الأخبار
أخبار السودان
الترابي : إخوانك أصبحوا كالأفارقة في جمع النساء..هذه من أسخف القصص التي سمعتها..ولو كانت لي مرارات لحملتها ضد النميري.
  الترابي : إخوانك أصبحوا كالأفارقة في جمع النساء..هذه من أسخف القصص التي سمعتها..ولو كانت لي مرارات لحملتها ضد  النميري.


10-13-2013 05:56 AM
حوار: أبوبكر محمد يوسف موسى

انفصال الحركة الإسلامية وانشقاقها، بعد مذكرة العشرة الشهيرة، على الرغم من أن ذلك لا يعني الكثيرين من هم خارج نطاقها، إلا أن الحقيقة الماثلة أن هذا الانشقاق وما صاحبه، قد أثر سلباً في مسيرة السودان. هممت بمشروع سلسلة حوارات مع عدد من شيوخ الحركة الإسلامية؛ حوارات تتناول هذه الحقبة التاريخية المهمة، وها أنذا أبدأ بالرجل الأول في تاريخ الحركة الإسلامية ومسيرتها. وأنا ذاهب نحو منزل الشيخ كنت مستغرقاً في التفكير، كيف لي بحصار الرجل المتدفق؟ الحوار مع الشيخ هو بمثابة صعود الجبال، ولكن يا له من صعود ممتع رغم المشاق... بدا لي الشيخ وكأنه في الستينات، رشيقاً أنيقاً مرتباً حاضر الذهن مرتب الأفكار، يصعب أن تحاصره بالأسئلة، يصعد بك جيئة وذهاباً، في كل موضوع؛ فإلى مضابط الحوار:
س...كثير هي الأقاويل التي دارت حول حل الحركة الإسلامية، هل من إضاءات للتاريخ حول هذا الموضوع ؟
أي حركة ؟؟
س..الحركة الإسلامية أو الجبهة الإسلامية وهياكلها التي كانت قائمة قبل الإنقاذ ؟
يا أخي هذه قصة الكل يعلم تفاصيلها فعند قيام الإنقاذ كان هنالك تكليف من قبل مجلس الشورى لعدد قليل من الأشخاص للإشراف على عملية الانقلاب، وبعد الانقلاب كان مجلس الشورى بلا مهام حقيقية وكان لابد من فتح الأمر للإخوة العسكريين للدخول لمجلس الشورى فتم حل مجلس الشورى بموافقة اعضائه على أن يتم تكوين مجلس جديد يشرك فيه أعضاء جدد، ولطبيعة المرحلة الجديدة ولعدم التضارب تم حل باقي أجهزة الحركة والإبقاء فقط على الأجهزة الخاصة التي كانت تشرف على الجيش والشرطة والتمويل، هذا كل ما في الأمر بخصوص حل الحركة الإسلامية .
س..أيضا هنالك قصة توزيع المصاحف لعدد من رموز الحركة وتسريحهم ؟
هذه من أسخف القصص التي سمعتها على الإطلاق، فكل ما في الأمر أن الأخ يس عمر الإمام عليه رحمة الله قد دعا كل الإخوة أعضاء الحركة الإسلامية ما قبل سنة 60 وذلك في منزل أحد الإخوة بأم درمان لتكريمهم وقام بتوزيع بعض الهدايا لهم من بينها مصاحف وذلك بعد حل أجهزة الحركة ولكن بعض الغاضبين منهم فيما بعد ولعلهم كانوا يريدون استوزارا أو تسهيل تعاقدات تجارية أثاروا هذا الأمر فيما بعد .
بعد 14 عاماً من المفاصلة لو استقدمت من أمرك ما استدبرت هل كنت ستختار المفاصلة؟
نعم نعم كنت سأختار المفاصلة لأن المبادئ خرجت من الدين عندهم والدولة فلتت وأصبحت شعارات نرددها بلا وعي.
ألم يكن من خيارات أخرى؟
يا أخي أنا أقول لك دين تقول لي خيارات؟! لا لا لم يكن من ثمة خيارات أخرى وأصلاً نحن لا نلعب في الدين وفي الثوابت افترقنا لأشياء أربعة هى الحرية والشورى والإسلامية العالمية والمال العام تلك هي التي قادتنا للمفاصلة حينما طالها المساس.. الحرية.. وهم لا يؤمنون بالحرية أصلاً.
بعد عشرة أعوام من المشاركة تتحدث عن الحرية؟
يا أخي كانوا يحدثوننا بالدستور أجلوا الدستور، أجلوا الدستور وغلبونا في المكتب التنفيذي ولكن في مجلس الشورى قررنا ذلك.
أولم تكن الشورى ملزمة؟
أجل أجل، عندنا الشورى ملزمة للجميع وليست هيمنة قابضة عند كبير القوم، عسكرياً أم مدنياً كان...طردوا من أتونا مستنصرين وسلموا بعضهم كالإخوان الليبيين مثلاً وأغلقوا المؤتمر الشعبي الإسلامي بقرار من الرئيس بدعاوى أنه لا يريد وزارة خارجية رديفة للوزارة الأصل.
فيما يتعلق بمسألة المال العام والفساد ثمة سؤال استنكاري كيف لحركة قدمت عشرات الشهداء لم تقدم مفسداً واحداً للمحاكمة؟
من قال لك؟ قدمنا للمحاسبة من كان مسؤولاً عن الجبهة الإسلامية في كردفان الكبرى.
ولكن يقال أن الأستاذ علي النحيلة كان مجرد كبش فداء؟
هذا عبط..كبش فداء لمن؟ للصوص آخرين؟ لم يكن من مفسدين كثر، بدأ الفساد في ذلك وحينما نتحدث يقولون "اصبروا عليهم هؤلاء إخوانكم حديثو عهد بالحركة وبالحكم".
إذاً الصراع لم يكن صراع مصالح وكراسي كما يشاع؟
نعم نعم كان صراع قيم ومبادئ
هل الشيخ يؤمن بنظرية المؤامرة؟ لأن كثيرين يعزون المفاصلة للاختراق من قبل مخابرات خارجية.. ما مدى صحة هذه الفرضية في ظنكم؟
هذا وهم هذا يأتي من الذين لا يؤمنون بالله حقاً.. من كان يخترقنا؟ المخابرات العالمية الأخرى المصرية والأمريكية؟!! أنا لا أقول إن اليهود مثلاً ليس لهم مؤامرات ولكن حينما اقتتل الصحابة في العهد الأول هل كان هنالك اختراق مخابراتي؟ أنتم لا تستصحبون التاريخ يا أخي في مسيرتكم.
الذين يسوقون تلك الاتهامات يقولون إن مهندسي مذكرة العشرة هم أولاد الجامعات الأمريكية؟
الصحابة الذين اختلفوا هل كانوا خريجي الجامعة الأمريكية؟! هؤلاء يا أخي خريجو الجامعة المحمدية ولكنهم رغم ذلك اختلفوا، وحينما اختلفوا من الذي فسر لهم القرآن؟ هل هو سيد قطب أم الترابي؟ هؤلاء يا أخي تلقوا القرآن من النبي، صلى الله عليه وسلم مباشرة ولكنهم اختلفوا بل واقتتلوا.
إذاً فلندع خريجي الجامعات الأمريكية، يقول البعض إن المهندس الخفي لمذكرة العشرة هو الأستاذ علي عثمان؟
الله أعلم..لا علم لي بذلك (قالها مسرعاً)
نعود للمفاصلة وأنت تهم بالخروج هل كنت تتوقع هذا الانحياز الكبير من قبل قيادات بارزة لصف القصر حينها؟
لا تقل لي بارزة ..لا تقل لي بارزة ...بارزة شنو يا أخي؟ فقط لأنكم مفتونون بالبشر ولكن الحقيقة أن كل أو معظم من كانوا في السلطة بقوا معها لبريقها ولذتها ولكن الطلاب والمرأة 90 % منهم أتوا معنا لأنهم لم تقعدهم السلطة ولا بريقها ولم يفتتنوا بمال وسلطان بعد.
ولكن الملاحظ أن هنالك هجرة عكسية من (الشعبي) لـ(الوطني)!
طال بهم العهد، واليهود حينما طال بهم العهد قست قلوبهم وكذلك السجون، وبعضهم كان يعتقد أن الترابي سرعان ما (سيعمل انقلاباً ولكن انقلاب تاني؟) ؟ لا وألف لا، لذلك رجعوا مرة أخرى.
ألا يمكن أن يكون رجوعهم لضعف تنظيمي بـ(الشعبي)؟
ضعف تنظيمي لأننا ليس لدينا مال؟! نعم، ضعف تنظيمي لأننا سجنا؟! نعم.
يقول بعضهم إن المؤتمر الشعبي هو حزب الرجل الأوحد؟
يجيب ضاحكاً "ولكنهم رجعوا لحزب الرئيس الذي حل من قبل المجلس وأمانات الحزب وحل الدستور، إذا رجعوا للمؤسسية !!
لم تقيموا مؤتمراً عاماً لحزبكم قريباً، هذا ضعف تنظيمي قد يكون دعا البعض للرجوع!
ليس لدينا أموال ومطاردون وملاحقون بالسجون.
ولكن هذا ليس مبرراً، هل كان لكم مال في بدايات الحركة؟! لكنكم رغم ذلك أحرزتم نجاحاً، إذاً القصة ليست مالاً؟
ليس صحيحاً الأموال كانت تأتينا من شريحة المغتربين التي كانت تدعمنا دعماً كبيراً ولم تكن الأموال هاجساً، هذا تاريخ الحركة الذي تجهلونه.
الشيخ.. بعد المفاصلة تحركه المرارات الشخصية؟
والعنصرية أيضاً لماذا لا تضيفها؟
لا عفواً أنا أتحدث عن مرارات الشيخ تجاه تلاميذه فقط؟.
لا أحمل مرارات ولا حقداً تجاه أحد يا أخي حتى نوح لم يتبعه ابنه ولو كانت لي مرارات لحملتها ضد ابن دفعتي وداخليتي النميري الذي سجنني كما لم يسجن أحداً، هل سمعتموني أتحدث يوماً واحداً عنه بسوء؟ ..أنا لا تحركني المرارات.
الشيخ ميكافيلي.. الغاية عنده تبرر الوسيلة؟!
بالله !!! يعني تبرر الانقلابات مثلاً؟
نعم، الانقلابات مثلاً؟
ذكرت لك الحيثيات والدوافع التي حملتنا على الانقلاب.
وماذا عن تحالفاتكم مع اليسار والعلمانيين؟
وهل تحالفُ النبي صلى الله عليه وسلم مع المشركين كان انتهازية؟ ..مشكلتكم أنكم لا تقرؤون السيرة ولا التاريخ، ألستم بمسلمين؟ أنتم تشتمون الناس بلا وعي، فالنبي تحالف مع المشركين (تبروهم وتقسطوا إليهم )
عفواً أنا لا أتهم ولا أشتم لكن فقط أحمل ما يثار من اتهامات لا غير؟
أنا لا أقصدك طبعاً ولكن أقصد الذين يقولون بتلك الاتهامات.
البعض يتهمون الشيخ بأنه ديكتاتوري وأنه يمارس الشورى بالإكراه بدليل أنه حمل علي عثمان حملاً فوق أعناق الكثيرين الذين كانوا يفوقونه عمراً وخبرة وتجربة؟!
ليس صحيحاً وعلي عثمان ليس نديدي ولا دفعتي ولا تربيت بالخرطوم ولكن هو الذي وجدناه حينما أحببنا أن نشرك الشباب، غيره هاجر للعلم وللمال وللولايات فأعطيناه منصب نائب الأمين العام وأنت تعلم أنه منصب شرفي فقط بلا مسؤوليات.
البعض كان يتهم الشيخ بأن لديه أبناء مدللين بالحركة (يمضي) لهم على بياض كأسامة عبدالله مثلاً؟
السرية هي التي أذتنا وهذا الذي كان يشاع لكم ولعل الأهمية التي حظي بها من أهمية القطاع الطلابي الذي أولته له الحركة، والذي كنا نعول عليه كثيراً لكننا اكتشفنا أنه يقدم تقارير غير دقيقة، فإذا ما قلنا "نريد وافدين جدد بنسبة 10%" كان يأتي بتقريره أنه أتى بـ 30 % واكتشفنا ذلك حينما قال إنه استقطب 800 بجامعة جديدة ولكن كانت المفاجأة أن كل سجلها الانتخابي لا يتجاوز الـ 400 لذلك أبعدناه.
بعض الموحدين في الزواج يرفعون شعاراً (إنها وصال) كناية عن كلمة مشهورة لك حينما سئلت عن التعدد؟ هل هو رأي فقهي أم حب عاطفي؟
(يجيب ضاحكاً) الأصل يا أخي زوج وزوجة، وآدم عليه السلام خلقت له زوجة واحدة، والله سبحانه وتعالى يقول (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى)، ولكن إخوانك أصبحوا كالأفارقة في جمع النساء.
لياقة الشيخ ما شاء الله مع تقدم العمر هل من برنامج رياضي ثابت؟
نعم كان لي برنامج بدني ثابت، ولكن مع زحمة البرنامج اليومي الضاغط أصبحت أمارس الرياضة في الغرفة ببعض الحركات الجسدية، ولكن من الأشياء المهمة عندي أنني أرد التحية بأحسن منها فلا أسلم إلا واقفاً وتعلم أنني أصافح المئات في اليوم واقفاً قاعداً ثم واقفاً قاعداً وهذا تمرين مهم.
عرف عن الشيخ أنه لا يتوقف كثيراً عند الأسماء ولكن كلمات لله ثم التاريخ بحق هؤلاء جعفر شيخ إدريس؟
هذا يحمل لي خصومة كبيرة وأنا لا أرد عليه ولا أحب التحدث عنه.
الصادق عبد الله عبد الماجد؟
استقال منا في السجن وحينما خرج ذهب إلى الكويت والسعودية ولا نحمل عليه شيئاً.
برات أحمد برات؟
دعه دعه، لا تذكره لي

السوداني






تعليقات 46 | إهداء 0 | زيارات 16128

التعليقات
#801201 [جبريل الفضيل محمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 05:24 PM
لعل من اكبر المهالك التي ارتكبها الترابي ( للدين الاسلامي والوطنيه في السودان) هي مزاوجته بين العسكر والحركة الاسلاميه , من اجل السلطه لم يتخلي العسكر عن طبيعة تربيتهم الموصوفة والمعروفة للترابي بانها تجانب الدين ولا يمكن ان تلتقي مع الحياة المدنية الحرة وهي طبيعة التفكير الحر الذي جاء الاسلام ليرسيه وسار العسكر باعتمادهم منطق قوتهم وعنفهم ولم ينافقوا طبيعتهم , فعندما حاول الترابي المدرك لطبعهم اقصاءهم , كانوا هم الاقدر والاسرع لذلك بما يمتلكون من آلتهم العسكرية مع من نافق من الصف الاسلامي وانضم لحاشيتهم , سقط الترابي في المفاصلة الشهيرة واعقب ذلك التنكيل به وبكامل افراد حزبه. حاول الانتقام بتناليب جماعة من صفه قبليون عنصريون فصفوا قبائلهم في تمرد فاجر ضد دولة فاجره في الخصومه ليبوء الترابي والدولة باثم كل من قتل او شرد او تنصر من اهل دار فور الابرياء وقبلت المجموعتين العسكريه وتلك التي لا يمكن ان يطلق عليها اسلاميه ان يتزاوجا علي عقد السلطة والثروة علي ان تحد هذه الاليات باطر مكانيه وقبليه وكانت دوره اخري من دورات التمكين الارث المفيت التي ابتدعه الترابي هذه المره وسط اهل الجيش والمدنيين الذين فارقوا الاسلام فراق الطريفي لجملوا واستحل المال العام واستحل القتل بشراسة لم يعرف لها مثيل واستفحل داء سيكون مهلكا ولا بد للسودان بل ومورده الصوملة الا هو داء العنصرية البغيضة التي لا يمكن ان تتساكن مع الدين في قلب واحد, اصبحت كل المحاصصات والاثراء والتمكين يسير في اتجاه معين ,حتي ان منتسبي احدي القبايل وعلي صفحات الفيس بك يرون انها سيدة كل اهل السودان وما عداها فروخ وعبيد سقط المشروع الحضاري وارتد خلق كثير بسلوكهم الذي استحل الزني والكسب الحرام وكثير من الممارسات الظالمه التي لا تمت للاسلام بصله . واعدت كل اليات الفسوق والفجور الاجتماعي ليسير السودان في ركب رفيقاته العربيات اللاتي ترسل لها قنوات التحلل القيمي كل وسائل الانحلال الخلقي ولحقت صحف البلاد ان تعلن لاختيار فتيات بمواصفات تلك القنوات الاباحيه علي اعتبار ان السودان سجل تقدير متقدم من المطالعين لهذه القنوات ياتي بعد دول الخليج مصدر هذه القنوات الفاجرد ورائدة وقائدة قتل كل توجه ديني يريد ان يعيد الامة لقيمها الدينيه كما حدث في مصر-- وكثير من الحال المذري الذي الت اليه البلاد
وان كان لا بد من نصيحه, ورغم اننا نبرأ الي الله من قتل اي نفس مسلمه او غير مسلمه وان العسكر لا يتخلون عن طبعهم وهذا ناتج تربيتهم المعروفة فاعتقد ان المأزق الذي وضع فيه الاسلاميون الاسلام في السودان والسودان نفسة ان يحل المؤتمر الوطني وينسحب المدنيون من حكومة العسكر ولتعسكر الحكومة حتي علي الاقل تقل حواشي الفساد والافساد من حولها ويتركز ذلك علي العسكر ولا اعتقد ان من طبيعة الجيوش العربيه ,جيشا له دين كما شاهدنا في مصر وسورياولكن ربما يحدث اختراق اذا تخلي البشير عن عنصريته الطاغيه علي عسكريته وبدا الحكم في اتجاه صرامة العسكر فقط وعدلهم الغير سائد في الغالب وبالتالي يمكن علي الاقل محاصرة المد العنصري والقبلي وليكن ذلك لفترة انتقالية يرجع فيها كل انسان لنفسه وكل خزب لاصله وربما وفق الناس في انشاء هياكل وقيم جديده يبني عليها السودان .


#801078 [إبراهيم]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 01:53 PM
لا عليك أيها المصلح المظلوم، لقد عقدت العزم ولكن الدهر أبى .وإن يكذبوك فقد كذبت قبلهم قوم نوح وعاد وثمود،وقوم إبراهيم وقوم لوط ،وأصحاب مدين وكُذب موسى وهارون .ولا لوم عليك إذا خانك تلاميذك ، فقد خان بعض الصحابة الرسول المعلم عليه أفضل الصلاة والسلام . فنم قرير العين ، ومت وأنت كريم.


#800875 [ma yenoom]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 09:39 AM
بالله عليكم قهموني

يا أخي أنا أقول لك دين تقول لي خيارات؟! لا لا لم يكن من ثمة خيارات أخرى وأصلاً نحن لا نلعب في الدين وفي الثوابت افترقنا لأشياء أربعة هى الحرية والشورى والإسلامية العالمية والمال العام تلك هي التي قادتنا للمفاصلة حينما طالها المساس.. الحرية.. وهم لا يؤمنون بالحرية أصلاً


#800802 [ابوامنة خالد]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 08:26 AM
الرجل له فهم ورؤية وبعد نظر / واذكر الشيخ على عبد الله يعقوب قال فى حوار فى الانتباهة لم اذهب يوما لمنزل الترابى فوجدته مغلقا /الترابى رجل يستحق الاحترام


#800677 [G.Suliman]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 01:08 AM
ههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه
حسن عبدالله الترابي أوغلو ميخائيل


#800671 [الكجور]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2013 12:42 AM
الترابي الفلاتي فاكر نفسه عربي من قبائل جرهم.
الاسلام جاب للسودان بلاوي كثيرة من غرب افريقيا.


ردود على الكجور
[freedomfighter] 10-14-2013 10:34 AM
ياخى خاف الله


#800666 [صابر]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 12:29 AM
البروفسور محمود برات رحمه الله أستاذ علم النفس بكلية التربية جامعة الخرطوم كان من رواد حركة الأخوان المسلمين ومن الذين كفروا الترابي.وكان هو والدكتور جعفر شيخ إدريس وصادق عبد الله عبد الماجد والحبر يوسف نور الدائم من انشقوا عن حركة الترابي الإسلامية وحافظوا على الأسم الأصلي "الأخوان المسلمين". عندما انفرد الترابي بنميري بعد المصالحة الوطنية التي وقع مذكرتها نميري مع السيد الصادق المهدي في بورتسودان بوساطة عبد الحميد صالح، تنكر نميري لما تم الاتفاق عليه مع السيد الصادق في إطلاق الحريات العامة وإقامة انتخابات نيابية حرة نزيهة تشرف عليها جهات محايدة محلية ودولية وقال للسيد الصادق أنه يعينه رئيس وزراء ويكون هو أي نميري رئيس الجمهورية فرفض السيد الصادق العرض وأدخل السجن.
وهنا انفرد نميري بالترابي وسمح لمجموعة الترابي بدخول الاتحاد الاشتراكي والأحهزة الأمنية والسيطرة على البنوك الاسلامية التي جلبوها كبنك فيصل الإسلامي وبنك حبيب حيث بدأ مشوار التمكين. فجعل الترابي وجماعته من نميري أميرا للمسلمين بعد أن أقنعوه بتطبيق قوانين سبتمبر المسماة زورا وبهتانا بقوانين الشريعة الإسلامية التي كان القصد منها في الأساس إذلال المعارضين وكان الترابي هو النائب العام حينها. ولكن الشيخ أغمي عليه في اول عملية تنفيذ حدي في كوبر عندما قطعت يد أحد الموظفين الذي اتهم بسرقة مال عام. وسارعت هذه القوانين باستهدافها الانتقائي إلى استعار الحرب في الجنوب التي بدأت في مايو عام 1983 بسبب تقسيم الجنوب لثلاث ولايات ومشروع الاتجاه الإسلامي الذي كان يدور آنذاك ودشن في سبتمبر من عام 1983م بإرقة الخمور في النيل (الحقيقة جزء ضئيل من الخمور التي أخذت من البارات.
كل هذا السرد الطويل فقط لكي أأتي إلى محمود برات التي قال عنه الترابي "دعه دعه، لا تذكره لي"، لكي ينجح الترابي تزاوجه مع نميري في مشروعهما الجديد كان لا بد من التخلص من المناكفين أمثال محمود برات الذي كان سيقلب عليهم الطاولة. أرسل محمود برات في "سباتيكال ليف" إجازة علمية في مدينة ليون الفرنسية لمدة سنة لكي تتم الطبخة. رأي برات كان واضحا جدا في التراب وكان يعتبره بأنه دخيل على الحركة الإسلامية وهو سبب "فركشتها".
بعد ما شاهدناه من فظائع الإنقاذ مع الترابي وبدونه فإن كلمة شيخ التي يحترمها مسلمي السودان منذ الأزل لأنها كانت تطلق على شيوخ زهاد عباد قايمين الليل تاركين الزاد، لابسين المرقوع وطاوي البطون عل الجوع، أصبحت هذه الكلمة السامية مع الكيزان تذكر دائما بالكذب والسرقة والكبت والقهر والانتهازية حيث سمي بها كل من هب ودب وأخذت منحى آخر غريب على الشعب السوداني حيث سمعت أحدهم ينادي "بابكر ود الجبل" تاجر العملة الشهير بالشيخ بابكر ود الجبل لراعيته للحفلات حيث يظهر دائما وفي فمه علكة ويدشن الحفل بعرضته المشهورة وعمامته التي تظهر النصف الخلفي من صلعته.


#800638 [قاهر الظلام]
3.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 11:32 PM
لازالالشيخ حسن يحلم بحكم السودان والأمام الأكبر وشيوخ الفتة وكأن السودان ليس فيهو رجال إلا هؤلاء المخرفين ... أنتهى الدرس .. وأعتبر الشعب منكم ..


#800540 [khalidal m Ali]
4.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 09:11 PM
اذا كان حسن المرابى بكل هذا الذكاء عندما اتتكم فرصة الخلافه الاسلاميه فى طبق من فضه وهو على رأس الهرم وجدتك اعنى (الخلافه) طفل مغرور محدود الخيال ومن حولك صبية فى دواخلها امراض نفسيه مركبه لاتستطيع قيادة دراجه بجانبك . لم يمجد التاريخ الانتهازيين او المخربين . شعب السودان بسيط نعم وروحانى من الدرجه الاولى وسهل القيادة للاحسن اذا وجد القيادة المتجرده المتواضعه . اكد سيجدها من بعد ان فهم الدرس الذى لقنته و شاكلتك من القيادة الطائفيه لهم منذ الاستقلال .


#800520 [عبد الله]
4.50/5 (2 صوت)

10-13-2013 08:50 PM
إنني لعلي يقين لايخالجه الشك أبداََ أن الوطن كان سيكون بألف خير لو لم يُولد فيه هذا الترابي...
إن إفكه وكذبه ونفاقه وزندقته وإلحاده لا يمكن أن تخطئوها عين...
بإختصار، يجب صلبه بميدان أبوجنزير قبل العربجيه الذين أتي بهم.


#800486 [جيت ومالقيت]
4.50/5 (2 صوت)

10-13-2013 08:09 PM
كذاب ومنافق وأخبث من ابليس


#800392 [عجب]
3.50/5 (2 صوت)

10-13-2013 05:51 PM
فلاحتكم بس في الأفارقة كانكم ما منهم و بعدين الرسول صلي الله عليه و سلم ما تزوج تسعة كان افريقي يا شيخ حسن


#800327 [سودانى ندل]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 04:32 PM
لقد قلتها منذ زمن هذا البلد لايرجى من رجاله خير ان اكثر مانعانى منه هو قلة الرجولة وحبنا للشهوات وخاصة الحريم الكل يتاجر بالدين وبتعدد الزوجات ويقول الدين يامر بذلك وهو فى حقيقة الامر شره جنسيا لاتكفيه واحدة يريد ان يستمتع بالنساء وباكبر عدد من الزيجات ومش مهم البلد تتحرق باهلها المهم نفسه ويرجعوا يضحكوا علينا بكلمتين هايفين وكاننا صبية او عبيد عند اهلهم العوض على الله فى السودان الذى ذهب مع الريح اذهبوا جميعا الى الجحيم وليات اننس جدد يعرفون قيمة هذا البلد الميت ويعيدوا امجاده من جديد ايتها الاحزاب الكثيرة انت كغثاء السيل ليس منكم فائدة ولارجاء نفسى احكم هذا البلد لاحييه من جديد واجتز كل هؤلاء العواجيز العجزة الجاثمين على انفاسنا متى يات هذا اليوم الذى احكم فيه هذا البلد يارب سهل الهمة وان شاء الله سوف ياتى هذا اليوم وان كان بعيدا ولكن ان غدا لناظره قريب


ردود على سودانى ندل
[freedomfighter] 10-14-2013 10:39 AM
دا توصيف للعقل العربى يا استاذ


#800319 [بحب البقر]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 04:23 PM
حلاااااااااااااتكن يا بقرات عمو عمر بشششششة


#800289 [هميم جابر]
2.50/5 (3 صوت)

10-13-2013 03:56 PM
أنا لست ترابياً، لكنني أعتقد أن حسن عبد الله الترابي إنسان "كويس" وليس فاسداً ودليلي على ذلك أن الترابي تم إبعاده من المؤتمر الوطني لأنه لم يكن فاسداً فلو كان فاسداً لما تم إبعاده بتنسيق محكم من سيد الخطيب وبعض الزبانية الآخرين، فليس في المؤتمر الوطني مكان إلا للفاسدين! حزب فاسد، لا بل هو أكثر الأحزاب فساداً في تاريخ السودان فيستقيم أن تكون عضويته هي الأشد فساداً في تاريخ السودان.


ردود على هميم جابر
[ZA HAGAN] 10-14-2013 06:30 AM
TORABI IS THE WORST OF THE WORSTS , HE IS THE SCUM OF THE EARTH

European Union [كركاب مطر بلا سحاب] 10-13-2013 11:11 PM
طيب ياهميم فاسدى المؤتمر الوثنى منو العلمهم الفساد والوثنية ؟ فكيف يكون فكى حسن إنسان "كويس" وليس فاسداً وهو الأستاذ والمعلم والأب الروحى لهؤلاء الفاسدين ؟؟؟؟؟؟ ياراجل قول كلام يدخل المخ..هذا الحزب الأشد فسادا إنتاج منو ؟؟

[التمباك] 10-13-2013 07:43 PM
اعتقاد خاطىء للاسف. فهو من علمهم الكيد حتى بزوه و اتقلبوا عليه.


#800250 [ياسر عبد الوهاب]
1.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 03:20 PM
والله الافارقه قاعدين يخجلوا من عمائلكم..بعدين تعال انتو فاكرين نفسكم ما افارقه والا شنو..صحيح الجمل ما بشوف عوجة رقبو..منك له في ستين الف داهية تخمكم..جميعا..جميعا يا رب


#800200 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 02:45 PM
الزول ملاحظين مركب عودو في اي حكومة مرت بالسودان ومتطلع للحكومة الجاية .. فعلا الطيب عمرو قصير و الشراني عمرو طوييييييييل


#800183 [ansary]
2.00/5 (3 صوت)

10-13-2013 02:28 PM
و الله مهما إختلفنا مع الرجل و كرهناه و شتمناه كل هذا لا يهم , الأهم إن الترابى سوف يبقى من أذكى القادة و الزعماء فى العالم أجمع عبر التاريخ بل أكثرهم عبقرية و ثقةً بالنفس , انت تجد فى حديثه المنطق و الحجة و الفلسفة و الدين و الفقه و التاريخ و السيرة و ضرب الأمثال و سرعة البديهة و نفاذ البصيرة و شمول النظر ..... لكن للأسف " لا كرامة لنبى وسط أمته " و ستعرفون مكانته فى التاريخ مستقبلا و بصراحة ( أنا لا كوز و لا تجمعنى به أى صلة ) لكن كلمة حق فى زعيم وطنى من زعماء بلادى جعله القدر من المؤثرين فى حياتنا العامة شئنا أم أبينا


ردود على ansary
United States [الكجور] 10-14-2013 12:25 AM
(الأهم إن الترابى سوف يبقى من أذكى القادة و الزعماء فى العالم أجمع عبر التاريخ بل أكثرهم عبقرية و ثقةً بالنفس , انت تجد فى حديثه المنطق و الحجة و الفلسفة و الدين و الفقه و التاريخ و السيرة و ضرب الأمثال و سرعة البديهة و نفاذ البصيرة و شمول النظر ...)

يا راااجل ده كله في الترابي صاحب فقه فاسد الفكر والجسد.هذا الرجل متامر و مجرم .
يبدو العيب في فهمك الاخرق.
صدق الفيلسوف ماركس حين قال الدين افيون الشعوب
الشعوب الداقسه زيك بعد ٢٥ سنه من ا لقهرو الاذلال باسم الدين ؟

United States [أبو محمد الجابري] 10-13-2013 09:55 PM
أحزنتني يا أخ أنصاري والله!.. أبعد كل هذه البلاوي المصبوبة على رؤوسنا تكيل الثناء على شيخ الضلال هذا? هذه البلوى الكبرى المسماة بالإنقاذ من أتى بها ومن تولى كبرها؟ الإعدامات والفصل والتشريد والحروب وتتقسيم البلاد وعداء الجيران.. إن كانت كل هذه "الإنجازات الخرافية" لا تكفي لإدانته فعلام نلعن إبليس إذاولماذا لا تنظم لنا قصيدة في مدح إبليس؟ حتى اليوم تسير الإنقاذ على "الرسمة"التي وضعها لهم ".... ومن سن سنة سيئة فعليه وزرها وزر من عمل بها إلى يوم القيامة لا ينقص ذلك من وزره شيئا.." أما مر بك حديث الصادق الأمين (ص) هذا البتة؟ .. طردوه كشخص ولكن لم يطردوا تخطيطه الشيطاني في السيطرة المطلقة على جميع مقدرات البلاد في الإقتصاد والإعلام والإدارةوكل شئ.. ويبقى الشعب من دونهم "فراجة" لا يملكون من أمرهم ولا من أمر بلدهم شيئا.. هذا تفكير اليهود وليس المسلمين..لقد فعل هذا "الماسوني" بالسودان الأفاعيل.. وأنت إن لم تكن منهم يا أنصاري فلا شك أنه قد أصابك منهم بلاء وعسف لو كنت في أي موقع ولو كنت من المستضعفين ماسحي الورنيش المطاردين في كل مكان.. تقول:(زعيم وطني؟) هكذا بكل سهولة تصف هذا الذي جر على البلاد والعباد ما يخجل منه (التُرُُُك والباشبوزوق) يا "أنصاري؟" عيب والله يا أخى!..أما كونه مؤثر في حياتنا فهذه لا أختلف معك عليها ولكن أي تأثير؟ هو التأثير الضار الشرير! وتقول"...تجد في حديثه... الدين؟" لا حول ولاقوة إلا بالله! .. غير المسلم أو "الكافر العديل" دا معروف ولكن ما تقول في من يدعي زعامة إسلامية وينكر البعث بالأجساد ويقول إن البعث مسألة روحية/ نفسية "جامعة شندي" وأن الحور العين حديث خرافة..وأن كتابي البخاري ومسلم مليئين بالأباطيل وأن رأي الطب في حديث الذبابة يعول عليه أكثر من قول الرسول الأعظم؟ وهو سبب خروج الكثير من الإسلاميين الأوائل عليه مثل برات وجعفر شيخ إدريس الذين يرفض ذكر "سيرتهم" أليس هو الآتي ببدعة "عرس الشهيد" ثم هو المنقلب عليهاوعلى الشباب الذي غرر بهم حتى أوردهم الحتوف ثم قال "فطايس"؟.. إذا كانت المسألة مسألة دين يا أخي فأنا أعتقد جازما أن كل من تبع شيطان الإنس هذا وأراد أن يصح إسلامه فعليه التوبة والإغتسال وأن يتشهد بشهادة الحق من جديد!! قال تعالى " (ومن الناس من يعجبك قوله في الحياة الدنيا ويشهد الله على ما في قلبه وهو ألد الخصام. وإذا تولى سعى في الأرض ليفسد فيها ويهلك الحرث والنسل والله لا يحب الفساد. وإذا قيل له اتق الله أخذته العزة بالإثم فحسبه جهنم ولبئس المهاد" وقال تعالى (( وإذا رأيتهم تعجبك أجسامهم وإن يقولوا تسمع لقولهم ) ذكر إبن كثير في تفسيرها:أي : كانوا أشكالا حسنة وذوي فصاحة وألسنة ، إذا سمعهم السامع يصغي إلى قولهم لبلاغتهم ، وهم مع ذلك في غاية الضعف ، والخور ، والهلع ، والجزع ، والجبن .. كما قلت أنت "بدا لي الشيخ وكأنه في الستينات، رشيقاً أنيقاً مرتباً حاضر الذهن مرتب الأفكار، يصعب أن تحاصره بالأسئلة، يصعد بك جيئة وذهابا" وكذا الدجال الأكبر يأتي بالخوارق فيتبعه الناس معجبين! أما الذكاء يا أخي فهو خير يا أخي إذا سخره الإنسان لمصلحة الناس والحياة أما إذا سخره لغير ذلك فهو الشر بعينه ولا يزيد صاحبه إلا وبالا ..أليس اليهود أذكياء؟ وأخيرا، ليس هذا مجال الإطالة فالحديث فيه أطول من هذا بكثير..نسأل الله لنا ولكم العفو والعافية والهداية في هذه الأيام المباركات والسلام

[Saeed] 10-13-2013 05:14 PM
برضو ما فيه فايدة لا لنفسه ولا لوطنه


#800115 [salah40]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 01:38 PM
لو هو رجل دولة ومبادئ ودين(الترابى) لهداه الله تعالى للاخيار ومعرفة الرجال الاصلاء المتدينين الذين يخافون الله فى اعراض المسلمين فلايعتدون عليهاويخافون الله فى اموال المسلمين فلا ياكلونها بالباطل......بئس المثل


#800111 [عمار]
4.00/5 (2 صوت)

10-13-2013 01:38 PM
انتم لا تقروا التاريخ والسيره...شفتو كيف النرجسيه والفرعنه
الحمد لله ...نحن قراناها او لا لم نخالفها في سلوك الحكم والاداره
اما انت ايها الشيخ فحكمت السودان الامر الناهي فماذا فعلت بما قرات في السيره
انها حجه عليك...وضللت بعلم
ان هذا البناء المائل انت من وضعت اساسه وهو ابناءك



انك تزرع ما حصدت
الغريق قدام


#800099 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 01:30 PM
رد علىJini هو لن يترحم على هذا الرجل الشجاع الرجل الذي كان يقول قولة الحق ولا يخاف في ذلك لومة لائم هو لن يترحم عليه لا الاستاذ برات رحمه الله له كتاب سماه الصارم المسلول على الترابي شاتم الرسول وايضا له محاضرة قيمة بامدرمان الاسلامية سنة1983 اطلق عليهم سبع اسماء وشن في هذه امحاضرة هجوما شديدا على الترابي وقال انه سبب انقسام الحركة الاسلامية ًوبعدين نميري بالرغم ما كل ما فعله فهو مقارنة بكم كان رجل دولة ورجل وطني ليس مثلكم يا عملاء الحرس الثوري الايراني وعملاء المخابرات الامريكية نميري ترك الحكم وكان هناك دولة وشعب وانتم الان دمرتم الدولة والشعب وبعدين القصر والمنشية هذه مسرحية ما الذي تغير في الانقاذ سوى انت معهم او ضدهم كلكم نكلتم بالشعب واذقتموه الهوان لكن لكم يوم في الدنيا والاخرة


#800090 [صارم بتار]
4.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 01:23 PM
فشل المتأسلمون (جميعاً) :: المهدي والميرغني والترابي والبشير ... في حكم السودان لفترة تجاوزت نصف القرن من الزمان ….حكماً راشداً وعادلاً مدنياً يترفق بمواطنيه وينصفهم في الحقوق والواجبات ..ويحميمهم ولا يكون (ذئباً) يأكل لحمهم ولا (أسداً) عليهم و (نعامة) أمام غيرهم …ولا يجعلهم درجة أولى وثانية وثالثة … ليذرع بينهم (الفتنة) التي انقلبت الآن عليهم ….. ثم ماذا بعد هذا الحصاد المر .. وحصاد العاصفة … وجني الشوك…ثم ماذا بعد؟؟!
ان قوى السودان الجديد (رأس الرمح في التغيير القادم)بكل أجنحتها جنوباً.. غرباً.. شرقاً.. شمالاً.. وسطاً ..شمالاً أقصى لقادرة على (اقتلاعهم من “أرض السود” اقتلاعاً).
فهذا النظام لا يتغير بالمظاهرات السلمية بل بالثورة الشعبية (المسلحة) لأنها السبيل الوحيد لاقتلاعه وكنس آثاره من سوداننا الحبيب. والفجر ات. والصبح قريب. سودان جديد واييييييييي


#800077 [مسكين]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2013 01:11 PM
الترابي هو السبب الرئيسي للكوارث التي حدثت وتحدث للسودان حالياً، شنو الدخل الصحابة والتاريخ الاسلامي في سياسة السودان، هل في الاسلام حديث يقول اذهب انت الى السجن وانا الى القصر، عندما تم اعدام 28 ضابط في ليلة العيد والفصل التعسفي والاضطهاد والصلف الفظيع الذي قاساه اهل السودان ، ألم يكن الترابي هو الحاكم المسيطر في ذلك الوقت؟؟؟ ويتحدث عن الشورى والحرية والدين؟؟؟!!


#800001 [kalifa ahmed]
5.00/5 (6 صوت)

10-13-2013 12:11 PM
مقتبس من الحوار اعلاه(ولكن إخوانك أصبحوا كالأفارقة في جمع النساء)..... ماهم في الأصل أفارقة ياشيخناولا عندك راي تاني !!!! ماشايف تلاليش الود بشه وسواد بشرة نوابه الحاج ساطور والثعلب على عثمان وشلوخ ناس نافع وغيرهم...... ديل إسكندنافين !!!!!


#799972 [خالد حسن]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 11:44 AM
اللهم هذا الشيخ الضلالي اخذ عزيز مقتدر
وخذ معه كل الكيزان والانقاذيين المجرمين


#799898 [عنبر عمر الطيب]
5.00/5 (3 صوت)

10-13-2013 10:34 AM
صحفي ما عندو شغلة ....ضياع وقت ساكت مع هذا الخرف والثعلب المكار . The Wily Fox


#799889 [اوجلان]
5.00/5 (2 صوت)

10-13-2013 10:26 AM
اللهم ببركة عيد الفداء ووقوف الناس بعرفة ان تهلك الترابى اللهم يا هازم الاحزاب اهزم حزبه وكل من ايده وناصره اللهم اجعل كيده فى نحره وتدبيره فى تدميره اللهم سلط عليه ريحا صرصر كما سلطتها على عاد وثمود اللهم اقطع دابر اصله اللهم رمل زوجته ويتم ابناءه اللهم سلط عليه مرضا عضال وخبيثا كالزهري والسيلان اللهم اهرس امعاءه هرسا والوي مصارينه ليا اللهم اجعله يسهل ليلا ونهارا اللهم اهلكه قبل قدوم عيد الفداء واجعل قبره عليه نارا اللهم احشره فى نارك لظى نزاعة الشوى مع هامان وفرعون وابى بن سلول اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك وعظمة سلطانك يا قوى ياعزيز اللهم يا من امره كن وقلت وقولك الحق كونوا قردة وخنازير ان تجعله قردا او خنزيرا او كلبا مسعورا اللهم خلصنا منه ومن افعاله وشروره حتى يتخلص منه اهل السودان وكل المسلمين فى بقاع الارض يا ارحم الراحمين امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يارب العالمين


ردود على اوجلان
United States [الكجور] 10-14-2013 01:21 AM
مقتبس ( اللهم رمل زوجته ........)

هذه الدعوة حلوة شديد ....لكن دي عمرها اكبر من شيخ الترابي نفسه مافي زول حا يلتفت ليها اصلا بعد موته. الاخوان عايزين واحدة زي نانسي عجرم. دى لو كانت بمؤاهلات وداد بابكر ما كنا سمعنا باسم الترابي اطلاقا في الساحه السياسيه.
علي العموم اأأأأميييين.

[التمباك] 10-13-2013 07:50 PM
آميييييييييييييييييييييييييي
يييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي
يييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييي
ييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين.

United States [sasa] 10-13-2013 11:47 AM
امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يارب العالمين

امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يارب العالمين

امييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييين يارب العالمين


#799880 [حسين البلوى]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 10:15 AM
قال عن نميرى رحمه الله ( هل سمعتمونى اتحدث عنه يوما واحدا بسؤ )كزبت والله الذى لا اله الا هو ياحسن الترابى لقد سمعتك تتحدث عنه وتصفه ( بلالصعلوق )


#799878 [ود احمد]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 10:13 AM
نظريات نظريات ودوا البلد في ستين دهية هؤلاء الشر ذمة اتت والدولار ب18 جنيه في السود الاسود والان الدولار يساوي8200 جنيه اتى هؤلاء والسودان موحد والان السودان دولتين وما عارفين الحايحصل شنو هؤلاء واتو والسودان لا يعرف سوى المريسة والعرقي والبنقو والكجموروا الان حبوب الهلوسة في الجامعات وممكن هم الذين ادخلوها اتوا والنظام الاجتماعي والاخلاقي منضبط فشجعوا الرذيلة وفتحوا بيوت ايواء للقطاء اتى هؤلاء وعلاقات السودان الخارجية في حالة جيدة والان الرئيس مطارد ولا يستطيع حضور الامم المتحدة ماذا اذا ننتظر من مثل هؤلاء والسودان كل يوم هو اسوأ من سابقه وخلاصة القول نحن نريد كنس هذه الطغمة جميعها لانهم ليس فيهم انسان سوي قاتلهم الله انى يؤفكون


ردود على ود احمد
[التمباك] 10-13-2013 07:57 PM
الفقيبر شكلك خبير عازمك قعده خميس بعد الجماعه ديل يطفشوا

European Union [الفقير] 10-13-2013 04:16 PM
كلامك سليم ، و أنا أتابع تعليقاتك (الوطنية الصادقة) .

الشعب السوداني تجاوز هذه التفاصيل (بما فيها الترابي و أفراخه) و أصدر قراره بكنس و إزالة معبد الكهنة الضلالين و أتباعه (بما فيهم الطبالين) ، لكن التذكير بماضيهم و ممارساتهم من حين لآخر مهم حتى يهدى الله (بعض القلة مننا) التي تأخذ مسار اللون الرمادي (إعطاء صكوك غفران للأفندي و ما شابه ، و قبول الشعبي و ما شابه ، و تأييد بعض الرموز حتى و إن إتخذوا مساراً يناقض توجهات الشعب السوداني في إجتثاث هذا النظام).

ملحوظة :

تعديل بسيط ، أعتقد الدولار وقتها كان 12 جنيه ، و تذكر قولة صلاح كرار (الحرامي هو و شقيقه العصبجي و عامل فيها تائب الآن ويهاجم في الإنقاذ) ، صلاح كرار قال "الدولار وصل 12 جنيه ، لو ما الإنقاذ كان الدولار وصل 20 جنيه).

و التعديل الأخر أو هي إضافة :
المجتمع السوداني مفتوح و متداخل و المعلومات متوفرة للجميع و الحكم أو الرأي على الاشياء قد يختلف حسب نوع شريحة المجتمع :
قبل شريعة نميري ، كانت شريحة من المجتمع (من يتعاطون من الأفندية و متوسطي الدخل) تتعاطى المشروبات الأجنبية الماركة (المستوردة و المصنعة محلياً) ، و بعد شريعة نميري إرتفعت أسعار هذه الأنواع و بدأوا يستعيضون عنها بالمصنعة محلياً (أغلبها كان يتم تصنيعه في اشلاقات الجيش و الشرطة المحصنة من الكشات) ، أما بعد الإنقاذ فقد إختلفت الأمور و تفاقمت بصورة كارثية ، فقد تغيرت العادات ، حيث كانوا يشربون في نهاية الأسبوع (النضيف) و من حين لآخر المحلية ، و إختلف الوضع في عهد الرساليون الجدد ، حيث أصبحوا يشربون العرقي (و المشروبات المحلية) يومياً ، و النوعيات الجيدة تنفذ قبل الساعة الثامنة مساء .
و في النهاية ، هذه مسائل و ظواهر يجب أن تدرس و تُعالج بحكمة و موضوعية مستقبلاً إن شاء الله .


#799866 [مدحت عروة]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 10:03 AM
لم يذكر الترابى فى هذا اللقاء او المحاور الدوافع التى دعتهم لعمل انقلاب !!!!
لكن ياترى هل كان الشعب السودانى ناقص دين وشعب داعر وان ناس الحركة الاسلاموية او حزب االجبهة الاسلامية القومية هو احسن خلقا وتدينا من باقى السودانيين؟؟؟؟؟
والله الذى لا اله غيره انا لحد هسع ما لاقى لى اقذر كلمة فى قاموس الكلمات القذرة والواطية تليق بهذا الحزب او الحركة ورجالاتها!!!!!
واللهم طولك يا روح!!!!!!!!!!!!
هذه الحركة ورجالاتها مكانهم المناسب هو صندوق القمامة ويكبوا فوقهم القاذورات من جميع الانواع!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
وهل السودان بعد انقلابهم الواطى القذر اكثر تدينا ووحدة وعزة ومنعة ورفاهية للوطن والمواطن ولا لهم هم فقط؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#799865 [أبو روان]
3.50/5 (3 صوت)

10-13-2013 10:02 AM
هذا الرجل أشد فتنة من المسيح الدجال .... يكفي أنه في حكم الإسلام كافر فكيف نستمع له أصلاً


#799864 [الكردفاني]
1.50/5 (4 صوت)

10-13-2013 10:02 AM
ستظل رمز من رموز الوطن مهما قيل عنك . اطال الله عمرك ومتعك بالصحة والعافية


ردود على الكردفاني
United States [الكجور] 10-14-2013 02:59 AM
وللكردفاني اقول.
ابليس اللعين كان يشهد جلال ربه .رغم ذلك فتري علي من حوله وعلي ربه.
واخرج ابونا من الجنة. انظر ماذا يفعل فينا حتي الان ؟ و ماذا فعل هذا الشيخ الضلالي بالسودان؟

[الكردفاني] 10-13-2013 10:31 PM
يا اوجلان : انا كردفاني أصيل وماني خواجة . وانا ما الزول الهوين الما داري بحاجة ..
وعندنا في كردفان الراجل بقارع الحجة بالحجة والمنطق بالمنطق وإذا لزم الامر .......أماالسباب والشتم فهذا سلاح الحريم.(وانا اتحداك ان تعرف العوع والبوع لغة )

United States [اوجلان] 10-13-2013 09:42 PM
والله اشك انك كردفانى اصيل واذا كنت كذلك يبقى ما عارف كوعك من بوعك او اطرش فى زفة

United States [الغريب] 10-13-2013 11:23 AM
؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#799860 [سيد الحسن]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 09:57 AM
مقدمة مقال بعنوان (أنهزام آلتهم الأعلامية وكسرة لشيخ على ...) تحكى عن بعض من الشخصيات التى وردت بالمقال أعلاه (جعفر شيخ أدريس وبروف برات) وأختلاف الشيخ معهم. أنقل منها المقدمة :


بسم الله الرحمن الرحيم

عكف الأخوان المسلمون على تسليط السلاح الأعلامى على خصومهم وبصورة أكبر للمخالفين لهم في الرأى من أبناء خيمتهم, وذلك واضح منذ تكوين جبهة الميثاق الإسلامي أو الإخوان (تحالف إسلامي بين الإخوان المسلمين والسلفيين والطريقة التجانية الصوفية، وتكون هذا التحالف لخوض انتخابات 1968) . حينما تم انتخاب د. الترابى أمينا عاما لجماعة الإخوان المسلمين (1969) .. وخرجت قلة من الجماعة رافضة هذا الانتخاب منهم الشيخ جعفر الشيخ إدريس والبروف برات. واستخدمت الآلة الأعلامية لحسم الخلاف وبها قذف الترابى بجعفر شيخ أدريس خارج حلبة الصراع , وبهذه الآلة أيضا وصف الترابى البروف برات بالجنون (علما بأن البروف برات هو السودانى الوحيد وقتها الحاصل على دكتوراة فى علم التربية وكان المحاضر الوحيد للمادة بمعهد المعلمين العالى قبل تبعيته لجامعة الخرطوم, وأذا ثبت فعلا أنه مجنون لما سمحت له أدارة المعهد بتدريس الطلبة معلمى المستقبل). وبنفس الآلة الأعلامية كفر البروف برات الترابى ودعا الناس لعدم الصلاة خلفه.
المقال كامل على الرابط:
http://www.alrakoba.net/news-action-show-id-119323.htm


#799846 [aldufar]
1.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 09:46 AM
نسوان شنو يا جماعة الحلن ليهن مشكلة المؤتمر الوثني دا وروني حل مشكلة شنو ، من الله خلق ناس المؤتمر ما حلوا ليهم معضلة بل قسمو السودان ، اشعلوا النيران ، جابوا لينا الضعف والهوان ، قاتلهم منزل القرآن ، بالله لية الرجال ما حلة مشكلة عاوزات تحلوا لينا مشكلة السودان يا حيوانات الغربان . ازواجن لم يحلوا شيء إلا شغالين نهب وسرقة وكذب على شعب السودان ، احسن لكين تسون ملحاتكن .

دمر الله ازواجكن تدميرا يعلمه اهل الارض والسماء لانهم دمروا السودان وشعبه .


#799835 [عصمتووف]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 09:38 AM
تليفة وغباء متحرك لا اكثر ولا اقل والاغرب من ذلك بقية التلاليف السذج الغوغاء


#799828 [yoyo]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 09:36 AM
ههههههه والله انا كنتا قايل القبة تحتا فكى الراجل غاضب ويصب حنقة على الصحفى المسكين وبعدين الترابى ظروفو بقت صعبة مالاقى قروش لتنظيمو وناسو بشتتوا منو للوطنى للفلس الحاصل عليهم وماعندو طريقة يعمل انقلاب وتلاميدو شختوا لية والله الليلة حالتو تحنن.والله صحى التسويها بايدك تغلب حبوبة اجاويدك .لكن كويس عشان يتكنسوا سوا .


#799818 [سرحان]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 09:25 AM
كل ما قاله الترابي هنا و من قبل مهم جدا للمحلل الحصيف .. و كما كتب العفيف الأخضر في كتابه المهم (من النبوة للتاريخ) : "تأخّر العالم الإسلامي التاريخي،يعود في جزء أساسي منه،إلى الهذيان الديني، الذي غذّى على مر القرون التواكل [فاتاليزم] الإجتماعي والإرهاب الديني ـ السياسي. معيقاً الوعي الجمعي الإسلامي، بما فيه وعي قطاع من النخب، عن تبني العقلانية في العلوم والقيم، والبرجماتية في الاقتصاد والسياسة.العقلانية والبرجماتية هما اليوم رافعتا التقدم، والاندماج الضروري في العالم الذي نعيش فيه..." فالترابي يمثل حالة نموذجية للهذيان الديني عندما يتكلم عن الحرية و التحالف مع المشركين و حالات الكذب في الحركة الإسلامية (نموذج أسامة عبد الله) ناهيك عن حديثه على الملأ عن البشير و قوله المرزول (الغرباوية كان ركبا جعلي ده شرف و للا اغتصاب) نحتاج فعلا لدراسة مرحلة الطفولة للترابي ... التحالف مع المشركين مثلا تقودنا للعمل بالمنسوخ ... يذكر هذا الباحث المتابع كيف أن جماعات من المتطرفين الأصوليين استنتجوا جواز العمل بزواج المتعة كحل لأزماتهم النفسية الجنسية ... الكلام يطول و لا متسع من الوقت لكن انظروا لمقتطفات من أقوال الترابي و تعجبوا :
افترقنا لأشياء أربعة هى الحرية والشورى والإسلامية العالمية والمال العام تلك هي التي قادتنا للمفاصلة حينما طالها المساس.. الحرية.. وهم لا يؤمنون بالحرية أصلاً.

الصحابة الذين اختلفوا هل كانوا خريجي الجامعة الأمريكية؟! هؤلاء يا أخي خريجو الجامعة المحمدية ولكنهم رغم ذلك اختلفوا، وحينما اختلفوا من الذي فسر لهم القرآن؟ هل هو سيد قطب أم الترابي؟ هؤلاء يا أخي تلقوا القرآن من النبي، صلى الله عليه وسلم مباشرة ولكنهم اختلفوا بل واقتتلوا.

فالنبي تحالف مع المشركين (تبروهم وتقسطوا إليهم )
عفواً أنا لا أتهم ولا أشتم لكن فقط أحمل ما يثار من اتهامات لا غير؟

أسامة عبد الله استقطب 800 بجامعة جديدة ولكن كانت المفاجأة أن كل سجلها الانتخابي لا يتجاوز الـ 400 لذلك أبعدناه.


#799789 [مشتهيك انا يا بلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 09:05 AM
الأيام دى شغالين تلميع وحوارات مع الشيخ الترابى عجباً لنا فذاكرتنا أوهن من بيت العنكبوت


#799747 [abood]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 08:28 AM
son of loott people


#799745 [نعمان عمر]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 08:27 AM
هذه الافة الهرمة لا ادري لماذا يضيع الصحفيون اوقاتهم في محاورتها ومحادثتها وهم يعلمون انه اس البلاء في البلاد ولا ندري لم يحاولون إزاحت الصداء ورواسب الدهر عنه وتسويقه من جديد للعالمين .الا يكفيكم اخوتى الصحفيين ما صنع هذا الرجل بالسودان أرضا وشعبا. دعونا من هذا الخرف النطيح وابحثوا عن وسائل لتطوير الثورة وكيفية الخروج من هذا المأذق فهذا الرجل سيحاسب قبل غيره فيما صنع هو وتلاميذهٌ بأهل السودان وارضه( وعفى الله عما سلف تعتبر خيانة عظمي )


#799711 [salama]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 08:01 AM
(الأصل يا أخي زوج وزوجة، وآدم عليه السلام خلقت له زوجة واحدة، والله سبحانه وتعالى يقول (وَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تُقْسِطُوا فِي الْيَتَامَى)، ولكن إخوانك أصبحوا كالأفارقة في جمع النساء).سؤال هل السودانيين ليسوا افارقه ؟ ام أن تعدد الزوجات لم يوجد اصلا فى السودان؟ يوجد نعم ولكن ليس للتفاخر والشهوات و المال الحرام فقد اقتضته ضرورات اما جماعتك فانهم منحرفين و مرضى نفسانيين و العياذ بالله


#799688 [شاطئ النيل]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 07:29 AM
والله البقول البشير انضف من الترابي فهو اوسخ من البشير في سريرته


#799683 [تور الجر]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 07:22 AM
دائما ما يستند الكيزان على التاريخ اﻹسﻻمي واﻷحداث التي قد خلت في فترات سابقة وﻻ يعيرون أي نظرة للظرف الحالي الذي يعايشونه انهم شطار في حفظ التاريخ البائد فقط وينقصهم اﻹبتكار والتجديد فهم سلفيون مهما إختلفت مسمياتهم وتشكيﻻتهم محصورون في قوقعة ﻻ يستطيعون التحرر والخروج منها


#799662 [OSAMA DAI ELNAIEM]
0.00/5 (0 صوت)

10-13-2013 06:57 AM
الاعتراف بالخطا فضيلة قصرت عن بلوغها فمقالك الشهير( عمر البشير للقصر وانت للحبس)ما زالت تتردد في الاذان واعترافك بان افكاركم في ادارة الدولة كانت( فطير) خرج من السودان بفعلها دويلات نال بعضها استلالة واخري شقت عصا الطاعة-- اعترافكم بكل الاخطاء ربما كان سيضعكم في فضيلة زعماء جنوب افريقيا البيض الذين اعترفوا بخطئهم--- في نهاية المطاف ومهما تحذلقت في المقال فان ما اقدمت عليه يستحق التوبة الي الله والرجوع لتصحيح الاخطاء بتفكيك هذا البنيان الماسوني وان تكون دعوة التخلق بنهج السلام دعوة تنداح في كل منظمات المجتمع ولا ترفض الاخر ووصولها للحكم ليس بالضرورة في مدي زمن حياة الافراد


#799658 [العاليابى]
2.00/5 (2 صوت)

10-13-2013 06:51 AM
انت يا كاتب المقال من اين انت فى السودان ومتى ولدت ومتى ومتى هل تعرف انا هذا الرجل اس البلاء وعمر البشير خيرا منه وهذا الرجل لم تساله عن ماضيه فى حنتوب


ردود على العاليابى
[الــســيــف الــبــتــار] 10-13-2013 09:08 AM
وهل البعير سلسل الحسب و النسب أبن الاكرمين صان تراب هذا الوطن و حافظ على كرامة المواطن و اقتدى بالسلف الصالح وكان خير نصير لنا فى قولة الحق و انصاف المظلوم و رد الحقوق الى اصحابها و نبذ العنصرية و الجهوية و الانتماء و نظرته للعامه انهم سواسيه ؟
هل حافظ على الامانه وكان صادقا و مخلصا فى نواياه وقسم المال العام بالتساوى بين الخليقه ؟
وهل حب النفس و السلطه و السطوة و القبضة الجديديه على مفاصل الدوله قوة السلاح ؟
الاستحواذ على المال ةتسخيره لفئة دون أخرى عدلا ؟
ابليس الاكبر تنكر و تلميذه هو الذى تسيطر ؟

[ابو خنساء] 10-13-2013 08:15 AM
(وعمر البشير خيرا منه ) وانت ايضا السؤال موجه لك من اين في السودان ومن اين اتيت ومتى ولدت ومتى متى متى ؟


#799654 [jini]
5.00/5 (1 صوت)

10-13-2013 06:46 AM
هذا رجل كاذب ومجرم و موتور حتى الموتى لا يترحم عليهم ان اتت سيرتهم مثل زميله دكتور برات الذى اختلف معه!



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة