الأخبار
أخبار السودان
احتجاجات 'عائلية' ضد ضد عمر البشير بوسط الخرطوم والشرطة تفرقها بطريقة ناعمة
احتجاجات 'عائلية' ضد ضد عمر البشير بوسط الخرطوم والشرطة تفرقها بطريقة ناعمة



يخوض البشير معركته الآن تحت شعار "اكون أو لا اكون"
10-12-2013 07:19 AM

الخرطوم - شارك قريبان للرئيس السوداني عمر البشير الجمعة في تظاهرة معارضة للحكومة لتاييد حرية التعبير والمطالبة بإنشاء سلطة انتقالية بحسب صحافي في فرانس برس.

وانضم عم البشير، الطيب مصطفى وامين بناني الذي تربطه به روابط مصاهرة ووزير سابق الى حوالي 150 متظاهرا تجمعوا امام المسجد المركزي في الخرطوم.

وكتب المتظاهرون في رسالة موجهة الى البشير "نريد حرية التعبير (...) والحق في التظاهر السلمي".

وقرا الرسالة بناني الذي بات رئيسا لمجموعة معارضة سميت "حزب العدالة".

ويدير مصطفى صحيفة الانتباهة الاكثر شعبية في السودان والتي منع صدورها لانتقادها رفع الدعم عن المحروقات بموجب قرار حكومي اتخذ في 23 ايلول/سبتمبر، في قرار اثار حركة احتجاجات غير مسبوقة في الشهر الفائت في البلاد.

واعتبرت منظمة العفو الدولية ان اكثر من 200 شخص قتلوا على هامش التظاهرات، فيما تحدثت السلطات عن 60 الى 70 قتيلا.

ورفعت لافتة الى جانب المسجد تقول "نريد حكومة تمثل جميع السودانيين". وحاصرت الشرطة المجموعة ومنعتها من المسير قبل تفريقها بلا احداث تذكر.

وتطالب الرسالة الموجهة الى البشير بحل الحكومة الاسلامية التي تولت السلطة في 1989 في اعقاب انقلاب عسكري وتقترح إنشاء "مجلس رئاسي وطني" مشكل من شخصيات تحكم لفترة 18 شهرا حتى تنظيم انتخابات.

كما تطالب الرسالة التي وقعها 15 تشكيلا معارضا صغيرا اغلبها من الاسلاميين بمشاركة جميع الاحزاب السياسية في صياغة دستور جديد.

وادى رفع الدعم عن المحروقات الى الاستياء حتى في صفوف حزب المؤتمر الوطني الحاكم.

ويقول مراقبون إن رفض نظام البشير التراجع عن قرار رفع الدعم عن اسعار الوقود، رغم التطورات الخطيرة التي تشهدها بلاده وإمعانه مقابل ذلك في سياسة القتل للسودانيين، تكشف عن أن النظام قد تقين فعلا انه وصل الى نقطة اللاعودة في صراعه مع معارضيه.

ويضيف هؤلاء ان الرئيس البشير وضع كل بيض سلطته في سلة المليارات التي يريد أن يوفرها من رفع الدعم عن اسعار الوقود، لأنه متيقن من أن اقتصاد بلاده سينهار فعلا في القريب إذا لم ينفذ القرار، هذا من الناحية الاقتصادية. أما سياسيا فقد بات الرئيس السوداني يعلم أن الأوضاع الاجتماعية الراهنة قد بلغت به المنعطف الأخير في حياته السياسية وان لن معارضيه يتراجعوا قبل إنهاء نظامه بعد اصبحوا مستعدين لدفع تكاليف ذلك.

وتقول قيادات سوانية للاحتجاجات ان البشير فقد مبررات وجوده منذ مدة، لأن الأزمة التي يتذرع بها لرفع الدعم عن الوقود هي ازمة ناتجة أصلا عن سياساته الخاطئة على كل المستويات السياسية والاقتصادية والتي أدت بالسودان الى حالة من التفكك الشامل.

ومن هذه الناحية، يرى البشير ان اي محاولة للتراجع قد لا تنتهي بالضرورة إلى توقف المظاهرات المطالبة برحيله، بل لعلها تتأجج أكثر فاكثر عندما يرى المتظاهرون وأن ضغطهم قد اثمر تنزالا منه، لذلك يخوض البشير معركته الآن تحت شعار "اكون أو لا اكون"، وفقا لبعض المحللين.

وكالات






تعليقات 14 | إهداء 0 | زيارات 5933

التعليقات
#799412 [Mohammed Hago]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 08:15 PM
تانى اسلاميين كرهتونا تتظاهروا تهتفو تقتلو برضو ما بحلكم مننا الطوفان قادم لا محاله وان تدثرتم باثواب الكعبه,, سوف تكنسون جميعا وتقتلعون من السودان اقتلاعا لو وقفتو مع حريه التعبير والتظاهر السلمى او ضدهم....


#799303 [عمر كابلاوي]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2013 06:16 PM
امثال الفاسق لا طيب ولا مصطفي هم سبب الازمة السودانية ، وهم سبب وراء انفصال الجنوب وهم سبب وراء حرب دارفور وهم سبب وراء حرب النيل الازرق وهم سبب وراء حرب جنوب كردفان ،، اليوم تتحدث انت ايها فاسق البزي عن العنصرية ،،، انت اكبر شخص عنصري علي هذه البسيطة ،،، هذا الفاسق الان يملك المليارات من اين لك هذا ،،،المزارع والحصين والابقار والعقارات والسفن ومن اين لك هذا كله ،،، سوف نسالك نحن اولا ثم الحساب عند رب الحساب ،،، ايها المثليين البارعين في التمثيل


#799275 [ناصر المظلومين بالقلب]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 05:52 PM
شوفو الحل في حكومة انتقالية لمدة سنتين او استعدو للاتي - بشارات حرب اهلية - واشتعال الفتنة - الوصول الي الهاوية التي نحن علي حافتها


#799239 [ابونضال]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 05:09 PM
هذا الاجتماع خذلان للشعوب الافريقية المنكوبة في قياداتها وتكريس للظلم والدكتاتورية والقهر. الشعب السوداني لم يفوض شخص للمطالبة باسمه للخروج على العدالة الدولية ومحاكمة الذين اجرموا في حقه. من ذهب في ذلك الطريق يبحث عن طوق النجاة لنفسه وليس للشعوب الافريقة. ملاحقة الحكام الافارقة ليست لاسباب عرقية كما يدعي الملاحقون وانما لحقيقة ان معظم الانتهاكات ترتكب بواسطة هولاء الحكام والذين كما نعلم جاءوا على ظهور الدبابات . ما من بلد ديمقراطي في العالم تمارس فيه تلك الافعال وهذه حقيقة. من هنا نناشد كل منظمات حقوق الانسان والنشطاء السياسيين والاكادميين الشرفاء ومنظمات المجتمع المدني والنقابات الحرة في السودان والسودانيين بالخارج العامين في المنظمات العالمية وكل من له راي حر ان يسمع الصوت المعارض لشعب السودان لهذا الاجتماع وقراراته ، للهيات والمنظمات الدولية المعنية.

[ابونضال]


#798914 [الـســيــف الــبــتــار]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 12:17 PM
انها مظاهرة الهدف منها اعلامى وليس بسياسى و يصب ف مصلحة النظام ؟
تعامل الشرطة و التظاهرات او المتظاهرين واعنى بكلمة المتظاهرات لان من خرج فى هذه المظاهرة فاقدى الطرح والقرباب فقط هم من الصف الثانى للوثنى وجزء لا يتجزأ من النظام الفاسد و شريكاء فى الجرائم التى طالت الوطن و المواطن و لقد نالوا نصيبهم من مال الشعب و صعدوا الى القمة واصبحوا من اثرياء البلد المأزوم و المغتصب ؟
سيتم تصوير ماهدد من هذه التظاهرة و ينقلها الاعلام المؤدلج الحكومى وتعرض على مدار الساعه ليرى العالم كيف تتعامل الشرطة مع المتظاهرات من بنى طرحه العنصرى و لا يوجد مخربيين و لا مندسيين و هذا هو بيت القصيد ؟
ولكن نقول لهم خاب فالكم و يوم خرج الشباب الثائر وقدم الهيد تلو الشهيد اين كنتم من مسرح الحدث و لماذا لا تتقدموا الصفوف ؟
لقد جبلتم على ذلك و من يتستر بأل البيت مصاهره او مضاهره او قربه ليس لكم بيننا مكان ايها الجبناء انصاف الرجال ؟


#798808 [مشكاح]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 11:12 AM
اكون او لا اكون فى ظل الوضع الاقتصادى المنهار اصلا ...اذا سوف لا تكون


#798765 [jungle,slion]
1.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 10:35 AM
وصلت سفينة البشير الى نهاية رحلتها و التى كانت حبلى بالدم و الدموع من انقلاب رمضان و قتل جرجس و رفاقة مروراً بدارفور و جنوب كردفان و فصل الجنوب و الثراء الحرام و غير ذلك قفزت الجرذان من داخل السفينة و انت خليك جعلى و اصبر و تشجع فسوف تمثل امام امراة افريقية شعرها ممشط سوف تديك كل مرة نهرة و دا حق المساكين تتذل ذلة ما سمعت بيها فى حياتك لانك لعبت باسم الشريعة الى مذبلة التاريخ انت و رفاقك اللصوص ...


#798703 [سودان بلا كيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 09:51 AM
لو انقرض هؤلاء المنافقين سيسود العدل السودان
بالطبع معهم المنافقين في الشرطة والاجهزه الامنية
وكل الحكومة


#798677 [عصمت الوكيل]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 09:34 AM
اين صديقك يا امين بناني؟
اتري فتح له شباك من شبابيك الجنة ام هو علي اعتاب جهنهم....
انت و الطيب مصطفي في اعلي درجات جهنم لو ساهمتم و معكم ثلة الانقاذ في الكارثة السودانية...
حسبنا الله و نعم الوكيل


#798572 [مصباح الأمين]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2013 08:09 AM
انفصال جنوب السودان هى القشة التى قصمت ظهر البعير .


#798559 [خالد]
5.00/5 (4 صوت)

10-12-2013 07:55 AM
حزب العدالة هذا حزب عنصري بغيض وهو جزء لا يتجزأ من الأزمة السودانية التي بدأت عندما كان ئيس هذاالحزب اكبر المحرضين على الشعب السوداني مما جعل هذه الطغمة الحاكمة تزداد استبدادا .
هذه الصحيفة البغيضة هي سبب الفتنة وهي التي ساهمت في فصل الجنوب ودفعت المواطن الجنوبي دفعا لعدم التصويت للوحدة مع الشمال وهي التي ازمت الوضع في دارفو لا لشي غير انها محمية من الرئيس حيث لا تخفى صلة القرابة .
ظهرت مجموعة في حزب المؤتمر ترى انه تتطاول وتمادي بهذه الحماية الممنوحة له في حين ان كثير من الصحف لا تحظى بشي؟؟
نريد حكومة تمثل جميع السودانيين ؟؟؟؟ هذا الكلام لا يعبر حقيقة عن طبيعة الحزب اليس الجنوبيين بسودانيين ؟ عندما نادي رئيس الحزب بذلك واحتفل بالذبائح ؟
عندما لا يكون هناك فكر يجمع بين الناس ولا توجد مرتكرزات لقيام حزب او تجمع لا يستطيع الاستمرارية فالعنصرية قد وجدت مكانها في مجموعة محدودة هي التي كونت ما اسمى بحزب العدالة ؟اي عدالة هذه التي جعلت الرجل يسكت طوال هذه الفترة من حكم البلاد ؟؟؟؟؟ اي عدالة هذه التي جعلت هذا الرجل في مكانة رئيس البلاد يفصل ويحيل للصالح العام في جهاز التلفزيون حيث شرد الاف الموظفين تنفيذا لسياسة التمكين ؟؟
السودانيين لا يريدون امثال هذه الاحزاب العنصرية السودانيين يريدون محاسبة هذا الرجل عن كل فرد شرد باسم الصالح العام ؟


#798541 [تور الجر]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 07:36 AM
مالكم يا حناكيش تفرزوا الكيان خايفين من البمبان وﻻ عاوزين تدخلوا التاريخ من البيبان نقولها لكم صراحة اما ان تختلطوا بالحابل والنابل واما تبطلوا لعب العيال البتعملوا فيه كفاية لعب على الدقون أذهبو إلى فرعونكم يا هامانات



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة