الأخبار
أخبار السودان
عيد العار..ألا يستحي السيد الرئيس.؟
عيد العار..ألا يستحي السيد الرئيس.؟


البشيريعفو عن من اتهمهم بتدبير انقلاب ضده، ثم يأمر بقتل من ساروا في مظاهرات سلمية.
10-17-2013 07:41 AM
د.عمر القراي

(وَيَحْلِفُونَ بِاللَّهِ إِنَّهُمْ لَمِنْكُمْ وَمَا هُمْ مِنْكُمْ وَلَكِنَّهُمْ قَوْمٌ يَفْرَقُونَ) صدق الله العظيم

لقد حكمت السودان، من قبل، نظم دكتاتورية باطشة، وغاشمة، وكان بها ما بها من فساد، وطغيان، وإهدار لحقوق المواطنين .
ولكن لم يحدث ان كانت حكومة بهذا المستوى من الاستهتار بالدين، وبالقيم، وبأرواح المواطنين، وبمقدرات الشعب. فحين كان المواطنون يعانون ويلات كوارث الأمطار، في الخريف الماضي، والبيوت منهارة، وكثير من الناس ينامون في العراء، يتغطون بالسماء، ويفترشون الماء، وعدد منهم زهقت أرواحهم تحت الانقاض، وأهلهم يبحثون عنهم، وينتشلون جثثاً جديدة في كل يوم جديد، والبلد في حالة استنفار تطلب الغوث الأجنبي، ترك السيد الرئيس شعبه في هذا الحال، وسافر الى ايران، ليحضر احتفالات تنصيب رئيسها الجديد !!

أما المسؤولون الآخرون، فقد ساروا على نهج الرئيس في الاستهتار، وعدم تقدير المسؤولية .. ففي نفس تلك الايام، والبلاد تعاني ويلات الأمطار والسيول، والموتى يخرجون من المياه ومن انقاض المنازل، أقامت ولاية الخرطوم، بقيادة المعتمد، حفل عشاء فاخر، على أنغام فرقة "الباليمو" في مطعم الساحة اللبناني !! وحين سئل المعتمد، في لقاء بقناة النيل الأزرق، بواسطة الاستاذ الطاهر التوم، عن هذا العمل في هذا الوقت بالذات، حاول هو والوالي، تبرير هذا السلوك المشين، الذي لا ينم عن ادنى تعاطف مع المواطنين، بأن الموضوع كان معد سلفاً، وأن العشاء كان اجتماع عمل يبحث في كيفية حل مشكلة الامطار !! وأن المطعم اللبناني هو الذي دفع، وليس الولاية ...ألخ، وكلها تبريرات واهية، إذ لماذا تتبرع المطاعم الكبيرة للمعتمد وزملاؤه، ولا تتبرع بالاكل للمتضررين من الامطار، ممن فقدوا بيوتهم ؟! أليست هذه رشوة مبطنة، شارك فيها المسؤولون، دون مراعاة للظروف والمعاناة التي كان يواجهها شعبهم ؟!

والآن !! وقد قتلت حكومة الاخوان المسلمين أكثر من 200 شهيد، وأعتقلت أكثر من 2000 مواطن، من بينهم نساء، وقامت وتقوم بتعذيبهم في " بيوت الأشباح"، أصبحت العاصمة تستقبل العيد الكبير، بحزن اكبر، لأن في كل ناحية من انحائها مأتم !! إن العيد كما يجلل السودانيين بالحزن على شهدائهم، يجلل الاخوان المسلمين بالعار، لضربهم العزل من الشباب بالرصاص، واعتقال المئات في السجون، وحرمانهم من أهلهم وذويهم في صباح العيد.. في هذه الظروف الحزينة، المؤسفة، يسافر الرئيس لآداء فريضة الحج !! فهل يريد من الله أن يقبل حجه ويغفر ذنبه ؟! لقد قال الرئيس نفسه، في إفطار التيجاني السيسي، في رمضان الماضي، ان يديه ملطخة بدماء المسلمين من اهالي دارفور، وان مثل هذه الايدي الآثمة إذا رفعت لله بالدعاء، فإنه لن يستجب لها !! فهل غسل يديه من دماء ابناء دارفور، بأن قدم المشاركين في سفكها للمحاكمة ؟! هل تاب توبة نصوحة، للحد الذي يمكن ان يجعله يذهب الى المحكمة الجنائية الدولية بنفسه، بدلاً من التهرب منها، ثم يتقبل ما يحدث له، حتى يتطهر بالعقوبة، ويلقى ربه وقد بُرئت نفسه مما فعلت ؟! ثم لماذا اضاف لدماء ابناء دارفور، دماء جديدة لشباب واعد، تم قتلهم بأمره، دون تردد، بسبب جهرهم برأيهم في المظاهرات ؟! لماذا أضاف الى اثقال ذنوبه، التعذيب، والضرب، والتحرش بالنساء السودانيات، وذهب الى الله بأوزار ينوء بها ظهره ؟!

ألا يستحي السيد الرئيس من تهديم بيوت الشرفاء، وقتل ابنائهم، وانتهاك حقوقهم واعراضهم، ثم السعي الى ربهم في بيته، ليكذب عليه كما كذب على وسائل الاعلام، وادعى أنهم مخربين ؟َ! أم أن البشير سيقول بأنه لم يأمر بضرب المتظاهرين، وإن فعل ذلك رجال أمنه وشرطته ؟! فقد جاء (أبلغ مصدر مطلع وموثوق (حريات) أن محمد المختار حسن حسين – ضابط جهاز الأمن ووزير الدولة بمجلس الوزراء – أصدر أمراً بإستدعاء عدد من مصوري التلفزيون القومي والتلفزيونات الرسمية الأخرى للتثبت من أن حديث عمر البشير في جلسة مجلس الوزراء 3 اكتوبر لم يتم تسريب أشرطته . وأضاف المصدر انه فى الإجتماع المشار اليه والذي كرس لمناقشة تقريري وزير الداخلية ووالي الخرطوم عن الإحتجاجات ، إنفجر عمر البشير منفعلاً بضرورة التعامل بحسم مع المتظاهرين حتى لو أدى ذلك إلى "قتل ثلث الشعب السوداني" لينعم الثلثين بالأمن")(حريات 12/10/2013م) هل هذا ما ذهبت تقابل به الله .. قتل ثلث شعبك لتظل في الحكم ؟! ثم كم مرة، حج السيد الرئيس، وآله وحاشيته، وهم يصرفون على ذلك، من خزينة الدولة ؟! كتب الأخ عبد الرحمن الامين (العنوان الأعرض للعلاقات الثنائية بين السودان والمملكة تتصدر بنوده اسفار رئيسنا ومحارمه للعمرة والحج ... ونكاد نجزم ان عدد عمراته وحجه خلال ربع قرن تتفوق على كبار المطوفين بالمملكة ... نموذجنا الاحصائي اكتفى بزياراته للمملكة معتمراً أو حاجاً في الأعوام ما بين 2001-2009م فوجدها 37 مرة)(الراكوبة 15/10/2013م). هل كل هذا لوجه الله؟! إن النبي صلى الله عليه وسلم، وهو قدوة التقليد، وأسوة المؤمنين، لم يحج إلا مرة واحدة، واعتمر أربعة مرات، حين كان الحج والعمرة يتمان سيراً على الأقدام، وبركوب الدواب، ولا يكلفان مالاً !!

إن من الاستهتار بالدين، ان يصوّر لنا هذا الرئيس القاتل، المطلوب من المحكمة الجنائية الدولية، لارتكابه جرائم ضد الإنسانية، والذي قام بالعفو، عن من اتهمهم بتدبير انقلاب ضده، ثم أمر بقتل من ساروا في مظاهرات سلمية، بأنه ولي من أولياء الله وله كرامات !! ففي خطبة الجمعة بتاريخ 4/10/ 2013م قال الشيخ عبد الجليل النذير الكاروري، وهو من كبار قادة الاخوان المسلمين: (سألني البعض عن سر زيارة القذافي وحسني مبارك للخرطوم معا" في يوم واحد، فقلت لم يحدثنا الرئيس البشير عن تفاصيل ما قالاه له من شدة قبح قولهما. ولكني علمت فيما بعد بأنهما نصحاه بالأبتعاد عن تطبيق الشريعة الأسلامية إن أراد أن يسلم من الشرور. وكانت زيارتهما هذه عقب خطاب البشير في القضارف والذي قال فيه: بعد اليوم لن "ندغمس" الشريعة وسنطبّق شرع الله. فانظروا ما حل بهما، القذافي هلك وحسني مبارك "ثم لا يموت فيها ولا يحي" فلا هو ميت ولا هو حي، فقلت لبعض مشايخ الصوفية الذين يؤمنون بكرامات أولياء الله الصالحين، أليست هذه كرامة من كرامات البشير؟) أنظروا الى هذا الشيخ الدجال !! فالبشير حكم أكثر من عشرين سنة بشريعة ( مدغمسة)، ثم جاء بعد كل هذا الزمن، في القضارف، ليقول أنه سوف لن يستمر في هذه الشريعة (المدغمسة)، وسيطبق شريعة صحيحة فهل يمكن ان نصدقه ؟! وهل يمكن أن يطبق ولي له كرامات شريعة (مدغمسة) عشرين عاماً ؟! ثم ماذا حدث من ساعة حديث القضارف وحتى الآن ؟! هل طبق الرئيس الكذاب ما وعد به في القضارف ؟! فما هي ميزته على القذافي ومبارك إن كان لا يطبق ما يعد به، ويقتل شعبه بهذه الصورة البشعة؟! وكيف يقوم شخص بتشويه الإسلام ثم يذهب الى الحج ؟! ومن الذي قال أن الرئيس البشير قد شوه الإسلام ؟! قال ذلك خال الرئيس الطيب مصطفى!! فقد قام ومعه أمين بناني، الاخ المسلم المعروف، ومعهم مجموعة سميت بتحالف القوى الإسلامية الوطنية، برفع مذكرة لرئيس الجمهورية جاء فيها (قال تعالى "إن الله يأمركم أن تؤدوا الأمانات إلى أهلها وإذا حكمتم بين الناس أن تحكموا بالعدل إن الله نعما يعظكم به إن الله كان سميعاً بصيرا" النساء الآية 58. والعالم يشهد حراكاً نحو الحرية والانعتاق. والثورات تقدم آلاف الشهداء من أجل نيل الأمة لكرامتها، وإخراجها من ربقة الذل والهوان وتخليصها من سياسة الإفقار المنظم والتجويع، والسودان يشهد الآن سقوط العشرات من أبناء الوطن معبرين عن ضمير الشعب في رفضه للقهر والإذلال مما حدى بقوى التحالف والحادبين التصدى للازمة بإصدار هذه المذكرة التي تعتبر أساساً لمبادرة سياسية وطنية يمكن تفصيلها فيما بعد وفقاً للمستجدات التي تطرأ على الساحة السياسية .

بررت الإنقاذ إستيلاءها على السلطة بسبعة مبررات وهي :

1. الحفاظ على هوية الأمة بتطبيق الشريعة فقدمت أسوأ نموذج شوه صورة الإسلام .

2. تحقيق الأمن فاصبحت عصابات الإجرام والقتلة تهدد الآمنين في قلب عاصمة البلاد .

3. تحقيق العدالة الإجتماعية. فازدادت هوة التفاوت الطبقي وخلفت إحتقاناً ينذر بخطر ماحق .

4. تحقيق الرفاه الإقتصادي فاتسعت رقعة الفقر وإنهار الجنيه السوداني .

5. الحفاظ على سيادة البلاد فاصبحت أراضي السودان مباحة للجيوش الأممية والإفريقية والطيران الصهيوني يصيب أهدافه في رحلة نزهة وسط الخرطوم.

6. تحقيق السلم الإجتماعي فأصبحت النزاعات العرقية والإصطفاف الجهوي هو سيد المشهد .

7. الحفاظ على وحدة البلاد . فذهب الجنوب ومضى مشرط التمزيق في السودان الشمالي .

لقد ذهبت كل المبررات ولم تبق أي مسوغات أخلاقية لبقاء الإنقاذ)(حريات 11/10/2013م).

إذا كان حتى الطيب مصطفى، قد رأى تشويه الاخوان المسلمين للإسلام، وتمزيقهم للبلاد بفصلهم للجنوب، فكيف يعمى عن ذلك أحد بعد اليوم ؟! لقد فقد "المشروع الحضاري" اللاديني، الإنتهازي، العنصري بريقه حتى هاجمه أعتى مناصريه .. وسواء عنى الطيب مصطفى وامين بناني ما كتبا في مذكرتهم، أو كان ذلك مجرد مناورة لحجز مكان في طليعة المعارضة، كمنفذ يعودون منه مرة اخرى، بعد سقوط النظام، فإنه دون شك، يشير الى مدى الأزمة الوجودية البالغة، التي وصلت الى عظم حركة الإسلام السياسي في السودان !!

ثم لماذا لم يتعرض كل (علماء) السلطة، ووعاظ السلاطين، أمثال الكاروري، لهذه الجرائم البشعة، التي ارتكبها النظام ضد المواطنين العزل، من باب الامر بالمعروف والنهي عن المنكر؟! وبماذا أفتى الشيخ عبد الحي يوسف أثناء المظاهرات وتقتيل الأبرياء؟! فقد جاء (حذر الداعية الإسلامي البارز الشيخ عبد الحي يوسف من زواج الشباب العزاب من جنيّات ... واوضح الشيخ بعد الحي مغبة الأمر بقوله الاسلام لا يجوز ذلك لأنه يفتح باباً للشر كما لا يجوز للجنيّة ان تتزوج أنسياً )(الراكوبة 5/10/2013م). هل هذه هي مشكلة البلد ؟! حالات العنوسة التي تعاني منها نساء الجن، ورغبتهم العارمة في الزواج من شباب الإنس؟! إذا كان الشباب يقتلون في الشوارع، ولم يهمك امرهم، هل تخاف عليهم من الزواج بنساء الجن ؟! أليس الجن أنفسهم أفضل من الأخوان المسلمين الذين يقتلون الابرياء ووعاظ السلطة الذين يغضون الطرف عن جرائمهم ويشتروا بآيات الله ثمناً قليلاً مثل الكاروري وعبد الحي؟!

إن الاخوان المسلمين لا يعتبرون أن غيرهم من ابناء الشعب بشر مثلهم !! فبعد ان قتل رجال الأمن المتظاهرين دون رحمة، قابلوا المظاهرة التي اخرجها الطيب مصطفى، وجماعته بكل لطف، وكأنها ليست مظاهرة ضد النظام .. كتب الصحفي محمد لطيف (يبدو أن السيد وزير الداخلية قد سبر غور المتظاهرين الذين خرجوا يوم امس من جامع الخرطوم الكبير .. تحت لافتة تحالف الدستور الإسلامى .. فوجد انهم مسلمون لايأتيهم الباطل من بين ايديهم ولا من من خلفهم .. فوجه رجاله بعدم التعرض لهم .. بل اصدر أوامره المغلظه بترجمة شعار الشرطة فى خدمة الشعب .. فتحولت الشرطة بالأمس ألى كائنات وديعة لا تهش ولا تنش .. فى مواجهة متظاهرى .. حلف الفضول .. أو تحالف الدستور الإسلامى .. الذى يقوده عراب منبر السلام العادل .. السيد الطيب مصطفى .. وصهره الأستاذ أمين بنانى ربيب الحركة الإسلامية السودانية .. ولم يصدق الكثيرون بالأمس اعينهم وهم يرون الشرطة التى مارست أقصى درجات العنف المفرط فى مواجهة المتظاهرين وغير المتظاهرين .. حد إطلاق الرصاص الحى .. وقد تحولت الى فريق حماية لمتظاهرين .. ويقارن المراقبون بحيرة عظيمة .. بين مسيرة خرجت من مسجد السيد عبد الرحمن بودنوباوى .. كيف تفرغت .. شذر مذر .. فى طرفة عين وإنتباهتها .. بفضل إجتهاد الشرطة والأجهزة الأمنية الأخرى فى تنفيذ الأوامر بعدم السماح بخروج المظاهرات .. وبين مسيرة الأمس التى خرجت من مسجد الخرطوم العتيق .. فأحيطت بالعناية .. والحماية .. والرعاية .. حتى اكملت مسيرتها القاصدة)( حريات 12/10/2013م).

إن على الشعب السوداني، ان يعامل الاخوان المسلمين بالمثل، فلا يعتبرهم سودانيين، ولا يتعامل معهم اجتماعياً، ولا يتقبلهم في الافراح والاتراح، وما حدث لنافع علي نافع، يجب أن يحدث لكل الاخوان المسلمين، فيعزلوا تماماً، من الإنتساب لهذا الشعب الكريم.

إن من أهم انجازات ثورة سبتمبر/أكتوبر المجيدة، أنها وحدت الشعب السوداني، وفضحت دعاوي النظام العنصرية .. فقد درج النظام على تقتيل السودانيين في مختلف الهوامش، بعيداً عن الخرطوم، مصوراً لهم كأعداء للشعب، الذي يمثله في فهم الاخوان المسلمين مثلث حمدي. وهاهو النظام، الآن، حينما شعر بالسلطة تهتز تحت اقدامه، يقتل المواطنين في قلب مثلث حمدي !! ليس هناك فرق بين دم السودانيين في دارفور، أو جبال النوبة، والنيل الازرق، ودمهم في شمبات أو مدني، فهم واحد، وعدوهم واحد، هو تنظيم الاخوان المسلمين الذي يحكم السودان اليوم !!

[email protected]






تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 17226

التعليقات
#804231 [الدباب ودسنار]
0.00/5 (0 صوت)

10-19-2013 11:09 PM
سؤال استاذي القراي::
هل حج النبي صلي الله عليه وسلم مرة او مرتين؟؟
ام انكم يامعشر الجمهوريون تنكرون حجةالقضاء؟؟


#803914 [ياسر المريود]
5.00/5 (1 صوت)

10-19-2013 02:12 PM
دكتور القرّاي

هنيئا لنا
ثم هنيئا للشعب السوداني بك

ننتظر مقالاتك التي تعالج مسائل الثورة (والثوار) بعمق ووضوح.
ووننتظر تحليلك المبني علي فهم سليم وعقلاني، وحججُ قوية ودامغة،
كلماتك بمثابة طعنة خنجر في جسد آكلي اموال الناس بالباطل.
وهي خازوق منيع في أست منتهكي حرمات بناتناالحرائر العفيفات
وهي ضربة ثائر منيع "لَا تَذَرْ عَلَى الْأَرْضِ مِنَ الْكَافِرِينَ دَيَّاراً"


فتأكد سيدي أنها دليل الثائرين في طريق الحرية والخلاص من حكم اخوان الشيطان.

مثلما للباطل رجال امثال "اسود الوجه" سوّد الله قلبه، و "نافع" الضار .. وذلك الخصي الاوكع (علي قول استاذنا نصور خالد). كذلك للثورة وللفجر القادم رجاله الشرفاء

فهنيئا ... ثم هنيئا بك.


#803394 [منى الفاشر]
5.00/5 (5 صوت)

10-18-2013 08:59 PM
البشير لو مشى مكة ولا سكن فى الكعبة الشعب السودانى ولا أحسن اقول أنا ما معافى ليه حقى نعم الله يغفر الذبوب جمعا ولو بقت مثل زبد البحر ولكن حق المظلوم عليه ان يعفى بنفسه تمشى وين ي البشير ؟؟ وكم واحد مثلى ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#803345 [G.Suliman]
5.00/5 (3 صوت)

10-18-2013 07:11 PM
انشالله بعد ده كلو السودان يكون اقتنع بانو اي مجموعه حتى لو كانت من شخصين بتتكلم باسم الدين ماعندها دين بتعريفه
د.عمر والله نص الكلام البتقولو ده لو بتقال من بتاعين المعارضه الفشله كان اثر شويه


#803328 [nagatabuzaid]
5.00/5 (3 صوت)

10-18-2013 06:40 PM
استغرب من استشهاد كتاب ومعلقى الراكوبة بالايات القرانية عند مخاطبتهم للمخلوق الحاكمنا ده المخلوق ده لا علاقة له بالقران واتحداه ان يتلوا سورة الزلزلة مجودة او فاهما لها والله ان وقف عندها لترك كرسى جهنم المكنكش فيه وفر بجلده


#803317 [taluba]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2013 06:24 PM
لاول مره اتفق مع خال البشير حين قال ان البشير لم يشوه الاسلام هذا كلام مذبوط. الاخ القراي ذهاب تردد عمر البشير للسعوديه للحج والعمره هذا يعني كلما يتسخ بالذنوب عليه ان يذهب الي السعوديه حتي يذيل هذه الذنوب بدعوات من الله سبحانه وتعالي ويرجع ويعاود الكره. راجل ذكي.


ردود على taluba
[hassan] 10-19-2013 04:04 AM
ويمكرون ويمكر الله والله خير الماكرين . صدق الله العظيم


#803261 [abdallah]
5.00/5 (3 صوت)

10-18-2013 04:36 PM
يا الله يا الله ورب البيت اني حزنت ليك يا البشير- ياخي انت ماعندك شعور ولا دم ولا أي احساس ماحد طايقك ياخي اتخارج داهية تاخدك خلاص امشي حوش بانقا اتعبد عسى ربك يغفر ليك زنوبك الكتيرة دي امشي هناك اقعد وسط اهلك المقاطيع ديل - حسبنا الله ونعم الوكيل عليك ربنا ياخدك ويريحنا منك تعبتنا ودمرتنا وشردتنا وافقرتنا وطلعت ميتين اهلنا اخ اخ اخ اتفووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووووو على وجهك البائس ده


#803237 [كاسترو عبدالحميد]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2013 03:28 PM
زيارة حـسنى مبارك والقذافى للبـشير كانت لتحـذيره بعـدم الوقوف ضـد نتيجـة الأسـتفـتاء بانفصال الجـنوب والتى كانت قـد طبخـت سلفا وكان طباخها محمد ابراهيم مفوض الأنتخابات .


#803226 [matrix]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2013 03:01 PM
لا فط الله فاك يا رجل ورب الكعبة لن اعقب علي هذا لقد اصبت . هذا الرئيس الغير شرعي الذي تمجن بفلوس الشعب الذي لم يختاره


#803199 [حران أحمد]
5.00/5 (4 صوت)

10-18-2013 01:40 PM
لا زلت أذكر قول الأستاذ الشهيد محمود محمد طه والجمهوريين عموماً : أنه إذا حكم هؤلاء فأن باطن الأرض يصبح خير من ظاهرها ! وقد دارت الأيام لتثبت صحة ذلك .


#803198 [radona]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2013 01:38 PM
والله الموضوع وواقع الامر يتركان المرأ في حيرة
اذا قلنا الموضوع متحامل ويحمل روح المعارضة المفرطة الا ان هنالك حقائق فيه لا تحتمل الدغمسة
واذا قلنا نغالط نفسنا في اصرار ونطفو فوق الحقائق نجد ان الضمير يأبى ذلك
وبالمعايير المعهوده
النظام الحاكم يعتبر نفسه قد خرج منتصرا ظافرا بعد قمع ثورة المحتجين على الغلاء وزيادة الاسعار ويرى ان من حقه ان يعيش في المطاعم اللبنانية باسم اعدائه الذين مازالت دمائهم حارة ولا بأس من رحلة للتوبة الى بيت الله ليعودوا كما ولدتهم امهم او هكذا ما يتصورون
الشعب يعاني وستزداد معاناته معيشيا في مقبل الايام ولن يقدر ان يفعل شئ خصوصا بعد فشله وهزيمته في ثورة احتجاجاته الاخيرة وهزيمته النكراء نتيجة الاعمال الغوغائية والهمجية من سرقة وتخريب
ولكن الارجح في مثل هذه الحالة التي نشهدها ان رياحا عاتية ستهب من هوب وصوب من شمال وشرق وجنوب وغرب ولن يكون هنالك مجالا لادخال الراس تحت الجناح لحمايته من الرياح وقد بدات هذه الرياح في الهبوب فعلا
والرياح من ضمن العقاب الذي يسلطه الله على الظالمين


#803175 [ابو خالد]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2013 12:49 PM
إن على الشعب السوداني، ان يعامل الاخوان المسلمين بالمثل، فلا يعتبرهم سودانيين، ولا يتعامل معهم اجتماعياً، ولا يتقبلهم في الافراح والاتراح، وما حدث لنافع علي نافع، يجب أن يحدث لكل الاخوان المسلمين، فيعزلوا تماماً، من الإنتساب لهذا الشعب الكريم.


#803122 [حيدر م]
4.69/5 (5 صوت)

10-18-2013 11:23 AM
البشير لم يقتل فهو رجل وديع فعندما كانت قواته توزع الزهور والماء البارد للمتظاهرين كانت قوات الجبهة الثورية تتسلل الى العمارات الشاهقة. وتقتل المدنيين وبينما يجاهد البشير لخفض الاسعار وزيادة دعم الوقود أصر عبدالعزيز الحلو ورفاقه على رفع الدعم عن الشعب المسكين/ حفظ الله البشير وأمد من أيامه


ردود على حيدر م
United States [الكارورى] 10-19-2013 08:08 PM
يأخى يا ((البيرقص ما بيغطي دقنو )) الراجل بيتريق على ناس البشير تقوم تشتمه ,,يأخى حرام عليك الراجل مغلوب أكثر منك ,, والكلام القاله واضح المعنى بس غنت ينطبق عليك المثل البيقول ( المابيفهم بالتلاويح ,, لايريح ولايستريح ) أرجو أن تون فهمت الراجل ياغبى

United States [البيرقص ما بيغطي دقنو] 10-19-2013 03:03 PM
تبا لك ولبشيرك ايها المعتوه

يلا مين الكوز اللي بعده؟


#803108 [جابر]
4.00/5 (2 صوت)

10-18-2013 11:04 AM
رئيسنا هذا يا دكتور القراي، رئيس لا يخاف من الله، بل يخاف امريكا والمحكمة الجنائية، فمن لا يخاف الله يخاف غيره! البشير يتقرب إلى الله بقتل من يحتج على ظلمه وبفرض المشقة على الناس الذين لا ينتمون للحزب الحاكم، البشير يأكل الهوت الدوق ويرقص ويقتل ويحج والناس في ضنك من العيش والحرامية والقتلة يحيطون بالبشير إحاطة السوار بالمعصم وينهبون أموال البلد وقد ملأوها بالقوات الدولية وقسموها ويسعون إلى مزيد من تقسيمها. أما مرحلة الإحساس بالعار والصواب فهذه مرحلة تخطاهاالبشير بمراحل، وقد وصل مرحلة الظالم الذي يظن نفسه عادلاً مصلحاً. يخطئ من يظن أن جماعة المؤتمر الوطني من الإخوان.كثيرون يظنون ذلك ويقولون بأسى: (المؤتمر الوطني حزب من التيار الإسلامي لكن هناك بعض العناصر الماسونية التي اخترقته). العكس في رأيي صحيح. جماعة المؤتمر الوطني الحالية هي أصلاً جماعة ماسونية كانت تدخلها بعض العناصر الصالحة مخدوعة بالمظهر الخارجي لهذه "الجماعة الإخوانية"...وقد كان نصيب هذه العناصر الصالحة مروعاً، ولم يكن لها خيار غير أن تصبح فاسدة كبقية المؤتمرجية أو كان نصيب بعضهم القتل، بحادث سيارة أو طائرة أو بالرصاص عديييييييييل ومنهم من أصيب بالجنون أو ما شابه ومنهم من ترك البلد بأكملها متبرئاً من ماسونية الحزب الحاكم وفجوره. ليس في المؤتمر الوطني حالياً إلا فاسد مقرَّب كعلي محمود، علي عثمان، نافع، مصطفى عثمان، والقائمة تطول أو درويش مستغَّل كالزبير محمد الحسن والحاج ساطور أو مهمش كغازي صلاح الدين أو مبعد كالترابي (وثق أن مجموعة المؤتمر الوطني الفاجرة لا تقتل، أو تبِعد أو تهِّمش إلا العناصر الصالحة)


#803042 [عبد الواحد المستغرب جدا جدا!!]
3.88/5 (4 صوت)

10-18-2013 08:48 AM
منذالعام 2010 ومنذ عرف العالم ما سمى بالربيع العربى دخلت جماعة اﻻخوان المجرمه فى سباق وتنافس محموم لقتل المسلمين على وجه الخصوص بينما تركوا مهمة قتل أصحاب الديانات اﻻخرى للجماعات السلفيه وحرق كنائسهم والغريب أن الفئتان وهم يقومون بهذه المهمه (الجليله)ﻻيتعرضون للصهاينه او اصحاب الديانات اﻻخرى التى تعبد الكائنات المختلفه التى خلقها سبحانه وتعالى وﻻيهتمون بالمآسى التى يعانى منها المسلمون فى الهند وفى ميانمار وفى مناطق آخرى كثيره !! واﻻفراج الذى حظى به ماسموهم باﻻنقﻻبيين يجب أن ﻻ يثير اﻻهتمام وﻻ سيما أن المفرج عنهم فى اﻻساس قتله محترفون وخﻻفهم مع النظام غالبا ما تكون خﻻف فى وجهات النظر وقد سبقهم عليها الرئيس المعزول محمد مرسى الذى أفرج عن قتله محترفون ثم قذفهم الى سيناء ليكملوا ما بداؤه هناك بينما مارست مليشياتهم عمليات القتل والتعذيب مع المحتجين فى المدن والحضر إعتقادا منه ومن جماعته بأن القوات المسلحه ستقف متفرجه على (دغمسات) من أوتمنوا على مصير شعب صاحب حضاره بعمق التاريخ وحى الله الجيش المصرى الذى صدق فيهم قول رسول الله صلى الله عليه وسلم بأنهم خير أجناد اﻻرض،،أما جيشنا العزيز فلهم الله. وهنيئا لهم بقيادتهم التى ﻻ تشبه اى قياده فى العالم القياده التى فشلت فى إطعام شعبها وﻻ تركتها لتأكل من خشاش اﻻرض فيالهم من أمناء على خلق الله وﻻ مندوحه عليهم أن زاروا الديار المقدسه كبقية خلق الله بمظنه العوده الى اوطانهم تماما كما خرجوا من بطون امهاتهم !! وهل ياترى ستقبل لهم دعاء أم سيكون مصيرهم مصير الصائم المرائى الذى ﻻينال من صيامه غير الجوع والعطش ؟..


#803040 [حسان]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2013 08:47 AM
لا بد لنا ان نتقف في امر هذا كي ننهي تجارة الدين و قد جرب اخوة لنا سياسة عزل منسوبي النظام اجتماعيا اذ اتفقوا علي مغادرة المكان فور وصول هولاء المجرمين و نجحت هذه السياسة . ثم علينا بداية الاعتصام المبرمج لساعات نتدرج في مدتها حتي يتشجع الناس و يتسع مكانا ومدة. و علينا بمداومة زيارة اسر الشهداء مساندة وعزاء لهم وليكون حالهم دافعا لنا بالصمود وثقوا اخوتي ثبات صاحب الحق رغم مجانيته سيتصر علي اي هجوم مدفوع الثمن. و نسال الحق الذي يامر بالعدل وينهي عن البغي ان يجمع شملنا و يلهمنا حسن التصرف و العزيمة وان يوفقنا في رفع الظلم عن عياله وخلقه والله المستعان


#802988 [khalidal m Ali]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 07:16 AM
اليوم من الايام الحزينه على كل انسان وطنى غيور على اهل هذا الوطن كيف يقتل كل هذا الشباب ونحن نتبادل تحايا عيد الضحية واى ضحيه والله الشعب السودانى كله ضحايا مع هذه العصبه المنفلته يحرم على قتل خروف كقربان حتى تغرب عنا هذه الجماعه المتخلفه الى الجحيم التى لايعنيها روح سيدنا اسماعيل او روح سنهورى او روح الطفلة ساره عبد الباقى كل الذى يشغلهم القتل لمن خالفهم الراى او مابين فخزيهم ومعظمهم تغزية دودتهم حينما يشعروا بالامان


#802980 [زول وطني غيور]
2.00/5 (1 صوت)

10-18-2013 06:42 AM
أحييك ، سلمت يداك وسلم كذلك قلمك وسلم رأسك من رصاص الغدر والقتل غيلة مع سبق الإصرار والترصد


#802973 [abusafarouq]
4.00/5 (1 صوت)

10-18-2013 06:02 AM
هذا التنظيم الشيطانى يجب أن يرحل بالكلية عن السودان تنظيم يحكم لصالح التنظيم فقط شيوخ ظلو يناصرو الظلم على المظلوم القتل فى دارفور والقتل فى كل السودان لم يحرك شيخ يبوح بكلمة حق واحدة أمام الحاكم الجائر رضو بالرشاوى والهبات والهدايا وأبواب صرف لامحدود لمنتسبى الشريعة يفتو حسب العطية وحجمه شطار فى فتاوى السلطان صوتو للقوى الامين وهو راكب برادو أخر موديل لايجوز الخروج على ولى الامر مهما ظلم العباد ولن نسمع بنصح الحاكم على أفعاله المشينة ضد المواطنين فتاوى على هوى الحاكم إجازة الواقى الذكرى عندما كثر زناهم وفسادهم فى المجتمع ولايجوز زواج الجنية هل أحد منا شاف جنية أم الشيخ يحرم حلم الشباب بالجنيات فى المنام ما فاهمين المقصود شنو وهل نحن لنا أرادة فى منع الحلم فى المنام يجب أن يفتينا الشيخ عبد الحى يوسف ويوضح أكثر فى حكاية زواج الجنية وكيفيته وهل هو يقصد الزواج الموقت فى النوم أم غيره ؟بالله عليكم ياشيوخ السلطان خلونا فى أسلامنا الذى ورثناه من أجدادنا عن النبى صلى الله عليه وسلم .الشهادتين وأقامة الصلاة وإيتاء الزكاة وصوم رمضان وحج بيت الله الحرام وكل الحاجات دى نحن منعملو مادايرين منكم شيىء جديد والسلام إنتهى ...

وشكرا للدكتور عمر القراى فى تعرية هؤلاء ناقدى العهود مع الله والناس.


#802970 [ود الساترة حالا]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 05:43 AM
تباً للاخوان المسلمين وتباً لاذيال محمود محمد طه


ردود على ود الساترة حالا
United States [البيرقص ما بيغطي دقنو] 10-19-2013 02:59 PM
لا والف لا بدس السم في الدسم يا المدعو [ود الساترة حالا]

فاسلوبك هذا يحاكي اسلوب جماعة فرقة الجداد الالكتروني .. وهو يصب في مصلحة الكيزان.

لسنا باتباع لــ (محمود محمد طه) ... ولسنا في مجال الدفاع عنهم .. لكننا نشهد ان الجمهوريين لم يتسببوا في تقسيم الوطن وضياع حقوق مواطنية ... لم يتسببوا في تدمير اقتصاده .. وقتل كل ماهو سمح وجميل.

لماذا تساوي الجلاد بالضحية؟

لك ان تعلم ان كل الشعب السوداني: شيب وشباب .. مثقفين واُميين ... جموريين وطرق صوفية .. انصار ... ختمية ... شيوعيين ... الجميع في خندق واحد ضد الكيزان.

فليسقط عمر البشير
ويحيا سوداننا الجديد.


#802836 [ود الدامر]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 08:22 PM
كلمتين فقط تجسد الحال السوداني.....بلد يضيع ..وما ليهو وجيع


#802728 [القام دابو]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2013 02:57 PM
هذا النظام خصم م اعمارنا ربع قرن من الزمان ضاعت هدرا مارس فيها كل فنون الفساد والدجل والتجارة باسم الدين ....ربع قرن ادخل فيها البلاد فى حروب طاحنة ازهقت فيها ارواحا كثيرة وعزيزة ..ربع قرن مضى وجزء عزيز من الوطن ذهب والبقية فى الطريق ...لقددمر هؤلاء المنافقون تجار الدين كل مقدرات الوطن بددوها فى الحروب الفساد والمحسوبيه ...وخارجيا مفروض علينا عقوبات اقتصاديه منذ منتصف التسعينيات حرمت بسببها البلاد من مواكبة التكنولوجيا الحديثة وقطع غيار للعديد من المصانع التى صارت خرابا وفقد الكثير من العاملين بها وظائفهم فتشردت اسر كثيرة ..ذهاب هذا النظام الى مذبلة التاريخ ابح ضرورة عاجلة وفرض عين علينا جميعا مهما كلفنا من تضحيات


#802622 [silk]
5.00/5 (3 صوت)

10-17-2013 11:49 AM
نأمل أن ينالوا عقاب عمرو بن العاص وإبنه- عندما إقتص منهما بجلدهما وقال =متى إستعبدتم الناس وقد ولدهم أمهاتهم أحرارا -- ندعو الله أن يمكن الشعب منهم كما مكن سيدنا بن الخطاب المصرى من إبن العاص وولده - الهم مكنا من الطيب-الخبيث.. والكارورى إبن الكرور والعريف عبد الحى المرتزق وأمثاله من المتأسلمين وسدنة مايو والانقاذ وبقية المقرفين .. يستحقون خالص الاحقار وليصب عليهم الشعب الذى أضاعوا عليه زمنا لا يعوض من عمره ..ليصب الشعب عليهم قرفه بالاعدام بصقا وإحتقارا بوضعهم داخل إناء شفاف والبصق عليهم حتى الموت عظة لكل الاسلاميين والظالمين ومرضى السلطة والتسلط وأخ أخ تف تف تف تفوووووو


#802602 [مواطن x]
3.50/5 (5 صوت)

10-17-2013 11:09 AM
دكتور عمر القراي لك كل التحية والأحترام على مقالاتك التي دائما ماتهدف لأسترداد روح الوطنية والمواطنة المسلوبة،ونشر الوعي السياسي والأجتماعي بين كافة أبناء الشعب.

قرأت لك كذا مقال،وتابعت لك كذا حوار،ولكن يا دكتور ان سمحت لي خبرتك،فأنت طوال هذه السنين لم تخاطب فئة الشباب بمقال خاص يخصهم تمتزج به خبرتك الفريدة،وواجبي كشاب أن أنبهك لهذا،فالشباب هم عجلة التغيير والأنتاج،واستثمار الأوطان الذي يبقى ويخلد ان استثمر استثمارا ناجحا.

تعودت ولاحظت في مطالعتي لتاريخ الأنقاذ المشين مايسمى بالأغتيال المعنوي الذي يمارسوه لكل من يقف بوجههم,مجرد تكتيك في علم السياسة قديم مبتذل من نوعه ولكنهم تفننوا فيه!،ومايحزنني هو أن معظم السياسين والمحللين والأعلاميين الوطنيين الأحرار والمعارضين للأنقاذ في هذه الأيام التي يمر بها الوطن بمرحلة مخاض للثورة،يتحدثون بغضب لأشفاء غليلهم من تجار الدين هؤلاء،من هم،ماهي سوءاتهم ماهي جرائمهم التي اقترفوها...الخ،صحيح أن المواطن الأقل من البسسيط محتاج للتوعية ليدرك من كان يحكمه خلال ربع قرن وماذا كان يفعل بماله،وصحيح أيضا أن المواطن البسيط محتاج لجرعة غضب ليستيقظ من سباته العميق وليدرك أن الوطن على حافة الأنهيار،ولكن ألا تشاطرني الرأي بأنه يكفي حديثا عما يمثلوه هؤلاء،خصوصا وأن دماء الشهداء التي سالت بالعاصمة اقتربت أن تكمل الشهر!

أنا لا أتحدث عما تكتبه أنت،ولكني أتحدث عن من يكتبون ويحللون مخططات الأنقاذ وماذا فعلوا وماذا نهبوا،جميعنا ندرك أن على الأقل ربع من هو خارج وداخل السودان يعلمون ما اقترفوه الأنقاذ هذا ان لم يكن نصفهم!

كل ما أود نقله اليك يادكتور هو أن جرعة الغضب المشحونة تلك آن الآوان أن يخفف تركيزها فقد أدت مفعولها وأفاقت العقول ولكن كما يقال العقل السليم في الجسد السليم،وأصبحنا بحاجة لجسد ليجسد تلك المشاعر الوطنية والطاقات التي تشتهي التغير والأستقرار والمستقبل الواعد للوطن.

لماذا لا نتحدث عن المكاسب في حال ذهاب هذا النظام ان كانت اقتصادية،أمنية،ثقافية،اجتماعية،سياسية؟؟ولماذا لا نتحدث عما سيكسبه الشباب في حال زوال تجار الدين؟ ولماذا لا يتم تحليل وشرح معنى أن يكون رئيس دولة مطالب دوليا،وما علاقته بكلمة ابتزاز؟ وكيف يتم ابتزازه من قبل أصحاب المصالح العليا؟ولماذا لا تسلط الأضواء على أبائنا الذين لم يتحركوا مع أبنائهم في تلك الأحتجاجات(الا من رحم ربي)؟أين التصوير والخيال السياسي أكادأجزم أن كل من لديه خيال سياسي يوظفه في تحليل مخططاتهم التي فعلوها بالماضي وشخصياتهم المريضة! وهو بالأمر الجيد مما يدل على وجود الوعي السياسي لهذا الشعب ولكن اما آن الآوان ليوظف لرؤية مستقبلية؟!

آخيرا هو ليس بنقد يا دكتور وانما استنجاد بخبرتك في كتاباتك،فاليوم زمانا جديدا،لسنا في نضال اليوم لنكشف المستور عمن أدخلو هذا الوطن في مستنقع الظلام والهلاك،بل نحن اليوم كافة الشعب نمر بمرحلة انقاذ الوطن من الضياع من الأنقاذ!!فهل نحن حقا لها؟
كل التوفيق لك يادكتور نضالك بقلمك هذا يزيد أحرار هذا الوطن شرفا... ولاينسى معظم هذا الشعب يوم تسمر محدقا بالتلفاز يشاهدك ويملؤه الحماس وأنت تخرس هذا المتعاطي بكلمات مختصرة جعلته ينهق كال...،أترفع عن الألفاظ فهو لا يستحق أساسا!!


#802598 [عادل الامين]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 11:02 AM
هذه اخر ايام البربون الجدد والقدامى في جمهورية العاصمة المثلثة
ومن المؤسف ان يعلق ثلث الشعب السوداني الفضل في مكان "منحط"وغير امن يسمى الخرطوم/المركز التي كان اسمها ام درمان كان اسمها الثورة وكان جنوبيا هواها..بعد ان دمر "البربون الجدد" كل المرافق في الاقاليم بمجزرة الفصل للصالح العام وتدهورت حتى الخدمات المباشرة من صحة وتعليم في الاقاليم التي ظلت تقدمها حتى جاء طاعون الانقاذ...
اتخيل دولة مشروعها الرئيس كان "النكاح الجماعي"...هل سيكون لها ادنى علاقة بدولة المؤسسات والقرن الحادي والعشرين والسلطة والثروة قائمة على المصاهرة والعلاقات البيولجية... الله يحفظك يا القراي تلميذ الاستاذ الاسطورة محمود البنا سد موية في رشاد 1955 نفع مدينة رشاد 60000 نسمة ومهندس مساحة وكان قاعد في بيت طين في امدرمان لحدي ما فدا الشعب في 18 يناير 1985 ..وحكمة بالغة وما تغني النذر..


#802596 [أبو هاشم]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2013 10:59 AM
بسم الله الرحمن الرحيم
تحيات طيبات مباركات وكل عام وأنتم بخير وعافية.


#802594 [سودانى ندل]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 10:57 AM
حج مبرور وذنب مغفور ان شاء الله ايها القائد المؤمن يا من تحكم بشرع الله دمت زخرا للسودان


ردود على سودانى ندل
United States [أســامة] 10-18-2013 05:07 AM
يا زول قول بسم الله ، دعنا من التعليق ، الدنيا عيد مالك بتشتم في نفسك ؟

United States [الكارورى] 10-17-2013 07:54 PM
ياها زاتها يانذل,, لوعاوز تغيظم أقيف وأضرب البورى ,, الله يضرب راسك الفاضى ده

European Union [ابواحمد] 10-17-2013 03:41 PM
فعلا سوداني ندل اسم علي مسمي


#802584 [صديق محيسي]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 10:38 AM
الشي المحير يادكتورعمر انو ده كلو بيحصل وفضائيات النظام اخرغناوحفلات بينماالاسر التي قتل النظام شبابها غارقة في حزن عميق وهي تستقبل العيد ورؤس افرادها مكللة بالرماد , اي اسلام هذا الذين يتحدثون عنه, انظر الي عمائمهم الناصعة البياض والي وجوههم الناعمة من كثرة الحرام, انه فعلا امر لاتقدر عليه حتي شياطين دانتي, وكل عام انت ولشعب السوداني بخير


#802570 [ابوعديلة]
1.00/5 (1 صوت)

10-17-2013 10:11 AM
على نفقة من قام الدجال عمر البشير وتابعيه بغير احسان بهذه الحجة الغير مبرورة بأذن الله ؟ اليس هذاالسفه عينه ان يقوم رئيس الجمهوريه وحاشيته بالحج على حساب الشعب السودانى ذلك الشعب الذى أجزم بأن تسعين فى المية منهم لم يستطيعوا أن يقضو االأعياد مع اهاليهم خارج العاصمة لأنهم لايمتلكون قيمة التذاكر للسفر بعدما تضاعفت أسعارها,وذلك بفضل سياسات اللص الأكبر عمر البشير ذلك الرجل الأهبل الذى يعتقد بأنه يخدع الله سبحانه وتعالى بتلك الحجةوباقى اللصوص الذين معه .
اللهم أضربهم بها فى وجوههم فهى زيارات حج ليس مقصود بها وجهك الكريم ومقتطعة نفقاتها سحتا وحرامامن لحوم الشعب السودانى .


#802561 [المشتهى السخينه]
4.00/5 (3 صوت)

10-17-2013 09:54 AM
اشفيت غليلنا السيد القراى .. ولكن البشير يمثل (إله )الاخوان المسلمين .. فهم يعبدونه من دون الله .. فهو رازقهم وولى نعمتهم .. يطيعون اوامره فى الحلال والحرام .. فى المنشط والمكره .. يقتلون بأمره .. ويحيون بأمره .. فهو الرئيس الدائم وخليفة المسلمين .. وقائد الاخوان المسلمين الى الجنة مهما فعلوا .. ومهما اجرموا .. دينهم ليس الاسلام دين الرحمه .. دينهم ألفه الترابى .. وسرقه منه البشير لاحقا .. وهو دين ارضى مزور ..يبيح كل ما حرمه الاسلام فى سبيل الخلود فى السلطة .. وعندهم مبررات وفتاوى وصكوك غفران صادرة من هيئة علماء السودان تبيح لهم قتل ( الكفار ) .. واغتصاب بناتهم فى بيوت الاشباح واكل اموالهم بالباطل .. ومع ذلك نرى من يصلون وهم عميان خلف الدجال الكارورى .. والدجال عبدالحى ..عجبى ..


ردود على المشتهى السخينه
United States [البيرقص ما بيغطي دقنو] 10-19-2013 02:17 PM
يا ناصح
انت شكلك كده شيخ عبدالحي زاااااااااااتو
جاي تدعمس علينا هنا

تبا لك
وتبا لشيوخ الضلال

[الرد على ناصح] 10-19-2013 09:41 AM
و ماذا قال أشيخك عن الذين ماتوا و يموتون يوميآ فى جبال النوبة والانقسنا و دارفور...و ماذا يقولون عن شرعية الحكم الانقلابى فى السودان و هم يتباكون على شرعية مزعومة فى مصر..أنصحكم بالوقوف عند الحديث عن شرعية الزواج من الجن...وليس أكثر من ذلك..

[ناصح] 10-18-2013 10:24 PM
شيخ عبد الحي في خطبة الجمعة قبل الأخيرة نادى بأن أقل القليل لتعمله الدولة هو دفع ديات من قتلتهم . وأن تفتح تحقيق للقصاص من القتلة مهما كانوا .وذكر أن الدم حرام إراقته بطريقة قتل المتظاهرين التي عايشناها في هبة سبتمبر الأخيرة .
وكذلك في خطبة العيد تناول الشيخ د. ماهر مهران هذا الموضوع وأصل له في أن دم المسلم حرام وعلى الدولة أن تحقق في القتل في المظاهرات .
العلماء يجب أن تسمع منهم لا تصفهم بالدجل مثل ما رد G.Suliman] .

United States [G.Suliman] 10-18-2013 07:16 PM
وحاليا ضيف عليهم في الايام ده كمان محمد المصطفى عبدالقادر بعد كلامو النتن القالو ده
عبدالحي ده شاحد الله يلك واحد في واحد من اولادو ويغتصبو خلينا نشوف فتوتو حتكون شنو تاجر الدين ده


#802529 [Osama]
5.00/5 (6 صوت)

10-17-2013 08:48 AM
إن على الشعب السوداني، ان يعامل الاخوان المسلمين بالمثل، فلا يعتبرهم سودانيين، ولا يتعامل معهم اجتماعياً، ولا يتقبلهم في الافراح والاتراح، وما حدث لنافع علي نافع، يجب أن يحدث لكل الاخوان المسلمين، فيعزلوا تماماً، من الإنتساب لهذا الشعب الكريم...


ردود على Osama
United States [أسامة الكردي] 10-17-2013 10:17 AM
أؤيد الأخ المعلق اسامة الرأي واقترح ان يعزلوا في منطقة نائية يمنع الدخول اليها والخروج منها مع عدم توفير الرعاية الصحية لهم وذلك مثل ما كانت تفعل بعض الدول قبل مائة سنة لمرضى الجزام والزهري وبعض الأمراض الاخرى الخطيرة والمعدية ، وذلك حتى ينغرضوا جميعا .


#802521 [عبدالله عثمان]
3.00/5 (3 صوت)

10-17-2013 08:29 AM
سلمت يمينك يا أستاذ القراي وأيدك الله بروح القدس
وها هو الرئيس قد علم بطانته الفاسدة مثله ذات صنيع الأستهتار بممتلكات الشعب فقد ورد في الراكوبة اليوم (علمت ان المروحية التي هزت صمت الاجواء في حلفا اول ايام العيد قد اتت تحمل السيد مدير عام الشرطة واسرته لاداء واجب عزاء!!)


#802520 [الصلاحابي]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2013 08:27 AM
لك التحية
يجب من اليوم معاملتهم كما عاملونا
هذا هو التصرف الصحيح
لا يفهمون الا اسلوبهم وهم بالتأكيد جبناء


#802519 [jamaludin saad]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2013 08:26 AM
لله درك يا دكتور القراي. أمثال الطيب مصطفى هم سبب كل ما نعانيه من مشكلات ,وأمين بناني عندما أسس حزباً مع المرحوم مكي بلايل ولام أكول عندما خرج بسبب معارضتهم لنهجه الجهوي والعنصري في تحديد المناصب بالتركيز على أبناء قبيلته العربية الدارفورية قال لهم في آخر إجتماع (أنا عربي البشغلني مع نوبة زيكم شنو؟؟!!) ثم كان الخروج.إذاً لا يثير الدهشة في شئ صهريته لزعيم العنصريين الطيب مصطفى ولا وجوده في تنظيم عنصري ذو واجهة دينية


#802517 [صبري فخري]
5.00/5 (3 صوت)

10-17-2013 08:19 AM
المجتمع السوداني انقسم بكل وضوح بعد أحداث 23 سبتمبر إلى قسمين. قسم أسياد وقسم عبيد. فهل للعبيد من محرر. 0123652351


ردود على صبري فخري
European Union [ادراكي] 10-17-2013 08:32 PM
وهذه حقيقة فعلا!!

ومن لا يرى هذا الأنقسام فهو كالبهيمة يأكل وينام فقط!!

صدقت القول وقسما لا أعلم ان سبقتك أم لا,لكن قلتها بعد أحداث 23 بأسبوع

البلد بقت غرييييبة جدا بعد 23 سبتمبر حتى أصحابك ومعارفك البتدردش معاهم ظهر فيهم من هو عبد ومن هو سيد،فمن الناس أول مايتفتح مجرد سيرة ساي عن الشباب الماتو يختصر لك الموضوع ويقفله ده لو اتكلم،ومنهم من يدعوا جهرا عالنظام بلا خوف !!!

حقيقة أمكن ما أدركوها من هم خارج السودان...!
سلمت يداك يا أخي



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة