الأخبار
أخبار إقليمية
أمين حسن عمر : لدينا استثمارات بالخارج والداخل ونخشي الانقلاب والمصادرة
أمين حسن عمر : لدينا استثمارات بالخارج والداخل ونخشي الانقلاب والمصادرة


الاصلاحيون عجزوا وضاق صدرهم ولن نقرع "الاجراس" لخروج 31 شخص
11-10-2013 01:41 PM
لازال المؤتمر الوطني منشغلا طيلة الاسابيع القليلة الماضية وشغل معه الاخرين بمزكرة سياسية مثيرة للجدل والغبار اطلت براسها في مرحلة مفصلية تعايشها بلادنا الان اطلق عليها اصحابها "مزكرة الاصلاحيين" في محاولة لتصحيح المسارات السياسية والفكرية والاقتصادية واعادة هيكلة الدولة وبالقدر الذي يوقف نزيف الدولة السودانية والوصول الي نهايات حاسمة لحالة الاحتقان والتشظي داخل اسوار المؤتمر الوطني ..والمزكرة يبدو انها افلحت في ان تحدث حراكا كثيفا متعدد الجوانب راهن اصحابها بانها لامحال ستحدث انقلابا ابيضا في منهج ادارة الدولة والحزب علي حد سواء غير ان الطرف الاخر من جماعة المؤتمر الوطني حاولوا نسف فكرة المزكرة والتقليل من شانها بعد ان ازعجتهم واثارت هواجسهم بل ان المزكرة احدثت حالة من التداعي المخيف في الكيانات الثلاثة "الحكومة والمؤتمر الوطني والحركة الاسلامية " "الانتباهة" حرصت علي قراءة ورصد حالة التداعي هذه فجلست الي الدكتور امين حسن عمر احد ابرز حراس المنظومة الفكرية والاسلامية التي تسند وترعي المؤتمر الوطني وتلعب دور المرجعية الاساسية للحزب وتتصدي لكل من يحاول ان ياتي بمنهج اخرج خارج اجماع الحركة الاسلامية ومؤتمرها الوطني ..ولكن رغم الاسئلة الساخنة والمفخخة التي وجهناها له الا ان الرجل اجاب عليها بمنطقه ومزاجه واسلوبه الخاص ..هذه هي الجرعة الاولي مع الدكتور امين


حوار / هاشم عبد الفتاح

دكتور امين .. هل توجد حركة اسلامية حقيقية في السودان ؟
لو لم تكن موجودة لما انشغل بها كل هؤلاء الناس .وهذا الوجود وانشغال الاخرين بها دلالة علي وجودها الضخم ولو لم تكن امرا مهما لانصرف الناس عنها وعن شانها وعن اقدارها .
ولكن اي شكل من الوجود تعني ؟
نحن نعترف اولا بوجودها ثم ننصرف لتكييف هذا الوجود واثره علي واقع الحياة في السودان ولولا هذا الوجود الضخم لما انشغل بها اعداء السودان بالداخل والخارج من اعداء الفكر الاسلامي والهجوم علي الحركة الاسلامية هو جزء من انتقادها وهذا الانتقاد يعتبر احد ادوات تطوير فكرها وممارستها وهذا امر محمود ولذلك مهما اختلف الاسلاميين في تقدير تجاربهم وافكارهم هذا امر لا ينبغي ان ننزعج منه حتي لو ادي ذلك الي امور ظرفية قد لا تسر الاخرين داخل الحركة والبعض يعتقد ان انقسامات الحركة الاسلامية و خروج قطاعات منها امر مزعج وهو في وجه من الوجوه كذلك فما الضير اذا خرج الاسلاميون وانشاؤا تيارات اسلامية وملاءوا الساحة باصوات متعددة ومختلفة فهذا بالطبع مكسب للحركة الاسلامية .
بقراءة فاحصة في المشهد الداخلي للحركة الاسلامية هل يمكن ان نقر بانها في حالة تشظي اذا اعترفنا بوجودها في الحياة السياسية السودانية ؟
ابدا لا يعني خروج اشخاص بان الحركة في حالة تشظي بل هي في حالة تماسك ولها تاثير كبير في المجتمع الذي تحيا فيه .
كيف هي متماسكة وخرجت منها تيارات ومجموعات كبيرة ؟
الرسول صلي الله عليه وسلم خرج من دعوته المنافقون وحتي اذا خرج اناس يعتقد فيهم خير هل هذا فيه دلالة علي بطلان الدعوة ؟..الا اذا كان الحق يعرف بالرجال ولذلك فان دخول شخص او خروج اخر لا يعني التاثير علي الحق .
ولكن هناك من نعي الحركة من الداخل واقر بموتها وفشلها ؟
ياخي في كل جماعة متشائمون واخرون متفائلون وهنالك من هم ضيقو الصدر وايضا هناك اصحاب الصدر الواسع فهذا امر يتفاوت فيه الناس .
كانك تحاول الاقرار بان الحركة الاسلامية في افضل احوالها ؟
لا ابدا لا اريد ان اقول ان الحركة الاسلامية في افضل احوالها ولكني اعتقد ان الحال يقاس بما يتيحه الواقع فهناك فرص كبيرة للحركة الاسلامية وايضا امامها تحديات كبيرة وهي في جهدها للتفاعل مع هذه الفرص والتحديات في تقديري اقل ولذلك ينبغي لها ان تصلح من حالها فالاصلاح لابد ان يكون شامل يصلح ما في الفكر والنفوس وهذا ينبغي ان ينتظم الافراد والجماعات والحركات والمجتمعات .
الا تعتقد يادكتور ان استمرار نزيف الحركة الاسلامية بفقدانها لمجموعات كبيرة من عضويتها يحيلها الي كيان واهن ؟
ليس هناك نزف داخل الحركة الاسلامية بل هناك ترميز ورقابة دقيقة علي واقع هذه الحركة وانا من اكثر الناس انتقادا للحركة الاسلامية ومن داخلها ولكن لم اشعر في يوم من الايام ام مشروعها يتداعي ويضعف ولكن بالعكس ان فعالية الحركة الاسلامية في المجتمع تزيد باستمرار فهي تضم اعداد كبيرة من الاشخاص اصحاب القدرات المتميزة الا ان توظيف هؤلاء الاشخاص منقوص ولهذا اعتقد ان هناك الكثير من الفرص المهدرة والتقاعس من مشروع النهضة ومواجهة كثير من التحديات .
الا تعتبر حالة الانتقاص هذه والفرص المهدرة نتاج طبيعي لضيق مواعين الشوري داخل الحركة الاسلامية ؟
ان كان هناك خطأ في المواعين الداخلية ينبغي ان يصحح فالاصلح في تقديري هو حالة من النقد المستمر لكل الاشياء بما فيها الاطر التنظيمية والسياسات والقرارات وكيفية اتخاذها .
ولكن هؤلاء الاصلاحيون يتحدثون عن استحالة اجراء اي عملية اصلاح من الداخل ؟
ياخي كل من يخرج يقول هذا الحديث فما الذي نتوقعه من هؤلاء فهذه دعوي يجب البرهان عليها فالذين خرجوا عجزوا وضاق صدرهم في الصبر علي التبشير لاقناع اخوانهم داخل المؤتمر الوطني .
ولماذا اذن خرجوا ؟
ضيق الصدر علي الراي الاخر والقرار الاخر هذا هو احد الاحتمالات لكنه ليس التفسير الوحيد لهذا الخروج وقد يعتقد هؤلاء انهم هم انبياء الحق والاخرين هم قوم ثمود وعاد .
انتم في المؤتمر الوطني لا تتعاطون مع الراي الاخر ؟
يا خي المؤتمر الوطني والحركة الاسلامية تعجان بالافكار والاراء المختلفة ويكفي ان الصحافة كل تنشر تصريحات واراء ومقترحات هؤلاء الذين خرجوا فهناك فسحة كبيرة من الاراء داخل المؤتمر الوطني والحركة الاسلامية .
مجموعة غازي تتهمكم بانكم انتم الذين خرجتم علي مبادي الحركة الاسلامية ؟
قد يعتقد هؤلاء هذا الاعتقاد وهذا غير صحيح وفي النهاية هو راي فقط ..فهل جاء هؤلاء براي او بنص قطعي من الدين بان هذا هو الحق المبين وان ما وراءه الا الباطل فهذا في ظني مجرد راي وادعاء والاخرون ايضا لهم راي وادعاء فالحركة الاسلامية ليست حركة نمطية تتشابه افكارهم وتتطابق اراءهم تماما بل هي تنظيم طوعي يتفق اعضائه علي مبادي وبرامج والناس يتفاوتون في فهم هذه المبادي .
الي اي مدي يمكن ان يشكل خروج الاصلاحيين تاثيرا علي الحركة الاسلامية ؟
ياخي دخول اي شخص للحركة الاسلامية له تاثير كما لخروجه ايضا تاثير يضعفها ولكن هذه سيرة مستمرة سيظل اخرون يدخلون واخرين يخرجون .
ولكن هذا الخروج ربما يخصم الكثير من المؤتمر الوطني والحركة الاسلامية ؟
اذا اخذ هذا الخروج مساحة كبيرة عندئذ ستقرع الاجراس فالاعضاء المسجلين في الحركة الاسلامية مليون شخص وان خروج 31 شخص من هؤلاء لايمكن ان يقرع الاجراس واعتقد ان المتبقي من القيادات المرموقة داخل الحركة الاسلامية كبير جدا .
كيف تحصلتم علي ان عضوية الحركة الاسلامية مليون شخص ؟
لدينا سجل رسمي للعضوية وهي ليست امر تقديري نحن لسنا حزبا تقليديا فنحن حركة حديثة وحزب حديث ؟
ولماذا اذن كل هذه الضجة والربكة داخل الحركة الاسلامية بسبب حركة الاصلاحيين ؟
هذا طبيعي لان هناك مجموعات لا تحب ان يفارقها اخوانها خصوصا اذا كان لهؤلاء الاخوان فضل ورمزية داخل الحركة الاسلامية فهناك من لا يحبون ذلك ولهذا ينقسمون البعض يتمسك بالحسم والحزم والمساءلة واخرون يدعون للتمسك بالوحدة وعقد التسويات بمثل ما نفعل مع الاخرين ولذلك من الطبيعي ان ينقسم الناس بين راي وراي وفكرة وفكرة ولماذا نحمل الناس علي راي واحد .
وما الذي دعاكم لتشكيل لجنة خاصة لاعادة هؤلاء الاصلاحيين للمؤتمر الوطني مرة اخري ؟
اولا احب ان اوضح ان مجلس الشوري في الحركة الاسلامية لم يكون لجنة ولا ينبغي له وهو لا يملك هذا الحق لعمل شي يخص المؤتمر الوطني فهذا فحزب المؤتمر الوطني كيان مستقل ولكن لان عضويتنا في المؤتمر الوطني تعمل من قبل الحركة الاسلامية فان ما يجري في المؤتمر الوطني مهم للحركة الاسلامية بعكس ما يجري في الحركة الاسلامية فهو قد لا يهم اشخاص في المؤتمر الوطني واذا قام المؤتمر الوطني بفصل بعض هؤلاء القيادات سيترتب علي ذلك فصلهم من الحركة الاسلامية ولهذا لم تتدخل الحركة الاسلامية بصورة مباشرة في هذه القضية لان هذا ليس من اختصاصها ولكنها باركت جهود مجموعة من القيادات التاريخية ذات الاحترام والتقدير التي تبنت مبادرة لعودة هؤلاء الاصلاحيين لحضن المؤتمر الوطني ولذلك اقول ان مجلس الشوري لم يكون لجنة لهذا الامر .
اذن ما هي الحدود الفاصلة بين المؤتمر الوطني والحركة الاسلامية والحكومة ؟
ليس هناك تداخل بين الحركة الاسلامية كتنظيم والمؤتمر الوطني كتنظيم لكن التداخل يتم من خلال بعض الافراد واقول ان افراد الحركة الاسلامية جميعا اعضاء في المؤتمر الوطني صحيح بعض هؤلاء الاعضاء هم قيادات في المؤتمر الوطني فحدث استغلال تنظيمي ولذلك نشاءت في اخر مؤتمر للشوري ما يسمي بالقيادة العليا للكيانات الثلاثة الحكومة والمؤتمر الوطني والحركة الاسلامية برئاسة السيد رئيس الجمهورية القصد منها التنسيق بين هذه الاصعدة الثلاثة وعندما استشعرت هذه القيادة العليا ان هناك مشكلة بسبب نشر هذه المزكرة طلبت من المؤتمر الوطني النظر في هذه المشكلة .
وهل توجد تشريعات او انظمة قانونية او لائحية تمنع التداخل بين الكيانات الثلاثة ؟
طبعا ..طبعا الذي يقول غير ذلك "يخرف في ما لا يعرف" فالحركة الاسلامية لديها نظام اساسي ولوائح وليست هناك سلطة عليا لكيان علي الاخر لان كل تنظيم مستقل عن الاخر ولكن هناك تنسيق بين هذه المستويات .
هناك من يعتقدون بان الحركة الاسلامية اصبحت تحت سيطرة وقبضة الحكومة ؟
هذا كلام غير دقيق ..ما المقصود بالحكومة :هل هي الحكومة التي تجتمع في مجلس الوزراء ام ان المقصود قيادات الحركة الاسلامية في الحكومة ؟ فهولاء اصبح لهم تاثير اكبر في الحركة الاسلامية اذا المقصود هؤلاء فهم ايضا قيادات في المؤتمر الوطني واذا قبلت مؤسسات الحكومة باراء هذه القيادات فلا يمكن ان نقول ان هذه سيطرة من الحكومة علي الحركة الاسلامية ولكن صحيح ان الحركة الاسلامية كاطار تنظيمي ينبغي ان تظهر اكثر استغلال في السطح وبصورة رسمية وان يكون لها مقر معلوم وينبغي ان تجتنب النشاط السياسي ولذلك فان ضعف نشاط الحركة الاسلامية اظهرها للعامة بانها مجرد اداة من الادوات السياسية وهذا طبعا غير صحيح .


دكتور امين ..خصوم الحركة الاسلامية يعتقدون انها اصبحت بلا ادوار وانها لا تشكل مرجعية فكرية ولا حتي سياسية للحكومة ؟
لا الحركة الاسلامية كتنظيم صحيح لا تفعل هذا ولكن كافراد قياديين بالمؤتمر الوطني يقومون بهذا الدور والشخص هو نفسه ان كان في الحكومة او في الحركة الاسلامية فهو لا يتغير كالحرباء .
اذن الحكومة الان بلا مرجعية فكرية او تنظيمية ؟
هنالك شعور لدي قطاعات واسعة بالحركة الاسلامية ان حضور هذه الحركة وتاثيرها في الساحة السياسية والفكرية والاجتماعية اضعف مما هو متوقع وانا اتفق مع هذا الراي .والخلاف الاخير ليس مع الحركة الاسلامية ولكنه خلاف علي سياسة اتخذها المؤتمر الوطني تتعلق بالاصلاح الاقتصادي فانا عندما قراءت ما يسمي بالمزكرة المفتوحة لم اجد فيها اصلاح . ويجب الا نعتقد ان كل ما جاء من جماعة اصلاحية سيكون اصلاحا .
خروج الشارع والتفاف القوي السياسية ضد القرارات الاقتصادية اليس يسندها منطق ببطلان هذه السياسات ؟
عن اي شارع تتحدث ..لم يخرج اي شارع بالعكس ثبت ان الشارع لم يخرج وحتي الاحزاب لم تخرج بل خرجت مجموعات ومؤامرة وعصابات "مستاجرة " وخرج مخربون ؟
ولماذا خرجوا هل كلهم مخربون ؟
خرجوا لانهم اعتقدوا ان هناك فرصة .. نحن لا ننكر ان هذه السياسات التي اتخذتها الحكومة قاسية وعلاج مر وانها تسبب الاستياء حتي لمن اتخذها وليس لدينا مشكلة في اي احتجاجات سلمية .
لكنكم لم تستجيبوا لهذا السلم ؟
من قال لك اننا لم نستجيب ..! نحن نعلم ان غالبية الشعب لم تعجبه هذه السياسة ..ولكني انا قائد ومنتخب ومسوؤل بان اتخذ السياسة الصحيحة وهذه هي السياسة الصحيحة وليس من المنطق ان اظل ادعم السلع بمال غير موجود ولا نريد ان نخدع الناس .
اليس بالامكان افضل مما كان ؟
نحن نظرنا في بدائل كثيرة واخترنا هذه السياسة رغم انها صعبة ومرة وغير شعبية وياخي من قال لك ان الحكومات "جاية فقط لتلبية رغبات القواعد" ومسوؤلية القيادة ان تحكم بما يتاح لها من معلومات وخيارات ومن واجبها ايضا تنوير القواعد وشرح السياسات وتوضيحها وقد بزلت جهود كبيرة في هذه القضية .
ولكنكم لم تجدوا التفويض الكامل من الشعب السوداني لاتخاذ هذه السياسة ؟
"بلهجة حادة" ..مش بالضرورة ياخي ومين قال لك ان اي سياسة لازم نعمل فيها استفتاء شعبي انا منتخب وفي موقع مطلع فيه علي الحقائق والمعلومات غير متاح للاخرين وياخي انا منتخب ومفوض واذا الاخطاء تراكمت بسبب هذه السياسات فعلي الشعب ان "يسقطني" وهذه هي الديمقراطية .
ما هي الالية التي اعطتكم هذا التفويض ان كان البرلمان نفسه معطل ولم يشارك في هذه السياسات ؟
مين قال لك ان البرلمان لم يشارك ..ياخي البرلمان صحيح كان غائب لكن كل لجانه شاركت وباركت ووافقت علي هذه السياسات وغالبية النواب يشكلون كتلتنا البرلمانية فكل ما يقال غير ذلك هو فقط للحجج .
هل تعتقد ان مجموعة غازي اخطأت في نشر هذه المزكرة ؟
هؤلاء قالوا انه لم يكن قصدهم نشر المزكرة وثبت لي ذلك من خلال اتصالاتي معهم واقروا بهذا الخطأ .
ظاهرة تعدد المزكرات والمبادرات والتيارات الاصلاحية داخل المؤتمر الوطني الا تعني ان هناك اخطاء وازمات تتطلب المعالجة الفورية ؟
ياخي انا في الحركة الاسلامية منذ اربعين عاما تقريبا وطيلة هذه الفترة ظللت اشهد حركة مزكرات .. ومزكرات ومبادرات فهذه طبيعة الحركة الاسلامية ولكن الجديد ان هذه المجموعة خرجت الي الاعلام ليستنصروا به واقول ان هذا دلالة علي حيوية وتفاعل فكري وحالة صحية .
ولكنها ايضا قد تكون دلالة علي ضيق مواعين الشوري ؟
كيف يكون ذلك اذا كان متاح للناس ان يتحدثوا واذا كان هنالك ضيق ما الذي يدعوني لكتابة مزكرة فمجرد كتابة مزكرة دلالة علي ان هنالك من يعتد بها ويستجيب لها وليس الامر محصور في المزكرات المكتوبة فاحيانا تطرح مثل هذه القضايا في الاجتماعات والندوات والمحاضرات ولذلك ليس هناك اغلاق للابواب .وليس هناك دلالة علي قوة هذه الحكومة مثل اتخاذها لهذه السياسة وهي تعلم انها سياسة غير شعبية وعلاج مر والحكومة تواجه كل هذه التحديات ناس المعارضة قالوا لنا اديناكم مائة يوم وبعدها "بنسقطكم" وجينا في نهاية المائة يوم واديناهم سبب اسقاطنا ..مجانين نحنا ..مجانين يعني ما عارفين ..ياخي نحن عارفين كل شي وان هناك استياء وعارفين اننا سنخسر .
هل يمكن ان يعود الاصلاحيين مرة اخري لحضن الحزب ؟
هذا وارد انا لا اري تناقض او ان هناك قضية جوهرية لهؤلاء ولكن اعتقد ان هنالك حالة احتقان في هذا الطرف وايضا في الطرف الاخر والزمن كفيل بازالة هذا الاحتقان .
الا تعتقدون ان المؤتمر الوطني الان في اشد الحاجة للاصلاح ؟
"بلهجة حادة" .. ما قلت لك ياخي ان الرئيس البشير نفسه اكد اننا في حاجة الي مبادرات واصلاحات وتعديلات وهيكلة في اجهزة الدولة والقيادات وهناك قناعة بان الذي ضاق صدره اصبح مثل الذي يغرق في حافة النهر .
هل صحيح ان هناك مجموعات اخري داخل المؤتمر الوطني تطالب بفصل الحزب من الدولة ؟
فصل الحزب من الدولة كيف يعني هذا كلام غير دقيق ..ياخي الحكومة حكومة الحزب اذا فشلت الحكومة سيفشل الحزب هذا هو ادعاء المعارضة بان الحزب عايش علي الحكومة .
ومن اين للمؤتمر الوطني بالاموال والامكانيات الضخمة ان لم تدعمه الحكومة ؟
طيب الاحزاب الاخري عايشة كيف ؟ ياخي نحن عندنا خمسة مليون عضو في الحركة الاسلامية بينهم الاف من رجال الاعمال ياخي نحن ايام "الجبهة الاسلامية كنا عدد محدود جدا وبقليل من رجال الاعمال مولنا الانتخابات في كل السودان " ولكن المؤتمر الوطني لديه الان الالاف من رجال الاعمال والمقتدرين
يعني تمويل الحزب من العضوية ؟
ما بالضرورة ياخي الحركة الاسلامية لديها استثمارات داخل السودان وخارجه واشتراكات الاعضاء ليس لها اثر كبير ونحن كنا في الانتخابات قد احضرنا رجال الاعمال واعلنون تمويلاتهم علنيا .
ولكن هؤلاء رجال الاعمال واستثمارات اعضاء الحركة الاسلامية مسنودة بدعم وتسهيلات الحكومة دون غيرهم ؟
"بلهجة حادة " ..من قال لك قدم الدليل والبرهان علي ذلك هذا ادعاء وامر جنائي وهذا يعني اننا سرقنا اموال الحكومة هذا كلام فارغ ليس له قيمة وهل الاحزاب الاخري عندما كانت في الحكومة كانت تمول نفسها بنفسها .
ولماذا تستثمرون اموالكم بالخارج ؟
لا ابدا بالخارج وبالداخل وانا اتحدث معك عن الحركة الاسلامية ايام كنا في الجبهة الاسلامية والاستثمارات بالخارج مهمة لنا جدا كحركة اسلامية لانه يمكن ان تنقلب علينا الحكومة وتصادر املاكنا وكان قد حدث لنا هذا عشرات المرات .
اذن لديكم الان استثمارات خارجية باسم الحركة الاسلامية ؟
هذا غير مطروح للراي العام الان وهذا شان حزبي لكني اعلم انه توجد استثمارات وتمويل والذي لديه شكوك فليذهب لمجلس الاحزاب ويطلب تقرير عن تمويل الاحزاب .
الا تخشون من تشكيل حزب للاصلاحيين ؟
ليس هناك خطر علي المؤتمر الوطني وانا علي قناعة بان هذه المجموعة لن تشكل حزبا في الوقت القريب ولو كان ذلك ممكنا لفعلها الترابي ياخي لان الترابي في النهاية خرج من المؤتمر الوطني بنسبة 5% من العضوية .
دكتور امين اين برنامجكم الاسلامي الذي جئتم به في 1989 ؟
موجود ما نحن عليه الان هو البرنامج الاسلامي ثم هل البرنامج الاسلامي وصفة كتبها طبيب فالياتي اي شخص ويقول لنا هذه السياسة مخالفة للشريعة الاسلامية سنتركها .
موجودة نظريا فقط لكنها غائبة علي المستوي التطبيقي ؟
طبعا اي فهم هو نظري والتطبيق كسب من ذلك وانت شخصيا فهمك للاسلام " قدر الدنيا دي" وفهمك قدر كده "اشار الي مقدمة اصبعه" وانا مثلك ولذلك ليس بقدر الفكرة يكون السلوك هذا في شان البشر كلهم الا الانبياء .
الي اي مدي انتم راضون عن تطبيق الفكرة والمفاهيم الاسلامية ؟
انا مستعد للمحاسبة امام الشعب واقول لك الان ليس هناك شي في البلد مطبق غير الشريعة الاسلامية
ما حقيقة ما يشاع عن فساد قيادات الحركة الاسلامية ؟
هذا من باب الارجاف ياخي ده شي طبيعي يمكن يكون فينا الصالح والطالح وانا ليس لدي شك ان صفنا الحزبي اطهر من اي صف حزبي موجود في الساحة السياسية هذا ليس من باب التعصب ولكن من باب النظر الواقعي وشاهدي في ذلك الشعب السوداني ..هذا طعن في ذمم الناس من اجل غرض سياسي وهذا هو لب الفساد لان الفساد هو اختفاء النزاهة .
ولكن اليس من واجب الحكومة ان تعمل علي درء الشبهات ؟

اتحداك ان تذكر لي في تاريخ السودان أي حكومة انشاءت مراجعة عامة تقدم تقرير سنوي للبرلمان يا خي الاحزاب مش حكمت خمسة سنوات هل قدمت تقرير او قفلت حساباتها في أي سنة .
ما هو الاعتراف الذي يمكن ان يعلنه امين حسن عمر عن الفساد بالحركة الاسلامية ؟
اعتراف في شنو ..ما لازم تكون في حاجة محددة انا لا انفي ولا اثبت الان توجد العديد من القضايا في المحاكم يا خي اذكر لي سابقة واحدة في تاريخ هذه الحكومات متي وقف وزير سابق امام المحاكم او ضابط حوكم واعدم في غير فترة الانقاذ .
دكتور امين لماذا لم تتفاوضوا مع الترابي لاعادة وحدة الحركة الاسلامية ؟
الترابي قال ما عاوز حركة اسلامية وهو يريد حزب يدخل فيه كل السودانيين وفكرته هي الاسلام هذه هي قناعته .
هل هذه نقطة خلافكم الوحيد مع الترابي ؟
لا ليست الاساسية ولكنها واحدة من نقاط الخلاف معه ولذلك تمت اعادة تنظيم الحركة الاسلامية بمجرد خروج الترابي .
هنالك من يعتقدون ان المؤتمر الوطني تحكمه دائرة ضيقة ومغلقة ؟
هذا غير صحيح نحن الحزب الوحيد الذي يجتمع باجهزته ومكاتبه وقطاعاته اما ان تكون هناك مجموعة متنفذة والاجهزة قبلت بذلك فهذا شانها .
الا تخشون من المجموعة الاسلامية التي اعلنت عن نفسها مؤخرا باسم الحركة الوطنية للتغيير ؟
هذا نادي فكري .


تعليقات 29 | إهداء 0 | زيارات 7966

التعليقات
#823764 [ابوبشبش]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 03:20 PM
الكذب واكل اموال الشعب وتجويعة وسفك الدماء كل هذا ليس لة علاقة بالاسلام يا ابو نخناخة الله يسد نخرينك وتتنفس بي محل تاني يارعي الابل يا ابو قجة قمل ياكل فروة راسك مشروع اسلامي والله انا خايف الناس تخلي الاسلام بسببكم


#823183 [adil a omer]
0.00/5 (0 صوت)

11-11-2013 12:53 AM
دى كلها قروش خالى كان عندنا دكان نبق فى سوق سعد قشره


#823117 [hijazee]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 10:52 PM
هذا رجل مغرور فقد ظله ولا يخلو حديثه من سفاهة واستخفاف بالعقول والله هذا بلاء عظيم اوقعه المولى سبحانه وتعالى على هذا الشعب المغلوب ان يحكمه مثل هؤلاء السفلة الذين لا يطرف لهم جفن وهم يكذبون ويتحرون الكذب والله لقد فقعوا مرارتنا نسالك اللهم ان ترينا فيهم عجائب قدرتك لافترائهم الممنهج على الله تعالى علوا كبيرا


#823031 [ود الامين]
5.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 08:10 PM
( و ياخي من قال لك ان الحكومات جاية فقط لتلبية رغبات القواعد )..

ما هو باين جايين مقطعين و مزورين كي تستعبدوا القواعد و تخدمكم لا أن تخدموها و تلبوا رغباتها في معيشة حرة كريمة ثم تستولوا علي ثرواتها و تهربونها خارج السودان .. ثم تتطاولون في البنيان بالداخل بفتات ما كنزتم .. و ان لم تستح فقل ما تشاء ..


#823006 [أبو قصيصة]
5.00/5 (3 صوت)

11-10-2013 07:07 PM
و شهد شاهد ( قانوني ) من أهلها بأن فلوس بترولنا قد هربت خارج السودان خوفآ من اليوم الاسود الذي يرونه بعيدآ و نراه قريبآ .. اللهم أرنا فيهم عجائب قدرتك و يومآ أسود كعاد و ثمود ..


#822995 [ودالشريف]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 06:53 PM
فاشل ومنافق هولاء الانقاذيين يكذبون ويصدقون انفسهم قال في بداية الحوار العضوية 1000000 مليون وفى وسط الحوار قال 5000000 مليون نصدق ياتو واحده والاتنين خطاء الحركة الاسلامية والمؤتمر اللاوطنى وجهان لعملة واحده تضم كل الارزقية والانتهازييين وتجار الدين فلا يمكن لمسلم صادق ان يكون عضو في اى من هذين الكيانين لانهم ضد الدين وهم يشوهون الدين يتحدثون في الاعلام عن الشريعة ومن على المنابر ولا احد منهم يضبقها على نفسه او ينزلها لارض الواقع الشريعة يا د امييين عدالة اجتماعية صدق مساءوة بين البشر احترام حرية الانسان ديننا دين حياة لادين قتل وجلد وتعدى على الخصوم في الراى الشريعة تجعل من في سلطة افقر الناس مالا واغناهم ورعا وتدينا لانهم القدوة اين انتم من هذا هولاء القوم خطر حقيقي على ديننا ولينظر كل منا الى حالنا بعد 24 عام من حكم هولاء المنافقين المفسدين ويحكم اين كنا واين نحن الان وكفى


#822964 [ساب البلد]
5.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 06:08 PM
(بلهجة حادة) مكررة كم مرة والله الصحفي مسكين لقاك حيطة قصيرة يتفشي فيك .. بس تستاهل الموديك للزبالة شنو؟؟؟


#822946 [دابى سمو فاير]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 05:17 PM
اخى ابو عودا مبرى زمن ما شايفنك فى الراكوبة والفت انتباهك الى ان هذا الخنيث يحتاج الى عود دبل جامبو لانه free size حريقة فى كل مخانيث وسفلة عصابة الوثنى .


#822943 [Jedo]
5.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 05:14 PM
والله الواحد لما يقرأ كلام الجهلاء زي اخونا امين حسن عمر ده بيصيبو زي قذى وزبد في مخو وفكرو وتفكيرو ولو واصل القراءة والاهتام ممكن يحس انو يجر جرا نحو البلاده غايتو انا ماقدرت اقراهو كلو الله يعين العندهم جرأه وصبر لقرايتو


#822939 [جمال أبونورة]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 05:10 PM
هذا غير صحيح!!!!!!!!!!!!! كلو، هذا غير صحيح! ماهو الصحيح عندكم؟ سياسة الإنكار هذه لا تفيدكم. الشعب السوداني، أوعي من ان ينجر وراء مثل هذه الالفاظ المبهمة عن اسلام لا يوجد الا في رؤوسكم الخاوية، الا من الحقد علي هذا الشعب الطيب. الصحيح عندنا هو ان يتم إقتلاعكم من جذوركم، حتي لا ياتينا في سوداننا الجديد، من يتحدث بهذه اللغة.


#822935 [التويجري]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 05:07 PM
انا قريت فقره واحدة لقيت فيها تناقض زي ماتوقعت.قال الانقسام حاجة ايجابية وكل المنشقين يزيدو من تكوين الحركة الاسلامية بانشاء احزاب جديده تدخل ضمن الحركة الاسلامية .وتاني قال في زمن النبي انشق المنافقون .يعني نفهم شنو؟ياخي ماتضيعو زمنكم ياناس الراكوبة الدنيا كلها عارفة نفاق الكيزان وهم نفسهم يعرفون الحقيقة.الناس دايره الحلول أي واحد يقدم فكره للتخلص من هذا السرطان واقل حاجة الناس تسويها المقاطعة الاجتماعية لاي كوز دعوهم يعيشون في عزلة.وانا شخصيا جربت الحاجة دي ايام الجامعة كثير من شلتنا تاثروا بذلك ورجعوا نادمين قبل ان يجري الفساد وموت الضمير في شراينيهم


#822921 [الــســيــف الــبــتــار]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 04:55 PM
حركة الاخوان الشيطانية وفرز الكيمان و علماء السلطان و شعب السودان والبعير و شرشبيل والوثنى و ابليس الاكبر و خروجه من الجنه الى الشعبى و سيطرة القشير والفوز بالسلطه المطلقه و اتخاذ القرار و احتواء تنطيم اخوان الشواطين واغلاق الابواب و الهيمنه على الجماعه و فرض الراى الاوحد وتنابلة السلطان يهللون و يكبرون سير سير يا بعير ؟
مسرحية بدون مخرج ولا مسرح و مسرحها السودان ارضا و شعبا و الفاصل الاول لا يختلف عن الفاصل الرابع و تغمر الدماء ارجاء المعمورة و تزهق ارواح بريئه وشباب يافع فى عمر الزهور و يدعون انهم مخربون و لصوص وتتداخل النصوص و يكثر اللصوص و تشيد كافورى و كانت ملاعب للدافورى و حرم الصغار من اللعب و يمنع منعا باتا الاقتراب من المسجد العتيق للعلرف بالله الشيخ حسن بن احمد البشير سليل ابا جعفر المنصور العباسى و تلميذ النظر و المفكر الاسلامى مؤسس جمعية اخوان الشواطين البنا المسلح بالتقوى و الايمان و يعلم القاصى و الدانى أن العارف بالله لم يستخرج جواز سفر حتى وافته المنيه فى منزله المتواضع المجاور الى سجن المجانين .
حياتكم كلها فاق و كذب و تضليل الى امتى و انتم تكذبون و تنافقون على المواطن البسيط اختشى يا رجل و خلاص انكفشتو و بانت عوراتكم و فاح ريحكم عليك اللعنه و على امثالك من الشواطين .


#822912 [ابو ساطور]
5.00/5 (2 صوت)

11-10-2013 04:40 PM
لله يا محسنين .. ينوبكم ثواب تبرعوا للمتشرد بالصورة أعلاه بمنطلون نظيف و حزام ..

تسلم العطايا ببوابة كلية كمبردج ..


#822907 [محمد علي]
5.00/5 (3 صوت)

11-10-2013 04:33 PM
اختشي يا رقيع يا صفيق،، تدعي الإسلام، متى نعت الإسلام بالحركة
أنتم حركة نجسة متسلطة لا صلة للإسلام بها من قريب أو بعيد.

تخشي على الاستثمارات الداخلية والخارجية،، ماذا كنت تملك يا مقطع؟؟؟؟


ردود على محمد علي
[ود ابليس] 11-10-2013 09:04 PM
الحرامي في راسو ريشة .. و سيادتو يخشي علي الاستثمار من الانقلاب .


#822868 ['طائر الفينيق]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 03:53 PM
+ لا أدري لماذ أهدرت وقتي في قراءة هذا اللقاء ؟؟

+ أمين هذا هو Charlatan كما يقال في الانجليزية؟؟؟


#822849 [سرحان]
5.00/5 (2 صوت)

11-10-2013 03:26 PM
في الواقع، النظرية والممارسة للإسلام السياسي - وكل نظرية وممارسة سياسية دينية من كافة الأنواع ومن بينها الإسلامية الحالية - تقف في حد ذاتها حجر عثرة ضخمة أمام الاجتهاد والتقدم البشري الفعلي ، بسبب الاعتقاد في منشئها الإلهي ومن ثم في صوابيتها وأزليتها المطلقة . على هذا، وخلاف ما يعتقده كثير من المسلمين ، فإن "الإسلام السياسي" في النظرية والممارسة هو في الحقيقة الأكثر تخلفاً وبدائية بكثير عن "المسلمين" أنفسهم ، وليس العكس .... ستفشل كل التجارب و لكن سيقولون لنا : الخطأ في التطبيق ... ستتكرر هذه الدورات البائسة : سيطرة على الدولة ، تطبيق النظرية ، قطع ، جلد ، رجم ، قانون للنظام العام ، إعادة صياغة المجتمع ، نظام اقتصادي إسلامي شعارات (الطهر و النقاء ، القوي الأمين ، تنزيل قيم السماء) ...الخ و لكن سيكون منتهى أحلامهم في نهاية الدورة الإبليسية ، منع الدولة من الإنهيار برفع أسعار السلع ، يتمخض الجبل فيلد فأرا و تسقط أأكاذيب (سنفوق العالم أجمع) لأنهم لم يفهموا سبب نجاح الدولة الدينية المتوهم في الماضي ، فلم تكن دولة منتجة إنما قامت على الغنائم ، و الأنكى إن هذا البرنامج في كل مكان طُبق فيه و عبر التاريخ لم ينتج سوى الاحتراب و الفقر و الفشل ، الحكمة أنهم يكررون نفس الحجة القديمة فيقولون : هؤلاء أخطأوا التطبيق و لكن هناك نظرية ما (لا يعرفها أحد) (و لن يعرفها أحد ليدلنا عليها) هي التي لو طبقت سنفوق العالم أجمع ، هذه الأسطوانة عمرها أكثر من ألف عام ، و كل الدلائل تشير إلى إمكانية تكرارها ، فليس من وسيلة خداع و تخدير أمضى من استخدام الدين غطاء ... لكن لا محالة من أن ينكشف الغطاء يوما ما في المستقبل و هو ليس ببعيد.


#822844 [القرفان من المسماة الإنغاز]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 03:23 PM
هذا شيوعي تايب علشان كدة أكثر وقاحة في تعامله من أبو العفين ومن الحج أبوساطور المعفي عنه من الجرائم.....................................................................................
أنا متاكد أن أمه ما بتريده للوهم العايش فيه


#822839 [ahmedali]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 03:21 PM
ان يولي علينا شخص كامين حسن عمر فهذا دليل علي علي الدرك السحيق الذي سقطنا فيه

الخائن لكل المبادي والفاسد المدعو زورا بأمين يعتقد انه مفكر ومنظر للحركة الاسلامية والحزب الزبالة ولذلك يجب ان لاتضيعوا وقتنا في نشر مقابلات مع امثال هذا الحيوان والحيوان اشرف وانفع منه

لعنة الله عليك وعلي بقية الحثالة ايها القتلة المجرمون لقد سرقتم وقتلتم وعذبتم ومزقتم هذا البلد وشعبه الكريم

والله لن تفلتوا وتاكد ان المحاكم ستكون في الشوارع يااشباه الرجال ولارجال حلوم الاطفال وقلوب ربات الحجال

الثورة مستمرة ومنتصرة باذن الله


#822836 [العطبراوي]
5.00/5 (1 صوت)

11-10-2013 03:13 PM
( لم يخرج أي شارع بالعكس ثبت ان الشارع لم يخرج ) ..

ما هذه الهرطقة و الكذب علي الذات !!! و الله سائلكم عن دماء سنهوري و هزاع و اخوانهم عليهم رضوان الله و رحمته .. و أنت الذي ذكرت من قبل بذهابكم و تسليمكم للسلطة ان خرج عليكم الشارع !!!!! مخربون أنتم .. كذابون أنتم .. لا اسلاميون أنتم .. ضلاليون أنتم .. نرجسيون أنتم .. قتلة أنتم .. جهلة مدعيي فكر أنتم .. مرضي نفسيون أنتم .. معتوهون أنتم .. آكلي مال السحت أنتم .


#822821 [ابوعبدالرحمن]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 02:55 PM
أمين حسن عمر تستحق جائزة نوبل فى فن التلاعب بالألفاظ وإفراغ المواضيع من مضمونهاومحتواها ياخى انت قايل الناس البتخاطبم ديل بهايم !!!


ردود على ابوعبدالرحمن
European Union [mohmd] 11-10-2013 04:49 PM
أخي الكريم أبوعبدالرحمن، لك التحية، والله لافن ولاتلاعب ولاألفاظ، حديثه مليئ بالأخطاء في النحو والاعراب، هذا اذا استثنينا الأخطاء الاملائية، التي قد تكون نتيجة النقل. لك الحب والاحترام.


#822815 [ابو الزفت زاتو]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 02:53 PM
"""مجموعات ومؤامرة وعصابات "مستاجرة " وخرج مخربون"

هذا قولك عن تلاميذ المدارس الذين قتلتموهم بالرصاص الحي؟

ايها المنافق الكذاب الاشر
انت ابليس وافعي ملتويه..ياحقير ويافاسد وياحرامي


#822808 [Wahid]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 02:46 PM
1 million or 5 millions?


#822805 [gagod]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 02:44 PM
هذا الحوار يذكرنى فى نهاية التسعينيات من القرن الماضى فى قناة الجزير فى الاتجاه المعاكس والضيفن دكتور الباقر عفيف والجاهل امين كان كل اجاباته دى كلام مقرض دى اشاعة مقرضة لدرجة مقدم البرنامج فيصل القاسم قال ليه ياخى ماعند شى مقر مقرض والان فى هذا الحور شبك لينا ضاقت صدورهم ناس الاصلاح . صدرهم ضاق .الحركة الاسلامية منذ انعقاد مؤترها فى العام الماضى تجلةعزلتها وكثير من اتباعه نفضوا منها


#822755 [شكمان مكرفس]
0.00/5 (0 صوت)

11-10-2013 02:04 PM
ده مجنون


ردود على شكمان مكرفس
United States [مهاجر] 11-10-2013 08:32 PM
نحن المجانين الخليناهم ربع قرن من الزمان .



خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في Digg
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في Facebook


مساحة اعلانية
تقييم
5.00/10 (3 صوت)




الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |الفيديو |الصوتيات |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة