الأخبار
أخبار إقليمية
القوات الدولية تطلق النار على مجموعة من دينكا انقوك



11-07-2013 06:50 AM

استخدمت قوة الأمم المتحدة المؤقتة في منطقة “أبيي” الذخيرة الحية، في مواجهة حشود من قبيلة دينكا نقوك لدي زيارة وفد مجلس السلم والأمن الإفريقي لأبيي المتنازع عليها بين دولتي السودان ، وتم نقل الوفد لمقر رئاسة اليونسفا بالمنطقة، في وقت طالب فيه الدينكا الاتحاد الإفريقي الاعتراف بالاستفتاء الذي أجروه مؤخرا في المنطقة.

الجدير بالذكر أن الحادث وقع في اليوم الأول لزيارة وفد مجلس السلم والأمن الإفريقي لدينكا نقوك قبل توجهه لمناطق قبيلة المسيرية لمقابلة القيادات والإدارات الأهلية واللجان الشعبية يوم أمس الأربعاء.

وأكد رئيس وفد مجلس السلم والأمن الإفريقي، سيميو اويونو، لدى لقائه الإدارة الأهلية لدينكا نقوك بمنطقة أبيي، أن قضية أبيي الآن بيد الرئيسين البشير وسلفاكير. وأكد أن علاقة البلدين تسهم في حل القضية.

من جانبهم، طالب ممثلو الدينكا الاتحاد الإفريقي بالاعتراف بنتيجة استفتاء الدينكا، مؤكدين حرصهم على السلام والدفاع عن حدودهم وكانت قبيلة دينكا انقوك أجرت استفتاء أحادياً في المنطقة المتنازع عليها الأسبوع الماضي، كانت نتيجته تصويت 99.9% لصالح ضم أبيي إلى دولة جنوب السودان، فيما هدد مسؤولون سودانيون بإجراء استفتاء موازٍ لإثبات أن المنطقة تتبع للسودان، لكن الاتحاد الإفريقي رفض الاعتراف بأي استفتاء من جانب واحد.

وفي السياق اعربت قطاعات واسعة من مواطني نقوك بمنطقة أبيي المتنازعة عليها السودان ودولة جنوب السودان عن إستيائهم لتصريحات رئيس وفد مجلس الأمن والسلم الافريقي الزائر بأبيي،وذلك بعد إجتماع الوفد مع سلاطين وعشائر دينكا نقوك التسع بالاضافة الى منظمات المجتمع المدني ،حيث تم تسليم الوفد نتائج الإستفتاء الذي جرى الاسبوع المنصرم مطالبين الوفد بالإعتراف بنتائج الاستفتاء ،إلا ان رئيس الوفد قال بان قضية أبيي بيد رئيسي البلدين مما زاد من غضب عشائر نقوك ،واكد شاهد عيان ل(الميدان) بأن الأوضاع كادت أن تخرج من السيطرة ، لولا تهدئة الموقف من قبل قيادات نقوك وعلى رأسهم دينق ألور،بعدها تدخلت قوات اليونسفا لحماية الوفد ،واشار إلي ان الإجتماعات تواصلت بعد ذلك دونما تلبية لطموحات عشائر نقوك، وأعلن عدد كبير من جماهير نقوك رفض تصريحات رئيس الوفد الافريقي تماماً. وقالت آن اوير وهي من التجمع النسوي بأبيي والتي قدمت من العاصمة اليوغندية كمبالا عشية الإستفتاء ان دينكا نقوك أعلنوا عن مصيرهم ولا تعنيهم تصريحات الوفد ،واضافت بأنهم يتطلعون لمرحلة مابعد الإستفتاء، ومن المنتظر ان يواصل الوفد زيارته ليجتمع بقيادات قبيلة المسيرية التي تنازع قبيلة نقوك على منطقة أبيي .

الميدان


تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 3127

التعليقات
#821396 [Stoic]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2013 03:19 PM
You are only stupped and you don;t know how to comunicate politle ,please no need for you to fuck around like this .


#820317 [The Winner]
5.00/5 (1 صوت)

11-07-2013 09:54 AM
(وقال أن الحادث وقع في اليوم الأول لزيارة وفد مجلس السلم والأمن الإفريقي لدينكا نقوك قبل توجهه لمناطق قبيلة المسيرية لمقابلة القيادات والإدارات الأهلية واللجان الشعبية يوم أمس الأربعاء ) ها..ها..ها... بداءت الحقأىق تظهر. هذا دليل ان المنطقة التى زارتها الوفد فى اليوم الاول (ابيي) هي منطقة الدينكا نقوك. والمناطق التى زارتها الوفد يوم الاربعاء هى مناطق المسيرية.


#820289 [اسماعيل العباسي]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 09:30 AM
(التسوّي بي إيدك يغلب أجاويدك)


#820249 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

11-07-2013 08:55 AM
يا اهلنا المسيرية هل استسلمتم لهذا الاستفتاء وبه آلت وتركت ابيي تذهب كما ذهب جنوب السودان ، اين انتم حينما بدأت وانتهى الاستفتاء آلا يمكنكم ايقافه وتدمير من نظموه وخلوا اعليها اسفالها والرهيفة التنقد . برة دينكا برة عفن .

ابيي سودانية وستظل سودانية ليوم اللقاء


والله انا شعرت بالغبن حنيما نظم الاستفتاء هذا وانتهى ولم نسمع اي اعتراض من اهلنا بالمسيرية هل هم راضين بان تزحف ابيي للجنوب ومعها اهلنا .

الدينكا ابيي اتوا لها جعانيين وعريانيين ،
المسيرية استضافوا الدينكا بمشايخهم التسع بعوائلهم لما كانت الحروب في الجنوب مستعرة لجأ هؤلاء الاوغاد دينكا نقوق لابيي واليوم اقولوا هي جنوبية اظنكم سكارى يا دينكا نقوك .

اين خط حدود 1956 يا غنم الله من ابيي لنجأ لهذا الخط .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
0.00/10 (0 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة