الأخبار
أخبار إقليمية
عثمان الشريف: إستمرار البشير واجب وطني..يعتبرونني معارضة في داخل الحكومة.. لن نسمح بدخول السيارات المستعملة.. والسودان ليس مزبلة العالم
عثمان الشريف: إستمرار البشير واجب وطني..يعتبرونني معارضة في داخل الحكومة.. لن نسمح بدخول السيارات المستعملة.. والسودان ليس مزبلة العالم



السيد رئيسي ولا رئيس لي غيره .. والثلاثة الكبار وجودهم مهم للبلاد !
10-21-2013 06:31 AM
نادية عثمان مختار

في البدء نجد أن ارتفاع أسعار السلع وغلاءها أصلاً مستمر وقد اعترفتم بفشل الوزارة في ضبط السوق فما هو الحل ؟
أولاً ليس لدي اعتراف بفشلنا في ضبط الأسواق ، ولكن تحدثت عن أن النظام السياسي الموجود في السودان الآن هو النظام الفيدرالي الذي يجعل السلطة التنفيذية في يد الولايات وهذا هو ماباعد بين هذه الوزارة وبين ممارسة الواجبات التي كانت تمارسها عندما كانت سلطة تنفيذية .
و لكن ماهو دوركم لضبط جنون الأسعار ؟
نحن دورنا أن نضع السياسات وعلى الولايات القيام بتنفيذها على أرض الواقع .
ماذا تقول عن موجة الغلاء التي تجتاح الأسواق ؟
نعتقد أن الغلاء الذي يعم السوق له أسباب كثيرة ولكن مايهمني بالدرجة الأولى هو أنه على الرغم من كثرة الأسباب ليس هناك مقاومة حقيقية لكبح جماح و....
مقاطعة .. قل لنا بعض أسباب الغلاء أولاً ؟
من الأسباب القوية جداً هو التدهور الحاصل في الاقتصاد القومي فمنذ خروج البترول فقدت البلاد أهم مواردها ، وانهيار المحاصيل الرئيسية من القطن والحبوب الزيتية باعتبارها كانت تقوم مقام الدورة الاقتصادية و»توزن» الميزان السلعي والتجاري وقد نجح البرنامج الثلاثي الى حد ما في إدارة دولاب الدولة و....
مقاطعة .. وماهو البرنامج الثلاثي لمن لايعرفه ؟
البرنامج هو الاستعاضة عن البترول بسلع زراعية تقوم بدورين وهما أن تكون صادراً لجلب العملات الصعبة وفي ذات الوقت تمنعنا من أن نستورد سلعاً من الخارج نبدد فيها الدولار ( بتاعنا) .
وعلام يعتمد البرنامج الثلاثي ؟
يعتمد على ثماني سلع وهي قد حققت نجاحاً كبيراً في الاضطلاع بدورها .
في تقديركم هل أحدث البرنامج تغييراً على أرض الواقع ؟
نعم فالآن السلع الرئيسية تذهب للصادر وهي الصمغ والحبوب الزيتية والقطن والمحاصيل الأخرى كالكرديه وغيره وقد حققنا نجاحاً كبيراً واستطعنا أن نوجد لها أسواقاً عالمية وصادراتنا الآن تبلغ المليارات من الدولارات .
ماذا عن انعكاس ذلك على السوق ؟
السوق تجارة داخلية والملاحظ أن الارتفاع موجود في الثروة الحيوانية والخضروات بأنواعها المختلفة والرز والعدس ويعود ذلك لارتفاع سعر الدولار من ( اثنين وخمسمائة إلى خمسة وثمانمائة) وفي السوق الموازي وصل حتى ( سبعة وسبعمائة ) .
ثم ماذا ؟
الأمر الآخر أن الأسواق ليس بها ضبط وتنظيم وكثير من السلع التي زادت أسعارها كان ذلك بطريقة غير مبررة خاصة وأننا ننتج الخضروات بكميات كبيرة بل أننا نصدر.
البعض يقول إن الدولة استعصى عليها ضبط السوق هل تتفق مع هذا القول ؟
ليس الدولة ولكن النظام الفيدرالي الذي أعطى الولايات سلطة تنفيذ التجارة الداخلية وأعطى الحكومة الاتحادية سلطة تخطيط التجارة الداخلية ونحن نقوم بوضع السياسات العامة وتوفير السلع لكن عملية توزيعها وتوصيلها للمواطن فهذه مهمة تتعلق بالولاية .
هل لكم خطط بعينها فيما تناولته آنفاً ؟
نريد عمل موازنة ما بين التاجر والمستهلك ونريد من التاجر أن يعلن السعر الحقيقي للسلعة ويكون ذلك بالبطاقات وقمنا بعمل قانون وأرسلناه لولاة الولايات على أساس تنفيذه .
في تقديرك ما هي فوائد البطاقات التي تحدثت عنها؟
في غياب العمل بالبطاقات على سبيل المثال يمكن أن يباع البلح أبو خمسمائة جنيه بعشرة جنيهات ، ونحن نطالب الإخوة في وزارة المالية بأن يعطوا التجارة الداخلية إمكانات كعربات لمراقبة السوق و...
مقاطعة .. تقصد أنكم لا تمتلكون المعينات ؟
حقيقة لدينا نقص حاد جداً في المعينات ولا تنسي أن التجارة الداخلية تأسست منذ ستة أشهر فقط أي أن السلطة نفسها لم تكن موجودة لدينا والآن فقط ضمت لوزارة التجارة في المرسوم 29 للعام 2012م وتم تأسيسها وتم التصديق لها بميزانية من وزارة المالية ولم نشتر الترابيز والكراسي للجلوس بعد .
ما الذي تحتاجونه على وجه السرعة من وزارة المالية ؟
نحن نحتاج أن يدعمونا بسرعة شديدة جداً بعدد من المعينات ونريد ( مواتر) وعربات والحقيقة نحن الآن ( بنشحد) فقد طلبنا من القصر والداخلية أن يعطونا موتر و( مافيش قروش عشان نشتري) وما في دولار عشان نستورد و...
مقاطعة .. وزارة التجارة فقيرة لهذا الحد ؟
وزارة التجارة ليست فقيرة ولكن قروشي في المالية وهي الفقيرة وأي وزارة لديها ميزانية مفترض أن تمول بها فإذا كانت هنالك إيرادات بوزارة المالية فذلك معناه أن تصرف في الوزارات المعنية المختلفة ونعتقد أنهم لو أعطونا ميزانية مفتوحة فسنستطيع إزالة كل هذه الزيادات غير الطبيعية .
وماهو الإنجاز الذي ترى أن وزارتكم قامت به رغم نقص المعينات ؟
أول إنجاز هو أن هذه الوزارة كادت تكون ( مافيشة) وقد كانت مجرد اسم واسمها التجارة الخارجية وكل مهمتها هي تلقي البعثات والتدريبات ونحن الآن أعدنا لها هيبتها .
كيف ؟
استكملنا كل سلطاتها وصلاحياتها ونفضنا الغبار عن كل القوانين التي تسيّر التجارة ومنها قانون التجارة والمنافسة والتعاون وغيره وكل القوانين قمنا بتفعيلها وأصبحنا مصطدمين بأن هذه القوانين دوماً تربطنا بمجلس الوزراء أو رئاسة الجمهورية .
كيف ؟
يعني تجدين القانون يعطي السلطات لوزير التجارة ولكنه يقول لك والله اللجنة العليا الخاصة به يشكلها رئيس الجمهورية بتوصية من وزير التجارة ، فنحن وجدنا الوزراء الذين أتوا أمامنا قد تقدموا بهذه التوصيات وقدمناها ولكن حتى الآن قوانين المنافسة وغيرها من القوانين التي تجعلنا موجودين في السوق دون أن يسألنا أحد عن تقصير فهي بكل أسف حتى هذه اللحظة المجالس الخاصة بها لم يصدر قرار بتكوينها .
ثم ماذا ؟
نحن نتوقع خلال الأسبوع القادم صدور قانون لتنظيم المنافسة ومنع الإغراق وتُستكمل لجانه وتُعيّن وبالتالي نستطيع أن نؤدي دورنا وتجدوننا في الطرقات والشوارع ودوماً الناس تشعر بالدولة عندما تكون موجودة في السوق .
وماهو الإنجاز الثاني لوزارتكم إن وجد ؟
الإنجاز الثاني المهم أننا أعدنا صياغة الأسواق سواءً أكانت الداخلية أو الخارجية وقد قمنا بعمل ربط شبكي بكل الأسواق بمعنى أن أعرف كل السلع التي دخلت أسواق أم روابة ودارفور والفاشر والجنينة والقضارف ومروي ودنقلا وكل الأسواق الآن أعرف ماهو موجود بها من سلع وأسعارها وسعر دخولها وخروجها ولدي مركز للمعلومات وموظفون في كل الأسواق .
كل الأسواق ؟
نعم. وأستطيع أن أعرف كمية السلع الموجودة في السوق وما يشتريه الناس أكثر من غيره وماهو الناقص في السوق وبالتالي استطيع رسم السياسة واستراتيجيتي مبنية على معلومات حقيقية .
*حدثنا عن سياسة التحرير في ظل الجدلية القائمة مابين مؤيد ورافض لها ؟
اعتقد أن سياسة التحرير بها سوء فهم ، فالآباء الذين نقلوا سياسة التحرير للسودان نقلوها بعد سلطة انقلابية وكانت نظرتهم سوداوية وكان ينظرون لمن هم قبلهم باعتبارهم ( ناس بطالين وحرامية) وبالتالي كان اتجاههم محاربة التجار واستلام البضائع منهم وبيعها بأسعار واهية جداً وفتحوا السوق لأناس لاعلاقة لهم بالتجارة واتبع ذلك سياسات جانبية توضح عدم الثقة في المجتمع وذلك لأن من أتوا بالانقلاب كان لديهم شك وعدم ثقة في من هم قبلهم وبالتالي كانوا يعتقدون أن أي عمل قبلهم هو خطأ .
تقصد أنهم لم يبنوا على ماكان قبلهم ؟
لا لم يبنوا عليه وبالتالي كل السياسات التي قاموا بتأسيسها كانت (غلط) وهذا مايجب قوله بشجاعة وهو أنه وعلى مدى عشرين عاما ً كانت هناك أخطاء و....
مقاطعة .. أخطاء مثل ماذا؟
مثلا التجارة الحرة جمعوا وشالوا قروش الناس وختوها كلها عندهم وهذا كان شيء غريب جداً لأن المقصود كان هدفاً سياسياً وهو أنك تمنع الناس من الحركة ضدك وهذا انعكس بشكل سييء جداً و بعد ذلك أي شخص رجعت أمواله لم يحاول أن يخرجها مرة أخرى و...
وماهو الأثر الذي خلفه ذلك ؟
أدى إلى خروج السوق من أداء دوره الرئيسي وانتقلت الأسواق إلى الأكشاك والسوق العربي ( اتقفل) والأسواق في كل المدن تكاد تكون هُجرت وأصبحت التجارة عبارة عن شنطة شايلها ( جبهجي) و( بدقينة) وقاموا بتسمية ( الدقينات) اسماء مثل ( دعوني أعيش) وغيرها وعلى مدى عشرين عاماً ظلت العملية الاقتصادية عملية تفتقر الى التوازن .
ثم ماذا ؟
ثم أصبح فهم الاقتصاد الحر هو ( الفوضى) وعدم النظام وفي التجارة أول ما تم عمله هو إلغاء الرخصة وهي التي تُعلمني كم الاستيراد والتوريد فميزة الرخصة أنها إحصائية ولاعلاقة لها بنوع السلعة والجهة التي أتت منها ولا كونها حرة أم غير ذلك بقدر ما أنها تُعلمني احتياجات استيرادي وماينقصني وكيفية إكماله وبذلك يكونون قد فقدوا الدليل والإحصاء وهذا ما أدخلهم في الأزمات المتكررة في الدولة .
وكيف يمكن تصحيح الأخطاء لتفادي الأزمات من وجهة نظرك ؟
ماجعلهم يتأخرون في تدارك الخطأ هو دخول البترول كمورد سريع أي أنهم أصبح لديهم أموال يعالجون بها نواقصهم وخروج البترول للمرة الثانية هو الذي أظهر العيوب الموجودة وجعل الناس تراجع الأمر وتتيقن من أن حرية التجارة أمر مهم .
وماهو التعريف لحرية التجارة ؟
حرية التجارة معناها الشفافية والنظام والانضباط والسوق الشفاف ونحن الآن بصدد تحقيق هذا الأمر وهو إعادة وزارة التجارة لوضعها الطبيعي بحسبانها الميزان أو الوسط الذي بمقدوره تنظيم العلاقة بين المنتج والمستهلك وهي الوزارة التي تقيم العلاقة التجارية ، فإذا كانت القضائية هي التي تقيم العدالة بين الناس فوزارة التجارة تقيم العدالة التجارية .
ما الذي ينقصكم لتحقيق العدالة التجارية ؟
لا بد من أن نوجد علاقات جيدة بيننا والمواصفات وبيننا والجهات الأخرى مثل الصناعة والزراعة ونحن الآن نعيد ترميم هذه العلاقات لنستطيع تسيير السياسات الجديدة. ونحن الآن لدينا إدارات فاعلة بالوزارة كل منها يؤدي الدور المنوط به على أكمل وجه ولكن تنقصنا الإمكانات .
عدّد لنا بعض نواقص وزارة التجارة التي قد تمكنها من القيام بدورها المنوط بها؟
أولاً نحن لا نملك ميزانية تنمية وعند حضوري للوزارة وجدت أن تسييرها فقط عشرون ألفاً...
مقاطعة.. يعني وفقاً لما ذكرت أن وزارة التجارة تجد إهمالاً من وزارة المالية؟
ليس إهمالاً من وزارة المالية ولكنها السياسة العامة للبلد؛ لأن سلطات هذه الوزارة أصبحت تمارسها وزارة المالية والخارجية فمثلاً وزارة الزراعة تستورد المبيدات والحبوب والتقاوي والتركترات وهذا يعني أن عملية الصادر والوارد لم تعد من اختصاص وزارة التجارة بقدر ماهي عملية تقوم بها أي وحدة من الوحدات الموجودة مثل نظام (التسليف).
أتعني أن هنالك تداخلاً وتضارباً في اختصاصات الوزرات؟
نعم.. وحتى وزارة المالية اهتزت لأنه من الممكن للولايات أن تقترض وكذلك الشركات، والديون الخارجية سببها أن ولاية المال العام ليست جميعها موجودة في المالية، ولذلك فالولاية التجارية ليست كلها موجودة في وزارة التجارة.
ماهي مطالبكم في هذا الخصوص لقيادة الدولة؟
نطالب بعودة المسجل التجاري لوزارة التجارة بوصفها الجهة التي تحدد لي التجار.
تصريحك بفك حظر السيارات المستعملة ونفي مجلس الوزراء أهو تخبط في القرارات أم تداخل الاختصاصات؟
لا، المسألة كما قلت لك خطأ بسيط؛ فعندما جئت في العام 2010م وجدت أن مجلس الوزراء أتخذ قراراً بإيقاف السيارات المستعملة لأسباب موضوعية وأنا شخصياً مقتنع بها.
إذاً أحكِ لنا بالضبط ما حدث حتى نستجلي الحقيقة؟
كنت بحاجة لتركترات و d7 وd9 و أدوات طرق ـ أي آليات ثقيلة ـ فذهبت للاستفسار من الجمارك والجهات المعنية من أسباب منع استيراد الآليات الثقيلة وهي ليست سيارات، أجابوني بأن كلمة سيارة في قانون الجمارك تعني أي متحرك.
*ما الخطوة التي تبعت ما ذكرت وماذا فعلت؟
دخلت في حوار معهم ووصلت إلى أنه لابد من الفصل لأننا بحاجة لآليات، وكنت أريد أن ينجح الموسم الزراعي للعامين 2011 و2012م ـ الحمد لله نجح ـ وكنت أريد أيضاً توفير أدوات الترحيل ولذلك خصصت القرار (31) للآليات الثقيلة والتنمية والخدمات.
من أين جاء نسب التصريح إليك بدخول السيارات الصغيرة المستعملة للبلاد؟
قمت بعقد مؤتمر صحفي سألني فيه أحد الصحفيين وقال لي: إذا سمحت بدخول الآليات فماذا عن دخول السيارات فأجبته بأنها تظل ممنوعة لأن هذا قرار مجلس الوزراء و....
مقاطعة.. وكيف تحولت كلمة ممنوعة إلى مسموحة؟
عندما قرأت الخبر في الصحف وجدته كالآتي (وزير التجارة يسمح باستيراد السيارات الثقيلة)
الصحفي حدد تصريحك بـ(الثقيلة) فقط وليس الصغيرة؟
نعم، هو قال ذلك و(لو ماكدا أنا كان بكون مشتكيهو لي الليلة)!!
أتعني بكلامك أن الأمر تم تدواله بغير ذلك؟
نعم، وأنا أصدرت بياناً صححت فيه اللبس الذي حدث، وقلت إنني لم أتدخل في قرار مجلس الوزراء، وهو قرار سارٍ ومحترم وكل السيارات تعتبر ممنوعة والاستثناء الذي قمت به كان لآليات التنمية فقط.
أليس هناك أمل بعودة استيراد السيارات الصغيرة؟
لا أمل في دخول السيارات الصغيرة للسودان لأسباب كثيرة جداً أولاً نحن لا يمكن أن نكون مزبلة العالم، يعني سيارة تعمل منذ العام 1936م أو 1940 أو 1980م ويتم استيرادها للسودان، هذا حديث غير موضوعي ولا يخدم المواطن ولا الاقتصاد الوطني.
بيد أن الآليات التي طالبتم باستثناء دخولها أيضاً مستعملة؟
هذه لايؤثر فيها الزمن، ويمكن أن نتجاوز فيها لخمس أو سبع سنوات على أساس توظيفها لمشاريع محددة لأننا نريد القيام بمشاريع جديدة.
هل وافق مجلس الوزراء على استثناء الآليات الثقيلة؟
القرار لم يصدر بعد ونحن في الانتظار وهذا لخدمة التنمية على أن تكون بسلطات حصرية موجودة لدى وزير التجارة، خاصة وأن هناك تجاراً جشعين، فنحن نقول باستخدام المواطن وامتلاكه لآلة واحدة خاصة به والأخرى لاستثمارها ولذلك نقوم بعمل ضوابط احترازية لضمان أن يستفيد صاحب الآلة منها.
كيف هي العلاقات التجارية بينكم ودولة جنوب السودان؟
علاقات جيدة، وليس بيننا أي خلاف والسلع المتداولة بيننا وبينهم (173)، وتم الاتفاق على فتح بنك في الشمال والجنوب وعشرة معابر على طول الحدود بين الشمال والجنوب.
هل هنالك أي عوائق تعترض انسياب حركة التجارة الخارجية؟
لا توجد أي عوائق في المسألة التجارية غير عائق واحد هو أننا قلنا أن تسير الاتفاقيات الثمانية مع بعضها بعضاً دفعة واحدة، وهي اتفاقيات الحدود وأبيي والاتفاقيات الأخرى، نحن نريد أن تكون العلاقات سوية لأنه لا يعقل أن ننشئ تجارة و(بكرة تقوم حرب)!
البعض تحدث عن خلافات بينك وشباب الحزب الاتحادي فماهو شكل العلاقة بينك والحزب الآن؟
الحزب الاتحادي مثله مثل بقية الأحزاب في السودان حدثت فيه تصدعات أخرجت جماعات لها مواقف احتجاجية على مشاركة الحزب في الحكومة أو المساهمة في عملية إنقاذ البلاد، وفي داخل الحزب ليس هناك أي صراع بين القيادات والقاعدة و..
مقاطعة ومن هم هؤلاء المحتجون؟
الصراع جاء من بعض الشباب وعددهم محدود جداً لهم وجهة نظر في مشاركة الحزب وليس في عثمان عمر الشريف وليس بيننا شيء شخصي وهم أبنائي؛ ولكن أنا في النهاية عضو في الحزب فإما أن ألتزم بقراره وأنفذه أو أستقيل!
وجود ابنتك كمدير لمكتبك وضعك في خانة الاتهام بالمحاباة واستخدام صلاحياتك في خدمة آل بيتك ؟
أولا شذى ليست مديرة مكتبي و....
مقاطعة ..هي تعمل معك واسمها مكتوب على المكتب الذي نمر عبره إليك؟
اسمها ليس مكتوباً عليه مدير
وماهي وظيفتها؟
عملت معي كمستشارة بلا راتب ولا امتياز ولا (أي حاجة)!
أين كانت تعمل قبل الوزارة؟
كانت باحثة في مركز دراسات المستقبل، وهي أساساً اقتصادية وحاصلة على ماجستير ودكتوراه.
ولمَ لمْ تدعها تعمل في مكان آخر مع كل هذه الكفاءة؟
شعرت أنني بحاجة لعملها معي وبما أنها لا تملك وظيفة فهي تعمل معي ولكنها ليست مديرة لمكتبي ولا سكرتيرة لي.
من الغرابة أنها تعمل من دون راتب ما هو تفسيرك لذلك؟
ليس لها راتب! ولكن بعد مضي عام من عملها أقنعت كل من حولها ورئيس الجمهورية أصدر قراراً بتعيينها مستشارة، والمستشارون في السودان كله الآن ليسوا أكثر من خمسة أو ستة وبالتالي يمكنها أن تكون في أي وزارة اقتصادية أخرى!
ألا تعتقد أن عملها معك جعل البعض يبخسها أشياءها؟
إذا كانت النظرة بأن علاقات الدم والمعرفة تمنع تشغيل الأبناء فمعنى ذلك أننا سنحرم الناس من كفاءات وقدرات عالية، وأنا لم أنظر إلى هذا الجانب ولكن لدورها الوطني الكبير الذي لو قارنته بدوري لوجدته متواضعاً (وبلاقي حقو اطلع أنا)..(ضاحكاً)!!
في بعض الأحيان تحن للشخصية (الثورجية) المعارضة ما هو تفسيرك لذلك؟
هناك خلط فالثورة والجدية والانفعال بالمسؤولية ليس بالضرورة أن تكون معارضاً، فأنا الآن في داخل الحكومة يعتبرونني معارضة، عموماً أنا حريص على قول كلمة الحق والاستفادة مما أسمعه وأفيد بالذي أؤمن به.
ما الذي حدث بعد روايتك؟
يبدو أننا تسببنا في تثقيف الناس بشكل خاطئ وذلك لأن الإخوان (الجبهجية) الذين تسلموا السلطة وضعونا في خانة الأعداء وأدخلونا السجون وشهّروا بنا و(قالوا حرامية)، نحن رددنا بالمثل فأصبحت هناك عقيدة لدى الشباب بأن مجرد الوقوف مع (الجبهجي) والحديث معه كفر لأنه (زول أساساً مطلعك من الملة)!! ولم تكُ هناك قناعة بأننا مواطنون وأولاد بلد واحد نحترم الرأي والرأي الآخر.
يعني أن العقيدة التي ذهبت إليها تغيّرت؟
سأضرب مثلاً فالرسول (صلى الله عليه وسلم) جلس مع اليهود وأقام معهم دولة المدينة وأصبحوا شركاءه وبقي على منهجه النبوي، فلو مكثتُ مع ناس (الجبهة) مائة سنة (ماببقى جبهجي)!
ولكن كنت عدوهم يوماً؟
في السابق كانوا يعتبرونني عدواً وخائناً وطابوراً خامساً، وبالمثل كنت أعتبرهم كفرة وبائعي دين، واليوم طالما عادوا وأعطوني حقي كاملاً لا داعي لأن أكون متشدداً وأنا الوحيد المقتنع بأنهم مواطنون ممتازون وأصحاب خلق، وفي النهاية الصراع بيني وبينهم سياسي وليس شخصياً ونحن لسنا حاقدين ولانتعامل بردة الفعل وهذا ما نريد لشبابنا أن يفهموه وهو أن اختلافي معك لا يعني أني عدوك!
ترشح الرئيس لفترة رئاسية جديدة ما بين مؤيد ورافض كيف تراه؟
أعتقد أن القضية إما أن تحكمها القوانين واللوائح فيحتكم لها الناس أو تصبح أصناماً تعبد. ورأيي أن السودان الآن يمر بمرحلة صعبة تتطلب توحيد الصف وجمع الكلمة وأننا بحاجة للثلاثة الكبار و....
مقاطعة.. من هم الثلاثة الكبار؟
البشير، والميرغني، والصادق، ومن ينادون بإبعاد هؤلاء أعتقد أنهم ينظرون تحت أرجلهم ولايفكرون في مصلحة البلد، ونحن نريد البناء على الثقة الموجودة في هؤلاء الكبار، وأرى أن السودان أحوج ما يكون لاستمرار القيادات والاستفادة منها لأقصى درجة ممكنة و....
من الآخر أنت مع ترشح الرئيس البشير لفترة جديدة؟
أنا لا أقرر للمؤتمر الوطني كما لا أسمح لهم بأن يقولوا لي (ليه رئيسك السيد) فهذا خياري وطالما اخترت (السيد) فمعنى ذلك أن لا رئيس لي غيره! ولكن لمصلحة البلد على رموز المؤتمر الوطني التفكير في أن مصلحة الوطن فوق كل شيء فاستمرار البشير واجب وطني

التغيير


تعليقات 17 | إهداء 0 | زيارات 3204

التعليقات
#806139 [الثورى]
1.00/5 (1 صوت)

10-22-2013 02:47 AM
اهمحاجه فى هذه الفتره انها تفضح زيف هذه النخب التى ظلت على الدوام تحقق مصالحها مره بالهتاف والنشيد ومره بتكسير التلج للتحكم المهم فى الامر ان ما يقوله هذا لوزير يعبر عن مدى خداعهم لهذا الشعب ويوجه بوصله الانتماء الحقيقى لهولاء الارزقيه .... المصلحه المصلحه ستظل الكلمه التى يدور حولها الرجل وكل الكبار المذكورين اعلاه واخرين ستظهرهم الايام القادمه


#806018 [احمد محمد]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 10:24 PM
سجم !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!؟
وبصات والى الخرطوم كانت شنو على الزيرو!!!!!!!!!!!!!!!؟.


#806015 [الصادق صديق الصادقين]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 10:20 PM
" وقد حققنا نجاحاً كبيراً واستطعنا أن نوجد لها أسواقاً عالمية وصادراتنا الآن تبلغ المليارات من الدولارات "

"لا أمل في دخول السيارات الصغيرة للسودان لأسباب كثيرة جداً أولاً نحن لا يمكن أن نكون مزبلة العالم"
------------

طيب إنت قاعد في السودان ليه؟


#805860 [abu khaled]
1.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 06:44 PM
ياله من منافق كذوب ومصلجي وبدأ أكسر ثلج من هم الثلاثة الكبار الميرغني والمهدي والبشير أليس هؤلاء نكبة الشعب السوداني بالاضافة الى الثعلب الترابي وياجماعة ناس الانقاذعندهم طريقتين أما اشتروك أو يسلطوا عليك ناس الامن ويسجلوا لك أي مستندات حتى تكون تحت اباطهم والايام سوف تكشف ذلك
ولدي نداء صادق من كل شباب هذه الاحزاب اذا اردوا وطن معافي يجب ان تثوروا على تلك القيادات عديمة الفائدة وتجبروها على ترك السياسة وادمان الفشل ومنذ الاستقلال ماذا استفاد منهم الوطن وهل هم مؤهلون لقيادتنا ثم بعد ذلك سوف ندير المعركة مع المؤتمر الوثني والماسونيين الخونة وتجار الدين الذين قتلوا شعبنا بدم بارد والعزة للسودان


#805752 [صلاح كوكو]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 04:23 PM
ملحق للتعليق السابق ياوزير بما انك أكبر سنا مننا وعاصرت الحركة الاتحادية

التي قادت للاستقلال قبلنا هل نسيت درر وهتافات الدينمو يحي الفضلي مثل :ـ

لا ضـــــلالـــــة ولا تـضـــلــيــل الـشـــعــب مــعــاك يا اســـمـاعـيـل .

لاضــلالــة ولا كهـــنوت الشـــعـب مــعــاك حــتــي المــــتوت .

هــنـاك ســيديــن يااســـمـاعــيــل مـاكـلــيــن شـــــــاربــيــن

يااسـماعـيـل بـاســـم الــديــن يااســمعيل والـديــن مـسـكيــن يااسـماعيل

هل نسيت الليالي السياسيه التي كنت ترفع صوتك فيها بتحقير هؤلاء والآن اصبح

رئيسك . كثير من الاخوة اللذين شاركونا برابطة الطلاب الاتحاديين قرروا ترك

الحزب أو الاتجاه لمسمي الحزب الوطني الاتحادي مع ابنة الزعيم ورفاقها


#805645 [مشكاح]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 02:48 PM
تافهههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه


#805586 [عمار النار]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 01:56 PM
اصبح أكثر كلمة بكرها بعد الإنقاذ الاتحادي والأمة فهؤلاء اصبحوا أنتن من الإنقاذ فبالله عليك يا حراااااااااامي السودان البقي كوشة وزبالة ونتانة بوجودكم فيهو ولا بسيارات اخترت ليها سنة 1930 بس ياخي نحن في 2013 وين سيارات الألفية المسموح بيها في دول الخليج الشوارعها بس تشوف فيها وشك المحروق من السرقة وقتل الناس المساكين مسموح فيها سيارات مستعملة وكلامك البضحك منوتلميذ الابتدائية عليك الله ما عيب عليك تورث أولادك سمعة طين عشان قريشات حرام والموت قريب لو تعلمون واسأل الله يأخذك انت والحرااااااامية المعاك امييييييييييين


#805526 [Salah Elhassan]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 01:11 PM
بكل اسف هذا واحد من قياداتنا الحزبية التى باعت وطنيتهاو وطنها بدراهم معدودة ولكن ما اريد ان اقوله للسيد الوزير .
اذا كانت السعودية ودول الخليج تسمح بأستيراد السيارات حتى 5 سنوات وهى الدول الغنية ؟
اما المعدات الثقيلة فلا يحدد لها عمر اذ يمكن ان تعمل اكثر من 70 سنة ويجب ان يتم فصلها عن السيارات الثقيلة لأنها معدات وليست شاحنات وهذا للعلم .؟


#805451 [المستعرب الخلوى]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 11:58 AM
( من الأسباب القوية جداً هو التدهور الحاصل في الاقتصاد القومي فمنذ خروج البترول فقدت البلاد أهم مواردها ، ) ...
يعنى كنتم كوووولكم كذابين من رئيسكم وجميع وزرائكم ( كما عهدناكم) عندما خرجتم علينا عقب الإنفصال أن خروج البترول من الميزانية العامة لن يؤثر على إقتصاد البلاد ..
لعنة الله على الكذابين فى كل كتاب وكل مذهب ...
لقد سئمنا كذبكم واراجيفكم وبهتانكم .. من قمة الهرم الرئاسى إلى اصغر مسئول فى عصابة الإنقاذ .. يا من جئتم بإسم الإسلام والإسلام منكم برىء..


#805415 [صلاح كوكو]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 11:35 AM
هل انت عثمان عمر الشريف الذي كان قائدنا برابطة الطلاب الاتحاديين واحد ابرز

الشباب اللذين كان الشريف حسين الهندي يفاخر بك وكان يؤهلك لتصل يوما الي ان

تكون أحد اعمدة وقيادات الحزب بعد جيل موسى المبارك ؟ ؟ ؟ والدليل انه كان مصرا

علي ادخالك التشكيل الوزاري وزير للاسكان كوزير اصغر سنا من دخل الوزارة ؟ ظ

هل كان لرئيسك الحالي الذي تقول انه لارئيس لك غيره رهل كانت له أي مكانة بالحزب

أو الجبهة ؟ ؟ ؟ سبحان الله الزعيم الازهري مات بسجون عبود والشريف حورب في عهد نميري

وقد التقيته رحمه الله بالمدينة المنورة قبل وفاته باسبوعين وكان لوجود اسمك مكان وهو

يرشحك لمكانة خاصة بالجبهة واليوم يصدر كلامك بان السودان لن يصلح له الا المرغني

والصادق واليشير سبحان مغير الاحوال من حال الي حال . علمت انك حتي ابنتك صاحبتك في

الوزارة طبعا عشان تعوض الايام التي تم سجنك فيها ومحاربتك في رزقك .

الحزب ضاعت هيبته انت تشكر في البشير واحمد بلال عثمان أصبح ملكي أكثر من الملك

نتأسف علي ما بذله الازهري والشريف وخضر حمد ونصر الدين والعمالقة لتعليمكم كيفية

قيادة الحزب لا الارتماء في احضان الطائفية والعساكر وتجار الدين انتهي


#805312 [كاره الكيزان محب السودان]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 10:15 AM
إني أبحث عن أسوأ المفردات مما قيل عن هذا الرجل لأصفه بها.


#805273 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 09:46 AM
منو البقدر يجيب سيارات جديدة غير الاسلامويون ناس المؤتمر الوطني عثمان الشريف اين شجاعة الاتحاديين التي عرفوا بها انك لا تدري انك ترس صغير في مكينة التنظيم السوبر الذي اطاح بالترابي ،، يا حليلك يا النائم على حيلك ولكي تصحى ويصحى غيرك جاء التعليق التالي لتوضيح الامور لمن بعينيه رمد::



متى يدرك البشير أنه واجهة لحمل قباحة وجه قادة التنظيم السوبر

بقلم المتجهجه بسبب الانفصال

ظل الكثيرون يعتقدون أن ما يسمى بالحركة الاسلامية (الاسلاموية) حركة راشدة بعيدة عن الاختلافات والمكائد إبان ما قبل الإنقاذ، ولكن كل الشواهد اللاحقة أكدت أن خلافات كبيرة بسبب مشاكل شخصية وأخرى كانت كامنة وسط التنظيم وبدأت تطفوا الى السطح و ظلت تتفاقم كل يوم بشكل فاضح خلال الـ 23 عاما من عمر الانقاذ حتى ازكمت الأنوف ودقت عطر منشم بين الناس وكل من سيأتي لاحقاً بدعوى دولة الشريعة ،، لم يكن انقلاب الانقاذ عاديا حيث شارك فيه مدنيون ارتدوا الزي العسكري وذلك لعدم وجود الكوادر الكافية من ضباط الصف والجنود المنتمون للجبهة الاسلامية (آنذاك) داخل الجيش, وكان التنظيم العسكري التابع للجبهة الاسلامية بقيادة شخص لاصلة له بالعمل العسكري، حيث تمكن أعضاء التنظيم السوبر الذين يشك في تدبيرهم محاولة إغتيال شيخهم الدكتور حسن الترابي في كندا التي اتهمت بها المعارضة كذباً من تدجين الرئيس المسئول عن التنظيم العسكري بطريقة لا تمكنه من أن ينبت ببنت شفة فقد تمرس قادة التنظيم السوبر على حرب الملفات القذرة في وجه الأعضاء، لذلك لا يخشى الاسلامويون أمراً مثلما يخشون بعض الأعضاء النزيهين اخلاقيا الذين خرجوا باكرا أو لا حقا من الانقاذ وذلك بسبب عدم مسكهم لأي ملفات أخلاقية يهددونهم بها، لقد تحول التنظيم الذي كان يدعي الطهرانية الدينية الى مسخ تشوه وشوه المجتمع بأخلاقيات غريبة لم تشهدها السياسة السودانية على الإطلاق، حيث أصبح الفساد محمي واعضاء الحزب الحاكم فوق مجرد الشبهة ناهيك عن المثول أمام القانون.

كان أعضاء التنظيم السوبر ممثلاً في بعض قياداته الذين تشير اليهم كافة الدلائل بأن بينهم علي عثمان وعوض الجاز وعلي كرتي وقوش وبعض القيادات الأخرى يقومون باجتماعاتهم وأعمالهم في إطار خارج تنظيم الحركة الاسلاموية المعروف اطلق عليه بعض الاسلامويين التنظيم السوبر وكان العديد من الاسلامويين ينكرون وجود هذا التنظيم حسب ثقتهم في الاشخاص المذكورين وولاءهم للحركة الاسلاموية تحت قيادة الترابي. لقد عرف عن علي عثمان العمل ليلاً (بالدس) لصالح هيمنة التنظيم السوبر على الانقاذ التي أرادت أن تكون واسعة وتضم العديد من الاحزاب والفئات من خلال اعادة العملية الديمقراطية بعد أن تسيطر الجبهة الاسلامية على السلطات والمؤسسات المفصلية في الدولة،، ولكن سرعان ما اندلع الاختلاف بينهم حيث لا يحيق المكر السيء الا بأهله،، فتخيل يا عمنا الحاج ود عجبنا بينما انت ديوانك للضيوف دائما فاتح ديل يدخلوا وديل يمرفوا كان علي عثمان يستخدم القصر الجمهوري للعمل ليلاً وحياكة المؤامرات ،،،

لقد وجد التنظيم السوبر في العميد عمر البشير ضالته المنشودة من حيث الصفات النفسية التي يمتاز بها الرجل منها التسرع والغضب والتهور والجهوية وعدم التدبر وعدم التعلم من الاخطاء وسرعة شحنه بالتالي فهو أفضل من يحمل وجه القباحة عن قادة التنظيم السوبر الذين يظهرون هذه الايام في زي الحمل الوديع وفي واقع الأمر هم وراء كل السياسات التي تتخذها الانقاذ ويحمل وجه القباحة عنها الرئيس عمر البشير بتصريحاته الهوجاء ،، إن قادة التنظيم السوبر ظلوا يدفعون معسكر عمر البشير لتولي التصريحات المستفزة للشعب بينما يدعون المسالمة والعمل على توسيع مواعين المشاركة والانشغال بمشاريع التنمية، وقد فطن البشير لحد ما الى ذلك سيما بعد أن أدرك أن الاجهزة الامنية تم تجييرها لصالح هذه المجموعة فبدأ بمعاونة بكري حسن صالح وعبدالرحيم محمد حسين وطه مدير مكتبه بتجنيد شباب موالين لمعسكره اضافة للأمنجية التابعين لنافع في مواجهة معسكر علي عثمان وجماعته،، وقد كان مجذوب الخليفة أحد الشخصيات المتطلعة كذلك للوصول للحكم وله معسكره الخاص الذي بدأ ينشأه داخل الحركة الاسلاموية لذا لا ندري هل غاب بأمر الله أم غيب بأوامر التنظيم السوبر بعد أن اتضحت للمعسكرين أو أحدهما خطورة طموحاته عليهم،،،

يكن التنظيم السوبر كراهية كبيرة للأعضاء الاسلامويين من أبناء غرب السودان منذ زمن طويل وقد كان هناك صراعا خفيا بين معسكر علي عثمان وابناء غرب السودان داخل الحركة الاسلاموية أدى ألى نزع ملف المفاوضات مع الحركة الشعبية في بداية التسعينات من الدكتور علي الحاج وتسليمه لعلي عثمان محمد طه حيث أفاد أحد شهود العيان أنه في بداية التسعينات والدكتور علي الحاج يتابع هذا الملف قابل علي عثمان وهو يخرج من أحد المكاتب في القصر الجمهوري ويناديه (( يا علي الحاج الجماعة منتظرنك جوة))، فوجئ دكتور علي الحاج بالمجموعة التي طلبته في المكتب بتسليم ملف المفاوضات لآخرين موالون لعلي عثمان، وافق على ذلك وسلمهم الملف ولا ندري كيف فات ذلك على فطنة الدكتور علي الحاج ولكن يبدوا ان التنظيم السوبر أصبح أمر واقع أمام كافة الاسلامويين وأن هياكل ما يمسى بالحركة الاسلامية أو الجبهة القومية مجرد لافتة ضاع في زحام قراءتها حتى الدكتور الترابي ،، إن التنظيم السوبر وحسب حراكه بين عضوية الاسلامويين وممارساته هو الذي يحمل البشير وجه القباحة في كافة مايجري من مخازي سياسية واقتصادية وحروب مات من جراءها الالوف ونزح وهاجر جراءها الملايين... إن الانقاذيين الذين يبدون في وداعة الحمل هم الاكثر شراً لأنهم هم من يديرون الخطط ويمسكون بالملفات القذرة ضد الآخرين ،،،،


#805242 [أبو محمد الجابري]
0.00/5 (0 صوت)

10-21-2013 09:29 AM
خلا لك الجو فبيضي واصفري ونقري ما شئت أن تنقري
هذا الرجل (مجازا) إذا استمعت إليه قبل أن تلقمه الإنقاذ ثديها الدرور قلت إن الأرض لا يمكن أن تسعه هو والإنقاذ في وقت واحد.. ولقلت هذا ولا شك عمر بن الخطاب الجديد ..حلقوم قدر الضربة!..وكلمات نارية عن النضال وكفاح الأزهري وحاجات تهز الأرض!.. ولكن ها هو بعد أن "فعلت به الإنقاذ فعلتها المنكرة" و"قدرت ظروفه" عاريا بائسا مستخذيا متملقا منافقا والعياذ بالله "استمرار البشير واجب وطني"..بالله؟ طيب ياخي من زمان ما قلت لينا كدا ليه؟.. أجيكم في المليان معشر القراء.. أنتم تركزون على سيئات الإنقاذ وما أكثرهاولكن تظلمونها حقها في إنجاز تاريخي عظيم لم يسبقه إليها سابق..إنجاز يوازي سوءاتها بل ويتفوق عليها مجتمعة وهي أنها كشفت لكم عن معادن قياداتكم التي ظللتم تتغنون بها ولها زمنا طويلا ..ههنا تتجلى عظمة الإنقاذ!..."الصادق أمل الأمة" و "عاش أبوهاشم عاش أبو هاشم" ورفعتم مثل هذا الدعيّ المنافق "عثمان الشريف" -الإسم سالم- على رأس جيوش من الأرزقية النفعيين على رؤوس الخلايق يخطبون فيهم..قال ليكم ابنته ما عندها وظيفة ولكن رئيس الجمهورية عينها مستشارة والمستشارون في البلد كلها خمسة أو ستة " يعني مستشار معين من رئيس الجمهورية دي ما وظيفة؟ أنا قابلتها و "هي بت كما رأيتها بتاعة تلاتينات ما أكتر" يعني الدرسو الدرسوها قاعدين مسجمين ولا مستشارين ولا حاجة.. وبعدين أسع أي واحد منكم ما عنده وظيفة ممكن يعني يجر ليه طربيزة حكومة وكرسي حكومة جوه مكتب حكومة ويقعد جنب مكتب الوزير بدون أي تعريف أو هوية؟ كدي واحد منكم يجرب الحكاية دي..يمكن ينجح! ياخي دي في مطاعم البليلة ما ممكن تعملها..وست الشاي ما ممكن تقعد في بنابرها إلا إذا كنت داير شاي أو جبنة..تجي "توش" تقعد في نص الوزارة وجنب مكتب الوزير كمان بدون شغلة ولا مشغلة؟ بالله شوف المغايس دي!والله دي الواحد لو ما عنده على الأقل عشرة قنابير يابانية أصلية ماممكن يتصورها .. أها يا جماعة الخير ياهو أبو هاشم عاش ليكم "لمن طقطق" فماذا صنع لكم وبكم؟ سافر بأولاده إلى لندن وترككم وترك أولادكم مجندلين في الشوارع تسيل دماؤهم كخراف الأضاحي؟ وهاهو أمل الأمة المزعوم يقول لكم في الآخر "لا بديل للوضع الحالي" فماذا أنتم فاعلون؟ كلهم قد بشم حتى تجشأ وتجشأ أولاده وأهل بيته وحشمه وخدمه من عطايا الإنقاذ ورشاويها ووظائفها..خليكم إنتو مع الوقواق "ثروت قاسم" ليحدثكم عن " الإمام: الرجل العظيم والإنسان العظيم" ومع الوقواقة "مريم" المناضلة ضد الإنقاذ باستثناء أخيها عبد الرحمن وضد الأمن باستثناء أخيها بشرى وضد الفساد باستثناء عطاياها لأبيها.. والله أنا شخصيا أجد مسوغا"للكيزان الأصليين" ودفاعهم عن كيانهم ومصالحهم بالظفر والناب أكثر من هذه الأصنام الخواء التي تعبدونها وأنامؤمن بالله وكافر بها والحمد لله "إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار" وزمان قالوا "التركي ولا المتورك".. ووالله لو أصلها بقت على ديل فالإنقاذ رحمة ما في شك!


#805160 [سودانى]
5.00/5 (2 صوت)

10-21-2013 08:33 AM
للاسف الشديد يا عثمان عمر الشريف ان يصدر منك هذا الكلام

و للاسف ان تكون انت احد ابناء مدنى حى ود ازرق العريق

والله خسئت و ساءت سمعتك ووصلت درجة الحضيض

يا اخى اعلم ان السلطة لن تدوم و ان ماضيك قد تلوث و انتهى

و لك الحساب فى الايام القادمة و لكن لم نتوقع ذلك من ابن مدنى

فانت ابن عاق لهذه المدينة انظر كيف صار حال المشروع و حال مدنى و اهل مدنى

و انت تجلس مع الانقاذ و الله خسئت و تلوثت و انا اطالب بطردك من مدنى يا منافق

انسيت ايام محامكتك من قبل الانقاذ و اتهامك و كيف وقف ناس البلد معك عيييب عليك

انت فى اخر ايامك و عمرك وتنهى حياتك بهذه الصورة


ردود على سودانى
United States [tom] 10-21-2013 10:54 AM
نشد من ازرك يا سوداني
الطرد لعثمان الشريف ( اصبح عصمان بقدرة قادر )
اكتبوا لافته قبل كبري حنتوب ممنوع دخول عصمان الي مدينتنا .. رائحة العفنة
بتصيب الصغار بضيق النفس وتجهض الحمل وتغمى علي كبار السن .. ودوخ الشباب
وسف يحصل اضطراب وخلل في المارة .. ولن تغادر المدينة الا بعد 40 يوم وبعد ان ترش بالجبكسين الما شفناهو من ايام كرار كان مدير المديرية عندما كانت عاصمتها
مدني .. ارض المحنا
عجبي يا شباب مدني حليل يا ود ازرق وينك يا ود اللمين
نحن منتظرين شنو . اعقروا لي الزبير الخسيء


#805149 [واحد قرفان جدا]
5.00/5 (2 صوت)

10-21-2013 08:23 AM
كلب يلعق في فتات اسياده ليس الا ... عليك لعنة الفقراء و المهمشين و الناس اجمعين ....


#805100 [alsharif]
5.00/5 (1 صوت)

10-21-2013 07:46 AM
انت رجل معفن دنى رخيس


#805080 [شقى ومجنون]
5.00/5 (2 صوت)

10-21-2013 07:24 AM
والله يا ناس

وزير (التشليح) ده..أنا ما قريت ليهو تصريح إلا وذكر فيه السيارات المستعملة ..هو دايماً يهضرب بالموضوع ده...لأنه كان من أول المستفيدين من تجارة السيارات المستعملةوأقروا الخبر ده:

وزير التجارة عثمان عمر الشريف يستورد أكثر من مائتي عربة (مستعملة) لمصلحته ونافذين بحزبه

November 10, 2012

(حريات)

كشف مصدر موثوق لـ(حريات) عن سماح حكومة المؤتمر الوطني باستيراد أكثر من مائتي عربة مستعملة لصالح وزير التجارة الخارجية ( الاتحادي الاصل) عثمان عمر الشريف ، في مخالفة للقرار الحكومي بوقف استيراد العربات المستعملة وتبديد للعملات الصعبة الشحيحة اصلاً في البلاد .

وأكد المصدر لـ ( حريات) ان (216) عربة مستعملة دخلت البلاد باسم وزارة التجارة الخارجية وباذن خاص من المشير عمر البشير ، تحت بند الاستثناءات.

وأوضح المصدر ان بند الاستثناءات رغم عواره يخص الجهات الحكومية وليس الافراد .

ورجح المصدر تورط قيادات نافذة أخرى في الحزب الإتحادي الديمقراطي في الصفقة الفاسدة .

وسبق ونشرت صحيفة (آخر لحظة) يوم الجمعة 8 يونيو وثائق تؤكد أن وزير التجارة عثمان عمر الشريف وجه وزارته بدفع مبلغ عشرين ألف جنيه لابنته شذى عثمان عمر الشريف .

وبرر الوزير الإتحادي المشارك المبلغ بانه عبارة عن أتعاب عمل ابنته في وزارة التجارة.

كما نشرت مستندات تؤكد طلب الوزيرتخصيص مبلغ مائة ألف جنيه أخرى توضع كنثرية عمل بين يدي مدير مكتبه الذي هو في ذات الوقت زوج ابنته !

جدير بالذكر ان عثمان عمر الشريف سبق وصرح لصحيفة (الأحداث) بتاريخ 27 مايو انهم سعداء بالمشاركة مع المؤتمر الوطني ولن يفضوها (حتى وإن ضربنا بالرصاص) ، وأثارت تصريحاته تلك العجب حينها ، وكل يوم يمر يعرف السبب ويبطل العجب !

هو بردد فى التصريحات دى عشان يقوم العوير بنقض قراره ويسمح بإستيراد السيارات المستعملة ويكون هو خارج نطاق المسؤولية ..والفائده تعم.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة