الأخبار
أخبار سياسية
مصر تترقب الحكم على مرسي بالإعدام أو بالمؤبد
مصر تترقب الحكم على مرسي بالإعدام أو بالمؤبد


11-02-2013 08:17 AM
الجيش سينقل الرئيس المعزول إلى المحكمة في مروحية بينما ستتكفل الداخلية بوضع 20 الف شرطي في حالة تأهب قصوى لتأمين المحاكمة.


القاهرة - تترقب مصر التي تشهد اضطرابات مستمرة منذ اطاحة محمد مرسي في تموز/يوليو بدء محاكمة الرئيس الاسلامي المعزول الاثنين المقبل التي ينتظر ان يظهر خلالها لأول مرة منذ إزاحته من الرئاسة على خلفية احتجاجات شعبية عارمة طالبت برحيله وبرحيل نظام الإخوان.

وقبيل اعتقاله، امضى مرسي سنة عاصفة في السلطة تخللتها تظاهرات واحتجاجات على "هيمنة للإسلاميين على مفاصل الدولة"، قبل ان يعزله الجيش قبل اربعة اشهر.

ونظم اسلاميون مناصرون للرئيس الاسلامي المعزول محمد مرسي مسيرات ووقفات احتجاجية الجمعة استجابة لدعوة التحالف المؤيد لمرسي وجماعة الاخوان المسلمين للتظاهر قبل محاكمة مرسي الاثنين.

وتوعد انصار مرسي بالا يمر يوم بدء محاكمته في هدوء رغم تعرضهم لحملة امنية ولمواجهة عنيفة من الشرطة خلال الاشهر الاخيرة.

وتقول الشرطة انها مستعدة لمواجهة الاسلاميين. وقال لواء في وزارة الداخلية "هناك خطة امنية لتأمين المحكمة وعملية نقل مرسي اليها".

ومع مقتل اكثر من الف من الاسلاميين بعد اطاحة مرسي واعتقال آلاف اخرين، تتضاءل فرص التوصل الى اتفاق سياسي بين الاسلاميين والحكومة المصرية الجديدة.

وسيحاكم مع 14 شخصا اخرين امام محكمة جنايات في القاهرة بتهمة "التحريض على قتل" متظاهرين امام قصره الرئاسي في الخامس من كانون الاول/ديسمبر 2012.

ومع بدء هذه المحاكمة تصبح امكانية التوصل الى تسوية سياسية شبه معدومة.

وكان ثمانية اشخاص قتلوا في الاشتباكات التي وقعت ذلك اليوم في صفوف المتظاهرين الذين اتوا للاحتجاج على اعلان دستوري اصدره واعتبر معارضوه انه يفتح الباب لحكم استبدادي.

وكانت جماعة الاخوان المسلمين اتهمت الشرطة بالتقاعس عن حماية قصر الرئاسة وطلب من أعضائها مواجهة المتظاهرين.

وادى العنف الذي وقع امام قصر الاتحادية الى غضب واسع في صفوف المعارضة ما ساهم في اطاحته بعد ذلك.

واثر فوزه في انتخابات الرئاسة في حزيران/يونيو 2012، اعلن محمد مرسي من ميدان التحرير انه سيكون "رئيسا لكل المصريين" وسيحترم القيم الديموقراطية التي دعت اليها ثورة الخامس والعشرين من كانون الثاني/يناير 2011 التي اسقطت حسني مبارك.

ولكن بعد مرور عام على توليه السلطة نزل الملايين الى الشوارع للمطالبة برحيله في 30 حزيران/يونيو وبعدها بثلاثة ايام استند الجيش الى هذه التعبئة واطاحه.

وقال امام يوسف احد قيادات التظاهرات التي ينظمها "التحالف المناهض للانقلاب" المؤيد لمرسي "انها ليست فقط محاكمة لرئيس منتخب ولكنها محاكمة لإرادة الشعب".

ودعا التحالف الذي تقوده جماعة الاخوان المسلمين الى تظاهرات اعتبارا من غد الجمعة بمناسبة محاكمة مرسي التي ستتم في اكاديمية امناء الشرطة الملاصقة لسجن طرة حيث يحتجز معظم قيادات الاخوان المسلمين.

وقال مسؤول امني ان مرسي الذي يحتجزه الجيش في مكان سري، سينقل الى المحكمة بمروحية.

واوضح المسؤول الامني ان 20 الف شرطي سيتم نشرهم في القاهرة بمناسبة المحاكمة وسيكونون في حالة تأهب قصوى.

وما يزال مرسي على موقفه، بحسب اقارب له والشخصيات القليلة التي تمكنت من مقابلته بعد عزله.

وعلى عكس سلفه حسني مبارك الذي يحاكم كذلك باتهامات مماثلة، يرفض مرسي التعاون مع المحكمة.

وقال "التحالف المناهض للانقلاب" في بيان في الثامن والعشرين من تشرين الاول/اكتوبر انه "لن يتولى محامون الدفاع عن محمد مرسي سواء مصريين او اجانب لان الرئيس لا يعترف بالمحاكمة او بأي عمل ناتج عن الانقلاب".

واوضح البيان ان مجموعة من المحامين سيحضرون المحاكمة مع مرسي ولكن فقط "لمتابعة الاجراءات وليس للدفاع عنه".

ولم يتغير موقف مرسي منذ ليلة عزله التي وزع فيها شريط فيديو اكد فيه عدم اعترافه بـ"الانقلاب".

وفي تموز/يوليو، تمكنت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون من زيارة مرسي.

وقالت شخصيات تم اطلاعها على مجريات الزيارة ان مرسي يطلع على صحيفتين حكوميتين وانه يستطيع مشاهدة التلفزيون ومعنوياته عالية.

واكدت احدى هذه الشخصيات انه "لازال متوقفا عند الثلاثين من حزيران/يونيو" وهو اليوم الذي نزلت فيه الملايين الى الشوارع للمطالبة برحيله قبل ان يمهله الجيش 48 ساعة للاستجابة لمطالب المعارضة.

وطلبت اشتون شخصيا من الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور ووزير الدفاع عبد الفتاح السيسي اطلاق سراح مرسي وقيادات اسلامية اخرى.

إلا ان الدبلوماسيين الغربيين اسقطوا الآن هذه المطالب، بحسب مسؤولين حكوميين وقياديين اسلاميين.

ويواجه مرسي اتهامات تصل عقوبتها الى الاعدام او السجن المؤبد.

ميدل ايست أونلاين


تعليقات 6 | إهداء 0 | زيارات 3313

التعليقات
#816594 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2013 01:56 AM
الاخ الفاضل samisuh سامحك الله لانك نعتنى بالظالمة. . انا لو ما عارفاه مظلومة ما كنت دعيتله لكن انا اعلم تفكيرهم لانهم مبيتين له النية من زمان. . انا بقصد إجتثاث الحزب من الجذور دى اللي إحنا عايزنها لنفسنا فهمتنى? وإن شاء الله ربنا يفك ضيقته لانه بجد مظلوم وهو لحق يعمل حاجة اصلا?


#816402 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 07:59 PM
حسبنا الله ونعم الوكيل
الانقلابيون العسكر الله لا وفقهم


#816343 [Dumbbell plates and handles for sale]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 06:30 PM
سيتم الحكم عليه بالسجن فقط لانه من المستحيل اثبات اي من التهم المنسوبة للرئيس مرسي كما ان الحكومة المصرية المؤقتة لا يمكنها تحمل الضغوط الدولية التي ستنشأ من اجرائات المحاكمة. المجتمع الدولي لن يسمح بتكرار مئساة شيلي في عام 1973 وقتل الرئيس المنتخب سلفادور اليندي.


#816282 [Hassan Alamin]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 04:38 PM
Murcy should allow lawyers to defend him since the charges are crimnal not polotical and there victims lost their lives , also the judiciary is separated from the executive power , so we expect as usual the trial will be fair .


#816272 [MAHMOUDJADEED]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 04:22 PM
الظلم ظلماتٌ يوم القيامة .


#816114 [رانيا]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 12:28 PM
والله انهم ظلموك لكن مصلحة مصر فوق كل واحد لذلك حيقطعوا راسك ذى ما قطعوا اوصال الإخوان في كل مصر . يسترجى اي شخص يقول إن ميوله كانت إخوانية? المصريين عملوا بالمثل إقطع عرق وسيح دمه . .يا ريت شعبنا يعمل كده بدال الكلام اللي لا يودى ولا يجيب. ربنا يتولاك برحمته.


ردود على رانيا
United States [مناهل] 11-02-2013 08:54 PM
تعرفي يارانيا لو مسو شعرة من الرئيس مرسي .. إترحموا علي مصر والتي لن تجدوها علي الخارطة.. حكومة الببلاوي ومن خلفها السيسي تدفع مصر للهاوية.. وإن لم ينتبه الشعب المصري ويوقف هذه المهازل فإن الإخوان سيجعلون عاليها واطيها..

United States [مهاجر] 11-02-2013 08:53 PM
الاخت رانيا لاتوجد مصلحة بلد في ظلم برئ والظلم ظلمات واتمني ان يجد محاكمة عادلة وان كنت اشك في ذلك لان نظام السيسي جاء بطريقية غير ديمقراطية وكم اتمني ان نحترم خيارات الشعوب ونغيرها عن طريق الصناديق . وهنالك فرق بينه وبين الكيزان عندنا فالترابي جاءللسلطة عن طريق حيرانه بالجيش اما مرسي فقدجاء عن طريق انتخابات حرة ونذيه . وفي السودان اذا اتت الانتخابات بالكيزان او الشيوعيين يجب ان نحترمها.

United States [samisuh] 11-02-2013 05:59 PM
مجرد الموافقة على عمل الظلم فأنك ظالمة



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة