الأخبار
أخبار إقليمية
" الأفريقي" يبلغ المسيرية رفضه لاستفتاء الدينكا
" الأفريقي" يبلغ المسيرية رفضه لاستفتاء الدينكا



11-08-2013 05:19 AM

أبلغ مجلس الأمن والسلم الأفريقي، يوم الخميس، زعماء قبيلة المسيرية بمنطقة أبيي المتنازع عليها بين دولتي السودان وجنوب السودان، رفضه القاطع لاستفتاء أحادي أجرته مؤخراً عشائر دينكا نقوك بالمنطقة، باعتباره مخالفاً للقوانين واللوائح الأفريقية.


وقال ناظر عموم المسيرية مختار بابو نمر لقناة "الشروق" ليل الخميس، لقد وصل الوفد مشكوراً لمناطقنا وسألناه سؤالاً مباشراً وواضحاً "نريد أن نسمع موقفكم ورأيكم في استفتاء دينكا نقوك" فأجابوبنا "استفتاء مرفوض لأنه يخالف المادة الثامنة من قوانين ولوائح مجلس الأمن والسلم الأفريقي".


ونفى بابو وجود أي اتجاه من جانب قبيلته لإجراء استفتاء مماثل، وقال في هذا الخصوص "فعلها الدينكا وقلنا إنه أمر غلط، فكيف نقوم بعمل ذات الخطأ. إذا فعلنا ذلك فكأننا اعترفنا باستفتائهم".


يوم واحد للحل
"
نمر أعرب عن ثقته في قدرة زعماء المسيرية والدينكا، بحضور الأجاويد من أهل السودان، وبإشراف الرئيسين، أن يتوصلوا لحل للمشكلة خلال يوم واحد
"وتابع ناظر المسيرية "نحن خلفنا دولة نحترم قراراتها واتفاقاتها، ولسنا مثلهم، وـ عموماً ـ أبيي هنا أمّنا، ولن نخربها كما فعل الدينكا من قبل مرتين".


وأعرب نمر عن ثقته في قدرة زعماء المسيرية والدينكا، بحضور الأجاويد من أهل السودان، وبإشراف الرئيسين، أن يتوصلوا لحل للمشكلة خلال يوم واحد. مشيراً إلى أنهم قدموا من قبل مقترحاً بهذا الفهم، ولكن لم يجد من يستجيب له.


ومن المقرر أن يقوم وفد مجلس الأمن الأفريقي الذي أنهى زيارة امتدت يومين لأبيي، برفع تقريره للمجلس، للنظر في اتخاذ قرار حيال خطوة الدينكا في أبيي، بجانب المعاملة التي قوبل بها وفد المجلس للمنطقة، ومحاولة اعتداء بعض أفراد القبيلة عليه.


شبكة الشروق


تعليقات 7 | إهداء 0 | زيارات 2142

التعليقات
#821953 [الكجور]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 12:23 PM
الدينكا والمسيرية يتخاصمون ويتقاتلون علي المال المسروق وصاحب الشأن يتفرج عليكما والي الامام لا زال مسلسل ابيي في اوله.


#821729 [داود]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 07:24 AM
اهلنا المسيرية ابيي سودانية لن نسمع اي عبس فيها لانها ارض سودانية تعني السودان كله وليس المسرية فقط


ردود على داود
[دينقديت] 11-10-2013 03:47 AM
داود عيش في وهمك هذا أبيي لدينا يا عبيط


#821478 [كاك]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2013 05:07 PM
يا مسيرية انضموا انتم ايضا لدولة الجنوب اما مكتسباتكم واراضيكم وممتلكاتكم في السودان الشمالي حتكون رهن اشارتكم تسرحوا زتمرحوا بكيفكم ولا حد يقدر يقول لكم بغم لانو مافي حكومة حريصة على وحدة البلاد زي حلايب وشلاتين وفشقة واخيرا ابيي


#821251 [Goodman]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2013 10:30 AM
The good things that Ngok dinka done they already spoken to the world 99.99% no way for criminal coward Misseryia in Abyei only under Abyei ground for them


#821250 [اللوجك]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2013 10:27 AM
سبحانا الله. ....... يا جماعا خافو الله سيدكم.
عزيزي القاري الكلام القالو الناظر كلها ملفقة ولا يوجد فوقو اي صح .
أبيي البعرفو واااااحد بس هو ألفيها. دينقكا نقوق فقط ..
بعد مقتل الامير كوال دينق مجوك ناظر عموم دينكا لا يوجد اي مسيري او اي شمالي في أبيي .
حتي العاملين في ينسفا غادرو أبيي ... لعنو اي مسيري موتو حلال علي يد اي مواطن في ابيي.
أخيرا ( ان الأعراب اشد كفرا ونفاقا )......؟؟؟؟؟


#821171 [لوال نيول]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2013 09:02 AM
تحدث الناظرمختار بابو من المجلد ولا اعرف ما علاقة مختار و المجلد لو ان كباشي التوم اوالعم شمبو هم من حورو لكان افضل بحكم اقامتهم الدائمة في ابيي, بعكس ماورد علي لسانه اؤكد ان الوفد استلم نتيجة الاستفتاء وسيتم اخضاعها للنقاش كماولم تدن هذا الاستفتاء كما حدث قبيل بدألعملية.ومختار هذا بدا متوترا ولم يجيد الاجابة علي اسئلة محاوره وتوقف عن الحديث لاكثر من مرة وتخبط كثيرا في الاجابة وذكر علي سبيل المثال ان اوفد التقي بزعماء دينكا نقوك وتحاشى ان يذكر ان اللقاء تم بابيي المدينة نفسها وذكر ان دينكا نقوك هم من قامو بتخريب ابيي وكان شاشات التلفزة التي نقلت احداث ابيي للعامين ٢٠٠٨ و٢٠١١ كانت تنقل فلما من نسج خياله, المسيرية والقوات المسلحة هم من احرقوا ابيي ونهبو حتي صاجات الطهي ماخلوها وخربوا عمدا صهاريج ومضخات المياه ثم ياتي هذا المحتاروىقول بهذا الهراء فضلاعن تشريد اكثر من تسعين الفا من سكانها, عموما بعد هذا الهراء اضطر المحاور الى انها الحوار لياتي عادل الباز محاولا تجميل الناظر بعبارات وصف فيها قيادة المسيرية بالعاقلة ولكن دعوني اسال هنا هل حل قضية ابيي في ان نبقيها عالقة ام ان تحل وبشكل نهائ وعبر الاستفتاء وفقا لبروتوكول ابيي؟ ثم هل قراتم محتويات البروتوكول وهل انتم ملتزمين بنصوصها ؟ تهنا ولم ندري متمسكين بالبروتوكول مرة ومرة بحدود ٥٦ ومرة بالتعايش السلمي ومرة بالترتيبات الادارية المؤقتة ......اقيفوا علي واحد


ردود على لوال نيول
European Union [الكاملي] 11-08-2013 07:49 PM
لو كان الاختلاف أو النزاع على أبيي المدينة كان الأمر أسهل ولكن(...)
كلمة أبيي الآن أصبحت خادعة ومضللة كحصان طروادة فهي بمساحة أكبر من دولة لبنان وفقا للتحكيم الصليبي في لاهاي حيث ابتلعت خريطة لاهاي أكثر من 50 قرية ومصيف من مناطق المسيرية شمال "أبيي المدينة" من اجل ضم حقل دفرة النفطي في هذا النزاع.
اصبحت أبيي مسمى مثل الجزائر تشمل العاصمة الجزائر والدولة كاملة أو الكويت تشمل العاصمة والدولة كاملة أو تونس تشمل العاصمة تونس والدولة كاملة.
عموما المسيرية جاءوا في هذه الأرض كأقليم منذ 1770 م وفقا ل50 وثيقة قدمتها الحكومة السودانية لمحكمة لاهاي العنصرية ولم تشفع لها...لكن السؤال الذي يطرح نفسه متى قدم دينكا نقوك كنازحين من شمال بحر الغزال إلى هذه المنطقة الكردفانية أي عبروا بحر العرب( هذا تمت تسميته منذ عهد الانجليز المستعمرين أو قبل ذلك ) واستقروا في هذه البقعة(المدينة اليوم) ؟
لقد جاء دينكا نقوك في مطلع القرن العشرين أي تقريبا 1905 م بسبب خلافات مع قبائل شمال بحر الغزال لان بحر العرب يعزل المنطقة تماما عن الجنوب من الناحية الجنوبية.
وبحر العرب هذا فيه محطة سكة حديد سماها الانجليز المحتلون محطة "بحر العرب" يتوقف عندها القطار المتجه الى مدينة واو
يا جماع القضية ببساطة هي مسألة شخص استضفته في بيتك ثم اشتكى وادعى ملكيته لهذا البيت!!! لان وجدك طيب وهو يتصف بالجحود ونكران الجميل. في يوم من الايام انتخب المسيرية الناظر دينج مجوك بدلا عن ناظرهم بابو نمر لان اصبح هناك حلف مع الضيف الجديد(دينكا نقوك).
سؤال آخر إذا كان أبيي جنوبية وأهلها جنوبيون لماذا لم يصوتوا في استفتاء جنوب السودان؟.اذاً هي شمالية وكان آخر و أكبر خطأ وقع فيه عمر البشير هو سحب الجيش السوداني من المدينة(خوفا من أميركا) ولذلك تمرد دينكا نقوك عندما وجدوا ليس هناك سلطات.
ببساطة يمكنك كسب أي قضية بالشطارة واللف والدوران لكن لن يضيع حق وراءه مطالب.
كاتب هذه السطور مولود في ضواحي أبيي ووالده متوفي هناك وقبره في منطقة اسمها "صهيب" في ضواحي مدينة أبيي ومن قال لكم أن نمط الحياة( الترحال والتنقل ) يفقد الناس ملكيتهم لأرضهم.
العتاب الآن ليس على أبناء دينكا نقوك فهم احرار في ان يرغبوا في ضم المنطقة الى الجنوب (رغم أنهم قد خُيروا من قبل في العودة إلى بحر الغزال ولكنهم قالوا نحن شماليين)... ولكن العتاب على من فاوض من السودان منذ البداية ولا يعرف المنطقة وقيمتها ثم رفع القضية الى لاهاي. أبيي يجب أن تكون قضية قومية وليست قبلية.
وشكرا


#821109 [السوداني الحر]
0.00/5 (0 صوت)

11-08-2013 07:44 AM
دينكا نقوك . ياخي ديل ماجورين لكن ااذنب عاي العبيد الكبار امثال دينق الور ولوكا بيونق وادوارد لينو واخرين من يسمن انفسهم اوﻻد ابيي . ديل عبيد لليهود وكماقيل العبد عبد ولو عمل كرفته سبحان الله هم احرار ويمشو براهم للعبوديه. والله انا عشت وشغت البلد ااعايشين فيها المسيريه والدينكا والدينكا شغالين عمال ورعاه مع المسيريه دا معناهو شنو انو المسيريه اصحاب البلد والدينكا نازحين لعمال ليس الا. ياخي ديل عماله وفي العماله تلقاهو لو شاف صاحب الشغل يقرب يسجد ليهو دا معناهو شنو. اصﻻ هم ناس جو نازحين عشان ياكلو عيش ليس اﻻ..


ردود على السوداني الحر
United States [لوال نيول] 11-08-2013 01:10 PM
السوداني الحر هل سبقت وان زرت ابيي ؟ انت وعمك محتار بابو فاضيين شغلة هو يتحدث من المجلد وانت ربما من الخرطوم ودينق االلور الذي توصفه بالعبد الكبير يتحدث من داخل ابيي بين اهله وفي عنقة الكرفتة كما قلت وهذه في حد ذاته رد مختصر يمكنك تدريسها لاهلك المسيرية يمكن يتعلموا منها الكرفتة لو اصلو حارقك موضوع الكرفتة دي.بعدين انتو.البتروحوا محل مابقركم يروح واقصد بقركم الكبير لستم مؤهلين لان تحاوروا اصحاب الكرفتات



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
1.00/10 (1 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة