الأخبار
أخبار إقليمية
قرارات رئيس الحركة الشعبية الفريق مالك عقار
قرارات رئيس الحركة الشعبية الفريق مالك عقار



10-12-2013 06:14 PM


مكتب الرئيس
قرار رقم ( 5) 2013 م.
عملاً بالسلطات المخوله لي بموجب المادة (20 )(2) من دستور الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان (ش) لسنة2003م اصدر القرار الاتي نصة:-
أ_ اسم القرار و بدء العمل به: يسمي هذا القرار قرار الرئيس الخاص بانشاء مفوضية حماية المرأة و الطفل و المدنيين و يسري من تأريخ التوقيع عليه.
ب_ انشاء: تنشأ بموجب هذا القرار مفوضية تسمي مفوضية حماية المرأة و الطفل و المدنيين.
ج_ مهام و اختصاصات المفوضية: تكون للمفوضية المهام و الاختصاصات الاتية:-
1_ تقــــوم المفوضية بوضــع السياسات العامــة لحماية الاطفال و النساء و المدنين في المناطق المحــررة وفق الدستور الذى يحكم الحركة الشعبية والجيش الشعبى لتحرير والقوانين المجازة من مؤسسات الحركة والسلطة المدنية و المواثيق الإقليمية و الدولية .
2_ حماية و تعزيز حقوق المرأة و الطفل و المدنيين و التعريف بها و نشرها و مراقبة تطبيق الحقوق و الحريات الاساسية المضمنة في دستور الحركة الشعبية و الجيش الشعبي (ش) لسنة2013م وقانون عقوبات الحركة الشعبية لسنة2003م الاتفافيات و المواثيق الدولية.
3_ العمل كمرجع للمعلومات لمؤسسات الحركة المختلفة ذات الصلة و منظمات المجتمع المدني العاملة في مجال حماية المرأة و الطفل و المدنيين.
4_ العمل علي تنوير الراي العام بحقوق المرأة و الطفل و المدنيين و التأكد من تطبيقها .
5_ دراسة أي مواضيع بشأن أي مسألة في مجال حماية المرأة و الطفل و المدنيين تحال إليها من قبل مؤسسات الحركة او منظمات المجتمع المدني.
6_ إعداد الدراسات و التقارير والمبادرات و مشروعات القوانين والتشريعات المتعلقة بحماية المراة و الطفل و المدنيين ورفع التوصيات للجهات المختصة.
7_ العمل على حماية الاطفال والنساء والمدنيين اثناء الحرب و إعداد البرامج التى ترفع حساسياتهم نحو التعرف السليم اثناء الحرب وتعريفهم بمخاطر الحرب وإجراءات الحماية من مخاطر الحرب بما فى ذلك كيفية التصرف مع قصف الطيران الحكومى .
8_ إشاعة الوعي لدي مختلف قطاعات المجتمع بحقوق و حماية المرأة و الطفل و المدنيين وذلك عن طريق الوسائط الإعلامية .
9_ التعاون مع منظومة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة والمؤسسات الإقليمية ومراكز حماية المرأة والطفل و المدنيين والمنظمات غير الحكومية والمؤسسات المشابهة العاملة في نفس المجال.
10_ رفع تقارير لقيادة الحركة عن أيةً مسألة تتعلق بحماية المرأة و الطفل و المدنيين.
11_ اي مهام اخري تكلف بها من رئيس الحركة او مؤسساتها .
د_ صلاحيات المفوضية: في سبيل تنفيذ مهامها تكون للمفوضية الصلاحيات الاتية:-
1_ تكوين لجان أو فرق عمل أو الإستعانه بأي شخص أو جهة بصفة دائمة أو بصفة مؤقتة لمساعدتها في أداء مهامها.
2_ البحث بحرية تامة في جميع المسائل التي تدخل في إختصاصاتها ، سواء كانت محالة اليها من قبل مؤسسات الحركة أو قررت اتخذتها من تلقاء ذاتها أو أُحيلت إليها من جهة أخري ذات علاقة بها.
3_ مخاطبة الرأي العام مباشرة أو بواسطة الوسائط الإعلامية المتاحة لنشر أرائها وتوصياتها علي كافة قطاعات المجتمع .
4_ تتلقي تقارير من محكمة حقوق الانسان و توجية الاجهزة المختصة بالنظر فيها.
5_ إصدار اللوائح الداخلية لتنظيم أعمالها وإجراءات إجتماعاتها .
هـ_ هيكلة المفوضية: يكون هيكل المفوضية كالاتي:-
1_ رئيس المفوضية 2_ نائب الرئيس 3_ مقرراً 4_ اعضاء .
5_ تعيين: يعين الاتية اسماءهم لشغل هيكل المفوضية:-
1/ السيد / المطـــران اندودو ادم النيل رئيسا
2/ السيد / عبد المنعم الجاك نائباً للرئيس
3/ السيد / بكرى يوسف مقررا
4/ السيده / هـــويده بشير
5/ السيد / حمدان جمعـــــة.
6/ السيد / ادم توتـــو عطـــــرون
7/ السيد / مـــوس عبدالباقي فضــل
8/ السيد / مولانا عبيد عبداللة النور
9/ السيد / القس ســـلمون القاضي لوما
10/ السيده / ميــــري بدوي اليوبا
11/ السيد / احمـــد عيــــسي
12/ السيد / ابراهيم يسين حمــــــد
13/ السيد / علي عســـــكوري
14/ السيد / مـــراد موده عبداللة



6_ المصادر المالية للموضية: تكون للمفوضية المصادر المالية الاتية :-
1_ ما تخصصه السلطة المدنية فى المناطق المحررة.
2_ الهبات و التبرعات.
7_ اجـــــــــــــــــــــــل المفوضيـــــــــــــــة و مقرها:
تكون هــذه المفوضيـــة دائمـــة و يمكن الاضــافة اليها و يتم انهاء عملها بقرار من المجلس القيادي حيثما يقتضي الحال و يكون مقرها المناطق المحررة .


صدر تحت توقيعي في اليوم العاشر من اكتوبر لسنة 2013م





فريق | مالك عقار اير
رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان(ش)




قرارت رئيس الحركة الشعبية لتحرير الودان

SUDAN PEOPLES’ LIBERATION MOVEMENT
(SPLM -N)

مكتب الرئيس

قرار رقم (6 ) لسنة 2013م
عملاً بالسلطات المخولة لي بموحب احكام المادة (20 )(2) من دستور الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان (ش) لسنة 2013 اصدار القرار الاتي نصة:
1_ اسم القرار و بدء العمل به: يسمي هذا القرار, قرار الرئيس الخاص بانشاء محكمة حقوق الانسان و يسري من تأريخ التوقيع عليه.
2_ انشاء: ينشأ بموجب هذا لقرار محكمة مستقلة تسمي محكمة حقوق الانسان و تعني بالفصل في البلاغات و الشكاوي المتعلق بانتهاكات حقوق الانسان التي ترتكب في المناطق التي تسيطر عليها الحركة.
3_ اختصاصات و سلطات المحكمة: تختص المحكمة بالاتي :
أ_ الفصل في البلاغات و الشكاوي المتعلقة بانتهاكات حقوق الانسان التي ترفع لها من الافراد او مؤسسات الحركة و منظمات المجتمع المدني.
ب_ تلقي الشكاوي من الأفراد والجهات الأخري والتحقيق فيها واتخاذ الإجراءات اللأزمة.
ج_ حماية و تعزيز حقوق الانسان و التعريف بها و نشرها و مراقبة تطبيقها.
د_ دراسة أي مواضيع متعلقة بأي مسألة في مجال حقوق الإنسان تحال إليها من قبل مؤسسات الحركة أو . منظمات المجتمع المدني و تقديم النصح او الفتوي بشأنها
هـ_ تقديم النصح لاي مؤسسة من مؤسسات الحركة بشأن أي موضوع يختص بحقوق الإنسان سواء أُحيل اليها من مؤسسات الحركة أو من تلقاء ذاتها .
و_ مخاطبة السلطات المختصة ذات الصلة فيما يتعلق بالانتهاكات التي تحدث في مجال حقوق الإنسان وأن تطلب منها وقف تلك الانتهاكات.
ز_ التعاون مع منظومة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة والمؤسسات الإقليمية والمحاكم الدولية و الاقليمة لحقوق الانسان.
4_ صلاحيات المحكمة: تكون للمحكمة الصلاحيات الاتية:-
أ_ النظر في الشكاوي المرفوعة اليها من الأفراد أو مؤسسات الحركة او منظمات المجتمع المدني او اي جهة اخري و التحقيق فيها و اتخاذ التدابير اللازمة .
ب_ طلب البيانات والمعلومات والوثائق وإستدعاء الشهود وسمعاهم .
ج_ يجوز للمحكمة التوصية بانشاء جهازي النيابة و الشرطة في كل المحافظات و الاستعانة باي شخص لمساعدتها في اداء مهامها.
د_ البحث بحرية تامة في جميع المسائل التي تدخل في إختصاصاتها ، سواء كانت محالة اليها من قبل مؤسسات الحركة أو قررت اتخذتها من تلقاء ذاتها أو أُحيلت إليها من جهة أخري ذات علاقة بحقوق الإنسان.
هـ_ يجوز للمحكمة استدعاء اي شخص و القبص عليه بغرض اجراءاتها .
و_ يجوز للمحكمة ان توقع العقبات لمرتكبي انتهاكات حقوق الانسان كما يجوز لها رفع الضرر عن المتضررين و تتخذ من الاجراءات التي تراها مناسبة حسب قواعد القانون والعدالة و الوجدان السليم.
ز_ للمحكمة اصدار اللوائح المنظمه لعملها.
5_ قضاة المحكمة: يعين الاتية اسماءهم قضاةً للمحكمة:-
أ_ القاضي| ديفيد كوكو توتو .
ب_ القاضي| عباس عبدالله كارا.
6_ القانون الواجب التطبيق: تطبق المحكمة قانون عقوبات الحركة الشعبية و الجيش الشعبي لتحرير السودان لسنة2003م و الاتفاقيات و المواثيق و القوانين الدولية المتعلقة بحقوق الانسان.
7_ المصادر المالية للمحكمة: تكون المحكمة مستقلة مالياً وفق المصادر الاتية:-
أ_ ماتخصصه لها الإدارة المدنية بالمناطق المحررة.
8_ اجل المحكمة و مقر المحكمة: تكون هذة المحكمة دائمة و يكون مقرها المناطق المحرره.

صدر تحت توقيعي في اليوم الموافق العاشر من اكتوبر لسنة 2013م
فريق | مالك عقار اير
رئيس الحركة الشعبية لتحرير السودان(ش)





تعليقات 16 | إهداء 0 | زيارات 9004

التعليقات
#800575 [ahmed]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 10:56 PM
الجميع شركاء فى دمار السودان لا خير فى هؤلاء ولا أؤلئك ، الكل يزكى نفسه عن انتهاك حقوق الإنسان والكل مخطىء ومنتهك بشكل أو بآخر ، الآن نريد الكلم الفصل ليتساوى الجميع امام القانون ، كل الإدرات فى السودان بطشت بالمواطنيين وظلمت أيضا بشكل أو بآخر ، طالما اسمها حرب فلا نتوقع سوى الإنتهاك والإنتهاك الصارخ من جميع الأطراف ، والجميع مدان أمام محكمة الشعب الكبرى مالم يكون هناك سلام دائم ووقف الحروب بجميع صنوفها ، ونشر قيم السلام ، ونحن ندين الجميع حكومة وجبهات مسلحة ،ومعارضين سلميين بشكل عام لابد من الإسراع فى إيجاد حل دائم يوقف المهزلة السودانية موت بلاحساب ولا عقاب .


#800125 [عبد الرحيم العشا]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 02:42 PM
اى سلطات مخولة لك.....ومن هو الذى خول لك تلك السلطات....وفى اى جيش انت ومن هوالقائد الذى اصدر قرار ترقيتك الى رتبة فريق ومن اى كلية عسكرية تخرجت ..واخيرا من تريد ان تحكمه بمجموعتك المتمردة التى تزرع الخوف والقتل فى اهل منطقتك....لا تتخيل انك فى يوم او لحظة او جزء من الثانية انك سوف تحلم بحكم السودان ....غدا سوف تلقى نفس مصير الهالك خليل ابراهيم


#800107 [KALAS.]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 02:36 PM
روح يا وهم كنت مسؤول قبل كده فى عدة مواقع و لك نفس القومة و القعدة بتاعة الكيزان و المسؤولين اللصوص سارقى اموال الشعب و اعنى لك مواتر و امن و غيره و لكن المحصلة للبلد و المواطن صفر كبير ، ماذا قدمت للوطن او المواطن طيلة هذه الفترة و بيدك القلم عالم ضهبانة .


#799793 [عبدالعزيزمبارك محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 10:09 AM
كل كلام مالك عقار كلام كويس لكن المسألة هي التوضيح لشعب السودان بما يدور في البلاد من انتهاك حقوق الانسان من قبل النظام الحاكم يجب مخاطبة اعلاميا فى قنوات العالم للوقوف على جانب الحركة لتقدم للامام @


#799788 [faris]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 10:05 AM
الراجل دة زمان قال ليكم الكتوف اتساوت انت عندك جيش وانا كمان انت انت عندك قصر وانا كمان يعنى رئيس جمهورية من زمان يابخت السودانين بدل رئيس عندهم رئسين


#799726 [مقرسم]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 09:12 AM
شفتو الفهم كيف


#799689 [abdulaziz]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2013 08:29 AM
كيف تعمل قانون لحماية المرأة والطفل وانت اول واحد اعتدى على النساء والأطفال في الدمازين انت قايل فينا قنابير انت زول عنصري وزيك زي البقية كلكم بتاعين مصالح روح في ستين الف داهية


#799542 [السر جبارة]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 01:04 AM
شيئ ايجابى واتمنى ان المهنية فى التطبيق. وهذه جسور جيدة للتواصل عبر مفهوم واضح لحقوق المواطن وتحيرك المفاهيم نحو حكم القانون وليس مهما" من يطبق القانون بل المهنية فى التطبيق. وكفاية عنصرية وعدم ثقة.


#799485 [المفكر]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 11:03 PM
كل ما جاء أعلاه كلام جميل يصب في خانة طمأنة المدنيين من وسط و شرق و شمال السودان بأن سلاح الجبهة الثورية لن بتحول إلي صدورهم بعد إسقاط حكومة المؤتمر الوطني . و في هذا الخصوص نقول بأن محاولات الجبهة الثورية لطمأنة هؤلاء تعددت و تنوعت بين بيانات و مخاطبات و أخبراً في شكل هذه القوانين التي بين أيدينا ، و نلاحظ بأن هذه المحاولات قد إزدادت وتيرتها أبان الإحتجاجات الأخيرة ضد الحكومة و التي كادت أن تفضي إلي ثورة لولا خشية الكثيرين و في مقدمتهم الأحزاب السياسية من سلاح الجبهة الثورية .
و السؤال الذي لابد من طرحه هنا لماذا تخشي القوي المعارضة المدنية القوي المعارضة المسلحة مع إن الإثنان لا يريان في حكومة المؤتمر الوطني خيراً للبلاد و العباد و ضرورة التغيير ؟؟ و إجابة هذا السؤال واضحة و ذلك بتمسك و أصرار القوي المعارضة المسلحة علي إن التغيير لابد أن يكون شاملاً بمعني لا مجال للعودة إلي الأسطوانة القديمة ( عسكر ، إنتفاضة ثم تأتي الأحزاب القديمة بكل خيباتها لتدير البلاد من جديد ) بالتالي تضيع تضحيات أهل الهامش و قضاياهم و حقهم في إدارة البلاد . إذاً تريد قوي التغيير المسلحة خلق واقع جديد و إنهاء الدائرة الجهنمية لسيطرة الأحزاب الكبيرة علي السودانيين البسطاء نسبة لأن معظم جماهير تلك الأحزاب من الأميين ذوي الولاء التقليدي الذي لا يستند لرؤية تحليلية تبين قدرة الشخص المنتخب علي إدارة شئون الناس .
مما سبق يبدو أن هناك مشكلة عويصة تتمثل في إقناع الجبهة الثورية بأن التغيير الذي تريده لا يمكن أن يتحقق بالقوة و بمجرد سقوط حكومة المؤتمر الوطني أو خلال الفترة الإنتقالية . و يجب علي قادة الجبهة أن يسألوا أنفسهم إذا ما سقطت الإنفاذ ، و قامت حكومة إنتقالية مهدت لعملية تحول ديمقراطي ، و جأت الإنتخابات و كانت نتيجتها كما السابق ( الأمة و الإتحادي و بعضاً من هنا و هناك ) السؤال ماذا سيكون رد فعلهم ؟؟ و هل سيسمحون بأن تضيع تضحياتهم هباء ؟؟ ثم هل سيسمحون بعودة تلك الدائرة الجهنمية لحكم الحزبين الكبيرين ؟؟؟؟؟


ردود على المفكر
United States [Faisal] 10-13-2013 04:24 AM
Mr- mofakir, this way of thinking let many Sudanese change their mind from supporting the revolution, you cant change the regime alone, the pop who support this big party will never run change with you once you want to refused even the democracy if I bring them, if you believe in democracy you should accept the one who win the election, other wise you want to use the pop to achieve victory and after eliminate them from the power, this is exactly communist ideology, but your volume is become very clear smaller, the evidence that you don't arrive to move the pop


#799471 [ابوفلكه]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2013 10:47 PM
قرار بافتتاح بارات وملاهي والدخول للمساجد سيكون ببطاقه هذا هو السودان الجديد


ردود على ابوفلكه
European Union [أبن زيدون] 10-13-2013 09:41 AM
وكمان ما تنسي أي واحد حا يقوم ياخد واحدة من سبايا النيل بعد ما يتحرر السودان............

European Union [خضر عمر ابراهيم] 10-13-2013 02:16 AM
ياخي روح التيه انت زول فارغة ،،، السودان الجديد الشايفو ات دة ما سودان دة يكون انداية،،،
ليه يا شباب بتخوفو الناس منكن بي الأفكار الوسخة دي،،،،
هو بس همك يا ابو فلكة البارات والملاهي ؟
بعدين عندك ليها قروش؟
بعدين مالك ومال المساجد الشعب السوداني ما محتاج لي بطاقة دخول ليعبد الله


#799466 [HAMID BARGO]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 10:39 PM
أرجو ان يتمكن قاتل الأطفال و النساء و الهارب من العدالة الدولية المرعوب عمر البشير من قراءة هذه القرارات ليعرف الفرق بينه و بين من سيأتون الي الحكم بإذن الله لإشاعة الحب و العدل و الحرية
ربي دمر البشير و أعوانه تدميرا


#799460 [نورالعيون]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 10:24 PM
splm n وييييي هذا هو حكم القانون بغض النظر من من الحكم


#799430 [ameen]
5.00/5 (2 صوت)

10-12-2013 09:42 PM
مالك عقار انت ذاتك ماسورة ساي
وقت المظاهرات والدنيا قايمة كنت وين
كان جيت بي ثوار الحركة ساعدتنا شوية
كان غارو في ستين داهية
بعد ايه
جاي ليه


#799330 [احمد البقاري]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 07:41 PM
قريبا بأذن الله يكون التوقيع على النحو التالي:

صدر تحت توقيعي في اليوم الموافق
فريق | مالك عقار اير
رئيس جمهورية السودان الجديد للفرة الانتقالية


ردود على احمد البقاري
United States [كاودا] 10-12-2013 11:09 PM
سنة كم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#799310 [شطة خدرا]
5.00/5 (1 صوت)

10-12-2013 07:21 PM
بداية عظيمة لدولة القانون و المؤسسات و التي تحترم الإنسان و تكرمه و إلى الأمام و ربنا يسدد خطاكم القاصدة


#799282 [KOUDI]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-2013 07:00 PM
الف الف الف مبروك هذه قرارت دوله وليس مناطق محرره



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة