الأخبار
أخبار إقليمية
عبدالله زكريا : سياسة التحريرالإقتصادي فاشلة..السودان تحول إلى (مستعمرة) للدائنين
 عبدالله زكريا : سياسة التحريرالإقتصادي فاشلة..السودان تحول إلى (مستعمرة) للدائنين


من إغراق السوق ب (الجنيه الإسرائيلي)
11-03-2013 06:41 AM

الخرطوم :مؤمن مصطفى:

إتهم عبدالله زكريا إدريس مدير المركز العالمي للدراسات الأفريقية مسؤولين ورجال أعمال ومؤسسات لم يسمها وصفاً إياهم بـ(الطابور الخامس) و(عملاء أمريكا) بتنفيذ أجندة ومخطط أمريكي يهدف إلى (قتل الإقتصاد السوداني).وحذرزكريا في الوقت ذاته من إغراق السوق ب (الجنيه الإسرائيلي) الذي قال أنه يطبع في إسرائيل ويوزع على عدد من دول الجوار وعدد من سماسرة المحاصيل والمنتجات لشراء الناتج المحلي وتهريبه للخارج. وهاجم زكريا سياسة (التحرير الإقتصادي) خلال ندوة إقتصادية أقامها المركز العالمي للدراسات الأفريقية عن (الأزمة المالية السودانية وسبل معالجتها) أمس الأول مؤكداً أنها عبارة عن أوامر غير قابلة للرفض من (الجهات الدائنة) وصاحبة الأجندة الخبيثة للحكومة ببيع (القطاع العام) وترك دفة الإقتصاد (للنظام الرأس مالي) لإدارتها وفقاً للمصالح الشخصية،
وقال أن السودان تحول إلى (مستعمرة) للدائنين.حيث يأتي سنوياً مندوب صندوق النقد الدولي لفرض سياسات إقتصادية على البلاد تحت مسمى (روشتات). ووصف تلك السياسات (بالفاشلة ) قاطعاَ بأنها السبب الرئيسي في تدمير الأقتصاد. وطالب الحكومة بإيقافها فوراً. وأضاف زكريا الحكومة تقوم بدور سالب فهي لاتدعم (القطاع الإنتاجي ) نهائياً .بل تفرض عليه رسوم تعجيزية في شكل فواتير للكهرباء والخدمات تفوق أحيانا القيمة المتوقعة للإنتاج . مؤكداً أن ديون السودان الخارجية لاتخصه وحده بل تخص 40 دولة أفريقية أخرى،قاطعاً بأن الديون الخارجية هي السبب الرئيسي لإفقار الدول الأفريقية.مشيراً إلى أن هنالك حلين للعبور بالإقتصاد إلى بر الأمان الأول هو في أعلان الحكومة (رفضها لتسديد الديون ) لإستحقاق السودان للإعفاء عنها بما أنها تمثل 90% من الناتج المحلي مما يجعل تسديدها مستحيلاً. والثاني هو فتح آفاق معاملات تجارية مع (البرازيل والهند وجنوب أفريقيا والصين وروسيا) حيث أنها تسيطر على 25% من إقتصاد العالم .

من جانبه إنتقد عادل عبدالعزيز الباحث الإقتصادي الحكومة لعجزها عن توفير ضمانات كافية للمستثمرين في القطاع الزراعي وقال أنها تقف مكتوفة الأيدي وليس باستطاعتها تسليم (أرض إستثمارية )خالية من النزاعات. وأكد عبدالعزيز عدم الفائدة من تصدير(حيوانات) تمشي على الأرض ،ودعا الجهات ذات الإختصاص لإعادة النظر ووضع خطط للإستفادة الكاملة من المواشي بتنفيذ مشاريع تسمينها وذبحها لإستخدامها في صناعة اللحوم والإستفادة من الوبر والجلود والأظافر. وعزى عبدالعزيز تداعيات الأزمة الإقتصادية إلى إنعدام البني التحتية للمشاريع (كالطرق والكهرباء)، وتركيز قطاع الإنتاج على محور الإستهلاك المحلي مهملين بذلك جانب التصدير بالإضافة إلى ضعف التمويل وعدم وجود سياسات مصرفية مشجعة .

اخر لحظة


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 3601

التعليقات
#817392 [ياسر المريود]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2013 10:34 PM
ياجماعة الخير ... هل نحن فينا مرؤة وشدة لمنازلة أسرائيل؟؟؟

هو الشعب السوداني الفضل ناقص بهدلة وبلاوي .. كمان جابت ليها جنيهات مزورة اسرائيل وما ادراك ما اسرائيل؟

دي اكثر دولة متخصصة في صناعة الخوازيق بالعالم.

ونحن بدل ما نهتم بتنمية وزراعة بلدنا وتوفير التعليم والعلاج المجاني لاولادنا ... رايحن ننازل اسرائيل ونحرر فلسطين ؟؟؟

عجبي ....!

واذا استمر الامر هكذا فقولوا للحكومة السودانية: خُمي وصُري، اسرائيل دولة جبارة وغشيمة ولئيمة ,, وفوق ذلك "مُضِّره" .. ومن شِدّة بأسها ضررها أنبرش لها العرب العاربة والــ مستعربة بلا استثناء.



لعنة الله علي الانقاذ وعلي جماعة الاسلام السياسي كان فتحوا لينا طاقة عداء سافر لا بنسدّ ولا بتحاش مع (أسرائيل).


#817305 [mohammad saad]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2013 08:30 PM
حاطب ليل. والا شنو يا البوني؟؟؟؟؟؟؟؟؟


#816937 [قنقر]
4.00/5 (1 صوت)

11-03-2013 12:38 PM
ياعبداللة بصفتك متخصص فى الكتاب الاخضر و الامين العام لحركة اللجان الثورية لماذا تنكرت لعقيد ليبيا القذافى بعد قصة العود وزال جماهيرية الجن, و لا عصر الجماهير والفجر الجديد انتهى بعود القذافى و معة تم اغلاق حسابات العملاء . (زيد تحدى زيد يا صقرى الوحيد) الفاتح الفاتح !!!!!!!!!! أحد ضحاياك فى معسكر الامل بمزدة .


#816878 [الفراهيدي]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2013 11:29 AM
يا عمي إسرائيل شنو ، بس الكيزان كلما يقبلوا على تبرير فشلهم يجعلون إسرائيل الشماعة المسكينة السبب . يا جماعة لو ما قادرين عليها ( وفعلاً انتو ماقادرين عليها) يا احي فكوها لإسرائيل ، خلوا إسرائيل دي عديل كده تجي تستعمرنا على الأقل سننعم بالأكل والشراب والصحة والتعليم في ظل الاستعمار الاسرائيلي ، أحسن لينا من نعيش الشقا ده في ظل الحكومة الحالية الفاسدة المعروفة بسوءها لدى الجميع .


ردود على الفراهيدي
[ود الدلنج] 11-04-2013 12:13 AM
أحسن


#816735 [Aborafat]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2013 09:17 AM
حل مشاكل السودان جميعها يتطلب الابتعاد عن الحديث عن اسرائيل ومعاداتها سرا وجهر لماذا؟؟؟؟؟يا اغبى حكومه على وجه الارض
الاتعاد عن مالايعنينا بقضية فلسطين وحماس وغيره من الامور الضاره بالوطن
العمل ولااهتمام بالوطن والمواطن وقضاياهم فقط


#816657 [المتجهجه بسبب الانفصال]
0.00/5 (0 صوت)

11-03-2013 07:35 AM
طيب غرقو إنتو تل أبيب بالشيكل السوداني ،،، اسرائيل برضو دمرت مشروع الجزيرة والسكة حديد ومصانع النسيج وسودانير وباعت خط هثرو وطردت الناس من الخدمة المدنية ورفعت اسعار المحروقات وعايزة تحول مستشفى الخرطوم وحفرت الاودية مما تسبب في السيول والامطار وغرق اغلب مناطق شرق النيل وزورت الانتخابات دون علم المؤتمرالوطني عشان تشوه صورة السودان ونشرت الجرب في غرب دارفور والسعال الديكي وأمرت الدائنين بالقوة اقراض السودان هذه القروض والخ الخ



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة