الأخبار
أخبار إقليمية
في عهد المشروع الحضاري الي اين وصلت الدعارة والبغاء والجنس بالخرطوم
في عهد المشروع الحضاري الي اين وصلت الدعارة والبغاء والجنس بالخرطوم


ماهي مراحل اصطياد الطالبات حتى الانضمام لتجار الجنس والدعارة .
11-04-2013 07:24 AM
علي الصادق البصير

أماكن فخيمة بالأحياء الراقية وزعيمات دعارة داخل بعض الجامعات السودانية .. استخدامات غريبة لحبوب الصرع المهلوسة وبدرة كساح الأطفال

لم تعد ممارسة الدعارة والبغاء والجنس بالخرطوم نوعاً من الرذائل أو الفسوق أو الانحراف فحسب، بل اتخذت شكلاً آخر ينطلق من قواعد منظمة ويُدار بواسطة شبكات دولية، الأمر الذي يشكل مهدداً خطيراً للأمن المجتمعي والقومي معاً.. هذه العبارات تذيلت تقريراً سرياً أعدته جهة أمنية مختصة وحصلت «الإنتباهة» على ملامح مهمة منه، وبعد الاطلاع وإعادة القراءة حاولنا تحديد بعض الأماكن، وفكرنا في القيام بجولة ميدانية لبعض المناطق المشبوهة والمشار إليها، فخرجنا بحصيلة مذهلة تطابقت مع ما طالعناه من تفاصيل دقيقة بالتقرير الخطير، ولكم أن تتابعونا وتتفكروا لتنتبهوا.

«جمبات» سياحية
في تمام الساعة الحادية عشرة مساءً وفي قلب الخرطوم بل في أحد أحيائها الراقية، تقف بناية فخيمة من أربعة طوابق وبلا لافتة خارجية، توحي لناظرها بأنها أحد منازل الدستوريين أو المغتربين الذين صرفوا حصاد هجرتهم في هذا المعمار.. وأمام الباب الذي يطل على الشارع الشهير تقف حوالي تسع سيارات فارهة تبدأ بالهمر، كاميري، كورلا موديل 2012م، وغيرها.. عند المدخل الرئيس تجد استقبالاً تم ترتيبه بدقة وأتوكيت عالي المستوى من حيث الأثاث وأسماك الزينة والديكور والإضاءة الخافتة.. وأول من يلتقيك فتاة أجنبية تجيد فن الابتسامة والمياعة، ترتدي زياً يخجل الشيطان، وتعمل بتلك الابتسامة الخبيثة على تهيئة الوضع الذي يناسب «الزبون» فقد تحدد له مكاناً من خلال قراءتها السريعة لوضعه، خاصة إن كان من الجدد.

ناصية عمك
جلسنا في ذلك المكان وأدرت عيناي شمالاً ويميناً، فاذا مجموعة من الشباب تتوسطهم إحدى الفاتنات وتتبادل معهم الشيشة والضحكات، بينما تقوم أخرى وهي متكشفة بصب القهوة والشاي.. وبالناحية الاخرى ثلاث فتيات أجنبيات شبه متعريات، تتقارب أعمارهن ما بين «22 ــ30» سنة، وجلسنا نراقب عن كثب فإذا بهمهمات تدور هنا وهناك مع احداهن وهي أكبرهن سناً، اتضح فيما بعد أنها مديرة المكان، رصدناها وهي تقول جهزوا «جمبة عمك»، فهو في الطريق. وبعد حوالى ربع ساعة «عمك وصل» وهو أشبه برجال المال والأعمال، يرتدي نظارة سوداء رغم سواد الليل، ويلف عمامته بشكل مميز ويرتدي مركوب نمر جديداً، وتبدو عليه سطوة السلطة، فالجميع هنا يعرفونه ومنهم من يناديه بـ «سعاتك»، ويعتقد البعض انه مسؤول كبير.. دخل عمك لناصيته المغلقة وتبعته اثنتان من الفاتنات احداهن تحمل شيشة صممت خصيصاً للأكابر وعليها علامة وجه فرعوني عند مقبضها، والاخرى تحمل قهوة كاملة وقد فاح بخورها في أرجاء المكان.

جمبة شاذة
أيضاً رصدنا حركة مريبة لبعض الشباب، فهناك «زوار» لهم خصوصية ولا علاقة لهم بالجنس اللطيف، فهم عادة ما يتجمعون تجمعاً «شاذاً» عند إحدى الجمبات، تعرفهم من خلال سلاسل الذهب والبرمودات التي يرتدونها. «الصورة واضحة»، فهم يحملون هواتف ذكية، ويتبادلون الصور، وتربطهم مجموعة في الواتساب، ويتناجون فيما بينهم بما لا يعرفه غيرهم.

الطابق العلوي
الطابق العلوي للبناية شبه مظلم، وحقيقة لم نتمكن من الوصول اليه، ولكن كثيراً من تلك المجموعات ما تجلس قليلاً عند الخدمة بالطابق الأول ثم تتجه للطابق العلوي، ولا تعود، خرجنا قبل خروج «عمك» ولحظنا زيادة عدد الفارهات التي بينها مركبة صالون بيضاء مظللة يبدأ رقم لوحتها بـ «55»، وعند الاستدارة حول البناية وجدنا من الجهة الغربية ميداناً يطل على العمارة به مخرج بالاتجاه الآخر، فعلمنا وقتها أن مرتادي الطابق العلوي يغادرون من الجهة الغربية.

الباب الخلفي
الباب الخلفي أو الـ (back door) هو اسم لجمبة مشهورة تقع في حي راقٍ بالخرطوم، انتقلنا اليها حوالى الساعة الثانية عشرة مساءً، وتختلف عن سابقتها في أنها بلافتة مميزة وتديرها فتاة سودانية، ولا أعتقد أنها تمتلكها، فقد تكون أكبر من إمكاناتها فالجو هنا أكثر من غريب، والأشكال الموجودة من البشر هنا أشبه بالغرباء عن بلادي، حيث توجد مداخل ومخارج داخل الجمبة التي تعمل ظاهراً باعتبارها مقهى سياحياً، ولكن توجد العديد من الأبواب الخلفية المغطى بعضها بالستائر الملونة كديكور الجدران، وخلفها لا ترى الا ما تشمئز منه الانفس.. وبالناحية الشمالية للموقع يوجد مدخل لغرفة جلوس على بوابته شاب يدخن شيشة، وما أن تحاول الدخول في هذه الغرفة إلا ويرسل إشارة لمن هما بالداخل فيعدلان جلستهما الخليعة ويكفان عما يفعلانه، «حارس بوابة» والغرفة سعة شخصين فقط. .

ملامح من التقرير
أشار التقرير إلى أن السلطات الأمنية وضعت يدها على عدد من شبكات الدعارة المنظمة بالخرطوم والتي تقودها مجموعة من النساء القوادات، وكشفت المعلومات عن شبكة خطيرة تعمل في تجارة الدعارة وترويج الرذيلة وسط الأجانب والبعثات الأممية والدبلوماسية، كما أشار التقرير إلى وجود مخطط تموله جهات وتستهدف به تفكيك المجتمع السوداني وإشاعة الرذيلة بين الشباب ووسط طلاب وطالبات الجامعات، والتركيز على بعض الأحياء الراقية بالخرطوم. وأشارت معلومات التقرير الى استهداف الشبكات طالبات الجامعات عن طريق الاستدراج بواسطة قوادات وسيطة من داخل الجامعات والداخليات يستخدمن حبوب الهلوسة المخدرة «الخرشة»، فيدمن ومن ثم يتم تسليمهن لزعيمات الدعارة المنظمة، ورصدت تحريات السلطات أوكاراً فخيمة وسط الأحياء الراقية بالخرطوم تُدار برؤس أموال كبيرة تصل إلى الملايين من الجنيهات.

وباء بالجامعات
وتقول معلومات رصد ومتابعة إن هناك شبكات تخصصت في التوغل داخل بعض الجامعات السودانية بواسطة قوادات من الطالبات، يتصيدن فرائس يطلق عليها «خام»، وذلك عن طريق الصداقات التي تتطلب مهارات عالية في كيفية إيجاد مثل تلك العلاقات المشبوهة، وبعد ذلك تقع أولئك الطالبات ضحايا لتلك الشبكات.

دعوات سامة
وتنشط تلك العناصر النسائية في الوسط الجامعي، حيث تبدأ العلاقات بين المستهدفات بدعوات سامة وملغومة بحبوب الخرشة المهلوسة التي يتم وضعها على كوب شاي أو قهوه أو عصير، وعلى مدار يومين تشعر الفتاة بصداع وقلق وتوتر، فالحبوب أصلاً لمرضى الصرع والاضطرابات النفسية وتسبب الهذيان والإدمان، ثم تنتقل الجريمة بعدها للاستغلال، فتعطى الفتاة «خرشة مهلوسة» بوصفها حبوب صداع عادية، وهي ــ أي الحبة ــ كفيلة بتغيير حالها، وفي اليوم التالي تقدم للفتاة بضاعة بقيمة زهيدة كأن يكون سعر الحبة «5» جنيهات فقط، ومعلوم ان شريط هذه الحبوب ــ فيه عشر حبات ــ بـ «جنيهين» فقط، شريطة ان يكون بوصفة طبية، وبعد ذلك تحال المدمنة للابتزاز «الحبوب مقابل الرذيلة»، ومن ثم الانضمام لتجار الجنس والدعارة.

حلقة أخرى
وفي هذا الأثناء تنشط حلقة أخرى تمارس نشاطاً هداماً داخل الخرطوم، يستهدف إبادة النسل، من خلال تفشي الرذيلة والبغاء وقد وضعت السلطات أخيراً يدها على شبكة ذات عناصر أجنبية تعمل في توزيع وترويج المنشطات الجنسية الخطيرة جداً، حيث تمت مداهمة أحد مراكز التوزيع الرئيسة بأم درمان بموجب توفر معلومات ومتابعة، حيث نصبت المباحث كميناً محكماً لمشتبه به وضبطت بحوزته «720» حبة منشطة، وبتفتيش منزله تم العثور على «22395» حبة منشطة و «880» زجاجة مقوي جنسي، وعدد «47» خيط غشاء بكارة ،و «48» واقياً ذكرياً، وكيسا بدرة بلون بني وأصفر، وإناء «جك» به بدرة صفراء وكيس بدرة حنظل، ومادة سائلة في كرستالة وديباجات لدهان الحنظل وصناديق بكميات كبيرة، وقيدت الشرطة ضدهم بلاغات تحت المادة «29» صيدلة وسموم، واحالت عينات من تلك المضبوطات للجهة المختصة.

سموم قاتلة
أفادت وزارة الصحة بولاية الخرطوم، الادارة العامة للصيدلة، ادارة تعزيز الصحة، مركز المعلومات الدوائية في رد على معروضات البلاغ بتقرير علمي مفصل لبعض أنواع العقاقير التي تم ضبطها، حيث جاء في التقرير أنها غير مسموح باستخدامها، وتسبب فشلاً للكبد وتحلل العضلات، وآثاراً خطيرة لمرضى القلب والشرايين، وبعضها يستخدم في أمراض معينة مثل الكساح عند الأطفال.

معلومات خطيرة
جلسنا لخبير صيدلاني، فضل حجب اسمه، وكشف لـ «الإنتباهة» معلومات مهمة حول هذه الضبطية، وقال: ان مستخدمي مثل هذه العقاقير دون وصفات طبية يعرضون حياتهم للخطر، فبعض هذه العقاقير يحتوي على مركبات كيميائية خطرة هي في الأصل لعلاج حالات معينة لا علاقة لها باستخداماتهم التي هي في الغالب استخدامات منحرفة، وما لاحظناه ان البعض يستخدم مثلاً المخدر الموضعي مع الحبوب المنشطة «فياغرا» غير مسجلة، وذلك لإطالة فترة الممارسة الجنسية، الأمر الذي يعرض لارتخاء العضلة عند الاستخدام المتكرر وبالتالي فقدان الوظيفة الأساسية للعضو التناسلي، كما أن البعض يدخل بدرة الكساح عند الأطفال في بعض الخلطات بغرض تكبير الأعضاء، وهي بدرة مخصصة للتعامل مع عضلات وعظام الأطفال فقط، واستخدامها بهذه الطريقة يعرض لمخاطر قد تؤثر في الغدد والإفرازات الطبيعية وتؤثر سلباً على الشريك، وقد تسبب العقم والتهابات المهبل. وذهب الخبير الصيدلاني إلى القول إن مثل هذه المعلومات والتعاملات لا تكون عند العوام، مما يشير الى ان مثل هذه المجموعات تعمل بشكل منظم لافشاء الرذيلة وإبادة النسل والتأثير على الوظائف الحيوية لمستخدميها الذين نظن في الغالب انهم من العوام.

تحذيرات مجلس الصيدلة
حملنا قائمة أسماء الأدوية والعقاقير للمجلس القومي للأدوية والسموم باعتباره الجهة المختصة، وقد فصل المجلس معلوماته الفنية رداً على استفسارات الصحيفة وقال:

Lorvast 80 mg
من الأدوية الخافضة للدهون: يعمل عن طريق تثبيط الأنزيم المسؤول عن إنتاجها في الكبد.. ويستخدم في حالات مرض القلب وللمرضى المعرضين لأمراض الشرايين التاجيّة .. ولا بد من استخدامه مع الحمية الغذائيّة خلال فترة العلاج للوصول للأثر المطلوب .. ويصرف بواسطة الطبيب بعد قياس مستوى الكوليسترول في الدم، ويؤخذ مرة يومياً ويفضل أن يؤخذ في نفس الوقت من اليوم طوال فترة أخذ الدواء. ومن الأعراض الجانبية خلال فترة الاستخدام آلام المعدة، آلام المفاصل، ويجب تجنب الاستخدام في حالات: مرضى الكبد.. ولا يستخدم لأغراض التنحيف.

Varadaga Yoga 100 mg rygrR . 120 mg
وجميعها لها نفس تأثير الفياجرا، أو ما يعرف بالحبة الزرقاء، وتصرف بواسطة الطبيب إذ يجب ألا تتجاوز الجرعة المأخوذه أكثر من «100» ملجم خلال اليوم، ولا تكرر الجرعة المصروفة إلا بعد مضي أربع ساعات.. ولها آثار جانبية خطيرة قد تصل إلى الموت خاصة لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم ومرضى العيون. وللأدوية المذكورة عدة تداخلات خطيرة مع الأدوية الأخرى، لذى يجب إخبار الطبيب بنوع الأدوية التي تتعاطاها قبل أن يصرف لك الطبيب الأدوية أعلاه.

Vit D ROP
له تأثير غير مباشر على هشاشة وليونة العظام، حيث يجب أن يتوافر بكميات معيّنة، لامتصاص معدن الكالسيوم المهم جداً لدعامة العظام، ولا يجب أخذه من دون استشارة الطبيب المختص، حيث يؤدي الاستخدام الزائد له بواسطة جرعة كبيرة أو استخدام الجرعة المقررة بواسطة الطبيب لفترة طويلة، إلى سميّة بالجسم ويؤدي إلى تأثيرات في العضلات، وتقليل القدرة الذهنيّة وفقدان الشهيّة.. ويستخدم في الغالب الأعم للأطفال.

Cyproheptadine tab
تعرف الحبوب باسم «الصفقة» في المجتمع السوداني، وطبياً العقار يستخدم لمعالجة حساسيات العين والأنف المزمنة، حيث أن الدواء من مضادات الهستامينات «الهستامين مركب عضوي بالجسم يستثار بواسطة مؤثرات تختلف باختلاف الشخص ويسبب الحساسية التي قد تسبب الوفاة إذا لم يتم علاجها.. وله تأثيرات جانبيّة خطيرة، تعم أغلب الجسم. ويجب تجنب الدواء في حالات مرضى القلب، البروستاتا، الغدة الدرقية الأطفال صغار السن. وللدواء أثر جانبي وهو فتح الشهيّة، وهذا الأثر الجانبي، تستخدمه الإناث لزيادة الوزن متاجاهلات الآثار الجانبية الخطيرة الأخرى مثل دوخة، طنين، تشويش الرؤية، قلق، أرق، رجفان، غثيان، تَقَيُّؤ، إمساك، إسهال، مضايقة في المريء، جفاف الفم، سعال. وقد تصل إلى تأثيرات في الجهاز العصبي المركزي.

وحث المجلس على شراء الدواء من الصيدلية فقط وليس من أفراد، الأمر الذي يضمن الدواء الموثوق به . وقال : الدواء سم إذا أُسيء استخدامه.


صحيفة الإنتباهة


تعليقات 57 | إهداء 0 | زيارات 33585

التعليقات
#818837 [مهاجر]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 02:16 PM
الاخ محمد التجاني اعلم ان الكل يعلم ولكن الموضوع لايتحمل التأجيل فعسي ان يتحرك ضمير احدهم ان كانت لهم ضمائر وانا واثق انه لاحل غير تغير هذا النظام الفاسد والذي افسد كل شئ بأرض الوطن.


#818444 [رياض]
0.00/5 (0 صوت)

11-05-2013 07:09 AM
عرفنا الداء اين الدواء ؟


#818359 [ود الحله]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 11:55 PM
حقيقه اشك في من وضع التقرير... لانه اشبه بافلام المافيا
يا ريت لو في وثائق او مستند .... اي نعم توجد دعارة وغيرة وبيوت لشرب الجبنة بادارة الاحباش
ولكن عمار ومدخل خلف العمارة واستقبال مغلف باحواض السمك ... معقوله بس نحنا وين ...لاس فيغاس
ارحموه عقولنا البرئة


#818293 [ساب البلد]
4.88/5 (6 صوت)

11-04-2013 09:20 PM
باكمبا بالجمبة... باكمبتين بالجمبتين..... باكمبات بالجمبات... قال جمبات !!! ارتحنا شوية لمن وقفوا صحيفة الزفت دي .. بعدين الاحياء الراقية والبنايات 4 طوابق دي ما حقت تجار الدين .. بعدين الشعب السوداني خلاص عندو حيل ولا قروش لرذيلة .. ديل اولاد وبنات الكيزان ما مربين من مال السحت..


#818262 [ابو فاطنة]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 08:40 PM
هذا من امراض الترف...المساكين لا مكان لهم فيها..من ينام منطويا على الجوع لا يفكر في حبوب الهلوسة او غيرها...اما ربط الزنا بالفقر فغير موف,لان التي تهرول لبيع بضاعتها الجسدية كما اصابتها الحوجة فهذه ناقصة تربية...تجوع الحرة و لا تأكل بثدييها


#818255 [العشاري]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 08:29 PM
طيب الجهة الأمنية لو عارفة دة كلوا وساكتة الفائدة شنو


#818244 [quickly]
5.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 08:05 PM
اقرأ اولا محرر الخبر فأذا وجدتها (( الانتباهة)) ... صرفت النظر
لايوجد في تأريخ السودان داعر اكبر من ... ابن اخت صاحب الصحيفة نفسه!!
الى الجحيم هم الاثنين


#818192 [gagod]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 06:37 PM
فى تعليقى مجموعة رويات فى كتاب عود الكبريت


#818134 [ابو الخير]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 05:15 PM
هذه الصحيفة الموتورة واصحابها الموتورين ، هم من الذين جوعوا الشعب السوداني العظيم وليس بعد الجوع ذنب
كل من جاع لاتتوقع منه خيرا
الكيزان يا خرفان
كلما اشوف اسحق فضل الله والطيب مصطفى اصاب بالتقيؤ والدوار واكاد اخر صريعا من هذه الوجوه الكريهة الملعونة
هؤلاء القرود الخاسئين من مطبللاتية وحارقي بخور النظام
اتوا بعد ربع قرن من الحكم الفاشي اللصوصي الذي اباد العباد والبلاد يتكلمون عن الفضيلة الكلاب


#818130 [المجتمع السوداني مفكك]
4.75/5 (3 صوت)

11-04-2013 05:08 PM
المجتمع السوداني مفكك جاهز والرذيلة اصلا مشاعة


#818116 [عبد السميع عبد البصير]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 04:36 PM
الله اكير ، الله أكير ، الله أكبر ،هذا هو المشروع الحضارى الكبير والسودان الجديد الذى وعـدناكم به، بشـــرى لكــــم، التهــنئة الحارة لعــراب المشروع الحضاري " الترابي " ومن واتبع هواه واهــتدى بهـدية


#818104 [محمد دين]
4.50/5 (3 صوت)

11-04-2013 04:19 PM
الدعارة والبغاء موجودة فى كل الدنيا ولكنها زادت زيادة كبيرة تحت حكم الاخوان المسلمين ولا تنحصر فى الشقق الفاخرة فقط ولكنها فى كل لفة تجد مئات من المومسات وبائعات الهوى ...كما ان هنالك كثير من النساء والبنات اصبحوا يتكسبوا عن طريق هز المؤخرات والتمايع علشان يقضوا مصالحهم ويمشوا امورهم فى الزمن العلينا ده ...


#818051 [فرح الغلابة]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 03:24 PM
حقيقة كلام مؤسف جدا ان نصل الي هذه الدرجة الكل يشجب ويدين ولم نراء احد يطرح حلول فالبغاء مهنة قديمة في السودان من زمن المهدية او ماتعرف اسلامين بملك اليمن او الزنا الشرعي فهو موجود في الاسلام اساسا ملك اليمين والزواج العرفي وما كان يحدث في بيوت الاشراف في السوادن معلوم فلا داعي لان ندعي الشرف في بلاد يستعبد فيها الناس باسم الدين منذ اليوم الاول في السودان وفي عهد نميري كانت البارات والدعارة وشرب الخمر ولم يكن الحال بهذا السوء اذا اين المشكلة؟؟؟!!!
هل المشكلة بالتجارة بالدين فالتجارة بالدين موجوده في السودان ماقبل المهدية وحتي اليوم وتقسيم الناس الي عبيد واشراف واقرا كتب تاريخ المهدية وماذا فعلو
.

ستعرفو ان الدعارة امر طبيعي في السودان وشرب الخمر كذالك وكانت تمارس في بيوت الاشرف احفاد الرسول ههههههه.تحت غطا ملك اليمن عند ختام القران في دارفور يحتفل الناس بشرب الماريسا راجع برنامج الجزيرة الوثائيقة عن هذا الموضوع السوال هو ؟؟؟ّ!!! ;كيف نغير حال البلد هل المشكلة سياسية ام دينية ام اقتصادية وماهو الطريق الي الحل وكيف نرجو ان نتناقش في الحل وليس في المشكلة ولطم الخدود فهكذا نحن السودانين نجيد النواح فقط وللاسف ارجوكم ماهي اقتراحاتكم للحلول

قال نهرو :عندما يسيطر العسكر ينهار الاقتصاد وعندما ينهار الاقتصاد تنهار الاخلاق او كما قال

كسرررررررررررررررة
منذ متي اصبحت الانتباهة تهتم لمصلحة البلاد سبحاااااان الله


#818038 [G.Suliman]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 03:09 PM
موضوع مهم جدا والله بس المشكله انو البرنامج ده قديم جدا..الحاجه الوحيده الجديده فيهو الشماعه الركبوها في الاجانب
الرذيله بتمارس حاليا جنب الجامعات على طول في العربات المظلله(وبتاع حارس الباب) ده بكون واقف بره العربيه واولاد الحرام جوه مدورين الشغله


#818026 [أبوديدى]
3.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 03:01 PM
زمان قبل عام اﻹنتكاسه والتردى(عام1983) ومايسمى بقوانين سبتمبر كانت اﻷوضاع اﻹقتصاديه أفضل بكثير من اﻵن كما كانت بعض الظواهراﻹجتماعيه مثل البغى والدعاره أقل بكثير ومحدوده وكانت تحت رعاية الدوله(!!!!) وكانت هذه الظاهره مرفوضه ومحاربه وغير حميده وكانت معروفه اﻷماكن ومن يعمل فيها يحترفها كسبا للعيش وكان المجتمع السودانى متكافل فى اﻷخلاق وحمايتها وكنا ونحن صغار إذا وجدنا بنت الجيران فى غير (الحله ) أوشارعها حتى ولو تكبرك سنا،لك الحق فى مسائلتها عن سبب وجودها وهل أخذت اﻹذن من والديها وكما لك الحق إذا لم تقتنع بجوابها فى إجبارها على الذهاب إلى المنزل بكل الطرق..
لايوجد مجتمع ليس به رزيله ولكن تتفاوت معالجاتها من دوله إلى دوله وتتفاوت أسبابها من مجتمع إلى آخر ..
ولكن حينما تعجزالدوله عن اﻹيفاء بإلتزامتها تجاه مجتمعها يحدث الخلل ودونكم القصه المعروفه فى الصين حين علمت السلطات فيها أن إحدى القرى فى الصين أن كل نسائها يمارسن الدعاره فذهبت لتلك القريه بخبرائها لمعرفة أسباب هذه الظاهره وبعد الدراسه والتمحيص والتحليل توصلوا إلى أن السبب الرئيسى هو اﻹقتصاد وحلت المسأله بأقامة مصنع بالقرب من تلك القريه وإستوعب فيه كل النساء اللاتى يعملن بمهنة الدعاره وبعد فتره إختفت الظاهره..
فى عهد الكيزان تدهورت اﻷوضاع فى كل مناحى الحياة بصوره خطيره وأكثرها خطوره اﻷخلاق أساس اﻷمم والشعوب فأصبحنا نسمع بى ظواهر لم تألفها أخلاقنا وعاداتنا وتقاليدنا وهذه إحدى سمات (المشروع اﻹحتضارى) أضف إلى ذلك شراء الذمم وأكل مال الشعب وعدم اﻷمانه وموت الضمير فساد فى كل شى وموت صفات وطبائع وأخلاق كثيره..
لانستغرب كثيرا فى إستشراء مثل هذه الظواهر ﻷن السلطه همها اﻷساسى هوالسلطة نفسها وتأمينها وﻷنهم لايشبهون السودانى فى كل شئ جاءوا حاقدين عليه بل أدخلوا كل مايضره من أجل أن لاينتبه لهم ولكن هيهات فلكل طاغيه نهايه ولنهايتهم ستكون ثوره فريده ﻷنهم شذاذ جمعوا كل أسباب ووسائل الطغاة فيهم بل وأكثر .. اللهم أرنا فيهم عذابك فى كل
لحظات جرمهم وسوء أفعالهم ثانيه بثانيه ..


#818007 [ابوعبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 02:44 PM
انا لله وانا اليه راجعون ..والله لا ولن تقوم لنا قائمة اذا كانت اخلاقنا وصلت لهذا المستوى ..وابشركم ظلم الكيزان سيظل طويلا اذا كان بناتنا واولادناوصلو لهذا المستوى ..والجزاء من جنس العمل ..ولو ان اهل القرى امنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والارض ..ارجعوا الى ربكم كفاااااااااية .


#817996 [gagod]
1.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 02:30 PM
هذا الموضوع خطير يحتاج لمتابعة ورصدشعبى لكشف تلك المنازل الواقية كما سميتموها قطعا ملك لدستوزين و عناصر المؤتمر اللاوطنى .... تذكرني بمجموعة روايات في كتاب


#817984 [علي باحش الدكوك]
1.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 02:21 PM
"وهي تقول جهزوا «جمبة عمك»، فهو في الطريق. وبعد حوالى ربع ساعة «عمك وصل» وهو أشبه برجال المال والأعمال، يرتدي نظارة سوداء رغم سواد الليل، ويلف عمامته بشكل مميز ويرتدي مركوب نمر جديداً، وتبدو عليه سطوة السلطة، فالجميع هنا يعرفونه ومنهم من يناديه بـ «سعاتك»، ويعتقد البعض انه مسؤول كبير.."

يا أهل السودان بناتكم وفتياتكم .. أمهات المستقبل أسيرات تحت رحمة غلاة الأنقاذ المؤتمر الوطني الذين نزعت الرحمة من قلوبهم.


#817924 [تينا]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 01:06 PM
الكلام دا كلو فى سوداننا دا ؟؟ اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفهاء منا .اللهم أستر نساء السودان . لاحول ولا قوة الا بالله وحسبنا الله ونعم الوكيل .


#817885 [عطبره]
4.91/5 (7 صوت)

11-04-2013 12:31 PM
اي حاجه كعبه في السودان يقولو ليك تديرها شبكات اجنبيه ..مساكين الاجانب راحو شماعه الفساد


ردود على عطبره
United States [quickly] 11-04-2013 08:22 PM
او يقول ليك ,,,,, بسبب المخربين التابعين للجبهة الثورية


#817846 [ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 12:01 PM
للصبر حدود كما للطغاة نهاية .. لا يد و لا قدرة للكيزان على قمع الثورة التي هبت و اندلعت بركانا يغلي .. في كل ربوع بلادي .. من قال إن دماء الأبرياء تروح هدرا؟ من يقول إن الشاتم يمشي بلا حساب؟ من يقول إن الدولة و ثرواتها ألعوبة في أيدي العابثين؟

قاضيتان ستنسفان الكيان الكيزاني و تستأصلانه استئصالا أبديا .. الجماعية و المواصلة .. في كل مدن و شوارع السودان .. لن يكون هناك متفرج واحد .. لن يكون هناك متخاذل واحد .. لن يكون هناك جبان واحد .. صوت واحد يزلزل .. هبة واحدة لا تبقي و لا تذر .. ثورة واحدة عارمة تدخل الرعب في الكيان الكيزاني البغيض .. إن أغلقوا طريقا فثمة ألف طريق .. و إن أطلقوا رصاصا فقد تقدمنا ألف شهيد .. و البمبان سنرده في وجه الأمنجية.

إنها نار ساعرة .. حطبها سياسات خرقاء .. لصوصية علنية .. استباحة للملك العام .. تفريط في حدود البلاد .. بعثرة للثروة .. امتهان للكرامة .. لغة شوارعية منحطة تماما كالناطقين بها .. إزهاق للأرواح .. تقييد للحريات .. و مصادرة للكرامة و استلاب للعزة و مرمطة للقيمة السودانية على المستوى الدولي.

لا قدرة للطغاة على مواجهة و ردع إرادة شعبية لا تنكسر .. لا حيلة للبندقية في إخراس صوت أنطقه الحق .. لا وسيلة للكلاب الأمنية في تخويف من لا يملك ما يخسره .. و إنها ليست لساعة و لا ليوم .. إنها ثورة تصل ليلها بنهارها و تعم القرى و الحضر .. روحها طالب .. معلم .. طبيب .. مهندس .. موظف .. عامل .. مزارع .. ربة منزل .. إمام مسجد .. شرطي .. جندي و عاطل .. ثورة لا تعرف الاستثناء .. هدفها استئصال الورم السرطاني الكيزاني الخبيث .. هدفها رد الحقوق المهضومة و إرساء دولة الكرامة و العزة.

لن توقفنا دغدغات خطابية و لا وعود سرابية و لا حتى تراجع عن المسميات القرارية .. الدولة منهارة أصلا لكن الشعب الجائع قائم .. الشعب الصابر عازم .. الشعب الغاضب قادم .. الشعب أقسم أنه للطغمة الكيزانية هادم .. نجاح الثورة أن نضع جميعا الكيزان بين سندان الجماعية و مطرقة المواصلة في إبقاء نار الثورة مشتعلة حتى النصر .. حتى الحرية .. حتى الكرامة. و إني في شعب بلادي واثقة .. في إرادة شعب بلادي موقنة .. في قدرة شعب بلادي لا يدخلني شك.

كما وعدناكم سابقا باتخاذ خطوات سوف تذهل النظام و خطوات استباقية ردا على معاملته البشعة للشعب فإننا نرسل لكم الخطاب التالي و يفيد محتواه بما فيه :
سعادة السيد / كي . مون
الأمين العام لهيئة الأمم المتحدة ، نيويورك ( عن طريق الإيميل )
باسم شعب السودان البطل ...
باسم الشهداء الذين يتساقطون يوميا تحت وابل رصاص رجال نظام عمر البشير و قادة نظامه ، و مليشيات حزبه ...
باسم آلاف الأبطال الذين يقبض عليهم يوميا و يودعون السجون و المعتقلات و تعذيبهم في ظروف غير إنسانية بالغة السوء ...
باسم الجرحى و الذين لا يجدون العلاج في الشوارع و الأزقة داخل الأحياء و المدن ...
باسم الأطفال الذين يقتلون بدم بارد و أمام أهلهم و ذويهم بدون رحمة ، أطفال و فتيات صغار ..
باسم الذين يتم تعذيبهم في بيوت أمن نظام البشير و تمارس عليهم أبشع أنواع طرق القهر و التعذيب البدني و النفسي ..
باسم النساء اللآئي تعرضن للجلد بالسوط بواسطة أجهزة النظام و أمام أفراده ...
باسم الشعب المطحون طيلة 24 عاما ، مورست عليه أبشع أنواع الفاشية و النازية ...
باسم ضحايا الإبادة الجماعية في دارفور و نازحوها ..
باسم ضحايا الإبادة الجماعية في جبال النوبة و نازحوها ..
باسم ضحايا النيل الأزرق و مشردوها ..
باسم شعبنا البطل على امتداد ربوعه ...

خرجت جموع الشعب في مدنه و قراه في الشوارع تطالب بإسقاط النظام و محاكمة قادته الآن و ليس غدا ...
و النظام قد أطلق علينا اسم المشردين و مثيري الشغب في كافة أجهزة إعلامه ...
سعادة الأمين العام
نحن نملك قرابة مليون ميل مربع في أفريقيا و أنهار و أراضي شاسعة ... فهل نحن مشردون ؟؟
و هل عندما يطالب الشعب بحقوقه و إنسانيته و كرامته .. يعتبر مشردا !!
سعادة الأمين العام
نخاطب ضميرك .. و نخاطب إنسانيتك .. و نخاطب موقعك الدولي داخل الأمم المتحدة .. بل و أكثر نطالبك بعرض قضيتنا على هيئة الأمم المتحدة .. اليوم و أمام رؤساء العالم و مندوبيهم .. و طرد هذا المدعو علي كرتي من منبر الأمم المتحدة و تابعه المندوب السوداني و وفده و الذي يحتل مقعد السودان زورا و بهتانا ..
سعادة الأمين العام
منذ أوائل التسعينيات في القرن الماضي ، بعث لكم في الأمم المتحدة الاستاذ فاروق أبوعيسى الأمين العام السابق للمحامين العرب بوثيقة رفض قرارات نظام البشير و انقلابه و إنها لا تلزم السودان و شعب السودان بشيء نرسل لك وثيقة الشرف التي كتبناها ...
باسم شعب السودان و رجاله و نسائه و أطفاله و شهدائه و جرحاه و معتقليه ...
باسم الإنسانية و باسم الضمير العالمي لتتخذ من القرارات ما هو مناسب لذلك و تفضح هذا النظام أمام العالم و المنظمات الدولية كافة .





من يعتقد بأن الشعب قد إستكان فهو واهم !
و من يعتقد أن الشعب سيخرج لمجرد رفض القرارات فهو أكثر وهما !
طوال 24 عاما توجد مجلدات عن قادة النظام و فشلهم رغم المطالبات الكثيرة بتعديل مسارهم حتى لا تحدث الكارثة و تنهار الدولة ولكنهم في غيهم كانوا يمرحون . و أن كل ما ذكره مولانا سيف الدولة هو عين الحقيقة و إن الثورة الآن قد بدأت و سوف تقتلع و تدك أوكار الحرامية و سارقي قوت الشعب و في خلال الساعات القادمة سيكتمل الميثاق حتى يقوده الشباب و على رأسهم مولانا سيف الدولة قيادة جماعية لا حزبية و لا دينية و إنما لجنة وطنية من التنوقراط و ذوي الثقة لإدارة البلاد مؤقتا و تكوين محكمة شعبية لمحاكمة
1- حسن الترابي و جماعته بتهمة الخيانة العظمى ومصادرة كافة أمواله وأملاكه .
2- الصادق المهدي و دوره في تسليم الحكم للانقلاب رغم علمه بما يخطط له الترابي ، و منعه من العمل الحكومي و السياسي .
3- محاكمة الميرغني و جماعته لدعمه النظام و منعه من العمل السياسي و الحزبي .
4- محاكمة سوار الذهب / بالتواطؤ مع الانقاذ و منعه من العمل السياسي و الحزبي و مصادرة كل أمواله و أملاكه.
5- محاكمة أعضاء مجلس انقلاب يونيو 1989 بالخيانة العظمى و مصادرة أملاكهم و أموالهم .
6- القبض على عمر حسن البشير و عائلته و محاكمتهم داخل السودان على كل ما ارتكبوه في حق الوطن و المواطنين و مصادرة كافة أموالهم و أملاكهم .
7- القبض على كل قادة أعضاء المؤتمر الوطني و بما فيهم الوزراء و ولاة الولايات و إداراتهم منذ 1989 و حتى الآن و إعادة كل المسروقات و الرواتب .
8- القبض على روؤس جهاز الأمن الحاليين و السابقيين و كشف كل ممارساتهم و مصادرة أموالهم لتعويض ضحاياهم .
9- القبض على روؤس الفساد و تجار الانقاذ الذين امتصوا دم الشعب و مصادرة كافة أملاكهم و أموالهم .
10- محاكمة كل صحفيي النظام بدءا من حسين خوجلي و الهندي و الباز و عثمان ميرغني و الأخرين و على رأسهم رئيس جريد الإنتباهة و كافة محرري مجلته و أعضاء مجموعة " بنبره " و محاكمتهم و مصادرة أموالهم و أملاكهم .
11- تكوين لجنة لتأهيل الأحزاب و إعادة صياغتها و منحها مدة 24 شهر لتعديل قيادتها ومنع أي حزب من اتخاذ شعار ديني أو خلافه باعتبار أن شعب السودان كله لديه ما يعتز به .
12- محاكمة كل قيادات القضاء في الفترات السابقة و إبعاد كل القيادات الحالية ومراجعة كافة القضايا التي حكموها ظلما و بهتانا و تكوين مجلس أعلى للقضاء برئاسة خبراء قانونيين سودانيين و فصل القضاء الشرعي عن المدني و إعادة مكانة المفتي العام للجمهورية .
13- تكوين لجان متخصصة لإعادة ترتيب القوات المسلحة و الشرطة و تأهيلها لتكون في خدمة الشعب و الوطن و ليس النظام .
14- مراجعة كافة القرارات المختصة بالأراضي و المشاريع و الميادين التي تمت مصادرتها لصالح قادة النظام .
15- تكوين لجان متخصصة زراعية و صناعية و تعليمية و إجتماعية الخ .. لإعادة كافة المؤسسات التي تم تدميرها و على رأسها مشروع الجزيرة و البحرية و الجوية و جامعة الخرطوم .
16- إعادة كل قيادات الخدمة المدنية السابقين قبل 1989 ليكونوا على رأس عملهم خلال الفترة الانتقالية .
17- محاكمة كل علماء السلطان وإئمة الضلال .
18- إعادة صياغة الولايات مرة أخرى إلى مسمياتها القديمة ، و تقسيمها حسب الحوجة إلى مناطق إدارية فقط كما كان سابقا .
19- مطالبة كل الحركات المسلحة بترك السلاح و العودة للمشاركة في بناء الوطن .
20- مخاطبة حكومة جنوب السودان و إعادة ترتيب العلاقات بما يخدم شعب السودان كله .
ولذا نطالب جميع ابناء شعبنا البطل بعدم مواجهة تصرفات أجهزة النظام حتى لا يعرضوا أنفسهم للقتل و القبض و أن تكون كافة مظاهراتهم سلمية مع المحافظة على كافة ممتلكات الدولة لأنها في الأساس هي ملك للشعب و ليس ملك للنظام و لدينا من الخطوات التي سوف تذهل النظام في الأيام القادمة بدون اللجوء للمظاهرات العنيفة و التي يتم البطش بها و التنكيل بالمتظاهرين لذى نطالب أبناء الشعب في القوات المسلحة و الشرطة بعدم إطاعة أوامر النظام لأن الثورة قد بدأت لصالح الجميع .
و عاش السودان حرا مستقلا .



بصورة عاجلة ردا على تكتيكات مليشيات جماعة البشير
و جهابزة الشرطة و كلاب نافع و علي عثمان
و قبل ذلك ... التحية و الإجلال لأبناء مدني السني ... و نيالا الوطن .. و أسود أمدرمان العظيمة في أحياء الثورة و أمبدة و الشهداء و دار الأمير أبوروف الأبطال و في الخرطوم أبناء بري و الصحافة جنود الوطن ... و طلابنا الأماجد في المدارس و الجامعات ... و معلوماتنا تؤكد خروج عطبرة الحديد و النار و ثغر السودان بورسودان
و عليه ... نرجو من أبنائنا الطلاب الصغار في المدارس الدنيا و المتوسطة عدم الخروج في الشوارع و الإكتفاء فقط حفاظا على أرواحهم الغالية بترديد الأناشيد الوطنية داخل صفوفهم و مدارسهم فقط .
و على أفراد شعبنا البطل كل في موقع عمله بعدم الإنتاج و إبطاء حركة العمل و التكاسل عن أداء العمل بصورة تعرفونها ... و على أفراد شعبنا عدم تسديد الغرامات و الرسوم و الضرائب و المخالفات ماعدا الضروري منها .
و نكرر على المحافظة على سلمية المظاهرات في حركات كر و فر دون الاحتكاك بكلاب النظام .
التحية لشهدائنا الأبطال الذين سقطوا دفاعا عن الوطن و شرف الوطن و إن دمائهم لن تضيع هدرا .
و نناشد بصورة كاملة الشرفاء في القوات المسلحة و الشرفاء في قوات الشرطة و جهاز الأمن عدم إطاعة الأوامر أو استعمال السلاح و القنابل ضد أهلهم أبناء الشعب البطل .
و في خطوة إستباقية جديدة نطالب كل الأخوة المغتربيين في كافة أنحاء العالم و خاصة في دول الخليج و المملكة العربية السعودية بعدم و أكرر بعدم دفع الرسوم القنصلية في الوقت الحاضر أو رسوم السفارات أو دفع أي رسوم معاملات و أوراق تجديد في السفارات و القنصليات . و نحن بصدد تقديم رسائل عاجلة جدا مننا و من المغتربين كل في بلد اغترابه لدى السلطات المعنية
و على كافة الأخوة المغتربيين التقيد بذلك ، و مخاطبة الدواوين الملكية و وزارات الداخلية و مناشدتهم بصورة عاجلة على مراعاتنا و مساعدتنا .
عدم إرسال أي تحويلات للسودان عن طريق القنوات الرسمية و إنما عند الضرورة عن طريق المحولين فقط حتى لا يعطى النظام أي موارد تحويل من المغتربين و يستجيب لقرارات الميثاق الذي يقوده مولانا قيادة جماعية لا حزبية ولا دينية و إنما لجنة وطنية من ذوي التنوقراط و ذوي الثقة و بنوده العشرين و التي تحت الصياغة القانونية مع الترحيب بكل شباب الأحزاب و القوة الوطنية و على وجه الخصوص ... جماعة نفير و جماعة قرفنا و الحواتة و شباب التغيير و الطلاب و الطالبات .

و عاش السودان حرا مستقلا


ردود على ثورة محمية بالسلاح ( كاودا وبس)
United States [reallyisthis us] 11-04-2013 03:00 PM
God bless you, and all those who put their lives and all their efforts for our nation.
and by all means we will together see to it that the list above is carried out and that those parasites are rooted out of our country

Long live Sudan

[صديق] 11-04-2013 02:21 PM
هذه من صفرجت ، وأنت تعرف صفرجت السودانية تماما
وهى طويلة لكن حلمى بها كان جميلا
وكل ليل فى منامى أحلم بها حتى تصحو وأصحو وتصحوا ، ويصحوا




طبعاً طبعاً يا أولاد الهرمة
يا من علمتم إبليس/الصرمة
كيفن يتبشتن حال الأمة
ويبدأ بمشروع تثبيت الأوثان
يا من هزيتُمْ عدل الإسلام
وتكيته على الأركان الخمسة .
يا مَنْ فسَرتُمْ قرآنو
بما يتناسب وهواكم
وحجبتم حُلوَ بلاغتِهِ و بيانو
وقلتمْ يا فجَرَةُ بأَنَّ نصُوصو
ما كانت تحتاجُ لتبيان
يا من ضيعتُمْ عن قصدٍ إحسانو
وجعلتم من كرم سماحته ،
فى الخُطَبِ بذاءات
وقلبتم كل العفو الثابت تشريعاً،
جلداً أو سجناً أو تعزيراً . .
بل و استحدثتم فى التحليلِ عقوبات
وعزفتوا على وترِ الإيمانِ ضلالتكم .
يا من أدخلتم كل الألفاظ النجسةِ فى لغةِ العُربان
عربدتُمْ وجعلتم من حرماتِ مساجِدِنا
أهواءً يلعب فيها الشَيْطان.
لكن يا أربابَ اللفِ المُتقَنِ والدوران
باسم الأحزاب المشهودْ ،
بولاءا لهذا البلد الطيبْ
باسم الأحزاب النبتت طاهرةً
فى أرضِ السودانْ
باسم الأحزاب الما "جاءت من أينَ ؟ "
ولا كذبتْ ؛ لا انحبستْ ؛
لا انغمست بحرامِ المالِ الوسخانْ
والما لَغَفَتْ أبداً، وامتدت بالسُحتِ بطائنُها
وغدت فى صلبِ برامجِها تتمسحُ بالأديان
باسم الأحزابِ الما هَنِئَتْ
أو رَهَنَتْ أن تَحكُمَ ؛ فى غفلةِ ليلٍ ،
والناسُ نِيام ؛
الما نَعِمتْ بعمومِ الخيراتْ
وكرامُ القومِ يعانون الحرمان
والما قَشَرَتْ أو لَبِسَتْ
وهنالك من هو عُريان
باسم ضعاف الناس ومن صانوا
فى سنةِ القحطِ مبادئَهمْ
وخلائقَهم من غزوِ الشيطانْ
والمِنْ شَبُّوا أمناءَِ ،
قدْ انخرطوا فى حفظِ القرآن
وتغنوْا رغم مآسيهم بجمالِ الأوطانْ
باسم الفقراءِ المحرومينَ ،
وباسمِ الأفذاذِ الشُبانْ
باسم وقودِ الثورةِ ،
من عمالَ وفلاحينَ أشدَّاءَ
ومن طلابٍ شجعانْ
باسم طلائع كاودا
وضحايا كادقلى
وعموم الشهداء الأبرار ببورسودانْ
وباسم الطلعوا كجبارَ ( جثامينا )
لم يهزمهمْ عنفُ الموتِ،
ولكنْ هزموهُ
بل . . وانتصروا ؛
وأصابَ البغىَ الخسرانْ
باسم رفاقِ الماجدِ عبد الخالقِِ
وتجانى و جزولى والقاسمَ
وكلَّ شباب الحزب ، ومن آزرهمْ
من أبناء الشعبِ ؛
ومن كان بليل يأويهمْ ؛
من خسةِ ضربتِكم يحميهمْ ،
من عسفِ الخسفِ ومن بطشانِِ الطُغيانْ
باسم الأبناءِ وقد هربوا، من بعد أذيَّتكمْ ؛
ثم ارتحلوا نحو بلادٍ
لا يتواجدُ فيها غيرُ الثلجِ
ويسكنُها قطعانُ البايسون الجاموس الثيرانْ.
باسم الفقراءِ المحرومينَ ، وهم رغمَ الجوعِ
أنوفونَ ولن يُخضعهمْ قهرُ السلطان.
إنى قد قلتُ وحذَّرتُ .
هذا فامتثلوا
أو فليقدُم من بعدى الطُوفان
• * *
جدة 12/01/2013 م

United States [واحد ساى] 11-04-2013 01:53 PM
خليه ياعديلع النومه دى بتريحه شويه


#817829 [د عروة محمد عوض الله]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 11:49 AM
لاحولة ولاقوة الا بالله


#817819 [خرباش]
5.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 11:38 AM
يا اخوانا عليكم الله رجعونا من محا ما انقذتونننننننا ... قال انقاذ قال ...


#817802 [ايفوري]
5.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 11:24 AM
انتشرت هذه الظاهرة كثيرا وتم اقفال عشرات الكافتيريات التي تستخدم كواجهة لممارسة الافعال الفاحشة وتجارة الجنس والتي تدار بواسطة اجنبيات وترك البعض لمهاجمته من حين لآخر بغرض فرض الغرامات وللابتزاز من قبل ناس النظام العام.

لا ندعو للمجاهرة بالمعاصي ولكنها النفس البشرية اذا لم يسيطر الفرد عليها فهذا طبعها وغريزتها فلا بد ان تبحث عن الجنس فتجربة بيوت الدعارة كانت تقوم بحماية الشباب بافراغ شهوته فيها بدلا من افساد مجتمعه باغواء بنات الناس والتقرب لهن بغرض ايقاعهن في وحل الرذيلة

في ظل المجتمع الاسلامي يجب محاربة الرذيلة بكافة انواعها بزرع القيم الفاضلة في المجتمع وتوفير الحياة الكريمة له بتوفير سبل العيش الكريم للمواطن و حفظ كرامته وتسهيل سبل الزواج والاستقرار من حيث توفير العائد المادي المجزي الذي يضمن الحياة الامنة العفيفة المستقرة ولكن بكل اسف خلقت تجربة الحكم الاسلامي في السودان طبقتين الاولي في الثريانالت كل شيئ من الثروة والجاه والمال وبدل المنزل الواحد صارت تمتلك العديد من المنازل في الداخل والخارج والاخرى في الثرى لا تملك قوت يومها وصارت الوجبه واحدة هذا ان وجدت عند البعض واختفت الطبقة الوسطى التي كانت تمثل كل اهل السودان والتي كانت تتلقى علاجها وتعليمها بالمجان وتضمن في الخطط الاسكانية وتأخذ حظها في عدالة لم تتوفر اليوم مما خلق جوا مناسبا وتربة خصبة لنمو الفساد والرذيلة بدلا ان يكون الاسلام حصنا للمجتمع صار معول هدم بسبب نتاجه من التجربة


ردود على ايفوري
European Union [شمهت و حنوب فى محنة] 11-04-2013 02:35 PM
لسوء الحظ الرزيلة كلها في المجتمعات المتاسلمة اما في الغرب العلمانى حتى التحرش بالكلام عندو عقوبة و قارن يا مسلم


#817801 [AbuAlsuliman]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 11:23 AM
ده كلو حاصل فى السودان كان كدى ماجايين حتى لو ذهبت الانقاذ


#817800 [sukomodo]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 11:22 AM
ياجماعة الحكومة دى مظلووومة شديد الناس تمشىى تتشرمط تقول دة من الحكومة كان جات مطرة دة من الحكومة كان اسرائيل ضربت دة من الحكومة اسلم حل الجماعة ديل نخلى ليهم البلد امكن يكملو بع ونجى راجعين ليها تانى


#817795 [ولى]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 11:17 AM
ياكاتب المقال اتقى الله واعلم انك محاسسب على كل كلمة ونقطة تطبعها ، لا يختلف اثنان ان لكل مجتمع من المجتمعات البشرية لدية قواعد واسس ولايمكن ان يكون كل المجتمع فاضل فيوجد الفاضل والطالح ، ومع اقرارى الشخصى بان مجتمعنا السودانى لايخلو من هذة القاعدة الا ان التقرير فية خيالات كثير واعتقادى الشخصى ان الموضوع للاثارة اكثر من الحقيقة ولاسيما انة ورد فى الانتباهة التى عليها كثير من التحفظات وجود حالة او حالتين او ملايين لاتكفى للتعميم ، مجتمنا بخي وعلى خير مادام فية ثوار لا ينامون ويخططون لغدنا الجميل وانة لقريب


ردود على ولى
European Union [Wadalfa7al] 11-04-2013 04:11 PM
أوافق علي ذلك يا ولي
شكراً لك


#817789 [الغريب]
3.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 11:15 AM
بركاتك ياشيخ الترابي هذا عندما يحكمنا ويتولي أمرنا المخنثون عديمي الشرف تكون النتيجة مخنث + منصب إداري = فساد واضح للعيان والبيان استغرب ان الشعب استكان لكل هذا الفساد ورضي بأن يستباح عرضه وشرفه.


#817777 [abu khaled]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 11:11 AM
والنتيجة 500 جثة طفل حديثي في الشهر الولادة في المشرحة وغير الذين يذهبون للمايقوما ومن مرتكب هذه الجرائم والذي لديه المال الان في السودان ومن الذي الذي يحمي ويدير هذه الاوكار انهم مدعي الحكم بالشريعة مثل الدفع الرباعي وغيره وهل سوف نكون في المستقبل شعب ابن حرام لان الشباب ليس لديه القدرة لكي يأكل ناهيك عن أكمال نصف دينة ياجماعة الناس عارفين بسوا في تدمير الشعب ليسهل حكمة يارب يارب خدهم وريحنا منهم


#817775 [عمرالحسن]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 11:11 AM
سلام ايى واحد يهمل فى تربية بنتو ولا ولدو يخت الشماعة الحكومة الحكومة تربى ليك اولادك اى واحد مسئول من بنتو وولدو لماتموت قول الحكومة السبب ماربت بنتى ياناس احترموا نفسكم وعقول الناس اى شخص مسئول من اسرته امام الله كلكم راعى وكلم مسئول عن رعيته اقرو حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم الحكومة مسئوله وانتم مسئولون برضو امام الله ربوا ابنائكم تربية سليمة ولاحولة ولاقوة الابالله


#817770 [ابو ايه]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 11:08 AM
هناك جمبة تسمى ب دالاس فى بحرى شارع البلدية غرب المحاميد بحوالى مئتين متر و تجد فيها الطلبة و الطالبات يقومو بافغال فاضحة


#817760 [ivory]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 11:01 AM
كانت الطالبات وخاصة طالبات الاقاليم توفر لهن الدولة السكن بالداخليات والوجبات المجانية ومصاريف السفر للغير مستطيعات وتغلق ابواب الداخليات في السابعة مساء وكانت المشرفات على الداخليات من المستقيمات ذوي الشخصيات القوية فاذا لم تثبت انك والد البنت او اخوها او عمها فلن يسمح لك بمقابلتها فلم تكن هناك مشكلة لهن تقودهن للانحراف ولكن الله يجازي الكان السبب ومن يتحدث عن صندوق دعم الطلاب فهو ذراع من اذرعة الفساد اذ يقوم بعض ضعاف النفوس من استغلال حاجة الطالبات للدعم فيقومون باختلاق الاعذار واكثار المقابلات مثل تعالي لي بكرة وتعالي بعد بكرة لاستخراج الدعم او ايجاد السكن المدعوم وما يصاحب ذلك من آثار وعبارات تخرج عن الادب والصندوق وما ادرئك مالصندوق يحكى ان لديه شبكات تجسس وقوادات ووسائل ضغط وترهيب وترغيب


#817741 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 10:46 AM
الضرب علي الميت حرام


#817725 [كامل]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 10:34 AM
حسسبنا الله ونعم الوكيل


#817695 [MAHMOUDJADEED]
5.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 10:00 AM
لا يغيّر الله ما بقومٍ حتى يغيّروا ما بأنفسهم .

هذه الممارسات هي السبب المباشر فيما نحن فيه من تردي وضنك العيش . اللهم لا تؤاخذنا بما فعل السفاء منّا .


#817693 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 09:57 AM
للاسف هذا حصاد اهل السودان من المشروع التدميرى الذى سمى بهتانا الحضارى هذا هو حصادكم ياتجار الدين سياسة الانقاذ هى السبب الرئيس في تدهور وانهيار المجتمع السودانى وانتم ياصحيفة الخداع والتطبيل شركاء في هذا الانهيار وفاقد الشي لايعطيه نحن اهل السودان قبل الانقاذ كنا اهل كرامة ومرؤة وشرف وعزة وهل شموخ وانتم سرقتم السلطة ودمرتم الاقتصاد والقيم الاجتماعية والنسيج الاجتماعى لاهل السودان وهو مانملكه ونفخر به بين الامم الحل في ذهاب كل المتاجرين بالدين لمزابل التاريخ فاهل السودان لم يكونو قبلكم كفارا بل كانو مسلمين اسلاما صحيحا وانتم افسدتم الدين لانكم تجار دين منافقين كاذبين اتركون واذهبو الى مزابل التاريخ فهذا مكانكم الطبيعى ونحن قادرون على معالجة افسادكم لمجتمعنا لاننا ادرى بمجتمعنا منكم ايها الفاسدون وياشعبا احزرو كل مكونات تجار الدين من المؤتمر اللاوطنى الى الشعبي الى منبر الدمار الشامل الى الى الى كل تلك المسميات النتنة في مجتمعنا ولنعود لصوابنا لديننا دين التسامح دين العدالة الاجتماعية دين الصدق دين الاخلاص والعزة والكرامة لادين التجار والارزقية


#817680 [Wad-Andooka]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 09:42 AM
حصاد 24 عاما من الحكم بالشريعه الاسلاميه علي حسب الزعم جئنا لارثاء قيم الفضيله جئنا لانقاذ العباد من براثن الرذيله والانحطاط الاخلاقي الذي تحكم في المجتمع فاصبح الشباب والذين هم العمود الفقري للمجتمع غائبا عن الوعي نتيجه لتعاطي المخدرات والسميات بجميع انواعه وبذلك الدوله والمجتمع في خطر عظيم وانطلاقا من مبداء المسؤليه كان لابد من التحرك لانقاذ هذا البلد فكانت ثورتنا المجيده ثوره الدمار الوطني!!! يقيني بان كل ما ورد في التقرير هو معلوم لديهم بل وبرعايه كريمه منهم اذ انهم من اكثر مرتادي هذه الاماكن اذ ان دوله المشروع الحضاري مبنيه علي الثلاث ركائز (جيب وبطن وفرج )لانه من غير المعقول لمواطن شريف مغلوب ارهقته شظف العيش حتي الموت بسبب سياساتهم الرعناء الفاشله ان يرتاد مثل هذه الاماكن والتقرير فيه سرد واضح لنوعيه الاشخاص حيث واضح جليا انهم من الذين استظلتهم حكومه الجبهه وانهلت عليهم من فيضها المنهوب من مال الشعب من عرق الشعب من قوت اليتامي ودموع الارامل ....
اما فيما يختص بتفشي ظاهره تعاطي المخدرات وما الي ذلك في الجامعات تحليلي بان هذا ما سعي ودبر له الانقاذيون فالطالب الجامعي السوداني اذا قارنته باي طالب في الجامعات الاخري العربيه كانت ام الافريقيه يعتبر الاكثر وعيا وحراكا وملما بقضايا وطنه وقد سعت الانقاذ منذ بواكيرها لتكتيف وتلويث بل وتدجين كافه النشاط الطلابي في الجامعات وقد نجحت لحد ما في بعض الجامعات الا انها لم تستطع في الوصول لمبتغاها. ولذلك هذه الظواهر المذكوره انفا في التقرير هي معلومه لدي جهات الاختصاص فكل الجامعات بها وحدات امنيه تتابع وترصد كل ما يجري علي مستوي الجامعات كليه كليه ولكن لانهم يهدفون الي قتل روح الشباب الثائر والهائه حتي يتسني لهم الانفراد بالساحه يتم التكتم علي الموضوع ولا يتم تتدوله الا بقدر ما يحقق المكسب لهم لاجل التسويق السياسي ليس الا....


#817660 [ود البلد]
5.00/5 (7 صوت)

11-04-2013 09:14 AM
ياجماعة لمن نقول ليكم الناس ديل مأسونية بتقول مجانيين


فصل الجنوب
تدمير التعليم
تشريد الاساتذة
تشريد الكوادر الطيبة
تدمير المشاريع الزراعية

//// الطيران
//// السكك الحديدية

والله دي المأسونية بأم عينها


ولسبب بسيط
ياجماعة مافي زول بدمر بلدو بالطريقة دي


#817640 [الدنقلاوى]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 08:59 AM
الخطأ اولا الطالبات الذين يحضرون الى العاصمه من اسر فقيره لاتستطيع توفير التزامات هولاء الطلبه ويقعون تحت طائله ذئاب بشريه خصصت لهذه الجعاره بحجه ان يقوم بدعوتها لوجبه او شراء رصيد او موبيل مع فسحه بعربته الفارهه الى ان تجد نفسها مرتبطه بهذا الشاب او الرجل تدريجيا ولا يمكن التحلى عنهخاصتا احتياجاتها من البوتيكات والكريمات والتجمل فيقوم بشراء احتياجاتها وبعدها يبدأ معها باساليب التماسيح من قبلهالى ان يقودها الى وكره ويبدأ هنا التعامل معها جنسيا والذى درجت معظم الطالبات للتعامل باشياء تزكم النفوس مثل الشذوذ خوفا من فض بكارتها وتدرجت الى ان يوضح لها الامر عادى ويحدث مالا يحمد عقباه وهنا تصبح الطالبه فريسه لشخص وبعدها يتركها فتصبح للجميع الى ان تصبح جزء من دخلها وصلرفها واحتياجاتها ودفع مصاريف الجامعه والسكن بل يلجأؤن الى بعض القوادات الذين لديهم منازل امنه وذلك لمزاوله الرذيله وبعدها تصبح مملوكه لربه هذا البيت التى مجرد تلفون لها تحضرها وتحميها وتدارى امرها اذا حصل حمل او ماشابه ذلك - هنالك امر خطير كما ذكر هو استعمال المنشطات والمخدرات والشيشه والبنقو على اقل تقدير ومن هنا يبدأ الانحراف الى مالا يحمد


ردود على الدنقلاوى
United States [عادل] 11-04-2013 11:47 AM
الدنقلاوي هل تعلم ان بعض اساتذة الجامعات واغلبهم ينتمون الي هذا التنظيم في بعض الاحيان لا يعطي الطالبة الدرجة الحقيقية الا بعد افتراسها وان لم توافق تخسر عاما كاملا ؟؟!!! واغلب طلبة الجامعات يعلمون هذا ولو انكروه . الاتحاد يقف بالطبع مع الاستاذ لأنه منهم وغالبا ما يقوم بعض الطلاب لمساعدة زميلاتهم باللجوء الي علاقاتهم الخارجية (واحد شغال في الأمن او واحد وزير او بتهديد الاستاذ) لإنقاذ بعض الطالبات .هذا مانسمعه من بعض الطلبة والله اعلم

United States [سيف لحق] 11-04-2013 10:44 AM
وكأنك تثبت علي (بنات الاقاليم)باعتبار انهن من يحضرن الي العاصمه من اسر فقيره انهن من نشرن الدعاره في الخرطوم لدواعي ماديه ... اعلم هداك الله ان بنات الاقاليم خرجن من بيوت تعرف الله وحدود الادب والتعامل مع الله وعرفن ان الماده وان كانت مهمه فهي لا تمثل شئ مقارنة بشرفها وانت بهذا القول تعمم كلامك علي كل (بنات الاقاليم) من ضمنها اختك وبنتك فحسب اسمك انت من الاقاليم وقد وقعت في شرفهن دون ايي اثبات فعلي .. فتحر القول قبل ان تكتب خصوصا فيما يتعلق بالشرف والعفه .. والا فأنت مطالب امام الله اولا ان تثبت هذا الاتهام علي (كل) بنات الاقاليم او ( من تحضر الي العاصمه من اسره فقيره) ولكي لا اكون مثاليا نعم هناك ضعيفات النفوس والايمان من سقطن في بحر الرزيله بدافع الفقر ولكن هن لا يقتصر الامر علي من حضرن من اسر فقيره بل يشمل حتي بعض من ولدن وترعرعن في العاصمه .. بل حتي بعض الاثرياء .. لقد اصبح الجنس ثقافه لا حد يردعها نسال الله العافيه والستر


#817627 [ممغوص من الإنقاذ]
5.00/5 (4 صوت)

11-04-2013 08:47 AM
لا حول ولاقوة إلا بالله
حسبنا الله ونعم الوكيل
اللهم إنا نسألك اللطف فألطف بنا يا لطيف


#817624 [حسن النور]
5.00/5 (6 صوت)

11-04-2013 08:43 AM
كذب وتهويل....النظام عرض الفتيات والنساء للانحراف وافسد المجتمع لكن ليس بهذا الاطلاق وليس من الاخلاق .تصوير نساء السودان بهذة البشاعة وفتياتنا يتعرضن للضرب والقهر بواسطة اجهزة امن النظام القاتل وانتم تنهمتوهن بالعهر والانحراف...لا انكر وجود بعض السلوكيات لكن تصويرة هكذا كسب رخيص لصحافة فشالة قعدت عن مقاومة النظام فتماهت فيه .


#817622 [mohammadaun]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 08:42 AM
طبعا مشروع حضاري وكدا ... علشان كدا لازم يكون الفساد والانحلال الأخلاقي كذلك بطريقة حضارية


#817618 [خط هيثروا]
4.63/5 (4 صوت)

11-04-2013 08:41 AM
اخبار الغبش
من الوارد
انا مديرة في احدي المدارس الحكوميه بالخرطوم
مرتبي مليون جنيه
قبل العيد صرفو لينا 700 جنيه وقالو دي عباره عن نصف مرتب بعد الزيادات الجديده علي اساس انو تم تعديل المرتب لي 1400
الليله صرفو لينا 300 بس قالو ده باقي المرتب وال 700 كانت عباره عن سليفه من المرتب القديم
اما بالنسبه لي زيادة المرتبات لم يوافق عليها البرلمان لزلك تبقي المرتبات كما هي
غشونا وخدعونا الله ينتقم منهم
نحنا عندنا التزامات واجارات بيتوت ورسوم جامعات كنا بنباصر المرتب وبندفعع من المرتب
هسع ال 300 دي نوديها علي وين
ندفع الاجار؟
ولا ناكل الصغار
ولا نقري البنات
ولا ناكل ونشرب
حسبنا الله ونعم الوكيل فيهم
ديل مستحيل يكونو بني ادمين ربنا ينتقم منهم
البرلمان يجيز رفع الدعم ومايجيز زيادة المرتبات ؟؟
والله بقينا ملطشه في يدهم
والله قبيل معاي معلمات مرتباتهم اقله من 600
جابو ليهم باقي المرتب 100
والله بكو بي دموعهم لانو عندهم التزامات كتيره
بس لينا رب اسمو الكريم


ردود على خط هيثروا
United States [cour] 11-04-2013 01:01 PM
خليكى جامدة يا مديرة اوعك من الجمبات واللة يستر

United States [ود فليل] 11-04-2013 11:59 AM
اللهم فرج هم كل حزين واشدد بيد الكادحين العاملين

United States [عبيد الله] 11-04-2013 11:52 AM
الله يكون في عونكم أدعوا عليهم بس واكتبوا عنهم إفضحوهم. ايه ستمائة جنية راتب تعمل شنو دي ؟

United States [samisuh] 11-04-2013 10:45 AM
ربنا يتولاكم برحمتو ويعينكم على هذا البلاء ويزيله

United States [Abukandaka] 11-04-2013 10:03 AM
انت مديرة اكيد مؤتمرجية لو لم تكوني ما صرت مديرة قصدي لان المديرات والمدراء جميع الاقسام والمؤسسسات لازم تكون مؤتمر وطني وانسان ضعيف الشخصية(طين) يمكن تشكل على حسب هواهم.ولا اصلاحية؟حصل عمك غازي؟


#817617 [مهاجر]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 08:38 AM
اتمني ارسال نسخة من التقرير للسيد الرئيس ونوابه ومستشاريه ولمدير جهاز المخابرات و لكل الوزراء واعضاء مجلس الشعب القومي والمجالس الولائية ومجالس المحليات والمعتمدين وجميع الصحف السودانية لنشره لان خراب الاقتصاد يمكن علاجه ولكن فساد الاخلاق لا يكمن علاجه . الموضوع جد خطير


ردود على مهاجر
United States [محمد التجانى] 11-04-2013 10:11 AM
الكل عارف والبعض مشارك وكان مغالطنا اسال العنبة الرامية فوق بيتنا قال صوره قال ما تبقى راجل بسيط الحكاية واضحة ديل هم الفساد والوضع ده بستفيدو منو


#817615 [الكجر]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 08:35 AM
هذا هو المشروع الحضارى الكبير والسودان الجديد الذى قام الاسلامويين باعادة صياغته - هل تعلم ان المسمى عمك فى هذا التقرير هو احد قادة النظام او احد قادة الجيش او الاجهزة الامنية والتى قد توفر الحماية لهذه الشبكات مقابل الحصول على الخدمات والرعاية الخاصة المجانية - ولم لا وقد تم ضبط عدد من القيادات فى المؤتمر الوطنى وهم فى حالة تلبس مختلفة مع فتيات بعمر بناتهم - ولم لا وقنصل السودان فى هولندا يمسك بعضوه الذكرى ويلوح به للمتظاهرين وبينهم اطفال - انه المشروع الحضارى يا شباب - خليكم ناس مودرن - وخلى بالك من عمك يا عمك .


#817610 [HAMADA]
5.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 08:33 AM
قصة خيالية وبراعة في التخيل.


#817603 [السر جبارة]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 08:28 AM
وماذا تتوقع ان يحدث فى مجتمع بيعت فيه اسمى المعتقدات. ياناس احنا كنا لانرى ماحدث ويحدث فى دارفور وكردفان والنيل الازق ماساة حقيقية والان قد جاء دورنا لنتذوق نفس كاس الانقاذ المسموم فقر ورذيلة وقتل وتهجير. وعلينا نشر ثقافة الثقة بالنفس والدفاع عن الوطن ووحدة المصير ويجب تكوين خلايا مسلحة داخل العاصمة والتنسيق مع الجبهة الثورية وتوجيه ضربة وقائية حتى يتم اجتثاث سرطان الانقاذ وتأسيس مجتمع ديمقراطى يتم فيه وضع الخطط لمعالجة قضايا الوطن السياسية والاقتصادية والاجتماعية بشمولية ومهنية.


#817599 [ابو محمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 08:26 AM
ربنا يحفظ هذا الكلام موجود في الخرطوم ومن المسئول امام الله يوم القيامه عن هذه الفساد الاواضح وهذا المرض الخطير الزاني يزني ولوا بجدار بيته .والله العظيم وانا بقراء في هذا الموضوع وكاني موجود في الدول الغربيه اين القيره يا امه محمد والله الكل محاسب واين السودانين الشرفاء


#817591 [علي باحش الدكوك]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 08:20 AM
المشروع الحضاري تحول إلى وكر دعارة
هكذا يفضح الله تعالي الذين يتاجرون بأسمه ودينه الحنيف.


#817589 [ابو البنات]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 08:18 AM
لا حول ولا قوة الا بالله..والشرطة مستني شنو عشان تقبض الجماعات دي ولا ده تحزير عشان يختفوا شوية ويرجعوا تاني.


#817587 [ودالعوض]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 08:17 AM
اهذا هو المشروع الحضاري؟ ويالها من حضارة! فأذا عدنا الي الوراء الي زمن الخمسينات والستينات من القرن الماضي القريب كنا نشاهد محلات الخمور البارات تبيع الخمور علنا ولكن مهما كانت ظلت محدودة التأثير ولها زبائن معروفين ومحدودين بل كان شارب الخمر اللعينة منبوذا او علي الأقل يحذر التعامل معه وايضا محلات الدعارة علنية واغلبها من غير السودانيين ولها نفس التأثير المحدود في المجتمع اللذي ظل محافظا وسليما وعظيما فأين يمكن المقارنة بين ذلك الزمن وحاضرنا الآن دعارة علنية ولكن بصورة البيوت الفخمة واصبح مرتاديها من ابناء الوطن اللذين في يدهم المال وباقي شعبنا يتضور جوعا وقد تعرضت الفتيات الي مسالك العهر والدعارة بسبب العوز والحاجة العياذ بالله وبسبب مجتمع لايراقب ولا يهتم ولا يرحم وقي الله بناتنا من ذلك ودخلت علينا المخدرات بكل اشكالها كل هذا والدولة تراقب هذا التفكك والتفسخ بل والموت للمجتمع السوداني والله انها مصيبة بل ام المصائب وعلي اي حال هي مسئولية الدولة والحكم امام الله تعالي وامام الناس اللهم اصلح بلادنا ونساءنا وشبابنا وكل شعبنا


#817585 [موسى الضو]
5.00/5 (2 صوت)

11-04-2013 08:16 AM
البلد دي ماشه على وين؟؟؟؟


#817584 [سودانى نظيف]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 08:15 AM
تقرير خطير ومؤلم ،خطير على مجتمعنا ومؤلم أكثر من إنفصال الجنوب، فهل يعتقل أو يقتل هؤلاء الذين يديرون هذه الشبكة كما أعتقل وقتل شباب السودان فى المظاهرات السابقة. هل من نخوة ورجولة من الحكام وأعراضنا وبناتنا وجامعاتنا مستباحة من هذة الشبكات وببساطة دى قضية (أمن قومى) فإذا أستبيحت الجامعات والشباب فماذا تبقى؟

خاص: أنا مغترب وبدفع دم قلبى لدراسة أبنائى فى الجامعات بس ليس فى السودان ولكن بالى مرتاح.


#817579 [عبدالقادر محمد احمد ابراهيم]
5.00/5 (1 صوت)

11-04-2013 08:11 AM
حسبنا الله ونعم الوكيل كل هذا يحدث في عهد الدولة التي تتباهى بانها اسلامية ويل لك ايها الحاكم وانت من هواول من يسال امام الله من هذا الذي يحدث في بلد عرفهالعالم قبلك بالعفة والعزة والوقار والكرم والشهامة والرجولة وهنا اتذكر حكاية المراة السودانية التي ذهبت الي الحج وعندما وطأت قدماها ارض السعودية وكان التوب يتدلى من علي راسها فخاطبها احد السعوديون بان تغطي راسها من الرجاجيل فردت بثقة وعزةنفس له قائلة الرجاجيل خليتهم وراء والبحر وجيت


#817578 [مشروع حضاري]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 08:09 AM
قاتلكم الله انتم السبب والحكومة هي السبب وجرايد الحكومة هي السبب بعد ما الفاس يقع في الرأس تجوا تكتبوا ...


#817575 [ahmed//]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 08:06 AM
البلد اصبحت فوضى ... أين وزارة الداخلية ، أين البوليس السرى ، أين جهاز أمن الدولة أليس هذا تدمير لأمن البلاد وفساد أخلاق المجتمع ... أم يهون علينا قتل الشرفاء فى الشوارع والزنازين ، ويصتصعب علينا السيطرة على هذا الفساد !!!؟


ردود على ahmed//
[شفقان] 11-04-2013 10:51 AM
وزير الداخلية قالوا أصلو حبشي والبقية البتسأل عنها90% منهم قوَادين و(العادات والتقاليد) ليست بالصارمة في موضوع الجنس ويكفي أن أذكِر ببعض أسماء المدن والقرى في السودان مثل النهود والدبة وجعيبات وبعض الأمثال الشعبية التي يحضرني منها (سجم الدلكتو واداني عنقرتو)


#817571 [KALAS.]
0.00/5 (0 صوت)

11-04-2013 07:58 AM
ان كان هذا التقرير صحيحا فالمسؤلية تقع على الانقاذ و مسؤليها و على رأسهم البشير فهم من تسببوا فى تغيير احوال السودانيين بسياساتهم و الاعيبهم و كذبهم و نفاقهم و الدجل الذى يحكمون به البلاد و العباد فان ظهر اى تغيير بائن فى اخلاقيات السودان فهو من عند هؤلاء القذرين فهم دائما يرددون ان الناس على دين رؤسائهم او دين من لا ادرى فهذا دينهم و فسادهم و سوء اخلاقهم تكشف كثيرا و يعلم بع القاصى و الدانى و مراكز الشرطة و القضايا التى تدون للمسؤولين و من يضبطوا فى اوضاع مخلة و من معه اثنان و ثلاث و ربما اربعة و لكن بحكم مناصبهم تنتهى قضاياهم سرا و بلا شهود يشهدون عذابهم ان كانوا يعذبون ، لذلك ارى ان كامل المسؤلية تقع على الرئيس و زبانيته فهم السبب فى كل المحن و كل ما الم باهل السودان و شعبه و ماتغير من خصائصه المشهودة و لكن رغم ذلك نقول ان اهل السودان قادرين على اعادة مزاياهم و خصائصهم الفريدة بين الشعوب من كريم الاخلاق و الفضائل و كل ما يتميز و ما عرف به السودانى رجلا كان ام امرأة ، حريقة تحرقكم .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
9.35/10 (6 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة