الأخبار
أخبار إقليمية
مارسوا التعذيب والاغتصاب والقتل ليتقربوا بذلك الى الله زلفى..كل الطرق تؤدي الى انهيار دولة الاخوان المسلمين في السودان.
مارسوا  التعذيب والاغتصاب  والقتل ليتقربوا بذلك الى  الله  زلفى..كل الطرق تؤدي الى انهيار دولة الاخوان المسلمين في السودان.


الدمار المباشر الذي الحقه الاخوان المسلمون بالسودان اكثر شناعة كما وكيفا بما لايقاس من كل الاحن في التاريخ.
10-30-2013 05:53 AM

د. عبد السلام نورالدينِ د. عبد السلام نورالدينِ

-1-
الي اين تتجة الخيول التي تجر عربة دولة الازمة *1في السودان؟

يتضمن السؤال الانف الذكر ان الذين يجلسون على مقاعد قيادة عربة الازمة وهم في الحالة السودانية-دولة الحركة الاسلامية التي عليها البشير-بخيارها الحضاري- يسرعون بها الخطى شطر مصير جد مجهول فاذا كان هذا حقا وليس ضربا من التفكير بالرغبات فما هي مظاهر تلك الازمة وما مواصفات الخيول التي تجرها الى دهياء التيهاء؟.

ينبثق السؤال الثالث من مشهد عربة مازومة تندفع بشطط جياد شاطحة كثيرة الرعونة صوب المجهول الذي قد يتكشف بعد فوات الاوان انها الهاوية التي لا قرار لها قيقفز التساؤل التلقائي ما دوافع الجالس بمهمازه وسوطه يحث بهما الخيل وما حوافزه ؟ وما غاياته النهائية ؟ ؟وما الذي يفجر فيه ذلك الضرب من الحماس الانتحاري ؟ أهي المطامع البشرية الشائعة حينما تتقنع بالحق الالهي فيضحي الوقوف في وجهها معارضة للمشيئة الالهية؟ أم هي شخصية وسلوك واخلاق التاجر "الجلابي" الذي كان قديما يجوب اسواق "اللة اكبر" شرقا وغربا فلا تجود عليه الا بالنذر االقليل فأجلسته بغتة ملابسات السودان واكروبات سياساتها على مقعد قيادة عربة مصفحة ومن خلفها وعلى جانبيها حراس اشداء مسلحون لا يعصون له امرا وامامه أفراس جامحة فخطر له ان يزاول مهنته التي يجيدها -العبانيات التجارة والتجارة في الالعبانيات- من موقعه الذي لا يؤتى بيسر بعد ان جعل من كل السودان سوقا وبورصة مغلقة لا يدخلها الا ذو حظ عظيم من عصبته ومن هو أولى بالمعروف من قرابته أما الذي يبدو لعيون السائح الجوال طيشا شاطحا فهو تعجل اللاهث خلف صيد ثمين ينفر ان يكون طوع بنانه لذا لا بد من اللحاق به وان طال الطراد .
-2-
مظاهر الازمة في دولة الاخوان

* تتمظهر الازمة في المأساة التي استشرت في الجسد السوداني فتخلت عنه مناعته منذ اليوم الاول لاستيلاء الجبهة القومية على الحكم اذ دقت طبول الحرب ولم تتوقف للحظة واحدة حتى هذه اللحظة التي يواجة فيها المواطنون العزل في كل المدن السودانية الرصاص الحي*2 الذي يطلقه أمن النظام ومليشياته بدم بارد على المتظاهرين.

تؤكد الاحصائيات ان عدد القتلي في جنوب السودان وجبال النوبة حتي توقيع اتفاقية نيفاشا( -1989 -2005 ) قد اربي على مليونين من ابناء ذلك الجزء العزيز من السودان فاذا اضفت الى ذلك 300000 قتيل في دارفور وفقا لتقديرات المحكمة الجنائية الدولية التي ادانت الرئيس البشير كمجرم اقترف الاغتصاب والابادة الجماعية واذا وضعت الى جانب ذلك ضحايا الانقاذ في شرق السودان وكجبار والعيلفون ومدني ومن لحق بمصيرهم في جنوب النيل الازرق وجبال النوبة وهجليج ومن طالهم التعذيب حتى الموت في بيوت الاشباح والسجون المتفرقة وتلك الفتن التي تدبرها الانقاذ لتشتعل نيرانها بين القبائل والجماعات كجزء من نهجها في الادارة بالازمات لبلغ مجمل قتلي نظام الاخوان المسلمين الانقاذيين خلال ربع قرن عددا يقارب ثلاثة ملايين من بني السودان ولا يفوق ضحايا الانقاذ الا اولئك الذين مشت عليهم المانيا النازية بجرارت موتها في الحرب العالمية الثانية مع فارق جدير بالاعتبار ان النازيين يحاربون خارج المانيا اما الانقاذيون الذين يرفعون انفسهم فوق كل السودانيين بعد تجريدهم من حقوقهم وكرامتهم الانسانية فقد جلبوا الاخوان المسلمين من كل اصقاع العالم لاعانتهم في اداء تلك المهمة التي اطلقوا عليها جهادا.

تقدر مفوضيات اللاجئين ان عديد السودانيين الذين تضرروا بحروب الانقاذ ففروا بجلودهم الى كل دول الجوار-تشاد -افريقيا الوسطى -يوغندا -كينيا -ليبيا -مصر ارتيريا اثيوبيا-الكنغو وساقت بعضهم في هروبهم سيقانهم الى اسرائيل واخرين اخترقوا الافاق الى كل قارات العالم ولا يقل تعدادهم عن ست ملايين نسمة استقر ما يقارب المليونيين ونصف المليون منهم كمهاجرين او مقيمين على نحو دائم في اروبا والولايات المتحدة وكندا واستراليا ونيوزيلندا.

ليس من المبالغة في شئ ان يقال ان الدمار المباشر الذي الحقه الاخوان المسلمون بالسودان اكثر شناعة كما وكيفا بما لايقاس من كل الاحن والاوضار والمقاتل التي جرها الغزو المصري التركي (1821 -1885 ) مزيدا اليه الاحتلال البريطاني المصري( 1898 -1956 ) اما اذا حاج الانقاذيون وكانوا كعادتهم دائما اكثر شئ جدلا بانهم انما زاولوا التعذيب والاغتصاب والقتل ليتقربوا بذلك الى اللة زلفى فلا عجب فقد اجاب من قبل متهم نازي في محكمة نورومبرج التي عقدت لمحاكمة مجرمي الحرب العالمية الثانية على سؤال القاضي :الم تواجهكم اي مشكلة وانتم تفرمون البولنديين في المصانع التي صممتموها خصيصا لذلك -اجاب : نعم قد واجهتنا مشكلة لم يفكر فيها جيدا الئك الذين صمموا الافرام -ساله القاضي بعجب حائر وما هي؟ اجاب المتهم النازي :لقد كانت المشكلة أين وكيف يمكن لنا تصريف الدماء وفي اي مصرف تصب بعد فرم الاجساد!!!.

حينما اقترع السودانيون الجنوبيون في يناير ( 2011 ) لصالح الانفصال من الشمال بنسبة تصل 98 % رغم سوء الاحوال المعيشية وقسوتها في الجنوب اصيب عدد كبير من سكان شمال السودان بفجيعة من لا يصدق ما قد جرى من رفض كامل له امام عينيه ولم يكن ضياع 70 % من بترول الجنوب وموارده الطبيعية الاخرى من مضخات تلك الفجيعة اما الاخوان المسلمون فلم يخف بعضهم بهجته بالانفصال الذي سيرفع عنهم كما قد استقر لديهم الحرج مع العالم الخارجي في تطبيق الشريعة على الطرائق التي تروق لهم ثم تكشف للاخوانيين الانقاذيين بعد ان ذهب عنهم الجذل ونضبت خزانتهم ان لم ينفصل الجنوبيون وحدهم ولكن 70 % من عائدات البترول قد انفصلت ايضا معهم والامر كذلك فليس امامهم سوى الشمالي المسلم الذي يزرع الفول والسمسم والقطن والعدس والبطاطس ويستل من بين الشوك الصمغ ويرعى النهار والليل ليسدد لهم من حقله وحظيرة انعامة ما يعوض عائدات البترول الذي لم يعد يتدفق على نهجه السابق ليرفدهم فينفقون انفاق من لا يخاف الفقر.

**يعد السودان افقر دولة في العالم العربي-( ياتي بعد اليمن وقبل الصومال ) وتالث افقر دولة في العالم وفي اعلى قائمة اكثر دول العالم فسادا وفشلا

* 3 يتجاوز الذين يعيشون تحت خط الفقرفي السودان ( 90 % ) من المواطنين وترتفع البطالة الى ( 70%) في صفوف القادرين على العمل.

يقدر دخل السودان القومي في العام (2010م ) 160مليار جنيه ومع وجود البترول وهو الان اقل بعد فقدان الجنوب والبترول . يقدر الخبير الاقتصادي حسن ساتي وله المام وتجربة بمؤسسات ومجتمع الانقاذ ان (10%) من علية النافذين يحوزون على (80% ) مجموع الثروات في السودان بينما تتوزع ( 20%) من الباقيات على
-( 80 %) من مختلف قطاعات السكان.*

* كانت فاتورة المواد الغذائية في سنة 1990م 72 مليون دولار ثم ارتفعت إلى 270 مليون دولار في سنة 2000م مع بداية البترول، ثم ازدادت ارتفاعا في السنوات الثلاث الأخيرة لتصل الى ثلاثة مليارات من الدولارات*.

* كانت قيمة كل السلع ا لمستوردة في العام 1999م 1,5مليار دولار.. وبلغت السلع المستوردة في السنوات الاخيرة 10مليارات دولار وكان البترول حاضرا لتغطية العجز واضحى الميزان التجاري مكشوفا بعد فقدان البترول والمستثمرين والمقرضين*

* * يقدر العاملون في الدولة بـ "700" ألف عندما تضرب 700 ألف في 60 ألف مرتب السنة( على حساب الحد الادني من الاجور 5000 جنية) تساوي 42 مليار جنيه، فيما إيرادات الدولة حوالي "20" مليار جنيه وهذا يعني أن كل إيرادات الدولة لا تغطي المرتبات في حدها الأدنى*

*4- بلغت ديون السودان الخارجية في هذا العام( 2013 )-43 مليار دولارا وقد كانت 8 مليار دولار في العام 1990 وبهذا استبعد صندوق النقد الدولى الطلب الذي تقدم به السودان لقرض جديد اذ لن يتاتي له وقد غاص الى اذنية في الديون تسديد الفوائد القديمة مضافا اليها الجديدة دعك عن الاصول ويترتب على موقف الصندوق السالب ان تتوقف كل الصناديق ومؤسسات الاقراض الاقليمية والدولية النظر بجدية في طلبات السودان . درجت الدول التي تقترض ان تسدد ديونها من عائدات الاستثمار ومشاريع الانتاج التي ترسيها أما سودان دولة الانقاذ فقد استاصلت سياساتها منذ انقلابها (عام 1989) المصادر الاساس التي ترفدها بالايرادات أما عبر قضائه المبرم عليها -كمشروع الجزيرة -الخطوط الحديدية-النقل النهري-النقل البحري-الخطوط الجوية السودانية-البريد والبرق أو عبر خصخصة المؤسسات الرابحة ببيعها لمنسوبيها من رجال الاعمال ثم اضافت الانقاذ الى سياسات التدمير والخصخصة تفعيل الجبايات والضرائب الى الحد الذي توقفت فيه 90 % من المصانع وفشلت فيه المواسم الزراعية. ماذا تفعل الانقاذ الان وقد اغلق صندوق النقد الدولي في وجهه نوافذ الاقتراض وجفت المصادر التي ترفد الايرادات فمن اين لدولة الانقاذ ان تدفع للعاملين بها الذين يبلغ عددهم /000700 مرتباتهم الشهرية ومنهم 000 10 من المتعاقدين والدستوريين وذوي المهام الخاصة الذين يتقاضون كمرتبات ومخصصات كمن تشير التقديرات ما يعادل 000 750 دولارا في السنة ومن اية الطرق يمكن تامين ميزانية الجيش والامن التي تبلغ كما تقول مراكز البحوث الاستراتيجية اربعة مليار دولار سنويا وكيف يتسني تدبير مخصصات مختلف المليشيات التي ستنتزع مرتباتها عنوة اذ لم تصلهم في مواقيتها ولم يكن مشهد حرس الحدود في مدن دارفور يتقاضون مرتباتهم من عابر الشارع والتاجر ولا يابهون في سبيل ذلك لتوسلات السلطة الاقليمية او المركزية ان ينتظروا قليلا فالمرتبات في طريقها اليهم الا بروفة لمن يهمهم الامر للمزعجات من الليالي .

واخيرا من اين لدولة الانقاذ تسديد فاتورة المواد الغذائية التي يستوردها وقيمتها ثلاثة مليار دولار؟

تتجلى مأساة دولة الانقاذ في الحاجة الماسة اكثر من اي وقت مضى لمبلغ وقدرة( 11 ) مليار دولار سنويا الذي غار منه 70 % مع الاتفصال لتظل ازمتها التي لم تفارقها يوما مستقرة وذلك لتسديد فاتورة ما لاغنى عنها من ضروريات الحياة اليومية ولدفع مرتبات 000 700 من العاملين بجهاز الدولة المترهل.

يقول خبراء الاقتصاد وهب ان قد اتفق للانقاذ تعبئة كل الايرادات ومن جملتها الزيادات ذات الطابع الجنوني لاسعار الوقود التي بدورها تشعل كل اسعار السلع الاخرى فانها ستسدد في احسن التقديرات 50 % فقط من جملة المنصرفات وتلك هي الازمة ستلتف بحبل من مسد على عنق الانقاذ وستتكفل دون العوامل التي لا تقل عنها خطرا بخنق انفاسها . علينا ان نتابع في الحلقة الثانية -مواصفات الخيول التي تجر عربة الازمة.
د-عبدالسلام نورالدين
*احالات وهوامش

1* دولة الازمة -من مصطلحات د-حسن الترابي في اطروحته للدكتوراة بفرنسا 1964 وهي تنطبق بامتياز على دولة الانقاذ-الجمهورية الثانية-دولة الاخوان المسلمين في السودان.

2*كتب هذا المقال في العشربن من سبتمبر 2013 والانقاذ توجه فوهات بنادقها لتقتل الناهضين ضد سياستها.

*3* كاتب هذه السطور ليس اقتصاديا ولن يكون وقد اعتمدت في كل المعلومات المشار اليها الى ابحاث الخبير الاقتصادي محمد ابراهيم كبج والى كتابه-السودان-اقتصاد الانقاذ والافقار الشامل الخرطوم 2006- والى المقابلات التي اجراها د. أنور شمبال مع الخبير الاقتصادي حسن ساتي ونشرت بسودانايل- الإثنين, 15 تموز/يوليو 2013 وحوار اخر معه نشر بالتغيير لإثنين, 23 أيلول/سبتمبر 2013-وأخرى من مواقع مراكز الدراسات الاستراتيجية وصندوق النقد وهي متوفرة ومتاحة للجميع .
*-4-
* Sudan: Major Reform or More Warانظر
Africa Report N°19429 Nov 2012
EXECUTIVE SUMMARY AND RECOMMENDATIONS


-*خطاب من وزير المالية عوض الجاز وافادة صندوق النقد الدولي بتاريخ 18 يونيو 2009

المستر دومنيك استراوس كان-المدير التنفيذي-صندوق النقد الدولي-واشنطن دي.سي. 20431
تحية طيبة،،،

لقد احتفظ السودان بعلاقة تعاون وثيقة مع صندوق النقد الدولي خلال السنوات العديدة الماضية. وقد ساعدنا هذا التعاون علي تنفيذ السياسات الاقتصادية التي تهدف إلى المحافظة علي الاستقرار الاقتصادي وتعزيز النمو وتقليص معدلات الفقر والتي تعتبر سياسات ضرورية لتعزيز السلام والوفاق فى أرجاء البلاد.مثل العديد من الدول، تأثر السودان بالأزمة الماليةالعالمية التي أدت بشكل كبير إلى تقليص إيرادات البترول والاستثمار الأجنئر المباشر. فى مذكرة المرفقة (MEFP) السياسات الاقتصادية والمالية

وضعنا الإجراءات التي نرغب فى تبنيها لتقليل تأثير الأزمة المالية علي اقتصادنا. هذه السياسات والاجراءات سيتم دعمها برنامج مراقبة من Staff Monitored) صندوق النقد مدته 18 شهراً يغطي الفترة من يوليو 2009 م وحتى (Programديسمبر 2010 م. وسوف يكون التركيز منصباً علي تعزيز النمو الاقتصادي والمحافظة علي استقرار الاقتصاد الكلي وتراكم احتياطيات النقد الأجنئر. إن حكومة السودان والبنك المركزي السوداني يعتقدان أن السياسات والاجراءات المبينة فى مذكرة السياسات الاقتصادية والمالية المرفقة مناسبة لتحقيق هذه الأهداف (MEFP) وهما جاهزان لاتخاذ أية إجراءات إضافية قد تكون مناسبة لهذا الغرض. ستقوم حكومة السودان بالتشاور مع البنك الدولي فيما يتعلق بتبني هذه الإجراءات قبل المراجعات للسياسات

المدرجة فى مذكرة السياسات الاقتصادية والمالية وطبقاً لسياسات صندوق النقد الدولي فيما يتعلق بمثل هذه المشاورات. ونحن نرغب فى جعل هذه التفاهمات منشورة للجمهور ونفوض صندوق النقد الدولي للقيام بنشر هذا الخطاب (MEFP) ومذكرة السياسات الاقتصادية والمالية المرفقة وتقرير صندوق النقد الدولي.نحن نتعهد بتعزيز التكامل الاقتصادي فى إطار جمهورية السودان ومع المجتمع الدولي. إن نجاحنا سيعتمد علي مستوي الدعم المقدم من المؤسسات الدولية وشركاء التنمية. ونحن نأمل

أن يتفهم المجتمع الدولي الجهود العظيمة التي بذلناها خلال العقد المنصرم فيما يتعلق بالتعاون المرتبط بالسياسات والدفعيات الخاصة بالقروض وسنتخذ إجراء ملموسا بخصوص إعفاء ديون السودان أسوة بالإعفاءات التي قدمت للعديد من الدول الأخرى.
وتفضلوا بقبول وافر التحية.
الدكتور/عوض أحمد الجاز الدكتور/
صابر محمد الحسن
وزير المالية
المحافظ
وزارة المالية والاقتصاد الوطني البنك
المركزي السوداني

[email protected]


تعليقات 17 | إهداء 1 | زيارات 16919

التعليقات
#814834 [دمار]
4.07/5 (5 صوت)

10-31-2013 06:52 PM
"ليس من المبالغة في شئ ان يقال ان الدمار المباشر الذي الحقه الاخوان المسلمون بالسودان
اكثر شناعة كما وكيفا بما لايقاس من كل الاحن والاوضار
والمقاتل التي جرها الغزو المصري التركي (1821 -1885)


#814475 [الصليحابي]
4.13/5 (7 صوت)

10-31-2013 12:15 PM
نواصل توثيق أسماء الشهداء :
توثيق إحصائي:
منذ بدء هبة سبتمبر العظيمة بلغ عدد الشهداء (210) شهيداً ، وعدد الجرحى والمصابين بالذخيرة الحية والرصاص المطاطي (189) ، وعدد المعتقلين بالخرطوم (1364) ، واد مدني (142) ، بورتسودان (46) ، عطبرة (73)، الابيض (40) ، القضارف (59) ، الحصاحيصا (11) ، كسلا (27)
نواصل توثيق أسماء الشهداء :
كوكبة من الشهداء الأبرار ، كتبت أسماؤهم بمداد من ذهب ، وهبوا أنفسهم في سبيل الله ، من أجلكم ومن أجل السودان ، قتلوهم بلا رحمة وبلا هوادة ، ذنبهم الوحيد أنهم قالوا (لا) لتجار الدين الكذابين المنافقين القتلة العنصريين القبليين السارقين الناهبين الذين فتتوا السودان وأهانوا كرامة الشعب وسرقوا قوته .
1- احمد حمد النيل منصور (ام درمان)
2- حازم محمد زين ابراهيم (ام درمان الثورة )
3- بدوي صلاح 22 عاما ( امدرمان ابوروف)
4- بابكر أبشر 16 عاما ( امدرمان ابي سعد)
5- محمد بشير سليمان 22 سنة (الكلاكلة صنقعت)
6- عصام الدرديري 16 سنة ( الكلاكلة صنقعت)
7- وفاء محمد عبد الرحيم عبد الباقى من طيبة الشيخ عبد الباقى.
8- هزاع عزالدين جعفر 19 عاما ( شمبات الحلة)
9- احمد محمد الطيب طالب ثانوي ( مربع واحد الفتح )
10- علي محمد علي ( مربع 23 الفتح)
11- الطفل صهيب محمد جبارة بالصف الثامن الابتدائ - السكن الدروشاب محطة 5 .
12- الطالب ولي الدين بابكر حسين الجاك .قتلوه في الدروشاب وحملوا جثمانه الى حي مايو
13- الطالب بشير عبد الله أحمد المنا ( الدروشاب)
14- ايمن يسن ( الحاج يوسف مربع 5 المايقوما )
15- حسب الرسول الخليفة محمد الصديق احمد ( محطة الصقعى بالحاج يوسف) )
16- اكرم الزبير احمد الزبير ) سائق ركشة) ( قرية الدومة بالقرب من الجنيد) قتل في الخرطوم
17- عبدالقادر ربيع عبدالقار ( الحاج يوسف)
18- بكري حامد ( شمبات)
19- بابكر النور حمد ( شمبات)
20- محمد الخاتم ( شمبات)
21- اسامة عثمان وداعة 43 عاما ( حلفاية الملوك) صاحب معهد تعليمي بمنطقة بحري
22- الطالب بشير موسي ( ام روابه حي الباقر ) .قتل في مظاهرات الكلاكله اليوم
23- محمد حسين صادق محمد صالح العمر 22 سنة ( - بحرى الدروشاب)
24- بشير عبدالني ( السامراب.)
25- عصام الدين محمد احمد حسن
26- ابوبكر محمد حسن. ثالث ثانوي مدرسه المشاعل.
27- مصطفي محمد. ( دروشاب)
28- محمد عثمان شروم
29- سليمان لم يتعرف علي اسم كامل
30- محمد صديق محمد عثمان العمر 16 سنه (الكدرو )
31- سارة عبد الباقي / خريجة/ 35 سنة، تعمل بمستشفى - - على عبدالفتاح.
32- صهيب محمد موسى
33- شرف محمد محمود.
34- بشير عبد الله منقوري
35- هيثم قريب
36- ولاء بابكر حسين الجاك/ ( السامراب)
37- عمران سيد .....قريةالشاوراب/ الحلاوين جامعة السودان /24 عاما —
38- وفاء محمد عبدالرحيم)...طالبه في المستوى الثاني الثانوي بالكلاكله .. مدرسه الشفيلاب النموذجيه
39- أيمن بجا هبيله ( الخرطوم السلمة)
40- عمران السيد.. من ابناء قرية الشاوراب . ولاية الجزيرة
بعد اصابته برصاصة في الصدر في منطقة سعد قشرة ببحري
-41علم الدين هارون ... الثوره الحاره 60
42- محمد حسين صادق من ابناء حلفا الجديدة من القرية 14
43- محمد سفارى ( الشجرة)
44- هيثم علي غريب من مدينة الابيض
45- بشير موسى بشير - ام روابة
46- صلاح مدثر الشيخ السنهوري ( بري)
47- أبوبكر النور حمد 23 سنه ( مبادرة نفير بحري
48- مازن سيد أحمد (23 عام، مدني الدباغة)
49- ابراهيم محمد علي ( مدني الدباغه)
50- الطيب عبد اودود ( مدني القبه )
51- مني عبد الرحمن سليمان ( مدني حي التلفزيون)
52- الطفل هاجر عبد العليم ( مدني الدباغه )
53- أحمد يوسف محمد عمر (قرقر) ( ودمدني) أحد أبناء قرية (ودالنور الكواهلة)
54- والطفل منير احمد ( مدني )
55- فرح ايمن محمد ( مدني الدباغه )
56- عاصيم هشام ( مدني)
57- مجتبي حسن ( مدني)
58- يوسيف انور ( مارنجان عووضة)
59- امل منزير ( مدني )
60- بابكر يوسف ( مدني القبة )
61- أحمد محمد علي ( مارنجان عووضة ودمدني
62- الهادي جابر. ( مدني )
63 - محمد اسماعيل حمن.
64 - قسم نور. ( نيالا )
65 - ادم عبدالرحمن. ( نيالا )
66- صباحي يعقوب. ( نيالا )
67- ادم بريمه. ( نيالا )
68- انور وعصام محمد محمود الشريف ( نيالا )
69- ابراهيم احمد فضيل. ( نيالا )
70- اسامه محمود.
71- عوض محمد جباره. ( نيالا )
72- ابراهيم الجلابي. ( نيالا )
73- محمد ابوسيل. ( نيالا )
74- الفاتح عبدالر حامد سليمان. ( نيالا )
75- الشريف النيل. ( نيالا )
76- حسب الله احمد حسب الله. ( نيالا )
77- ناعم الهادي داؤد.- ( نيالا )
78- محمد رابح عجب الله. ( نيالا )
79- فضل الله عبدالله علي. ( نيالا )
80- الدومه ادم علي. ( نيالا )
81- حامد الجلابي. ( نيالا )
82 - المر عيسي. ( نيالا )
83- اسماعيل حمد( نيالا )
85. وليد الدين الصادق ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
86 .الصادق محمد ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
87. عبداللطيف أمين ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
88. محمد ادم ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان
89. مصطفى النذير ( مدرسة الصالحة الثانوية ) أمدرمان

90 . أبوبكر محمد سعيد سليمان 17 سنة ( الكدرو)
91 صادق أبوزيد مواليد 1996
92 . يوسف عبدالله سليمان يحي (مايو) توفي صباح اليوم بمستشفي الخرطوم عن 58 عاما وهو أب لتسعة من الأبناء والبنات
93. مصعب مصطفي ( ناشط في محاربة العنصرية)
94 . أسامة محمدين الأمين من قرية الولي/ الجزيرة طالب بكلية علوم الطيران ( مظاهرات الدروشاب)
95 عادل النور محمد الأمين 17 عاما ( السلمة)
96 محمد زين العابدين 14 عاما ( دار السلام – أم درمان)
97 . ياسر عادل ( دار السلام – أم درمان)
98 . محمد أحمد حسن كبير – 22 سنة – طالب بجامعة الخرطوم – محاسبة السنة الأولى – الدروشاب
99 . حسبو حاج الصديق – الحاج يوسف
100 . الشهيد/ عمر عبد العزيز طالب بالصف الثاني الثانوي….يسكن في امدرمان-سوق ليبيا-دار السلام
101 . الشهيد/ حسب الرسول محمد حاج الصديق
102 . الشهيد شوقى الريح يوسف
103 . الطالب فاروق بابكر طالب بمدرسة علي السيد بالصحافة شرق استشهد بالصحافة شرق يوم الاربعاء بالقرب من مدرسة علي السيد يسكن الانقاذ بالقرب من مسجد القدس
104 . قتل في أحداث الأربعاء 25 سبتمبر سلطان حامد (سلطان ود سعاد بنت ود الجنيد) في منطقة السامراب قرب منطقة المدارس - الشهيد من سكان دردوق
105 . على يحيي أحمد ( نرتتي – زالنجي ) يوم 7/10/2013
106 . محمد زكريا آدم ( نرتتي – زالنجي ) يوم 7/10/2013
107 ,. حسن إسحق محمد عباس ( نرتتي – زالنجي ) يوم 7/10/2013
108 . عباس إسحق محمد عباس ( نرتتي – زالنجي ) يوم 7/10/2013
109 . الصادق إبراهيم – أمبدة- 25 سبتمبر - رصاصة فى الصدر
110 . حسن توتو – الحاج يوسف التكامل – 25 سبتمبر- رصاصة فى الجانب الايسر – 27
111 . الشهيد جعفر عثمان جعفر يعقوب من المحس قريه آرتمري 24 سنه توفي متأثرا بضربه بمؤخره بندقيه في مؤخره رأسه في مظاهرات الكلاكله وكان في غيبوبه حتي وافته المنيه يوم 7 اكتوبر ونحسبه شهيداً بإذن الله
112 . صالح أيوب صالح – طيبة الاحامدة – 25 سبتمبر- 19 سنة
113 . حسن سليمان – 45 سنة امبدة – 25 سبتمبر – دهسته سيارة بوليس
114 . سامى حسن حماد 22 سنة عامل جبال النوبة توفى الاربعاء 25 سبتمبر رصاص فى الراس الحاج يوسف محطة
115 . طارق صديق – 20 سنة – 26 سبتمبر – رصاصة فى الصدر
116 . نهلة جمال كوا – 17 سنة- 25 سبتمبر- طيبة الاحامدة
117 . عثمان شروم – 24 سنة – 25 سبتمبر – العزبة بحرى – رصاصة فى الراس وخمسة مناطق اخرى فى الجسم
118 . مصعب نورى – الحاج يوسف – اصيب يوم 25 سبتمبر وتوفى يوم 28 سبتمبر متاثرا باصابته
• في الحاج يوسف قتل طالب جامعي بتفجير رأسه برصاصة غاادرة من أحد كلاب الأمن ، والدة المتوفى في غيبوبة تامة منذ 10 أيام
119 .أحمد موسى أحمد علي-طالب في السنة الثالثة ثانوي 18 سنة الكلاكلة.
120 . الشهيد مصعب من منطق الحاج يوسف الردمية
121 . عبد الرحمن سعيد وداعة الله – 24 سنة – أم درمان الثورة الحارة 65
122 . الاسم: سليمان محمود يحيي 20 سنة طالب - السكن: الصحافة - الخرطوم . - مكان الاستشهاد: شارع الستين –الخرطوم
123 مدرار أبو القاسم جمعة ناصر/ طالب ثانوي ( 16 عاما) استشهد في أم بدة حيث كان في زيارة أسرية
124 الشهيد محمد زين - العمر 12 عاما. يسكن الإسكان الشعبي امدرمان غرب الحارات
125 . الشهيد خالد محي الدين - ام بده - فنان تشكيلي - رسم كل الرسومات في عديل المدارس - رحمة الله
126 . الشهيد عصام محمد – الثورة الحارة 76 رصاصة في القلب – قتل في مظاهرات الثورة 74
127 . عمر خليل أبراهيم خليل – مايو – الخرطوم – يدرس بالجمعية الاسلامية فى حى مايو- ظهرت صورته وهو ملقي على الأرض
128 . صالح صديق عثمان صديق – زميل الشهيد رقم 127 – مايو – الخرطوم – مدرسة أسامة بن زيد الثانوية ، ظهرت صورته وهو ملقي على الأرض بالزي المدرسي المبرقع ودماؤه تسيل كالماء
129. الشهيد الشاب فاروق بابكر محمد إدريس - ا19 سنة قتل وهو في زيه المدرسي رمياً بالرصاص


#814075 [زنجرابي]
3.57/5 (7 صوت)

10-30-2013 11:18 PM
(الإخوان الامريكان ) ما هم إلا ألعوبة في يد الأمريكان المتصهينين ..منذ نشاتهم ايام الحرب الباردة استخدمتهم امريكا لوقف نفوذ الاتحاد السوفيتي في العالمين العربي والاسلامي ...وكانوا اداة طيعة لطرد الروس من افغانستان ثم كان النفوذ لأمريكا من بعد الروس هناك ....

الان توجد ضرورة ملحة لاستخدام (الإخوان الأمريكان) ليس لوقف النفوذ والتمدد الشيوعي الذي اصبح اثراً من الماضي....

وانما لدعم طموح امريكا في تشكيل (وضع جديد) في الشرق الاوسط لن يتحقق الا على يد هؤلاء (الإخوان الأمريكان) .... وضع جديد للشرق الاوسط يتجاوز تصور الشرق الاوسط الجديد الذي كان مطروحا من قبل ويسمح لاسرائيل بان تكون جزءً من دول المنطقة... لا .. بل (وضع جديد) في المنطقة الشرق أوسطية على أساس التصور السائد الآن هو ان تكون اسرائيل مهيمنة علي دول المنطقة بل والعالم ... هذا (الوضع الجديد) يتحقق على الأرض عاما بعد عام ويبدو واضحا لكل متابع ... وفي سودان (الإخوان الأمريكان) أقوى دليل.... في السودان امريكا تقف من وراء
(الإخوان الأمريكان) .... ربع قرن...ما هو التهديد الذي شكلوه ضد أمريكا أو إسرائيل؟
فصلوا الجنوب مما نزع من السودان عمقه الافريقي...و هدد أمنه المائي..و جعله دولتين ضعيفتين متناحرتين! ماذا تريد أسرائيل و امريكا اكثر من ذلك؟


#813976 [كسار الثلج]
3.00/5 (6 صوت)

10-30-2013 08:10 PM
حديث العالم حين يدلو بدلوه.


#813855 [mohamedhada]
4.07/5 (5 صوت)

10-30-2013 05:12 PM
الصحفي الأمنجي مكي المغربي قال بلسانه أن مرتبه 700 جنيه و هو مقسط عربية و معروف أنه أقل قسط 1000 جنيه,,, الفرق بسدو كيف ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ظ


ردود على mohamedhada
United States [ali alfred] 10-30-2013 06:56 PM
مكي المغربي هذامنافق وكل تجار الدولار الذين أزكمت رائحتهم العفنة انوفنا من مواقفهم الانتهازية.


#813799 [awam yuosif]
4.18/5 (10 صوت)

10-30-2013 03:53 PM
انتو كلكم تؤذنون في مالطا منو الفيكم قاعد في البلد دي عشان يشوف ولا يسمع مباشر معتمدين علي مايرفع لكم عبر الأجهزة الرقمية . تعالوا اقيفوا نص النهار في انتظار مواصلات ولا عشان تقيف في صف في انتظار طبيب في مستشفي حكومي المعارضة ما عبر النت والناس البداولوا معاكم كلهم قاعدين تحت المكيفات وراكبين عربات خاصة ( الكيزان ما نافعين من زمن وهم دايرين دفره عشان يقومو جارين لكن ما عبر النت يا شباب ) والله المستعان .


#813656 [حيدر م]
4.19/5 (6 صوت)

10-30-2013 12:37 PM
مقال من العيار الثقيل وكاتبه متمكن من ناصية اللغة وذخيرة المعلومات-- زدنا زادك الله


#813633 [صديق محيسي]
4.19/5 (9 صوت)

10-30-2013 12:12 PM
ياصديقي عبدالسلام سلام عليك في مهجرك, تعرف الجماعة ديل سوف يعيدوناالي الاقتصادالبدائي اقتصادالمقايضة ,يعني لو عايز تشتري فول تقوم تشيل جزمة فايضة من جزمك وتديهالصاحب الدكان عشان يديك كم كمشة حسب نوع جزمتك, واذا كنت عايز حليب للاطفال تقوم تشيل من ملابس الاطفال ذاتهم قطعة قطعتين وتديها لصاحب الدكان عشان يديك كم ملعقة لبن للشفع , اماحكاية الاضاءة في البيت فأن من المحتم سوف تظهر تجارة الحجارة الي كان يستخدمهاالانسان الاول يعني كل واحد عليه تأمين حجارة ممتازة تجيب النار من اول حكة ,ولا اكذب اذا قلت ان هذا النوع من اقتصادالمقايضة يمارس حاليا في الاحياء السودانية , وهذا هو المختصر لمفيد ياصديقي عبدالسلام والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته


#813608 [القحطاني]
4.19/5 (6 صوت)

10-30-2013 11:38 AM
دا حال الكيزااان في كل مكااان تبا لهم......


#813578 [عبدالله عثمان]
4.07/5 (5 صوت)

10-30-2013 11:04 AM
شكرا يا دكتور
وكما تنبأ الأستاذ محمود محمد طه
سوف يقتلعون من أرض السودان اقتلاعا


#813561 [ود الحاجة]
4.07/5 (5 صوت)

10-30-2013 10:41 AM
يجب مناقشة ضياع الفرص المبذولة في التخلص من هذا الوباء ( المؤتمر الوطني) فمثلا نرى الان ان انتفاضة سبتمبر تبخرت بكل بساطة و نحن الان على ابواب نوفمبر

الى متى يبكي كتابنا على اللبن المسكوب و متى يفوقون من مشكلة تأخرهم الزمني عن رصد الاحداث و توجيه الناس للاستفادة منها؟

لماذا لا يفكر المخلصون في انشاء برلمان شعبي يضم بالتساوي اعضاء من كل الولايات ؟
لماذا لا تعقد في مختلف المدن لقاءات حوار و تفاكر حول الازمة الحالية و طرق حلها؟

لا اعتقد ان المعارضة الحالية قادرة على فعل شئ مفيد فقد ضيعت الكثير من الفرص الذهبية و اعتقد انها على أتم استعداد لتضييع الفرص القادمة!!!


#813509 [خالد]
4.19/5 (6 صوت)

10-30-2013 09:49 AM
قرات هذا التقرير وقد اصبحت بخيبة امل كبيرة في انصلاح حال السودان الان كل من يقرأ هذا التقرير يصاب بحالة نفسية من الاحباط والحزن .
لا ينصلح الحال في السودان الا بذهاب حكومة المؤتمر الوطني اسال الله ان ينتقم منهم انتقام عزيز مقتدر لا حول ولا قوة الا بالله


ردود على خالد
United States [سرحان] 10-30-2013 03:22 PM
اسمح لي يا خالد أن أرد على نعناع الكوشة : انت أمنجي زبالة يا نعناع الجنينة أو الأصح الكوشة ... قلت (عصاة لانهم يقاوموا الحاكم الذى يحكم بشرع الله) ... قوم لف .

United States [نعناع الجنينة] 10-30-2013 12:01 PM
ياخالد اذا ذهبت حكومة المؤتمر الان فسيسقط السودان ولكن العمل الجاد هو الذى يرفع من شاننا مرة اخرى والالتفاف حول الحكومة يعيد للاقتصاد انتعاشته والتوقف عن المظاهرات والهرج والمرج الذى لاطائل من ورائه الا مزيدا من الخراب والدمار ولاتخشى على الحكومة حكومة المؤتمر اخوانية ومدعمة من الاتحاد العالمى للاخوان ومدعمة من قطر وما ادراك ما قطر تبقى ولا تذر كما انها مدعمة من ليبيا ومن ايران ومن حماس ومن تركيا لذا ارجو من جميع المغفلين الذين يتظاهرون ضدها ان يتوقفوا لانها قوية ولن يجنوا من وراء هذه المظاهرات الا الموت والقتل ولن يسفيدوا باى شئ وسيموتوا عصاة لانهم يقاوموا الحاكم الذى يحكم بشرع الله


#813493 [Osama]
4.19/5 (17 صوت)

10-30-2013 09:38 AM
طبعا الدول الغربية درست مشروع الاخوان المسلمين عبر علماء متخصصين كيف تنهض دول العالم الثالث وكيف لا تنهض للابد . نهوض العالم ال٣ خطر علي الاسترتجيات القومية للدول الغربية بطريقة مختصرة, وجود دولة مدنية ديمقراطية مستقرة تفكر ما بعد الاكل والامن وهو الرفاهية والابتكار وهو البخافون منه ذاته. لكن لايمنعوك اذا فهمت اللعبة. اشان كدة يحبون حكم هؤلاء الاخوان لانهم ببساطة عدو نفسه يحرق اهله وهم نيام. الاخوان عايشين في حرب مع ابناء وطنهم ابادة تصفية اغتصاب قتل حيوان بيئة تقسيم وووو ليوم يبعثون . في نفس الوقت الدول الغربية تبحث في الجينات الحية ,المدنية الراقية في اعلي المستويات و تكامل اقتصاد قوي متحضر. الغرب يحبهم لانهم يقدمو له خدمة مجانية في تقسيم دولهم ويضرب بعضهم ببعض من غير ان يطلق طلقة او قروش. والاخوان لا يدركون دولة امنة ولا اقتصاد قوي يطعم المواطن البسيط.. يجب علي الوطنيين قلعهم من اقصي الجزور وباي طريقة ولا تقم لهم قايمة اذا ارتو سودانا معافي ونتعامل مع الغرب بطريقة متوازنة في المصالح المشتركة.


ردود على Osama
United States [ثورة إستراتيجية] 10-30-2013 01:12 PM
نظرة عميقة وفهم متقدم جداً.. وأضيف لكى تقم لنا قائمة ويكن لنا شأن لابد من تفكيك السطوة الإقتصادية للعصبة الحاكمة وتجفيف مواردهم المنهوبة من الدولة ..وإلا أصبحنا كمن يحرث فى البحر (ثورة ,,إنقلاب ,, ثورة ) إلا يوم يبعثون ..


#813483 [أب قرن]
4.16/5 (6 صوت)

10-30-2013 09:29 AM
من لديهم مظلمة على أحد أو حتى على أي مسئول في الدولة عليه أن يتجه للمحاكم أو للجهات ذات الإختصاص داخلية أو خارجية سوى أكانت تلك المظلمة تعذيب أو فساد أو قتل أوغيرها من الجرائم الأخرى فلا الزجاجة إنكسرت ولا اللبن إنسكب والشرع مطهرة للجميع .


#813464 [أحمد]
3.19/5 (5 صوت)

10-30-2013 09:07 AM
هذا مقال أدبي وليس فيه أي تحليل منطقي مقنع.


ردود على أحمد
United States [سرحان] 10-30-2013 03:18 PM
قتل الملايين مقال أدبي ؟؟!! الديون مقال أدبي ؟؟ يا لصوص و جدادهم الالكتروني : يوما بعد يوم يضيق مجال المناورة و تنكشف الأكاذيب و تظهرون على حقيقتكم كقتلة ، لصوص ، كذابين ، دجالين ... ستنتهي اللعبة قريبا و لكن لن يتم الاقتلاع الكامل إلا بعد أن ينجلي العمى عن البصائر و نكشف زيف الأساطير .

[مهاجر] 10-30-2013 10:15 AM
اوافقك ومعظم مايكتب في الراكوبة عل هذا السياق او سب للاخوان اوالتكلم عن مساوئهم وهذا لايهم انما المهم كيف يمكن الخلاص منهم ثم ثانيا لماذا المعارضة السودانية غير مقنعة للسواد الاعظم من الشعب السوداني رقم الضيق والمعاناة علي حسب اعتقادي ان وجوه قيادة المعارضة معظمهم من طالبي السلطة وبأي طريقية وهم يزرفون الدموع علي حال الوطن وهمهم السلطة فوق هذا وذاك وجوه غير مقبلولة ولذا شعبنا بين نارين الحكومة والمعارضة .


#813431 [مشروع حضاري]
4.16/5 (12 صوت)

10-30-2013 08:22 AM
يا اخي الناس ديل عندهم مشكلة اساسية في الهارديسك:
1- يعتقدون انهم افهم الناس عشان كدا نسمع كلمة المفكر المفكر (امين حسن عمر) والخبير الاستراتيجي (ربيع عبد العاطي) ويطلعوا بالناس العالي (high hopes)
2- الله سبحانه وتعالى يقول واذ اخذ الله ميثاقكم لا تسفكون دمائكم - وهم يسفكون الدمام
3- سئل الرسول صلى الله عليه وسلم (ايكون المؤمن كذابا) قال صلى (لا) وهم يكذبون
4- لم نرى في حياتنا او في سيرة الخلفاء او الحكام او في الدنيا كلهم رئيس يرقص - لم يرقص؟
يرقص عندافتتاح كبري او عند اي لقاء جماهيري وهذا ينافي وقار الحاكم واحترامه لشعبه؟
5- الظلم : يقول ابن خلدون الظلم شؤم منذر بخراب العمران وزوال الدول - وديل ما لم تكن منهم ومعهم فليس لك حظ ولا نصيب في الولاية العامة او العمل او حتى التجارة
6- افساد المودة: هؤلاء شقوا الاحزاب وجعلوا اهلها شيعا واحزابا عن طريق الوقيعة بينهم ومايجدون حزبا من الاحزاب الا وشقوه عن طريق تأليف قلوب الذين في قلوبهم مرض منهم ومنوهم ووعدوهم بالعطايا والمنح حتى تقوم مجموعة بالانشاق عن الحزب الام وتكوين حزب جديد (شتل الصفيح)
كل ذلك انهم يريدون ان تكون لهم الكبرياء والسلطة والجاه والسلطان في الارض ويتحدثون باسم الله ويريدون احتكار كل شئ حتى الاسلام


ردود على مشروع حضاري
United States [حيدر م] 10-30-2013 12:40 PM
نعم امين حسن عمر وربيع والصحفى الامنجى مكى المغربى عميل جهاز الامن فى ثوب صحفى واحمد بلال طبال الانقاذ والقائمة تطول

[مشروعيين حضاريين] 10-30-2013 11:07 AM
والمهندس والخبير الوطنى صلاح غريبة ،÷ مانتساهو


#813387 [ود البلد]
4.19/5 (9 صوت)

10-30-2013 07:32 AM
هؤلاءالاخوان يجب كنسهم فهم اناس
يدعون الاسلام وهم بلا زمم
يدعون السياسة وهم بلا يرنامج
يستعلون على الشعب وهم بلا اخلاق
واستمرارهم يعنى
زيادة متاعب الشعب السودانى
غير ذلك سيموت الشعب جوعا
ولا يوجد هناك حل لان السودان وطن
والوطن ليس كالعربة اذا تعطلت تستبدلها
فاليذهب الاخوان المجرمون وليبقى السودان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.17/10 (12 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة