الأخبار
أخبار السودان
الصادق المهدي وكلام الطير في الباقير .. كاريكاتير عمر دفع الله
الصادق المهدي وكلام الطير في الباقير .. كاريكاتير عمر دفع الله
الصادق المهدي وكلام الطير في الباقير .. كاريكاتير عمر دفع الله


10-17-2013 06:55 PM
في الوقت الذي أصبحت الصفوف واضحة بين شعب السودان وأعدائه من الإخوان، العسكر، والمرتزقة الذين تم شرائهم بالمال والمناصب من بقية الأحزاب، ... يستمر السيد الصادق المهدي في حديثه المبهم وحمّال الأوجه..
كاريكاتير الفنان التشكيلي عمر دفع الله يصور المشهد..
image






تعليقات 34 | إهداء 0 | زيارات 9787

التعليقات
#803217 [malla]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 03:17 PM
يا اخوانا في مثل بقولوه ناس كردفان الغربية 0 وهو النار ما بقطوها بالعويش يعني الاعور قول ليه اعور في عينو0 دحين يا جماعة سيدي الصادق دا نعم هو سياسي ومافي مشكلة في دا0 الا المشكلة في انو سيدي خلاص خرف وهرم واصبح لا يصلح للسياسة0 نعم الدليل انو نظام البشير الدموي الذي يقتل في شعبنا كل يوم وليلةنجد ان احد ركائز هذا النظام واعمدته الاساسية التي يتسلق بها لقمعنا هم ابناء سيدي الصادق اذا المعادلة واضحة0 فمن يدعي ان سيدي معارض للنظام فهذا اما عبيط او مستهتر بعقولناكنا نعرف سيدي معارض لنميري وكذا الانقاز في بداياتها عندما هرب الى ارض الحبشة وكنا نقدر ذاك الجهد ونعتبره نوع من النضال ولكن الان هو كتواجد داخل السودان ومع قاعدته الجماهيرية العريضة التي كانت ولا احسب انها عريضة الان لاءننا منها وكما سلفت انه يقتاد من خيرات هذا النظام التي سلبها من افواه اليتامى والجوعي والمشردين والاجئين 0 فهل حقا ان سيدي الان معارض للنظام هذا السوءال اوجهه الى كل انصاري او حزب امة شريف وصادق من ابناء شعبي


#803174 [silk]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2013 01:48 PM
ردا على المريدين للطائفية وبالخصوص المناصرين للصادق المهدى والمدافعين عنه بحجة أنه لم يرتكب إثماو جرما بقدر ما أرتكبه الانقاذ. نفيدهم بأن الآثام والجرائم متنوعة وأن عدم إرتكاب بعضها لا يجعل من المجرم بريئا بالمقارنة ..ولنا أن نجيبهم بسؤال لهم وللإمام(إن كان صادقا على الاقل مع نفسه ..ويضطلع هو وأبناؤه وبناته على التعليق) ..ماذا فعل الصادق المهدى بثورةأكتوبر الشعبية...سلطة تقلدهاوهو غرير بعد موجة ثورة( ضرب بها ديجول المثل فى غلبة إرادة الشعب ) .. ولماذا رحب الشعب بمقدم عسكر مايومنهين تلاعب الطفل المدلل بالسلطة.. وبعد تبين فشل نظام العسكر ( العسكر عموما زج بهم حزب الامة فى السياسة عند تسليم الحكم لعبود ) وبعد تجسد الفشل عند سيئو الذكر صعاليك ومرتزقة مايو عصفت بهم أعاصير أبريل محملة بآمال الشعب فى التغيير والتغير الى حال أحسن ..تقلد بعدها وبإسم الديمقراطية محب السلطة الصادق المهدى وحزبه الطائفى مقاليد الخكم..ونكرر سؤالنا(عسى أن يجدى التكرار ) ..ماذا فعل مريض السلطة الصادق المهدى بأبريل ..سلطة تقلدها بعد موجة إنتفاضة من المفترض أن تغسل أدران المقبور مايو من أمن ونيابةوجهاز مغتربين نهائيا وتعيد هيكلة الشرطة والخدمة المدنية وللقضاء هيبته والجامعة إستقلالهماوتدوير إقتصادها المنهار والفاشل دوما..والمبنى على الجباية.ألم يسمع سليل المهدى بأن الضريبةوالجباية هى أساس الثورة المهدية-أم أن المهدية لم تكن من مناهج أكسفورد وأحاديث حانات لندن .أولم تطال الجباية والضرائب الطائفيون .. قصورهم وأراضيهم الخ الممتلكات التى نهبت إرثا أو إحتيالا من الاتباع والبلد .. هل يعلم الامام أنه كان مطلبا ملحا بعد إنتفاضةأبريل إعادة إستقلال البلاد التائه دوليا..... قف تأمل لماذ لم ينجز الامام هذا الواجب المسطر بدماء شهداء الانتفاضة الزكية..السؤال الكبير لماذا وصل الانقاذيون للسلطة وبثلة صغيرة من جنودعسكرسلطته لم تكن تستعصى على الجيش قمعها وهوالجيش الذى تقدم ولاول مرة فى التأريخ بمذكرة لرئيس الوزراء المبجل والمدلل. وعلى ماذا كانالجيش محتقن ومحفز سياسيا.على فشل السلطة فى حل قضايا الوطن.ومن ساعد على إستمرار الانقاذ أكثر من جمع المتأسلمين--راجع مواقفك من المعارضة بأشكالها المسلح والسلمى -وتصريحاتك وخطبك التى تطلقها بدون تفكير أوزن كدأبك..معظم خطبك واحاديثك محبطة حتى لأتباعك ومريديك --هل راجعت نفسك بأن التفكير ضرورى قبل النطق بالكلام على عواهنة.(صرح البشير فى مؤتمر رفع الدعم عن الوقود أن حزبك والمرغنى-السكوت من ذهب- توجهاتكم والانقاذواحدة ).....إحتراما للقراء ولصدق القول وبرا بالشعب أمى وأبى.. أيها المريدون والتبع وحضرة الإمام عندالاجابة على التساؤلات أعلاه.. الا يستحق الصادق المهدى أن يوصم بوأد الإنتفاضات ..مدمن الفشل..الحداث الماسواى ..بعشوم السياسة...وبجدارة ينال شرف إحتقار عموم الشعب..سخرية وكاركتيرا ينم عن القرف الشديد.وأعف عن البصمةالمواكبة (سابقا )كما وعدت من تأذى وطلب رقة التعليق.. عموماأتمنى أن يكتفى الامام الصادق المهدى بلقب ريئس الوزراء السابق ..ويتخلى هو والطائفية والمتأسلمين عموما عن السياسة لنتعافى من القرف المزمن ..وثورة حتى النصر ..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن ..المبشرون نحن


#803104 [الحقيقه حارة]
3.00/5 (1 صوت)

10-18-2013 11:54 AM
اصلا دي زو الوجهين ما نافع ابد


#803095 [ابوبكر ابراهيم اسماعيل]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 11:37 AM
هذا الواقع السوداني الان يؤكد ازمة الهوية في السودان لااكثر ولا اقل.


#803089 [إبن السودان البار ***]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2013 11:29 AM
حقيقة الصادق المهدي المرة ؟؟؟
إذا كنت من الذين يعبدون الأفراد ويقدسون زعماء الطوائف الدينية فلن يروق لك هذا الموضوع وقد يكون صادماً لك ؟ فلا تواصل في قراءته؟ وإن كنت تقدس السودان الحبيب وشعوبه وترابه فستوضح لك هذه الحقائق الكثير الكثير ؟؟؟ ثورة الإمام المهدي تاريخ يفتخر به كل سوداني يحب وطنه ولكن أن يستقل أحد أفراد أسرته هذا التاريخ ويتاجر به للكسب الشخصي الرخيص له ولأسرته وطائفته علي حساب السودان فهذا خط أحمر وغير مقبول من كل وطني غيور ومحب للسودان ؟؟؟
الصادق المهدي زعيم طائفة الأنصار التي يسميها الذين يجهلون المعني الصحيح لكلمة حزب وما هو تعريفها الصحيح هو أحد أبناء أغني اسرتين في السودان مالاً وجاهاً ؟ والأسرة الأخرى يعرفها الجميع وهي أسرة الميرغني السعودي الأصل الذي دخل السودان ممسكاً بلجام حصان المستعمر كتشنر ؟؟؟ هذين الأسرتين قواهم وحماهم الأنجليز وملكوهم الأراضي الشاسعة والمشاريع الزراعية الضخمة وإغتنوا بفحش وكانوا أول من ركب السيارات واليخوت الفاخرة بالسودان وكونوا طوائف من الجهلة المغيبين دينياً واستعبدوا أعداداً هائلة منهم ليخدمونهم في مزارعهم وقصورهم بدون أجر أو حقوق مخالفين بذلك أبسط حقوق الإنسان في القرن 21 وجلهم من غرب السودان المهمش والآن معظمهم عرف الحقيقة بفضل المناضلين الوطنيين المتعلمين المستنيرين من أبناء غرب السودان الأبرار وأصبحوا ثواراً ومقاتلين أشاوس ضد التهميش والظلم وحكومة الكيزان الفاسدة ؟؟؟ فعل الإنجليز ذلك حتي يساعدونهم في حكم السودان ؟؟ فأجادوا هذا الدور بكل تفاني وإخلاص ؟؟؟ وعندما رحل الإنجليز وانزل العلم البريطاني ورفع العلم السوداني أجهش السيدين بالبكاء تحسراً علي ذهابهم ؟؟؟ هاتين ألأسرتين لعبوا دوراً كبيراً في تخلف السودان الذي يصب في مصلحتهم وما زالوا يلعبون دوراً كبيراً في حماية حكم الكيزان الفاسدين حفاظاً علي مصالحهم الخاصة وسمحوا لأبنائهم بمشاركة الكيزان الفاسدين بالإنضمام للحكومة ودعمها وألظفر بجزء مقدر من الكيكة المصنوعة من دماء السودانيين ؟؟؟
الصادق المهدي منذ صغره يبوس يده الغفير والوزير ويؤشر او يأمر ليطاع أنه السيد المقدس أنه العراب أنه إبن المهدي المنتظر؟؟؟ أنه سليل السير السيد عبد الرحمن المهدي باشا حامل نيشان الإمبراطورية البريطانية من درجة فارس ونيشان الملكة فيكتوريا من درجة قمندان وعضو شرف في المجلس الحاكم لشمال السودان برئاسة حاكم عام السودان الميجر جنرال هيوبرت هدلستون سنة 1940 الي سنة 1947؟؟؟ تعلم في مدارس وجامعات دول الكفر المتعددة لأنه كان يستطيع تغيير مكان دراسته كما يريد في السودان بكمبوني المسيحية ثم بمصر كلية فكتوريا ثم باوكسفورد ثم بأميريكا ؟؟؟ ويغير تخصصه كما يريد مرة زراعة ولم يكملها ومرة اقتصاد وسياسة وفلسفة ؟؟؟ نُصب رئيس وزراء وهو في عمر29 سنة وتم تغيير الدستور لخاطر قداسته والذي ينص علي ان أصغر عمر لهذا المنصب هو 30 سنة وتم تنصيبه مباشرةً من كرسي الدراسة الي رئيس وزراء مرة واحدة ؟؟؟ في سابقة تسجل في موسوعة جنس للأرقام القياسية والغرائب والعجائب ؟؟؟ شخص تربي بهذا الشكل قطعاً سيكون سلوكه فيه نوع من الغرابة ؟ لا أعرف ماذا يسميها علماء النفس ؟؟؟ وفي رأيي إنه مقروراً ويتوهم ان اي كلام يقوله مقدس لا بد أن يجد الإستحسان والإحترام ؟؟؟ كيف لا وطائفته مكونة من الجهلاء وأفراد أسرته ونسابته والمنتفعين من بقايا الإدارة الأهلية منذ زمن الإستعمار؟؟؟ وكل من حوله حتي ولو متعلمين لا يجرأون علي مجادلته أو توجيهه أو نقده فهو ولد سيد ليكون سيد مسموع الكلمة دون جدال أو مناكفة؟؟؟ والسيد يأمر أو يؤشر ليطاع ومن يتطاول عليه ويتجرأ لينتقده أو يوجهه يعتبر كافر زنديق خارج عن الملة ويفصل فوراً عن القطيع إن لم ينكل به ؟؟؟
لنحكي بعض نوادره ومحنه التي تدل علي شخصيته العجيبة وغريبة وتفضحها وهو له دور كبير في تخلف السودان وتزيله لقائمة جميع الأمم في كل المناحي ولا زال يتشبس بالسلطة ويحلم بها وهو في أواخرعمره رغم فشله الزريع عندما كان علي رأسها ؟؟؟
* عندما كان خارج السلطة كان يعارض شريعة نميري الذي كان ثملاً بزجاجة شري كاملة في ليلة تدبيره للإنقلاب وعندما تولي الصادق السلطة بإنتخابات السودان المهزلة لم يمسها بسؤ ؟؟؟ وكذلك لم يأمر بقفل بيوت الأشباح النميرية ليزج فيها هو نفسه عندما سرق منه السلطة البشير( الهوط دوق) الكلب المحموم كبير الفاسدين وهو لاهي في الطرب بأحد بيوت الأعراس الفاخرة بالخرطوم ؟؟؟
* اشار له أحد المقربين منه بأن طائفته التي يسميها الجهلاء حزب ليس به انتلجينسيا أي متعلمين ؟؟؟ فجمع طلاب من المنسوبين للأسر الأنصارية بلندن وبدأ يخطب فيهم ؟ تجرأ أحدهم وإنتقده هو شخصياً ؟؟؟ فلم يرد الصادق علي نقده وإنما أسكته وقال له أشكرك علي شجاعتك ؟؟؟
* يدعي الديمقراطية وألتداول السلمي للسلطة وينسي أنه أول من خالف مباديء الديمقراطية بأن كون جيش من المرتزقة بتمويل من المعتوه القذافي ودخل السودان غازياً ليخلف أعداداً هائلة من الضحايا ؟؟؟ ولا يعرف كيف نفد بجلده من هذه الجريمة النكراء دون مسائلة أو محاكمة عادلة والإقتصاص لضحاياه الأبرياء ؟؟؟ أذكر منهم الفنان والرياضي الموهوب وليم أندريا أحد أفراد فريق كرة السلة السوداني الحائز علي البطولة العربية بالكويت رحمه الله ؟؟
* الصادق الديمقراطي خالص وهو في السلطة تولى تسليح المواطنين وتدريبهم في دارفور كاستراتيجية لمواجهة أي انقلاب عسكري؟؟؟ فانقلب السحر على الساحر وأصبح جنوده الآن نواة الدفاع الشعبي ومن يطلق عليهم اليوم المليشيات !!!
* لقد طالعتنا صحيفة الراكوبة القراء نقلاً عن لسان الصادق المهدي بتاريخ ابريل عام 2011 أن الصادق المهدي منع إبنه العسكري( عبد الرحمن ) من تفجير العاصمة المثلثة وفي نفس الحديث انه لن يمنع ابنه من المشاركة في الحكومة وهو الآن يتبوأ منصب نائب للأسد النتر البشير الهوت دوق ( الكلب المورود) !!!
*عندما لجأ الصادق لإريتريا مع بعض أفراد من أنصاره المسلحين مكونين ما يسمي بجيش الصادق المساهم به مع بعض الحركات المسلحة والتي كانت تنوي إسقاط الحكومة بقوة السلاح في ماسماها بعملية ( تهتدون ) وجد أنه لا فائدة من ذلك بعد معاناة لم يتحملها في إرتريا ؟ فهرب مرة أخري للسودان وركع ذليلاً للبشير ليتصالح مع الكيزان باحثاً عن المال ومصلحته الشخصية وفعلاً إستلم صرة مهولة من الدنانير هو والميرغني تاركاً المعارضين وأفراد جيشه الذين تعرضوا للجوع والعطش والذل في صحاري إرتيريا ؟؟؟ وعندما تمكن أفراد جيشه هذا بعد معاناة شديدة من الوصول للسودان ثائرين ليعتصموا بدار طائفة الأنصار بأمدرمان مطالبين مقابلته لمسائلته عن كيف يتركهم مهملين ويهرب منهم ؟؟؟ تخبي منهم ورفض مقابلتهم ؟؟؟ ويقال أن الصادق المهدي كان على علم تام بتفاصيل تخطيط الجبهة القومية للإستيلاء علي السلطة وتم نقل كل تفاصيل التخطيط لنسيبه الثعلب الماكر الترابي الذي كان يتقلد مفاصل السلطة الفعلية حينها وذلك من أجل إفشال التجمع الوطني الديمقراطي وهذا ما نجح فيه وكان جاسوس الإنقاذ الوفي دون منازع .
* عندما كان بالسلطة عين زوجته مديرة لسودانير في منصب يحتاج لخبرة ومعرفة عالمية مكثفة في شؤون الطيران ؟؟؟ أسنده لسيدة أتت رأساً من الحنانة الي هذا المنصب الخطير دون سابق خبرة أو دراسة ومن هنا بدأ تدمير سودانير المنكوبة والتي باع أقيم خطوطها أحد الكيزان الفاسدين ليجهز عليها تماماً ؟؟؟ وللمقارنة الشيخ المفكر والوطني القدير محمد بن راشد حاكم دبي بتمويل ضخم من مجموعة من البنوك أتي بأكبر خبراء طيران بأنجلترا بمرتبات قياسية وحوافز مجزية ؟ فطوروا طيران الأمارات لتنطلق بسرعة الصاروخ وتتفوق وتخيف كل شركات الطيران العالمية التي سبقتها بمئات السنين في هذا المجال ؟؟؟ وكذلك عين الصادق إبن عمه مبارك الفاضل في وزارة التجارة بعينها ليعيس فيها فساداً ويغتني ببيع قطن السودن الذي كان يقدر سعره ب100 مليون دولار باعه لتاجر هندي أسمه باتيا يحمل الجنسية الإنجليزية ب 60 مليون دولار وهذه الصفقة وصفتها إحدي الصحف البيريطانية بصفقة القرن ؟؟؟ وعندما قام المرحوم محافظ بنك السودان طيب الذكر المرحوم / بليل بشكوي مبارك الي رئيس الدولة الصادق علي هذا التصرف الإجرامي قابله الصادق بعدم الرضي ؟؟؟ إذ كيف يسائل إبن العز والقبائل حتة محافظ ؟؟؟ وبعد أن إغتني مبارك الفاضل من عمولته المهولة والحلال خالص !!! ومن بعد هذه الصفقة الأسطورية تنكر لعمه الذي علمه السحر وإنسلخ من طائفته وأصبح وجيه وكون حزب خاص به ( حزب الوجيه مبارك الفاضل الخاص ليمتد ) ؟؟؟ وهذا هو الحال في السودان المنكوب كل وجيه يفتح صالونه العامر وينشيء حزب جديد ويبدأ في نشر التصريحات والبيانات وهلم جرررررر ؟؟؟
* في ايام حكمه حدث فيضان سببته أمطار غزيرة دمرت أعداداً كبيرة من المنازل بأمدرمان وكل المناطق حول العاصمة وتشرد الآلاف من الذين تهدمت منازلهم ؟؟؟ وكان وقتها الصادق جالساً مرتاحاً في القصر يقرأ في كتاب سليمان رشدي الشهير( آيات شيطانية ) ؟؟؟ أتي اليه مهرولاً ومتأثراً أحد المسؤولين الكبار ليخبره بهذه الكارثة ؟؟؟ صدم ذلك المسؤول عندما قال له الصادق بكل برود : إنت في الفيضان والا تعال شوف دا بيقول في شنوو !!! أشارةً لما يقوله إبراهيم رشدي في حق الإسلام وإسائته له ؟؟؟ كان المسؤول يتوقع ان يأمر الصادق في الحال بطائرة هيلكوبتر حتي يستطيع أن يتجول بسرعة ويتفقد رعيته كما يفعل كل رؤساء الدول في مثل هذه الكوارث حتي من باب التمثيل لتلميع شخصيتهم والظهور ليوضح إنسانيته وإهتمامه بشعبه ؟؟؟؟ ولكن ود العز والحسب والنسب واصل القراءة في كتاب إبراهيم رشدي ولم يكترس لهذه الكارثة وكأن شيئاً لم يكن ؟؟؟ لم يعرف عنه في تاريخه أنه قام بأي عمل خيري إنساني أو ساهم فيه وهذا هو نهج الأسياد في السودان يأخذون بالكثير ولا يتصدقون حتي بالقليل ؟؟؟ وما أشد الحوجة في السودان للأعمال الخيرية الأنسانية حيث الأطفال المشردين واليتامي والمساكين والجوع والمرض والفقر الخ ؟؟؟
*أيام حكمه فكر في حل أزمة المواصلات فطلب الإجتماع مع سواقي التاكسي الذين لا يتوقع أن تكون لهم أي خبرة في مجال هندسة المرور والطرق والمواصلات والتي تحتاج الي خبراء تخطيط بدرجة عالية من المعرفة والخبرة ؟؟؟ وهل ياتري لا يعرف أنه هنالك خبراء ومهندسين متخصصين في تنظيم حركة السير والمواصلات وتنظيم مواقف السيارات وتخطيط الطرق ؟؟؟Traffic engineers ) ) أم لا يريد أن يكون مُستمع للخبراء لأنه سيد يريد أن يستَمَع اليه ويأمر ليطاع بدون مجادلة ؟؟؟ وللمقارنة دولة الأمارات الفتية المكونة حديثاً لها هيئة مختصة بها مهندسين متخصصين وخبراء لتخطيط الشوارع والمرور وكل ما يختص بذلك من تنسيق وتحديث ولم نسمع يوم إنهم إجتمعوا مع سواقين التاكسي ؟؟؟
* أيام حكمه قام بتكريم أول قابلة وأول سائقة سيارة وأخريات ؟ والي الآن لا أعرف ما الهدف من ذلك غير الإستعراض والهيافة وهل هذه أوليات رئيس دولة ؟؟؟ لماذا لم يكرم اللواتي يستحقن فعلاً التكريم كإحدي المناضلات الوطنيات أو إحدي العالمالت وهن كثر ؟؟؟
* في أحد الأعياد كان يخطب في جمع غفير من الأنصار رجال طائفته المخلصين ومعظمهم جهلاء من غرب السودان المهمش ؟؟؟ وكان علي صهوة جواد أبيض ويلبس بنطلون رياضة ابيض( ترينج ) وجزمة رياضة وعراقي اي جبة انصارية؟؟؟ وفي نظري هذا لبس عجيب ومتناقض لا يلبس في مثل هذه المناسبة الدينية التي لها قدسيتها وإحترامها ؟؟؟ وفي تلك الخطبة كان يشرح لجمع الجهلاء انه مكة أصل اسمها كان بكة ؟؟؟ وعرفت هذه المعلومة القيمة من فضيلته ؟؟؟ ولكني أجزم بأن معظم ابناء غرب السودان الجهلاء الفاغرين أفواههم ويستمعون لهذا الخطيب المفكر الفذ لا يعنيهم هذا الشرح المفيد في شيء وهم عطشي يحتاجون الي مياه شرب عكرة من الآبار ؟؟؟
* وسمعته مرة في أحد أيام حكمه يتحدث في التلفزيون وينصح روسيا والصين ويقدم لهم الدروس في كيفية تحسين إقتصادهم معتقداً أن إقتصاد الدول الفضائية العظمي يديره شخص واحد كمخرب إقتصاد السودان المرتشي اللص عبد الرحيم حمدي ؟؟؟
* السفير السوداني في مصر كان أيام حكم الصادق مستاءاً جداً من الإتفاقيات المجحفة في حق السودان مع مصر ؟؟؟ وفي التحضير لزيارة الصادق لمصر قام هذا السفير بتحضير عدة فايلات وأجندة لمناقشة الإتفاقيات الغير متكافئة ومجحفة في حق السودان لعرضها علي الصادق وفي باله أن الصادق وحزبه غير منبطحين لمصر ولا يرضون الظلم للسودان ؟؟؟ وفي المناقشات لسؤ حظ السفير والسودان أنه وجد الصادق يدافع عن المصريين والإتفاقيات المزلة أكثر من المصريين أنفسهم ؟؟؟ صدم السفير وظهرت عليه علامات الغضب والأمتعاض ؟؟؟ وبعد رجوع الصادق الي السودان تم نقل السفير الي السودان من غير رجعة لمصر وهذا ما حكاه السفير المندهش الي الآن بنفسه ؟؟؟

• في أول يوم له من إستلامه للسلطة طالب بالتعويضات المالية عن بعض الأراضي البور الشاسعة والتي لا يعرف كيف إستحوز عليها ؟؟؟ كان وزير المالية آنذلك من اتباع طائفته فصرفت له في الحال وأكتفي بهذا الإنجاز العظيم حتي سرقت منه السلطة وهو لاهي في أحد بيوت الأعراس بواسطة البشير بالرغم من تبليغه بواسطة بعض ضباط بالقوات المسلحة ولكنه تعمد تجاهل تلك المعلومات الموثقة والمؤكدة فهو بلا شك شريك أصيل في كارثة حكم الكيزان التي تحيط بنا اليوم. البشير لاحقاً عرف نقطة ضعفه وحبه للمال فأغدق عليه بالتصدق عليه بحفنة من دولارات اليتاما والمساكين وأطفال المدارس الجوعي وتعيين أبنائه في مناصب رفيعة بمميزات ومخصصات مهولة وإسكاته ؟؟؟
* يعتبر نفسه أنه مفكر كبير وكذلك يعتبره كثيراً من أنصاف المثقفين الذين يعتقدون ان الفكر هو حزلقة في الكلام وإضافة تعابير لغوية جديدة ( محاور ، ومربعات، أجندة وطنية ، صحوة إسلامية، وسندكالية، تهتدون، وهلم جر ) وأقول لهم الفكر له نتائج ملموسة تفيد الإنسانية جمعاء وليس كلام منمق وتعابير جديدة والسلام يمكن لأي مدرس لغة عربية إبتداع أحسن منها ؟ المرحوم شيخ زايد بن سلطان حاكم الأمارات السابق الذي تخرج من جامعة الصحراء ذات الحرارة اللافحة وشظف العيش له فكر وطني مثمر له نتائج لا تخطأها العين وأحد أفكاره انه قال ( لا فائدة من البترول أن لم يفد انسان الأمارات ) وفعلاً سخر كل أموال البترول لصالح شعبه الذي غدا من أسعد شعوب العالم وتفوق في عدة مجالات حتي في الرياضة العالمية فدولة حديثة التكوين لا يتعدي عدد سكانها عدد سكان حارة بالثورة تشارك في بطولة العالم لكرة القدم وتحرز كأس دورة الخليج الكروية قبل عدة أيام في الوقت الذي فيه الهند التي تشكل تقريباً ثلث سكان العالم ليس لها أي نجاحات في الرياضة وفي الأولمبياد الأخير لم تحرز أي مدالية ولم يرد إسمها حتي ؟؟؟ في الوقت الذي برز فيه إسم الأمارات بعدة مداليات ذهبية ؟؟؟ وفكر صادقنا الهمام متمركز حول نفسه وأسرته وطائفته وكرسي الرئاسة وهلم جرررر ؟؟؟ ولم يخطر علي باله إستخراج بترول أو ذهب وهلم جررر عندما كان بالسلطة وانما فكر في تعويضاته ورفاة أبن عمه وهلم جررر؟؟؟
من هذه النشاة الفريدة والهالة والقدسية التي تربي فيها الصادق ونوادره الكثيرة والتي آخرها زيارته لمصر ليصلح بين الأخوان ومعارضيهم ؟؟؟ وبذلك عرض نفسه والسودان لإساءة بالغة لا ترضيه ولا ترضي شعبه المغلوب علي أمره والذي يفعل فيه حلفائه الكيزان ما أرادوا من قتل وتنكيل وسرقة لقوته وأمواله والتفريط في أراضيه قاتلهم الله مع الكهنوتية أسياد الطوائف الدينية تجار الدين القدامي حلفائهم المخلصين ؟؟؟ والآن حب البقاء في دائرة الضوء وخوفه من ضياع مكاسب أسرته وطائفته الدينية أجبرته علي القفز من المركب بلطف دون إستفزاز قائدها السفاح المجرم ( الهوط دوق) الكلب المحموم ؟؟؟


#803059 [silk]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2013 10:30 AM
ردا على المريدين للطائفية وبالخصوص المناصرين للصادق المهدى والمدافعين عنه بحجة أنه لم يرتكب إثماو جرما بقدر ما أرتكبه الانقاذ. نفيدهم بأن الآثام والجرائم متنوعة وأن عدم إرتكاب بعضها لا يجعل من المجرم بريئا بالمقارنة ..ولنا أن نجيبهم بسؤال لهم وللإمام(إن كان صادقا على الاقل مع نفسه ..ويضطلع هو وأبناؤه وبناته على التعليق) ..ماذا فعل الصادق المهدى بثورةأكتوبر الشعبية...سلطة تقلدهاوهو غرير بعد موجة ثورة( ضرب بها ديجول المثل فى غلبة إرادة الشعب ) .. ولماذا رحب الشعب بمقدم عسكر مايومنهينتلاعب الطفل المدلل بالسلطة.. وبعد تبين فشل نظام العسكر ( العسكر عموما زج بهم حزب الامة فى السياسة عند تسليم الحكم لعبود ) وبعد تجسد الفشل عند سيئ الذكر صعاليك ومرتزقة مايو عصفت بهم أعاصير أبريل محملة بآمال الشعب فى التغيير والتغير الى حال أحسن ..تقلد بعدها وبإسم الديمقراطية محب السلطة الصادق المهدى وحزبه الطائفى مقاليد الخكم..ونكرر سؤالنا(عسى أن يجدى التكرار ) ..ماذا فعل مريض السلطة الصادق المهدى بأبريل ..سلطة تقلدها بعد موجة إنتفاضة من المفترض أن تغسل أدران المقبور مايو من أمن ونيابةوجهاز مغتربين نهائيا وتعيد هيكلة الشرطة والخدمة المدنية وللقضاء هيبته والجامعة إستقلالهماوتدوير إقتصادها المنهار والفاشل دوما..والمبنى على الجباية.ألم يسمع سليل المهدى بأن الضريبةوالجباية هى أساس الثورة المهدية-أم أن المهدية لم تكن من مناهج أكسفورد وأحاديث حانات لندن .أولم تطال الجباية والضرائب الطائفيون .. قصورهم وأراضيهم الخ الممتلكات التى نهبت إرثا أو إحتيالا من الاتباع والبلد .. هل يعلم الامام أنه كان مطلبا ملحا بعد إنتفاضةأبريل إعادة إستقلال البلاد التائه دوليا..... قف تأمل لماذ لم ينجز الامام هذا الواجب المسطر بدماء شهداء الانتفاضة الزكية..السؤال الكبير لماذا وصل الانقاذيون للسلطة وبثلة صغيرة من جنودعسكرسلطته لم تكن تستعصى على الجيش قمعها وهوالجيش الذى تقدم ولاول مرة فى التأريخ بمذكرة لرئيس الوزراء المبجل والمدلل. وعلى ماذا كانالجيش محتقن ومحفز سياسيا.على فشل السلطة فى حل قضايا الوطن.ومن ساعد على إستمرار الانقاذ أكثر من جمع المتأسلمين--راجع مواقفك من المعارضة بأشكالها المسلح والسلمى -وتصريحاتك وخطبك التى تطلقها بدون تفكير أوزن كدأبك..معظم خطبك واحاديثك محبطة حتى لأتباعك ومريديك --هل راجعت نفسك بأن التفكير ضرورى قبل النطق بالكلام على عواهنة.(صرح البشير فى مؤتمر رفع الدعم عن الوقود أن حزبك والمرغنى-السكوت من ذهب- توجهاتكم والانقاذواحدة ).....إحتراما للقراء ولصدق القول وبرا بالشعب أمى وأبى.. أيها المريدون والتبع وحضرة الإمام عندالاجابة على التساؤلات أعلاه.. الا يستحق الصادق المهدى أن يوصم بوأد الإنتفاضات ..مدمن الفشل..الحداث الماسواى ..بعشوم السياسة...وبجدارة ينال شرف إحتقار عموم الشعب..سخرية وكاركتيرا ينم عن القرف الشديد.وأعف عن البصمةالمواكبة (سابقا )كما وعدت من تأذى وطلب رقة التعليق.. عموماأتمنى أن يكتفى الامام الصادق المهدى بلقب ريئس الوزراء السابق ..ويتخلى هو والطائفية والمتأسلمين عموما عن السياسة لنتعافى من القرف المزمن ..وثورة حتى النصر ..نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن ..المبشرون نحن....


#803004 [Addy]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 08:40 AM
ألا يخاف هذا الرجل "الصادق" على إرث جده الإمام محمد أحمد المهدي الذي تتوق إليه أفئدة السودانيين بإعتباره أول من أقام حكم وطني بالسودان عن طريق قتال المستعمر؟؟


#802976 [هيكل]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 07:28 AM
قال امام قال وكمان من يقول مولانال... كفايه دايرين تكونوا ملوك علينا فاتكم القطار انتو سبب ضياع السودان
(الصادق..المرغني..الترابي) الله يريحنا منكم عواجيز ما بيختشوا


#802969 [السر جبارة]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 06:42 AM
ياجماعة خلونا من قصة الصادق. هذه ثورة شباب وثورة سلاح والرجل سياسي قديم قد عفى عنه الزمن اعطوا الرجل حقه الادبى ودعونا نعد للكيزان ما استطعنا من قوة لنرهب تجار الدين واعداء الوطن.


#802948 [برنجي]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2013 03:37 AM
الصادق المهدي فشل كمعارضة مرتين وفشل كحكومة مرتين وليس هناك افشل منه غير حزبه الذي فشل كمعارضة ثلاثة مرات وكحكومة ثلاث مرات .... باختصار فكو دربنا وجعتوا قلبنا


#802942 [كلام طائر الفينيق في التعليق]
0.00/5 (0 صوت)

10-18-2013 03:03 AM
أخونا ود دفع الله لو فرأ التعليقات المكتوبة خصوصا من طائر الفينيق، أعتقد كان يسمي الكاريكاتير:
كلام طائر الفينيق في التعليق
بدلا من كلام الطير في الباقير
وهلما جرا
قال شنو ! الزول ده أحسن واحد يتكلم سياسة!
طيب قول أفرض مثلا يعني أنو بيقول كلام في السياسة ! وين الحزب السياسى الذي ينتمي إليه هذا الذي يتكلم في السياسة وليس الطائفية كما كنا فاهمين غلط!
ثم ثانيا كيف يتكلم إنسان في السياسة مع من يقول ليك لاقيني في الشارع ! أنت ما فاهم الكلام ده معناه شنو !
طيب بالسوداني كده لاقيني في الشارع يعني أنا ما داير معاكم أي كلام فهمته ولا لسه!


#802932 [دينقديد]
5.00/5 (1 صوت)

10-18-2013 02:23 AM
الصادق هو مشاكل السودان وحتي انفصال الجنوب له يد الطولي بتسليح قبائل
البقارة فى كل الولايات والخراب الحاصل الان عمر البشير ما هو الا مكمل ما بدأه الصادق


#802924 [ود نيالا البحير]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2013 01:47 AM
الامام انتهازى يدمر ههم الشباب ويقتات من الكيزان هو بمثابة سرطان ولا بد من التخلص منه وبقية زعماء الطائفية لكى ينطلق ثورة التغير بثبات وقوة


#802918 [ibrahim ismail]
5.00/5 (2 صوت)

10-18-2013 01:23 AM
يا اخوانا بالعقل كده الامام ده اولاده وفلذات اكباده الاتنين في الحكومه الكبير مساعد الرئيس والتاني ضابط امن في جهاز مخابرات الرئيس عارفين ده معناهو شنو؟ مرتبات وامتيازات ومناصب ؟؟دي حيلقوها وين لو الانقاذ دي طارت ولو تعلمون ان الامام راجل بموت في القرش هل سمعتو انو الامام اتبرع لاغاشه او لعمل خيري هو ولا التاني داك يا ناس ختو الحكايه دي في بالكم قبل اي تحليل لمواقف الامام عايزنو يعمل ليكم ايه؟؟؟؟؟؟؟


ردود على ibrahim ismail
United States [ابو ايمن الحلاوى] 10-18-2013 07:21 AM
سيدى الصادق بهدى سبح وختم فضه!! وعشان تتاكد اسال بعض المطربين والمطربات والصحفيين وحسان المذيعات ولا شنو رأيك ايتها الشاعره ومقدمة البرامج ب TV ؟؟؟؟


#802893 [عباس]
3.50/5 (2 صوت)

10-17-2013 11:23 PM
استغرب من الذين يدافعون عن هذا الانتهازي اي شي قدمه كي تقولوا سوى العلية اكبر مخادع كاذب في تاريخ السودان رجل مصلحي من ساسه الى راسة يعيش على عرق الغلابة الذين استعبدهم بمهدية اباه المزعومة .بلا انصار بلا بطيخ لاخير فيهم ولا الكيزان تربية نسيبة مؤتمر وطني او شعبي ولا شيوعي كلهم عار في جبين التاريخ ..انتهى عهد الوصاية والشعب سوف يحكم نفسه بنفسه .سوف يجد الوطن ابناء مخلصين غير تقليدين ....انتهى عهدكم ايها السادة ....


ردود على عباس
European Union [azonazia] 10-18-2013 11:40 AM
أتفق مع كل من يرى أن الصادق أخذ فرص كثيرة في شبابه بدون فائدة , رمى الوطن من حفرة لأخرى . مافي رجاء منه .ولا يستحق فرصة أخرى
*****
ياعيني عللي يعيش علشان عايز يجيب حق الانسان

يبقي عداله مغمضه مسكوها في ايدها ميزان

فاكرين كدا دايما هيخلوها تساوي بين الأكوان
****
حاميها و حراميها طلعو اخوات

أصل واحد وكثير من النسخات

واحد تخصص عدل و مرافعات
التاني بلطجه وخطف وسرقات
****

السؤال لكل آل المهدي ومن يقف ورائهم أو بالأحرى تحت جزمهم:-
من أعطاكم الحق في تملك ضفاف النيل بأمدرمان ردم وبناء صالات الأعراس عليها؟؟
المياه ملك عام يعني أي شبر بين شارع الزلظ والنيل ملك الشعب وإلا كان المزارعين جوار الجسر المستعبدين بإسم الدين عندكم أحق بها . كيف إستعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحرارا!!!!!


#802887 [علي المسند]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2013 11:10 PM
البقر (بضم الباء ) مفرد وجمع وعندما تنسب يقال بقرة فلان .
ثم لماذا سميت منطقة الباقير بهذا الاسم ربما للسبب الذي ذكرت ويكون المعنى صحيحا في نسبته للباقير الحلة


#802872 [مواطن بالنظر]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2013 10:28 PM
احسنت ياسوداني يكره الانقاذ بهذا الشرح السهل والممتع لهذا المثل...يعني يا استاذ عمر طلع الكاريكتير كلام الطير في الباقير هههه ههاي


#802858 [iب مركوب]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 10:01 PM
الشوايعية والكيزان وكتين انلمو فوق الامام يبقى نضمو بالحيل صح


#802840 [سوداني يكره الإنقاذ]
5.00/5 (11 صوت)

10-17-2013 09:34 PM
قصة المثل كلام الطير في الباقير ليس له علاقه بمنطقة الباقير التي تقع على مسافة 35 كليو جنوب الخرطوم ....لفهم المثل جيدا ...الباقير تطلق على المنطقة المنخفصة بقرب النيل ....وجمعها بقر بضم االباء ( والنيل إتقطع بقر كما وصفها عتيقفي قصيدته ما بنسي ليلة كنا تاهين في سمر ) ...وعند انحسار النيل بعد الفيضان تتجمع المياه في هذه البقر مكونة مجموعة صغيرة من البرك .....عادة ما تقصدها الطيور عند ورودها الماء ....وكما هو معلوم فإن الطيور تاتي في مجموعات محدثة اصوات عالية وشقشقة .....لذلك عندما نصف كلام احدهم بكلام الطير في الباقير ..فهذا كناية عن الغموض والإبهام مثل اصوات الطيور التي تحدثها عند وردوها الماء في الباقير .....


ردود على سوداني يكره الإنقاذ
[الجوكر] 10-17-2013 10:51 PM
بوركت يا أخى و شكرا على الايضاح الوافى - تحياتى .

United States [الهادي بورتسودان] 10-17-2013 10:40 PM
يعجبني الشخص المجتهد مثلك الذي لا يكتب كلاما مرسل بلا معنى ... لك التحية أرجو أن تتقدم خطوة في كرهك للإنقاذ وتكون أكثر عملية بأن تطلب وتسعى معنا نحو التغيير ... والسعي لا يكون بالتعليق فقط


#802838 [الــــــثـــــار]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 09:28 PM
ياامام الانصار امشي اتعلم اصول الرجاله وسياسه من بتك
قال امام قال....


#802835 ['طائر الفينيق]
2.08/5 (9 صوت)

10-17-2013 09:20 PM
أين الطير.. وأين الباقير ؟؟؟


" هذا كلام أعوج .. والمهدي عقل سياسي كبير سنظل نأخذ منه قبس الحكمة , في حياته وبعد مماته بعد عمر طويل, ان شاء الله" ( شاعر أكتوبر محمد المكي ابراهيم, من تعليق كتبه في الراكوبة, في وقت سابق)

فلنكن موضوعيين, في النقد السياسي.. سواء في المقال أو الكتب أو الكاريكاتير:

+ موضوعيا: المهدي- بخلاف أنه مفكر له وزنه الكبير- هو السياسي الأكثر انتاجا للفكر المعارض والمبادرات السياسية ( هل المعارضة فكر ولا مجرد شتائم للنظام الحاكممثل أن نقول "الحس كوعك لابي العفين ؟؟؟ ) .. علينا أن نكون موضوعيين.. في مرحلة حساسة للغاية تتطلب المسئولية من الجميع... (مش الحساب ولد؟؟) أي قراءة موضوعية للمشهد السياسي السوداني تقول أن أفكار المهدي هي التي تجد الرواج الأكثر في السوق السياسي بسبب قوتها:

1. فكرة المؤتمر القومي الدستوري لحل مشكلات السودان , كان للمهدي قصب السبق في الدعوة والترويج لها منذ أيام الديمقراطية الأخيرة.. وهذه الفكرة تبنتها اتفاقات مثل اتفاق المرغني-قرنق وقبله اتفاقات أجراها حزب الأمة مع جون قرنق. لا تزال فكرة المؤتمر القومي الدستوري هي الاطار الأقوي لحل جري لمشكلات السودان !!!

2. فكرة الكوديسا التى تستلهم تجربة جنوب أفريقيا للعدالة الانتقالية أول من نادي بها هو المهدي وهي لاتزال الاطار الأكثر حكمة ومعقولية للتعامل مع المشهد السياسي المعقد في السودان !!!

3. وكذلك فكرة الحكومة الانتقالية الشاملة كان من أكثر الناس تركيزا عليها في الوقت الذي كان فيه أكثر من أطراف الجبهة الثورية والمعارضة الآن مشاركين مع النظام !!!

4. فكرة الدولة المدنية وتنظيم العلاقة بين الدين والدولة, كان من أوائل الذين كتبوا ودعوا اليها وشددوا في ذلك منذ زمن بعيد قبل الربيع العربي وهي فكرة تجد المقبولية الأكبر الآن من بين جميع العرض الفكري السياسي في كل المنطقة !!!


هذه الأفكار- وان كره البعض شخص المهدي لسبب أو آخر , معلوم أو غير معلوم - هي الآن الأكثر رواجا في الساحة والدليل على ذلك تبني مبادرة جامعة الخرطوم ومذكرة الاصلاحيين للبشير وبعض أطراف الجبهة الثورية لها أو لمعظمها.

+ من أكثر التنميطات stereotypes ظلما- وهي التى يقوم عليها الكاريكتير أعلاه- أن المهدي مجرد ماكينة للكلام الفارغ .. وهو تمنيط موروث من أزمنة سياسية وصراعات قديمة, وليس فيها جديد !!!

+ النقد السياسي مهم ومطلوب ولكن من دون موضوعية سيتحقق العكس من .. ولن يكون له معنى في تطور البلد الفكري والسياسي والثقافي !!!

أين الطير وأين الباقير ؟؟؟


ردود على 'طائر الفينيق
United States [نرفض لعبة الإقصاء] 10-19-2013 12:00 AM
إلى طائر الفينيق
ردي على (لماذا طويت صفحتكمإلى الأبد) لأن ما تقومون به أنتم وإمامكم(الصادق) فرية على الله.
هل تؤمن بأن (الإمام محمد أحمد) صادق في إدعائه بأنه (المهدي عليه السلام)؟
وسأغنيك عن مؤونة الرد
إن كان ردك بنعم فأنت رجل مضلل (بفتح اللام الأولى)
وإن كان ردك بلا فأنت رجل مضلل (بكسر اللام الأولى)
المهدية إنبنت على أكذوبة وفرية كبرى والمشكلة أنكم أنتم مثقفيها وإمامكم لا زلتم تعيشون على فيء هذا الإثم الكبير.

[مواطن] 10-18-2013 08:54 PM
الصادق المهدي سياسي فاشل عمليا . هل تعترف بهذا يا طائر الفينيق ؟

United States [اب مركوب] 10-18-2013 07:34 PM
يا طاير الينق طيرت للشوايعية والكيزان راسم تسلم ومن قبل تطير اللمام فهمم

['طائر الفينيق] 10-18-2013 10:38 AM
(نرفض لعبة الاقصاء).. اسمك جميل ويدل على رحابة الديمقراطية, لكن المفارقة المؤسفة أن لغتك وتعليقاتك اقصائية بامتياز... وأكثر من ذلك أنه اقصاء متوهم وليس حقيقيا ..(لا نريد منك وشيخك وشيخوخته سوى أن تتركوننا وشأننا فأنتم صفحة مؤلمة طويت من تاريخ الشعب السوداني وإلى الأبد).

يا سيدي الكيانات السياسية لا تقصى الى (الأبد) لمجرد أنك تكرهها وتكجن رموزها !!!ا

['طائر الفينيق] 10-18-2013 10:23 AM
+ باختصار ولا واحد رد على النقاط التي أثرتها .. وفي علم المنطق عندما لا ترد على النقاط المثار وتركز عليها وتدحضها فان هذا يعني أنها قوية ويعني أيضاً أن الخصم يمارس المغالطات المنطقية logical fallacies مثل مهاجمة الشخص بدلاً عن أفكاره, وغيرها من المغاطات !!!

+ عبارة (المهدي عقل سياسي كبير .. سنظل نأخذ منه , قبس الحكمة... ) قالها شاعر اكتوبر محمد المكي ابراهيم !!!

United States [نرفض لعبة الإقصاء] 10-18-2013 01:34 AM
يا طائر الفينيق خذ عن إمامك ما شئت ولا ضير فأنت وهو من مجموعة واحدة.
المهدي الكبير ليس بمهدي وليس هنالك أي صدق في إدعائه للمهدية
عبدالرحمن المهدي سلم سيف (المهدي) لملكة انجلترا وجادت عليه بلقب السير (السيد) الذي في عرفكم له قداسة دينية.
الصادق سلمنا للكيزان وهو من أدخل الأغقعى الترابي إلى الساحة السياسية السودانية الخربانة من أوسع أبوابها
سيدك الذي تتباكى على حكمته لم يكن يدري أن من زج به في غياهب السجن واقتلعه واقتلع الديوقراطية هو نسيبه (الحبيب)الذي يقبع بجواره.
والآن بعد أن بلغ مرحلة الخرف يريد أن يتحاصف ولكن على من؟ على شباب كفروا بشيوخ شاخت (وشخت) وأصبح كل واحد فيهم بحاجة إلى (بامبرز) قبل أن يصعد لإلقاء كلمة أو إجراء مقابلة.
نحن نعيش في عصر العولمة والعلم والمعرفة بلا حدود وتأتي أنت وشيخك الهرم لتأسروا عقولنا بماضي كل ما فيه مشكوك فيه حتى النخاع.
لا نريد منك وشيخك وشيخوخته سوى أن تتركوننا وشأننا فأنتم صفحة مؤلمة طويت من تاريخ الشعب السوداني وإلى الأبد.

European Union [ahmedali] 10-18-2013 12:12 AM
ياطائر الفينيق الله يطيرك من السودان ويفكنا من اشباهك الذين لايعرفون ولاء الوطن وانما كل ولائهم لاحذية السادة

ارفع راسك فوق انت سوداني حر

الصادق موالي للنظام لان ابنائه يعملون مع النظام ولن يستطيع الصادق ان يقنع طفلا بانه لاسلطة له

علي ابنائه

واذا كان لايستطيع اقناع ابنائه من صلبه فكيف يريد ان يقنع الشعب السوداني بوجهة نظره العوراء
علي الصادق ان كان يريد ان ينتمي لهذا الشعب الكريم عليه ان يحدد موقفه بوضوح وان يخرج للشارع مع هذا الشعب تحت اي مسمي مظاهرات ’ عصيان مدني الخ

لقد مللنا تنظيره الفطير

والا فسيتحمل المسئولية كاملة في دماء هؤلاء الشباب الذين ازهق البشير وزمرته ارواحهم

الكيمان اتفرزت ولاتوجد منطقة وسطي ما بين الجنة والنار

سودان حر بدون كيزان الثورة مستمرة ومنتصرة باذن الله

United States [تايسون] 10-17-2013 11:18 PM
( و المهدي عقل كبير سنظل نأخذ منه قبس الحكمة ) ..

امامك هذا ظل يزبد و يرقي طيلة 48 عام.. و شكل خمس حكومات .. لم نجن منه سوي الكوارث و المحن ثم تسليم السلطة علي طبق من ذهب لعصابة صهره الترابي في 89 .. ثم دخوله القصر بالشباك بابنائه .. ثم تخذيله لشباب انتفاضة سبتمبر و انسحابه من تجمع المعارضة بقرض اضعافها و اطالة عمر مافيا الانقاذ جريآ وراء مصالحه الضيقة و ليذهب الوطن الي الجحيم ..
بربك انظر للقادة عندما يتجردون من اهواءهم الشخصية لمصلحة بلدانهم .. كحالة الدكتور مهاتير محمد الذي جاء بعد الصادق بسنين عددآ و كيف انه صعد ببلده ماليزيا من دولة فقيرة الي مصاف الدول الكبري اقتصاديآ و احد ابرز النمور الاسيوية .. ثم ترجله عن سدة الحكم طواعية بعد واحد و عشرون عامآ .. قوم لف جاك بلاء انت و امامك و انتم تهدمون ما بناه الآخرون ..


#802827 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2013 08:45 PM
كان يتسهل قبل ما يسهل والله بالغت يا ود دفع الله


#802826 [شقى ومجنون]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 08:43 PM
هو الطير ذاتو..الباقير رحل منها


#802811 [ابراهيم دياب]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 08:00 PM
ماعلينا ان لم تفهم البقر لا اقول (.....مر)


#802807 [مجدي]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2013 07:52 PM
هههههههههه

بالغت يا استاذ

الانصار بيجو يكتلوك في هولندا

ههههههههههههههههههههههه

أجمل كاريكاتير للعام 2013


#802805 [كله شمار في]
5.00/5 (1 صوت)

10-17-2013 07:52 PM
شكر السيد عمر دفع الله ... نستمتع كتير بابداعاتك ... الله يحفظك .... بس لماذا طير الباقير .. المثل مشهور جدا .. ولماذا الباقير ... والمثل للكلام الاجوف او الفاضي ... لكن لماذا ضرب المثل بطير الباقير ؟


#802800 [داير افهم]
5.00/5 (2 صوت)

10-17-2013 07:41 PM
يا عمر دفع الله الشئ الاخضر النازل في راس الانصاري دا شنو و القصد منه شنو/ مالك على اتباع الانصار ديل / و يا ناس الله يهديكم الصادق المهدي دا سوى العليه و ما زالت يناضل لكن مفروض تخلوه يرتاح ما تعذبوه زيادة


ردود على داير افهم
[طوفان] 10-17-2013 10:54 PM
دي بركات الامام علي احبابه الانصار


#802799 [عبد الرحيم العشا]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 07:40 PM
لله لى تعالى قول فى معناه ان الانسان يولد صغير ثم يكبر حتى لا يعلم شئ وهذا يعنى انه يعود صغيرا وهذا ما حدث لامام الانصار وقائد نهج الصحوة وحادى الركب وكم من المسميات التى لا تغنى ولا تنفع يوم الحساب ....ومن المؤسف حقا ان لا يدرى الامام انه بلغ من العمر عتيا واصبح لزاما عليه الاعتكاف والاستعداد للرحيل.....( ومنكم من يرد الى ارزل العمر لكى لا يعلم بعد علم شئ )
والله لقد هرمت سيدى ...هرمت .....ه..ر...م...ت


#802797 [الصلاحابي]
0.00/5 (0 صوت)

10-17-2013 07:32 PM
والله اشهد انك صادق يا عمر دفع الله
المشكلة انه اي المهدي لا يحترم عقولنا


#802796 [وحلان طالب النجدة]
2.00/5 (3 صوت)

10-17-2013 07:28 PM
ياجماعة الحكاية مزاج ساكت ام منطق ؟
فعلا الما بدورك بحدر ليك في الضلام
الامام قال شنو ؟
هل قال ضد الانتفاضة؟
هل قال خلاص بشارك ويدخل حكومة الانقاذ؟
الامام من قبل ما اي راجل في البلد دي يفتح خشمه قال للانقاذ ارحلي او حكومة انتقالية تضم كل الوان الطيف
يا جماعة قليل من الوعي بالراهن وشوية منطق لا يضر
ممكن تقولوا الامام ما عايز عسكرة الثورة بس كما ما ممكن تقولو لا عايز الانقاذ تحكم
العقلانية والمنطق ضروريات اذا الناس جادة لتغير او اسقاط النظام


#802795 [ناجي]
5.00/5 (3 صوت)

10-17-2013 07:28 PM
يا اخي اسهل من انك تكون معارضة في الدنيا دي مافي .. يعني واحد فشل في المعارضة عايز ينجح في شنو مش عارف .. ياخي انصاف رجال مثل حسين خوجلي بجريدة اللوان ومعه المنافق الاخر موسى يعقوب في جريدة الراية اسقطوا الحكومة قبل انقلاب الترابي باكثر من عام حكومة ديمقراطية كان جالس على تلها صنم اسمه الصادق المهدي يتحدث عن كل شيء الا المؤامرات ضد الديمقراطية .. بالله فكنا يا ابوكلام ارحمنا وارحم نفسك


ردود على ناجي
United States [ناجي] 10-19-2013 03:59 AM
اخي ابوشيبة تحية طيبة

لماذا تقارن هذا الصنم الذي حكم في عهد الديمقراطية وهؤلاء الاسلاميين الذين يحكمون في عهد الدكتاتورية .. يا عزيزي إذا ارد مقارنته فقارنه بالحكومات الديمقراطية في كثير من دول العالم الثالث

ثانيا الديمقراطيات لا تقاس بالحريات يا عزيزي لان الديمقراطية هي الحرية نفسها ولافضل للصادق المهدي فيها اكثر من اي سوداني اخر ، وانما تقاس بالغذاء والامن والتعليم والصحة ماذا فعل فيها هذا الصنم في حينها.

يا عزيزي هذا الصنم فشل مرتين كمعارض ومفشل مرتين كحكومة يعني لو السودان ده شركة يمتلكها والدك الكريم كنت حترضى ان يديرها رجل يكرر تجربة الفشل لاربعة مرات حتى اصبح مدمن للفشل .

United States [absheiba] 10-18-2013 03:43 PM
هل تعرف معنى الديمقراطية-كم مظاهرة كانت فى حكومة الصادق هل قتل فيهاشخص او اعتقل فيها احد لم يدرى اهله اين --الفرق شاسع ولامقارنة


#802794 [أبوعلي]
4.25/5 (4 صوت)

10-17-2013 07:27 PM
إلي ( بنت البلد)
أيّها المتأنّث ولست بنتا
أهدي إليك هذاالكاريكا تير البليغ المعبّر
مقرونا بشكري على الإساءات الّتي وجهتها إلي الشعب السوداني
ولشخصي في تعليقك ( الشبهك) على وجهة نظري عن ( سيدك ) المهدي


#802793 [Abu duaa]
4.00/5 (3 صوت)

10-17-2013 07:26 PM
الله يغطس حجرك زى ما غطستة حجر السودان
قوم اتلما بلا امام بلا بطيخ
انت مش امام للانصار انت امام نفاق وزيل بتاع ماسونية عالمية


#802788 [ا لكهف]
3.50/5 (3 صوت)

10-17-2013 07:16 PM
الضرب على الميت حرااااااااااااااااام


ردود على ا لكهف
United States [absheiba] 10-18-2013 03:36 PM
هذه هرجلة من الكل اعوا الدرس هذا الرجل له تاريخ لايعرفه الكل واذاعرفوه لم ينصفوه وفى الوقت الحالى خليكم فى القضية الاساسية والمهمة

United States [kamart] 10-17-2013 08:40 PM
haraam yaaba haram



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة