الأخبار
أخبار إقليمية
أسد هوليود... سوداني...!من طوكر إلى نيوجيرسي
أسد هوليود... سوداني...!من طوكر إلى نيوجيرسي
أسد هوليود... سوداني...!من طوكر إلى نيوجيرسي


10-23-2013 06:09 AM

تتبع خطوات أقدامه : عبدالوهاب جمعة: نشأ شبلا صغيرا في اودية ودلتا طوكر بشرق السودان ، وانتقل الى آيرلندا ومخر عباب الاطلسي الرهيب الى نيويورك ، وهناك تجول في شرق الولايات المتحدة وصحراء الغرب الموحشة وجنان فلوريدا الساحرة ، ومن ستديوهات (مترو جولدوين مائير) انتقل بصوته زمجراته الثلاث الى انحاء العالم .. لايبدأ فيلم من انتاج قولدن ماير الا بعد زئيره الذي يخطف القلوب ، ( الصحافة ) تتبعت خطوات ( ليو ) اشهر اسود العالم من ميلاده في طوكر الى مثواه الاخير بنيوجيرسي
ليو .. اليتيم الوحيد لأسرة مالكة
وقصة اسد قولدن ماير تشابه الى حد بعيد حياة الاسود في العالم بيد انها تختلف عنها في الق المجد الذي ذاع صيته العالم ، فأسد قولدن ماير والذي يعرف باسم ( ليو ) نشأ في دلتا طوكر ومات ودفن في مدينة نيوجيرسي التي عاش فيها اشهر مروضي الاسود فولني فايبر والتي احتضنت من قبل قبر شاعر المهجر ايليا ابو ماضي في منطقة بروكلين بمدينة نيويورك
والشبل(ليو) وجده احد سكان بورتسودان في اودية خور بركة بالقرب من دلتا طوكر ، كان ذلك في اوائل عام 1917 ، وكان ( ليو ) وقتها شبلا صغيرا لا يتعدى عمره (6) اشهر حيث تاه في منطقة شرق السودان بعد ان استولى اسد شاب على زعامة ابيه في قطيع اسود بمنطقة طوكر حيث ان غريزة الاسود جبلت على تعرض ملك الغاب للطرد من قبل اسود اخرى تأخذ مكانه ويتعرض اشباله عندئذ الى القتل من طرف الاسود الجديدة او يتركون ليلقوا حتفهم من جانب الضواري الاخرى ، ولاسباب غير معروفه نجأ ( ليو ) من الموت المحقق حيث صادف اعرابيا من المنطقة حمله معه الى مدينة بورتسودان ، لم يعش ( ليو ) طويلا في بورتسودان اذا سرعان ما وقعت اعين مروض الاسود العالمي فولني فايفر عليه و نظر فولني الى اعين الشبل اليتيم واحس بذكاء متقد في عين الشبل الصغير ، وبعد ان تمت عملية المبايعة استعجل فولني الرحيل عائدا بالغنيمة التي ظل يبحث عنها في كل انحاء افريقيا ووجدها في السودان .
ليو .. من أرض الشجعان إلى أرض الأحرار
مخر (فولني ) عباب البحر بباخرة انجليزية الى ايرلندا ليضيف ( ليو ) الى قائمة حدائق حيوانات ايرلندا .قبع ليو بضعة اشهر في ايرلندا مع مدربه ومالكه فولني بيد ان الاثنين لم يجدا الترحيب من سكان منطقة عرفت بالبرود تجاه الاخرين ، وفي اوج المعارك الدائرة في الحرب العالمية الاولى اقدم فولني وشبله الصغير ( ليو ) على خوض مغامرة خطيرة بالسفر عبر الاطلنطي الى الولايات المتحدة الامريكية بلاد الاحرار كما تراءت لفولني انذاك.
طاف فولني برفقة الشبل الشجاع كافة انحاء الولايات المتحدة لتقديم عروض فنية نالت اعجاب الامريكان ، وحيثما حل ( ليو ) في مدينة امريكية الا وطالبت باقي المدن بحضوره اليها ، وفي احدى العروض وقعت عينا صمويل قولدن ماير مالك اشهر ستديوهات الانتاج السينمائي في العالم على زئير ( ليو ) اثناء العرض ، خفق قلب صمويل فرحا بزمجرات ( ليو ) وقرر ان يجعل تلك الصرخات الثلاث شعارا لشركته لتعلن بدء اي فيلم من انتاج مترو قولدن ماير.
( كراع خضراء .. بلحيل ) لنجم هوليوود المنسي!
منذ ان بات (ليو ) السوداني شعارا لشركة قولدن ماير انفتحت ابواب الرزق لمالكي الشركة وتوسعت مترو قولدن ماير الى عدة شركات في مختلف انحاء العالم وحققت من الارباح ما فاقت به اشهر ستديوهات هوليوود مثل ( وارنر بروزر) و ( فوكس ) وحتى ( كولومبيا ) ، ويبدو ان خطوات ( ليو ) السوداني في الولايات المتحدة كانت ( خضراء ) على شركة قولدن ماير حسب الاعتقاد السوداني ومثلما منح الشبل ( ليو ) المجد والثروة لمدربه فولني فإنه منح كذلك مالك شركة مترو قولدن ماير الشهرة الواسعة.
قد ينسى المشاهدون في العالم تفاصيل مغامرات ( توم وجيري ) او حبكة العميل رقم (7) في سلسلة افلام جيمس بوند التي تنتجها شركة مترو قولدن ماير بيد انه من المستحيل ان ينسى اولئك المشاهدون زئير ( ليو ) ذي الثلاث زمجرات التي تفتتح بها تلك الافلام ، على ان ( ليو ) السوداني بالرغم من شهرته و ظهوره اكثر من المع نجمات هوليوود اليزابيث تايلور جريتا غاربو او ديمي مور الا ان نقاد ومنتجي الافلام لم يضعوا (ليو ) يوما بحسبانه نجما في دنيا هوليوود.
الزئير الأخير .. سبيل الموت غاية كل حي
قال قطري بن الفجاءة : سبيل الموت غاية كل حي فداعية لاهل الارض داع . ومن بين اهل الارض كان نجم هوليوود السوداني الاسد ( ليو ) والموت هو احدى الطرق التي تنتهي بها حياة الكائنات وبالرغم من ان حياة الاسود صعبة ومحفوفة بالمخاطر في البرية حيث تنتهي حياة الاسود في كثير من الاحيان بشكل مفاجئ بدل الموت البطئ والهادئ حيث يعتبر الاسد محظوظا اذا بلغ عمره (12) عاما ، الا ان ( ليو ) السوداني عاش عمرا مديدا بلغ (23) عاما ، اذ زأر ( ليو ) للمرة الاخيرة في حياته في عام 1938.
لم ينسَ فولني مالك ( ليو ) تميمة حظه وجالب ثروته الاسد السوداني الذي نقله معه من بورتسودان ، قام فولني بشراء قطعة ارض مساحتها (13) فدانا قرب منطقة (جيليتي) الريفية بنيو جيرسي حيث دفن جثمان ( ليو ) تحت ظل شجرة صنوبر .
متاعب الموت في الغربة
حرص فولني ان ترقد روح ( ليو ) السوداني بسلام. ومن اجل ذلك اشترى ارضا لتكون قبرا دائما للاسد، وظل الامر كذلك بعد وفاة فولني حتى عام 1998 عندما اضطرت حفيدة فولني (الما ماكوشيون ) الى اعلان نيتها بيع الارض التي يرقد عليها ليو ، وبذلك وبعد وفاة مالكه الاول فولني فايفر عن عمر ناهز 76 عاما فإن مصير مقبرة ليو باتت تظللها الشكوك بعد وفاة فولني لسبب بسيط : لان الارض التي ورثتها حفيدة فولني معروضة للبيع وبالتالي ستتعرض مقبرة ليو للازاحة لتحل مكانها ڤلل سياحية على الارجح.
بدأ بعض سكان المنطقة التي يرقد فيها قبر ( ليو ) محاولة انقاذ القبر الذي يحوي اشهر حيوانات امريكا ، بدأ احد النشطاء ويدعى ديبونت حملته مع مجموعة الجيران في الحفاظ على قبر ليو عبر محاولة جمع 275 الف دولار لشراء قطعة الارض. اتصل بشركة متروقولدن ماير بيد انها لم تستجب وكذلك اتصل الجيران بشركة كنج بيرقر بيد انهم لم ينجحوا في مسعاهم.
تواصل عملهم بإنشاء مجموعة ضغط وتوجهوا الى جمعية التاريخ المحلية للضغط على بريد الولايات المتحدة لطباعة طابع بريد يخصص ريعه لشراء الارض، وكانت جامعة روجرز وعدتهم بنقل رفاته الى حديقة ستيرلنغ جوار مدينة نيوجيرسي .. واخيرا استسلم الجيران للمصير وازالة قبر (ليو)
غير ان عمدة المنطقة سبيرو كوت كان غير سعيد بتلك الانباء وحجته في ذلك انه عندما نقل فولني ( ليو ) الى الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الاولى نجا من حادثة تحطم قطار وفيضان المسببي وزلزال كاليفورنيا وتحطم طائرة قرب اريزونا خلال الحملات الترويجية للاسد ، فشلت الحملة في جمع المبلغ وبيعت الارض التي يرقد فيها ( ليو)، غير ان شركة مترو قولدن ماير بنت تمثالا للاسد السوداني في مدينة لاس فيجاس حيث شيد تمثال ( ليو ) في مدخل اكبر فندق في العالم وتمثال ليو البرونزي يذكر بقصة ايقونة شركة قولدن ماير بزمجراته الثلاث المتارجحة بين اليتم والسعادة والالم والموت في الغربة.

الصحافة


تعليقات 8 | إهداء 0 | زيارات 6967

التعليقات
#808133 [soso]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 03:23 AM
السلام عليكم. عندي ملاحظة صغيرة وهي عند كتابة أسماء أو مسميات أجنبية أرجو أن تكتب كما هي بالحروف اللاتينية حتى لا تفقد معناها . صراحة يبذل القارئ كثيرا من العناء للوصول إلى الاسم الصحيح.
والسلام


#808068 [Shihabedin Ali]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 11:55 PM
أذكر أن قادتني رحلة مدرسية برفقة زوجتي إلي مدينة سيدار رابيدس في ولاة أيوا وقادونا ألي مكان قالوا لنا أنها مقبرة الاسد الهوليودي الشهير وكان ذلك حوالي العام 2005 او نحو ذلك
نرجو من كاتب المقال إذا كان هو نفس الأسد المعني
وبالمناسية نفس الموقع ذكر لنا أنه منزل أحد ضحايا سفينة التايتانيك الشهيرة


#807776 [Morgan]
4.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 05:40 PM
هو أصلا كان اسمه بريقع .. لكن لمن وصل عمريكا نصروهوا وسمو ليييييييييييييو.

عنوانك لكن ما غدار .. كنت قايلو موضوع سياسي.


#807753 [الجقر]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 05:17 PM
اسدنا في هوليوود يافخرنا يافخرنا


#807611 [عبد العزيز - ابوجا]
3.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 02:51 PM
المفروض أهلنا في الشرق يستفيدوا من المعلومة دي وخاصة ناس طوكر و يعملوا ليهم متحف حيوان يختوا فيهو جلد أسد كبير في السن و يقولوا انه حفيد الأسد الراحل - المقيم "ليو" ...و أنه مات من القهر لأنه شالوا أبوه ولا جده لي مكان مجهول "هوليوود" وهو في عمر الطفولة...و يشوفوا ليهم محامي ألماني مسلط عيونه خضر و لونه أشقر بتع قضايا من النوع الكارب...و طبيب بيطري ياباني يوريهم كيف يطابقوا حمض ال دي ان ايه ..الخ

و شوية قنوات تلفزيونية و إخبارية و مواقع انترنت تتحدث عن المأسات التي ارتكبها المستعمر الأمريكي بحق سلالة البطل "ليو" ...هههههههه

و شوية مجموعات من الــــــــــــسلام الأخضر و ناس البيئة ...و اعتصام في كم حتة ..الخ

يعني شوية حركات تكلف 100 ألف دولار ...بس العوائد مليار دولار ...!

ولو الميزانية كويسة ممكن اخراج فلم بعنوان "طوكر تتربع على عرش هوليوود" !!

والله الدنيا بقت كلها كده ...والله المستعان

معليش ...أنا سرحت شوية !!


#807409 [واحد]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 10:38 AM
والله انا لو كنت فاكر الموضوع كده ماكنت قريتو من أصلو .شنو قِلة الشغلة دى؟شنو يعنى عندنا كلبتنا زمااااااااان ولدت جابت جرو, والجرو شالوهو ناس الجيران , وبعدين الكلبة ماتت وبعد زمن طويل ابوى كان ماشى فى الشارع لقى الكلب ولد كلبتنا , وإنتهى الموضوع.


#807282 [Rashid]
4.94/5 (7 صوت)

10-23-2013 08:41 AM
عندنا حمار اسمه البشير مافي حديقه حيوانات عالميه تشتريهوا الحمار الذي اصبح رئيسا buy one get the other two free المبي وبكري حسن والقرد الأسود على عثمان والشيتاء السيد الجاز نحنا في بلد تحكمها حيوانات الغابة وللأسف الحيوانات الجبانه كالثعلب نافع


ردود على Rashid
[quickly] 10-23-2013 01:24 PM
لا ياخي دا اسمو اسد افريقيا النتر الحينقلوا من قصور كافروي الى قفص لاهاي ........هههاي

[عبداللطيف] 10-23-2013 11:13 AM
يا اخوان الحمار والاسد حيونات نافعه ديل نافعننا شنو غير المضره

United States [بتاع بتتييخ] 10-23-2013 09:08 AM
لا ياخ انا ما بقبل تسيئ للثعلب الثعلب اشرف من نافع
نافع هو الحيوان البفسي دا ك اسمو ابو العفين


#807243 [الفنجري]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 08:06 AM
الأمانة العلمية ضرورية
هنالك سبعة اسود تناوبت في شعار الشركة المذكورة أعلاه. وليو ترتيبه الخامس وهو أطولهم عمرا، لم يذكر موقع الشركة التي تأسست في عام 1917 اي تفاصيل عن الأسد ومن اين أتوا به


ردود على الفنجري
United States [شهادة خلوة] 10-23-2013 10:06 AM
يا رجل سيبو يتجدع. نحن السودانيين عندنا حب الاستيلاء. قالوا والد اوباما من السودانز قالوا سيدنا موسى من السودان. و ايضا سيدنا الخضر. لكن ما في زول قال نافق علي نافق ده سوداني!!!!!!!



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة