الأخبار
أخبار إقليمية
أتيم سايمون : تمخضت قمة الرئيسين فولدت فأرا..البشير جاء إلى جوبا لحل مشكلاته الداخلية وتخفيف الضغط عليه والخروج من محنته.
أتيم سايمون : تمخضت قمة الرئيسين فولدت فأرا..البشير جاء إلى جوبا لحل مشكلاته الداخلية وتخفيف الضغط عليه والخروج من محنته.
أتيم سايمون : تمخضت قمة الرئيسين فولدت فأرا..البشير جاء إلى جوبا لحل مشكلاته الداخلية وتخفيف الضغط عليه والخروج من محنته.


10-23-2013 05:51 AM
لندن: مصطفى سري

قال المتحدث باسم اللجنة القومية لدعم استفتاء أبيي، أتيم سايمون لـ«الشرق الأوسط» إن البشير كان يسعى لإيقاف إجراء عملية الاستفتاء التي بدأها أبناء «دينكا نقوك»، بحضور رئيس اللجنة العليا للاستفتاء دينق ألور، الذي فضل عدم الحضور إلى جوبا. وتابع سايمون: «لذلك تمخضت قمة الرئيسين فولدت فأرا.. والرابح الأكبر فيها هو البشير الذي جاء إلى جوبا لحل مشكلاته الداخلية وتخفيف الضغط عليه والخروج من محنته التي هو فيها». وأضاف سايمون: «أخشى أن تكون الزيارة استنجادا من قبل البشير لتثبيت كرسيه على حساب قضية الجنوب الأساسية، وهو إجراء الاستفتاء في أبيي»، مشيرا إلى أن القمة لم تكن لديها أجندة واضحة سوى القضايا الاقتصادية المرتبطة بمصالح الخرطوم وليس جوبا.

وأكد سايمون استمرار أبناء «دينكا نقوك» في إجراءات الاستفتاء، وأن مرجعيتهم المقترح الذي قدمته آلية الاتحاد الأفريقي قبل عام. وقال إن أبناء أبيي لن يفرطوا هذه المرة في إجراء الاستفتاء، لا سيما بعد انتهاء قمة البشير وكير دون التوصل إلى اتفاق حقيقي حول الاستفتاء وتحديد مواعيد قاطعة. وأضاف أن حكومة كير ستجد نفسها محرجة أمام شعبها وستواجه بضغوط كبيرة من كل أبناء جنوب السودان، وقال إنه «بعد نتيجة الاستفتاء سنرى جدية حكومتنا في التعاطي مع هذا الأمر الواقع، لأننا سنجد الاعتراف من شعب جنوب السودان، وسنعمل للضغط لنيل الاعتراف المستحق من قبل المجتمع الدولي».

الشرق الاوسط


تعليقات 35 | إهداء 0 | زيارات 13358

التعليقات
#808043 [القام دابو]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 11:13 PM
كلام واضح الاخ ابومحمد الجابرى والنص واضح فى برتكول ابيي والذى وقعت عليه الحكومة والذي يعرف منطققة ابيي بانها المنطقة التى تضم مشيخات دينك نقوك التسعة التى ضمت لمديرية كردفان فى العام 1905 وليس العام 2005 كما ورد فى تعليق الاخ ابومحمد وللمسيريه والعرب الرحل الاخرين الاحتفاظ بحقهم التقليدى فى الرعى والعبور ..يعني فكوا المسيريه عكس الهواء وهذه الاتفاقيه دوليه وملزمة للطرفين وشهد عليها كبار العالم ولا يستطيع اى طرف التملص منها وهناك قاعدة قانونية تقول(من سعى لنقض ما تم على يديه فسعيه مردود عليه)هذه كلها العجلة وشهوة السلطة وقصر النظر والعنجهية والاستهتار ظنا منهم ان يتخلصون من مشكلة الجنوب لينفردوا بحكم الشمال ولكنهم لم يجنوا عنب اليمن ولا بلح الشام ...فى الاصل ما كانوا محتاجين ليرتكبوا مثل هذا الخطا الشنيع لو اشركوا معهم كل القوى السياسيه واهل المنطقة وهنالك نص فى ميثاق منظمة الوحدة الافريقيه هو ان تبقى حدود الدول والمديريات بعد استقلالها كما كانت عليه فى عهد الاستعمار ..حقا انه مازق


#807949 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 09:17 PM
المخلوق ده بذكرنى (بالنجعة) ود جيراننا لمن كنا صغار وكتبت عنه قبل فترة ( النجعو )كنا ننطقها بطريقة ناكل بها الجيم مع الضغط عليها الصورة دى ذكرتنى ليه يا ربى هو وين ؟؟ يكون بيقى رئيس جمهورية ؟؟ غايتو البنطلون بنطلون النجعه بذااااااااااتو


#807889 [كوكو]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 08:11 PM
هذا او ذاك السودان بمفهوم المواطنة لكل الاطراف شماله وجنوبه يمر باذمة اقتصادية معقدة وعلى الحكام التروى ومراجعة الحسابات بواسطة لجان مشتركة تراعى مصلحة الطرفين بغض النظر عن مالات الانفصال البغيض وعلى الجانبين الاعتراف ان الانفصال كان من الاخطاء الاستراتيجية .


#807818 [اسد البرارى]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 06:23 PM
يا جماعه بشه ده خلاص وقوف ماقادر يقيف المكلوج .. بقه ذى حرامى (اندكاشه)

اندكاشه تعنى مطرود من البيت والجيران والناس عامه .. يا حليلك يا يا كج


ردود على اسد البرارى
European Union [بشة] 10-23-2013 08:50 PM
وداد كلوجتو كلوجة


#807640 [ود الجد]
3.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 03:33 PM
علي عثمان كان بيحلم بجائزة نوبل للسلام
لو كنت مفاوضا لاصريت ان يكون الآتي
- حكم كونفدرالي للجنوب داخل دولة السودان الموحد
- ان تصرف عائدات البترول علي رفاهية اهل السودان جميعا بلا استثناء
- السماح بحرية التملك والحركة للجميع في اي منطقة من السودان الكبير
- لا توجد حاجة اسمها ابيي للدينكا او للمسيرية فهي للجميع


#807574 [حسنسن نقوك]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 01:58 PM
الحل


ان يتحد الجنوب والشمال في دولة كونفدراليه

تضم ولايات السودان المستقلة

ومافي داع لمنصب رئيس جمهورية


كلو منكم ياكيزان ياسفلة...تف


#807558 [اللعنه على الكيزان]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 01:45 PM
تخيل


لو ان الجنوب لم ينفصل،،،،



كم من المشاكل كنا في غني عنها؟


لكنها البلادة الاسترتيجية...والانتهازيه وقصر النظر السياسي للكيزان


السودان كان مفروض يتوسع ويضم شاد وارتريا...لكن العكس حصل


#807553 [محمدأقداوي]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 01:34 PM
والله يا كومبا الظاهر عليك عايش بعييييييييييييييييييد عن السودان والسودانيين.. لا انت في الجنوب ولا في الشمال..
المسيرية هم الذين سمحوا للدينكا بالبقاء معهم .. بل تصاهرت القبيلتان وأصبح من الصعب جدا فك الارتباط.. هذا الذي تقوله لا يقوله أجهل مسيري أو دينكاوي..


#807552 [سوداني]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 01:34 PM
ما عايزين اي ارطبات بالجنوبين يذهبوا للجحيم اخرونا خمسين سنه (او لا اي غبي يدعي اني عندي علاقه بحكومه ولاغيره) دي خطوة زكيه من البشير اقطع إمداد المعارضه والعصبات المسلحه


#807535 [kafoury]
3.50/5 (2 صوت)

10-23-2013 01:22 PM
ما تلك يشمالك يا البشير ....نظام آيل للسقوط مسند بعصا ..مصيرك ح يكون مثل مصير شارون لا هو بحي ولا هو بميت ..الطغاة والجبابرة والسفاحين هكذا نهايتهم ..اخشى عليك نهاية القذافي ؟؟؟


ردود على kafoury
[nagatabuzaid] 10-23-2013 09:08 PM
هسع نظام حكمهم موت شارونى لا حى لا ميت وان شاء الله الموت الشارونى سينتقل اليهم فردا فردا


#807502 [أبو محمد الجابري]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 12:32 PM
الإنقاذ تنازلت عن أبيي لصالح دينكا نوك منذ نيفاشا وهذا موجود في بروتوكول أبيي وفي ديباجته الأولى (تُعرّف منطقة أبيي بأنها منطقة مشيخات الدينكا نوك التسعة التي ضُمت لكردفان في العام 2005 .. وللمسيرية والعرب الرحل الآخرين الإحتفاظ بحقوقهم التقليدية في العبور والمرعى في المنطقة المذكورة))..هذا من الذاكرة لأغراض التعليق.. ويمكن لمن يشاء أن يراجع بروتوكول أبيي في مظانه.. وشتان بين (تعريف) المنطقة بأنها هي منطقة المشيخات التسعة وبين إعطاء المسيرية والرحل الآخرين "حق الاحتفاظ بحقوقهم التقليدية في العبور والمرعى" يعني ما جاب أي سيرة لملكيتهم للأرض أو لمشاركتهم فيها بس حق العبور والمرعى..هذا بروتوكول أبيي!! وهو طبعا أحد البروتوكولات الست المكونة لاتفاقية نيفاشا..التي وقع عليها "شهود الدنيا والعالمين" وعلى رأسهم الحكومة والحركة الشعبية وبعدين الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي والدول المجاورة والإيقاد وأصدقاؤها الكبار أمريكا والنرويج وبريطانيا..يا هو دا الكتبته حكومتنا بإيدها ووافقت عليه وجابت شهودها...
ثانيا: في بدايات التطبيق ظهرت المشكلات ومرة أخرى اتفق الطرفان على تحديد آلية لتحسم الموضوع شرطا أن يكون قرارها ملزما ونهائيا (يعن الموافقة على بياض!!) وتكونت اللجنة وكان فيها سفير أمريكي سابق ف الخرطوم ونرويجي وبريطاني وسرعان ما خرجت بقرارها لصالح دينكا نوك في أقل من شهرين على ما أظن مع إنه كانت ممنوحة ليها فترة سنتين..وطبعا لأن الأمور كانت مطبوخة وجاهزة... والتسوي بإيدك يغلب أجاويدك!!!
ثالثا: بعد قرار اللجنة ثار المسيرية و(مثلت) حكومة الخرطوم إنها ما رضيانة وتاني الجنوبيين أتفقوا مع الحكومة على الذهاب للاهاي لمحكمة العدل الدولية ومن شروطها موافقة الطرفين مسبقا (برضو على بياض) على قرارات المحكمة ووافق الطرفان وكتبا الإقرار بقبول حكم المحكمة مسبقا!! وطلع القرار وفيه شوية تعديلات في حدود المنطقة لصالح الشمال ولكنه في عمومه لصالح الجنوب..
أها يا جماعة الخير بعد دا تلوموا الجنوبيين أم تلوموا أنفسكم وحكومتكم؟ والعرب قالوا في المثل "يداك أوكتا وفوك نفخ" يعني براك سويتها في نفسك وحكومتك أدتها للجنوب.. الجنوبيين يسووا ليكم شنو؟

...وللوقوف على الحقيقة بأبعادها المتكاملة أطلب باسمكم واطلبوا معاي من خبير القانون الدولي "حقيقة وليس كتبلاص" بروفيسور فيصل عبدالرحمن على طه أن يفتينا ويفتيكم في صحة النقاط/ المراحل الثلاثة التي ذكرتها آنفا.. وأعجب لبلد فيه أمثال بروف فيصل ثم لا يدعونه مجرد دعوة لحضور المباحثات والمشاورات قبل ما (يطبّزوا) الأمور بمثل ما فعلوا..ما سيحدث وهو ضم أبيي إلى الجنوب لا محالة وبموافقة المجتمع الدولى المسبقة وإعتماده لنتائج المراحل الثلاثة الآنفة (مسبقا) في نيفاشا ولجنة الحدود ومحكمة لاهاي للتحكيم..هو نتيجة الاستفراد بالقرار من الحاكمين وعدم مشاورة أهل العلم والخبرة والحنكة في مواضيع تتعلق بالبلاد كلها وليس بمجرد بقائهم على الكراسي حيث وقعوا على نيفاشا تحت ضغط الأمريكان! أرجو بكل إخلاص أن تصل رسالتي إلى بروف فيصل وإن كان عندكم عنوانه فادعموا طلبي! ألا لا يزايدن علي أحد بفراسة أهلنا المسيرية فأنا على يقين من ذلك ولكن الموقف العام والدولي ليس في صالح تمسك الكثيرين منهم بضم أبيي إلى الشمال..حكومتهم هي التي باعتهم..والسلام..


ردود على أبو محمد الجابري
United States [سيمو] 10-23-2013 04:18 PM
كلامك عديل يا أبو محمد والقرارات الثلاثة التى ذكرتها قد حسمت قول كل خطيب،، ونسبة لقوة هذه الحجج من ناحية ولجاجة المؤتمر الوطنى والمسيرية من ناحية أخرى فقد فقدت هذه القبيلة تعاطف قطاعات واسعة من الشعب والإعلام إلى درجة اللامبالاة زادت من أزمتها هرولة المثقفين والقياديين من القبيلة نحو المؤتمر الوطنى للحصول على الإستوزار والإمتيازات.

المؤتمر الوطنى مقتنع فى السر بضرورة ذهاب أبيى إلى الجنوب راغبة وكارهة، راغبة فى التخلص من هذا الصداع التى فى رأسها وكارهة الدخول فى إشكالات جديدة مع المجتمع الدولى وعلى رأسها أمريكا التى تسعى نحوها الحكومة بيديها ورجليها باحثة عى رضاها كعربون لإستمرارها فى الحكم،، أما المسيرية فقد فقدوا الإستفادة من دعوة سيلفاكير لهم بالإنضمام لجنوب السودان مقابل إعتبارهم مواطنين أصليين وبعض المزايا كمنصب نائب رئيس وبعض الوزارات وهى أكثر مما قد يحصلون عليه مع المؤتمر الوطنى، والنتيجة هو قبض الريح، والغريبة أن المؤتمر الوطنى كان راضيا عن عرض سيلفاكير للمسيرية وكانت تتمنى إستجابتهم للتخلص منهم ومن المشكلة لكنهم دقسو،،


#807488 [واحد كده]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 12:13 PM
الله يكضب الشينه غايتو


#807466 [jungle,s lion]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 11:42 AM
لااحد يستطيع منع المسيرية من المكوث فى فترة الدمر علىضفاف بحر العرب سواء انفصل الجنوب ام لم ينفصل فهنالك قبائل رعوية تاتى من السنغال و مالى و ترعى ابقارها على ضفاف نهر الرهد و تعود من حيث اتت و لا احد يعترضها و اخيراً نقول ان سياسة الجبهة الاسلامية القومية القاصرة هى فصل الجنوب حتى يتسنى لهم حكم الشمال بالشريعة و التى لم نرى الا عكسها حيث ان الساحة الغنائية امتلات بالفنانات و الاخطلات فى الجامعات و وسائل الاعلام و الاختلاسات و عدم المحاسبة و الفساد الاخلاقى و المالى و الادارى عن اى شريعة يتحدثون اللهم عجل بنهايتهم هاهو كبيرهم يتلاعب بالشريعة و يقتل النفس التى حرم الله و فى الشهر الحرام اللهم عجل


#807420 [abu khaled]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 10:48 AM
ابناء المسيرية قالوا نحن في ابيي يا تحت الارض او فوقها وبأعتراف قرنق بأنه اذا ما المسيرية كنت دخلت الخرطوم والجنوبيون يعرفون المسيرية ذي جوع بطنهم وانشاء الله مقبرة الكيزان في ابيي


#807403 [سيمو]
1.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 10:34 AM
يا جماعة شوفو الزول دة كرعينو مكولجات كيف،، بقى يمشى زى البطة ومتكى على عصا،، والله بعد شوية إلا تحبى حبى،،
ودة بخصك (؟) يا وداد،،،


ردود على سيمو
United States [مواطن] 10-23-2013 07:00 PM
المشكلة كمان أنو بلبسوهو بناطلين أطول منو, زيادة على شكله الانتيكا, يفتقر لأى نوع من الهيبة.


#807398 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (3 صوت)

10-23-2013 10:28 AM
الرئيس الدائم يعيش ازمة نفسيه بالغه اثرت حتى على ( بنطلونه ) الذى يكاد يسقط .. واجهزة الدولة الفاشيه التى انشأها لحماية عرشه اصبحت اكبر متربص للقضاء عليه ..لانها علمت يقينا ان نظامه هالك لا محاله وتحاول انقاذ نفسها من الانقاذ .. انتهى مفعول المخدر الذى كانت تسوقه هيئة علماء السودان والمجلس الاعلى للذكر والذاكرين .. ولم يعد احد يرغب فى دخول جنة البشير المزعومه .. ولا يوجد اى ( اهبل ) فى السودان مستعد لتقديم روحه الرخيصة قربانا لكرسى الرئيس الدائم اعرج كافورى ولصها ..ترى من يؤازر الرئيس فى محنته ؟


#807392 [zoul]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 10:24 AM
هي بقت علي ابيي الجنوب كله انفصل ايه يعني بضعة كليومترات تمثلها ابيي
كلما اسمع بان البشير وسلفاكير حكاما للسودان شماله وجنوبهى امامي صورة المناضل الدكتور قرنق ذلك الرجل القامة صاحب الفكر والكاريزما وهيبة الرئاسة واتحسر على فقده انه كان صورة للسودان القوي الموحد الذي يحترم مواطنه ويسعى لرفاهيته


#807379 [أب قرن]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 10:14 AM
ابيي وحلايب مناطق متنازع عليها ولابد من حسم أمرهما بشكل قاطع وجذري بواسطة الأمم المتحدة ومشاكل الحدود هذه لاينفع معها التطمينات والكلام المعسول أوما يسمى مناطق تكامل وغير ذلك من الأوهام التي لا تأتي مع مر الزمان إلا بالخراب والحروب والدمار فإما أن تكون ابيي وحلايب أراضي سودانية وإما أن يذهبا كما ذهب الجنوب غير مأسوف عليهم !!


#807368 [ابن النوبة]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 10:00 AM
من فصل الجنوب يتحمل وزر ما إقترف من خطأ فادح بحق الشعب الشمالي والجنوبي - كل السودان للشماليين والجنوبيين - يا حليل بلد إسمو السودان - لعنة الله عليكم سلفا كير والبشير ... أنتم السبب لما حصل للشعبين - إذا توحدنا يعم الخير للشعبين ولكن الإنفصال دمار وخراب للشعبين .


#807365 [آدم جبارى]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 09:57 AM
واللة ماكنت عايز من كل قلبى ان يصبح السودان سودانان, على كل الآن ليس مهماً ان تتبع أبييى للشمال او الجنوب الأهم ان نعمل على ان يكون لنا الحق فى جنسية مزدوجة جنوبية وشمالية وبالتالى حرية الحركة بين وطنينا.


#807347 [krkr]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 09:44 AM
مناصفة .....؟؟؟؟؟هكذا يبدا الضمور والانبراش غايتوا يالمؤتمر الوطني الدخلتوا فينا الا يمرقوا الله


#807340 [الكارورى]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 09:37 AM
والله مشكلة السودان كله سببها إنفصال الجنوب ,,, لو رجع الجنوب ,, وذهب الكيزان ,, سوف ينعم السودان بالرخاء ,, وجون قرنق مؤسس جيش تحرير السودان لم يكن إنفصالى ,, وهوعندما ناضل من أجل تحرير كل السودان ,, وليس الجنوب,, ولكن أغتالوه الاميركان لانه ضد أهدافهم لانفصال السودان , ليكون الجنوب لقمة سهلة الابتلاع,, بمساعده الكيزان الذين أوهمهم الغرب بأن الجنوب يشكل عبء على السودان, وسرطان يجب إجتثاثه,, وبلع الكيزان الطعم , وفصلوا الجنوب بسرعة البرق وبدون تفكير في حسم القضايا الخلافيه التى لايقبل بتجاوزها طفل في الابتدائى , مثل الحدود وأبيى والبترول ,,قبل الفصل ,


#807257 [محروق الحشى]
2.75/5 (5 صوت)

10-23-2013 08:19 AM
المفررض يا الاسمك سايمون تعظم البشير لانة فصل الجنوب بعد ان استخرج البترول بدافع الضرائب الشمالى دون عمل استفتاء او الرجوع للشعب السودانى00فانتم قوم غدارون 00فالسودان ليس ملكا للبشير وحدة وانما هو مثلة مثل اى مواطن ومن حق جيلنا رفض الانفصال كليا000


ردود على محروق الحشى
United States [كيدو] 10-23-2013 08:43 PM
يا سلاااااام قال دافع ضرائب شمالى قال ،، لو تتذكر فى التسعينات قبل إستخراج بترول الجنوب الحالة كنت سكتت ، الرغيف بالصفوف ، البنزين بالصفوف والتهريب والسوق الاسود حتى فى الخرطوم ، البنزين الايرانى العامل زى الخمرة سكرت وعطلت مكنات العربات بالالاف ، شحدة من السعودية ومن الخليج الا بعد ما البترول طلع الناس ارتاحت شوية ، بعدين كم دفع السودان مقابل استخراج البترول ، أوع تفكر انو جاب ليك شوية عمال وقعد يدفع ليهم باليومية ، الموضوع ابرام لعقود على ان تتولى الشركات احضار كافة الاليات والمعدات والعمال لاتمام استخراج البترول وضخه مقابل المشاركة فى الانتاج ، يعنى نصيب الشركات يكون بترول موش قروش والشمال ولا الطيب مصطفى ما دفعوا ولا فلس احمر.

طيب ياها الضرائب اتضاعفت بعد الانفصال ، ليه ما يستخرجوا بيها البترول فى مكان تانى ؟؟ او على الاقل يستفيدو منها فى رفاهية الشعب ، مشكلتنا ما بنعرف الناس دى بتشتغل كيف ،، قال دافع ضرايب قال ...

United States [اب مركوب] 10-23-2013 12:17 PM
والله كلنا حشانا محروق وياريت لو كانت وقفت على ضرائب الشمالين وديون السودان المكومة على ضهرنا وضهر اولاداولادنا من تكاليف استخراج البترول في الجنوب من زمن المعتوه نميري في زمن كان الجنوب كلوا عاطل بسبب الحرب وغير منتج مع دا كوله برضهم رمو علينا الشماليين الحاربو معاهم ناس ياسر وعقار والحلو وقالو لينا وظفوهم وادفعوا ليهم بعد كانوا لعشرات السنين يحاربونا مع الحركة الشعبية شفت الاعوير دا عمل فينا شنو؟ والامر من كدا ناس عرمان لا قين شوية شيوعيين مثبطين وجهلة جارين وراه وقالو ايه عايزين يجيبوهم يحكمونا ! يعني حاربونا عدد من السنيين مع الجنوبيين وبعد ديلك انفصلوا رجعوهم لينا عشان يحكمونا وتكون الحركة الشعبية بقدرة قادر حاكمة في الدولتين والله زي ما قال الترابي فعلا الشعب السوداني دا نساي وصفاية.

United States [ابومشعل] 10-23-2013 10:41 AM
السودان حق البشير واتحداك تطلع الشارع وتقول السودان ملك للشعب !!!!!!! يلا ورينا

United States [الليل] 10-23-2013 10:34 AM
ياخي المحروق ارحم حشاك شوية .حاجة بقت فعل ماضى (الانفصال). وبعدين بقينا نرجو بس تعظيم رئيس السودان ونعت الجنوبيين . ماهو رئيسنا بقي يوميا بتمرمط من الكل حتي في دور العاده(الحج).(دي حرقة حشا ساكت) من لايملك اعطي لمن يمكن يستحق. نحن السودانيين اين موقعنا من الانفصال حينها وبعدها . ارضي وبرد حشال شويه والجيل القادم حيتاقلم علي الوضع الرضي به اجدادهم اباءهم . وربنا يكون في عون امثالك من السودانيين الحادبين علي اهل السودان والسودان.

[الكارورى] 10-23-2013 10:18 AM
الحشاء وليس الحشى

[Ali Ahmed] 10-23-2013 08:37 AM
I'm fully agree with what you have written


#807236 [رأي لا أكثر]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 07:59 AM
الله يستر


ردود على رأي لا أكثر
United States [محمد علي عبد الله علي] 10-23-2013 11:05 AM
ويشتر كمان ..


#807229 [المتجهجه بسبب الانفصال]
5.00/5 (5 صوت)

10-23-2013 07:46 AM
عندما جعلت اسمي الافتراضي ((المتجهجه بسبب الانفصال)) في هذا الموقع المبروك لم يكن ذلك هزلاً بل لأني كنت أعرف مآلات الانفصال يا من خدعكم سامري السودان بثوره الاسود ،،، الان حتى البشير متجهجه بسبب الانفصال // بسبب تسرع النيفاشيين الشماليين وعدم استيعاب ذوي الخبرة والانفراد بالموضوع لتحقيق بطولة تنسب اليهم ،، وفي الختام هاهو البشير يهرول للجنوب كل مرة ،،


#807220 [KALAS.]
3.00/5 (4 صوت)

10-23-2013 07:36 AM
يا اخونا سايمون يجب ان تعلم اذا عملتو استفتاء او غيره ستظل و تبقى ابيى سودانية مائة فى المائة و لا البشير و لا اعفن من البشير من يجرؤ على قول اى كلام غير ذلك و انتم اهلنا فى الجنوب تعلمون هذه الحقيقة و الور وغيره يعلمون ان ابيى سودانية و لكن من يدفعهم لخلق تعقيدات و مشاكل بين الشعبين ؟


ردود على KALAS.
United States [fadeil] 10-23-2013 10:24 AM
يا أخونا الكلس ان كنت لا تعرف عن هذا الموضوع فاسأل ولا عيب في أن تشأل من سبقوك فيما يتعلق بتبعيه منطقة أبيي ، والحقيقه لا بد أن تظهر للجميع .. بخصوص أبيي فان الاستعمار لما رأى بعد المنطقه عن الجنوب فقد أقر أن تتبع أبيي لمنطقة كردفان انذاك اداريا لبعدها عن الجنوب الذى تتبع له ولتتأكد من هذه الحقيقه ، أرجو مراجعة غازيتات جمهورية السودان فستجد هذه التيعيه مدونه بهذه الغازيته ولهذا أقول لك ان المنطقه أساسا تابعه لجنوب السودان بنفس القدر الذى بموجبه قامت حكومة جعفر نميرى باتباع منطقة حفرة النحاس وكفيا كانجي لدارفور .. راجع هذه الغازيتات الموجوده بدار الوثائق المركزيه لقطع الشك .

United States [الليل] 10-23-2013 10:16 AM
عزيزي الكلس البيي جنوبيه بحكم الحكومه التي فصلت دولة لم تحدد حدودها حتي. والبشير مشي هاك عشان يقول ياخوانا حفاظا لمويه وشنا اليومين ديل بالذات .خلونا نقسمها النص علي الاقل او ادونا منها شوية كيلومترات عشان اهلنا العرب (الحمر)ديل ما يزعلوا مني. ما هي حكومة ترضيات .كم مستشارترضية وكم وزير ترضية وكم وزير بوزاره ترضية وفي الولايات حدث ولا حرج. هو الجنوب كله فصلوه بدون ما يشاوروا السودانيين. بقت علي ابيي؟ اسع دارفور لو استفتوهم علي الانصال والله العظيم يتفصلوا (لو الاستفتاء عادل)وكذلك بقية الولايات. وعلي هذا فقس.خليك كلس لكن هذه الصفة في الحكومه بقت علي المواطنيين الابرياء.

[مع العدالة] 10-23-2013 08:55 AM
الله يكون فى عونك ابيى ليست شمالية ولن تكون كذلك فالذى باع ثلث السودان وفصل الجنوب لن يبكى على بضع كيلو مترات فى ابيى ولا غيرها فهون عليك وارضى بما هو واقع


#807200 [jini]
4.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 07:04 AM
البشير و كير وجهان لعملة واحدة ووصمة عمار في جبين الشتتيتين
لاهم لهما الا التشبث بالحكم ولو على اجداث شعبيهما
دولة فاشلة انقسمت الى دولتين فاشلتين


ردود على jini
[السودان الجديد] 10-23-2013 09:21 AM
اصح كلام هو كلامك ان البشير وكير جاءا من الغابه ليحكم كل منهم البلد افقدناك ياقرنق لو كنت موجود لذهبت الخفافيش الى الجحور ربنا يرحم السودان الواحد الذى يحكم من قبل حماران فى الشمال والجنوب وربنا يستر


#807198 [حرية]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 06:59 AM
البلد ماعندها سيد عشان كده دينكا نوك استغلوا الضعف هذا احسن استغلال وبكره نتيجة الاستفتاء سوف تضم المنطقةلدولة الجنوب ثم تتوالي المناطق الاخري كالردوم وسنقو وكفن دبي وحفرة النحاس وهلم جرا
لعنة الله علي ناس المؤتمر الواطي


#807185 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 06:17 AM
للاسف الثلاثة لكم مشاكل سياسية
دينق الور بدون ابيي لا يساوى شيئا
سلفاكير ما بين المشاركة الحقيقية والديكورية
البشير غرقان لشوشتو و مافيش ميه
القتل عاد عليه بالساحق والماحق
والبلاء المتلاحق


#807182 [المشتهى السليقة]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 06:05 AM
يجب ان تكون ابيي مناصفة بين المسيرية ودينكا نقوك .
وان يتعايش الطرفين كما كان قبل الانفصال.
لان هناك مصالح مشتركة بين الناس ،ولايوجد مايؤكد ان ابيي شمالية او جنوبية


ردود على المشتهى السليقة
United States [غايتو] 10-23-2013 11:09 AM
- أتمنى - ربما تكون أكثر وآقعية من - يجب - مع تحياتى .

United States [kommba] 10-23-2013 09:45 AM
NOW ITS TIME FOR MASSERIA TO TAKE THIER CATTLE TO GRAZE IN KHARTOUM GRAZELANDS AS WE HAVE MENTIONED IT TO THEM DURING SOUTH KORDUFAN STATE ELECTIONS EARLY APRIL 2011 ,,,


THEY WERE LAUGHING WHEN WE SPOKE AND TOLD THEM TO THINK WISELY ,,,
INSTEAD THEY PREFERED TO THINK FOOLISHLY AND NOW THEY DESERVE TALL THIS AND WE DONOT WANT TO SEE THEM ARROUND IN SOUTH KORDUFAN EITHER OTHERWISE WE WILL START GETTING OUR KNIVES READY TO SLAUGHTER AND EAT THIER COWS SINCE THEY ARE NOT FREINDLY PEOPLE ...


WELL DONE DINKA NGOOOOK ....
LONG LIFE SOUTH SUDAN ..... LONG LIFE DINKA NGOOOOOOOOOOOOOOK ...



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
8.50/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة