الأخبار
أخبار إقليمية
اعتقال أقلام الصحافيين بالإنتباهة... الأسباب الحقيقية والدوافع الخفية
اعتقال أقلام الصحافيين بالإنتباهة... الأسباب الحقيقية والدوافع الخفية
اعتقال أقلام الصحافيين بالإنتباهة... الأسباب الحقيقية والدوافع الخفية


10-08-2013 09:27 AM
تحليل : أحمد يوسف التاي

قبل عشرة أيام تفاجأ الصحافيون والعاملون بصحيفة الإنتباهة بإيقاف الصحيفة بقرار سياسي شفهي من جانب السلطات السياسية بالبلاد حسبما أكدت إدارة الصحيفة التي أشارت إلى أن القرار لم يكن إداريا من جهة مجلس الصحافة ولم يكن أمنيا صادرمن جهازالأمن وأكدت أن القرار سياسي وأشارت إلى أنه لم يصلها قرارا مكتوبا بتعليق صدور الصحيفة، وترددت بعض المعلومات التي تشير إلى أن جهاز الأمن نفسه لا يعلم شيئا عن ملابسات القراروحيثياته مما يعزز توضيحات الإدارة لمنسوبي الصحيفة بأن القرار سياسي بحت ولا دخل لأية جهة أخرى فيه سواء مجلس الصحافة والمطبوعات أو جهاز الأمن ، ومعلوم أن هاتين الجهتين تتخذان في بعض الأحيان قرارات لمعاقبة الصحف المخالفة إما لقانون الصحافة والمطبوعات وذلك بإيقاف الصحيفة لمدة محددة تتراوح مابين الأسبوع والثلاث أيام وهذا إيقاف بقرار إداري مكتوب يتم وفقا للقانون،وكذلك يتم الإيقاف والمصادرة بقرار من جهاز الأمن والقرار هنا أيضا شفهي ووفقا لتقديرات أمنية بحتة ليست محل إتفاق ..

القرار السياسي في بعض الأحيان ولعدم وجود مبررات منطقية وحيثيات موضوعية لإصداره تحاول السلطة السياسية إخراجه عن طريق الإلتفاف بالقرارات الأمنية والإدارية حتى يخرج في ثوب إداري أو أمني وهنا تنأى السلطة السياسية بنفسها من (قرارها) المشين غير القانوني وتضع وزره على أكتاف جهاز أمنها لـ (تشيل وشالقباحة وحدها ) ولا يستطيع الجهاز أن يعترض لأنه يتبع لهذه السلطة السياسية العليا .. والقرار الأمني بطبيعة الحال لا يعدم المبررات ولا يجتهد في البحث عنها لأنه يقوم على التقديرات الأمنية وهي سلطة في يد جهاز الأمن وليست في يد السلطة التنفيذية أو القضائية أو التشريعية فإذا قدّر جهاز الأمن أن في ذلك خطر أمني (يبقى خلاص وفي حد يعرف أكتر من الحكومة).

نعود إلى موضوع تعليق صدور الإنتباهة بقرار سياسي ، ونطرح بعض الأسئلة : ماهي دوافع القرار؟ ولماذا هذا القرار السياسي في هذا التوقيت بالذات ؟ ولماذا لم يكن القرار أمنيا بحتا؟
وللإجابة عن هذه التساؤلات المهمة نورد المعطيات التالية:

أولا : هناك عدة دوافع سياسية تبدو وراء القرار السياسي، أولها لطالما أن القرار سياسي لابد أن تكون دوافعه سياسية بالضرورة ، ولا شك أن لهذه الدوافع مؤشرات وملاحظات نفصلها في الآتي:
(أ) برز تحالف القوى الإسلامية الذي يتزعمه أمين بناني يشكل معارضة حقيقية للمؤتمر الوطني بل وأصبح لما يقوم به من حراك بمثابة الصداع المزعج للحزب الحاكم الذي بدا مزعورا تنتابه هواجس السقوط والمحاسبة والعقاب.
(ب) وتعزيزا للنقطة أعلاه كثف التحالف تهديداته للمؤتمر الوطني بالإسقاط وبدا يعزف بعنف على وتر التغيير وأنه هوالبديل المناسب للحكومة التي استنفدت مبررات وجودها في رأي التحالف، مما زاد من وتيرة القلق لدى السلطة الحاكمة.
(ج) تحالف القوى الإسلامية بدا الأكثر والاقوى معارضة لقرارات رفع الدعم عن المحروقات، بل وأقام الندوات ونشر البيانات الداعية لمناهضة القرار على صدر (الإنتباهة) ويتردد أنه دعا للمظاهرات في وقت كان المؤتمر الوطني أخذ الضوء الأخضر من (الأمة والشعبي والإتحادي ) وهي أحزاب وباركت الخطوة سرا وعارضتها إعلاميا لحفظ ماء الوجهفي حين لم يلتق الوطني التحالف .
(د) وجود أمين بناني نفسه على راس التحالف الإسلامي بدا يشكل قلق من نوع آخر للمؤتمر الوطني بما للرجل من مقبولية وإعتدال وإستقامه سياسية عجلت بخروجه من (الوطني) قبل سنوات ، خاصة وأن الرجل أزعج الحزب بخطواته الجادة لمحاربة الفساد والأساليب الملتوية حتى لحظة إنسلاخه منه.
(و) ولكن لماذا إيقاف الإنتباهة ؟ أما كان الأجدى حل التحالف أوالمنبر بالنسبة للوطني ؟ الإجابة تقول أن حل أي حزب سياسي أو حظر نشاطه بصورة علنية سيقيم الدنيا ولم يقعدها ويوجه أنظار العالم كله على الحكومة التي ليست بحاجه لذلك طالما أن بإمكانها أن تمنع الندوات وأي نشاط سياسي لأي حزب معارض بحجة عدم الحصول على إذن أو أي مبرر آخر ... لكن أيضا السؤال قائم لماذا الإنتباهة ؟... والإجابة ببساطة هي أن (الإنتباهة) أصبحت هي الممول الأساسي لنشاط المنبر والتحالف وهي الوسيلة الوحيدة المروجة سياسيا لرؤى التحالف المعارض.
(ز) وتأسيسا على ما سبق لا بد للمؤتمر الوطني أن يجفف مصادر تمويل معارضيه بشتي الوسائل ، وهذه إذن صورة من صور الصراع السياسي والضرب تحت الحزام واللعب غير النظيف .

أما من حيث التوقيت ، جاء القرار السياسي من السلطة السياسية العليا بالمؤتمر الوطني في توقيت حساس سادت فيه الغيوم السياسية وانعدمت الرؤية الحقية وساد الضباب بفعل أعمدة دخان (البمبان) وأجواء المظاهرات والحالة الأمنية والإعتقالات وإيقاف الصحف لأسباب سياسية ، إذ رأت السلطة السياسية بالمؤتمر الوطني تمرير القرار (الجاهز) في أجواء (العتمة السياسية) الحالية بحيث يبدو للناس وكأنه قرار (أمني ) لا علاقة للمؤتمر الوطني صاحب (الشورى) و(المؤسسية) به ، لكن سرعان ما انكشف أمره ووقع القناع لفعل مذكرة غازي الأخيرة وزملائه إذ تعذر معها التعامل معها بقرار سياسي ملفوف بـ (سلوفان الأمن) كما فُعل معاقبة صحافيي الإنتباهة اللذين لا أحد منهم يعلم متى سيطلق المؤتمر الوطني صراح قلمه المعتقل بالمركز العام بشارع المطار.


تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 9485

التعليقات
#796091 [غصن الرياض المايد]
5.00/5 (1 صوت)

10-09-2013 02:10 PM
الحمد لله الذي أذهب عنا الأذى وعافانا.
هذا الخال البغيض العنصري النتن ، أنا أشبهه دوما بالخصيتين التي لا هي تمارس شئيا في العمليه بل تعرض خارج الزفة ولم تسلم كذلك من النجاسة.

فإذا كان هنالك من حسنه سترتاح عيوننا من لغة ركيكة وصياغة مبتذله وأنفاس عفنه لم تكن يوما حرى بل بلاعة . ونقول اللهم أضرب الظالمين بالظالمين ,اخرجنا من بينهم سالمين . وعقبال السنه الناعمه الهندي عزالدين والآنسه حسين خوجلي وأنا أقسم بأن ساميه أحمد محمد ورجاء حسن خليفة ود. عفاف تاور أرجل من نواعم الحركة الأسلاميه وأظنه كان اسمه الشريف ودبدر ومصطفى اسماعيل الوزير الطاير وغندور وفرفور ومندور اسماء ما أنزل الله بها من سلطان رزئنا بهم طوال 24 عاما الكالحة


#795320 [عبودي]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 11:40 PM
يا التاي اانت فاكى الشغب السوداني غبي للدرحة دي لافي قرار سياسي ولا يحزنون الجريدة قفلو اصحاب الجريدة وعايز تركبو مع الجماعة سرج الانتفاضة ودي ما حتلقوه


#795285 [mrarty infagat]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 10:58 PM
ياجماعة الخير البدلة التي يلبسها هذا الدلاهة أليست لبس الخواجات الكفار؟ تف على متأسلمي آخر الزمن؟


#795278 [مكتول هواك ياالسودان]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 10:50 PM
والله مقالك ذكرني بواحد مسلم عايش في اوربا سال شيخ علي الهواء مباشرة في بنامج فتاوي دينية قائلا: يا شيخ انا عندي صديقة gairfriend هل يجوز لي البس كوندوم لما اجيها ولا حرام؟ الشيخ قال له : انت متزوجها ولا بس صديقة ؟ قال السائل : لا مامتزوجها بقول ليك gairlfriend. الشيخ قال له ياخ انت عملت الحرام زنيت بيها تجي تقول لي البس ولاما البس!!
ياخينا , هو الانقاذ اصلا كله سوء في سوء تجي تقول لينا ده اصلاحي وده يحارب الفساد.؟


#795207 [mujeeb alrahman]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 09:15 PM
المعروف ان الانتباهه بجانب انها البوق الرسمي لمنبر العنصريه البغيض والمحدود التأثير في الساحه السياسيه كانت ولا زالت تلعب دورا خفيا في دعم النظام وامتصاص غضبة الشعب ومحاولة الالتفاف علي محدودي الافق في افتره الاخيره باطلاق الشعارات المناوئه ظاهريا ضد نظام الحاكم بأمره ، ذاكرة المواطن ليست مثقوبه كما يبني علي ذلك منبر البغضاء وتهافته علي وراثة حكم الكيزان ، بحيث لا يخفي علي وعي الجمهور ، لذلك فان كل المناورات القائمه علي الخداع والتلون بلون أديم الارض الذي يمثل معظم اهل السودان الرافضون لأيدولوجية الكيزان .
خلاصة القول ان الانتباهه لا تعدو ان تكون احد ابواق النظام ولو تظاهرت بغير ذلك والدور الذي تلعبه من محاولات لشق صفوف الشعب لصالح الحكام واضح للمتابع ، واصلاً الطرح السياسي لجماعة المنبر متفق تمام الاتفاق مع طرح الجبهه الاسلاميه في جعل الاسلام السياسي وسيلتهم للوصول للحكم وهذا ما لا يتفق معهم فيه السواد الاعظم من المواطنين نسبه للاختلاف الجوهري بين الاسلام كدين واسلمة السياسه والشئ الاخر افلاس الاسلاميين وافتقارهم لوسائل ادارة الدوله وقد عرّتهم تجربة الانقاذ وابرزت نضوب معينهم في مسألة ادارة الدوله .


#795156 [cour]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 08:04 PM
الانتباه والمجهر من اكبر صحف السودان توزيعا .تقولى مظاهرات واسقاط نظام


#795151 [نصرالدين عباس]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 07:57 PM
لا حولة ولا قوة الابالله علية العظيم


#794920 [فني لاسلكي بدرجة صحفي وخال رئاسي كمان]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 03:20 PM
كلهم من ذات الكنيف ذات العفن.....تفوووووووووووووووو عليهم جميعا..مع تحياتي للمهندس المزور الفاقد التربوي الطيب مصطفى فني اللاسلكي والتلغراف


#794879 [تور الجر]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 02:52 PM
ﻻ يهمنا إيقاف هذه الصحيفة السوداء السيرة إنما يهمنا ويسعدنا تشظي اﻹسﻻميين بفروعهم المتعددة وخﻻفاتهم المنفعية وسننتظر ونتوقع الكثير


#794796 [عماد الدين الطاهر]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 01:50 PM
السلام عليك استاذ التاى
ليس جديد على حكومة المؤتمر الوطنى اغلاق الصحف وتكميم لافواه ومصادرة الحريات وليس جديد على الانتباهة الاغلاق او المصادرة ولكن الجديد على الحكومة هى صورة شعبية تطالب بكل ماصودر وكل ماتم ويتم نهبه(ود عوض الجاز) وما ضاع حق خلفه مطلب ولايتوهم اصحاب المؤتمر الوطنى ان تكميم الافوه هو نهاية المطاف واخماد للثورات القائمة الان ولو هداءت الاحتجاجات فهى لم تمت لن الجزوة تحت الرماد وعملية الاقتيالات والقمع الوحشى للانتفاضة وتقتيل الاطفال بهذه الطريقة ماهى الا دليل على عدم وجود وازع اخلاقى اودينى وينم عن سقوط شعار هى لله بل اصبح الشعار الان هى للسلطة او للجاه ولو دامت السلطة لدامت للغزافى الشخص الاكثر بطش وقوة وثروة بين جميع الحكام العرب وياليت لوكان عقوبته هى ذهاب الحكم فقط بل مات وياليت ان مات بصورة مشرفة بل مات ميته شنيعة يقشعر لها البدن وصدام حسين مات مشنوق بيد اعدائه كان اولى له ان يموت وهو يحمل سلاحا بل اصبح اخر ايامه فى جحر كالفار وتم سحبه من هذه الحفرة من لحيته واجبر على فتح فمه مثل البهيمة المعروضة للبيع لن تدوم لاحد ولو دامت لاحد مااتت اليك .ولو نظرنا فى الى بلاد كل الحكام الذين تم انتزاعهم بالقوة من كراسى الحكم ان بلادهم تعوم الان فى بحر من الفوضى لانهم اختزلو كل الدولة فى انفسهم مثل مايفعل الموتمر الوطنى الان كل الناس تعلم ان لاحياة مع وجود طقمة فاسدة تحكم السودان
ام جريدة الانتباهة فهى كم قلنا ليس جديد عليهم ولكن لابد ان نشير ان الانتباهة كانت مهادنة طوال فترة صدوره الا فى الفترة الاخيرة حيث استفحل الامر واصبح من المستحيل استمرار الوضع على ماهو عليه وعلى العموم افضل ان تصحو الانتباهة ولاتظل على نومها


#794723 [السوار]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 01:10 PM
ماذا كانت تقدم الإنتباهه للشعب السوداني غير الضرب على دف العنصرية البغيض؟ياراجل إنت بتلمع في الكيزان المخنثين لسه؟ياخ أحسن لك تلميع جزمتك ...


#794683 [Rebel]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 12:45 PM
* كلهم..كلهم..وتحت اى مسمى "إسلاموى"..عفن×عفن..جميعهم، لا فرق.


#794601 [مهاجر]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 11:35 AM
القرار السياسي صادر من الرئاسة لان الرئيس هو المالك الحقيقي للصحيفة


#794594 [لتسألن]
4.18/5 (7 صوت)

10-08-2013 11:33 AM
هل يعني الشعب السوداني أمر إيقاف المطبوعة الصفراء في شيء حتي تنشر عليه يا تاي هذه الركاكة التي تفيض بالأخطاء اللغوية و تسميها تحليلا؛ حقاأنت (رجل لا يدري ولا يدري أنه لا يدري).


#794580 [هبنقة]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 11:23 AM
يبدو اننا فى الفصل الثالث والاخير من المسرحية
بطولة المستعرب خال الرئيس واخراج الترابى


#794554 [الصليحابي]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 11:07 AM
الكلام دا كلو ضحك على الدقون .. كضابين وغشاشين ومنافقين .. طينتهم واحدة .. ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين


#794549 [أمبدى]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 11:05 AM
التاى صحيح وﻻ قادر ان تكون مثل الكنداكة التاية الشهيدة اما زلت واقف بمكانك وبل للاسف تواريت خلف الحقائق الباينة فيما ذا تتكلم انت ايها الرجل نحن لسنا فى اﻻنتباة فى زمن الغفلة بل نحن اﻻنتباة فى زمن لن نغفل غط عليك ان تتحترم العقول وﻻ تكتب ترهات تزيد من غثياننا ﻻ امين والطيب كلكم من غراب واذا كان الغراب دليل قوم وما وصل الغراب وما وصل القوم


#794546 [ابوحسن]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 11:04 AM
معقول ياجماعة في زول بضرب خالو


#794539 [habbani]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 10:53 AM
المثل السودانى لوسط السودان بقول : أسعى الكلب للنبيح ونافع والطيب وراشد وربيع وأمين للقبيح


#794515 [abuhabu]
4.19/5 (8 صوت)

10-08-2013 10:41 AM
حملة مقاطعة صلاة العيد خلف السيدين الصادق والميرغني احتجاجا على مواقفهم الضبابية والجبانة من ثورة 23


ردود على abuhabu
United States [sabile] 10-08-2013 08:35 PM
يجب ان نتكاتف لانجاح الحملة وذلك وهو بداية التغيير المطلوب لا فائدة من تغيير النظام دون تغيير المعارضة

United States [ابو الهول] 10-08-2013 11:26 AM
نحن لا عيد لنا الا بعد كنس نظام انصاف الرجال
ولا صلاة الا خلف الثوار الشباب والشهداء
المجد للشهداء
ولا نامت اعين الجبناء


#794431 [زاهراحمد]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 09:56 AM
لاحول ولاقوة الا بالله هل اصبح بلدنا اسيرا فى ايدى عصابات الظلامية والله لن يقر لنا قرار حتى نكنس هؤلاء التتر بختلف اسمائهم الى مزبلة التاريخ


#794429 [بدرالنهار]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 09:56 AM
وجوه متعددة لعملة واحدة وتبادل أدوار بشكل سمج وممجوج وسقطت ورقة التوت التي كان يتغطي بها الجميع وصار كل منهم يبحث عن دور يجنبه حساب عسير قادم فكلهم شركاء في الإنقلاب علي الديمقراطية وشركاء في تقسيم الوطن وإنهياره إقتصادياً كفي ترويجاً عن خلاف بينهم فلاتحسبوهم شتي إنهم جميعهم قصراً ومنشية وإصلاحيون وتحالف قوى إسلامية عند إحاطة الخطر بهم فهم علي قلب رجل واحد إتقوا الله في الوطن والشعب فلاخير فيهم ولاخير منهم إمتلأت بطونهم بأكل مال السحت والحرام وأصبح بيدهم كل ثروات الوطن وشعب هذا الوطن لايجد مايعيش عليه ....


#794427 [هاجر حمد]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 09:55 AM
والله انت زول شديد البراءة ! ياخوي ما شفت ليك لصين بدوروا شكلة ويجي واحد برئ بحجز وقروشو تروح في التوج ! ياخينا ! والله حبايبنا ديل كلهم بستحقوا الاوسكار في التمثيل ! مش البلا دا كله بدا بتمثيلية ؟ وتيب !


#794412 [سخفي سابق]
4.19/5 (6 صوت)

10-08-2013 09:42 AM
ان كان قراراً سياسياً او امنياً او غيره ، نحمد الله كثيراً على ان عافى هذا الوطن ـ ولو مؤقتاً ـ من واحدة من آفات هذا التنظيم البغيض وان تّم بيدهم .
وعقبال يوم يدخل الثوار لمقرهم ويحطمون مبانيه على رؤوس هؤلاء المعتوهين .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة