الأخبار
أخبار السودان
عصام الترابي : أجهزة التنصت موجودة داخل منزل ومكتب الشيخ الترابي، لست تاجراً فاشلاً ولا أحب المال وأستحي من اللجوء السياسي !!
عصام الترابي : أجهزة التنصت موجودة داخل منزل ومكتب الشيخ الترابي، لست تاجراً فاشلاً ولا أحب المال وأستحي من اللجوء السياسي !!
عصام  الترابي : أجهزة التنصت موجودة داخل منزل ومكتب الشيخ الترابي، لست تاجراً فاشلاً ولا أحب المال وأستحي من اللجوء السياسي !!


وحدة الإسلاميين واجبة والعسكر لايفقهون في السياسة !!..الترابي له أبناء غيري ولم أسمع عنهم شائعات !!
10-23-2013 09:32 PM
• مصر ( أجهل) بلد بالديمقراطية !!
• ( ......) هؤلاء ليسوا أبناء الشيخ الترابي !!
• الترابي له أبناء غيري ولم أسمع عنهم شائعات !!
• مسدسي سُرق وأدافع عن أبنائي بشراسة !!
• • خوفي من الاستهداف ليس "فوبيا" ولكن !!
• وحدة الإسلاميين واجبة والعسكر لايفقهون في السياسة !!

محاولة إقناع عصام ( ود) الشيخ حسن الترابي بالحوار مع أي صحيفة (سودانية) يتطلب جهداً كبيراً ليس في مبدأ الحوار في حد ذاته ولكن لإقناعه بأن هذه الصحيفة لايملكها جهاز الأمن !!
وعندما واجهته بأنه يعاني من ( فوبيا) الأمن قال في حواره لـ : التغيير ( سوء الظن من حُسن الفطن) وعدّد الأسباب التي جعلته حذراً في تعاملاته مع وسائل الإعلام والبشر !
أسئلة كثيرة أجاب عنها عصام في سياق هذا الحوار المطول وأخرج الهواء الساخن من صدره !!
أجرت الحوار : نادية عثمان مختار
تصوير / بدر الدين البشرى
[email protected]

*في البدء حدثنا عن عملك الحالي ؟؟
كل إمكانياتي في العمل الرياضي والبحثي والتراثي ( معطلة) حالياً.
لماذا ؟؟
يبدو أن هناك مقاطعة رسمية وغير معلنة علينا من قبل النظام وهو الممسك بكل مفاصل الحياة في السودان وقد تكون ليس مرغوباً فيك وليس ضرورياً أن تكون عدواً للنظام، ولكن مجرد الصلة بأناس لهم كراهية أو تضاد فكري مع النظام ، خاصة وأن الأنظمة الشمولية تفسر التضاد كنوع من الكراهية وهم ليس لديهم رأي ورأي آخر.
• وماعلاقة النظام بعملك الرياضي والثقافي طالما أنك بعيد عن السياسة ؟؟
هم يعتقدون أن هذه الأعمال يمكن أن يدخل عليها الجانب السياسي مثلاً في مجال سباق الخيل هنالك كادر لاعلاقة له بالمجال وهو كادر ( انتهازي) لكنه يرقي نفسه داخل المؤتمر الوطني عبر مواقف ضدي ليتقرب بها للحكومة ، فهذا قام بعمل ( عداوة) معي قرباناً للمؤتمر الوطني وهناك كثير من هذا المواقف و....
• مثل ماذا أيضاً ؟؟
هناك وزير مشهور جداً من وزراء الرياضة أمسك عن ذكر اسمه ليس خوفا ولكن حتى لايؤخذ الأمر بشكل شخصي وهذا الوزير التقى بالأخ محمد اسماعيل المتعافي وهو صديقي وقريب زوجتي ( نسيبي) وقال له نحن ضد أن يمسك عصام باتحاد الكراتيه لأنه أتى بعبد الرحمن الصادق المهدي وكلفه برئاسة الاتحاد المحلي وقال له إني سأجعل من اتحاد الكاراتيه تنظيماً مناهضاً للحكومة ونقل لي الأخ إسماعيل الحديث بكل أمانة .
• ولماذا أتيت بعبد الرحمن هل لصلة الدم بينكما ؟؟
القرابة وفرت الثقة ، وأعتقد أن عبد الرحمن رياضي مطبوع وفي إمكانه أن يقدم لبلده شيئاً عبر المنصب الرياضي وأنا أحدثك عن عبد الرحمن في أوائل العام الفين وليس عبد الرحمن حالياً وفي ذلك الوقت كان ( عدواً) وبين عشية وضحاها تغير الأمر !
• يعني ذلك تركت المجالات التي تواجه فيها بمضايقات لفضاءات أخرى ؟؟
نعم فكلما أغلقوا باباً في وجهي أطرق بابا آخر وأجده مفتوحاً ، لأن ربنا أكرم وبابه أوسع.
*يعني أنك اتجهت بالكلية للتجارة ؟؟
لست من المحُبين للتجارة ولا المال (شديد) فهناك نوع من الناس يسخّر كل وقته للحصول على المال بأي وسيلة وأنا لست من هؤلاء ولدي أشياء أخرى ألاحقها أكثر من المال وغالباً من يحبون المال يكونون شحيحين جداً ومنهم من يموت دون أن يكون قدم أي شيء لنفسه ولمجتمعه !
• لكن البعض يقول إنك تاجر ( فاشل) وتم النصب عليك في مبلغ مالي كبير ؟؟
لست تاجرا فاشلاً ، والنصب والغش ( بمشي على أي زول) وهناك أناس غيري تم النصب عليهم في مبالغ أكبر من التي تتحدثين عنها ومليارات المليارات وهناك سودانيون نصبوا على النظام المصرفي واستطاعوا استدانة عشرات الملايين من الدولارات !!
رجوعاً إلى ما ذهبت إليه نجد آخرين تعرضوا للنصب فتركوا التجارة هل تتفق معهم؟؟
تركتها لفترة ولكن الانسان لا بد أن يكون لديه إصرار لذا عدت للتجارة من جديد لأنه ما من خيار آخر لدي.
*هل جربت حظك في الوظائف على مستوى القطاع العام ؟
عندما تقدمت للوظائف قوبل طلبي برفض شديد وشيخ حسن نفسه رفض أن أتولى مناصب عامة في نظام هو موجود فيه !
• علمنا أنك قد عملت محاضراً بإحدى الجامعات، فلماذا لم تستمر ؟؟
كنت محاضراً بجامعة الجزيرة وواجهني العميد بأنه ليس هناك إمكانية ابتعاث خارجي ولم يكن لدي رغبة في الوظيفة وكنت أول دفعتي وعندما وجدت أن باب التقديم في الدرجة العلمية مغلق أوصدت باب الوظيفة !
• تحدثت عن رصيدك البنكي منذ أعوام وقلت إنه أقل من ألف دولار هل ذلك صحيح ؟؟
قلت عشرة آلاف دولار وهذا ما رواه شيخ حسن الترابي عندما سألني عن رصيدي وجاوبته بكل صدق وأي شخص كذَّب حديثه حينها هو (الكاذب) و.....
• مقاطعة .. ولماذا سألك شيخ حسن عن رصيدك ؟؟
سألني تجارتك ( ماشة كيف) فأجبته (تخطا وتصيب) فسألني لو (أعدت كل المديونيات لأصحابها كم سيتبقى لك) فقلت له أقل من عشرة آلاف دولار ، وعندما سأله أحدهم عن الصورة ( الأسطورية) لي كاقتصادي جاوب بصدق شديد لأن مجتمعاتنا دخل لبعض الناس فيها النفاق والكذب فأصبحوا يظنون أن كل الناس مثلهم كاذبون !!
• أنت متهم بتهريب ( المعسل) ومرهم ( اللوكسيد) عن طريق شلاتين ما حقيقة ذلك ؟؟
غالبا من يطلقون هذه الشائعات ويصدقونها لو وجدوا مواقع اجتماعية يستغلونها لتحقيق مصالحهم الخاصة ويسقطون هذه النفسية على شخصي و( إذا ساء فعل المرء ساءت ظنونه .. وصدق ما يعتاده من توهم ) !!
• ما يحدث لك من مشكلات هل لأنك ( ود) الترابي فقط ام لأنك شخص ( عدائي) ؟؟
الترابي له أبناء غيري ولم أسمع عنهم شائعات وأنا لست ( عدائياً) وكل الشجار والنزاعات التي دخلت فيها تتطلب من الناظرين اليها شيء من العدل لأن شجاري في الحق ولم اعتد على أحد ولا يستطيع شخص خارج أو داخل المحاكم ولا أمام ربنا سبحانه وتعالى يشتكي مني في اعتداء على ماله ولا عرضه ولا سمعته ولا جسده !
• يقولون إن لديك ( مسدساً) تدافع به عن نفسك ما مدى صحة ذلك؟؟
ماعندي مسدس !!
لا .. بل لديك مسدس ؟؟
مسدسي سرقوه ! وهو ممنوح بموجب رخصة من وزارة الداخلية وتمت سرقته والآن ليس لدي مسدس وتملكي مسدساً إجراء عادي جداً وهناك مئات الآلاف من السودانيين لديهم اسلحة !!
• يصفك البعض بأنك تعاني ( فوبيا) الاستهداف هل توافقهم ؟؟
هذه ليست "فوبيا" وانما نفسية تكونت لأنني عوملت في طفولتي معاملة قاسية جداً حتى من أساتذتي في المدرسة ولا أريد أن أذكر أسماءهم فقط من باب الحياء !
ماذا فعلوا ؟؟
كما قلت هناك من يتقربون للنظام على حسابنا ففي زمن نميري كان يوجد أستاذ يناديني أمام المفتش التربوي التابع للاتحاد الاشتراكي ويضربني ( كف) لكي يوصل رسالته بأنه ( زولهم) ويقول هذا هو (ود ناس الترابي والمهدي) ضربته من أجلكم وهذه ليست أوهام استهداف ولكنها وقائع حدثت في حياتي فأدت إلى أن أكون حذراً !
• ماذا عن أبنائك ؟؟
أخاف عليهم بنفس القدر وأدافع عنهم بشراسة شديدة جداً ولن أكون كالشيخ حسن الترابي ( وأي زول يهبش ولدي باخد حقي منو ولو في قانون باخد حقي بالقانون) !
• شيخ حسن كان يترك حقكم للقانون لكي يأخذ مجراه ؟؟
شيخ حسن كان في السجن هو والسيدة وصال والإمام الصادق وعبد الحليم عبد الله الترابي وفيصل صديق المهدي.
• هذا الغبن التاريخي ولّد لديك ( فوبيا) من جهاز الأمن ؟؟
هناك مقولة مفادها أن ( سوء الظن من حُسن الفطن) لأنهم في كل شيء ينصبون لنا ( كميناً) ويتجسسون على اجتماعاتنا ، وقريبا ً كنت بصدد التقدم بشكوى في مواجهة صحف محددة قامت بتسريبات من اجتماع لنا و.....
• مقاطعة ..ناسكم هم من يقومون بالتسريب ؟؟
لا ليسوا ناسنا بل ( ناسهم) هم ولو حسبنا أن أحداً قلبه معهم فهو ليس بناسنا حتى لو كان موجوداً معنا داخل المؤتمر الشعبي واسمه مسجلاً لدينا ولكنه ( ما زولنا) و.....
• مقاطعة .. أليس هذا خطأكم أنتم ؟؟
لا .. فليس هناك طريقة للاطلاع على قلوب الناس و( هسي أنا مابعرف إنتي قلبك مع منو يمكن إنتي زولتهم ويمكن أنا زولهم ) ! فالعمل السياسي مطروح للانتماء العام ومن أراد أن ينتمي للمؤتمر الوطني أو الحركة الإسلامية فلينتم وبعد ذلك و.....
• مقاطعة .. كيف تتم التسريبات ؟؟
ليس بالضرورة عبر الناس ويمكن أن تتم عبر الأجهزة وينصبون أجهزة تنصت من على البعد وشيخ حسن كشف أجهزة التنصت الموجودة داخل مكتبه بالمؤتمر الشعبي وداخل بيته وما زالت موجودة .
ما مدى المعلومات التي تشير الى أن المؤتمر الشعبي مخترق ؟؟
ليس اسمه اختراقا بل تجسساً لذا فلا بد من الحذر وأنا الآن تحريت من جريدة ( التغيير) وحضرت ورأيت من هو أستاذ إمام ورغم ذلك لا أستبعد أن تكون بينكم وبينهم علاقة وتنسيق والحقيقة أنه لا توجد حرية مطلقة فلا صحيفتكم ولا أنت ولا أنا أحرار هكذا مطلقاً وهذا شيء لا بد من الاعتراف به ومحاولة تغييره للأفضل إذا رأينا أن الحرية أفضل !!
• في رأيك الشخصي هل مسألة وحدة الإسلاميين ممكنة ؟؟
نعم ممكنة وهي ضرورة وأصلاً طبيعة الدعوة للإسلام والدين التوحيد مطلوب فيها جداً ووحدة الإسلاميين لاعلاقة لها بالنظام ، فالنظام شيء والإسلاميون شيء آخر و....
• مقاطعة .. من هم الإسلاميون ؟؟
الإسلاميون كيان اجتماعي وهم أناس ممن لديهم ميل للفكر والتوجه الإسلامي كل هؤلاء هم الاسلاميون ، أما النظام فهو قمعي ومتخذ من الاسلام ستاراً كما كان يحكم القذافي أو مبارك فأي نظام قمعي يبحث له ذريعة أخلاقية ليجلس في الحكم بموجبها !
• هناك من اختزل وحدة الإسلاميين في التقارب بين المؤتمر الشعبي والحزب الوطني ؟؟
نعم وهذا ضعف في فهم الناس لوحدة الإسلاميين ، لكن لا بد من وحدة الإسلاميين ، الإسلاميون الذين في المؤتمر الشعبي واذا كان هناك إسلاميون في المؤتمر الوطني فأنا لست مطلعاً على قلوب الناس ، والتيار الإسلامي العام ليس موجوداً فقط في المؤتمر الشعبي والوطني ولكنه تيار عريق موجود في كل قطاعات المجتمع الموجود في كل الأحزاب وحتى غير المنتمين سياسياً .!
• أنكرت على بعض الإسلاميين أنهم أبناء الترابي ولكنهم انشقوا عنه هل ما ورد صحيح ؟؟
نعم لا زلت عند رأيي في أن شخصيات مثل النائب الأول والثاني وغيرهم يجب أن لا ينسبهم الناس إلى الشيخ حسن لأنه لم يتزوج أمهاتهم ولا أنجبهم و.....
• مقاطعة .. ولكنهم تلامذته ؟؟
نعم تتلمذوا على يده إلى أن جاءتهم فتنة السلطة والمال فافتتنوا وشيخ حسن لا يحمل من وزرهم شيئاً و.....
• مقاطعة ..هم كانوا حتى ذلك الوقت أبناءه ؟؟
حتى لاتقولي الوقت ذاك فهم قد تساقطوا في أوقات مختلفة فمثلاً الحاج آدم سقط في وقت غير علي عثمان ، فعلي عثمان سقط قبل قيام الخلاف وبدأ التخطيط للاستفراد بحكم الدولة وذلك قبل المفاصلة وقبل عمر البشير ثم بعد قرارات الرابع من رمضان هنالك الكثير من الإسلاميين ذهبوا مثلاً أزهري التيجاني ، محمد الحسن الأمين وخيري القديل كل منهم كان له وقت مختلف للسقوط والافتتان الذي كان قبل وبعد الرابع من رمضان وهناك أناس لم ينفصلوا منا وبكرة حاينفصلوا ( ضاحكاً) !!
• ماذا تقول عن الغلاء ورفع الدعم عن المحروقات وبعض السلع ؟؟
أقول للناس لاتصدقوا أن الغلاء والنكد والصعوبة التي يلاقونها في قوتهم ومعاشهم سببها مورد كالبترول ولكن السبب هو فساد النظام والسرقات واللصوصية وتقديم المصالح الشخصية على مصلحة المواطن !
• عطفاً على ما يجري في مصر من صراع بين الإسلاميين والعسكر بدأت بعض الشعوب تتخوف من حصاد الثورات ماذا تقول ؟؟
صحيح النتائج ما كويسة ولكن مصر بلد ( أجهل) من أن تقوم فيها ديمقراطية حقيقية والسودان في هذا الجانب متقدم على مصر ، فهو قد أقام ديمقراطيات من قبل تم الهجوم عليها من قبل الأحزاب مع العسكر ، لكن كانت لديها فرص أكبر وظلت الديمقراطية تقوم في السودان مرة بعد مرة وكلما وأدوها قامت .
• كيف تفسر ما ذهبت اليه ؟؟
لأن المجتمع السوداني ليس كالمصري وهو متقدم عليه في فهمه للسياسة ويعرف كيف يتعامل مع الديمقراطية والرأي الآخر ويتقبله فهم قد قبلوا أحزاباً طائفية وقبلوا التيار الإسلامي في الحكم ولكن العسكر هم البلاء وليس المجتمعات وثورة الإنقاذ هذه ليس سببها الإسلاميون الذين تحالفوا مع العسكر لكي يقلبوا السلطة ولكن سببها العسكر الذين قاموا بعمل مذكرة في أيام الديمقراطية ومنعوا دخول الإسلاميين للسلطة وانقلاب ثورة الإنقاذ جاء كردة فعل لانقلاب عسكري قبله .
• ماحدث في مصر من الإسلاميين دفع البعض على تسميتهم بالفاشلين سياسياً هل تتفق مع ذلك ؟؟
كلام صحيح ، فالإسلاميون في مصر ليس لديهم تجربة ولامقدرة ليقيموا دولة والسبب أنه لم تتح لهم فرصة ، فالملك قد قام بوأدهم وعبد الناصر قتلهم والسادات استمر في ذات الطريق و....
• وهل ينسحب ذلك على تجارب حكم الإسلاميين في السودان ومناطق أخرى ؟؟
لا ينسحب ، فالحركة الإسلامية في السودان لديها تجربة وعرفت من هم العسكر ، فالرئيس مرسي ( المنتخب) كان يمتدح السيسي ولكن الشيخ حسن كان رأيه في العساكر واضحاً جداً وعندما ذهبت معه في رحلته إلى مصر رفض أي محاولات للجمع بينه وبين المجلس العسكري وبالتالي فتجربة التيار الإسلامي في السودان مختلفة في مصر !!
• يتدخل العسكر أحياناً في الشأن السياسي لإنقاذ البلد من الفوضى ؟؟
العسكر لايتدخلون جميعهم ، إنما عسكري واحد لأن طبيعة العسكر لهم راع واحد يقودهم والعسكرية طبيعتها ديكتاتورية وليس بها مجالس شورى وجمعيات عمومية تنعقد لانتخابات وانما تتبع التعليمات !
• متى يكون تدخل العسكر لزاماً عليهم في رأيك ؟؟
عندما يصونون الدستور والقانون الذي أقسموا عليه فهذا واجبهم ومفروض عليهم أن يدافعوا عن بلادهم ضد العدو فمثلاً الجيش المصري لو كان صاداً لإسرائيل لكان ذلك صحيحاً أو لو رأى خللاً في الممارسة السياسية أبعدها عن الدستور فتدخل ليحمي الدستور كما أقسم في الكلية الحربية فهذا شيء مطلوب ولكن أن يعتقلوا رئيساً منتخباً ويسجنوه فهذا غير مقبول وتدخلهم في السياسة يجلب الفوضى ولا يحسمها ، فللعسكر مهام معروفة وهي حماية الدستور والقانون لكن التدخل لإصلاح الشأن السياسي فهذا ليس شغلهم !!
• قلت إنك تربي أبناءك بطريقة غير ماتربيتم عليها من الشيخ الترابي ؟؟
ليس بغير ماتربينا عليه ولكني أريد أن أعطيهم وقتاً أكبر.
• ماذا تعني ؟؟
أعتقد أن شيخ حسن بذل في الشأن العام جهده وعمره وماله وتركيزه كله ولم يعطنا شيئاً كثيراً.
• لم تُرِد تكرار التجربة مع أبنائك ؟؟
كانت تجربة مريرة جداً ، فكان من الممكن شيخ حسن يكون سياسياً و( أخوالنا) لايكونون سياسيين ( أهل أمنا) وفي هذه الحالة كان يمكن أن يعتقل شيخ حسن وأسرة أمنا تقوم باحتضاننا لكن حتى أسرة الوالدة كأبناء الإمام الصادق وصلاح كانوا في نفس الوقت يعانون من السجن وبالتالي نحن أصبحنا بلا أسرة !!
• هل تمنيت يوماً أن تكون ابناً لأسرة عادية غير سياسية ؟؟
والله أنا متشرف جداً وليس بنادم على أنني ابن شيخ حسن والسيدة وصال المهدي ولكني كنت أتمنى أن أكون أبنا لذات الأبوين ولكن لا أمر بظروف الاعتقال والتعذيب والتشريد !
• هل فكرت في الهجرة ؟؟
فكرت نعم .
• هجرة عادية إلى دولة محددة أم طلب لجوء سياسي ؟؟
هجرة والله ، فأنا أستحي من اللجوء السياسي.
• لماذا ؟
لانني ليس لي دور سياسي لكي ادعي و...
• مقاطعة .. كونك ابن الترابي كان كفيلاً بإعطائك اللجوء ؟؟
نعم يعطيني الحق نعم في أن الجأ سياسياً لأي دولة أريدها لكن لم أحب فعل ذلك وإنما أن أعمل بشهادتي في الدوحة ولكن شيخ حسن كان له رأي آخر لعلاقته بالقطريين فيمكن أن تفسر بحسابات ( شغّل ولده) !!
• لماذا أفكارك متضاربة ما بين مؤيد ومعارض للبرامج التلفزيونية في وقت يتهمك البعض باستهداف الاعلام التلفزيوني هل توافق على هذا الرأي ؟؟
لم أتعمد يوماً استهداف التلفزيون ولكن المسادير والدوبيت هو ميل وعشق قديم في نفسي وغير مرتبط بالإعلام ، والإعلام نفسه جاء في وقت متأخر من أعمارنا وبدأ يهتم ويبحث عن علاقتنا بهذا النوع من الإبداع في شعر الدوبيت وهو موجود في بيوتنا منذ الطفولة.
• هل تتقاضى مالاً مقابل تقديمك التلفزيوني ؟؟
لا لا أتقاضى مالاً ومتوكل على ربنا ولدي رسالة أصالة أريد أن أعرف بها المجتمع هويته وأحارب الغزو الثقافي الذي لا يحارب بالمنع والتحريم إنما بغزو أقوى منه بما لدينا من أدب عالمي ولا يجب أن ننهزم لثقافات رخيصة تأتي بالمسلسلات والأغاني الركيكة !
• ماهو سر علاقتك وعشقك للذئاب والكلاب ؟؟
المخلوقات التي يرى الناس أن امتلاكها نوع من الترف انا أرى فيها أشياءً ربانية في خلقها وإبداعها واكتسبت كثيراً من معرفتي في الحياة عبر تربية الحيوانات ومعاملتها ومعاملة من يعرفونها كالقناصين وحتى الراعي الذي تستأجرينه ليرعى هذه الحيوانات تتعلمين منه والكم المعرفي الموجود في البيئة السودانية في ( الخلا) أكثر كثيراً من العلوم الموجودة في كتب الجامعات !!
• هل لأحد أبنائك نفس هوايتك ؟؟
نعم ابني عبد الله يحب الحيوانات ولديه ( كلبة) تسمى ( الكنداكة) يهتم ويعتني بها كثيراً ..!!

التغيير






تعليقات 21 | إهداء 0 | زيارات 10448

التعليقات
#808439 [الحقيقة]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 10:18 AM
هذا هو الكذب بعينه والنفاق في أبشع صوره ، كان هذا العصام منذ بداية انقلاب 1989م وحتى 1999م هو الناهي والآمر والمتحكم في مؤشرات التجارة واستولى على كل انتاج الذرة والسمسم في القضارف وكان يصدرها للخارج دون دفع أية رسوم ولا ضرائب في حين غيره اكتوى برسوم العبور ورسوم الدلالة والزكاة وفي مرة سئل والده في برنامج تلفزيوني بقناة الجزيرة عن ذلك فضحك ضحكته الخبيثة وقال ولدي عصام ده تاجر وما تظلموه وما قاعد يكسب كتير لو كتر عشرة آلاف دولار في اليوم ... وهل تصدقون أن عصام الترابي لا يملك شيئا اليوم ؟


#808276 [ايفوري]
5.00/5 (4 صوت)

10-24-2013 08:00 AM
حتي الكلبة سموها الكنداكة هذا يوضح نظرتهم للسودانيين اذ اطلق اسم ملكة سودانية علي كلبة فما بالك بالمواطن العادي


#808217 [انقاذى سادر فى فساده]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 07:02 AM
الناس همها الاكل والشراب وانت همك الكلاب


#808192 [غلي سنهوري]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 06:32 AM
سبحان الله أي شسء ممكن أن يتوقع من إبن الترابي في لقاء من أجراه لاعلاقة له بالصحافة وفقاً لما يمكن أن يلمحه أي شخص يقرأه فمن أجرى الحوار إما جاهلاً وتحصل على تلك الصفة الوظيفية بشيءٍخر لا أذري ماهو . حيث أن عصام الترابي بداية أسألوا عنه أي طبيب نفسي وهو إعترف في الحوار بمشكلاته النفسية التي تدللها أفعاله بداية من طريقة إدارته لعلاقاته الأسرية وتصرفاته في بدايات الحكم وموضوع الحراسات السياحية ومخازن السكر وتعديه على المرحوم "محمد طه محمد احمد " بمكتب المرحوم بالسوق العربي . وإحتكاره بإستغلال وضعية والده في بداية التسعينات إحتكاره لأعلى قدر من تصدير الماشية السودانية للسعودية وتسببه في الزج بكثير من تجار المواشي بالسجون والكثير الكثبر ....
ويا أخوانا نحن ماناقصيييييييييييييييين .


#808189 [الخزامى]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 06:27 AM
والله يا مستر عصام الله يقويك اذا كان قدرك ان تكون ابن سياسيين فنحن شعب وللاسف (يشخصن) القضايا ويصدق الشائعات وذلك يظهر جليا فى التعليقات والشتائم التى نقراها فى الراكوبة وهذا ايضا واحد من استقلالنا السيئ للحرية والديمقراطية بدل ما نعبر عن افكارنا بالنقد البناء الذى يفيد البلد ....


#808187 [سجمك]
5.00/5 (1 صوت)

10-24-2013 06:26 AM
المتعافي متزوج بت مامون بحيري. وعصام متزوج من عائلتهم برضه = انهم اقارب
الصادق والترابي في بينهم مبادله او كل واحد شال اخت التاني = يعني اقارب
كيف نحن تحكمنا في السودان 6 اسر وناس دارفور يقولوا عنصريه = ابادة بقية الشعب باسم العنصريه انتبهوا


#808142 [ابكرونا]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 04:11 AM
صحيح النتائج ما كويسة ولكن مصر بلد ( أجهل) من أن تقوم فيها ديمقراطية حقيقية والسودان في هذا الجانب متقدم على مصر ، فهو قد أقام ديمقراطيات من قبل تم الهجوم عليها من قبل الأحزاب مع العسكر ، لكن كانت لديها فرص أكبر وظلت الديمقراطية تقوم في السودان مرة بعد مرة وكلما وأدوها قامت .
ومن الذى وأدها يالوح ؟؟؟ اليس هو ابيك ؟؟ يعنى انت بتدين فى ابيك ؟؟ مش كدا يالوح ؟؟؟ لوح قال عمل محاضر فى جامعة الجزيره .


#808141 [ديك الجن]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 03:44 AM
اتقو الله ياعالم فى عصام الترابى من تاب تاب الله عليه ولاتزر وازره وزر اخرى ايه ذنبه لانه ابن الترابى والترابى من اتى بنظام الانقاذ ... ولاكنه لم يفسد ولم يسرق كاابن نافع ولا المتعافى ولا ابناء بوش ( عينكم فى الفيل تطعنو فى ضلو ) اتقو الله ياعالم ابن الترابى اصبح مشرد مثلكم


#808132 [alayam]
5.00/5 (2 صوت)

10-24-2013 02:06 AM
ولديه ( كلبة) تسمى ( الكنداكة)!!!!!!حليلك يالكنداكه بقيتي كلبه ......يخس!!!!


#808121 [amani]
5.00/5 (2 صوت)

10-24-2013 01:05 AM
هل يعقل ان يسمى كلبة ابنه بالكنداكة ؟! فهمونا دى بقا


#808116 [G.Suliman]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 12:48 AM
والله الردود ردود زول فــــــــــــــــــــاهم لكن الافعال بتخلي الواحد صراحة كده يشيل سجاره ويمشي النيل!!


#808092 [العـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــزابى]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 11:55 PM
اقتبــــــــــــــــــــــــاس


• أنكرت على بعض الإسلاميين أنهم أبناء الترابي ولكنهم انشقوا عنه هل ما ورد صحيح ؟؟
نعم لا زلت عند رأيي في أن شخصيات مثل النائب الأول والثاني وغيرهم يجب أن لا ينسبهم الناس إلى الشيخ حسن لأنه لم يتزوج أمهاتهم ولا أنجبهم و.....
عالم عجيب منطق غريب مامحتمل .. ولكن من عاشر الاسلاميين صار منهم .. بالغت عديل
ياعصام سجارة


#808086 [الفنجري]
5.00/5 (5 صوت)

10-23-2013 11:21 PM
قرأت الحِوار ولم اصدق انه مع عصام الترابي، كيف تغير ويكيل السباب للعسكر ويلعن الفساد ويتحدث عن الديمقراطية ؟ تربية الكلاب والثعالب تركت فيك اثر لن تمحيه الأيام يا ابن الأكرمين ،


#808082 [سالم محمد سالم]
5.00/5 (2 صوت)

10-23-2013 11:14 PM
مسكتونا ضنب الككو،،، وهسي جايين تتبكوا لينا


#808075 [هشام]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 11:03 PM
يعني مالقيتوا غير ده ..

عشان لقاء صحفي ..الكلاب المربيه دي كلاب سودانيه ولا من بره ..

فلوس الكلاب من دم شعب .


#808071 [الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 10:58 PM
البلد العجــــــــــيب


الخرطوم - علي بلدو
أفاد عدد من الصاغة بمجمع الذهب بالخرطوم بوجود مجموعة من السيدات يرتدين أفخر الثياب ويحملن أشياء راقية، يقمن بعمليات احتيال مزدوجة.
وأفاد أحد الضحايا بأنه حضرت له في المحل إحداهن، وادعت أن اسمها (ص) وتعمل سيدة أعمال، وبرفقتها (أ) وتدعي أنها محامية ولها أعمال خارج البلاد في (تايلاند) و (ماليزيا)، وقد قمن بأخذ مجوهرات بقيمة (50) ألف جنيه وتحرير شيكات اتضح في ما بعد أنها بدون رصيد وبأوراق ثبوتية مزوره لأخريات، وقد قام بفتح بلاغ لدى الشرطة لمتابعة القضية.
كما قامت العصابة بالاتصال بسيدات كثر منهن طبيبات ومعلمات بدعوى وجود شيكات باسمائهن، وتعكف المباحث حالياً على إعداد كمين محكم لإلقاء القبض على هذه الشبكة.


#808067 [الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 10:55 PM
ليالى الهــــــــــــوس


أم درمان - علي بلدو
أقدم شاب يقيم بأحد أحياء أم درمان العريقة والمعروفة، أقدم بصورة مباغتة على تناول موس حادة قاطعاً بها عضوه التناسلي من شافته، لتهرع به أسرته لأقرب مستوصف لإيقاف النزيف وخياطة الجرح. وقد تم حجز الشاب بالمستشفى منذ صباح أمس أمس الأول.
وقال الشاب - الذي عاد لقبل مدة قصيرة من الخارج بعد قطع دراسته - إنه أقدم على ذلك خوفاً من الفتنة والوقوع في المعاصي التي حرمها الله، وأنها الوسيلة الوحيدة ليطمئن قلبه - على حد تعبيره.
يذكر أنه تم استخراج أورنيك (8) الجنائي للشاب واتخاذ الإجراءات اللازمة.


#808066 [ود البحير]
5.00/5 (3 صوت)

10-23-2013 10:54 PM
عصام الترابى الذى تفرعن فى بدايات الانقاذ وارتكب من الجرائم لا تحصى فى حق العباد والبلاد


#808062 [قهران]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 10:51 PM
لعنة الله تغشاك انت ووالدك الترابي الذي هو السبب الاول لما يحدث الان في السودان من فقر وتشرد وجوع فهو والبشسر ومن معهم وجوه بغيضة لعملة رديئة


#808060 [الكاتـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــم]
0.00/5 (0 صوت)

10-23-2013 10:51 PM
ليالى الانقاذ

الخرطوم - المجهر
بدأت أمس بمحكمة النظام العام بالخرطوم شرق، محاكمة ابن والٍ بدارفور و(30) شاباً وفتاة، في عدد من من الاتهامات، تتضمن الأفعال الفاضحة ومقاومة الشرطة، واستعمال القوة الجنائية، ويواجه أحدهم تهمة السكر بجانب المادة (5) من قانون النظام العام المتعلقة بإقامة حفل دون تصريح.
وكانت قوة من شرطة أمن المجتمع قد دهمت ليلة أمس الأول حفل (دي جي) أقيم بصالة أفراح بشارع (مدني ـ الخرطوم) أحياها فنان (دي جي) معروف، تم إحضاره من دبي، ووجدت الشرطة اختلاطاً بين فتيات وشباب داخل الصالة، وبعض الفتيات يرتدين زياً قصيراً فاضحاً، وعثرت الشرطة على أفلام فاضحة في موبايلات بعضهم، وأوقفت (22) شاباً و(8) فتيات بعد مقاومة، ونشب خلاف بين الشرطة وابن الوالي الذي رفض الانصياع للشرطة والصعود إلى (البوكس)، معللاً بأنه صاحب منصب دستوري.
هذا وقد استجوبت المحكمة أمس الشاكي والشهود، وينتظر استجواب المتهمين اليوم، وتتراوح عقوبات التهم الموجهة للمتهمين بين السجن ستة أشهر مع الغرامة، أو الجلد والغرامة.


#808054 [محمد الدول]
5.00/5 (1 صوت)

10-23-2013 10:49 PM
لو كلما طرحته كان كان ما قمتم به فى ارتكاب جريمتكم مدربتموهم كيف يؤكل الكتف لما تجبروا اليوم وطالبوكم بالادله واذا جبت الادلة يا ويلك تلحق النقيب ابوزيد الذى سياتى يوما وزيرا للعدل او مديرا للشرطة السودانية



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة