الأخبار
أخبار السودان
د. هويدا صلاح الدين : القتل بالرصاص الحي أيام المظاهرات ولعب الحكومة بعقول الناس أسباب نفضتني من حزب البشير ودفعتني للتوقيع
د. هويدا صلاح الدين : القتل بالرصاص الحي أيام المظاهرات ولعب الحكومة بعقول الناس أسباب نفضتني من حزب البشير ودفعتني للتوقيع
د. هويدا صلاح الدين :  القتل بالرصاص الحي أيام المظاهرات ولعب الحكومة بعقول الناس أسباب نفضتني من حزب البشير ودفعتني للتوقيع


قيادية بحركة حزب البشير الإسلامية واحد الموقعين علي بيان الحركة الوطنية للتغير
10-30-2013 03:01 PM
حوار / هبة محمود

لم يتضح مصير الذين وقعوا علي المذكرة التصحيحية حتى سارع عدد من الموقعين عليها علي بيان اخر باسم الحركة الوطنية للتغيير التي عرفت باسم المثقفين البارزين في وسائل الإعلام نسبة لبروز أسماء عدد من المثقفين عليها غير ان هذا البيان تختلف اهدافه عن اهداف المذكرة التصحيحية التي تدعو الي الاصلاح بينما البيان يدعو الي تغيير النظام واوضحت دكتورة هويدا صلاح الدين القيادية بالحركة الاسلامية البيان وابرز الموقعين علي البيان والمذكرة التصحيحية انها فضلت الانضمام الي حركة التغيير بعد ان وجدت عملية الاصلاح غير مجدية مشيرة الي ان احداث الاحتجاجات الاخيرة التي حدثت بعد رفع الدعم عن المحروقات جعلتهم ينفضون ايديهم من المؤتمر الوطني دون رجعة مؤكدة ان هنالك قطاع واسع وفئات كبيرة في المؤتمر الوطني ليس لها ولاء للحكومة و تقدم احتجاجات متوقعة انضمامها للحركة من اجل التغيير وانتقدت تعامل دكتور غازي مع مؤسسات المؤتمر الوطني وقالت كان يجب علي غازي تقديم استقالته وان لا يجعل الامور تصل الي مرحلة المحاسبة ( فمن يحاسب من ) واضافت في حال تم فصله فان المؤتمر الوطني هو الخاسر لان غازي يعتبر مفكر وسياسي محنك والبعض يراه مفكر بديل للترابي .

*برز اسمك ضمن الموقعين علي بيان عرف باسم المثقفين البارزين ماذا تعنون بهذا الاسم ؟

المثقفين البارزين مصطلح أتت به الصحف وربما أطلقت عليه هذا الاسم لان عدد من الموقعين عليه عرفوا بالمثقفين منهم د الطيب زين العابدين وعبد الوهاب الافندي والتجاني عبد القادر ومحمد محجوب هارون .

ما هو اسمها الحقيقي وما هو الهدف الذي ترمي اليه هذه المجموعة ؟

اسمها (الحركة الوطنية للتغيير ) وهي مجموعة تقود عملية تغيير والحركة عبارة عن حركة وطنية للتغيير وتنشد الي تغير الوضع حتى نأتي بسودان المستقبل .

هل وضعتم لها منفستوا وما هي خطوتكم القادمة ؟

نعم عملنا منفستو وسيعلن في الايام القادمة وستكون هنالك حركة فكرية فالمرحلة القادمة هي مرحلة التأسيس الفكري السياسي من خلال المناشط والمنابر وما الي ذلك وبعد ان نضع لها قدم راسخة ربما تتحول الي حزب سياسي ولكنني لا استطيع التكهن في الوضع الحالي ان تتحول الي حزب سياسي ام لا .

هناك طموح بان تتحول حركتكم الي حزب هل تسعون الي خوض الانتخابات القادمة في العام 2015م ؟

هي حركة في بداياتها ولا استطيع التحدث عن هذا الموضوع حاليا فهمنا الان كيف نرسخ وناسس لحركة فكرية سياسية وهذا هدف كبير جدا خاصة وان الموقعين فيها ناس ما هينين .

كم عدد الموقعين علي بيان الحركة الوطنية للتغيير ؟

خمسة عشر شخص وهنالك الكثيرين ولكن استعجلوا وأعلنوه بخمسة عشر شخص فقط وهنالك قطاع واسع وفئات كبيرة في المؤتمر الوطني ليس لها ولاء للحكومة و تقدم احتجاجات ربما لم توقع معنا ولكننا سنعمل مع هذا القطاع من اجل التغيير .

أكدت بان حركتكم تهدف إلي التغيير هل تتوقعي أن تجدوا قبول باعتبار أنكم جزء من النظام الذي تريدون تغيره ؟

ان شخصيا نفضت نفسي من المؤتمر الوطني منذ أحداث الاحتجاجات التي صاحبت رفع الدعم عن المحروقات ولا اعتبر نفسي مؤتمر وطني فليس لي نشاط مع الوطني ولم توكل لي مهمة ولست شخصية ناشطة ولي تحفظات علي أشياء كثيرة وهنالك جزء من الموقعين ليس لهم علاقة بالمؤتمر الوطني ولا حتى الحركة الإسلامية.

مقاطعة .. ولكن ولائكي للمؤتمر الوطني ؟

ليس لي ولاء للمؤتمر الوطني بل ولائي للحركة الإسلامية ونعتقد بان الحركة الإسلامية مختلفة عن المؤتمر الوطني ولكن ألان بعد المؤتمر الأخير للحركة كأنما أرادوا وضع قالب المؤتمر الوطني في الحركة او العكس وهذا الذي جعلنا نتحفظ علي وجودنا في الحركة الإسلامية فالتجرد والتمسك بالقيم اصبح غير موجود في الحركة والموجودة السلطة فقط بالاضافة الي الفساد واشياء لا تشبه قيمنا الإسلامية او القيم التي ربتنا عليها الحركة الاسلامية .

بما انك بعيدة عن المؤتمر الوطني ونشاطاته لماذا وقعتي علي المذكرة الإصلاحية المطالبة بالاصلاح ؟

اسمي موجود كعضو في المؤتمر الوطني و تاتيني الدعوة للمشاركة في المؤتمر العام واحيانا اذهب و احيانا لا اذهب و كان هنالك امل بحدوث اصلاح وبدات تحركات ومذكرات داخلية للتصحيح لم تظهر كما ظهرت الان ولكن قاسمة الظهر بالنسبة لي الاحداث الاخيرة فقد كان هنالك قتل بالرصاص الحي وحكومة تلعب بعقول الناس فالتخريب يمكن ان يتصلح ولكن ارواح الناس لا ترجع كنا ننتقد العسكر في مصر عندما ضربوا الاخوان المسلمين فكيف لا ننتقد انفسنا ففاقد الشئ لا يعطيه لذلك عندما اتصل بي مجموعة من الموقعين علي المذكرة وانا كنت متاثرة باحداث الاحتجاجات الاخيرة ووقعت من اجل الاصلاح وتصحيح الاخطاء .

لماذا خرج بيان الحركة الوطنية للتغيير في هذا الوقت حتى أنكم لم تنتظروا نتيجة مصير مذكرة الإصلاحيين التي وقع عليها جل الموقعين علي بيان الحركة ؟

لأنه كان لابد أن نظهر موقفنا تجاه العنف الذي حدث بعد ان تعنتت الحكومة في عملية الإصلاح وهو التقسيم العادل للسلطة والثروة وتوسيع اطر الحوار و لا يجب اخذ الميزانية في الهيمنة الأمنية وابسط شي أن تعطي حرية التعبير وحرية الأعلام ، والحركة ليس لها علاقة بمسالة الإصلاح فموقف الحكومة الأخير في مصادرة الحريات وضرب المجتمع وما شهدناه لابد أن يكون لنا فيه ري سواء مثقفين آو حركة تغيير .

لماذا سارعتي أنت شخصيا في التوقيع علي بيان مع المثقفين بالرغم من ان ما أثرتموه في مذكرة الاصطلاحين تقريبا هو نفس ما تثيرونه في حركة التغير ؟

توقيعي علي بيان حركة التغير تقوية للصوت المعارض للحكومة بعد ان وجدت الإصلاح غير مجدي لذلك اتجهت إلي التغيير خاصة وان التغير يشارك فيه مثقفين فقد كان لهم دور كبير في الدور الفكري المقوم للعمل السياسي وهنالك رموز من المثقفين كان لهم إسهامات مقدرة في الخارطة السياسية في السودان وتركوا بصمات واضحة لا تخطئها عين .

ما هو التغيير الذي تنشدونه ؟

تغيير واقع السودان فالبلد تحتاج إلي تنمية وفيها فساد منقطع النظير ساهمت فيه الإنقاذ كما ان السودان يحتاج الي حوار مع جميع الحركات بما فيهم الجبهة الثورية التي اتهموها بالقيام بعمليات تخريبية في الأحداث التي وقعت بالعاصمة مؤخرا محتاجين ان ندير معها حوار حتى لا نخسر أبناء السودان فقد انفصل الجنوب وهذه واحدة من الأشياء التي نتحفظ فيها علي الإنقاذ فالحكومة هي التي أسست الي انفصال الجنوب وكان يمكن ان تتجنب الانفصال بعد اتفاقية السلام الشامل فقد كانت هنالك قضايا عالقة فلماذا اعطت الحكومة حق الاستفتاء وتقرير المصير دون ان تحقق شروط الاتفاقية ! فالحكومة لم تهتم بهذا الموضوع نهائيا وما زالت القضايا عالقة حتى اليوم و اذا انفصل الجنوب وانتهت الحرب كان يمكن ان ينهض السودان من جديد لكن للأسف ظهر جنوب اخر وتضحيتنا من اجل السلام ضاعت نتيجة السياسات الخاطئة وعدم الإيمان بالحوار فاحد اهداف الحركة ان تكون حركة حوارية همها الأكبر الحوار مع الآخرين من اجل الاستقرار والحوار الذي نعنيه كيف أن تتفق مع الذين لديك معهم خلافات فكرية وكيف تجد المشترك بينكم من اجل الوصول إلي الإمام .

بما انها حركة حوارية هل لكم الاستعداد في محاورة المؤتمر الوطني ؟

المؤتمر الوطني ماسك الحكومة وفي يده كل شئ و لا اعتقد ان هذه الحكومة تتحاور فهي اذا لم تتحاور مع الذين يحملون السلاح فكيف لها ان تتحاور مع الغير !

هل أنت متفائلة بنجاح هذه الحركة ام تتوقعي موتها في مهدها ؟

إنشاء الله ستنجح نجاح منقطع النظير لان الذين ينشدون التغيير يرون ان الحكومة الحالية حكومة فاسدة وقاهرة ومهيمنة ولا تعطي أي نوع من حرية التعبير ونحن نرى بما انها مسيطرة علي المؤسسات الامنية ومؤسسات المجتمع المدني فلابد ان يجد الناس منفذ لان الدخان اذا تم حبسه سيتسرب ويخرج فكما حدثت انتفاضات سابقة في السودان فمن المؤكد ان يحدث شي .

يقال بان هنالك خلاف بين وبين الدكتور غازي صلاح الدين ؟

لا يوجد اختلاف جوهري ولا اختلاف في الفكرة ولكن في منهج تعامل دكتور غازي مع مؤسسات المؤتمر الوطني فكنت ارى بمجرد تشكيل لجنة التحقيق كان يجب علي غازي تقديم استقالته وان لا يجعل الأمور تصل الي مرحلة المحاسبة ( فمن يحاسب من ) لأنني افتكر هم من يجب محاسبتهم وليس غازي ويقال بان هنالك توصية لفصلهم فكان علية الا يوصل الأمور لهذه المرحلة فهو اكبر من ذلك وفي حال تم فصله فان المؤتمر الوطني هو الخاسر لان غازي يعتبر مفكر وسياسي محنك والبعض كان يراه مفكر بديل للترابي .

صدرت قرارات بحق بعض الموقعين علي المذكرة التصحيحية ماذا عنك ؟

لم يستدعونا للمحاسبة ربما لانهم ركزوا علي المكتب القيادي ونحن لسنا فيه او ربما علي اعضاء البرلمان المنتخبين من قبل المؤتمر الوطني او لانه ليس لنا نشاط او انهم غير معترفين بي فانا ليس لي نشاط يذكر غير ظهور اسمي في المؤتمر العام .

ذكرت ان ولائك للحركة الإسلامية وليس المؤتمر الوطني لماذا لم تصعدوا اعتراضاتكم لأمانة الحركة الإسلامية ؟

قدمنا الكثير لامانة الحركة ولكن كانت عملية الهيمنة ظاهرة بعد ان اصبح مجلس الشورى هو الذي ينتخب الامين العام وليس المؤتمر العام لان اهل السلطة شعروا اذا الامين العام انتخبه المؤتمر العام فانه سياتي بشخص لا تريده السلطة خاصة واننا كنا اعضاء في المؤتمر العام وقد قاموا بعملية التصويت بطريقة غير مؤسسة وصحيحة وكان ذلك واضح في عملية التصويت بقطاع المراة حيث جاءت القائمة جاهزة ومعده للتصويت فقط وهذه كانت بداية الخلاف الجوهري الذي يحدث الان .

كيف تنظرين الي الحركة الإسلامية الآن ؟

الحركة الإسلامية أصبحت بالنسبة لي تاريخ فقط .

هنالك من يرى ان الحركة الإسلامية ما زالت موجودة في المؤتمر الشعبي ؟

كإسلاميين هدفنا واحد ومرجعيتنا هي المرجعية الإسلامية نلتقي مع المؤتمر الشعبي ولكن هنالك اختلافات سياسية لكن جوهر الرؤية الإسلامية ما مختلفين .

هل نتوقع ان تنضم دكتورة هويدا للمؤتمر الشعبي ؟

لن انضم نهائي لان لدي اختلاف سياسي معهم .

اخر لحظة






تعليقات 24 | إهداء 0 | زيارات 5852

التعليقات
#814381 [Morgan]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2013 10:49 AM
نقيق الضفادع ..


#814282 [البيان الواضح]
5.00/5 (1 صوت)

10-31-2013 09:34 AM
نعم هؤلاء البشر فعلوا ما لم يفعله بشر ، ولكن إذا نظرنا إلى تاريخ الشعوب التي انعتقت من ربق الظلم والجور والاستبداد في التاريخ المعاصر نرى أن نلسون مانديلا قد طبق في جنوب افريقيا نظرية غاندية عجيبة آتت أكلها خيرا وفيراً وحفظاً للسلم والروح الوطنية لجنوب أفريقيا ، فلو تعامل مع البيض بنفس البغض والعنصرية واجتر جراحات الماضي لهدم المعبد على من فيه ، ولكنه تسامى على كل الجراح وألجم أفواه وأيدي من نادوا بالتطهير والانتقام من أبناء حزبه وكف أيدي التطرف طمعاً في بناء دولة حديثة بعيدة عن الإحن واجترار التاريخ المرعب للبيض في جنوب أفريقيا فهذا هو الفرق ، هل تستطيع السودانيون تجاوز هذه العقبات والمرارات لبناء دولة تحترم الفرد والمجتمع ، فلو تعاملنا بمنطق الانتقام سنظل في هذه الدائرة المفرغة التي لا ينتهي لأخذ الثأر بين أفراد ومجتمعات هذا البلد ، فالواجب إعطاؤهم فرصة المشاركة كحق كفله الدستور مع المراقبة والتنبه لتاريخ كل فرد يريد أن يهرب من تاريخه ويغير ثوبه .


#814236 [غلي سنهوري]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2013 08:50 AM
أرجو أن تفيدنا الدكتورة . كيف تم إستقطاب الكثيرات للحركة في بداياتهن ؟ وهل فقط العبث والجهل السياسي هو مشكلة الكيزان ؟ لما>ا يمارس النظام جرائم الإغتصاب نحن نعلم ولكن لتقل لنا الدكتورة لما>ا يشجعن نساء الكيزان سلباً ةإيجاباً على >لك ؟


#814181 [مشروع حضاري]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2013 08:01 AM
على العموم يكون الحكم على الناس بافعالهم لا بأقوالهم صحيح الاسماء التي ذكرتيها مثل التجاني عبد القادر ومحمد محجوب هارون وعبد الوهاب الافندي رجال توصلوا الى الحق منذ فترة طويلة واختلفوا مع النظام وتحملواالغربة والخروج من مولد النظام دون حمص او السمسمية التي يوزعها النظام على مواليه ولكن هناك مستحقات يجب على حركة التغيير القيام بها فليس الاختلاف وحده كفيل بأن يجعلنا نصدقكم
ومن المتوقع مع انفراط عقد المؤتمر الوطني واستقياظ الكثير من الكانوا نائمين في عسل السلطة والجاه ان تشهد الساحة السياسة في الفترة القادمة خروج الكثير من عباءة الحركة الاسلامية والمؤتمر الوطني فهل كل من يخرج من النظام للنجاة بجلده من استحقاقات المحاسبة والظلم الذي مارسه المؤتمر الوطني هل نصدق كل من يخرج .. نعم نصدق البعض منهم ولكننا سنحكم على الجميع بالافعال لا بالاقوال


#814129 [عوض حسين]
0.00/5 (0 صوت)

10-31-2013 05:02 AM
يا جماعة الخير افتونى هداكم الله ناس ايدت انقلاب عسكرى على الديمقرطية وعطلت الدستور وزجت الحزبية فى السجون وانفردت بالسلطة تجى اليوم تقول انها معارضة للنظام عشان ما ديقراطى وما بيحترم الحريات ؟
مسخرة........مسخرة...............
دى تعليمات التنظيم العالمى للاخوان المسلمين فى محاولة للاحتفاظ بالحكم فى السودان.


#814078 [د/ نادر]
4.50/5 (2 صوت)

10-30-2013 11:31 PM
في الثقافة الشعبية السودانية عندما يتقدم شاب غير مؤهل وسفيه للزواج من فتاة جميلة جدا يري المجتمع ان هذه الفتاة فيها علة ما وانا اري مجرد محاولة هؤلاء الناس لحكمنا مرة اخري ربما هنالك مشكلة ما فينا نحن الشعب السوداني ونحن لا ندري
اريد ان اقول كلمتين لا يوجد فكر او مفكرين ومثقفين والي اخره ما كررته هذه السيدة وانا لا اعرف ان هنالك علاقة ما بين ادارة الدولة والمفكريين و المثقفين (مع احترامي للمفكريين والمثقفين فلهم ميادينهم يمكن ان يساهموا فيها).
الدولة يا سادتي طرق وجسور وزراعة ومدارس ومستشفيات وسك حديد ومواني وتجارة وصناعة والي اخره..................................
وفي مراحلها الاولي تحتاج الي بناء المؤسسات من المؤسسة القضائية وجيش قومي محترف يقوم بواجبه بعيدا عن السياسة والتحزب
ثم التنمية البشرية من تدريب الشباب في شتي فنون الحياة ليتمكنوا من بناء انفسهم ودولتهم مع مراجعة شاملة للمؤسسات التعليمية ليكون مواكبا للعصر ومتطلباته
ولكن ما عايزيين فلسفة فارغة مفكر وانا لا اعرف اي مفكر في الكيزان هل الترابي الذي اسس لهذا النظام بكل ما عرفنا عنه وخاصة في عهده يعتبر مفكرا كما يدعي الكيزان
وهل حسن مكي مفكر انا لا اعرف اجهل من هذا الرجل ام امين حسن عمر .....الكيزان اطلقوا كلمة مفكر لجهلة مجرد ان يتحدث الشخص بتحريك الرقبة والفتيح والغميض وضحكات لا معني لها ويحفظ جملة من هنا وجملة من هنالك وسموهم مفكرين وخموا بيها بعض الجهلة بالله بعد 25 سنة طلعوا لينا ببلد في المؤخرة في الرياضة –الشفافية- حرية الصحافة – في الامن – والاعلي في معدلات وفيات الامهات والرضع والاطفال وفي المؤخرة ايضا في دخل الفرد ولا يوجد السودان في كثير من المؤشرات العالمية لعدم توفر المعلومات
دائما تواجه بعبارة Data not available


ردود على د/ نادر
United States [انا امدرمان انا السودان] 10-31-2013 02:11 AM
تعريف جديد لنج للمفكر اثار اعجابي
"يتحدث الشخص بتحريك الرقبة والفتيح والغميض وضحكات لا معني لها ويحفظ جملة من هنا وجملة من هنالك وسموهم مفكرين وخموا بيها بعض الجهلة"

والله يا دكترة لو واحد (لافيها) ما يطلع بالتعريف ده ينصر دينك والله اتكيفت منك هههههههه
وبمناسبة المؤخرات والمقدمات والمعلومات الغير متاحة
25 سنة فقدنا فيها كل حاجة والحاجة الوحيدة النجحنا فيها اننا الاوائل في (الفساد) بلا منازع
انا ما عارف ناس الحكومة بيكذبوا على نفسهم لمتين!!!!

الواقع والتقارير وكل حاجة بتقول كلام وتسمع عمك بشه بيخطب وبيكورك (بنفس مفتوحة) والتلفزيون شغال يا معلم تقول السودان ده اصبح ماليزيا ولا ايطاليا!!!!؟؟؟

25 سنة دي لو اتيحت لاي حزب سوداني لحقق نقلة في كل المجالات البيعرفها الناس والمعرفوها
ولكن اي شئ تردي وعمك برضو بيطلع بينطط نفس النطيط قبل 24 سنة
على الاقل زماااااااااااااان كانوا بيقولوا في خطط اهسع الخطط الاستراتيجية والعشرية والخماسية ووووووو الجماعة باعو القضية وبقوا منتظرين الشعب حايطردهم متين!!!!؟؟؟؟
خبر عاجل.... قال ليك الجماعة مربطين الشنط جنب الباب لو في حاجة يا المطار جاك زول وعيييك
ولكن لسوء حظكم اي حته تمشو ليها تلقونا قدامكم لغاية ما تدخلوا التراب .... وجوه التراب زاتو عندنا راي..... تاااااني
ولو حيين بنتلاقي


#814066 [nagatabuzaid]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 10:56 PM
هويدا عتبانى لا اعرفك شخصيا ولكن اسرتك معروفة وتريطها مصاهرة بعديد من الاسر ولكن هذا لايمنعنى ان اذكرك بموقف ايام بداية وكارثة دارفور وذهاب الوفود زرافات ووحدانا الى المعسكرات وكنت انت بين احد هذه الوفود وفى مناقشة مع مجموعة من النساء قلت لهن ( انتن ما سودانيات ) على اساس انهن وافدات من الدول المجاورة واستفزتهن عبارتك فهاجمنك قائلات انت ذااااااتك ما سودانية ومرقنك كريعاتك وحماية الامن وكانن محقات ان كانن هن من الوافدات عبر الحدود الغربية فانت ايضا عبر التاريخ القديم وافدة عبر الحدود الشمالية اذن انت كوزة عنصرية وعايشتى وافراد اسرتك كل السلبيات المؤتمرجي عن رضا تام كما ان كلماتك لنساء دارفور كانت ايضا رصاصات المؤتمرجية جنكم رصاص بالسلاح وبالكلام
اظنك من تعليقات الراكوبيين من الجنسين فهمتى انكم لا تهمونا وماااااااااااا بنصدقكم فان السلطة اصبحت عشقكم فكونوا الاحزاب مثنى وثلاث والاف ولن تحكمونا ان شاء الله مع احترامى للمحترمين من الاسرة العتبانية الكبيرة الخارج السلطة ولم تلوث نفسها


ردود على nagatabuzaid
European Union [الغاضبة] 10-31-2013 07:50 AM
الاستاذة نجاة أبوزيد، لعلك طيبة أختي، شكرا جزيلا على ذكر الموقف المخزي للسيدة هويدا، حتى تعلم اننا ما كجناهم من فراغ ...

United States [ameen ali] 10-31-2013 04:37 AM
يا نجاة سويتيها "شينة" عديل كده وفضيحة كمان ..يا بنتي إنتي متعلمة "يا خسارة القلم ما يزيل بلم" يا زولة إنت عندك عقدة من حاجة اسمها "قبائل عوائل ..أسرة كبيرة، أسرة صغيرة ..ياختي ده شنو ده؟؟؟؟؟؟؟؟ يا بنتي العتبانية أسرة أقل من عادية وأظنك "منبهرة" من اسمها "الموسيقية" فاكراها زي عائلة السلمابي أم إسماعيل الأزهري أم المحجوب؟ الناس دول عاديين اللهم لونهم فاتح يا بت أبو زيد ما في داعي تهبلي بروحك ساكت.. ثم ما هي فائدة "العائل" للسودان؟؟؟؟؟؟؟ ألم يذيقنا آل المهدي "المرة" وهم "عوائل" علي حد تعبيرك؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ إنت متخرجة من أي جامعة يا نجاة؟؟؟؟؟؟؟


#813969 [ابوحسن]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 08:02 PM
قتل 300 الف روح لم تحرك فيكم ساكن معقول 200 روح تخليكم تنقلبوا علي رفاقكم قولوا السبب الحقيقي ................


#813961 [amal]
1.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 07:51 PM
أولا" نريد منك أن تدلينا علي 2-3 كتب الفهم غازي - عدا (الأوراق( التي كتبها كل من هب ودب؟؟؟؟؟؟؟؟؟أما تشبيه أخيك غازي بالترابي منتهي قوة العين والله ..غازي صلاة الدين تمتلك عقدة "ثقافة" انظروا إليه كيف "تململ" في مقابلته في جريدة آخر لحظة -حينما ذكروا له أن الأفندي سبقه في عبارة "فك الأرتباط بالدولة ) التي هي من مقولات تيجاني وليس عبد الوهاب ..إذا كان في حركتهم "مفكر" حقيقي فهو بروف تيجاني عبد القادر -ولا يستطيع حتي غازي إنكار ذلك -ولكن السؤال الكبير:- ماذا جنينا من "تفكيركم"سواء كان أخوك أم تيجاني؟ كل ما في الأمر أن أحداث سبتمبر قد أرعبتكم فادركتم أن لا موضع قدم لكم فيها وهذا ما يفسر كل هذه الزوبعة المفاجئة ..بيانات مثقفين إصلاح وبلاوي يا هويدا أمشي إتلموا في بيوتكم ما عندكم طريقة ساندناكم في الجامعات عملتوها لينا كلها فلوس وبيوت ومصاهرات لأغنياء البلد مكي مدني وما أدرك ..اختشوا علي الحكومة اللي جبتوها :-كسرة :- يبدو أن جريدة الشرق الأوسط "شغالة" مع غازي صلاح ألدين وهسع لو بحثت سوف تجد أن المسمي "أحمد يونس" تربطه علاقة صداقة بغازي ..غازي بيعد في نفسه وشغال شغل "محموم" من أجل السلطة و-" وكذلك كذلك هنالك أناس "مغزوذين" هنا لصالح غازي منها المدعوة "مني" اللي عاملة فيها "مقررة" صحفية ..أصلا" غازي فكر في خلافة الترابي منذ المفاصلة وصراعه مع علي عثمان مشهورة -قد يستطيع تحقيق حلمه في هذه البلد الهاملة...هجرة مفكري الحركة الحقيقيين من أمثال الدكتور التجاني عبد القادر حامد وزهدهم في الدنيا هي التي ساعدت غازي ..اللهم خلصنا منهم أجمعيين ..امال التوم


ردود على amal
[البيان الواضح] 11-01-2013 06:29 AM
با امل كلام مظبوط في المليان


#813954 [احمد زاكي الدين]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 07:41 PM
الاستاذة هويدا نحن ديمقراطيون بالفطرة ولكن لا نحب من يستهين بنا 25 سنة مرت وسياسة الانقاذ هي نفس السياسة.. فما اعتقد ان شهداء سبتمبر هم الذين دعوك لان تقفزي من السفينة كل الحاصل ان موارد الدولة قد نضبت واصبحت دولة مفلسة وانتهي شهر عسلكم معاها فاردتم ان تغادروا يااصحاب المبادئ الاسلامية فاين كنت عندما تشرد الناس بالصالح العام واين كنت عندما انفصل الجنوب ومليون اين... فهولاء ليسو اول الشهداء في هذا العهد السخيف ولن يكونوا الاخرين .. فهذة الحكومة ضاقت باراء من اناس معها في الحزب فكيف تستمع الي اراء احزاب اخري .....


#813929 [المغبون من الاسلاميين]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 07:15 PM
والله يا اخوانا حلمان بتحرك حاميه من الجيش وتحكت معها باقي الحاميات العسكريه والحاميه من خارج الخرطوم وكل القنوات الفضائيه تكلمت عن قائد الحاميه حتي نطقد اسمه غلط انشاالله حلمه محققه .


#813913 [الحقيقة مرة]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 06:38 PM
دا الضمير الاسلاموعروبي في السودان كدا بشتغل بمزاجو لما القتل والتشريد اكون في كادوقلي ولا كبكابة ونيمولي واي حتة تقريبا برة الخرتوم بكون اوفلاين !


#813911 [كوكاب]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 06:35 PM
لامجال لكم في سودان الغد وهو السودان الجديد الذي يحترم الانسان وكرامته لان اياديكم ملوثة بدماء شعبه وسرقتم ماله وقسمتم بلده وزرعتم العنصرية فيه تبا لكم جميعا والى الجحيم ولا نريد شخصا اخر منكم او غيركم ليحدثنا عن الدين و الاسلام لأنكم اعدائه والدين للإله والمجد للوطن نريد ان نعيش كبقية شعوب العالم حرية وديمقراطية وخبز وسلام .


ردود على كوكاب
European Union [Lutfi Elnour] 10-30-2013 07:16 PM
Threating again,sorry to tel you that ,you will not enjoy nothing as long as you threat your fellow nations.


#813887 [حامد عابدين]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 05:59 PM
التحية لمعلقي الراكوبة ، كل يوم يثبتون انهم هم الوطنيين الحقيقيين وهم المثقفين الذين لا ينازعهم أحد ، دائما تعليقاتهم تثبت لي ان الشعب أقوى وأوعى ولن يضحك عليه هؤلاء الطفابيع ، التعليقات كلها أغنتني عن كثير مما أردت قوله بل هي دائما كذلك ز
هؤلاء القوم أرادوا القفز من السفينة لما عرفوا انها اوشكت على الغرق ، ليس هناك من يدفع بطوق النجاة لكم ايها الفاقدون الحمية والمرتدون رساميلهم وطناً وخناهم هوية.
خدعكم لن تنطلي على احد ، ستحاسبون وسيقتص منكم الشعب يوما


#813864 [Fato]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 05:28 PM
والله قمة الأنتهازية أيتها الدكتورة الان فقط اكتشفتم الفساد وقتل الأرواح فأنقاذكم من أول أيامها مارست هذا الفساد والقتل.ولكن الغرق الذى تهابونه قد أتاكم ولا نجاة لكم.


#813854 [G.Suliman]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 05:12 PM
الساده المعلقين مافي داعي للمشاحنات يفترض تصفقوا ليها وتشكروها لانها وسبحااااااااااان الله اكتشفت(الظرته) بعد ابحاث في التفكير العمييييق!!!!


ردود على G.Suliman
[حسين] 10-30-2013 08:51 PM
هذه المرأة كوزة تافهة فلماذا نصفق لها ايها الـ .........


#813839 [habbani]
5.00/5 (2 صوت)

10-30-2013 04:52 PM
ياخى كرهناكم وكرهنا اليوم الجمعكم معانا فى السودان دا ... إنت ما شفت العملوهو فى دارفور والنيل الأزرق وجنوب كردفان والعيلفون وشهداء رمضان وكجبار والمناصير والنيل الأبيض وبورتسودان
ول عاوزين تعملوا لينا إنه عندكم ضمير بعد 24 سنة ... الحصل فى سبتمبر خوفكم لكن والله مش لو طلعتوا من المؤتمر الوطنى... لو طلعتوا من السودان حنجيبكم واحد واحد.. خلى كل واحد تاريخه كله نكرة وهو ذاته نكرة وعاوز إضحك علينا


#813836 [ivan]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 04:48 PM
شنو ياناس اسرة غازي كلها مؤتمر وطني زوجته واخته ونسيبة د/حسن مكي واكيد لو عندوا اخوان والله دا كدا احق من عمر البشير بالمؤتمر الوطني عسى ولعل اسرة غازي ممكن تضيف شيء اما اخوان عمر يأخذوا من المؤتمر اكثر من الاضافة والله عمر عجيب ياسودان الانتماء للحزب زي الانتماء للقبيلة


#813833 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

10-30-2013 04:44 PM
دى منو الولية دى يطرشنى ما سمعت بيها قبل كدى وأول مرة أشوف صورتا . هههههه غايتو يا الحكومة لكين وريتييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييييينا .


ردود على تينا
United States [البيان الواضح] 10-31-2013 09:21 AM
وزوجة حسن مكي الذي كان مديراً لجامعة افريفيا ويقال عنده محبة للشيعة

[hassan] 10-30-2013 05:31 PM
دي شقيقة غازي صلاح الدين


#813789 [ابو الهول]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 03:40 PM
بكل الالوان
وبكل الاصباغ
وبكل الاسماء
كرهناكم
اختونا خلاص..
*******************************
اللهم سلط الظالمين على الظالمين
اللهم سلط الظالمين على الظالمين
اللهم سلط الظالمين على الظالمين
اللهم سلط الظالمين على الظالمين
*******************************


#813778 [الغاضبة]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 03:31 PM
ساهمت فيه الإنقاذ

الانقاذ ساهمت فقط في الفساد، الانقاذ صنعت الفساد وتركت البلد عبارة عن خرابة كبيرة ها انتم تجلسون على تلتها وتتباكون وتحاولون عبثا التصالح مع الامهات الثكالى واهل السودان الذين عذبتهم عصابتكم في السجون ولا تزال تفعل وتقتل وتشرد .... لن نسامحكم إلى يوم الدين ..... الى الجحيم انت وغازي وغيركم من المجرمين .... والله والله لو ارى غازي الان لاستخسرت فيه حذائي .... حذائي خسارة أن أقذفه في وجهه المجرم البليد، تصمت خمسة وعشرين عاما وبعد ان نهبت وقتلت لتنقذ نفسك من المحاسبةوالمسؤولية .... هانت والله اصبحنا فعلا مهزلة


#813777 [عاشق المنطق]
5.00/5 (2 صوت)

10-30-2013 03:30 PM
قالت مثقفين بارزين , دي من البراز ولا شنو, روحي (برزي) بعيدا عن الشعب الذي كره أمثالكم .


ردود على عاشق المنطق
United States [محجوب عبد المنعم حسن معني] 10-30-2013 10:09 PM
يا سلام عليك يا اخت نوارة، ربنا يكملك بعقلك اهو ده الفهم، معليش في ناس هنا بتحب بس تعلق وتكتب اي كلام فارغ

United States [نوارة] 10-30-2013 05:21 PM
منطقك منحط واخشى انت تكون مثله ايضا مثل هذه الالفاظ البذئية هي التي تمكن حكومة السجم والرماد علينا اذا كان هذا منطق من يكون محتج ولديه قضية مانديلا كان تحترمه حكومة برتوريا العنصرية لانه محترم نفسه وبتالي فرض احترامه علي الاعداء قبل الاصدقاء واصحاب الارض واين انت منه في الطرح والمنطق الذي تدعيه
والحمد لله علي كل حال ومسكين السودان لايعلم من اين يتلقها من حكومة فساد وحرامية ولا من جزء من شعبه خالي الفهم والوفاض


#813774 [الغاضبة]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 03:26 PM
والله لو سميتوها الجبهة القومية الاسلامية زاتها، لن نثق فيكم يا نصابين يا مجرمين على مدى خمسة وعشرين عاما تنصبون وتقتلون وماذا عن الضباط الذين اغتالتهم حكومتكم في رمضان وماذا عن مئات القتلى في دارفور وماذا عن قتلى كجبار، أكل هذا العدد لم يكن كافيا لك لتتركي هذه العصابة فات الاوان يا هويدا لن تفيدكم مغادرة المركب قبل غرقها ...


#813771 [ثورة إستراتيجية]
5.00/5 (1 صوت)

10-30-2013 03:25 PM
الجرذان تتقافز من سطح السفينة الغارقة !!!!!!!!!!!!!!!!!!

خلاص بين عشية وضحاهـا وبعد 24 سنة إكتشفتوا إنو الحكومة فاسدة !!!! يــا لإنتهازية الكيزان ولؤمهم !!



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة