الأخبار
أخبار إقليمية
سري للغاية - بتوقيع الفريق ركن محمد جراهام عمر شاؤول المفتش العام للقوات الحكومية المسلحة
سري للغاية - بتوقيع الفريق ركن محمد جراهام عمر شاؤول المفتش العام للقوات الحكومية المسلحة


11-09-2013 01:46 PM
نشر في موقع الفيس بوك مستند موقع من الفريق ركن محمد جراهام عمر شاؤول المفتش العام للقوات الحكومية المسلحة والذي تم تعيينه في قيادة هيئة الاركان الجديدة في شهر يونيو الماضي - وكشف فيه مواقع تدريب المعارضة التشادية ومقاتلو مالي داخل الاراضي السودانية.


تعليقات 64 | إهداء 1 | زيارات 33305

صفحة 1 من 212>
التعليقات
#823887 [احمد البقاري]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 06:04 PM
إلى أولئك الذين يتهموننا بالعنصرية والجهوية، هل تريدوننا نسكت على العبث والأستهتار بأرواح الابرياء من أهلنا وشعبنا. قبائل تتقاتل بالأسلحة الثقيلة على بعد بضع كليومترات من مركز مدينة نيالا ثاني أكبر مدينة في السودان بعد العاصمة الخرطوم.
أتركوا حديثي وأسالوا أنفسكم من أين لهذه القبائل بهذه الأسلحة الثقيلة؟؟
شاهدو في الخبر إدناه نتاج أفعال وممارسات قادة وضباط الأجهزة الأمنية!!
_________________________________________________________

معارك مكثفة في دارفور حسب مصادر قبلية
ا ف ب - الخرطوم - وقعت معارك بالمدفعية الثقيلة بين ميليشيات من قبيلتين عربيتين في دارفور الاحد، حسب ما اعلنت مصادر الفريقين في الوقت الذي سقط فيه 21 عنصرا من قوات الامن في كمين في نفس المنطقة، حسب وسائل اعلام سودانية.

وقال مصدر في قبيلة التعايشة ان "المعارك تجري في مناطق واسعة وان الطرفين استخدما اسلحة ثقيلة".

وقال مصدر من قبيلة سلامات رافضا الكشف عن هويته ان المعارك تواصلت مساء الاحد متحدثا عن معارك تدور من رهد البردي الى نيالا، ثاني اكبر مدينة في السودان.

واتهم مصدر قبيلة التعايشة "بعض المجموعات غير الضالعة في المصادمات بنهب القرى خلال المعارك" مؤكدا "لقد شاهدت ذلك بام العين" وهذا ما اكده مصدر قبيلة سلامات الذي قال ان هذا الامر لم يحصل من قبل.

وتقاتل قبيلة سلامات قبيلة الميسرية المتحالفة مع التعايشة في جنوب غرب دارفور منذ نيسان/ابريل.

وكانت مصادمات قد اوقعت 20 قتيلا في 27 تشرين الاول/اكتوبر، حسب الامم المتحدة.

وفي حادث اخر، قتل او جرح 21 عنصرا من قوات الامن عندما "هاجمت مجموعة مسلحة قافلة قائد منطقة جيرايده في جنوب شرق نيالا"، حسب ما اعلن وزير الداخلية ابراهيم محمود حامد لوكالة الانباء السودانية التي لم تذكر تاريخ حصول الكمين


#823227 [شاؤول جراهام]
5.00/5 (1 صوت)

11-11-2013 06:41 AM
أنا ما شفتش حاجة .. و دي تعليمات سعادة الوزير .. و الجيش أوامر ..


#823207 [Cosompolitian]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 04:05 AM
البقاري خريج جامعة الخرطوم
اظنك نفس الشخص المتداخل كثيرا في Sudaneseonline ...والناشط باسم البقارة ...
اظنك تعيش حالة بحث عن الذات ويلزمك قراءة اكثر لتعرف من هم سكان السودان .
لا توجد قبيلة في بلاد السودان كله اسمها بقارة ..واعني السودان الذي ذكر في مقدمة ابن خلدون ...
هنالك قبائل عربية رعوية جاءت من موريتانيا وراء مواشيها وهي التي اتت بفكرة المهدية ولكن غدرت بالنيلين الذين استغلت قائدهم الدنقلاوي ونكلت بهم .
وهم رعاع وهم الذين عناهم ابن خلدون ..........

فيا سودانيين ارجعوهم الي موريتانيا .ع


#823131 [seeda76]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:11 PM
والله انا بفهم في العسكريه...اول مره اسمع بي حاجه اسمها سري للغايه وشخصي؟؟؟؟؟سري وشخصي ممكن يااخوانا والله الفبركات دي هي المضيعانه


#823130 [R B G]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:11 PM
( التدريب يسير حسب الخطة الموضوعة من سيادتكم ) ..

ربما أتت تلك القوات لأخذ دورة تدريبية في الدفاع بالنظر .. و من ثم التطبيق العملي بالهجوم أولآ علي مناطق متمردي النيل الازرق و جنوب كردفان و معاقل متمردي دارفور بجبل مرة .. اذ يلاحظ تمركزهم بالقطينة و الضعين .


#823118 [mooga]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 10:52 PM
يا احوانا الجماعه ديل بس لو ما دقست سلفاكيير انو رجع النفط ,كان وقعوا زمان لانو هم سرقو قروش البلد والبلد قاعده على الحديده لو صبره شويه كان يا يجبو القروش البره يا يعلنوا افلاسهم واكيد بعد داك السلطه ببح , وكان قالو يجوبوا جزء ن القروش البره , ماحيتفقوا لانو جبانيين وطماعيين اى زول حيكون ما داير يطلع قروشوا الحقيقيه وحيفتتنوا ببعض والقروش اصلها شيطان اذن كان موكد نهايتم , والمهم انوا الدول العربيه تعرف حقيقتموتوقف الدعم لانوا مابصل المواطن ومشاريعهم العملوها دى كلها يا ديون يامنح يعنلى ما يقولوا عملوها باجتهادم واشان الدعم البجى بشيلوا ويحش السوق رجاءا اوقفوا الدعم عنهم لانها بصوره اخرى تذهب لمعسكراتهم وايران والصومال السلاح فى سيناء والبلد جعانةوكملوا الباقى .


#823011 [Elobaidi]
3.00/5 (3 صوت)

11-10-2013 07:18 PM
لا يهمنا كثيراً إن كان جراهام شاوؤل أو موشى ديان، لكن المصيبة الأكبر فى كون الخطاب "سرى للغاية" وتم تسريبه، وهذا دلالة على أن الحكاية خارة موية ومفهوم الأمن عند الجماعة هو وجود عربات تاتشر محملة بالدوشكات وغيرها من الأسلحة الخفيفة كلاش وطبنجة نزولاً للسيخ والخراطيش والسياط. هذا هو مفهوم الأمن عند الكيزان الفسقة والجبناء.
وعندما تسمع ترديدهم للآية الكريمة "وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ... " تعتقد بأن
المقصود فعلاً أعداء الله من الكفار واليهود، كما أمر سبحانه وتعالى. ولكن للأسف الشديد المقصود عندهم
لإرهاب ناس المعارضة ثم المواطنين الشرفاء ، وللتأكيد على ذلك ما تم من قتل وسحل فى سبتمبر القريب.

البركة فيكم أيها الشعب السودانى (الفضل) فى قواتكم المسلحة (المشلعة) ورحم الله القادة الوطنيين الأفذاذ
والعسكريين الإحترافيين من أمثال الفريق ابو كدوك ... و Cry the Beloved Country


#822988 [عبدالله النور]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 06:46 PM
السودان بلد راعي للارهاب بدءا بكارلوس المجرم وابن لادين قاتل الابرياء صاحب اكبر تفجيرات في العالم والتاريخ وقتلة قراندفيل وكثير من المرتزقة الذين نالوا تدريبهم في الخرطوم والجزيرة وشندي والمجاهذين الافغان والايرانيين الذين قاتلو في جبال النوبه باسم الجهاد الباطل الذي لايسنده شرع وهذه تعتبر دفه قليلة ليست الا وما خفي اعظم علاوة على محاولة قتل حسني مبارك مالكم كيسف تحكمون


#822968 [اسلام علي حسن هوت دوق]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 06:15 PM
'طبعا الخطاب بكون وقع من مكتب ابوريالة!!! المابيعرف عسكرية ولا حرامية!!! بكون جار يشتري ارض في العمارات وله لاحق سمسار العقارات ومخلي المكتب سلطه!!!ده كانما سربو هو ساكت عشان يوري بشة انو في اعداء وهو الوحيد الابن البار!!! اصلو الفطام من قروش الجيش السايبة صعب!!!!والنسون الكتار ديله بجيوبوا ليهن قروش من وين!!! بيعيشن علي الراتب!!ده فياقرا مابيكفيهو!!!


#822893 [باشبزق]
5.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 04:13 PM
الجيش وقع يا رجالة .. و عورتنا بقت في السهلة .. وتعيش كتير تتمحن أكتر !!!


#822881 [kori ackongue]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 04:01 PM
They helped Central Africa Republic Rebels to enter and overcome then civilian and government security organs, they said in public one said that they had supported Libyan people to overcome Muahmmar Al Gaddafi, they stated in public and also demonstrated civilians in Khartoum, in support for Mursi the ex-president when he was over thrown. Be sure that still they are supporting people (Fighters in Mali), secretly, simply because over 50% of the government official here are related in some kind to those people, whom they brought to defend them for that reasons, nothing else made them to lose trust of the Sudanese, than that, especially those whom they know as their bitter times offenders. When the marriage of the daughter of the famous ICC wanted man with Idriss Debbe failed, didn't you see how the undeclared differences between Sudan and Chad has been developed, thinking that Debbe is getting out of their control to combat Darfur Freedom Fighters whom many of them have the same ethnic background with Debbe to make him dislike them for they know his secrets, while in fact Debbe had overcome the former Chad president through entering Chad through Sudan, near Al Fasher when his troops were centered near-by Sharya Distric and in other places too. At that time Dr. Al Turabi had blessed their move from Sudan to Chad to take over the rule for them and their penetration strategies throughout African countries wherever that could be possible to achieve. It is not only the intension to defeat the rebels and curb the internal revolution movements, but beyond that tactics at all.


#822762 [البجاوى]
5.00/5 (2 صوت)

11-10-2013 02:11 PM
ادريس دبى كان سمع بالخبر دى تانى ما بتنازل من الحكومة لو عرسوا ليهوا عشرة نساء لابد ان ينتقم منهم و يجيب المعارضة داخل الخرطوم لمرة الثانية


#822730 [سوداني كردفاني]
5.00/5 (2 صوت)

11-10-2013 01:45 PM
اولا== كل الموضوع هذا ماهماكم الا اسم شاؤل دا هذة انصرافية منكم ارجو الاهتمام باس الموضع وهو القوات التشادية والمالية وهي ليست معارضة كما ارادوا ان يوهمونا هي جائت باتفاق بين دبي والحكومة اما الاسلامين المالين ففروا من مالي بعد ما حاصرتهم فرنسا واذاعة دبنقا زاعت خبرهم منذ زمن بعيد حول كتم
ثانيا== لاتظلموا القبايل الجعلين والشوايقة والدناقلة ايضا مهمشين اما المؤتمر الوطني لا قبيلة له فقط يستغل ضعاف النفوس من كل الجهات الحاج ساطور جلابي كلا بل استغل ابشع استغلال والمؤتمر اللاوطني يعمل بسياسة فرق تسد لكي يبقي في السلطة فلا تنظروا لما يقوم به من عنصرية وحدوا رايكم وهدفكم وكفي جدال


ردود على سوداني كردفاني
United States [wad sudani] 11-10-2013 10:06 PM
تسلم يا سوداني بدون كردفان 0لاتنهى عن خلق و تأتي بمثله..................


#822727 [سفيان]
4.50/5 (2 صوت)

11-10-2013 01:41 PM
طيب لو عندكم فلوس كتيرة كده لأيواء المرتزقة .. ليه معذبننا بزيادة المحروقات و الدولار الجمركي و الضرائب المتلتلة ؟ ؟ .. و جحا أولي بلحم توره .. أم ان بقاء النظام يستوجب فناء الشعب و ان بقي ثلثه كما أفتي الحجاج ( عفوآ القشير بشير السؤ ).


#822664 [احمد البقاري]
4.88/5 (4 صوت)

11-10-2013 12:33 PM
عبر منبر صحيفة الراكوبة واسعة الأنتشار نطالب نواب المجالس التشريعية بولايات دارفور وكردفان الثمانية (5+3)، إلى جانب منظمات المجتمع المدني واتحادات المهن باتخاذ موقف صريح وواضح ورفض تركيز مراكز القيادة والسيطرة والتحكم بالأجهزة الأمنية (الجيش، الشرطة وجهاز الأمن) في ولاياتهم بصورة مطلقة وحصرية بأيدي منسوبي قبائل أقلية الجلابة الثلاثة (جعليين، شايقية ودناقلة)، فقد تأكد تماماً بما لا يدع مجالاً للشك بأن قيادات هذه الأجهزة هي من ظل يقف خلف الحروب القبلية الطاحنة والمدمرة التي تدور في هذه الولايات، هذا إلى جانب التصفيات الممنهجة لرجال الأعمال ووجهاء المجتمع بهذه الولايات.

على نواب المجالس التشريعية الولائية إلى جانب الكتل البرلمانية لأقليمي كردفان ودارفور مطالبة الحكومية المركزية صراحة وعبر مذكرة موحدة بضرورة التأكيد على قومية الأجهزة الأمنية وقياداتها في هذه الولايات، والتعبير عن رفضهم الصريح والقاطع لتركيز قيادة الأجهزة الأمنية بولاياتهم بصورة حصرية بأيدي منسوبي قبائل أقلية الجلابة الثلاثة، وإلا أعتبار سكوت نواب المجالس التشريعية على هذا الوضع الشاذ والمختل مشاركة هؤلاء النواب في سياسات التصفيات والقتل الممنهج وأستهداف رجال الأعمال وتسعير الحروب القبلية الطاحنة بين قبائل المنطقة.

احمد البقاري


ردود على احمد البقاري
United States [اسامة شايقي] 11-10-2013 10:18 PM
البتقول عليها الاقليات الثلاث دي تمثل النسبة الاكبر من سكان السودان ، بعدين نحن ماذنبنا انو كنا الاكثر تعليماً وتحضراً في السودان.

United States [الـســيــف الــبــتــار] 11-10-2013 09:39 PM
نوعيتك دى المأخره البلد و تركت فرصه لهؤلاء الابالسه أن يتفننوا فينا و يعملوا الدايرنو و الشعب هو المتضرر و هو المنكوب و هو الضايق المر و انت تتجول فى العالم بانك معارض و انت عنصرى و حاقد و حاسد الناس فى مصيبتهم و عايز تخلق الفتن و اشعال فتيل الحروب القبليه بين رواد الراكوبه و عامة اهلنا فى السودان باسلوبك القذر و تعمدك الاساءة الى الافراد بقبائلهم متعمدا عليك اللعنه ايها العنصرى .
جرهام من ابناء كردفان و من سكان كوبر و متزوج من أسرة سودانية من الميسريه واعتقد ان هذا دليل كافى على أن هناك قبائل مشاركة فى السلطه و نحن لا نتكلم عن القبيله وبالرغم وجود افراد فى النظام الوثنى من هذه القبائل وشغلنا الشاغل هو النظام وخليك رجل و املى مركزك و اشكر الشعب الذى صرف عليك و تعلمت و تخرجت و اصبحت انسان و لك القدرة على الكتابة و الهجوم عليه من أجل ماذا و لمصلحة من تتعمد الاساءة فى كل مقالاتك و مشاركاتك .
يجب ان تحترم الشعب مهما كان الخلافات الواقعه عليه من الطغمة الحاكمه ومن المفترض أن تركز على توعية اهلك و نصحهم و أن يتوحدوا من اجل الخلاص من هذا الكابوس الجاثم على صدورنا عدين من الزمان .

United States [متاعب] 11-10-2013 05:16 PM
أنت أطرش ؟
قال ليك المشرف على المعسكرات بتاعة التشاديين وناس مالي،اسمو شاؤوول من جبال النوبة، بس جاري للجلابة تجر فيك ...

European Union [نعمان عمر] 11-10-2013 04:22 PM
انت اسوء من الانقاذ وكارسة عديل وجداد الكتروني حقيقي وتابع لى سرية الدعاية وبث الشقاق بين ابناء الوطن الواحد ودا البيسعى ليهو النظام يا ****.. يا خي ما تقوم تلف .. قال بقاري قال
انت لو بقاري كان عرفته علاقة الرزيقات بالشايقية شنو وكان صح بقاري امشي اسأل أبوك منها يا مؤتمر وثني وسأل عن علاقة الشايقية السوراب بملوك الفور شنو ولا اقولك اقراء تاريخ السودان وبعدين تعال اتكلم عن القبائل يا عديم الاصل والمصيبه لو بقيت نازح يا فروج ..


#822634 [ادم دريدي]
1.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 12:08 PM
كما قال هتلر ليس بالضرورة ان تكون عميل يكفي العدو ان تكون بليداً!!!)))

هؤلاء الغجر لا يفهمون هذا الكلام لانهم شرذمة صعلوكه وعنصريه واشباه الذين حرقوا طالب جامعة السودان وحاولوا قتله بدم بارد انهم مجرمون بالوراثة فلا تتعب نفسك


#822613 [zoul]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:42 AM
على اي بند مالي يتم الصرف على هذه المعسكرات والاعاشة والتدريب اخشى ان يكون قد خصصت المبالغ المستقطعة من رفع الدعم للصرف على هذه المعارضة نظير قيامها بقتل المتظاهرين والصاق التهمة بالجبهة الثورية يعني ياهم ذاتهم القالوا عليهم الجبهة الثورية


#822600 [زهير نديم]
3.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 11:29 AM
إنتو بلاويكم السويتوها ماقادرين تحلوها ، جايبين لينا بلوة جديدة .
ابولسان أغلف ده سوف يودي البلد في داهية .
تستقبلوا العصابات المعارضة لحكوماتها ، وإذا عاملوكم بالمثل الجعاعيير ترقد سلطة .


#822592 [سوداني حر]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 11:21 AM
وفرنسا تحلل ديونها كيف من الحرامية ديل إلا بحاجة زي دي ،،، اللهم اضرب الظالمين بالظالمين واخرجنا من بينهم سالمين " خبر اعفاء فرنسا عن ديونها على السودان "


#822562 [jas]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 10:54 AM
سري للغاية سودان مافيها حاجة سري لا كل شي مكشوف تماما والمعارضة التشادية ما عندو حاجة كن قدرتو احسمو معارضتكم في السودان وكفونا شر الحروب عندكم والمسالة لا تكمن في استيراد المتطوعين من دول الخارج للحرب المشكلة هي صغر راس البشير وقصر نظرة علي عثمان وضعف نظر عبدالرحيم وطمس عقل عود الجاز وطرطشة ابناء الاقالم الموجودين في مركز القررا دي الدمر السودان كلها وشكرا


#822510 [جوانا]
5.00/5 (5 صوت)

11-10-2013 10:11 AM
انا ياخوانا انا والله الكتابا زاتنا غلبتنى بصراحة قلبى وجعنى اقولو شنو زاتو كلم يوم البلد راجعة لورى والحرامية كترو لانهم كلهم بقو مجندين تحت الكيزان الناس بقت جيعانا وعطشانة عشان كدة الكيزان استغلو اصحاب النفوس الضعيفة عشان يرشهوهم يعملو اى حاجة وانا والله ااكد لم ان القوات المسلحة والدفاع الشعبى كلهم تحت سيطرة الكيزان ولو ص فى دفاع شحبى كان وقفو معانا فى المظاهرات وامنو حرياتنا بس للاسف انا واحد\ة ناس خرجت مع متظاهرين فى الكلاكة اللفة واخذت اهتف نحن برة وانت جوا يالبشير وسمعت ليك واحد شكلو كوز قال بالاهى شوف الحريم المطاليق ديل ؟؟؟؟ يعنى نحن النسوان كان لقينا رجال دافعو عن الوطن المرقنا شنو معلش اعفو لى لو مرقت من النص شوية بس انا موجوعة على البلد البقى مافيها تاس يعملو انتفاضة حقيقية كل زول يحشر ولدة والرجال يتحشرو جنب النساويين ويقولو ليك مافى قروش حتى للعيش وشغل مافى فى ويشتمو فى الحكومة بس للاسف انت بتسب وهم ماسامعنك لانك قاعد جوا جوا جوا ,,,,


#822291 [خال داليا]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 11:34 PM
يااااااااااناس ديل ماخلو للبلد شئ باعوها باسرارها
لاحولا ولاقوة الاباله


#822290 [الصوارمي نفر]
5.00/5 (3 صوت)

11-09-2013 11:31 PM
ننتظر من العقيد الصوارمي نفي أو تأكيد هذه الوثيقة الفضيحة.. و الا يكون اتهام المجتمع الدولي والولايات المتحدة للسودان بايواء الارهابيين حقيقة مؤكدة تستدعي اقالة وزير الدفاع و المفتش العام و مدير جهاز الامن و ذهاب البشير الي محكمة الجنايات لاستعانتهم بالمرتزقة في قتل الشعب الفضل و الاضرار بمصالح السودان العليا بخلق المزيد من العداوات مع دول الجوار خاصة تشاد ..


#822271 [عصمتووف]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 10:58 PM
انه عصر التجارة البكماء اصبحت ا لتجارة في البشر والافراد امري طبيعي وواقعي في اذهان هؤلاء الهمجيين الاوغاد صور ه جديدة بانت وكشفت عن نفسها إستضافة حكومة المؤتمر الوطني للمقاتلين من مالي والفارين بسبب الجوع وانتهاكات حقوق الانسان في بلادهم مرورا بمربط حميرنا السودان الي مراكب الموت في البحر الاحمر والابيض هل كان من اجل سواد عيونهم ومن قلبها الحنون اجزم بان رغبتها الاولي في (صفقة) مع الحكومة الفرنسية لبيع المقاتلين الماليين كاش وعلي داير المليم كما فعلت مع المناضل كارلوس والسجين حاليا بالسجون الفرنسية و طمعها ايضاا بمساعدة فرنسا بإعفاء الديون الفرنسية علي الحكومة السودانية ودعم هذا الموقف في نادي باريس الدولي المتوحش والله غالب

ما أروع قرات للأديب :السري الرفاء
اصْبر على مترادِفِ الضَّرَّاءِ
فلعلَّ ذلك مُؤذِنٌ بشِفاءِ
ما حالَ مَنْ لَعِبَ السَّقَامُ بجسمِهِ
ظُلْماًفعضَّ نفيسة َ الأعضاءِ
حَظَرَ الطبيبُ عليه طيبَ غِذائِه
وأباحَه مكروهَ كلِّ غِذاءِ
ويعودُه أعداؤُه وأشدُّ مِنْ
مَرَضِ المريضِ عيادة ُ الأعداء


#822259 [ودعمر]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 10:33 PM
شعب عنصري الا من رحم ربي مافالحين الا تلاحظو للاسامي لانكم بتفتشو لانو الزول جنسو شنو!! فلنفترض انو الزول ده يهودي المشكلة شنو!! جزء من صحابة الرسول كانوا يهود يعني شنو يهودي!! عادي ممكن الزول اصلو تكون يهوديه وفي نفس الوكت يكون سوداني زي وزيك المشكلة شنو كل الدول العربيه دي فيها يهود!!!مشكلتنا مع اسرائل وليست مع اليهود كبشر. حاجة ثانيه انا والله ضد حكومة الكيزان الحرامية لكن لايمكن ان اضر بلدي. قمة الغباء ان تعمل ضد وطنك!!! كما قال هتلر ليس بالضرورة ان تكون عميل يكفي العدو ان تكون بليداً!!!


#822246 [wahid]
2.00/5 (3 صوت)

11-09-2013 10:07 PM
المعلقة نجاة ابوزيد:: بالمناسبة الحكاية هي ليس من الذي سرب المعلومات السرية ولكن القضية هي المبادئ الاساسية. اذا كنا نعترض على ان الانقاذ تسببت في الفوضى وعدم سيادة القانون ولكن هذا لايعطينا الحق حتى لو كنا معارضين ان نفعل نفس الخطأ الذي نفرضه من الانقاذ. لان تسريب معلومات سرية للغاية تخص الدولة وشئونها هذا لانقبله.. نحن نسعى الى تحقيق العدالة وسيادة القانون وايضا الشفافية لكن ايضا لابد من مراعاة حماية الدولة من الانهيار المدمر. نحن نعارض نظام وليس دولة ولابد ان نفهم ذلك وان نفرق مابينهم.. ماالذي تستفاد من الدولة من تسريب معلومات مثل هذه وبهذه الطريقة المجهولة اي اعني لايمكن التأكد من صحتها حينما تنشب خصومات وحرب مع دولة مجاورة مثل تشاد. يمكن ان يكون تتضيق خناق للنظام ولكنه ليس جيدا للدولة.. يجب ان نكون معارضين بشرف وليس السعي للمناصب وترويج الاشاعات ونشر الفتن..


ردود على wahid
United States [وداحمد] 11-10-2013 11:01 AM
والله ده كلام عقل انشاء الله كل الناس تكون فاهمه زيك


#822238 [ابوسامى]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 09:48 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
اولا : اذا صحت الوثيقة فان ذلك يعنى تسريبها. ويتولد سؤالان 1- هل القوات المسلحة مخترقة؟ 2- أم أن هنالك انشقاق؟
ثانيا: اسم الفريق أول ركن محمد جرهام عمر شاؤوول حسب مامكتوب فى الوثيقة ف جرهام أظنها أبرهام(ابراهيم بالعربى) وهى من أسماء اليهود شاؤوول أيضا فهل هو من يهود السودان؟وهل أسلم ابنه وسمى عمر ؟وهل تهود ابن عمر وسمى جرهام؟ وأخيرا هل أسلم ابن جرهام وسمى محمد؟ أم انها كما سمى اليهودى من الدونمة فى تركيامصطفى كمال أتاتورك؟
أفيدونا بالله فى هذه الغلوطية التى تجعل محمد ابنا لجرهام(ل ابرهام)وتجعل من عمر ابنا ل شاؤوول؟
لا أجد تعليقا لعدم استطاعتى الاجابة على الاسئلة أعلاه.


ردود على ابوسامى
[الــســيــف الــبــتــار] 11-10-2013 11:21 AM
جراهام يا عزيزى الفاضل سودانى 100% و من ابناء كرردفان و يسكن كوبر حاليا و كان المسؤول عن التموين الحربى قبل اتفاقية السلام و بعدها الى ترقى واعتلا منصب مفتش عام اخيرا .
وهذا للعلم ....

[jas] 11-10-2013 10:46 AM
يا ابو سامي الفاهم انا افيدك بان الزي يدعي بالاسم هذا موجود في القوات المسلحة السودانية , الدليل علي وجود اليهود في السودان لا تحتاج الي توضيح كتير لان بنيامين نتنياهو مولود في الشمالية واخوه عبدالله كان طبيب تخرج في السودان من جامعة الخرطوم ووزير الداخلية كان رئيس رابطة الطلاب الارترين في جامعة افريقيا العالمية قبل سنين بسيطة ويعرفة كل سودان الحوش الاسمو سودان دي زي حوش بنقا بجيب ريج خليط بالديم اي متعفن النكهة وشكرا اتعلم ان الكتابة علي هذا الجريدة صدق ولا بلطجة انتو كن حركم تحركات المعارضة من الهامش نحن نحركم من الداخل

United States [abdu] 11-10-2013 07:36 AM
اخى ابو سامى الفريق اول محمد جرهام من النوبة الكواليب


#822221 [nagatabuzaid]
4.88/5 (4 صوت)

11-09-2013 09:17 PM
الخطاب صحيح مية فى المية ويؤكد ان قوات عمر شارون الخاصة ب هم الجماعة دول

يا خسارة يا كاشا انت كنت معلم وانت ود قبيلة وانت من اسرة محترمة تسلم دقنك

لملاقيط رجرجة تنفذ اجندة اغراضهم المريضة النابعة من نفوسهم المريضة

على مواطنى المناطق المذكورة عدم التعامل مع هؤلاء المرتزقة وابتعدوا منهم كما

يبتعد السليم من الاجرب


#822193 [عصمتووف]
5.00/5 (2 صوت)

11-09-2013 08:34 PM
محمد جراهام عمر شاؤول

الاسم يدل علي انه من اصول اسرائيلية
كم قال الشاعر


أكلت شويهتي وفجعت قلبي

وكنت لشاتنا ولد ربيب

شربت لبانها ولقمت ثديها

فمن أنباك أن أباك ذيب

إذا كان الطباع طباع سوء

فلا أدب ينفع ولا أديب


ردود على عصمتووف
[عصمتووف] 11-09-2013 10:34 PM
نعرف اسماء النوبة وتراتبية الاسم يعني الكبير يسمي كوكو والاصفر ثم الاصغر اول مره اسمع اسم نوباوي شاؤول والله اكثر عشرتي كانت مع النوبة

European Union [ageeb] 11-09-2013 09:46 PM
ياخوانا الزول ده من جبال النوبة واعرفه شخصيا ووجوده في هذا الموقع توازنات ووش ملاح بس وحتى هذا الموقع يعتبر من المواقع المهمشة في الجيش كما قال الراحل فيليب عباس "حتى في الكورة نقيف قون"


#822155 [عادل السناري]
4.47/5 (8 صوت)

11-09-2013 07:30 PM
الحق يقال احد اصدقائي من اولاد شندي أفاد بأنه تمت ملاحظة وجود وجوه غريبة من الشباب ( غير سودانيين ) يتجولون في سوف شندي --- الان وصح صدقه انهم تشاديين .


#822120 [ward]
5.00/5 (5 صوت)

11-09-2013 06:07 PM
شاؤول ده مش يهودى
الديش مخترق


ردود على ward
European Union [نعمان عمر] 11-10-2013 04:12 PM
فعلا الديش مخترق !!! شي فظيع الديش يخترق

[nagatabuzaid] 11-09-2013 09:00 PM
شاؤول حفيد جراهام وجراهام جد شاؤول وولد شاؤوا المفتش العام لجيش حكومة عمر شارون ولد حسن مناحيم
فهمونا الزول اب اسما يهودى ده جابوه من وين ؟؟ يكون مندس من عبد الواحد محب اسرائيل ؟


#822117 [wahid]
3.75/5 (5 صوت)

11-09-2013 05:58 PM
اعتراف صريح.... بس ياجماعة المستند سري للغاية نشره يعد جريمة في حق البلد! هل يصح ذلك! هذه اسرار دولة....يعاقب عليها القانون...


ردود على wahid
[nagatabuzaid] 11-09-2013 08:53 PM
اى قانون دولتك الانتكاسية فيها قانون ؟؟ ومالك مخلوع سربتها انت ولا شنو ؟ قال دولة قال


#822107 [الحقيقة]
2.25/5 (7 صوت)

11-09-2013 05:34 PM
انا شخصياُ ممكن افبرك عشرين خطاب زي ده!!! واضح انو تصريحات دبي في ام جرس سخنت مع الحركات المسلحه العنصريه في دارفور هههههههههها


#822105 [الحقيقة مرة]
4.97/5 (10 صوت)

11-09-2013 05:33 PM
سري للغاية
_____

طبعا لانو السودانيين لو عرفو مؤسسة الارتزاق والعمالة الفاسدة الفاقدة لشرف الجندية الاسمها الجيش السوداني دي عبارة عن شنو تبقى مصيبة جيش لا حمى المواطنين ولا استرد ارض محتلة ولا صد عدوان غادر وكل شجاعاتو وبطولاتو ورجالاتو من سنة 1954 ضد المواطنين وبرضو يقول ليك جيش وكمان وطني اكيد وطني نسبة الى العصابة الحاكمة !


ردود على الحقيقة مرة
[الصوت] 11-10-2013 02:30 PM
يا اخونا الصادق اي عدو خارجي تتحدث عنه ؟؟؟؟؟؟؟؟
هو الجيش السوداني عندو عدو خارجي ؟؟؟؟؟؟ لم نسمع بذلك منذ ان كان اسمه قوة دفاع السودان
التي حاربت تحت راية الانجليز .... وفقدناه منذ ايام المثلث مع كينيا مرورا بمثلث حلايب
وقبله مثلث عوينات وبعده اراضي الفشقة ... هل وجدته انت ؟؟؟؟؟ اذن اين هو ؟؟؟؟ ليصد عنا
النحل الاسرائيلي ولو ((( بالنظر ))) وكلو بحقو .... مش سحقتونا وبهدلتونا في سبيل دعم
((الديش ))؟؟؟؟؟ طيب من حقنا ان يرفع هذا (( الديش )) بنادقه عن صدورنا ويوجهها - وبفلوسنا -
الى صدور الذين اغتصبوا ارضنا حقاااااارة كده وكمان رجااااااالة .... اليس كذلك ؟؟؟؟

European Union [الحقيقة مرة] 11-10-2013 07:12 AM
يبدو انك عسكري بليد وغليد وراس السوط هبشك لما اقوم ليك مخ تعال ناقش بدل الهبل الكتبتو دا

United States [الصادق عبدالجليل] 11-09-2013 08:52 PM
الزيك ده يستحق الجيش يحاربو أول حاجة لأنك عدو أخطر من العدو الخارجي


#822104 [عمار النار]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 05:33 PM
البندين واحد واثنين بتفهمو بس البند ثلاثة والبند أربعة دي ما فهمتها لكن علي وزير الدفاع بالنظر واللمبي كما عرف ما بتكون غريبة مستوي المكاتبات كده والله هنت يا سوداننا والقوات المسلحة بقت أضعف من الدفاع الشعبي حتي علي المستوي الإداري !!!!!!!


#822103 [اوكامبو]
4.38/5 (5 صوت)

11-09-2013 05:30 PM
يرجى من الأخوه مواطنى القطينة و شندى و الضعين التقصى من هذة المعلومات و تأكيدها أو نفيها.


#822098 [عبدالواحد المستغرب ولا يجد من يحنو عليه!!!]
5.00/5 (3 صوت)

11-09-2013 05:04 PM
الجماعه وقعوا فى بعض ( أمسكوا ليهم المديده!!) والبادى اظلم..والقوى ياكل الضعيف !! وكده طيارة العنبلوق سوف يكون محظور عليها العبور فى المجال الجوى التشادى وعقبال المجال الجوى المصرى والليببى وافريقيا الوسطى واثيوبيا وارتريا!! وبكده الحبل يلتف حول عنقه ويضيق عليه كل يوم!! وبعد ده الزول ده ماعندو طريقة غير حفر نفق يتخارج منو !!.


#822095 [ساب البلد]
5.00/5 (3 صوت)

11-09-2013 04:55 PM
شن قولك يا ادريس دبي؟ شن قولك يا كاشا؟ قبل فترة كان الفريخ محمد قطا اقصد عطا مع دوسة وزير اللاعدل في زيارة الي تشاد للقاء دبي و في نفس الوقت مع قادة المعارضة التشادية!!! لاعبين علي الحبال او يمكن اتفقوا مع دبي بابعاد معارضته من تشاد الي حين الانتهاء من مهامهم ضد الحركات ثم ابادتهم بواسطة الجيش السوداني والجيش التشادي و يكون البشير و دبي ضربوا عصفورين بحجر اي التخلص من المعارضات السودانية+ التشادية ولا رايكم شنو يا ناس الراكوبة؟؟


ردود على ساب البلد
United States [adel] 11-10-2013 03:27 AM
والله كلامك منطقي جدا يا ساب البلد لكن اذا المعارضه السودانيه انتهت ترجع السودان ما تكون سايب السودان طوالي


#822093 [ساب البلد]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 04:47 PM
شن قولك يا ادريس دبي؟؟؟ قبل فترة الفريخ محمد قطا اقصد عطا كان في تشاد مع دوسة وزير اللا عدل .. ارجوا ارسال نسخة ل (اوكامبو) .. كاشا موقفك شنو؟؟؟


#822087 [المشتهى السخينه]
5.00/5 (2 صوت)

11-09-2013 04:36 PM
هم يخدعون المعارضة التشاديه ومعارضة مالى ..ويستخدمونها فى قمع المظاهرات وقتل الابرياء كما حدث ابان هبة سبتمبر .. واسماها البشير القوات الخاصة ..وهى لحراسة الكرسى وارتكاب الفظائع وسفك الدماء سواء من الشعب الاعزل او اى انقلاب يقوم به ضباط الجيش .. لقد اصبح الرئيس دكتاتور بامتياز وسيذيق الاسلاميين نفسهم بطش هذه القوات المستوردة ..التسوى بايدك يغلب اجاويدك ..


#822079 [عواطف سيد احمد محمد صالح]
4.50/5 (6 صوت)

11-09-2013 04:18 PM
الناس دي بتعمل كـــدة لان عددهم قليل وموارد السودان قليلة ، عشان كــدة اشعال الحرب في تلك المناطق وتدمير مشروع الجزيرة عشان ناس العوض وادروب وابكر وكوكو ما يتعلموا . والتعليم يتطلب الامن والاستقرار عشان كدة مناطقكم لا يتوفر فيها الامن ما دامت الانقاذ .
ومشروع الجزيرة الذي ياوي اكثير من اربعة ملايين يتدمر ايضا.

هــل فهمتم يا اهل العوض وكوكو وابكر وادروب ، هؤلاء يعتقدون الغاية تبرر الوسيلة.


#822078 [منو ماعارف]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 04:16 PM
غريبة اول ما قرأت الاسم خطر ببالي شاؤؤل موفاز وزير اادفاع الاسرائيلي السابق علي ما اعتقد ليه ماعارف ولا في حاجة تجمع بين الاثنين , ياربي بس يكون في الاسم ولا ممكن في الافعال المهم في شئ بيجمع ؟ افيدونا!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!


#822077 [osman tchaicofasky]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 04:15 PM
وانا أقول ميزانيه الدوله مالها كده اتاريها تدعم الحكومه السودان والدول المجاوره


#822076 [بنكره البشير]
4.94/5 (7 صوت)

11-09-2013 04:14 PM
الكلام دا ما منطقي ظاهر تلفيق الخطاب ... لانو الموضوع ما بستاهل يا اخوانا نحن بنكره الحكومة بس احترموا عقولنا شنو سري للغاية واستقبال المعارضة ومقاتلي مالي دا كلام فارغ جيبو لنا سرقة وداد وفضائح الحرامية والسرقوا اموال الناس ( لو دايرين خطابات ذي دي يمين بالله بالفتوشوب اطلع لكم شراء العوير كرتي لفندق الفاتح .... ما يجي واحد يقول ديك الكتروني ... على الطلاق انا ود اخوي اتقتل في المظاهرات والان بجهز نفسي للموت الحمد لله اكمتلت دورة الحزام الناسف في الاردن وارجي الراجيك يا المفتح عينك بنتقم بنتقم .......


ردود على بنكره البشير
[ابوسعد] 11-10-2013 02:44 PM
انا مثلك لا اصدق صحة هذا الخطاب بس بقول انو لوالخطاب ده صاح صدر من شاؤول وتسرب فسيتتم اقالته خلال هذا الاسبوع بدون تحقيق ولو لم يقال يكون الخطاب مزور زي ما قلت فبالله ادوها صنه وشمشموا الاخبار خلال اسبوع واحد بس


#822075 [هبري]
3.94/5 (5 صوت)

11-09-2013 04:11 PM
وزير دفاعنا الهمام غلبو البسويه صار يستضيف مرتزقة لابادة شعبه ..

رجاء من ادارة الراكوبة تثبيت هذه الوثيقة الفضيحة أعلي الصفحة الرئيسية لعدة ايام كي يطلع عليها الغاشي و الداني .. و ليعلم الجميع بأن السودان بلد عظيم يسيطر عليه أقزام .


#822070 [أبو محمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 04:04 PM
الليلة. ... الجماعة وقعوا مع أبو النسب دبي..!!!!.


#822069 [C I A]
4.00/5 (5 صوت)

11-09-2013 04:02 PM
مبروك .. جيش هامل .. يسهل فيه اختراق مكاتب القائد العام و وزير الدفاع و المفتش العام ..

علها بشارة خير بأن هناك رجالة يمكن أن يزلزلوا عرش الانقاذ المتهالك .. و يعيدوا الامانة لأهلها .


#822062 [Mohammed Hgo]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 03:49 PM
ما جديده هذه الوثيقه وما اكثر فضائهم التى ما زالت تملاء الافاق من شذاذ الافاق لكن الوثيقه دى مفتش غيط ما بعملها دعك من مفتش جيش المناط به حمايه بلده واهله بدلا من استجلاب المليشيات لقتل وتشريد شعبهم وجراهام واحد من الذين باعو فقضيه اهله بثمن بخس دراهم معدوده. ولكن هذا يعكس بجلاء ضعف الدوله التى لا تملك جيش موحد قادر على حمايه اهله وانما مليشيات ومستورده , الدول المستنيره تستورد الغذاء والدواء والكساء لاهلها بينما نحن نستورد المليشيات للفتك باهلنا والله مهازل....


#822058 [حربة شلك]
1.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 03:44 PM
كنت اتمني من السادة المعلقين التعليق علي اسم المفتش العام (محمد جراهام عمر شاوول)
هل وصل أحفاد اليهود الي هذه المناصب المهمة في البلد؟


ردود على حربة شلك
United States [قال مسلمين قال] 11-09-2013 10:23 PM
يا متخلف هذا الجراهام واحد من ابنا النوبة المرتزقة لدى النظام و الثانية هي انها تخبرك بعلاقتنا القوية و الطيبة مع اليهود انتو العرب السويتو في النوبة و الجنوبيين و ابناء دارفور الجميلين دينا و خلقا (حتى دينهم ما شفع ليهم بالله حرام عليكم) و ما نسيت ابنا النيل الازرق و ابنا الشرق اليهود و الله ثم و الله ما عملوهو في الفلسطينيين. و خلونا من رجعيتكم و حسادتكم دي بس لما يكون الاسم عربي مافي كلام لو بقى غير كدة معانها يهودي كافر عب درجة تانية فرخ لقيط ...... عنصريتكم دي ياها الطلعت دينا. رغم اني بكره هذا الجرهام لانو باع اهلو برضو بكرهكم تكعيب لانكم نتنين و عواليق و ما بتحترمو الانسان


#822057 [ابوانوار]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 03:39 PM
فعلا هذا الموضوع صحيح لانه بحسب روايات شهود عيان من اهل القطينة تؤكد بانهم شاهدوا متدربين غير سودانيين يتدربوا في المعسكر ويخرجوهم الصباح جاكين في شوارع احياء شمال القطينة .


ردود على ابوانوار
United States [sadomba] 11-10-2013 05:52 PM
القطينة يااستاذ ذكرتني بالنكتة بتاعة المدرسة


#822049 [شليل]
5.00/5 (1 صوت)

11-09-2013 03:13 PM
التحية للشرفاء الذين يفضحون هذا الزيف و الطبخ النيء لشئون الوطن و يلعبون بدماء و أموال البلد لحد الإفلاس و يتولى نفر من المرتزقة تسويق هذه البضاعة الكاسدة بأن الوطن مستهدف بينما هم من يبذر الموت و يتدخل في شأن الغير.


#822048 [hajabbakar]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 03:11 PM
عرفتم لماذا تصر اميريكا كل عام فى وضع السودان فى قائمة الدول الراعية والداعمة للارهاب


#822046 [أركة]
2.50/5 (5 صوت)

11-09-2013 03:09 PM
يا أخوان علي حسب خبرتي العسكرية ونذولي للمعاش منذ أكثر من ٢٥ عاماً بعد خدمة لاكثر من ٢٧ سنة ورتبة عميد وبالتحديد بالقيادة العامة أقول لكم أن هذا الخطاب مذوووووور وما هكذا تؤكل عقول الناس يا أخوان يامذورون فهناك عساكر كثر مثلي لن ينطلي عليهم ذلك وأن سكتوا عميد أح معاش م.م.ح


ردود على أركة
United States [كمال] 11-09-2013 09:23 PM
شنو حكاية لغة الضاد هذه الأيام الناس ما عارفة تميز بين الذال و الزين ........يعني عميد في الجيش أكيد دجاجة من إياهم.....!

European Union [انصاري] 11-09-2013 08:42 PM
يا سعادة العميد بالقيادة العامة 27 سنة خدمة... كلمة مزور تكتب هكذا مزور وليست هكذا كما كتبت (مذور).. أوعي تكون عميد مزور...يا عميد أركان حرب..!!!


#822045 [البادئ اظلم]
5.00/5 (2 صوت)

11-09-2013 03:06 PM
دسائس قادة الجلابة مصائب السودان منهم وفيهم


#822044 [من تل ابيب]
0.00/5 (0 صوت)

11-09-2013 03:03 PM
يا ادريس لو تفهم جيدا ولو عندك زكى وفطنة ابناء الصحرى هذة بنت الجميلة زوجوك بالباطن وبمكر ومن وخلفها مصيبة وفي ضرب معارضة بالجيش التشادي يردون منك ان تتقاتلوا وتضعفوا وبعد داك في خلال شهر يكون ليك معارضة من السودان افهم من نوايا الجلابة


#822043 [كاك]
5.00/5 (3 صوت)

11-09-2013 02:59 PM
تدريب هؤلاءليس ضد حكومة تشاد او مالي انما لاستخدامهم في قمع المظاهرات ومحاربة الجبهة الثورية يعني مرتزقة


ردود على كاك
[الــســيــف الــبــتــار] 11-10-2013 11:31 AM
لقد اتيت بالمفيد يا اخى جزاك الله خيرا و ذادك من نعيمه و وسع مداركك و فتح بصيرتك لترى بعيون فاحصه و تقرأ ما بين السطور .
الكل يتحدث عن المفتش يهودى او نصرانى وهو سودانى وتركوا الوثيقة و ما تحمله من كوارث مرتقبه ...


#822019 [احمد البقاري]
4.94/5 (15 صوت)

11-09-2013 02:31 PM
الآن على الشعب السوداني تبين صدق ما ظللنا نردده بهذا الموقع المقروء "الراكوبة" عن أسباب الحروب القبلية الطاحنة التي تدور رحاها بين قبائل غرب السودان عامة ودافور بصفة خاصة: الحرب بين الرزيقات والمعاليا، الحرب بين المسيرية والسلامات والحرب بين الابالة وبني حسين في جبل عامر بشمال دافور.

تأكد تماماً من التقرير أعلاه، وبما لا يدع مجالاً للشك بأن الحروب بين قبائل غرب السودان تقف خلفها الدولة وينفذها قادة وضباط الجيش والشرطة وجهاز الامن المنتمين بصورة حصرية للقبائل الجلابة الثلاثة وبتخطيط وتوجيهات عاليا من رأس الدولة ويتم تمويلها والصرف عليها من خزينة الدولة في الخرطوم.

ويعتبر ملف إدارة والسيطرة على القبائل بدارفور وكردفان أحد أهم مهمام وأولويات القادة وضباط الأجهزة الأمنية (الجيش، الشرطة وجهاز الأمن) المتوادين بهذه المناطق. حيث يتولى القادة والضباط المنحدرين من قبائل أقلية الجلابة الثلاثة إدارة الصرعات بين هذه قبائل، كأحدى وسائل السيطرة والتحكم في الأقليم. فهؤلاء الضباط من خلال عمولاءهم، أحد أهم مهامهم وأولياتهم في الأقليم التخطيط والتوقيت لبذر الشرارات الأولى لهذه الحروب، من خلال ممارسة جرائم القتل المروعة والموغرة للصدور ومن ثم يتولون تزويد أطرافها بالأسلحة الفتاكة وسيارات الدفع الرباعي.

ربما يقول قائل، لماذا تنقاد هذه القبائل خلف مخططات الحكومة ومعبودتها (سياسة فرق تسد)، والإجابة ببساطة هي أن هذه القبائل في الغالب رعوية بسيطة، ولا تدرك هذه المخططات إلا بعد فوات الآوان وسقوط أعداد مهولة من الضحايا وسيطرة الغل والغضب والرغبة في الأنتفام من الخصوم على الجميع.

من أبرز الأساليب التي ينتهجها قادة وضباط الأجهزة الرسمية للدولة والمنتمين بصورة مطلقة وحصرية لقبائل أقلية الجلابة الثلاثة، في بذر الفتن والحروب بين قبائل غرب السودان، هي على سبيل المثال لا الحصر:

1- أن يقوم عملاء تابعين للأجهزة الأمنية الحكومية بنصب كمين لأفراد مسالمين لأحدي القبائل بعد خروجهم من أحد الأسواق مستخدمين أفراد من قبيلة منافسة.
2- القيام بسرقة مواشي وأنعام أحد القبائل وأدخالها في حكورة القبيلة المنافسة.
3- أتباع أسلوب التصفيات الجسدية البشعة لرموز ووجهاء أحد القبائل والتمثيل بجثثهم وترك أثر يدل على أن الفاعل\الفاعلين ينتمون للقبيلة المنافسة.

في الغالب تقوم الأجهزة الأمنية الحكومية لتنفيذ مخططاتها لبذر الفتن وإيقاع الحروب بين القبائل بأستخدام المساجين ذوي المحكوميات العالية بسجون النظام بعد مساومتهم بالإعفاء من المدة وأطلاق صراحهم مقابل تنفيذ مثل هذه الجرائم، حيث يتم إخضاعهم لفترات تدريبة في معسكرات الجيش والأمن قبل إرسالهم لمثل هذه المهمات. هذا إلى جانب المليشيات المأجورة المستجلبة من تشاد، مالي والنيجر التي تستخدمها الأجهزة الأمنية لمثل هذه الأغراض الخبيثة.

لذلك ليس من المتوقع إنتهاء أو توقف هذه الحروب في المدى القريب. وأن العلاج الناجع والوحيد لمشكلة هذه الحروب، هو إعادة هيكلة المناصب العليا لقيادة الأجهزة الأمنية الحكومية وكبار ضباط (الجيش، الشرطة وجهاز الأمن) وإنهاء السيطرة المطلقة والحصرية لمنسوبي قبائل أقلية الجلابة الثلاثة (جعليين، شايقية ودناقلة) على قيادة هذه الأجهزة، وأشراك أبناء الأقليم في مسئوليات القيادة واتخاذ القرار على الأقل في مدن وأرياف هذه المناطق المتأثرة بالحروب القبلية.

احمد البقاري


ردود على احمد البقاري
United States [بانقا ود الصول] 11-10-2013 12:48 PM
جدادي يلقط رأس المقالا ... ويجري وهو طربانا ... جداد خلا ... علاقة المقال بالقبائل شنو ..حقو نمسك العنوان ولاننحرف من مضموض المقال الذي يقول الحكومة تمول معارضة تشادية اجنبية ..

European Union [محموم جدا] 11-10-2013 08:25 AM
لا تختلف كثيرا عن محمود ود أحمد و خليفته لأن شاؤوول هذا لا ينتمي لاي من هذه القبائل التي تشن عليها الهجوم و تملأ رئتيك من الحقد عليها كما أن من يتقاتلون من القبائل الدارفورية لا تنتمي لواحدة من هذه القبائل كماأن كاشا لا ينتمي لواحدة منها ايضا و لا البشير و لا أي من تولى الولاية في جنوب دارفور و جنوب كردفان و لا وزير الداخلية منها و هناك من الرجالات التي خدمت السودان من هذه القبائل دونما اي تفريط في حق الدولة لحساب القبيلة و منهم أحمد محمد و الخواض و غيرهم من أبناء هذه القبائل التي يعرفهم من زاملهم في الجيش و الشرطة و الامن لكنني أتعجب لكم يا من تتدثرون بالتعليم في جامعة الخرطوم وووو يبدو أن نصيبكم من الثقافة لم يتعدى شارع الجامعة و تحتاجون الى معالجة من العنصرية و الكراهية و الغل الدفين Patriotism therapy ... يرجى من القائمين على أمر الراكوبة أن يكون هناك حد أدنى من التفاعل مع المقالات و التعليقات و ألا تتجاوز الى التجريح بالقبائل و الوطن !!!

United States [بعانحي] 11-10-2013 02:24 AM
الدناقله حضاره من بعانخي للمهدي وسكان اصليوووون ارجع تشاد ياجنجويد

United States [احمد البقاري] 11-10-2013 12:01 AM
الأخ ماجد لك التحية والتقدير، شخصي الضعيف بقاري مؤصل، أنتمي للساير عطية والمقيم حيماد والنار البتلتل راشد الولاد كابر عن كابر، نشأت وترعرت في البادية وتدرجت في مهنها من راعي عجال مصاليب وحوالى ثم ملكلف برعي جمال الشيل، مروراً برعاية الضأن وإنتهاءا براعي معتمد لمراح أبو زرد. جالست كبار القوم بالبادية، أستمعت في صمت وأنتباه لحكاويهم، تشربت من حكمهم وتتطبعت بقيمهم ومبادئهم الراسخة كالجبال، نهلت طيب معشرهم وصدق مشاعرهم، قبل أن تجرفني الصدفة البحته لأحدى مدراس المنطقة التي تصادف نزول بادية أهلي بالقرب منها مع بداية عام دراسي جديد، فواصلت المسيرة متخرجا من جامعة الخرطوم التليدة ومن أحدى أرمق وأبرز كلياتها، مستعينا في ذلك بعد المولى عزا وجل بالقيم والمبادئ التي تنشأت عليها.

نحن كبفارة، كمؤسسين للدولة السودانية بحدودها الحالية شاملة جنوب السودان، تقع علينا مسئولية أكبر في ضرورة المحافظة على تراب هذا الوطن وحدة نسيجه الأجتماعي من بقية سائر أخوتنا وشركائنا من القبائل الأخرى، لكون أجدادنا وشركائهم مهروا تراب هذا الوطن بأرواحهم الغالية ودماءهم الطاهرة، تركوا لنا مسئولية عظيمة بضرورة المحافظة على الأهداف الكبيرة التي أستشهدوا من أجلها وبزلوا نفوس رخيصة لإيجاد وطن عملاق نفاخر به الأمم والشعوب، وطن يسع كل أبناءه دون الإعلاء لجهة أو الحط من أخرى، هذه هي القيم والمبادئ التي تنشأنا عليها ولن نحيد عنها ما بقيت فينا روح تنبض.

تحياتي ،،،

احمد البقاري

United States [احمد البقاري] 11-09-2013 11:21 PM
الأخوة الأفاضل\ الكمدان، حامد، اكامبو، أبو مشعل، ام كرتبو وود البلد لكم التحية والتقدير وأشكركم على التفاعل والتعليق وبعد ،،،

ففط أود تنبيه الأخوة الذين أتهمونا بالتعميم، بأنني قصدت من تعليقي أعلاه التبيان والتشخيص الصريح والدقيق لأزمتنا السياسية المستمرة التي ظلت تحاصر بلادنا منذ نصف قرن، والتي تتلخص بصورة رئيسية في تكوين وتركيبة المؤسسات القومية وعلى رأسها التركيبة القبلية الصرفة لكبار قادة وضباط الأجهزة الأمنية القومية (الجيش، الشرطة، وجهاز الأمن)، والمتمثلة في السيطرة المطلقة والحصرية لمنسوبي قبائل أقلية الجلابة الثلاثة (الجعليين، الشايقية والدناقلة) وعلى هذه الأجهزة وتحويلها إلى مليشيات قبلية بحته، تدار بعقلية أبناء القبيلة الذين يعلون من شأن قبائلهم والحريصون على ديمومة السيطرة والتحكم في إدارة الدولة والتفرد بمواردها دون سائر بقية مكونات الدولة الأثنية والأجتماعية. منتهجين في سبيل ذلك أخس وأرخص وأخبث الوسائل، وسلوك سياسات عامة للدولة أقل ما يمكن وصفها به الخسة، الغدر، الخبث والقذارة وسوء الطوية والوضاعة وأنحدار النفس البشيرية إلى الدرك الأسفل من الحضيض والانحطاط.

أنه لمن العار والجبن وعدم الوطنية أعزائي سكوتنا على التركيبة والتراتب الهرمي لقيادات هذه الأجهزة، عندما تصبح أهم مهامها وأولوياتها تعكير الأمن وضرب النسيج الأجتماعي وبذر الفتن واشعال الحروب المدمرة بين مواطنيها ومدهم بالأسلحة والعتاد لإحداث أكبر قدر من قتل الأنفس البريئة وإلحاق أقصى درجات التدمير والضرر بممتلكات بعضهم البعض. والأكثر عار عندما نجد مؤسسات أخرى تصف بالقومية وتحمل ذات الصبغة القبلية، ممثلة في السلطة القضائية التي تتستر على الممارسات الشنيعة لهذه الأجهزة، بل الأدهى من ذلك تطبيل المؤسسات الإعلامية للدولة لممارسات هذه الأجهزة وممارسة التضليل لإبعاد الشبهة عنها للمواصلة والأستمرار في ممارساتها إلا أنسانية.

ما أردت التنبيه إليه من خلال تعليقي أعلاه، هو ضرورة إعادة النظر في تركيبة هذه الأجهزة، وأنه آن الأوان لنتحدث بصوت عالي والمطالبة بإعادة هيكلة جميع لأجهزة الأمنية إلى جانب السلطة القضائية والأجهزة الإعلامية من فضائيات وإذاعات وصحف يومية، وإنهاء السيطرة المطلقة والحصرية لمنسوبي قبائل أقلية الجلابة الثلاثة على هذه الأجهزة القومية، وصولا لمؤسسات وطنية تعكس التنوع الثقافي والجهوي والمناطقي لمكونات الدولة السودانية، تنتهي معها سياسة أستغلال النفوذ والتستر والأفلات من العقاب التي ظلت تمثل السمة العامة للدولة السودانية منذ تاريخ الأستفلال في 1\1\1956 م.

احمد البقاري

United States [ماجد] 11-09-2013 09:14 PM
القبائل الثلاثة ديل ومعاهم البقارة والتي انحدر منها هم سكان السودان الاصليين وانت شكلك زوغو والله حبشي مش عربي ياكرور

[ود البلد] 11-09-2013 07:23 PM
الحل بسيط
اولا القاء الجيش الحالى وهيكلته حسب الاقليم
كل اقليم يكون له جيش من افراده ليتدربوا يتعلموا عسكريا ليكونوا ضباط
تصعد من هؤلاء مجموعات لتكون الجيش الفيدرالى السودانى و مهمته التدريب والتصنيع الحربى ....ممنوع ممارسة اي نوع من السياسة فى العسكرية نهائيا
تفرغ المدن من الضباط ويمنع الضباط دخول المدن بالزي العسكرى نهائيا
عند حدوث نزاع داخل اي اقليم يتولى جيش الاقليم باوامر من حاكم الاقليم وبرلمانه
بالمشاركة فى عمل عسكرى .. وفى حالة ان النزاع اكبرمن طاقة الجيش الاقليمى يتم تدخل الوحدات الفيدرالية باوامر من رئيس الجمهورية مباشرة
تعبنا من تدخلات القوات الامنية و تزكيتها للتفرقة بين السودانيين
و قضية الواسطة المستمرة عبر الطائفية و المتسيسين من العسكر

[ام كرتبو] 11-09-2013 05:58 PM
عجبتني يا البقاري والله جيت من الآخر لكن ارجو ان لا تعمم لان في هذه القبائل الثلاثة التي ذكرتها في ناس مسالمين واتقياء وانقياء فمثلاً الدناقلة منهم المهدي عليه السلام والمشير المهيب جعفر نميري وهو رجل قومي وسوداني ود بلد اصيل والجعليين فيهم ناس خيرين كتار امثال بروفيسور عبد الله الطيب وكذلك الشوايقة ...كل القصة ان نظام الانقاذ اصلاً مما استلم السلطة نظام منبوذ من الجميع لذلك فهو تدثر بثوب الدين ولما انكشف عنه تدثر بثوب الوطنية ولما انكشف عنه تدثر بثوب القبلية ولما انكشف عنه أخذ البندقية وصار يقتل في الناس من طرف ولم يسلم من قتله ناس بري ولا السامراب ولا شمبات ولا مايو ولا الجنوب ولا الشمال ولا الغرب ولا الشرق ...بس يا جماعة في الثلث الاخير من الليل ارفعو اكفكم الي المولي عز وجل ان يقصم ظهر هذه الفئة الباغية وان يهيأ لنا أمر رشد إنه ولي ذلك والقادر عليه

United States [ابومشعل] 11-09-2013 05:51 PM
اوافقك الراي تماماً وانا من احد هذه القبائل الثلاثة لكن الا توافقني بان هذا لا يسئ لتلك القبائل الثلاثة في شئ وانما يتحمل وزر تلك الاعمال من يقومون بها بصفتهم الشخصية ؟؟؟

[اوكامبو] 11-09-2013 05:26 PM
لكن الفريق جراهام شاؤوول لا ينتمى لأى من القبائل الثلاث التى ذكرتها ، فما تفسيرك لذلك؟

[Hamid] 11-09-2013 05:21 PM
الجلابة الثلاثة ؟؟؟؟

European Union [الكومندان] 11-09-2013 04:04 PM
الأخ أحمد البقاري بعد الإطلاع على مقالك وهو الواقع أختلف معك في نقطة مهمة وهي إنك أشرت في نهاية الكلام إنو المشكلة كلها بسبب القبائل التلاتة الدناقلة والشوايقة والجعليين ياأخي أولا ماتحسب تصرفات أفراد بسيطسين وتشيل بيه حقد على قبايلم ومافي شي مضيعنا غير إنو أي مشكلة ننسبا للقبليه ونقعد ، تانيا القبائل اللي ذكرتها ديل خاصة الدناقلة كرهتم في الكيزان خاصة ناسم المع الكيزان وأكعب وأردئ ولاية على مستوى الخدمات هي الشمالية وأكتر ولاية مظلومة من الكيزان هي الشمالية ، ثالثا المناصب العليا دي ما ماخدنها ديل بس وحسي المفتش شووول شوفو تابع لياتو قبيلة وعندك يوسف كبر أجرم واحد دا دنقلاوي ولا جعلي ولا شايقي ما من أبناء دارفور ذاتم وشوف علي كوشيب وموسى هلال وأحمدهارون ديل من وين ؟ ياأخي الحاجة الداير أقول ليك إنو لازم نتفق على إنو مشكلتنا كلها في السوس والشرذمة والأرزقية الإسمها الكيزان وبتضم كل قبايل السودان وقبل الكيزان السودان كان بخيرو وما في واحد سوداني بيحقد على قبيلة أو فئة دي كلها إفرازات الكيزان واتعمدو الحكاية دي عشان يفتنو بين السودانيين وهمو يعملو زي ما دايرين وهو الحاصل . تحياتي ،،،


#822017 [عدو الكيزان]
5.00/5 (2 صوت)

11-09-2013 02:28 PM
No Comment


#822013 [بدر الدين العوض]
3.88/5 (5 صوت)

11-09-2013 02:24 PM
بالله ده كلام ده

حتى تفاهاتكم يا ناس اللإنقاذ ما قادرين تدسوها , كمان مكاتبات عدييييل يا وهم !

أها تاني شنو تسووا مع دبي الكلب البشبهكم و هو قبل يومين لامي الزغاوة وقال بضرب

أي معارضة للحكومة السودانية .

كلكم بهايم إنتو ودبي الكلب مصيركم الكنس يا عيال الكلب .


#822010 [Hussein]
3.00/5 (3 صوت)

11-09-2013 02:19 PM
يا فضحيتنااااا



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


صفحة 1 من 212>
مساحة اعلانية
تقييم
10.00/10 (2 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة