عمر البشير وسلفاكير ميارديت حول الحلول لأبيي، مبيناً أنه إذا تم تقارب الحلول بين البشير وسلفاكير يعتبر أقوى من مقترحات أمبيكي.


وأصدر مجلس السلم والأمن الأفريقي قراراً بإيقاف إجراء استفتاء من جانب واحد حول منطقة (أبيي) المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان. وحثَّ البيان على تكوين مفوضية للاستفتاء بأبيي ومراجعة قانون الاستفتاء، وعدم اتخاذ أي إجراء أحادي يتعلق بأبيي من شأنه إعاقة التقدم بالمنطقة، فضلاً على تقريب وجهات النظر بين الآليات الثنائية المشتركة.


ترحيب ظاهري

وأشار إلى أن البيان مرحب به في صورته الظاهرية كونه تخطى مرحلة الاستفتاء. وأضاف: "نرى في المرحلة اللاحقة أن تتفق حكومتهم بتجاوز المقترح ونحن كدولة لدينا رأينا، ونطالب مجلس السلم بالفهم العميق والمركب لمنطقة أبيي".


وقال الفهيم إن مهام اللجنة الإشرافية تمثل مرحلة انتقالية بعد تكوين المؤسسات المدنية للمنطقة، والإشراف عليها، بما فيها لجنة الإشراف العسكرية.


وكشف عن عقد الإشرافية لاجتماع في الأول من أكتوبر، حضره ممثلا الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي ورئيس لجنة المراقبة العسكرية.


وأضاف: "منذ حادث مقتل الناظر كوال وحتى الآن لم تجتمع الإشرافية مكتملة، ونعتبر أن هناك يداً خفية في مقتل كوال دينق".


وقال الفهيم إن رفض الجنوب للاعتراف بالآخر وراء غيابهم من اجتماعات لجنة الإشراف.


وأكد أن المسيرية لم يرفضوا الحل الاجتماعي لقضية أبيي والمرجعية الأساسية للحل على التصالحات ويرحبون بالحل التكاملي.


وأضاف: "هناك أشياء عالقة في نفوس الطرف الآخر والوضع النهائي لأبيي ليس بالضرورة أن يكون به استفتاء".


شبكة الشروق






تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1505

التعليقات
#795181 [تور الجر]
2.00/5 (1 صوت)

10-08-2013 07:39 PM
أﻻ زلتم تحرفون الكلم عن مواضعه حتى يقع الفأس في الرأس ايها الفهيم إلى متى تخدرون نفسك وغيركم بالضﻻل فقوا ﻷنفسكم


#795001 [أميروف]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2013 03:36 PM
ايها البهيمه المدعو خير الفهيم أن راي أبناء نقوك واضح بالنسبة للاتحاد الافريقي ،ولن يتغير هذا الراي لو تغيرت معالم الارض ،وتحول القط الي فار ،و الليل الي نهار ،وأمطرت السماء نار،أنهم ربطو الحذام وقللو الكلام،والعيش في باطن الارض غيرآ لنا من ظاهرها.


#794957 [أميروف]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2013 03:05 PM
الاستفتاء لأبناء دينكا نقوك فقط كما جاء في مقترح ثامو أمبيكي ،ليس هنالك أي طرف أخر ،لذلك الاستفتاء قائم في موعده (أكتوبر) ،أن مصير هذا الشعب ليس بيد الاتحاد الافريقي وأنما بيد أبناء نقوك ،و في القريب العاجل ستسمعون كلمتهم التي ستقسم ظهر البعير .


#794185 [ماتول]
0.00/5 (0 صوت)

10-08-2013 05:43 AM
احلام زلوط يا خير اقرأ القرار جيدا الاستفتاء لا يمكن ان يتخطى ولو انطبق الارض والسماء


ردود على ماتول
[احمد محمد] 10-08-2013 09:45 AM
ماتول :المقصود في التخطى للأستفتاء هو الجدول الزمنى المضروب سابقآ إنت ياهو أقراء البيان كويس .ويكفى تصريحات إدور لينو يقوم في زمنو وفي أكتوبر كمان {إيد وأحد ما بصفق}



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة