الأخبار
أخبار إقليمية
الصحف المصرية : قنبلة سد النهضة أوشكت على الانفجار.. والموقف السوداني قد يتغير



11-02-2013 05:57 AM

تجتمع كل من مصر والسودان وإثيوبيا، يوم الاثنين، فى العاصمة السودانية الخرطوم، لاتخاذ قرار بشأن كيفية استكمال توصيات اللجنة الثلاثية التي انتهت إليها فى مايو الماضي بشأن سد النهضة وتحديد آثاره السلبية المحتملة على دولتي المصب، ومناقشة مقترحات كل دولة للخروج من الأزمة.

يأتي ذلك، وسط تحذيرات من الخبراء من وقوع المفاوض المصري فى «الفخ الإثيوبي» وجر مصر للمشاركة فى إنشاء وإدارة السد لترسيخ أمر واقع، والتأكيد على عدم تراجع أديس أبابا عن تعديل مواصفات السد وتقليل سعته التخزينية لضمان عدم إضراره بحصة مصر السنوية ومخزون بحيرة ناصر.

وكان التقرير النهائي للجنة التي ضمت إلى جانب ممثلي الدول الأطراف خبراء دوليين قد أكد التخوفات المصرية من السد، وأشار بما لا يدع مجالا للشك أن الدراسات المقدمة من الحكومة الإثيوبية لا ترقى لمستوى الدراسات المطلوبة لسد بهذا الحجم والقدرات التخزينية الضخمة وكميات الطاقة التي سيتم توليدها منه.

كما شدد الخبراء أن عدم نشر الحكومة المصرية لنتائج التقرير حتى الآن، رغم أنها تدعم موقف مصر السياسي والفني والقانوني، يثير الريبة والاستغراب.

وأكدوا أن من أهم ملاحظات اللجنة، أن الدراسات الهيدرولوجية لسد النهضة هي دراسات مبدئية للغاية تتمثل فى ميزان مائي مبسط لا يأخذ فى الاعتبار خصائص وسياسة تشغيل سد النهضة، ويهمل الفوائد المائية على النيل الأزرق، ولا يدرس تأثير السدود الثلاثة الأخرى، المقترحة على النيل الأزرق على تصميم وتشغيل سد النهضة، ولا يأخذ فى الاعتبار تأثير التغيرات المناخية على تدفقات النيل الأزرق.

وفي السياق ذاته، شددت اللجنة على عدم الاعتداد بنتائج هذه الدراسات وضرورة إعداد دراسة جديدة متطورة لآثار سد النهضة المائية على دولتي المصب مع الأخذ فى الاعتبار عدة بدائل مختلفة لسياسة ملء السد وتشغيله، ومن ملاحظات اللجنة أيضا أن الدراسات البيئية شملت فقط المناطق المتأثرة داخل إثيوبيا، ولم تهتم بدراسة تأثير السد على تدهور نوعية مياه النيل الأزرق وتأثير تحلل المواد العضوية والتربة والغابات التي سيتم غمرها بمياه بحيرة تخزين السد على التنوع البيئي ومصايد الأسماك ببحيرة سد الروصيرص فى السودان وبحيرة ناصر فى مصر.

وأضاف تقرير اللجنة أن الدراسات البيئية لسد النهضة لم تشمل تقييم آثار حجز المواد الرسوبية أمام سد النهضة على النحر فى قاع وجسور النيل الأزرق خلف السد وتأثير ذلك على الزراعة وصناعة الطوب فى السودان، كما نص التقرير صراحة على أن الدراسات الاقتصادية والاجتماعية والبيئية لسد النهضة لم تأخذ فى الاعتبار العوامل الاقتصادية والاجتماعية فى تصميم السد من حيث الارتفاع أو السعة، مما أدى إلى عدم طرح أي بدائل فنية للسد قد تكون أصغر فى السعة والارتفاع وأكثر جدوى لإثيوبيا، ولكنها أقل ضررا لدولتي المصب.

من جانبه، قال الدكتور علاء الظواهري عضو اللجنة الثلاثية وأستاذ الهيدروليكا وخبير السدود بجامعة القاهرة أن اجتماع الرابع من نوفمبر، ستقدم فيه كل دولة مقترحاتها لحل الأزمة وأن الهدف من تشكيل اللجنة كان بحث المخاوف المصرية من إنشاء السد وإثيوبيا فشلت فى إثبات أن السد لا يضر بمصر والخبراء الأجانب والمصريون أكدوا ضرورة عمل دراسات محددة تتعلق بأسس تصميم السد وموقعه وأثره البيئي والاجتماعي ونقص كميات المياه، وهذه الدراسات بعد الانتهاء منها أكدت أنه سيحدث تناقص فى مخزون المياه فى بحيرة السد العالي فى أول 6 سنوات بعد تشغيل سد النهضة وهى فترة ملء السد بالمياه وفى نهاية الـ6 سنوات بحيرة السد العالي سوف تفرغ تماما، وهو ما سيترتب عليه عجز فى المحاصيل بسبب تأثر الزراعة وأن الكهرباء التي ينتجها السد العالي سوف تتوقف تماما فى السنة الأخيرة فى فترة الـ6 سنوات تلك، خاصة إذا كانت الأمطار متوسطة، وأثرت على تصرفات النيل الأزرق وقللت تصرفاته عن 84 مليار متر مكعب سنويا، وبعد انتهاء إثيوبيا من تحويل مجرى النيل الأزرق سيبدأ بعد عام من الآن تناقص المياه مع ظهور جسم السد فى مجرى النهر.

وقال الظواهري أطالب المفاوض المصري أن يؤكد لكل الأطراف خاصة الجانب الإثيوبي أن بناء السد بهذه المواصفات خط أحمر وتجب عدم الموافقة عليه.

ومن ناحيته، قال الدكتور هانى رسلان، رئيس وحدة السودان وحوض النيل بمركز الأهرام الاستراتيجي، إن الموقف السوداني يتجه للتعاون مع الجانب الإثيوبي والابتعاد عن دعم الموقف المصري بعد تأكدها أن بناء سد النهضة بمواصفاته الحالية سيعود بالفائدة على السودان مقارنة بالأضرار، وأن سد النهضة سيؤدى وظيفة السد العالى لدولة السودان، حيث سيمنع الفيضانات عن مناطق شرق السودان وينظم تدفقات المياه طوال العام، وبالتالى سيتمكن السودان من زراعة مساحات شاسعة من الأراضي الخصبة طوال العام، كما أن سد النهضة سيقلل من تدفقات الطمي التي كانت تتسبب فى عمليات الإظماء للسدود السودانية وبالتالي التأثير على كفاءة هذه السدود وعلى قدراتها التخزينية وتقليل قدراتها على توليد الطاقة.

وكشف رسلان عن تقديم إثيوبيا وعودا للسودان بأن تبيع لها الطاقة المولدة من السد بأسعار منخفضة، بالإضافة إلى اتفاقيات اقتصادية أخرى، كما أن إثيوبيا تلعب دورا سياسيا مهما فى العلاقات بين جنوب السودان وشماله خاصة فى منطقة أبيى المتنازع عليها.

وقال الخبير فى الشأن السوداني إن العلاقات المصرية السودانية مرت بالعديد من التوترات والأزمات المكتومة منذ عهد الرئيس الأسبق حسنى مبارك والنظام السوداني ألقى بكل أوراقه فى عهد الإخوان، ثم جاءت زيارة مرسى للخرطوم وتصريحاته عن حلايب وشلاتين التى فجرت موجة من الغضب ورد الفعل السلبي على الشعب السودانى، فكل هذه محطات ساهمت فى موقف السودان الأخير، وقال إن تحويل مجرى النيل الأزرق خطوة أولية فى بناء سد النهضة، وأن التضخيم الإعلامي للأمر من قبل إثيوبيا له أهداف سياسية مفادها تكريس أمر واقع جديد، فمن مصلحتها المبالغة فى نسبة تنفيذ السد وهو ما يقوى موقفها التفاوضى، وأضاف أن مصر لا تعارض أي مشروع تنموي فى دول حوض النيل، لكن سد النهضة لن يسد احتياجات إثيوبيا من المجاعة أو المياه، فالسد كانت سعته فى البداية 14 مليار متر مكعب، وفى إبريل 2011 تم تغيير اسمه من «سد الحدود» إلى «سد النهضة» وبسعة 74 مليار متر مكعب، لكن دعوة إثيوبيا لمصر للمشاركة فى بناء السد، والتأكيد على عدم الإضرار بمصالح مصر هي مجرد تصريحات إعلامية لا قيمة لها على الإطلاق ما لم تكن مرفقة بتعهدات مكتوبة لمنع الالتباس أو التراجع.

محيط


تعليقات 20 | إهداء 0 | زيارات 9376

التعليقات
#816833 [waahsal]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2013 10:36 AM
يا اهل الانقاذ لا نريد المصريين المحتلين

حتى لو اغرق سد النهضة كل السودان

المهم ان نفكر في مصالحنا والحلب المحتلين لا فائدة منهم

انهم اغبياء الامة


#816469 [قول حق]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 09:54 PM
قاهر السودان اسود الوجه .. الزول دا سودانى يا اخوانا ولسانو ما عربى فصيح كماان ... (لاحظو ربطو للكلام مع بعض) وشكلو حاقد .. السودان ليس كله مفسدون يا ولد .. نحن رجال غصباً عنك وعن غيرك ...


#816460 [أبواحمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 09:39 PM
ورد في الفقرة السادسة (( مما أدى إلى عدم طرح أي بدائل فنية للسد قد تكون أصغر فى السعة والارتفاع وأكثر جدوى لإثيوبيا، ولكنها أقل ضررا لدولتي المصب)).

بالله حد فاهم حاجة ، يعنى المصارنة عايزين يخموا الناس حنك
جمهورية مص العربية التى باعت العرب جميعا من أجل حفنة دولارات
لا تريد لسودان خير ان كان يتعارض مع مصالجها
السد مفيد للسودان جدا ،
لذلك نؤيد انشائه


#816354 [هيكل]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 06:43 PM
انشاء الله سد النهضه يغرقنا الحلب ديل البهمهم شنو تاني شي حلايب بترجوعها ولا علي كيفكم
نعم لسد النهضه لنهضه ارض الحبشه وانسانها


#816336 [تينا]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 06:13 PM
اسمع يا المدعو ((( قاهر السودان أسود الوجه ))) نعم نحن عبيد ولكننا عبيد لله سبحانه وتعالى المشكلة أنتم أبها المصريين أنتم عبيد بسبب الفلوس وفى سبيلها مستعدون لبيع نفسكم واهانة كرامتكم ولكم مثل فى ذلك تقولون ((( لو عندك حاجة عند الكلب قلو يا سيدى ))) اذن من هو العبد وحتى لو كان سيدو كلب . قل لى بربك الفسق الذى فى بلدكم فارقكم الى أين فسقكم مسلسلاتكم تتحدث عنه . أما أن تقول بلدنا الى زوال((( فالجمل لا يشوف عوجة رقبتو )))أنتم الآن أصبحتم تتقاتلون فيما بينكم وبلدكم أصبحت أفظع من أيى بلد بها فوضى . وأخيرا تقول نحن عديمى الشرف سبحان الله ولنا مثل يقول ((( الفيك بدر بيهو ))) يعنى هذا الوصف ينطبق عليكم أولا بأمارة كبريهاتكم وفنادقكم وسياحها وهذا الشيىء معروف لكل الدول والذى يريد أن يجنى ما يريده من لهو على طول على مصر فلا تتطاول علينا وأحسن لك أن تخرس لكى لا تضطرنا لنخرج عن طوعنا ونكتب ما كتبنا .


#816263 [قسم السيد خليل]
5.00/5 (2 صوت)

11-02-2013 04:00 PM
ما شايف زول من المعلقين رد علي الكلب الاسمو قاهر السودان اسود الوجه، ده واحد كلب عوز تربية من جديد يتكلم عن السودان و السودانيين بهذه الوقاحة وهو تحت اسم مستعار مما يعني انه فعلا مستعر وخايف ورعديد ....


ردود على قسم السيد خليل
[عبد المنعم احمد] 11-02-2013 06:43 PM
الاخ قسم السيد لقد ردينا على قاهر السودان اسود الوجه ولكن يبدو ان جريدة الراكوبة تصدر من مصر لذا لم يقوموا بإظهار الرد .فأرجو منك اخ قسم ان تضيف على ردي لقاهر السودان اسود الوجه والذي ببدو انه لايعلم من هو اباه هل هو تركي ام روماني ام فرنسي ام انكليزي ام الباني لكرم المصريات مع الاجانب ارجو ان تقل له ان للسودان عند مصر 648مليار متر مكعب من المياه حصة السودان التي يقوم بتسليفها للمقهور مصر منذالعام الاسود سواد وجه قاهر السودان وهو عام بناء سد الخديعة والمكر سمة الشعب المصري السد العالي . سوف نقوم بالطلب بحجز هذه المياه وتسليفها للشعب الاثيوبي العظيم ناصر الاسلام والمسلمين الاوائل في الهجرة الاولي للحبشة وحجزها في سد النهضة قاهر الشعب المصري قاتلي سيدنا عثمان بن عفان في اول تمرد يشهده المسلمين على الاسلام تلك الفتنة التي اشعلها المصريون في عهد سيدنا عثمان جامع الفرآن وصهر النبى محمد(ص)
لآ

United States [Ehab] 11-02-2013 05:32 PM
الأخ قسم السيد ... زولك دا واضح مخو فاضي عشان كان ما بستاهل زول يرد علي ... أنساو خلي ينبح براه


#816254 [الرماده]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 03:47 PM
بما ان نظام الحكم السوداني هو نظام تلاته اربعه انفار يقوم علي المزاج والمصالح بين التلاته او اربعه فلامشكله يعملو تلاته مواسير كبار ليهم لبيوتم والباقى يمشي بين اثيوبيا ومصر واصلا بعد سته سنين البلد دي تكون بقت خلا وقحط تشوف قش الكابويات شايلو الهوا ودجانقو ماسك طبنجته والصفاره تترنم عالم السينما التحيه للوطن


#816234 [ود البلد]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 03:07 PM
المصرين عندهم حل واحد
((هو ترسيم الحدود السودانية المصرية بواسطة الامم المتحدة
و اخذ حقهم من خزان الحمداب وباقى الماء للسودان )))
هذه دراما وكذب وفهلوة يعنى بعد 6 سنوات السد الاثيوبى يمتلئ
وترجع حليمة لعادتها القديمة ،،المصرين لا يهم عندم ان يصير السودان
كله صحراء ..الان المصرين حتى مياه الامطار لا يريدونها لفائدة السودان
السهل الطينى (Central clay Plain ) الامطار التى تصب فيه من حلفا الجديدة
الى مداخل الحاج يوسف وونهاية مشروع الجزيرة كل امطارها ترجع للنيل
فالقضية اكبر بيننا والمصرين من الاثيوبين الف مرة


#816231 [sfs]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2013 03:04 PM
وييين عمر علي الحق قبل مايفوتك تعلق


#816153 [تينا]
5.00/5 (3 صوت)

11-02-2013 01:11 PM
اسمع يا هانى رسلان خلاص انتهى زمن ريالة السودانيين الصابة . وانتهى زمن كنتم تقولون السودانى ((( طيب أوى ))) يعنى فى مفهومكم ((( عبيط أوى ))) الآن السودانيين أصبحوا مفتحين ويعرفون مكان مصلحتهم تماما مثلكم . نقول نعم للسد طال ما فيه مصلحتنا والحشاش يملأ شبكتو .


#816134 [قاهر السودان اسود الوجه]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 12:51 PM
هل انتم اغبياء ياسودانيين لهذه الدرجة انتم تنظرون مكان ارجلكم فقط وسوف يفرض المصريون شروطهم على اثيوبيا وعلى ماسوف يتبقى من دولة كان اسمها السودان انت تتكلمون عن السودان اى سودان تتحدثون عنه وانتم على مشارف تقسيم ماتبقى من سودان من الذى سيقف ويقرر احكومة البشير التى هى على شفى حفرة من النار ام الجنوب ام دولة جنوب كردفان وجبال النوبة ام دولة دار فور ام ام ام انتم تحلمون حلم الدجاج فى سوق القمح .انا احدثكم من هنا الموضوع ان لم ترض عنه مصر فلن يتم والقانون والحق معها اما انكم تذكرون فلا والف لا ياعبيد انتم اشر ماخلق ربى على هذه الارض وبسبب فسقكم فان بلدكم الى زوال والامور واضحة وسوف يظل الانقاذ يذبحكم الى اخر فرد دولتكم ضعفت لدرجة ان اقل دولة فى افريقيا استباحت ارضكم وسماكم ومن يعرف المرة القادمة ماذا ستستبيح اعتقد لم يتبق شيئا تستبيحه سوى شرفكم ياعديمى الشرف......


ردود على قاهر السودان اسود الوجه
[الرشيد] 11-02-2013 10:42 PM
يكفي قيل قبل الف سنة في اولاد بمبة , نساؤهم طرب ورجالهم مع من غلب, تجمعهم الطبل وتفرقهم العصي. للدعي قاهر السودان.للعلم قاهر السودان لم ولن يولد بعد. وبلدك للتفتيت دولة النوبة ودولة الاقباط ودولة سيناء مش لو لحستوا جزمة امريكا مفرتكين يعني مفرتكين , حتجونا لاجئين يا كلاب .

United States [تفتيحة لمن فضيحة] 11-02-2013 08:33 PM
قاهر السودان؟ لا لا ... إنت يافردة أصفر الأسنان عفن الرائحة معتت عديم اخلاق.. قال قاهر السودان قال!! إلا كان بي قذارتك.

European Union [متاعب] 11-02-2013 06:04 PM
أولا الاغبياء لا يجيدون التمثيل وانت منهم تحاول أن تكتب بلسان أنك مصري أو غير سوداني
أما كوننا عبيدا والقانون والحق مع مصر وهكذا تراهات أنت نفسك لا تصدقها أيه الغبي.

[عبد المنعم احمد] 11-02-2013 04:37 PM
أقول لقاهر السودان اسود الوجه .نعتز بسوادنا نحن سود الوجوه رمات الحدق من الاقصر في صعيد مصر وحتى نمولي في جنوب السودان .حيث ان شرف جداتنا وأمهاتنا السود لو كنا مثل امهات مصر عديمات الشرف والعفة والكرامة لكان لوننا كلون الاتراك والرومان والفرنسيين واخيرا الانجليز والرومان الذين يضاجعون اوائل المصريات بدون خوف من رجل البيت المصري لانه لايرى عيبا ان ينام رجل اخر مع زوجته مادام يدفع .انتم يا قاهر السودان يا اسود الوجه شعب منبوذ من جميع الدول العربية والاسلامية لانكم شعب مستباح العرض منذ الاسكندر الاكبر وحتى الملك فاروق الالباني . بالله عليك ياقاهر السودان اسود الوجه أي كرامة لشعب يقول للكلب سيدي عند الحاجة((مثل مصري )).

United States [شوشة] 11-02-2013 04:36 PM
(أنا احدثكم من هنا)
من WC؟
أكيد ج ينقطع عنك الماء وسترى يا سفيه


#816043 [Saeed]
4.00/5 (1 صوت)

11-02-2013 11:07 AM
مصر ستطالب بحقها وعلينا نحن أن نطالب بحقنا ويكون ضمن أتفاق معلوم , كما يجب العمل علي تعديل اتفاقية مياه النيل السابقة التى تعطى مصر قد أكبر من السودان , فالسودان اليوم ليس كالأمس فحاجته للمياه اختلفت بعد زيادة سكانه.
أنه لمن المدهش اذا قام أي مشروع زراعي في السودان حتى اذا كان صغيراً أن نبلغ الحكومة المصرية به , مع العلم أن معظم الفائض من حصتنا يذهب اليهم بمليارات المكعبات , فمصر سبب تأخر وتخلف السودان من ناحية التنمية وخلافه.
عند قيام السد العالى قيل أن هناك وعد بكهربة الجزء الشمالي للسودان و لكنه كانت كذبة كبيرة , لا نلوم المصريين بل نلوم من مثلنا حينها أمثال المتمصرين ( اللواء طلعت فريد ومجموعته الذين وقعوا معهم ذاك الاتفاق).


#815966 [الكاهلية]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2013 09:50 AM
يا اهل الانقاذ لا نريد المصريين المحتلين

حتى لو اغرق سد النهضة كل السودان

المهم ان نفكر في مصالحنا والحلب المحتلين لا فائدة منهم

انهم اغبياء الامة


#815961 [musa]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2013 09:37 AM
ما شاء الله. الله يعينا ويكتمل بناء السد. يا مصريين معقولة تاخدوا حلايب و موية النيل؟ طيب احنا نروح فين؟ تاخدوا الاثنين؟ لا و الله دي ثامن المستحيلات. الدنيا اتغيرت و لازم تعرفوا الحقيقة دي و لن نكون زي الأجيال السابقة اللي ركعت ليكم طوال الخمسين سنة الماضية= حلايب سودانية مية المية


#815955 [بكرى عبدالماجد]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2013 09:31 AM
اوايد موقف السودان بشدة اثيوبيا اقرب لنا من المصريين فى اللون والشكل والعادات فالمصريين يتعاملوا مع السودان بتعالى واستفزاز ونظرة دونية وايضا يحتلون اراضى السودان والسد لايحتاج لخبراء لتحديد فائدته للسودان فهو من اهم المشروعات المفيدة للسودان وانتهى عهد الودانى البواب الحبش يحبونا ونحبهم وسنقف معهم فى اى وقت .


#815935 [خالد عثمان الرشيد]
0.00/5 (0 صوت)

11-02-2013 09:03 AM
asasعاشت أثوبياء والسودان ضمانا للمصلحه وفائده للشعبين السودانى والاثيوبى الذى تجمعنا به اواصر الدم والعرق من فينا ليست فيه دماء الاحباش والله اتحدى اى قبيله سودانيه الاصل والمنشاء ان تنكر ان ليس فيها عرق قديم حبشى ويكفى اسلوب الفهلوه والعجرفه التى يتبعها المصريين ضد السودانيين برغم ان نظام البشير مخترق من المخابرات المصريه الا ان مازال فى الحكومه رجال صادقيين يعون الى الدور المصري المخذل للوى الدراع وحلايب خير دل المصريين
يل على تفاهه


#815894 [عنقالي]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2013 08:09 AM
ضحكت من هذه النقطة المذكورة في التقرير "ويؤثر كذلك على صناعة الطوب فى السودان، "
أها يا المصريين لو قنا ليكم ما عايزين طوب الكماين خلاص بنستعمل البلك والاسمنت او كما قال والينا ودالخضر رضي الله عنه.


#815878 [سايكو]
4.82/5 (5 صوت)

11-02-2013 07:55 AM
ما دام فيه كل الفوائد دي للسودان فطز فيكم يا هاني رسلان نحن لسنا مثل الاجيال السابقه التي تعودت الركوع و الرضوخ لمصر فمصلحه السودان اولا و اخيرا ، نتمني ان يقوم هذأ السد و من واجبنا ان نساعد اخواننا في اثيوبيا و نساندهم بكل قوه حتي ينجحوا في مسعاهم .
و علي اولاد بمبا ان يتوقفوا عن البكاء و النحيب و ليقتنعوا بالامر الواقع و يتعاونوا مع اثيوبيا و الا فقريبا انشأء الله سيشربون من مياه الصرف الصحي .
و حلايب سودانيه


ردود على سايكو
United States [musa] 11-02-2013 09:41 AM
يا سايكو المصريين نسوا اضرار السد العالي على السودان و التي ما زال السودان يعاني منهاحتى اليوم وكأن السد العالي لم تكن له اي اضرار على السودان.


#815843 [ابواماني]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2013 06:42 AM
مبرووك للاحباش سد النهضة وخلي الحلب يشربو مايرويو اولاد الكلب هسي بقت مصلجة وادي النيل كملو يااحباش وكل شعب السودان معاكم


#815838 [ود احمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-02-2013 06:33 AM
ارجو هذه المرة ان النيفاشيين يعوا الدرس جيدا وان يبتعدوا بسياسة رزق اليوم باليوم وطالما ان السد فوائده على السودان اكثر من اضراره فعلى السودان ان يؤبد الخطوة وهي تحصيل حاصل سوى رفضوا ام لا لان السد سيقام سيقام لكن من الضروري المطالبة بحوقنا كاملة في كهرباء بسعر التكلفة وري الاراضي السودانية الزراعية وان تكون موثقة ومعروفة في شكل اتفاقية اما ان يجلس المفاوض السوداني لحكومة الانجاس كما فعل في نيفاشا ولم يحسم امره مما شكل كارثة سعى بعدها لتفاديها ولكن الوقت كان متاخرا اما بالنسبة لمصر فهي تجيد اللعب والحفاظ على مصالحها وعلى السودان الا يجاريها ويدعمها لانها بلد محتل لارض سودانية لا ينتطح في احقيتها للسودا عنزان



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة