الأخبار
تقارير فساد
بلاوي مَكْرَمة البشير : " ثقالات" وصقور وطائرات وعمولات.... ومعتوه في المطار !
بلاوي مَكْرَمة البشير :
الخطوط الجوية الملكية الاردنية,الاردن


10-21-2013 12:54 PM
عبدالرحمن الأمين
[email protected]
تعليق إخباري
الخاتمة الفضائحية لغزوة الأسد النتر لحج 1434 سجلها صقران يطيران فوق مركز عفراء التجاري بأركويت . بعد ان فرض نفسه كحاج مستخدماَ حقه في الحضور كرئيس دولة مسلمة ، وليس كحاج رئاسي زائر مُحتفي به ، شهدنا ومعنا كل العالم ماحاق به من تجاهل وإحتقار . تألمنا لهذا الاذلال ، المتوقع ، وبرودة الاستقبال وتكاسل الأيادي عند المصافحة . رأيناه حيث ماأدرنا وجهنا ، في مبثوثات صور توتير ، وفي الفيسبوك ومحطات التلفزة . قابلتنا دوما في وجهه تلك النظرة المنكسرة ، وهو إنكسار بالتواري من نظرات البشر في أقدس المواسم توجها للخالق عزا وعلا . كان الدم يطارده متقفيا أثره أين ماطاف وأين ماسعي ، فدم الشهداء له حضور يقدح في الضمير . ذهب الي بيت الله وترك الدم المسفوح في الشوارع ، وأمام البيوت وفي الميادين ..رطبا ندياً . يوم العيد ، بكينا شبابنا الذين مضوا الي ربهم يشكون وحشية قتلهم . شاطرنا مصابنا جيراننا الأوفياء صمتاً َ من هول الدهشة . قالوا لنا أنهم عرفوا الان فقط بشاعة هذا النظام ودموية هذا الرئيس . إعتذروا عن تأخر إدانتهم ، قبلنا . ربع قرن ونحن علي هذه الحال! ورغم جرحنا النازف ، ورغم معارضتنا المبرمة لمنهجية هذا الحكم الفاشي وكل شئ فيه وله ومنه وبه ،إلا أن أكبادنا أنفطرت ونحن نري الأخرين يصفعونه بهذه القساوة ويبصقون عليه بروتوكوليا . لماذا؟ إشفاقا علي عزتنا وماتبقي منها أما "هو " فيستحق فوق مايجيش به الخيال من مذلة وقسوة . ليتهم عرفوا أن كل العصابة الحاكمة لا تشبهنا ، ولا خيط لها في نسيج أخلاقنا وتربيتنا و، نعم ، لا علاقة لها بسودانيتنا . يشهد الله أن هؤلاء أغراب عنا وغرباء فينا . أمر هذا الرجل وزمرة عصابته ، وكل جرائمه/م سيبت فيها أهل السودان كافة وسيكون قصاصنا نموذجيا . سيحضره الشهداء والأبرياء والمظلومون والعراة والجياع وكل من له صلة بحيثيات وطن قتلوا شبابه وإغتصبوا حرائره وأذهبوا سماحته وشككوا في دياناته ونهبوا ماله وجوعوه وأفقروه ...وأهانوا كرامته. تساءلنا : ألهذا الرجل إحساس ؟ كيف توقع أن يستقبله جيراننا في بلد يبادلنا أهله منذ قرون وقرون وافر المحبة والإعزاز وتقديرهم لموروث الشخصية السودانية؟ هالني ، أن أقرأ ، منذ إنطلاق ثورة 23 سبتمبر 27 مقالة لزملاء وزميلات سعوديين أجمعوا علي بشاعة المجازر وظلم النظام لشعبه . إذن ، ماذا كان يتوقع حتي يسعي بقدمه الي هذا التقريع والذل والإهانة؟ .
في جهة مقابلة يبدو أن رمزنا فيما تبقي لنا من كرامة ، يجسدها شعار صقر الجديان ، لايزال علي عهد الإباء والشمم . فقد إندفع صقران "دبّابان" بفدائية فعطلا طائرة أردنية مستأجرة ربما إحتجاجا وحسرة علي سقوط سودانير من الأجواء السودانية جراء الفساد الذي نخر لحمها وشحمها ..وماعاف من عظمها شيئا .

تسبب الجارحان ، يوم الجمعة الماضي ، في تحويل تجربة الحج الفاخر لكبار *الضباط الذين إختارهم البشير للاستفادة من "مكرمته الرئاسية " الي تجربة كارثية ومشقة إستدعت خروج كثيرين عن طورهم بالهياج في مطار جده الدولي وتوعدهم لمسؤولي "سودانير " ! بدأت الكارثة عندما ضرب الصقران الطائرة الاردنية المستأجرة طراز اير باص 330 فوق مجمع عفراء موول ، فهشم أحداهما الزجاج الأمامي للكابتن وشفطت الماكينة الثاني الي داخلها مما إستوجب منعها من الطيران فورا وإخضاعها لصيانة مكلفة شملت فك الماكينة للتنظيف .

المشهد المقابل في جده لهذا الخلل الطارئ المكلف بالخرطوم ، كان منظرا بائساً لضيوف المكرمة الرئاسية من كبار الضباط والمسؤولين الأمنيين في الأجهزة النظامية المختلفة يفترشون الأرض ويطوفون ويتسكعون ويترجون ، وأيضا يغضبون ويصرخون في المطار المكتظ بالناس من كل فج عميق . ظلت سلطات مطار الملك عبدالعزيز الدولي تلاحق مسؤولي سودانير وتحثهم علي إحترام كرامة وآدمية ركابهم بترحليهم الي فنادق بالمدينة ، كما تفعل شركات الطيران المحترمة. أما سودانير فظلت تمارس مابرعت فيه من خبرة تراكمية مكتسبة في التملص من الوفاء بحقوق الركاب . طيلة فترة وجود هؤلاء وغيرهم من العالقين تحجج منسوبو سودانير بإقتراب وصول طائرة أردنية بديلة لترحيل "قيادات السودان العسكرية "! بيد أن الذي كان يجري في الخفاء لم يكن سوي فصل جديد لتكسُّب صقور الفساد بسودانير من المصيبة وخطف حفنة دولارات إضافية لجيوبهم المتخمة !
كعادتها في مواسم الحج ، منذ أن سطا عليها اللصوص وأصبحت إسما مهيض الجناح ، إستأجرت سودانير طائرة أردنية ، طراز إيرباص 330 بكامل طاقمها لنقل الحجاج . سعة هذه الطائرة ، بعد تعديل وضعية الكراسي يمكن أن تصل الي300 راكب . أما مشاركة أسطول سودانير في نقل الحجاج فلم يعد فيه سوي طائرة يتيمة تملكها ، أصغر حجما طراز إيرباص 230 .

تتوفر عقود الطيران علي خيارين . فإما إستئجار للطائرة بكامل طاقمها ، أو كمركبة يقوم المستأجر بتشغيلها بطاقم مُرّخص يوفره هو . في حالات تشغيل الجهة المزوِّدة للطائرة لطائرتهم ، فان عقد الاستئجار ينص دوما قيام الجهة المزوِّدة للطائرة بتعويض الطرف المستأجر بطائرة من ذات الطراز أو طراز آخر له ذات السعة الاستيعابية ، في حالات الحوادث والطوارئ . هذه القاعدة القانونية المنطقية معمول بها في كثير من عقود الإستئجار المماثلة مثل الرافعات والحفّارات بل وحتي سيارات الأجرة .إذن كان من المفروض أن تحضر طائرة أردنية بديلة فورا لتواصل نقل الركاب لحين إكتمال تصليح الطائرة المتعطلة .

ماذا حدث ؟
رفضت الشركة الاردنية تعويض سودانير بطائرة اير باص مماثلة أو توفير أي طائرات ذات سعة مقاربة ومن أي طراز ! بعد شد وجذب وافق الأردنيون علي توفير بديل هو طائرة بوينغ 737 تسع أقصي حمولتها 180 راكبا أي حوالي نصف حمولة الايرباص 330 ! هذا العرض كان بطريقة "إما – أو " وهي الاشارة الي أن العرض نهائي وسوف يسحب إن لم يتم القبول به !

إغتنم صقور الفساد " زنقة " سودانير ، فاتصلوا بشركة بدر للطيران لتوفر بديلا جديدا . قاموا بشكر الأردنية علي عرضها وتركوا لها طائرتها وقاموا يوم أمس الأحد باستئجار طائرتين طراز 400-767 ذات السعة المتراوحة مابين 245 -300 راكب للواحدة . وما إن وصلت الطائرة الأولي حتي خُصِصَت لفوج ضباط المكرمة الرئاسية فرجعوا غانمين ظافرين ! أما الطائرة الثانية فستنضم اليوم الاثنين لأسطول نقل العالقين من الحجاج السوبر . هل أتاك نبأ تكلفة حملة "البرير"؟ حسنا ، فلتعلم أن تكلفة الحاج الواحد فيها تبلغ 80 مليون جنيه سودانى تليها أخري ضامرة القيمة من الحج الخاص للتائبين تكلفتها هي 40 مليون جنيه للحاج أما بقية الطاتفين والساعين والرُّكع السجود من غمار مسلمي السودان فقد إستفرغ جيب الواحد منهم 21 مليون جنيه للأيام المعدودات !
هذا هو حال سفريات الشمس المشرقة (سودانير ) اليوم ! يتكالب عليها اللصوص حتي بعد أن صرخت وثكلت ، ياويلي! دقوا عليها جرس الخصخصة فقيّموا أصولها الضخمة "بملاليم" حمراء . ماإن ظفروا بها حتي ، باعوها لمجموعة عارف الكويتية التي تملكت عمليا 70% وليس 49% كما توّهم الناس إذ أن شركة الفيحاء السودانية(21%) لم تكن سودانية الا علي الورق . كانت واجهة للتموية ! فملاّكها السودانيون من ظهر منهم ، كالشريف بدر والعبيد فضل المولي ، ومن غطس ، تبرّأوا من زيهم السوداني فخلعوه للعقال ودشداشة عارف الكويتية التي تملكت سراً حصتهم بالكامل ، ودفعت لهم الملايين فأصبحت حصة حكومة السودان في ناقلها الوطني 30 % فقط ! لم يكتفوا بهذه الخصخصة الظالمة وتشريد العاملين بل مضي الشريف بدر ليبيع أهم أصول هذا الناقل الافريقي العظيم ممثلا في حق الهبوط في مطار هيثرو بملايين الدولارات وتحويلها لحساباتهم الاسترلينية المنتفخة كل يوم . بعد مسلسل التدمير وتجريد الوطن من علم يطير في السماء باسمه ، أجبروا الدولة علي إستعادة ملكيتها ووقفوا مصطفين تحت يافطة شركتهم (الفيحاء ) مع مجموعة شركة عارف فضاعفت الدولة سعر الشراء الذي كان زهيداً عندما تملكوها .
الاشاعة الرائجة ان فكرة إصطحاب الضباط هي من نوع الافكار النيّرة التي تتساقط دررا ولآلي من عقل وزير الدفاع عبدالرحيم حسين . إبتدع الوزير نظرية تحصين سواحلنا ضد الاخترافات الاسرائيلية بردع الطائرات المغيرة بتأملها وتوظيف العيون لتصبح منظومة دفاع جوي ( وهذا إنجاز تفوق فيه حتما علي شاعر الحقيبة المبدع صالح عبدالسيد "أبوصلاح " في رائعته الخالدة العيون النوركن بجهرها ). أما تفويج جنرالات الأجهزة العسكرية ضمن مكرمة الحجيج الرئاسية فقد كانت ذات هدف إستراتيجي بعيد المدي وهو منع الانقلابات بالحج !

أحد الظرفاء ممن علموا بتفاصيل معاناة هؤلاء الضباط أفاد بأن الخرطوم ولأنها عاصمة اللامعقول فليس مستبعدا أن يمثل سوء تجربة العودة من الحج حافزا للإنقلاب قبل أن يتساءل متهكما (هم ح ينقلبوا علي نفسهم ولا شنو ؟ ). ومضي ليضرب مثلا بزخم اللامعقول والهالة التضخيمية التي يحيط بها المعارضون الستار الأمني لهذا النظام ، وهو واقعا ذو رخاوة وهشاشة تثير الدهشة . روي ماحدث الاسبوع الماضي من قصة هي فضيحة مخجلة كاملة الدسم . إقتحم شاب مختل عقليا مطار الخرطوم متسلحا بسكين. ما إن رآه رجل الحراسة الذي يدقق في تذاكر المسافرين عند بوابة الدخول ويتحلق حوله الناس ، فيسمعهم عجبا ، حتي أطلق ساقيه للريح مهرولا الي داخل المبني ! وصل المعتوه شاهرا سكينه لكاونتر الشنط والتذاكر ،هرب المتجمهرون بشرطتهم ! قفز الكاونتر وتخطاه . رآه رجال الأمن عند نقطة التدقيق في الجوازات ، إختفوا في ثوان .تخطي محل تفتيش العفش والبوابة الاليكترونية والكل يهرب أمامه كموجة سونامي . .وصل الي صالة السلامة لركاب المغادرة تبخرت الحراسة كلها في الهواء ! عبر الي أرضية مدرج الطائرات بمطار الخرطوم الدولي ! وجد طائرة الاتحاد الإماراتية جاثية تنتظر ركابها .... صعد سلمها. هرب من قيها الي الداخل يولول ويصرخ !! ولولا أن جذبه رجل أمن تابع للطائرة من رجله وأسقطه علي السلم ثم سيطر الناس عليه ، لقرأنا قصة أغرب مذبحة لطاقم طائرة واقفة في مطار تنتظر ركابها . احتج الكابتن بشدة ، لكن إنهالت عليه الاعتذارات فلملموا الموضوع . السؤال هو ، ياتري كم الوقت سيستغرق ، إعدام مثل هذا المسلح المقتحم لمطار دولي قبل أن يصل لسلم طائرة – في اي بلد في هذا الكوكب ؟
* قائمة العسكريين

نشرت في الأسافير قائمة لِحَمَلة النياشين والأنواط من ضيوف رحلة "إجهاض الانقلاب بالحج" .تضاربت أعداد أفراد هذه الصفوة المتنعمة بالاكرامية لوجود الكثير من حملات الحج الفاخر ( كل الوزارات السيادية تقريبا لها حملة خاصة !) بيد أن بعض الاحصائيات أوضحت أن من شملتهم المكرمة الرئاسية بلغ 376 عسكريا . يلزمنا التنوية أننا لم ندقق بشكل مستقل في هذه القوائم وعليه فإننا لا ندعي صحة أو خطأ المرصود من أسماء لعسكريين . فعلي الاقل لم يخرج علينا الصورامي (حتي الان) لينفي وجود أي من هؤلاء في بعثة المكرمة الرئاسية ، أو رحلة إجهاض الانقلاب بالحج! الاسماء التي تكرر ذكرها في القوائم المنشورة للعسكريين أوردت أسماء منها ، الفريق م .عماد الدين مصطفي عدوي المدير العام للاستخبارات ، الفريق عباس عربي ،اللواء محمد مختار مدير الجهاز بوﻻيه الخرطوم ، اللواء محمد عجيب احمد،اللواء محمد المصطفي وزه ،اللواء الشيخ علي حمدان ، اللواء مزمل الزبير خالد ، اللواء حسن محجوب عطا ،اللواء شرطه احمد عطا المنان مدير عام الجوزات ،اللواء شرطه ابوبكر سليمان مدير عام تأمين وﻻية الخرطوم ، العميد عماد سيد احمد مدير الاستخبارات وﻻية الخرطوم ، اللواء شرطه الياس بكري مدير جامعه الرباط ،العميد امن محمد كرم الله ،العميد مجاهد ابراهيم الحاج . وتستمر القائمة

التقريرالقادم ، الحلقة 3 والاخيرة حول سند الخيرية :ماذا تعرف عن أموالنا المنهوبة في بورصة دبي ....ومشاوير لندن؟

مقالات الكاتب السابقة موجودة علي أرشيف مكتبة كُتاب الأعمدة والمقالات بصحيفة الراكوبة
http://www.alrakoba.net/articles-act...cles-id-88.htm






تعليقات 42 | إهداء 0 | زيارات 36066

التعليقات
#807418 [جبهة حراك النضال الوطني الثورية]
3.66/5 (65 صوت)

10-23-2013 09:43 AM
جبهة حراك النضال الوطني الثورية
لدينا كل الادلة عن جرائم الكيزان بي الصور والفيديو وملفات كاملة من 89 الي هذا اليوم وهذه الملفات ستحول الي المحكمة الدولية لاهاي بس ياشعب السودان فقط الثورة عليكم بيها والوعد لكم بقصاص هذه المجموعة التي لا تنتمي الي السودان رحم الله الاديب الطيب صالح من اين اتو هولاء

جبهة حراك النضال الوطني الثورية
حرية وسلام وعدالة والثورة خيار الاحرار


#807386 [مدحت عروة]
1.97/5 (67 صوت)

10-23-2013 09:20 AM
انت ما عارف يا اخ عبد الرحمن انه الانقاذ عار على السودان؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#807054 [بوجلال]
1.90/5 (57 صوت)

10-22-2013 09:32 PM
طيب الكم الهايل دا مشوا معاهو الحج
الفضل منو وماسكا ليهو؟


#806975 [متابع]
3.99/5 (67 صوت)

10-22-2013 07:09 PM
كلام عجيب
لكن سرقات الكيزان فاتت الحد


#806805 [ابومحمد]
2.64/5 (64 صوت)

10-22-2013 02:59 PM
كان كده يا اخوانا الانقلاب ده ساهل خلاص
3 يشيلوا سكاكين يمشوا المطار و3 يمشوا الاذاعة و3 يمشوا التلفزيون
بعد ما يتزاع البيان الاول الجماعة براهم بشردوا من القيادة


#806567 [sudani]
3.18/5 (66 صوت)

10-22-2013 11:18 AM
اتدرون ما هي كارثة سودانير حتى وصلت الي هذه المرحلة

سودانير منذ حوالي 8 سنوات يديرها امام المسجد ... وهو الان رئيس بعثة الحج بها... رغم ان اعمال تسير رحلات الحج تحتاج الي رجل لديه خبره في عمل الطيران ... وهذا الامام لا يعلم شيء عن الطيران... بل يقوم بتخويف جميع مدراء لانه هو من يقوم بتعين مدراء الادارات وتغيرهم ...


#806496 [Salim]
3.57/5 (71 صوت)

10-22-2013 10:15 AM
صدق رسول الله صلي الله عليه وسلم حيث قال آخر الزمان سيكون الحج سياحة للأغنياء وتجارة لمتوسطي الحال وتسول للفقراء والشيء مشاهد بالعين المجردة الأذآن يؤذن وناس تمشي عكس في اتجاه المحلات والترفيه


#806477 [زكي بك المينو]
3.31/5 (65 صوت)

10-22-2013 10:08 AM
مادام كل المفترض ان يقوموا بانقلاب طلعو الحج كان مجموعة من الشباب يقوم باحتلال المطار وكدهـ يكونوا لحقو بن علي في جدة في القصر المجاور له في الساحل الغربي


#806156 [المغبون من الاسلاميين]
3.06/5 (66 صوت)

10-22-2013 04:27 AM
واللة يا اخوانا ما فكرتا فى الاقتيلات الأ هذه الايام لانو الدم كتير من الشباب مافى قانون مافى قضأ


#806141 [خالد طة الخال]
2.79/5 (70 صوت)

10-22-2013 01:53 AM
1-هذه اول مره يذهب ضباط امن وعساكرهم للحج مكافاه لهم علي القتل
2-وهذه اول مره يذهب ضباط للحج خوفا منهم علي تمردهم
3-وهذه عاشر مره يذهب كثير من منتسبين لجهاز امن الدوله وسنوي للحج علي حساب الدوله هل تصدقوا هناك اكثر من ماته وخمسون من كوادر الجهاز يذهبون سنوي من حوالي ثلاثه عشر سنه واسالوا النقيب امن ياسر وراق قريب زوجه علي عثمان محمد طه الذي اعرفه شخصياوقابلته قبل عامين في الحج في مكهوتربطنا مصلحه تجاريه في السودان ووكان يفتخر بان جهاز الامن اصبح جهاز يختلف في دوره عن السابق بدليل انهم اصطحبوا معهم في هذه الحجه كثير من الصحفيين والفنانين ولعيبه الكوره منهم كما عرفنا مصطفي ابوالعزايم والهندي ومكي المغربي والفنان عمر احساس والفنان الجقر وعبدالله البعيووجمال فرفوروبعض لعيبه الهلال والمريخ واخينا ضابط الامن ياسر وراق كثره ماكان ياتي سنوي لم يكن مهتم في اداء الصلاه في الحرم وان ماكان يعتبرها رحله راحه واستجمام وبزنس ياتي كل عام خاصه بعد ماتزاوغ مننا ورفض نعرف الفندق الذي يقيمون فيه


#806119 [quickly]
2.10/5 (70 صوت)

10-22-2013 12:25 AM
نقلا عن مورقان

.. كفايه ياعالم كفايه أوهام .. بكره عصيان مدني ............ ياأخوانا بس أقعدوا سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسااااااااااااااااي وماتعملوا اي حاجه وشوفوا الناس ديل حايتجرسوا كيف.
ياخوي ويااختي بكره ماتمشوا الشغل .. يابتاع الدكان ماتفتح .... يا بتاع اللبن بكره ماتجي ..... ياجماعه النظام ده عايش عليكم .. ماتدوهوا فرقه فيكم .... واي زول تلقوهوا غريب من الحله كفتوا.


#806064 [تينا]
1.75/5 (58 صوت)

10-21-2013 10:48 PM
اخوانى الأفاضل ((( نعم لنداء الواجب و الحبيبة نجاة ))) الشكر الجزيل على مروركما والتعقيب . نعم اخوانى الكرام شيىء يغيظ فرص الحج محدودة وكاوشوا على أغلبها هم وحاشيتهم يعنى اتعودوا يكونوا هم الكل فى الكل ويظفروا بأى شيىء دون الناس حتى لو كان الحج . ونعم أختى نجاة انه المنتقم الجبار الذى لا يرضى بالظلم ويمهل ولا يهمل .


ردود على تينا
United States [سايكو] 10-22-2013 12:56 AM
انت يا ( ابو جداده ) عمر ود حسن الحلاب حججهم بقروش ابوهو و لا قروش ابوك ؟

United States [أبو دجانة] 10-21-2013 11:33 PM
يا بشر ديل ناس جاتهم مكرمة من الأخ رئيس الجمهورية يعني صدقة لوجه الله ربنا يتقبل منه و منهم ما تحسدوهم يعني عايزين الرئيس يحججكم كلكم ؟


#806041 [أبو دجانة]
1.95/5 (70 صوت)

10-21-2013 10:10 PM
ما تشمتوا في الحجاج ديل ناس ربنا أكرمهم بالحج انتوا لو عايزين تحجوا أمشوا لو ما عايزين سيبوا الناس في حالها ياخي ديل ناس جاتهم مكرمة من السيد الرئيس انتو حاسدنهم في شنو ؟


ردود على أبو دجانة
United States [أيمن] 10-21-2013 11:27 PM
واضح من إسمك انك كوز معفن

[هولاكو السودان] 10-21-2013 10:48 PM
كن منصفاًوقل :(دنس بمجيئه للحج بيت الله الحرام بسبب يديه الملطختين بدم الأبرياء الشفع اليفع !!! )فكما هدم الحجاج الكعبة قديماً ,, دنسها هولاكو السودان حديثاً .


#806036 [حج ميري]
2.22/5 (71 صوت)

10-21-2013 09:51 PM
الدناوة اصبحت سلوك والكل في بلدي يلوك!!!
اكان عندومال الملوك وله من الحوش صعلوك!!!
مابيابي المجاني اكان من الجزار او من بت ابوك!!!
يحج لي ربو من مال نهبوهو الديوك!!


#806019 [الفقير]
3.60/5 (78 صوت)

10-21-2013 09:24 PM
أنا من اشد المعارضين للمقالات المطولة التي تستهلك زمننا ، و هي في الغالب الأعم لا تصل لقطاعات كبيرة من الشعب ، و الاسباب كثيرة ، لكن ما لا أجد له تفسيراً ، هو أن قراءتي لمقالات أستاذنا الكبير عبد الرحمن الأمين الطويلة الموثقة تشكل حالة إستثنائية خاصة .
و رغم التطويل ، فكل سطر يذخر بالمعلومات و المعاني الدسمة ، و يخلوا من الحشو و المصطلحات التي دأب بعض كتابنا على أدلجتنا بها ، و الأهم من ذلك أن إنتاجه كله مقدم للشعب السوداني و ليس فيه دعوة لتيار سياسي ، فكري أو ديني .
و تشعر بإنه قد بذل جهداً و زمناً في إعداد مادته تقديراً و عرفاناً للشعب السوداني ، تجعلك مجبراً على إحترامه .

تجنبي لتقديم تفسير ، هو خوفي من تغليب هوى نفسي (إعجابي بمقالات الأستاذ) على رأي الذي أطرحه . و لذلك سأحصر الأمر على (هوي نفّسي) :
رغم التطويل في مقالات الاستاذ عبد الرحمن ، فأنني أعيد قراءة مقالاته عدة مرات ، و أتوقف كثيراً في بعض الفقرات ، و أجد نفسي في كل قراءة أستشف معاني و مرامي جديدة (تشابه كتب محي الدين بن العربي ، حيث تعيد قراءة السطر الواحد عدة مرات و في كل مرة تجد معاني جديدة ، مع الفارق إن كتب محي الدين في التصوف و الفلسفة –الحب الإلهي ، و مقالات عبد الرحمن في حب الوطن – و في الله بحق و حقيق) ، و لأشرككم معي في بعض الفقرات (و ليس الكل) :

+ أبلغ تعبير و تعزية لشهداؤنا و اسرهم و للشعب السوداني :
[ فدم الشهداء له حضور يقدح في الضمير . ذهب الي بيت الله وترك الدم المسفوح في الشوارع ، وأمام البيوت وفي الميادين ..رطبا ندياً . يوم العيد]
+ و عبر عن تجاهل جيراننا لنا أبلغ تعبير :
[ شاطرنا مصابنا جيراننا الأوفياء صمتاً َ من هول الدهشة . قالوا لنا أنهم عرفوا الان فقط بشاعة هذا النظام ودموية هذا الرئيس . إعتذروا عن تأخر إدانتهم ، قبلنا . ربع قرن ونحن علي هذه الحال!]
+ أعلن عن لساننا (الشعب السوداني) برائتنا من هذا النظام الغاشم :
[ ليتهم عرفوا أن كل العصابة الحاكمة لا تشبهنا]
+ عبر عن لسان حالنا للسعوديين قائلاً :
[ تساءلنا : ألهذا الرجل إحساس ؟ كيف توقع أن يستقبله جيراننا في بلد يبادلنا أهله منذ قرون وقرون وافر المحبة والإعزاز وتقديرهم لموروث الشخصية السودانية]
+ و لم يفوت عليه أن يثمن مشاركات الكتاب السعوديين :
[ هالني ، أن أقرأ ، منذ إنطلاق ثورة 23 سبتمبر( 27 مقالة) لزملاء وزميلات سعوديين أجمعوا علي بشاعة المجازر وظلم النظام لشعبه . إذن ، ماذا كان يتوقع حتي يسعي بقدمه الي هذا التقريع والذل والإهانة؟ ] ، الاقواس مني .

+ و أعلن قرارنا الشعبي للعالم كله :
[أمر هذا الرجل وزمرة عصابته ، وكل جرائمه/م سيبت فيها أهل السودان كافة وسيكون قصاصنا نموذجيا . سيحضره الشهداء والأبرياء والمظلومين والعراة والجوعي وكل من له صلة بحيثيات وطن قتلوا شبابه وإغتصبوا حرائره وأذهبوا سماحته وشككوا في دياناته ونهبوا ماله وجوعوه وأفقروه ...وأهانوا كرامته]

+ الأستاذ عبد الرحمن الأمين له مقدرة تحليلية عميقة (بالإضافة لابحاثه التوثقية العلمية و صدق معلوماته و مصادره) يحسد عليها :
[أما تفويج جنرالات الأجهزة العسكرية ضمن مكرمة الحجيج الرئاسية فقد كانت ذات هدف إستراتيجي بعيد المدي وهو منع الانقلابات بالحج !] ، و [أحد الظرفاء ممن علموا بتفاصيل معاناة هؤلاء الضباط أفاد بأن الخرطوم ولأنها عاصمة اللامعقول فليس مستبعدا أن يمثل سوء تجربة العودة من الحج حافزا للإنقلاب قبل أن يتساءل متهكما (هم ح ينقلبوا علي نفسهم ولا شنو ؟ )]
إذن فقد عرف السبب و بطل العجب ، و إنكشف كمية الخوف و الهلع التي أصابت النظام .

حماك الله و ابقاك كاتب الشعب عبد الرحمن الأمين .


ردود على الفقير
United States [الفقير] 10-22-2013 12:01 AM
الأخ عجيب

كلامك صحيح 100% ، لكن ماذا أفعل و المقال قد نال إعجابي ، و عبر عن مكنوناتي .

و الأهم من ذلك كله ! فالمقال قد عبر عن حراكنا الثوري بأبلغ تعبير ، و عكس تقديرنا لدعم جيراننا ، و هذا إن دل على شئ ، فإنما يدل على تقاليدنا السودانية الاصيلة التي حاول الإنقاذ طمسها و لم ينجح .

و أعذرني إذا ما اسكرتني نشوة سرورى و غبطتي لجيلنا من الشاب الذي قاد ثورتنا ، هذا الجيل الذي نشأو ترعرع في عهد الأنقاذ ، و تعرض لابشع النظم الشيطانيه لتغييب ذهنيته و عزله من تراثه و جذوره ، و تعرض لحرمان لم تتعرض له الإجيال السابقة له ، ألا يعني لك هذا ، عظمة و أصالة شعبنا . و المقال قد عبر عن نشوتي و غبطتي ، ألا يُفرحني ذلك .

ولك في مقال الإستاذ عبد الرحمن الأمين ، كل السلوى ، و دعك من تعليقي الذي لا يزيد و لا يؤخر .

United States [عجيب] 10-21-2013 11:31 PM
أنت تعليقك نفسه طويل وكمان عندك رأي في المقالات الطويلة؟؟!!


#806011 [nagatabuzaid]
2.00/5 (80 صوت)

10-21-2013 09:14 PM
الحادث المرورى الصقورى فى الفضاء العفراوى ما هو الا كرامة ارواح الشهداء اكاد اجزم بذلك وما هو الا انذار الهى لهؤلاء المكرمين من الضباط المهانين من المولى باذن الله ان لم يرجعوا الى ربهم


ردود على nagatabuzaid
European Union [خالد طة الخال] 10-22-2013 01:54 AM
1-هذه اول مره يذهب ضباط امن وعساكرهم للحج مكافاه لهم علي القتل
2-وهذه اول مره يذهب ضباط للحج خوفا منهم علي تمردهم
3-وهذه عاشر مره يذهب كثير من منتسبين لجهاز امن الدوله وسنوي للحج علي حساب الدوله هل تصدقوا هناك اكثر من ماته وخمسون من كوادر الجهاز يذهبون سنوي من حوالي ثلاثه عشر سنه واسالوا النقيب امن ياسر وراق قريب زوجه علي عثمان محمد طه الذي اعرفه شخصياوقابلته قبل عامين في الحج في مكهوتربطنا مصلحه تجاريه في السودان ووكان يفتخر بان جهاز الامن اصبح جهاز يختلف في دوره عن السابق بدليل انهم اصطحبوا معهم في هذه الحجه كثير من الصحفيين والفنانين ولعيبه الكوره منهم كما عرفنا مصطفي ابوالعزايم والهندي ومكي المغربي والفنان عمر احساس والفنان الجقر وعبدالله البعيووجمال فرفوروبعض لعيبه الهلال والمريخ واخينا ضابط الامن ياسر وراق كثره ماكان ياتي سنوي لم يكن مهتم في اداء الصلاه في الحرم وان ماكان يعتبرها رحله راحه واستجمام وبزنس ياتي كل عام خاصه بعد ماتزاوغ مننا ورفض نعرف الفندق الذي يقيمون فيه


#806000 [الزعيم]
2.93/5 (67 صوت)

10-21-2013 09:00 PM
ياخى قول الحقيقة العسكرى الى قبض المعتوة هو من السودان ويعمل فى شرطة الجمارك وقام بعمل بطولى وماتهضموا حقوا وتقولوارجل امن من الطائرة


#805991 [ماجد]
1.86/5 (62 صوت)

10-21-2013 08:47 PM
يلزمنا التنوية أننا لم ندقق بشكل مستقل في هذه القوائم وعليه فإننا لا ندعي صحة أو خطأ المرصود من أسماء لعسكريين
بعض المذكورين لم يذهبوا الى الحج في هذا العام
تمنيت لو قام الاخ الفاضل بالتدقيق قبل النشر


ردود على ماجد
United States [G.Suliman] 10-24-2013 12:12 AM
عادي زي نظام السرقه الشغالين بيهو حاليا في الجبش
برسلوا بيان انو الاستشهدو100 وهم بكونو 30 بس عشان قروش الباقين تصل برضو


#805973 [مهاجر]
2.57/5 (63 صوت)

10-21-2013 08:19 PM
الحال وصل درجة من السوء واصبح حكم الانقاذ وصمة عار في جبين اي سوداني وهذه العصابة ماتت ضمائرها والمتوقع ان يزاد السوء سوءا ولاعلاج الي رحيلهم ولكن الطريق سيكون ملئ بالدماء والتضحيات وسيقول الشعب السوداني معلم الشعوب كلمته في هذه العصابة والخوف كل الخوف ان تسرق الثورة كما سرقت ثورتي اكتوبر وابريل وللاسف بدأ الكثيرون يعدون نفسهم للبس ثوب الثورة فالنحترس .


#805897 [صقر الجو]
3.69/5 (73 صوت)

10-21-2013 06:30 PM
الله يستر مانقوم نسمع كمان حاجة إسمها(الدفاع بالنبل ) وهى عبارة عن نبال شايل نبلة وراكب فى الطيارة وبنيش فى الصقور والطير (ود أبرق وعشوشة)ويكون عندهم وحدة خاصة فى جهاز أمن الثورة ( كتيبة النبالين) رائد نبال ومقدم نبال ولواء أركان حرب نبلنجى !!! ورحم الله شاعر الحقيبة نبيل نبلة :- نبلة هواى يا السمحة بتفرتق حصون رفضك ..... أديك كدة ولا أحسن ليك تجودى بى شفيف وصلك ... وهوى هوى يا نبلة نيشى الطير ..... وهوى هوى يانبلة نيشى الطير ...


ردود على صقر الجو
[nagatabuzaid] 10-21-2013 08:49 PM
شفع حلتنا خطرين جدا جنهم نبل يكونوا اصطادوا طيارة سماء عفراء بنبلة اريت كان صادفت عين وزيرهم علشان يدافع بالنظر كويس

European Union [الصادق صديق الصادقين] 10-21-2013 07:18 PM
قوييييييييييييه! الله يجازي محنك!!


#805874 [Huddein]
3.40/5 (65 صوت)

10-21-2013 05:54 PM
بارك الله لنا جميعاimage


#805842 [abumuwafaq]
3.03/5 (69 صوت)

10-21-2013 05:26 PM
يا عزيزي المجنون ده احتمال يكون فبركة من النظام لتصفية احد ابناء الوطن المخلصين في عملهم ربما كثير الاعتراض في تهريب كنوز البلد من ذهب ودولارات فارسلوا ليه المجنون هذا وعندما لم يجد الضحية في الوردية لحكمة يعلمها الله ركب في الطائرة ولا تنسوا يا اخوتي كيف كما مات من قبل الفنان خوجلي عثمان اليس بسكين مجنون "ولكنه ليس مجنون" فشياطين الانقاذ وهولاء الكيزان في عهدهم شفنا العجائب وربما الصقرين ليس صقرين احتمال يكون احد الدبابين تحول لصقارين لغرض ما....
والله اعلم


#805820 [تينا]
2.03/5 (65 صوت)

10-21-2013 04:55 PM
حتى فى الحج مزاحمين المساكين يعنى شالوا فرص المساكين فى الحج أدوها ليناسهم وبالمجان خصوصا انو المملكة السنة دى قللت حصة كل دولة من الحجيج نسبة لتوسعة الحرمين الشريفين . يعنى كل شي مكاوشين عليه حتى الحج . جسبنا الله ونعم الوكيل


ردود على تينا
United States [G.Suliman] 10-24-2013 12:15 AM
المكان الوحيد الما بضايقوا فيهو الحراميه ديل القبر

[نعم لنداء الواجب] 10-21-2013 09:59 PM
والله فعلاً في ناس بالقروش ما لقوا فرصة عشان يحجوا السنة دي !!!!!!!!!!!!

[nagatabuzaid] 10-21-2013 09:24 PM
تينا حاولت المداخلة لعدة مرات ويفشل الارسال لا ادرى من ادارة الراكوبة ام عوامل اخرى

المهم عزيزتى من اسماء الله تعالى المنتقم الجبار القهار اللهم انتقم منهم اللهم ارهم جبروتك واقهرهم ياقهار


#805818 [نبض التعب]
1.87/5 (63 صوت)

10-21-2013 04:54 PM
صقران طائران فس سماء الطائف الخرطومية سخرهما الله لكشف فضيحة الحج (الخج)!! .. المرة الجاية (ثنائي) من فصيلة (ود أبرك) أو (عشوشة) تكشف نتانة الكوشة ــ مع الإعتذار ــ .. شكراً يا أستاذ عبدالرحمن على المقال الدسم والرصين.


#805811 [ودبري]
3.85/5 (64 صوت)

10-21-2013 04:42 PM
تعليق على الأخ الكايس شغل مع الطيران الأرطني -- بقوليك لوبقيت صقر جامد بتشتغل إنشاء الله مع الحريم ديل


#805804 [hot dog]
2.44/5 (62 صوت)

10-21-2013 04:34 PM
سعادة المشير عمر البشير
تحية طيبة
يا أخى انا عاوزك تعرف حاجة واحدة نحن الان فى عالم الانترنت يعنى انا الان لو عاوز اعرف انك لابس شنو من الملابس الداخلية بعرف دى حاجة اسمها كل شىء بوضوح مافى ضبابية يا شيخنا الشخص الوحيد العرف الموضوع دى اخونا غازى صلاح الدين لانو قال ليك اعمل حواراتكم و نقاشكم مع شباب التواصل الاجتماعى يعنى النت افهم يا اخى انت و وزرائك المهوسين ديل افهم يا اخى لو مرة وااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااحده فى حياتك
يارب الرسالة توصلك لكن لااظن لان لديك بطانه اعوذ بالله


ردود على hot dog
[سوداني ممكون و زهجاااااااان و قرفاااااااان] 10-22-2013 04:02 PM
أقول ليك كلام؟؟ ملابس داخلية شنو؟؟!!!!زمان كانت بيارة و حسسي يكون تيوبليس كمان لانو زول ما بيختشي.


#805800 [Fato]
1.96/5 (67 صوت)

10-21-2013 04:21 PM
ما شاء الله أخى / عبدالرحمن كل كتاباتك موثقة وتتحفنا بما نجهله دائما الله يحفظك وكتاباتك هذه سوف نستفيد منها كأدلة داعمة على فسوقهم حين تبدأ المحاكمات بعد نجاح الثورة.


#805798 [عائشة الفلاتية]
1.75/5 (65 صوت)

10-21-2013 04:14 PM
مشروع مساحته عشرة الف فدان اعطته الانقاذ للاردن لغرض الزراعة بالولاية الشمالية .


#805793 [muss]
3.56/5 (62 صوت)

10-21-2013 04:06 PM
و الله انا مواطن حريص علي قيادات البلد العسكريه لما يتميزون به من قدرات مشرفه لذلك اطالب بتحليل ريش الصقر و التاكد من انه ما عميل اسرائيلي مدسوس في عمليه استخباراتيه و فتح تحقيق دولي لفضح ملابسات محاوله الاغتيال الجماعيه التي قامت بها الموساد


#805790 [طه علي]
1.91/5 (65 صوت)

10-21-2013 04:02 PM
الأخ عبدالرحمن كتاباته حقائق. لكن الحل شنو وكيف الخلاص من الانقاذ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#805782 [مواطن سابق]
3.37/5 (66 صوت)

10-21-2013 03:53 PM
المهازل وكل هذا الفساد ليس جديدا وإتما هي الصفحة 24 من كتاب "الانقاذ" .. لماذا سكتنا عشرات السنين؟ ولماذا نكتفي بنقل اخبار الفساد وببعض الشتائم!! إما ان نكون أو لا نكون ... وإ لم نستطع فحلال عليهم.


#805779 [احمد زاكي الدين]
3.35/5 (67 صوت)

10-21-2013 03:49 PM
الرئيس اوباما الرئيس اوباما آجل سفرية ال اندونسيا حينما حلت الازمة الاخيرة اولاد الك...ب ديل 375 حاج علي حساب الحكومة وبرضو مافي حل غير رفع الدعم عن المحروقات الله يحرقهم في الدنيا قبل الاخرة


#805766 [كاتوحة]
1.87/5 (68 صوت)

10-21-2013 03:34 PM
ناس طيران الملكية الاردنية ديل ما بلقي لي معاهم شغل..؟!


#805763 [الكارورى]
3.31/5 (65 صوت)

10-21-2013 03:31 PM
والله أصبتونا بالإحباط ..., حرام عليكم والله حكايات تسد النفس وتغمها


#805743 [ود احمد]
2.66/5 (68 صوت)

10-21-2013 03:15 PM
العجيب السنة دي ما سكنوا الحجاج في جدة من مكة وطوالي سفر وادوهم. ساعتين ونصف وياجروا على حسابهم يا خي ديل يسمسروا في الحج اما نهم اكلوا مال الاوقاف ونهوا السكة حديد والبحرية السودانية هؤلاء الذي فعلوه لو كان ابليس ما حيعمل العملوا حتى اركان الاسلام والحج منها لم يسلم الاعيبهم وسمسرتهم اعوذ بالله منكم


ردود على ود احمد
[nagatabuzaid] 10-22-2013 01:43 PM
ديل لجانهم الشعبية فى احياء الثورة سمسروا وتاجروا فى ادوات ومعدات تحويل خط المياه الجديد اوهموا المواطنين خاصة النساء بانهم سيحضرون لهم المعدات من شركة المياه وباعوها باسعار مضاعفة للمواطنين الذين وثقوا فيهم لانهم ابناء الحى ويا ريت لو احضروها بالمواصفات المطلوبة الناس خسرت تانى وتدينوا وعلى حساب مصاريف البيت واجبروهم بان قطعوا المياه من البيوت ثلاثة ايام متتالية ليجبروا السكان على تغيير المواسير ليربحوا التوصيل بالادوات والحفر يكلف 150 الناس خسرت 400 عصابات مجرمة تافهة ولذلك يا ابنى ما غريب يتاجروا بالحج وساكتب عن مجزرة او مذبحة مواسير المياه وضحك اللجنة الشعبية على نساء احدى حارات الثورة موثقة بالصور ان شاء الله وساذكر اسم السماسرة وانا فى انتظار الصور


#805741 [شليل]
2.70/5 (71 صوت)

10-21-2013 03:12 PM
رفع الدعم عن المحروقات !!! أين بقية الرعاع ممن يسمون انفسهم بالخبراء و العلماء الإقتصاديين و الهواة ؟؟ أليس الأحرى أن يرفع الدعم عن الحج و السفريات الفاخرة !!! تباً لكم يا منافقون تكذبون بإسم الشعب و تزورون إرادته لتنعموا بفوائض خزائننا و كرائم اموالنا لتأليف قلوب الذين تخشونهم


#805740 [سيمو]
3.47/5 (62 صوت)

10-21-2013 03:11 PM
التقريرالقادم ، الحلقة 3 والاخيرة حول سند الخيرية ،،،،

دة الكلام،،، والله يا أستاذ راجنو من زمن،، بالله دنكلها تمام،، امرة الحرامية أم عيوناً طايرة جى دى يومها قربت،،


#805706 [واحد قرفان]
2.50/5 (64 صوت)

10-21-2013 02:37 PM
دى حاجات عادية عند ناس الانقاذ - وبيعملوها علنى والعاجبو عاجبو والماعاجبو طظ - رأيكم شنو؟؟

فى زول عنده رأى تانى ؟؟؟ عودونا غصبا عنا يتمتعوا بأموال الدولة - حتى الحج !!!!!!

طالما ساكتين وعاملين رايحين - الكيزان حيركبوكم كده -


ردود على واحد قرفان
United States [Morgan] 10-21-2013 05:20 PM
بالظبط كده .. كفايه ياعالم كفايه أوهام .. بكره عصيان مدني ............ ياأخوانا بس أقعدوا سسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسسااااااااااااااااي وماتعملوا اي حاجه وشوفوا الناس ديل حايتجرسوا كيف.
ياخوي ويااختي بكره ماتمشوا الشغل .. يابتاع الدكان ماتفتح .... يا بتاع اللبن بكره ماتجي ..... ياجماعه النظام ده عايش عليكم .. ماتدوهوا فرقه فيكم .... واي زول تلقوهوا غريب من الحله كفتوا.


#805701 [سرحان]
2.49/5 (67 صوت)

10-21-2013 02:35 PM
قليلا قليلا ستنزاح الغشاوة عن العيون و سيتم فضح المخفي كله و سيَصْدُق علينا ما قاله الشاعر النابه (و نزيح عن زيف الغموض خمارها) نعم عندما تسقط شعارات الدولة الدينية حينها سيصبح بالإمكان تخطي الفقر و التخلف لأن العيون سترى الواقع كما هو لا كما يرويه الدجالون و لن يكون سأدة العصر أناس مثل شيخ عبد الحي أو الكاروري أو الصافي جعفر إنما سيكونون أولئك الذين كابدوا الألم و نحتوا الصخر ... شكرا يا أيها البطل يا عبد الرحمن الأمين الذي يزداد احترامنا له كل يوم و تزداد محبتنا و امتناننا ...


#805637 [لواء شهيد متقاعد ركن حقوقي]
3.98/5 (75 صوت)

10-21-2013 01:40 PM
خليك من ناس المطار الشردوا من المجنون إياه ، مولانا زعيم حزب الفته بي جلالة قدرو (فكّّه البيرق) لمّا شاف عجاجة الثورة وفّر ونجله الى مصر
وقالوا راجع تاني ، بعد ما رجع من كلامو في حكاية المشاركة .
ما شفت مصطفي استهبال اسماعيل ، قام جاري للدوحة لما شاف المظاهرات سخنّت ، يعني بقت على ناس المطار المساكين ديل .. يموتوا بي سكينة المجنون ده ، في الزمن الصعب
ده ، الواحد عايش ما قادر يأكل المرا والاولاد ، ما بالك بعد ما يموت ؟؟؟


#805603 [USAMA]
2.56/5 (65 صوت)

10-21-2013 01:15 PM
لو كان البشير يريد وجه الله حقاً، لكانت هذه القائمة من الفقراء والمعدمين الذين لا يستطيعون الى الحج سبيلا، وليس من كبار الضباط و منسوبي المؤتمر الوطني ، هذا هو البشير الذي رأيناه يزرف الدموع عندما يتلى القرآن ، و لا اظن انه قد تدبر القرآن يوماً.


ردود على USAMA
United States [silk] 10-21-2013 03:33 PM
وجه الله ليس بالتحجيج والحجة واضحة. فقد إستثنى المولى عز وجل من لايستطع ..وعليه وجه الله قد تتجسد فى إطعام مسكين (شرعت كفارة لفريضة الصوم )أوكفالة يتيم (إرجع لوصف الرسول صلعم لكافل اليتيم)أو علاج مريض أو الافراج عن سجين معسر..آو اخرى من إفراج كرب الدنيا الكثيرة... وليس عدم استطاعة الحج كربة...الهم فرج عن السودان كربته ومول ثورته وأشحنها بالغضب العارم على الجيش العرمرم من المرتزقة المتأسلمين والعسكريين فى عهد التكفير وإنعدام التفكير وأقذف بهم الى جهنم مثواهم وبئس المصير ..لكل الهؤلاء سارقو قوت وعرق الشعب بالجباية ليحجوا بها الى بيتك الحرام..اللهم أحرمهم من رحمتك وعجل بهم ضحية لشهداء الثورة السودانية المستدامة ...نحن رفاق الشهداء..الصابرون نحن.. المبشرون نحن ...وجسدى سنبلة الغضب...


#805598 [المتجهجه بسبب الانفصال]
1.88/5 (68 صوت)

10-21-2013 01:12 PM
ههه ههههههههههه كل يوم مفضوحين الناس ديل مشكلتهم الاساسية انهم ما بخجلوا ابدا // اذا لم تستح فاصنع ما شئت //


ردود على المتجهجه بسبب الانفصال
United States [نون] 10-22-2013 10:10 AM
والله صدقت اذا لم تستح فأصنع ما شئت وزي ما قال التاني ديل جلدهم أتخن من جلد الكفار في النار



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة