الأخبار
أخبار السودان
عمر دفع الله الكاريكاتوري .. المتمرد ..المشاكس
عمر دفع الله  الكاريكاتوري .. المتمرد ..المشاكس


10-14-2013 06:25 AM
ابراهيم علي ابراهيم


..نعم الكاريكاتوري ..المتمرد .. المشاكس .. , الذي وجد ليعري الزيف ..ويكتب بالريشة .. بضعة سنتيمترات ..تتفوق علي عشرات المقالات ..., المدعو عمر دفع الله فنان ..صحفي ..كاريكاتوري من أخمص قدمه حتي شعر رأسه مشحون بشتي الافكار والرؤي والخطوط المتشابكة ..والتي ينكفي ليفك شفراتها و اشتباكاتها كل صباح .. , فهو صحفي موهوب اختار ان يسير عكس اتجاه الرياح .., بعد ان رأي من هم اقل منه يسجدون - من ثقل الاوزار - حسب تعبير مظفر النواب .., أختار عمر الطريق الصعب " المشاتر " وأنضم لصفوف المتمردين و اللاجئين .. مضحيا من اجل مبادئه ومن اجل حرية شعبنا وديمقراطيته السليبة .

أكثر ما يتعب السادة المسئولين خاصة " الفاسدين " في الصحافة ..هو الكاريكاتور .. , لأنه يعريهم ..ويمسح بهم الارض .. وينفد من العقاب والمحاكم مثل الشعرة من العجين كما يقول المثل .., وهو يسخر منهم ويجعلهم محل تندر وتهكم ..ويلهب ظهورهم بسياط .. تكسر هيبتهم وإدعاءاتهم الكاذبة هذه السياط هي ريشة لا أكثر .., فالقيادي الذي يريد ان يوقره ويحترمه الناس ..عليه ان يحترم الناس ويتأدب تجاههم ويحترمهم .., وأن لا تمتد يده للمال الحرام .., وان يخلص في عمله .. ويكافح من اجل تقدم بلاده .. , وإلا فإن عمر دفع الله وأمثاله من الشباب المتمرد لا عذر لهم ..ولا غبار عليهم ان كالوا لهم بهذا السلاح الفتاك الذي يفقدهم هيبتهم ووقارهم المزيف .. وكلهم يطالبنا في الصحافة ان نساعدهم في ان يكف هذا او ذاك من الكاريكاتوريين : " ياخي كلم زولكم ده يخف علي الراجل شوية " ؟......

أما عمر دفع الله .. " ما عندو حل " أو .." ما عندوش يمه ارحميني " كما يقول التعبير المصري .. لا شيء يقيده .." مطلوق في النت .. وماعندو سيد .. , أو هو أسد هصور .. ينقض علي فريسته ولا يتركها إلا عظاما نخره بفرشاته الذهب ..وضميره اليقظ ..
وعشقه للسودان وللحرية ..والديمقراطية السليبة .. ,والذين يرون ان عمر " زودها حبتين " في الفترة الاخيرة يتجاهلون ان السادة الانقاذيون تجاوزوا كل الخطوط الحمراء , وصاروا لا يتورعون في الاساءة ..ليس للمعارضة .. , إنما حتي للشعب السوداني :
البشير : " شوية شذاذ آفاق " ..أو " يمشوا يغتسلوا في البحر " أو " ديل ما بتنفع معاهم إلا العصاية " .
غازي العتباني : " الشعب السوداني نسناس ".
أمين حسن عمر : " الشعب السوداني اعتاد ان يأخذ أكثر من حقه ".

هذا ..ناهيك عن سيل البذاءات التي يرسلها " ابو لسان زفر والذي يحتاج لغسله بالديتول والفنيك وليفة السلك والصودا الكاوية والدي دي تي والبف باف وموية النار .. ذاك الذي اطلق عليه شباب الاسفير " ابوالعفين "..
هل هؤلاءعمر دفع الله تحية وأحتراما .
رجال دولة ؟
فكيف يطالبون عمر دفع الله ان يحني ريشته ويقبل بأنصاف الحلول .., وعمر دفع الله صحفي جاد وملتزم تجاه قضايا شعبه ولا يعرف الميوعة والدهنسه والمماحكه والنفاق و " مشي حالك ".., وأمثاله يدفعون ..بل ودفعوا الكثير من أجل مواقفهم والتزامهم الوطني .
فن الكاريكاتور من أصعب فنون الصحافة , فهو يحتاج لمقدرات متعددة منها مقدرات الصحفي المتابع للاحداث والأخبار و النشط المحلل بالإضافة لملكات الفنان الرسام ذو الحس الكوميدي ..الساخر , وفوق كل هذا فهو مطلوب منه الاختصار والاختزال ..وصناعة النكته بمغزاها ومعناها السياسي والاجتماعي .. ومن بعد , فإن عمر يعد مكسبا للصحافة السودانية في وقت قل فيه الانتماء لهذا الضرب من الفنون الصحفية بفعل إستمرار سياسات الدولة التسلطية التي يعبث مراقبوها بعد منتصف الليل في الصحف ولا يتركون لها طعم ولا رائحة .. وأكثرما يقلق مضاجعها الكاريكاتور ..وكلمة الحق .

وإن كان من ملاحظة لأخي وزميلي العزيز فإنني أهمس له : " إنه لاتوجد في هذا العالم الموبوء بالجواسيس والعسس حرية مطلقة ولذا ادعوه الالتزام بالضوابط المهنية .. فمواقفنا الخاصة شيء .. , وما تتطلبة الصحافة شيء آخر.., و كثيرا ما يخرج عن رغباتنا وأمانينا .., ويظل طريق الحرية طويل , كما هو طريق التحرير طويل وشاق .







تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 5223

التعليقات
#801163 [wahid]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2013 04:16 PM
كاتب المقال يظهر خلاف مايبطن!!!!! وذلك واضح في طرحه المتناقض


#801035 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2013 12:31 PM
الأستاذ ابراهيم علي ابراهيم تقول ( ولذا ادعوه الالتزام بالضوابط المهنية .. فمواقفنا الخاصة شيء .. , وما تتطلبة الصحافة شيء آخر.., و كثيرا ما يخرج عن رغباتنا وأمانينا .) ماذا تقصد ؟؟؟ أن يكون ناعماً معهم كنعومة الصادق المهدي مع الهوت دوق أم ماذا ؟؟؟ لا يفل الحديد الا الحديد فندعوك يا عمر أن لا تتهاون معهم وعاملهم بنفس القسوة التي تعاملوا بها مع شبابنا وأدامك الله لشعبك المكلوم ؟؟؟ أنك فنان ومفكر وطني موهوب وهبة أنعم الله بها علي شعبك المكلوم وسيخلدك التاريخ كفنان عظيم وقف الي جانب الحق وإنحاذ لشعبه في وقت الضيق ؟؟؟ ولك الف تحية ودمت ذخرناً لسوداننا الحبيب .


#801006 [كركاب]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 12:07 PM
شكرا الاستاذ /ابراهيم على التنويه
تابعت الردود على صفحته فى الفيس بوك
فوتها دقت فى العارضه


#800892 [المغصة كاتلاني من الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 09:59 AM
لك ننحني الصحفي عمر دفع الله وجعلم الله سهماً موجها إلى رقابهم الى أن تقوم الساعة .....


#800832 [هيثم جمال الدين]
0.00/5 (0 صوت)

10-14-2013 08:53 AM
نعم يرون القرآن نوع من العقاب والصبح في المسجد كان إجبارياً زكل واحد عندو ورقة (أتندس)حضور بشكل الرموز الإحصائية والعضوية تأتي ليس من اجل الطاعة والصلاة لله بل خوفاً من عقوبة بيتان المقابر


#800827 [مسافر]
5.00/5 (1 صوت)

10-14-2013 08:47 AM
التحية والتجلة وكل الاحترام للاستاذ الصحفي الشاب عمر دفع الله ,, متعك الله بالصحة والعافية . وادام ريشتك حره ,, الي الامام .



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة