في



الأخبار
أخبار السودان
أمريكا: نحن مع حل مفيد للطرفين في قضية «أبيي»
أمريكا: نحن مع حل مفيد للطرفين في قضية «أبيي»
أمريكا: نحن مع حل مفيد للطرفين في قضية «أبيي»


10-10-2013 07:21 AM


واشنطن - ترجمة - مختار محمد علي

قال المبعوث الأمريكي الخاص للسودان وجنوب السودان "دونالد بوث" أمس إن الولايات المتحدة تدعم حل قضية "أبيي" المتنازع عليها بين السودان وجنوب السودان بحيث يفيد الحل الطرفين.
وذكر "دونالد" في تصريحات لـ(صوت أمريكا) - أن حل قضية "أبيي" يكمن في تحديد وضع "أبيي" عبر عملية تسمح لأهاليها بإجراء استفتاء على أن يكون هناك ضمان لحق أولئك الرعاة الذين يأتون لأبيي بصورة منتظمة.
وكان مجلس السلم والأمن الأفريقي قد أصدر مؤخراً قراراً بإيقاف إجراء استفتاء من جانب واحد حول منطقة "أبيي" المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان. في وقت تسلم فيه رئيس لجنة إشراف أبيي جانب السودان "الخير الفهيم" بيان المجلس رقم (397) بشأن المنطقة.
وحثَّ البيان على تكوين مفوضية للاستفتاء في "أبيي" ومراجعة قانون الاستفتاء، وعدم اتخاذ أي إجراء أحادي يتعلق بأبيي من شأنه إعاقة التقدم بالمنطقة، فضلاً عن تقريب وجهات النظر بين الآليات الثنائية المشتركة.

المجهر






تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 1416

التعليقات
#798175 [كيدهم]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 04:32 PM
ابيي لابد ان تكون هم قومي ليس للمسيرية وحدهم يجب تكوين لجان لاعمار ابيي وتكوين لجان لمساعدة المسيرية بالبقاء في ابيي وعدم التحرك منها ومهم مدهم بالزاد والماء وكل سبل الحياة حتي لا تخلو ابيي وعلي كل اهالي المنطقة من المسيرية والقبائل الاخري الرجوع فورا لابيي وتعميرها وانتظار الاستفتاء حتي تكون الغلبة للسودان وتفويت الفرصة علي الجنوبيين الذين ينوون ابتلاع ابيي كما لابد من تسيير مسيرات تطالب بدعم الاستقرار في ابيي ورفض اشراك النقوك وحدهم في الاستفتاء لانهم ليس اصحاب ارض مثل المسيرية ,,,, فاليذهب بترول الجنوب في 600 داهية وتبقي ابيي عزيزة في حضن الوطن السودان,,,,, ولابد من عقد لقاءات واجتماعات لابناء ابيي للاتفاق علي الحلول السليمة ,,,,,


#798140 [كيدهم]
0.00/5 (0 صوت)

10-11-2013 03:25 PM
ابيي امانة في عنق السودايين وليس الكيزان الذين باعوا السودان


#797605 [خلدون جيلاني]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 09:38 PM
((( وكشفت وزيرة التنمية و التعاون الدولي السابقة فى النرويج واحد اللاعبين الاساسيين فى هندسة مفاوضات السلام بنيفاشا ورئيسة بعثة الامم المتحدة للسلام فى جنوب السودان"اونمس" حاليا، هيلدا جونسون فى كتابها الذى حكى كواليس مفاوضات نيفاشا والموسوم "اندلاع السلام" ، ((كشفت انها وخلال محادثة خاصة مع النائب الاول للرئيس على عثمان محمد طه فى نيفاشا فى اكتوبر2003 ابلغها "ان الحكومة فى نهاية المطاف لن تكون معارضة لبقاء المنطقة كجزء من بحر الغزال))وقالت جونسون ان طه ذكر الشئ نفسه لقرنق غير انه لم يتم الافصاح عن هذه الاراء فى المفاوضات بشكل كامل)))..............هل ممكن تكون أمريكا قافلة على كلام وزيرة التعاون النرويجية أعلاه؟ وكمان حكومة الحجنوب برضه معتمدة على هذا الكلام؟ وهل هذا الكلام حقيقي أم فبركة من الوزيرة؟ وما مصلحتها في فبركة من هذا النوع؟ أسئلة موجهة لمن له علم بهذا الأمر؟؟؟؟


#797276 [عبد الله]
0.00/5 (0 صوت)

10-10-2013 01:52 PM
أمريكا ليست مع حل مفيد للطرفين بل تبحث عن طريقة لاستكمال سرقة أبيي من السودان بعد أن وقع لها لها مفاوضو الكيزان غير الأكفاء على صك الاستفتاء دون تفويض من شعب السودان ولا أهل أبيي!!! لم يمثلوا سوى حزبهم ذو الرؤيا المغلوطة والأفكار التي أطاحت بالسودان كدولة. وإن لم نقف للدفاع عن بلدنا فسنؤكل يوم أكلت أبيي.



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة