الأخبار
أخبار السودان
الاتحاد الأفريقى يرفض الاعتراف بنتيجة استفتاء "أبيى" الأحادى
الاتحاد الأفريقى يرفض الاعتراف بنتيجة استفتاء "أبيى" الأحادى
الاتحاد الأفريقى يرفض الاعتراف بنتيجة استفتاء


11-03-2013 04:21 AM

أديس أبابا ـ الأناضول

قال رئيس الوزراء الإثيوبي، هيلي ماريام ديسالين، إن الاتحاد الأفريقي رفض نتيجة الاستفتاء الأحادي، الذي أجرته مؤخرا قبائل الدينكا نقوك في منطقة أبيي المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان.

وأضاف ماريام ديسالين، باعتباره رئيسا للاتحاد الأفريقي، الذي يتوسط لحل النزاع، خلال استقباله وزير الخارجية السوداني، علي أحمد كرتي، مساء أمس الجمعة، أن مسألة أبيي ينبغي أن يتم حلها وفقا لقرارات مجلس السلم والأمن الأفريقي (التابع للاتحاد)، والاتفاقيات التي توصل إليها البلدان في وقت سابق.

من ناحيته، أعلن وزير الخارجية السوداني رفض بلاده الاعتراف بنتيجة الاستفتاء الأحادي، الذي أجري أواخر الشهر الماضي في أبيي الحدودية المتنازع عليها، والغنية بالنفط.

وصوت الناخبون من المنتمين لقبائل دينكا (أكبر مكون سكاني في أبيي) بالموافقة على ضم أبيي إلى جنوب السودان، بنسبة 99.9% من الأصوات، في الاستفتاء غير الرسمي الذي ظهرت نتيجته الخميس الماضي، وسط مقاطعة من حكومتا الخرطوم وجوبا ، وقبيلة المسيرية (المكون السكاني الثاني بأبيي).

وسبق أن وصفت الحكومة السودانية الاستفتاء الذي نظمته "دينكا" من جانب واحد بأنه "عبثي"، فيما هددت قبيلة "المسيرية" باجتياح أبيي إذا تم ضمها إلى جنوب السودان.

كما أعلنت حكومة جنوب السودان، في وقت سابق، الأسبوع الماضي، رفضها إجراء استفتاء أحادي الجانب في أبيي.

واعتبرت جوبا أن إجراءات الاستفتاء ينبغي أن تتم بموافقة جميع الأطراف، بما فيها الخرطوم، والاتحاد الأفريقي، اللذين أعلنا عن رفضهما هذا الاستفتاء الشعبي وعدم اعترافهما به.

ومن غير الواضح بعد الآلية التي ستنفذ بها قبائل "دينكا" نتيجة الاستفتاء ،أو ضم المنطقة إلى جنوب السودان، في ظل رفض الأخيرة لهذا الاستفتاء.






تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 1364

التعليقات
#816802 [باخت محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2013 09:04 AM
تجارتهم بارت


#816786 [سودانى ندل]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2013 08:53 AM
يا ديسالين يا منافق اسحب قواتك ال5 الاف من ابيه لانها موجهة اساسا ضد الشمال يامن تسقينا السم فى العسل رجع لنا الفشقتين يا حرامى اسحب قواتك لانها ليست معنا هى مساندة للجنوب وهذا يظهر عند اصغر احتكاك بين الشمال والجنوب كن واضحا ولاتكون رماديا يا منافق



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة