الأخبار
أخبار إقليمية
انتهاء تسجيل الناخبين في استفتاء أبيي.. وبعثة من الاتحاد الأفريقي تصل إلى المنطقة
انتهاء تسجيل الناخبين في استفتاء أبيي.. وبعثة من الاتحاد الأفريقي تصل إلى المنطقة
انتهاء تسجيل الناخبين في استفتاء أبيي.. وبعثة من الاتحاد الأفريقي تصل إلى المنطقة
الناظر القتيل " كوال "


ناظر عشائر دينكا نقوك : الاستحقاق في موعده وقمة البشير وكير لا جديد فيها
10-24-2013 07:21 AM
لندن: مصطفى سري
أعلن ناظر عموم عشائر قبيلة «دينكا نقوك» في أبيي عن انتهاء عمليات تسجيل الناخبين أمس للذين يحق لهم التصويت في الاستفتاء الذي سيجرى في 27 أكتوبر (تشرين الأول) الحالي لاختيار إما الانضمام إلى دولة السودان أو دولة جنوب السودان، مشددا على إجراء الاستفتاء في موعده وإعلان نتيجته في 31 أكتوبر الحالي. وكشف عن زيارة سيقوم بها فريق من الاتحاد الأفريقي إلى المنطقة السبت المقبل، مؤكدا أن عدد الذين سجلوا ناهز 60 ألف ناخب.

وقال ناظر عموم عشائر «دينكا نقوك» الدكتور بلبك دينق لـ«الشرق الأوسط» إن عملية تسجيل الناخبين انتهت أمس، وأضاف أن العملية جرت وفق الجدول المعلن من قبل لجنة الاستفتاء، مشيرا إلى تسجيل ما يناهز 60 ألفا من أبناء العشائر التسع التي تشكل قبيلة «دينكا نقوك»، إلى جانب السكان المقيمين بصورة دائمة في أبيي. وقال إن الأوضاع الأمنية من مسؤولية بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في أبيي، والمكونة من نحو خمسة آلاف جندي جنسيتهم إثيوبية، وأضاف: «نحن لا نعير التهديدات التي يطلقها قادة قبيلة المسيرية اهتماما، بأنهم يمكن أن يشعلوا المنطقة بشن حرب علينا».

وقال دينق إن قمة رئيسي السودان وجنوب السودان أول من أمس لم تأت بجديد، وإن مسألة تشكيل مؤسسات إدارية للمنطقة هو نفسه ما طرحه الرئيسان في كل اجتماعاتهما. وأضاف: «لا يمكن أن يجري تعيين أشخاص لا علاقة لهم بمنطقة أبيي؛ كما تسعى لذلك الخرطوم.. أما نسبة أبيي من النفط المنتج فيها، وهي 2%، فلن تحدث إلا في إطار الحل النهائي وهو تقرير المصير.. فيما عدا ذلك هو لف ودوران، لأن المواطن لم يشعر بهذا النفط الموجود منذ سنوات»، مشددا على أن الاعتراف سيجده شعب أبيي من دول وشعوب عديدة في العالم، وقال إن «مصير المنطقة يقرره من يقيم فيها، وهي أرضه، ولا يمكن أن يقررها رُحَّل لا يقيمون فيها، مثل قبيلة المسيرية السودانية.. وهذا ما ينص عليه القانون الدولي».

وقال دينق، الذي نصب مكان شقيقه كوال أدول الذي اغتيل في مايو (آيار) الماضي في أبيي، إن بعثة من الاتحاد الأفريقي ستصل للمنطقة السبت المقبل للوقوف على أوضاعها على الأرض. وأضاف: «نحن لا نريد أن نستبق الحوادث بالإدلاء بمعلومات حول زيارة فريق الاتحاد الأفريقي لأنهم أنهم حددوا مواعيد الزيارة».

وكان مجلس السلم والأمن الأفريقي قد وافق في أكتوبر الماضي على مقترح رئيس الآلية رفيعة المستوى ثابو مبيكي بالحل النهائي لمنطقة أبيي، عبر إجراء الاستفتاء في الشهر الحالي بمشاركة عشائر «دينكا نقوك» التسع والسكان المقيمين، لكن المجلس رفض الشهر الماضي إقامة استفتاء أحادي من أي طرف. فيما اتفق الرئيسان البشير وسلفا كير في قمتهما أول من أمس في جوبا على تكوين المؤسسات الإدارية لأبيي، لكنهما لم يحددا موعدا قاطعا لإجراء الاستفتاء في المنطقة. وظلت الخرطوم متمسكة برفضها إجراء الاستفتاء دون مشاركة قبيلة المسيرية السودانية، موضحة أن المنطقة يمكن أن تعود إلى «المربع الأول» في حال جرت أي خطوة أحادية الجانب.

الشرق الاوسط


تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 2631

التعليقات
#808553 [سودانى ندل]
1.00/5 (1 صوت)

10-24-2013 12:58 PM
الموضوع منتهى ابيى جنوبية وعلى الشماليين المتقاتلين مع بعضهم ان يبعدوا عنا ويتركونا فى حالنا نحن ما صدقنا ان افتككنا منكم ومن شروركم وحروبكم وتركناها لكم لكى تبيدوا انفسكم بانفسكم وكما يقول المثل يانحلة لاتلدغينى ولا اريد منك عسل فهل وصلت الرسالة


#808544 [radona]
0.00/5 (0 صوت)

10-24-2013 12:51 PM
على الجيش السوداني الاستعداد منذ الان لخوض معركة ابيي وطبعا هذه مهمته الاساسية وليست الحروب الاهليه الذي ظل الجيش يخوضها جنوبا وشرقا وغربا منذ الاستقلال
هذه المرة الامر مختلف وهو المحك
على الجيش السوداني الاستعداد لاسترداد ابيي وخوض حرب ضد دولة جنوب السودان ومن ورائها اسرائيل
دعكم من البلاهة ودولة الجنوب تخدعكم باتفاقيات التعاون المشترك وتستولي على خزان النفط تحت ابيي موطن المسيرية
يامسيرية دعكم من الفهيم وما الفهيم
الامر اكبر واخطر بكثير
والحكومة مكبلة بضغوط قرارات مجلس الامن وحقوق الانسان والمحكمة الجنائية
لا تضيعوا وقتكم سدا


ردود على radona
[kdua] 10-24-2013 09:54 PM
There is nothing called the Sudanese Army Only agroup of militias protecting their rotten regime

European Union [سودانى اصيل] 10-24-2013 03:54 PM
قلنا هذا الكلام من قبل ولكن الاغبياء يقولون هم اخوتنا ونحن منهم كيف وبيننا وبينهم دم ومشاكل ستظل معلقة الى امد طويل الحبش يستقطعون الفشقة الكبرى والفشقة الصغرى والجنوب يريد اغتصاب ابيى ويرى الظروف مواتية الان وحتى التشاد واريتريا استولوا على بعض الاراضى السودانية والدار فوريين لن يهدا لهم بال الابالانفصال وتكوين دولتهم مثل الجنوب امالنوبيون فيريدون دولتهم او الانضمام الى نوبى مصر وجنوب كردفان وولاية النيل الازرق انا ماعرف سنو ناس بلنا ديل عايزين ايه كل شئ اصبح خراب فما هو الحل هل نقف وراء حكومة البشير لردع هذه الجبهات ام تغور حكومة البشير اولا ثم ننتبه الى ماسوف يتبقى من سودان ونصنع دولة جديدة بعيدة عن المشاكل حتى ولو كانت الخرطوم وبعض الولاايات الهادئة ام ماذا بالله دلونى على حل



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة