الأخبار
أخبار إقليمية
السفاح : لا توجد حرية مطلقة، الحرية مقيدة ..مالك " الإنتباهة " خالي " وأنا في المسؤولية لا أعرف قريبي أو خالي أو غيره.
السفاح : لا توجد حرية مطلقة، الحرية مقيدة ..مالك " الإنتباهة " خالي " وأنا في المسؤولية لا أعرف قريبي أو خالي أو غيره.
السفاح : لا توجد حرية مطلقة، الحرية مقيدة ..مالك


10-23-2013 05:51 AM
د. محمد علي الحربي

أكد لـ «عكاظ» الرئيس السوداني عمر البشير انفتاحه على المعارضة، وأنه لم يستثن منهم إلا من استثنى نفسه، موضحا أن 09 في المئة من سكان دارفور هم مواطنون مسالمون يعيشون حياتهم طبيعية تماما، وأن البقية هم مجموعات مسلحة تتلقى دعما كبيرا جدا من الخارج، ومن نفس المصدر الذي كان يمول التمرد في الجنوب.
ونفى الرئيس السوداني أن يكون لعلاقات بلاده مع إيران أي تأثير على علاقته بأي دولة عربية.
ودعا الرئيس البشير كافة القوى السياسية في السودان للمشاركة في تحويل الدستور الانتقالي إلى دستور دائم يتوافق عليه الجميع. وبين موقفه من طلب محكمة الجنايات الدولية في لاهاي اعتقاله، أنه ليس عضوا في المحكمة ولا يحق لها اتخاذ إجراء مماثل، ووصف المحكمة بإحدى أدوات الاستعمار القديم التي تسعى للسيطرة على الدول الأفريقية، مستشهدا بوجود 03 قضية لدى هذه المحكمة كلها تخص دولا أفريقية.
وأشاد البشير بموقف المملكة باعتذارها عن قبول عضوية مجلس الأمن، واصفا الخطوة بأنها رسالة قوية تؤكد أن تلك المؤسسة لم تعد بتلك الأهمية التي كانت سابقا.
وكشف الرئيس عمر البشير في الجزء الأخير من الحوار الذي خص به «عكاظ» أن الصحيفة التي أمر بإغلاقها تعود ملكيتها لخاله، مرجعا السبب إلى أنه لا توجد حرية مطلقة يمكنها تعدي الخطوط الحمراء خارج سقف القانون..
• ما ردة الفعل التي تتوقعها من الأمم المتحدة حول اعتذار المملكة عن قبول عضوية مجلس الأمن، خاصة أن تصريحات بان كي مون راوحت ما بين الأمنيات والتردد حتى في إعلانها؟
- إذا كانت المملكة قد قررت فلا أحد يستطيع أن يفرض عليها شيء بطبيعة الحال، وفي هذه الحالة المقعد سيذهب لدولة أخرى، ولكن هذه سابقة لم تحصل من قبل، لم يحصل أن اعتذرت أي دولة.
• وهل تتوقع أن يكون لاعتذار المملكة تأثير واضح على المنظمة الدولية؟
- قطعا سيكون هناك تأثير، اعتذار المملكة رسالة قوية جدا أن مجلس الأمن أصبح مؤسسة غير مهمة، الدول كانت تتكالب عليها في السابق وتعمل لوبيات كبيرة وضخمة جدا، لتدخل إلى عضوية مجلس الأمن، وكانت تقوم بحملات ضخمة جدا وترسل مبعوثين، وتسعى لاستقطاب أصدقاء يدعمون موقفها، فما بالك بدولة يأتيها المنصب وبعد ذلك ترفضه، هذا رأي واضح جدا أن هذه المؤسسة لن يكون لها قيمة مهمة.
بروباجندا سياسية
• تحدثتم خلال الحوار عن الوضع في سوريا وأن ما يحدث هو لمصلحة إسرائيل، هناك شيء يريد كثير من الناس معرفته، إذا كان ما يحدث في سوريا لمصلحة إسرائيل، فلماذا من يدعون أنهم أعداء إسرائيل لاعبون أساسيون في سوريا مثل إيران وحزب الله وحتى الجماعات المتطرفة، أم أن العداء المعلن لإسرائيل مجرد بروباجندا سياسية، لا إيران ستمحوها من على الخريطة ولا نتنياهو سيقصف طهران، والأيدي تتصافح من تحت الطاولة؟
- هناك قوى متصارعة داخل سوريا، وقطعا حزب الله هو حليف للنظام في سوريا، والنظام في سوريا بالنسبة لحزب الله هو شريان الحياة، وقطعا إذا حصل تغيير في سوريا فحزب الله من الجهات الخاسرة الأساسية، فمن الطبيعي جدا أن يساند النظام، وهناك قوى أخرى تساند الجيش الحر والمعارضة، فدخول حزب الله هو دخول لدعم حليف؛ لأنه إذا كان النظام في سوريا يحارب المعارضة بتكويناتها المختلفة من الطبيعي أن يحارب حزب الله إلى جانبه لأنه حليفه.
العلاقة مع إيران
• وماذا عن إيران، لم كل هذا القلق والصداع الذي تسببه للمنطقة العربية وخاصة لدول الخليج، ونرى تقاربا أمريكيا – إيرانيا يبدو مربكا سياسيا، كيف تراه أنت؟
- طبعا كما تعلم، أمريكا ليس لديها حليف دائم، وليس لديها صديق دائم، لديها مصالح دائمة.
أمريكا تتبع مصالحها فإذا كانت مصالحها مع إيران ستتحالف معها، لا تنظر للبعد الإقليمي وأن إيران لديها مشكلات مع الدول العربية، وأنها ستفكر هل تقف مع الدول العربية أم مع إيران، أبدا هي ستقف مع مصالحها.
إذا مصالحها مع الدول العربية ستقف مع الدول العربية وإذا مصالحها مع إيران ستقف مع إيران، وإذا مصالحها مع الاثنين ستقف مع الاثنين، بغض النظر عن المشاكل الإقليمية.
حرب السنوات الـ 8
• هل تقصد كما حدث في حرب السنوات الثماني عندما كانت تدعم صدام حسين بكل شيء وفي نفس الوقت كانت تبيع السلاح سرا لإيران، فيما عرف بفضيحة «إيران كونترا» في عهد ريغان؟
- نعم بالتأكيد طبعا، كانت أمريكا تدعم صدام حسين وتقف معه وتحث الدول العربية على دعم صدام وتخوفهم من الزحف الشيعي، وتدعم إيران خفية.
ثم إنه بالنسبة لأمريكا وجود مشاكل وخلافات في المنطقة يعطيها شعور بأن هؤلاء الناس يحتاجونها، وبالتالي هي تحافظ على مصالحها، لأن لديها مصالح مع الدول العربية، ولديها مصالح في إيران، كما أن وجود الصراع في المنطقة يعطيها الفرصة أن تحافظ على مصالحها، مثلا وجودها في أفغانستان؛ لأن هناك صراعا ما بين الحكومة وطالبان، ولو انتهى صراع الحكومة مع طالبان فلن يكون هناك مبرر لوجودها هناك، ولكن هي تريد أن تكون موجودة في أفغانستان، وتجدها أحيانا تستهدف المواطنين لتلصقها بطالبان، ومرات تستهدفهم لتثير طالبان ضد الحكومة وتقول هذه نيران صديقة، ولا يوجد شيء اسمه نيران صديقة، هذه مواقع معروفة لمواطنين، وأماكن أعراس كانت تقصف بالطائرات، أين التقنية؟ وهل تعلم لماذا؟ لكي يؤلبوا المواطنين ضد الحكومة، ويؤلبوا طالبان، ولو ضعفت شعبية طالبان يقوونها بهذه الطريقة أيضا ليستمر الصراع ويبررون وجودهم.
الأمريكان معروف عنهم هذا ومن يعتقد أن أمريكا صديقة وحبيبة وممكن أن تقف معه في السراء والضراء مخطئ تماما.

حلفاء أمريكا
• إذا، هل ترى أن أمريكا تعيد صياغة خريطة حلفائها في المنطقة من جديد؟
- ليس غريبا عليها ذلك، هذا الطبيعي.
الوحدة العربية
• ما البديل عن أمريكا بالنسبة للدول العربية، هل هو روسيا مثلا؟
- الحل بالنسبة للدول العربية هو أن تتناسق فيما بينها، هي ليست بحاجة لا أمريكا ولا روسيا، إمكاناتنا البشرية والمادية وموقعنا الجغرافي يجعل منا قوة عظمى.
• ولكن ألا تعتقد أن هذا الشعار القومجي كان رائجا في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي، ولم تعد قابلة للتطبيق الآن؟
- أنا لا أتكلم عن القومية، أنا أتكلم عنا نحن كدول في المنطقة، يربطنا الدين واللغة والمصالح، وديننا يفرض علينا أن نتوحد ونتعاون، ولا يوجد هذا العدد من الدول بينها مثل ما بيننا من روابط.
• إذا كان الزعماء يتحدثون بهذه الروح التصالحية التقاربية، ما الذي يمنع من توحد الدول العربية؟
- يضحك.. ويجيب: «ادعي لنا ربنا يهدينا».
السودان وإيران
• بما أنك تحدثت عن إيران، راج في الفترة الماضية أن هناك تقاربا ما بين السودان وإيران، ما شكل وحجم هذا التقارب؟
- نحن سياستنا الخارجية تقول إن أي دولة يمكن لنا أن نعمل معها علاقات سنعمل، لكن لا نستخدم هذه العلاقة ضد أي طرف آخر، وسأعطيك مثالا، نحن تربطنا علاقات ممتازة جدا بإثيوبيا، وعلاقات ممتازة جدا بإريتيريا ممتازة جدا وفي أفضل حالاتها، لكن العلاقة ما بين إثيوبيا وإريتيريا متوترة، ونحن لا يمكن أن نستخدم علاقاتنا مع إثيوبيا ضد إريتيريا أو العكس، وكذلك الحال مع إيران، لا يمكن أن نستخدم علاقاتنا معها ضد أي دولة كانت.
ونحن منفتحون على العلاقات مع جميع الدول بما فيها أمريكا، ما عدا إسرائيل، لدينا موقف مبدئي من إسرائيل، وما عدا إسرائيل ليس لدينا أية مشكلة حتى مع أمريكا سعينا لتحسين العلاقات معها، ونسعى دائما لأن تكون علاقاتنا معها جيدة، ومع أوروبا ومع الشرق ومع كل الدول.
المحكمة الدولية
• في مؤتمر القمة الأفريقي الأخير، صدر بيان عنه يطالب المحكمة الجنائية الدولية بعدم ملاحقة الزعماء الذين هم في سدة الحكم، في إشارة لك ولزعيم أفريقي آخر، إلى مدى تعتقد أن هذا البيان فاعل ومؤثر، وفي الشق الآخر موقفك بشكل عام من المحكمة الدولية؟
- أولا هذه المحكمة استعمارية، وهذه هي اللغة التي استخدمها الزعماء الأفارقة في القمة الأخيرة، بأنها أداة من أدوات الاستعمار وإحدى أدوات الهيمنة على أفريقيا، وهناك أكثر من 30 قضية لدى المحكمة الدولية كلها أفريقية، والقناعة بأنها إحدى أدوات الاستعمار القديم ليسيطر بها على دول أفريقيا، وأي دولة لا تسير في الخط الذي لا يخدم مصالحهم لا يرضى عنها وحتى رئيسها لو كان على رأس الحكم تطلبه المحكمة.
ونحن بطبيعة الحال لسنا أعضاء في هذه المحكمة وليس لها ولاية علينا، والمحكمة في نظامها الأساسي إذا كان هناك دولة انهارت ولا يوجد لديها نظام قضائي، أما نحن فدولة قائمة لديها مؤسساتها ونظامها القضائي، بدليل أن القضاة السودانيين مرغوبون ومطلوبون من كثير من الدول الخليجية، والقضاء في السودان راسخ وقديم، ومن أجل ذلك تمردت كثير من الدول على قرار المحكمة الدولية، ولا يتعاملون مع قراراتها، وفي بعض الدول نقول إنه لا يزال هناك تأثير عليها، ولكن في أفريقيا الكل يعلم أنها محكمة استعمارية.
• وأنت كرئيس دولة مطلوب لهذه المحكمة، كيف تعاملت مع الدول الواقعة تحت تأثير هذه المحكمة؟
- بالنسبة لنا أو حتى الاتحاد الأفريقي لديه قرار سابق بأن لا يتعاملوا مع هذه المحكمة وأن لا يتجاوبوا معها، والغريب أن أمريكا التي تطلب من جميع الدول الانصياع لقرارات المحكمة والتعاون معها ليست عضوا في المحكمة، ومواطنوها لا يخضعون لهذه المحكمة، هي أداة استعمارية كما قلت لك.
إغلاق صحيفة
• تحدثت عن الحريات، إلا أنه نما إلى علمي أنك صادرت صحيفة من المطبعة، ومنعتها من الصدور؟
- لا توجد حرية مطلقة، الحرية مقيدة بالقانون، وإذا لم يوجد قانون تعم الفوضى، والحرية عندما تتعدى الخطوط الحمراء وتمس بحرية الآخرين أو المعتقدات أو أمن الدولة، قطعا لا بد أن يكون هناك سقف للحرية وهو النظام والقانون، ولا بد للناس أن تتحمل مسؤولياتها.
• وهل صحيح أن مالك هذه الصحيفة هو قريب لك؟
- نعم، هو خالي، وأنا في المسؤولية لا أعرف قريبي أو خالي أو غيره.
أزمة دارفور
• هناك أزمات تعاقبت على السودان مثل دارفور وأبيي وغيرها أخذت صدى عالميا، إلى أين وصلت هذه الأزمات الآن وهل هناك غيرها مرشح للظهور في المستقبل، وكيف تعاملت مع هذه الملفات، إذا كنت تقول إن المظاهرات هي حصيلة ما حدث في دارفور مثلا؟
- هي قطعا وفي ظل استهداف السودان، والمنطقة كلها، والسودان دولة تكونت حديثا بشكلها الحالي، كونها محمد علي باشا، عندما غزا السودان، وكانت في السابق ممالك مختلفة، وقطعا أعداء السودان وجدوا في بعض هذه المناطق، وليس كلها.
وبالحديث عن دارفور فإن 90 في المئة من مواطنيها هم مواطنون سلميون ملتزمون بالدولة يعيشون حياتهم بصورة طبيعية جدا، لكن هناك بعض العناصر التي تمكنوا من تجنيدها، وقطعا وراءها أيد أجنبية كبيرة جدا، وهي نفس العناصر التي كانت تدعم التمرد في جنوب السودان، وهي نفس العناصر التي تدعم التمرد في دارفور.
عملنا اتفاقيتين مشهودتين في دارفور فيها كل المؤسسات الدولية، اتفاقية أبوجا الأولى، وكان فيها التحاد الأفريقي والجامعة العربية والأمم المتحدة، والولايات المتحدة بنائب وزير الخارجية كوسطاء، ووقعت اتفاقية وأعلنوا كلهم أن كل من يرفض التوقيع على السلام يقاطع، وأعطيت مهلة أسبوعين للجماعات التي لم توقع، بعد سيعلن رفضها وتعلن جماعات إرهابية وتحارب، وبعد أسبوعين استقبلوهم في واشنطن أعطوا الدعم المادي والمعنوي والإعلامي وفتحوا لهم كل المنابر في أوروبا.
بعدها ذهبنا بناء على وساطة عربية أفريقية إلى وساطة في الدوحة وعقدنا اتفاقية نهائية والذين لم يذهبوا إلى السلام عدد محدود ولديهم دعم خارجي كبير جدا، من جهات تعمل لحساب القذافي بصورة أساسية، الآن تحولوا وهم موجودون في أوغندا وفي جنوب السودان، ويتلقون دعما من جهات عديدة، وأعدادهم محدودة جدا والدولة قادرة عليهم بإذن الله، ولكن محاولات تفتيت السودان مستمرة، وهي جزء من مخطط تفتيت المنطقة، وأي دولة من دول المنطقة يشملها مخطط التفتيت.
• ولكن المواطنين الذين تصفهم بالمسالمين في دارفور، أزمتهم حلت ولم يعد لديهم مشكلة؟
- ليس لديهم مشكلة، المشكلة لدى عناصر محدودة جدا حملت السلاح ووجدت إعلاما ضخما جدا من الخارج، وهي المتحركة الآن، جيوب بسيطة لديها بعض العناصر تحركها هنا وهناك ومقدور عليها بإذن الله.
الانفتاح على المعارضة
• علمت أنك منفتح على المعارضة في هذه الفترة واستقبلت عددا من قياداتهم، هل تستثني أحدا من هذا الانفتاح؟
- نحن لم نستثن أحدا إلا من استثنى نفسه، نحن حتى في الإجراءات الاقتصادية الأخيرة ومع وزير المالية جلسنا مع الإخوة من القوى السياسية بما فيها الحزب الشيوعي، وشرحوا لهم الإجراءات الاقتصادية والبرنامج الاقتصادي، ونحن ندعو كل القوى السياسية، والدستور الذي عمل في فترة قبل الانفصال شاركت فيه كل القوى السياسية وكان اسمه دستور السودان الانتقالي، ونريد أن نحول هذا الدستور إلى دستور دائم، وبالتالي يسعدنا أن نشرك كافة القوى السياسية في عملية صياغة الدستور الجديد وهناك قبول الآن من كثيرين للمشاركة، مختلفون في الصيغة هل هو مؤتمر دستوري أم لجنة، أم جمعية تأسيسية منتخبة، ونحن الآن نعمل على بلورة رأي عام، ونريد قبل انتخابات 2015م، أن يكون الناس قد اتفقوا على مسودة على الأقل.
القمة العربية – الأفريقية
• هل ستشار ك في القمة العربية – الأفريقية في الكويت؟
- بإذن الله سأشارك.
• هل من شيء فاتني في الحوار ولم تسعفن فطنتي لسؤالك عنه؟
- أبدا، نحن نحيي المملكة وجهودها في راحة الحجاج، ونحن كنا من حجاج هذا العام، ووجدنا الراحة والتسهيلات وكرم المملكة في استقبالنا، وأسأل الله للمملكة دوام الأمن والاستقرار.

عكاظ


تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 13211

التعليقات
#808021 [مستاءايما استياء]
2.75/5 (3 صوت)

10-23-2013 10:40 PM
سيدي الرئيس نعم كما قلت وصدقت في قولك ان هنالك 30 قضية ضد الافارقة في المحكمة الجنائية ولكنك أخطأت عندما ذكرت انه استعمار جديد السبب لانه لايوجد سيادة قانون في قارتك السمراء .. تتعاملوا معنا كقطعان من الغنم وتفعلوا بنا فعلتكم النكراء وتبيدوا شعوبكم كما تشاءون وتجتهدون كي تجدوا مبررا لذلك ولكن قدرة الله فوق كل شئ .. لقد سلط عليكم الامريكا ن والغرب ولامفر من ذلك ..


#808000 [جمال أبونورة]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 10:23 PM
(• تحدثتم خلال الحوار عن الوضع في سوريا وأن ما يحدث هو لمصلحة إسرائيل، هناك شيء يريد كثير من الناس معرفته، إذا كان ما يحدث في سوريا لمصلحة إسرائيل، فلماذا من يدعون أنهم أعداء إسرائيل لاعبون أساسيون في سوريا مثل إيران وحزب الله وحتى الجماعات المتطرفة، أم أن العداء المعلن لإسرائيل مجرد بروباجندا سياسية، لا إيران ستمحوها من على الخريطة ولا نتنياهو سيقصف طهران، والأيدي تتصافح من تحت الطاولة؟
- هناك قوى متصارعة داخل سوريا، وقطعا حزب الله هو حليف للنظام في سوريا، والنظام في سوريا بالنسبة لحزب الله هو شريان الحياة، وقطعا إذا حصل تغيير في سوريا فحزب الله من الجهات الخاسرة الأساسية، فمن الطبيعي جدا أن يساند النظام، وهناك قوى أخرى تساند الجيش الحر والمعارضة، فدخول حزب الله هو دخول لدعم حليف؛ لأنه إذا كان النظام في سوريا يحارب المعارضة بتكويناتها المختلفة من الطبيعي أن يحارب حزب الله إلى جانبه لأنه حليفه.
العلاقة مع إيران
• وماذا عن إيران، لم كل هذا القلق والصداع الذي تسببه للمنطقة العربية وخاصة لدول الخليج، ونرى تقاربا أمريكيا – إيرانيا يبدو مربكا سياسيا، كيف تراه أنت؟
- طبعا كما تعلم، أمريكا ليس لديها حليف دائم، وليس لديها صديق دائم، لديها مصالح دائمة.
أمريكا تتبع مصالحها فإذا كانت مصالحها مع إيران ستتحالف معها، لا تنظر للبعد الإقليمي وأن إيران لديها مشكلات مع الدول العربية، وأنها ستفكر هل تقف مع الدول العربية أم مع إيران، أبدا هي ستقف مع مصالحها.
إذا مصالحها مع الدول العربية ستقف مع الدول العربية وإذا مصالحها مع إيران ستقف مع إيران، وإذا مصالحها مع الاثنين ستقف مع الاثنين، بغض النظر عن المشاكل الإقليمية.)

رئيس بمثل هذا المستوي من الضحالة في الفكر والتحليل السياسي، كيف جاز له ان يحكم شعباً، علي درجة عالية من الوعي السياسي، كل هذه السنوات؟ ويقول في مكان آخر بان صاحب (الانتباهة) خاله. وعلي الرغم من ذلك أمر بإيقاف الصحيفة!!!! معتقداً انه بهذا الفعل قد مارس النزاهة في ابهي صورها!!! علي مين.
اللهم نسالك رد القضاء. لا اللطف فيه.


ردود على جمال أبونورة
[Ana Sudani] 10-24-2013 05:31 AM
ضحالة في الفكر والتحليل السياسي وين اسي؟؟؟
إنت كتبت الكلام بتاعه زي ما هو وقلت فيه ضحالة فكر وتحليل.... كان تورينأ الما صاح شنو أو مفترض كان يقول شنو عشان نقدك يكون بناء... لكن الواحد فيكم تعجبوا مصطلحات بسمعها يجي يسم بيها عيونها و أضنينا بيها (حلاق جامعة الخرطوم بس)


#807975 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 09:45 PM
الصورة اعلاه بها خطاء برتوكولى سندى كافورى خطاء كبير جدا لا يغتفر بحيث انه يجب ان تكون المخلوقة ودة بين البعل ومدير الاعمال او ان يكون البعل بين المدام ومدير الاعمال


#807968 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 09:38 PM
المخلوق رئيس روحوا والجاز مسوحوا ده يبدو انه ياخذ فاليوم كتيييير حد النوم وهو صاحى والهضربة ويبدو ان الرباطة بتاعينوا اعطوه الجزء الاكبر من غنيمة حبوب الهلوسة المنهوبة من الصيدليات قسموها بينه وفاطمة شاش ولذلك اصبحا تؤام فى الهلوسة


#807884 [ود كترينا]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 08:07 PM
***ياسلااااام.....بالله شوف ال MATCHING الأزرق ده كيف!!!حكاية تقول لمورينهو تشلسى شنو وتانى شنو!!!المصيبة الجماعة طلعو هلالاااااااب!!!الله يستر على الهلال الليلة من أمل عطبرة!!!وخلاص مادام (الكج) ده هلالاب...!!! معناها دورى وطار يا البرير!!!!


#807781 [قوز دونقو]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 05:43 PM
سؤال للسيد الرئيس من د. محمد علي الحربي لو ذهب مقعد مجلس الأمن المخصص للمملكة العربية السعودية للسودان هل ستقبل به؟؟؟؟؟؟؟؟
الرئيس متلعثما: والله و في تقديري و حسب المعطيات و العوامل المحيطة بالوطن العربي و الأسلامي و من ناحية أستراتيجية مقرونة بأيدلوجيا التمكين و ما ساقخ الله علينا من سلطة داخل مجلس الأمن أحسب أنني سوف أتشاور مع حزبي و أعتقد اننا سوف كل المسوغات لقبول المقعد غير الدائم لآن الدوام لله وحده و أهو كله زائل ؟؟؟


ردود على قوز دونقو
United States [G.Suliman] 10-24-2013 12:30 AM
د. محمد علي الحربي هنا غلط غلطه كبيره جدا
النقه ده كلها عشان سؤال جوابو يا نعم يا لأ
يادكتور البخنزير ده كان تقول ليهو باختـــــــــــــتصار
هسي بكون ملاهو بزاغ


#807715 [عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!]
4.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 04:54 PM
ياشباب رئيسكم ده (عبيط ..ولا..بيستعبط؟!!)..الراجح إنه عبيط !!..الابله يتحدث عن 90%من شعب دارفور ويصفهم بأنهم مسالمين !!جميل هذا الكلام لانه كلام عبيط ولا يصدر إلا من شخص ىبله ويفترض فى الاخرين البلاهه إبنة عمة ألانتباهه!!الزول ده قبل خمسه سنوات إعترف بعظمة لسانه بأن 10,000 مواطن إستشهدوا على يديه ودخل فى جدل مع منظمات المجتمع الدولى التى لاعمل لها غير الرصد الدقيق لمثل هذه الحالات وكانت قد رصدت 300،000شهيد !! فياترا كم عدد الانفس التى تبقت من سكان دارفور المسالمين !! يا أخوانا الجماعه ديل من فرط غبائهم وبلاهتهم دائما ما يضعون أصابعهم تحت ضرس الصحفيين المتمرسين ويفترضون فيهم إنهم مثلهم مثل إيه كده الطاهر والله العظيم أنا لاأتذكر إسمه ولا أشغل نفسى بأمثاله وبقية الجربنديه المالين ما تسمى بأجهزة الاعلام وهم ربما لا يدرون بأن أحد صحفى يعمل فى الصحف الخليج لايجرى لقاء مع اى مسئول إلا بعد التيقن من نتيجة المعلومات التى يريد الحصول عليها،وهذه المعلومات تفيد أجهزه مهمه وحساسه تقوم بتحليلها تحليلا دقيقا (ويشيلوها لهذا المسئول لوقت عوزه) والبشير معلوم لدى هذه الدول بأنه (كذاب آشر) يعنى حاجه كده (فريد عصره فى الكذب ولم ينافسه فى مجال الكذب غير محمد مرسى الرئيس المصرى المندحر !!.


ردود على عبد الواحد الميت من الاستغراب ولا معين!!
United States [G.Suliman] 10-24-2013 12:32 AM
عشان كده (الكضب حبلو قصير)


#807629 [Hussien Aldaly]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 03:18 PM
Omer Elbashier is known Gang member, he did all criminal offenses in all over Sudan from north to south, east to west; however, no one could touch him, please leave him a lone I will take care of hem, someday I will give him appropriate punishment he deserved please leave him to me no one touch him


#807573 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 01:58 PM
يارااجل لاتعرف اخوك ولا .....سيدة السودان الاولي اختشي وبطل الكضب والعالم اصبح قرية صغيرة


#807565 [عقار الحلو]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 01:52 PM
قطعا ...قطعا....قطعا......

يقطعك علي 4

جنك قطيع قطعت البلد والحكومة ياحرامي يامنافق وكذاب


#807564 [SESE]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 01:50 PM
الانتباهة ادت الغرض الذي أسست من اجله واستنفذت جميع اغراضها بعد فصل الجنوب وقد كانت لسان حال الانفصاليين الشماليين طيلة فترة الحرب الاهلية مرورا بالفترة الانتقالية التي تلت توقيع اتفاقية نيفاشا ولا يخفى على ذي بال شراسة الحملة الاعلامية التي كانت تقوم بها الانتباهة في تعبئة الجنوبيين سلبيا حتى يضطروا الى اتخاذ خيار الانفصال وقد كان البشير نفسه مبسوطا منها جدا لدرجة الإشادة بما تنشر من كلام مسموم وإلا لكان قفلها من ذلك الوقت وارسال مالكها لحبل المشنقة بجريمة تهديد السلم الاجتماعي والتحريض على تفكيك الدولة وهي تهمة ترقى للخيانة العظمى لا تقل عقوبتها عن الاعدام بأي حال من الاحوال ولكن بدلا من ذلك فقد تم تعيين مالك الانتباهة مديرا للتلفزيون القومي حتى يبث سمومة مباشرة في حواراته المفتوحة التي شاهدها العالم وقد شاهدناها جميعا وكنا لا نملك إلا ان نقول حسبنا الله ونعم الوكيل اذ كيف يترك ذلك الثعبان الخبيث يقذف سمه الزعاف في الهواء الطلق ليصيب الوحدة الوطنية في مقتل ولا يتخذ ضده اي جراء فقالوا لنا انه خال الرئيس فمنذا الذي يلجمه او يلقمه حجر.....

الجرائم ضد الوطن لا تسقط بالتقادم والملفات كلها موجودة والجناة موجودين والرئيس نفسه موجود وان كان قد فات الاوان لعمل شئ يشفي جراح الوطن......


#807544 [عبدالهادى عيسى]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 01:28 PM
الانتباهة عندما اوقفت لم تنشرما يضربالامن القومى وقد ظلت هذه الصحيفة من اكثرالصحف دفاعا عن الامن القومى السودانى لذلك تصدرت قائمة الصحف السودانية من حيث التوزيع وقد اوقف هذا النظام الصحيفة نتيجة لموقف منبرالسلام العادل القوى تجاه رفضه للاجراءات الاقتصادية الاخيرة ونتيجة للحراك السياسى الكبير الذى يقوم به الحزب لذلك على المؤتمرالوطنى العمل على اتاحة الحريات للقوى السياسية حتى تجنيب البلاد مخاطرجمة محدقة بها


ردود على عبدالهادى عيسى
European Union [SESE] 10-23-2013 02:36 PM
انت شايت وين.....!!!


#807540 [المتتورك]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 01:25 PM
هوبالله التركي بتاع الانتباه طل جدجد خال الريس؟
طيب مالكم مستنكرين كلام شقير عن فعايل الدفتر دار ههههه
الولد قالو خال.


ردود على المتتورك
United States [نوارة] 10-23-2013 02:57 PM
سبحان الله في درجة الغباء والله المستعان


#807500 [انقاذى سادر فى فساده]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 12:26 PM
قطعا قطعا.قطعك الله قطعا فطعا
وانت فى المسئولية لاتعرف القرابة ولماذا اصدرت عفوا عن شيخ بورتسودان الذى ادين بواسطة محكمة فى جريمة اخلاقية.
انت شيطان اخرس ساكت عن فساد حارقى البخور والذين فى قلوبهم مرض من تنابلة السلطان


#807499 [ودالشريف]
3.00/5 (4 صوت)

10-23-2013 12:26 PM
عجبا لك حقا شي عجييب اين يعيش عمر البشير قطعا ليس معنا فالرجل لا يعرف حجم المساءة التى يعيشها شعبنا ولا حجم الرفض له ولعصابته الفاسده يدعي بان 9 % من اهل دارفور هم المعارضون اجزم انك كاذب والعكس هو الصحيح فانت في شندى لاتملك هذه الشعبية فما بالك بدارفور والنيل الازرق وجنوب كردفان الرجل يتحدث زكان مشكلة دارفور فقط هى المشكلة ونسي ان المشكلة في السودان كله فعلا نخبة فاشلة ومدمنة للفشل السودان في خطر بوجودك في السلطة ومصلحة السودان في ذهابك من السلطة نسال الله ان يفك اسر السودان من ايدى الفاسديين المنافقين تجار الدين اميييييين


#807497 [كتاحة]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 12:25 PM
بالله مصطلح الحرية المقيدة دي اضيفوها لي شذاذ افاق و هوت دوق في التصريحات الحمارية للبشكير

الحرية ضد التقييد يا دحش .. عليك لعنة الفراعنة ياخ


#807489 [عباس محمد علي]
2.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 12:14 PM
البشير: نحن أفضل من ينفذ ويرضخ لخطط الأعداء من أمريكان وصهاينة و حلفاءهم و نحن أفضل أفشل دولة ‏في العالم بعد العراق والصومال التي دمرت بالعدوان والغزو الأجنبي ونحن فعلنا ذلك بأنفسنا دمرنا السودان ‏وفصلنا جنوبه عن شماله وصار دولة قائمة بذاتها حتى الآن وفي الطريق دارفور و جبال النوبة و مستعدون ‏لمزيد من التقسيم والتنازل عن معظم أجزاء السودان ونحن يكفينا جزء من شمال السودان مع العاصمة ‏الخرطوم لنقيم عليها دويلتنا الصغيرة الجديدة ودمرنا الخدمات العامة الصحية والتعليمية و الترفيهية والنقل ‏البري والنهري والجوي و تم بيع معظم المؤسسات العامة بالمزاد المغلق لكم و لكوادرنا و المتبقي القليل منها ‏في طريقها للتصفية والبيع لمن يدفع أكثر في الميزانية القادمة منكم أو من أهلنا وأحبابنا.... ‏وذلك خلي بالك دون الحاجة لجيوش أجنبية أو أقليمية و وفرنا عليكم وعليهم خسائر كثيرة في الأرواح والآلات ‏و التجهيزات الحربية و تكلفتها المالية الباهظة كما حدث لكم في العراق وأفغانستان والصومال...ألخ و أضاف ‏البشير الذي لم يذهب للحج بل ذهب يستجدي الغوث والنجدة وإنقاذ نظامه من السقوط وإنقاذ رقبته من حبل ‏مشنقة محكمة (أوكامبو) حيث عقدوا إجتماعات سرية مع ولي العهد و وزير الخارجية و الداخلية و الأمن و ‏المالية حيث تمت مساومات و إبتزاز و ترهيب بأن سقوط نظام البشير يعني توحد السودان و إنتصار قوى ‏اليسار القومي التقدمي المعادي للغرب و الخليج و خاصة البعثيين حيث أكدوا أنه يوجد في السودان آلاف من ‏أتباع ومثل (صدام حسين) وسيسعون للإنتقام له من من شارك و تسبب في قتله من خليجين و غيرهم من ‏الإسلاميين وأكد على صحة ما ذهب إليه بما حدث في مصر بعد سقوط وعزل (محمد مرسي) والأخوان حيث ‏صعد القوميون واليساريون للحكم والذين يسعون لإعادة ورد الإعتبار لعهد عبدالناصر الزعيم القومي العربي ‏المعادي للغرب و لأنظمة الخليج و قد وعدوه بدراسة متعمقة لما قدمه من طلبات والتبريرات الداعمة لها و ‏وعدوه بالرد عليه لاحقا !!!‏


#807399 [بركة البركة]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 10:30 AM
ديل فاتوا مسليمة الكذاب في الكذب - بكره يمشي الطيب دلوكة لي الحاجة هنية زيارة في بيت العزبة زمان ( أقصد كافوري حاليا ) بعد ان انتقلوا من جانب الحطابة الشهيرة في كوبر - تقوم الحاجة تقول لي ولدها عمر والله ياولدي خالك ده ماعندو حاجة بعيش بيها اولاده غير الجريدة دي عشان كده خليهو اليرجعها تاني - ونسمع بكره انه تم ارجاع الانتباهة للعمل - وطزززززززز في الشعب السوداني - كما عملوها مع فبركة انقلاب قوش واخرجوهم جميعا - ان الله يمهل ولا يهمل


#807381 []دكان الحلاقة]
3.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 10:16 AM
دكان الحلاقة هو سبب ثراء اسرة البشير؟؟؟؟÷ههههههههههه


#807355 [شكرابي]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 09:48 AM
التضقيم والتجضيم ما عندكم ..


#807345 [بت حبوبتها]
3.88/5 (5 صوت)

10-23-2013 09:42 AM
مع إن الواحد ما بحب الفتن, لكن تعالوا نفتن بس عشان الوطن, دي فرصة كويسة عشانه !

رايك شنو يا حاجة هدية في كلام ولدك دة ؟ قال في السلطة لا بعرف عم لا خال ! نحن سمعنا انك قاعدة في عنقريبك لكنك زي الحاكم العام, كلمتك مسموعة..وسمعنا إن ولدك السايط ما بينقدر بينفذ رغباتك عشان ما يسمع قولة "أنا ما عافية منك كان ما سويت وسويت" .. دحين الكلام القالو في خالو دة بيعجب ؟

رايك شنو يا خال في كلام عمر دة ؟ تقوم وتقع معاهو سنينآ عددا وأسة يشيلك من الجريدة زيك وزي ناس الصالح العام وكمان يقول أنا لا بعرف عم لا خال !

اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين


ردود على بت حبوبتها
United States [بت حبوبتها] 10-24-2013 07:40 AM
يا جبكسين, الكل بيسمع إن الحاجة هدية بتأثيرها على ولدها هي الحاكم الخفي للسودان,, وبعدين مالو كلام النسوان, أها قول خليناهو, ورينا كلامك انت باعتبارك رجل حيضيف شنو زيادة ويحقق شنو أكتر ؟!

United States [جبكسين] 10-23-2013 10:31 PM
الهدية أم سودانية بغض النظر عن ابنها منو .. خليكي من كلام " النسوان " ده وركزي مع البشير ..

[nagatabuzaid] 10-23-2013 09:26 PM
المخلوق ده ما قال كلامه عن خاله بتوجيهات واذن من الخال وهدية وغمزة مصحوبة بالابتسامة من ودة اللصة


#807336 [8855]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 09:35 AM
حوار ليس له قيم ولا فائده وكله كلام مكرر ظل يردده هذا الاخرق منذ ان تولي الحكم والي يومنا هذا وقال حوار !!


#807330 [ود البلد]
4.82/5 (5 صوت)

10-23-2013 09:31 AM
قتال قتلة والله لو حج مليون مرة او اعتكف في مكة سوف لا يسامحك احد ممن قتلتهم


ردود على ود البلد
United States [G.Suliman] 10-24-2013 12:37 AM
البشكير ده حيدخل موسوعة غينس كأول سوداني يهمر ويحج!!!
ناس السعودبه من شدة ماكرهم عيشتم لو لقوا طريقه كان حولوا الجرم المكب ده لدوله تانيه


#807317 [بتاع بتتييخ]
4.00/5 (3 صوت)

10-23-2013 09:18 AM
نحن برضو ما بنعترف بالجنائية دي الشي الوحيد البفك غبينتنا هو العود العود الي اخترق مؤخرة القذافي لابد من انو يخترق مؤخرتك انتا والحرامية المعاك دي
كدا بنكون حاكمناك وبردنا نيران الثار من 25 سنة ظلم وكذب واستغلال للدين عشان تملو جيوبكم وكروشكم ياعبدة المال ياجزم


ردود على بتاع بتتييخ
United States [G.Suliman] 10-24-2013 12:41 AM
لالالالا انا هنا بختلف معاك في عودالقذافي ده
لانو ما النظام الفاشل ده اتسلط على البلد ده ظهرت جريمة اللواط بكثره
عشان كده يشوفو ليهو اييييي(صقر) في السودان ده يستلمو
عشان يضوق اهانة الشعب الهاينو 23سنه وزياده ده..بضوقه في اسبوع


#807306 [السر جبارة]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 09:01 AM
يابشير سؤال واحد اتمنى ان تجيب عليه أين السودان مليون ميل مربع وبنيته التحتية قبل 1989 وماذا حدث لملايين المواطنين الذين اذهقت ارواحهم فى الحروب والمجاعات وتدنى الخدمات الطبية.
لو كان عندك حس انسانى لاقدمت على الانتحار بعد كل هذا الفشل عبر التاريخ كثير من القادة اقبلوا على ذلك وقد كانت اخطاءهم اقل بكثير. ولكن يبدو انك بهيمة او اضل. ولو سمحت ياحيوان البشير اضافة سؤال أخر فى الاساس من الذى فوضك لقيادة السودان يادلوكة الكيزان. هذا هو كشف الحساب والشعب يستعد للتحصيل. والتهمة واضحة القتل والسرقة.


#807304 [كمال ابو القاسم محمد]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 08:58 AM
نعم هناك سؤال...سؤال مهم!!!
السيد رئيس جمهورية السودان !!!!هناك لجان كثيرة شكلت للتقصي والتحقيق...ومن ثم إتخاذ طريقها للقضاء...لجان للتحقيق في حوادث سقوط الطائرات...طائرة الزبير محمد صالح...طائرة العقيد إبراهيم شمس الدين...طائرة تلودي...طائرة بورتسودان....هناك لجان كثيرة شكلت للتحقيق في حرائق بنك السودان...بنك الخرطوم بالخرطوم....و بنك الخرطوم فرع نيالا....هناك لجان كثيرة شكلت للتحقيق والتقصي في ..سقوط عمارة مستشفي الشرطة (ساهرون)......لجان شكلت للتحقيق والتقصى في حوادث دارفور...مقتل المهندس أبو بكر راسخ...التاية...سليم ...بشير... الفنان خوجلى عثمان... د. على فضل ...الأستاذ عبد المنعم سلمان... لجان تحقيق في مقتل أختنا عوضية عجبنا...لجان تحقيق في مقتل أكثر من 69 مواطن في حوادث أراضي سوبا...لجان تحقيق قتلى حواث سد مروى...كجبار...المناصير....دع عنك اللجان الكثيرة التى شكلها سيادتكم حول (المزاعم ) بالفساد المالي والإداري في مختلف أجهزة الدولة ومؤسساتها مما وثقته تقارير موظف حكومى هو (مراجع دولتكم العام!!!)....وإلى لحظة الناس هذه لم ير المتابعون نتائج تحقيق هذه اللجان....إذن متى نتعشم في سيادتكم أن نرى التقارير النهائية والتى تحدد مسئولية الجهات التىقامت بتصفية وقتل أكثر من مائتى شاب وشابة في الهبة الأخيرة التى أعقبت قراراتكم الإقتصادية الأخيرة في سبتمبر /إكتوبر الفائتين...؟؟؟!


ردود على كمال ابو القاسم محمد
United States [G.Suliman] 10-24-2013 12:44 AM
والله انت عارف..لو جاوب على سؤال واحد فقط بصراحه تكرما من الشعب نلغي ليهو الباقي


#807278 [أبوقرجة]
4.25/5 (3 صوت)

10-23-2013 08:38 AM
يا سفاح لن ترتاح ...


#807269 [Fato]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 08:31 AM
عمر الكضاب وينو الكرشوه بالباب وينو عمر الهرب من نيجيريا وينو ياريت كان أدو بنية وينو


#807268 [mohd]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 08:30 AM
(نعم، هو خالي، وأنا في المسؤولية لا أعرف قريبي أو خالي أو غيره)

كذاب اشر

يبدو ان خالك ضربك في العظم

ولماذا امرت بفك الشيخ القراني الذي اغتصب طفلا يحفظ القران على يد هذا الشيخ

لماذا تغض الطرف عن فساد اخوانك وثرائهم الفاحش

لماذا سجنت الضباط الذين نسوا ان يعطوا العباس شقيقك حصته عندما باعوا شيئا يخص الجيش (انت المشرف على عملية الفساد هذه) قصة الدرجو العباس المشهورة

لماذا لم تحاكم من ضيع الخطوط البحرية وباع 14 سفينة وترك ميناء بورسودان لخدمة البواخر الاجنبية؟

لماذا لم تحاكم الزبير الذي دمر مشروع الجزيرة وباع اصوله باكثر من ثلاثة مليارات ؟


لماذا لم تحاكم من دمر الخطوط السودانية وترك لها طائرة واحدة فقط ؟

لماذا لم تحاكم من باع خط هيثرو؟

لماذا لم تحاكم لصوص الاقطان ؟

لماذا ولماذا ولماذا والى متى تكذب وتتستر على الفساد بل وتديره

لماذا سمحت بالتمكين وانت تعلم ان الله سائلك عن الكوز وعن الجنوبي والمسلم والشمالي والاجنبي

لماذا شردت مئات الالاف من الخدمة المدنية واتيت بالضلاليين واللصوص والمدمرين ؟

ماذا انت قائل لربك غدا في الجرائم التي تنوء عن حملها الجبال والذنوب التي تنوء عن حملها أمم وتحمتها انت ولمصلحة من ارتكبت كل هذه الاثام ؟

انت تعلم جيدا ان الله يغفر كل شيء الا حق الناس والشرك به

هل تعتقد نفسك ان لديك من الحسنات لانصاف اكثر من اربعين مليونا ظلمتهم بتخبطك وقلة عقلك واجرام منسوبيك في بيوت الاشباح وتشريد التجار من السوق واحلال مجرمي الانقاذ مكانهم؟
وانت تعلم فيهم من جاءته السكتة ومات ومنهم من انشل وفقد كل شي ومنهم من فقد اسرته ومنهم من انتحر مثل ولد ابراهيم طلب ومنهم

هل تعلم ان سياساتك الفاشلة دمرت اسر واحدثت الاف حالات الطلاق هل تعلم ان اوزار جميع ما اقترفت تتراكم في كتفيك بمتوالية هندسية (وزرها ووزر من عمل بها الى يوم القيامة)

هل تعلم انك اذا مت فالاوزار تتزايد عليك وانت ميت بسبب سوء ما اقترفت واثارها ما اقترفت التي لن تنتهي حتى بموتك ؟

هل تعتقد ان الله سيغفر لك بحجك دماء الابرياء ؟

انت قلت انك قتلت اكثر من 10 الف في دارفور هل تعتقد ان الله سياسمحك ويعفو عنك ؟


اخيرا من اين لك بأن مالك اقر بجواز قتل الثلث ليعيش الثلثين وهذا الكلام ظل يردده الزبير محمد صالح شريكك في القتل من اين لك بهذه الكلام الفاضي وكمان عامل ماجستير قلت انت؟

اي المراجع قرأت لتحصل على هذا الماجستير وهل قابل ماتقولته على الامام مالك ؟

يبدوا انك اتيت بهذا الكلام الفارغ من كتب الشيعة اصحابك الروافض

اخيرا الم ترى من كانوا معك وعاونوك في الاجرام والقتل امثال الزبير ومجذوب الخليفة وغيرهم في المنام في صورة مزعجة؟ حتى تعدل مما تفعل ام اقتنعت بمصيرك الذي ينتظرك معهم


#807259 [المشتهي الكمونية]
4.50/5 (5 صوت)

10-23-2013 08:22 AM
الجريدة العاملة الحوار دا ما عندها موضوع ،،، البشير الورل قال بيفتي في السياسة العالمية ، التور أبجاعورة فاكر نفسه فاهم حاجة ، قوم قامت قيامتك


ردود على المشتهي الكمونية
United States [G.Suliman] 10-24-2013 12:48 AM
بفترض د. محمد علي الحربي كان يقول ليهو(شكلك فاهم يانصه)
سياسة شنو العالميه العايز يتكلم عنها وهو ماعارف يدير سياسة القصر الرئاسي خليك من الباقي!!!

United States [الجاغريو] 10-23-2013 11:42 AM
الكمونية فعلا مثلك، وإنت مثلها، وهنيئا لك بها يا مرس!


#807239 [الجن المصرم]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 08:02 AM
كتر من المحلبية يا تجم لانك اخطأت في حق المملكة اخطاءا لا تغتفر ,, الرسائل التي ارسلتها لك السعودية ووووووووووووووووواضحة . ماذا انت فاعل لتحسين وجهك ووجه الوطن العزيز الاسمو السودان


#807226 [الزول الكان سمح]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 07:43 AM
خال السجم والرماد أتاريك إنتا طالع ليهو..مش بقولوا عندنا فى المثل الولد خال ( بئس الولد وبئس الخال)


#807225 [KALAS.]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 07:41 AM
رئيس شنو ده ما عندو غير قطعا قطعا الله يقطعك و يفرمك كمان.


#807213 [العاليابي]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 07:27 AM
وكشف الرئيس عمر البشير في الجزء الأخير من الحوار الذي خص به «عكاظ» أن الصحيفة التي أمر بإغلاقها تعود ملكيتها لخاله، مرجعا السبب إلى أنه لا توجد حرية مطلقة يمكنها تعدي الخطوط الحمراء خارج سقف القانون.. انتهي الكلام المنسوب لإدارة صحيفة الراكوبة
السؤال لم كل هذه الزحمة وخاصة أن العنوان الرئيس للموضوع يتجسد في إغلاق صحيفة ( الغفلة ) ومن ثم كان القارئ يمني نفسه أن يجد كلاما أو تفصيلا لهذا الموضوع .. ولكن للاسف حشو لا فائدة منه ولا يتناسب مع العنوان يا أهل الراكوبة انتبهوا ولا تضيعوا وقت القارئ المحترم .. مع أكيد إحترامنا لادارتكم الواعية


#807201 [Shah]
3.00/5 (4 صوت)

10-23-2013 07:09 AM
قرر احدهم وكان شاربا للخمر ان يتوب ويحج... وفعلا ذهب لمكة وحج وقفل راجعا لبلده... فاقام له اصحابه وليمة واحضروا المريسة وطلبوا منه تناول عبار فرفض متعللا بانه قد حج وتاب ... فالحوا عليه ولكنه ابى ... حينئذ طلبوا منه فقط ان يدخل اصبعه فى العبار ويتذوق به حتى لا يكسفهم ... ففعل وعندها صاح قائلا " الله يلعنك يا المريسة ... انتى لسه فى لذاذتك دى؟"
وسوف يقول السفاح عند عودته من الحج " الله يلعنك يالفساد ... انت لسه فى لذاتك دى".


ردود على Shah
[الصليحابي] 10-23-2013 05:19 PM
مقتل 12 وإصابة 10 في غارة انتينوف شرق دارفور
السفاح يعود من الحج وطائرات الانتنوف تقصف المواطنين الأبرياء في دارفور

ألقت طائرة انتنوف تابعة لسلاح الجو الحكومي، قنابل على فرقان الحاج عبدالرحمن أبكر ، وصالح أبكر ، وعبدالرحمن الواقع شمال غرب شعيرية وجنوب خزان جديد بولاية شرق دارفور ظهر يوم الأحد، وقال شهود من الرحل لراديو دبنقا، إن سلاح الجو الحكومي شن غارات مكثفة على العديد من المناطق بشمال وشرق دارفور يوم الأحد 20/10/20130 شملت قرى: أبو دليق ، أم شجيرة بشمال دارفور ، و خزان جديد ، بشرق دارفور . وكشف الشهود عن مقتل (12) شخص من أسرة واحدة ، و جرح أكثر من (10) آخرين بينهم نساء وطفل يبلغ 4 سنوات ،. وأكد الشهود أن القصف أدى إلى قطع رجل إمرأة ن وإجهاض أخرى في شهرها التاسع حيث توفيت يوم الاثنين بمستشفى نيالا .
وقد تم دفن الموتى في الساعات الأولي من فجر يوم الاثنين 21/10/2013 ، وهم: زينب صالح أبكر ، عائشة صالح أبكر ، أبكر صالح أبكر ، حامد عبدالرحمن أبكر ، بيضة عبدالرحمن أبكر ،الحاجة خديجة موسى حمادي ، الشيخ آدم ، حامد محمد عبدالرحمن ، ضحية محمد صالح أبكر.



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة