في



الأخبار
أخبار السودان
"المسيرية" توافق على تقسيم "أبيي" بين دولتي السودان
"المسيرية" توافق على تقسيم "أبيي" بين دولتي السودان



11-13-2013 01:33 PM
أ ش أ

وافقت قبيلة المسيرية السودانية على تقسيم منطقة أبيي مناصفة بينها وقبيلة "دينكا نقوك" كحل أمثل لتلك القضية المتنازع عليها بين دولتي السودان.

وأكد ناظر قبيلة المسيرية مختار بابو نمر، لصحيفة الخرطوم الصادرة اليوم الأربعاء، أن مسألة التقسيم غير مرفوضة بالنسبة لهم، ولكنها رفضت من قبل دينكا نقوك، مؤكدا أن قبيلة المسيرية لن تنظم استفتاء أحادي الجانب كما فعلت الدينكا لافتا إلى أن الأمر- في هذا الشأن- متروك لحكومة الخرطوم.

وأشار نمر إلى عدم وجود أي تواجد لحكومة السودان بمنطقة أبي بخلاف القوات الإثيوبية التي بلغ عددها خمسة آلاف جندي، لافتا إلى قيام عشائر الدينكا بمهاجمة وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي عند زيارته الأخيرة لأبيي، في حين استقبلتهم المسيرية بكل احترام.

يذكر أن مقترح تقسيم منطقة أبيي كان تقدم به حزب المؤتمر الشعبي السوداني برئاسة حسن الترابي، كنوع من الحل للقضية المتأزمة بين الخرطوم وجوبا.






تعليقات 39 | إهداء 0 | زيارات 8927

التعليقات
#826822 [Ahmed Sulaiman]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 06:11 PM
من تنازل عن جزء من اطرافه صابته قرقرينة لايعني انه مسرور لبتر ذاك العضو لكنه يريد ان يعيش في سلام رغم الاعاقة المسيرية لا يريدونها بحار من الدم مع وجةد حل مذاقه كالعلقم وهم على دراية بان الحكومة لن تنصفهم ان وقعت كارثة


#826194 [حاتم الدينكاوي]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 07:58 AM
تقسيم منطقة أبيي الحالي حسب خارطة محكمة لاهاي مستحيل، لآن التحكيم آصلآ كانت تحديد مناطق عشائر دينكا نقوك التي حولت الي كردفان عام 1905،و فصلها من مناطق المسيريةأو دار المسيرية.فإذا كانت هناك عتراض من المسيريةعلي خريطة أبيي التي حددها هئية التحكيمالدولي، بإعتبار أن التحكيم ضمت مناطق تعتقد المسيريةأنها مناطق تتبع لها، فلهم حق الإستئناف ضد قرار المحكمةفي لآهاي. لكن حسب علمي ما يحدث الأن هي سياسة تنطلق من دوافع إقتصادية و لا تخدم المصالح الإستراتيجيةلأهلنا المسيرية في علاقتهم بدينكانقوك في أبيي و جنوب السودان بصورة عامة. فالمسيرية يترحلون من ديارهم الي أقصاء بحر الغزال و ولاية الوحدة و لا يعترض سبيلهمآحدا . فهل يضحي المسيرية بمصالهم الرعوية و الإجتماعية من أجل الخرطوم ؟ هذا ما ستبرهنه الآيام القادمة.


#826164 [ود ابوك]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 06:44 AM
صحيح حلم الجعان رغيف , اغبى بشر في خلق الله المسيرية ناس اغبياء بشكل عجيب تقسيم أبيي ده حلم ظلوط سااااااااااااااااى سنة بقركم حاتشرب من وين اللهم الإ من نهر النيل .... و الصيف قريب


#826094 [اللهم بارك خطوات المسيرية]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 12:18 AM
استوقفتنى عدة تعليقات عن موضوع تقسيم أبيى وموافقة قبيلة المسيرية عليه , اذا كان هذا الأمر (الموافقة)صحيحا فقد فلم يدقس المسيرية بعد .فالواجب عليهم دراسة المقترح وتقليبه من كل الوجوه بعيدا عن العصبية و بعدين الخروج بقرار جماعى قاعدى وليس فوقى وقابل للتنفيذ بدون عراقيل . ولكن كون المقترح نابع من المؤتمر الشعبى فالأمر يتطلب الدراسة المتأنية يا أهلى المسيريةو(أهلى دى )باعتبارى سودانى . ارى ان قبيلة المسيرية يجب ان تفكر فى مصالحها بعيدا عن المؤتمر الوطنى الذى استغلهم فى حربه مع الجنوب منذما قبل الإنفصال وحتى الآن . استغلهم فى حراسة البترول وطلعوا بدون اية مكاسب حتى ال2% لم يحصلوا عليها. وبما أن الجنوب عائد الى حضن الوطن عن طريق اتحاد(كنفدرالى)كما هو متوقع , اقترح على المسيرية حزم أمرهم والتوجه جنوبا ولو مؤقتا .. طبعا هذا مجرد اقتراح من سودانى ما مرتاح من معاناة المسيرية ومواشيهم والجهجهة الكثيرة


#826088 [قول النصيحة والباقى علي الله]
0.00/5 (0 صوت)

11-14-2013 12:06 AM
اهلي المسيرية المسرحية الت مثلتها حكومة المؤتمر الوطني واضحة زى عين الشمس الحكومة ساومة قضية ابيي بي فك رتباط حكومة الجنوب بالحركة الشعبية والجبهة الثورية وتكمن حرفنة القادة السياسين الجنوبيين هنااستطاعو ان يتفوقوا علي السياسين بالشمال وموضع المساومة دى بدات من بعد الانفصال مباشرة حتي اتمام الخطة بي حنكة ونجاح باهر استطاعو من خلاله تحقيق كل الاهداف والمطالب الخاصة بالجنوبين وانا والله احسد القادة السياسين بالجنوب علي هذا الزكاء المزهل ولذلك وصيتي الي المسيرية الاتجاه جنوبا وتعزيز التعاون مع حكومة الجنوب واذا دعا الامر الانضمام الي الجنوبة علي الاقل ترجيح كفة المسلمين فى الجنوب والسلام


#826071 [ابو محمد كباشي]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 11:25 PM
المعلقون جميعاً السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته ..
أولاً .. إعلامنا يصنع من الحبة قبة بحجة السبث الصحفي ينشر أي كلام لأي شخص و ينسبه للقبيلة بهدف التضخيم.
قانياً.. ما نُسب لمختار بابو و إن صح فهو ليس كلام المسيرية ، فمختار لا يمثل المسيرية وحده و لم تجتمع المسيرية لتقرر بشأن أبيي بالتقسيم أو التنازل.
ثالثاً .. مختار يقول بما يقول به المؤتمر الوطني و هو من الذين وافقوا على لاهاي و مقرراتها ، بينما قرر المسيرية في مؤتمر الستيب في 5 أكتوبر 2009 رفض لاهاي و مقرراتها و تصدوا للجنة الترسيم
رابعاً.. قضية أبيي ليست قضية مسيرية بل هي قضية الدولة السودانية فالدولة و حكومتها هي التي فاوضت في نيفاشا و هي التي وقعت البرتوكول ، و هي التي عينت المفاوضين من تنظيمها السياسي ، و هي التي وقعت خارطة طريق أبيي في 8 يونيو 2008 رغم رفض وفد المسيرية لها ، و هي التي ذهبت للأهاي ، و هي التي وقعت إتفاق قرار لاهاي الذي بصم عليه القضاة المختارون من الجانبين إلا الخصاونة الذي إعترض .
خامساً .. ليست هناك مشكلة بين المسيرية و دينكا نقوك كشعب على الأرض ، بل المشكلة سياسية بين الشريكين السابقين و الدولتين لاحفاً .. و عين الجنوب أبناء نقوك النافذين في الحركة للملف و كذا فعل المؤتمر الوطني بأبناء المسيرية في النؤتمر الوطني
سادساً .. إن شعبي المسيرية و دينكا نقوك يبحثون عن السلام الذي كانوا يعيشونه طيلة حرب الجنوب التي استمرت 23 عاماً و سلبتهم له نيفاشا البغيضة.


#826050 [الجوكر]
1.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 10:41 PM
الصورة أعلاه جد معبرة وتعبر عن حال المسيرية بصدق،، أنظروا إلى وجوههم،، تكسوها الحيرة واليأس والمؤتمر الوطنى ضارب طناش فكاهم عكس الهوا،،

أنا من رأيى إنو المسيرية ينسوا المؤتمر الوطنى ويكونوا وفد يذهبوا لجوبا ويفاوضوا العم سيلفاكير وقيادات دينكا نقوك وسيخرجوا بحلول معقولة ربما لا تلبى رغباتهم مائة فى المائة لكن بلا شك سوف تكون مقبولة نوعا ما وهذا يعتمد على مفاوضيهم بس إبعدوا اولادهم بتاع الخرطوم ديل أصلو ما عندهم فايدة،،

الحل يجب أن يرتكز على المستقبل ثم إن على القبيلة أن تفكر فى وضع إستراتيجية للإستقرار والتوطين بدل الرحيل والترحال والمرحال والمسار وغيرها من أساليب حياة القرون الوسطى،،

البدء فى إستنباط أسلوب المزارع المختلطة قد توفر حلولا لكل قبائل البقارة والأبالة وتنقذهم من حياة القتل والجهل والتخلف،، لا يوجد تطور وتقدم مع حياة البادية من النوع الذى يسود فى السودان،،


ردود على الجوكر
European Union [حموري] 11-14-2013 11:59 AM
كلامك مظبوط احسن يفكروا في الاستقرار بدل الترحال من الشمال للجنوب والعكس ، حسي الترحال دا ما بيهد الحيل فاحسن يستقروا او يعملوا ابار جوفيه يزرعوا او يربوا حيواناتهم .

United States [كاسترو عبدالحميد] 11-14-2013 01:20 AM
كلام منطقى وسليم . نحـن الأن فى عـهـد التكنولوجيا ويجب التخلى عـن نمط الحياة القديمةالبدائية التى ما عادت تنفع فى هـذا الزمن . يجـب وقف عـملية النزوح الى الجنوب وحفر آبار وعـمل حواشات لزراعة العلف للبهائم والأستقرار وترك الحياة البدائية التى يعيشها المسيرية .الآن توجـد حفارات تصل الى اعـماق الأرض لأستخراج البترول ويمكن استعمالها لحفر آبار واستخراج المياه من جوف الأرض .


#826040 [عبد المنعم احمد]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 10:22 PM
والعندو مرتين يمسك واحدةويطلق واحدة لي الدينكا...هكذا فقه الترابي... بس على الله يكون الدينكاوي مسلم ....مع السلامة ابيي... باع نصفك الاخر بابو اللانمر


#826016 [malla]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 09:27 PM
ابيي شمالية وهي ارض للمسيرية ولو ان ناظر المسيرية ادلى بدلوه انه يمكن التقسيم فهذا لا يمانع او يسقط حق اهل الارض وهم حتما المسيرية وهناك ايضا تكتيكات واجندة احيانا تستخدم وظروفها انية ويمكن ترفض اذا وافق الطرف الاخر افهموا يا عالم 0 اوبامامثلا قال نريد ان نضرب سوريا وهو اصلا لايريد ولن يفعل ذلك ولكن كان هدفه هو القضاء على الاسلحة الكيمياءية في سوريا وبتهديه بالحرب تمكن من الوصول الى هدفه 0 اذا ايها المطبلون انكم لم تفهموا جملة الناظر بابو نمر وهو رجل ادارة اهلية محنك0 واكرر ابي ارض للمسيرية وليست لدينكا نقوك كما تحلمون وتزعمون وشكرا


ردود على malla
United States [ثوراتى] 11-14-2013 12:27 AM
اخينامالاانت واهم نفسك


#826013 [زول]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 09:24 PM
التحية لحزب المؤتمر الشعبي الذي دفع بمقترح تقسيم ابيي بين الشمال والجنوب أو جعلها منطقة تكامل


#825986 [النورس]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 08:42 PM
أهلنا المسيرية الشعب السوداني اصبح واعي جدا بحكم تراكم الخبرات وتجارب السنوات ان امر ابيي لم يعد شأن قبلي او قومي حتى تقرر فيه القبائل او الحكومات انما اصبح شأن دولي ليس لقبيلة المسيرية او نظام الانقاذ اي قرار في ذلك ومايروج بالاعلام الحكومي من ان الحل بيد المسيرية او نظام الانقاذ انها اضغاث احلام تجاوزها الزمن المحدد للمسيرية والحكومة لحل المشكل ولكنهم فشلوا فشلا ذريعا في ايجاد الحلول الناجعة والتي لم يتم تضمينها في اتفاقية نيفاشا فلم يتركوا اي خيار للمجتمع الدولي غير الحل الدولي


#825967 [T 2]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 08:17 PM
بابو نمر هو المكن الجنوبين في منطقه ابيي لانو اولاد خالتو ناس دينكه نقوك


#825929 [النسر الجارح]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 07:13 PM
يفهم هذا الخبر علي ضوء اخبارالحمله العسكريه التي يبشر بها النظام الهالك...!!!


#825928 [quickly]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 07:12 PM
قالوا تقسيم ماقالوا تنازل يااخينا ,,,في كل الاحوال يجب على المسيرية التفكير بعقلانية واستقلالية لحفظ مصالحهم وحقوقهم وعدم الانجرار وراء اغبياء حكومة الخرطوم والا يضيعوا الوراهم والقدامهم


#825886 [من الفاشر]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 05:49 PM
في بدايه د الامن بدارفور وكثر لنهب وكانت هنالك حكايه يتداوله اهل دارقور الحكايه تقول ان النهب اوقف احدهم واخذ منه كل ما يملك ماعدا الطاقيه وتركه يذهب وحين وصل الي اهله اخبر بالحاصل قالوا له ياخي بالله اخذوا من كلل شي وليه ما خذوا طافيتك قاليهم والله لو اخذوا الطاقيه ما بنقوا في كلام تاني هذه تطايق حكايه ابيي طاقيه السودان الذي ذهب ثلثلثه بموارده وسكانه ونتبكاي اليوم علي جزء لايمثل 1%من الذي ذهب وسيكون خميره عكننه مادامت الازمه لم تحل بصوره تكون منصفه للسكانين بابيي (مسيره ودينكا نقوك) اقول لاهلي المسيريه من الاجدي حفظ علاقات مع جنوب السودان ويمكنهم الانقسام بين السودان وجنوب السودان حفظا علي مصالحهم الاقتصاديه وحفظ حق الاجيال القادمه والاي تبعوا مخططات الموتمر الوطني الذي يجعل من وقودا للحرب


#825868 [انصاري]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 05:18 PM
كيف الزول برضي يقسم حقوا مع زول ما عندوا حق.. يا مسيرية...!!


#825846 [zool]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 04:45 PM
وما يضير الشاة السلخ بعد الذبح لقد ذهب الجنوب باكمله وذهب حلايب وذهبت الفشقه وهجر الناس السودان كله ايه يعنى ابيى


#825825 [كريمو]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 04:23 PM
والله المسيرية جاطوها ومن البداية عندما رضوا ببتروكول أبيى ثم سكتوا على تقرير لجنة الخبراء ثم فرحوا بقرار محكمة لاهاى بأنهم حصلوا على مناطق البترول ثم خرخوا وقالوا ما بنفع معانا ثم قتلوا السلطان كوال ثم رفضوا الإستفتاء ثم الآن قبلوا بالتقسيم يعنى بالدارجى المثل السودانى البيقول تاباه مملحة تاكلها بصوفها,

هم أصلا موقفهم ضعيف من البداية ولكنم ما قادرين يحددوا فى أى إتجاه يشوتون وأن مصلحتهم ما مع المؤتمر الوطنى بل فى مراعى الجنوب لأنهم بيقضوا هناك 8 شهور جارين وراء البقر لا تعليم لا صحة ولا كهرباء وبيشربوا وبقرهم من نفس الترع ومجارى المياه وأولادهم فى الخرطوم جارين وراء الوزارات وتاركين أهلهم لله.


#825797 [حمدون]
4.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 03:51 PM
سبحان الله ابيي سودانيه ميه الميه لكن نحنا رضيناا بالحلول لكن ذو العقول الضيقه إقول ليك كده اثبتو انها جنوبيه ياخ يامواطن ياجنوبي وياسوداني ياأهبل اعقلو وافهمو !


#825778 [محمود]
3.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 03:21 PM
كان يجب ان يكون هذا الكلام من تحت الطاولة بين المسيرة والحكومة وإن يخرج إلى العلن فسوف يرفض الدينكا ويتمسكون بكل المنطقة مثالهم مثل المراتين الذين احتكما إلى القاضي في امومة ولد فامر القاضى شطرة إلى نصفين فابت ام الولد الحقيقية ورضيت بان تتركه كاملا للأخرى فعلى المسيرية ان لا يثنون هذا الرائي او ان تخرج منهم معارضة لهذاالراي


ردود على محمود
European Union [jaaakm blaaaaa] 11-14-2013 12:59 AM
المقارنة خطاء الإنسان لا يتقسم و لكن الارض نعم


#825766 [الزهجان منالإنغاز]
3.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 03:10 PM
أهلك ديل جنوا يا د . سليمان الدبيلو ؟


#825765 [Wed Abyei]
3.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 03:08 PM
Nonsense!!! go and distribute Almuglad and Babanusa
and stay away from Abyei


#825759 [صادميم]
5.00/5 (7 صوت)

11-13-2013 03:03 PM
تقول الحكاية ان امرأتان أتينا لسيدنا سليمان بطفل ادعت كل واحدة انها ام الطفل الحقيقية فاصدر سيدنا سليمان حكمه بان يقسم الطفل ويعطى لكل امرأة نصف الطفل فرفضت الام الحقيقية ذلك بينما قبلت المدعية بالتقسيم انتهت الحكاية و بدون تعليق


ردود على صادميم
United States [الماعاجبو العجب ولا....] 11-13-2013 09:10 PM
وأنحنا برضو ماحنقول ولا كلمة !!!!!

[Ahmed Sulaiman] 11-13-2013 04:08 PM
ل
ان من ةرفض التقسيم يريد ابيي حتى ولو على بحر من الدم وحرب خرقاء لا تبقي ولاتذكر زمن فبل التقسيم كمن يقبل عن التنازل عن جزء عزيز من جسمه حتى لابعيش باقي جسمه سالما من قرقربنة ستهد اركانه هدا


#825756 [silk]
5.00/5 (3 صوت)

11-13-2013 03:02 PM
المعلقين أن المتنازل ليس صاحب حق..لم يسمعوا يقصة نزاع أمرأتان فى طفل بإدعاء كليهما بنوتة..فأمر القاضى بقتله..وهنا تنازلت إحداهما ..فتبين أنهاالام الحقيقية....الحدود وهمية والإنفصال وليد سفاج للإنقاذ والمتأسلمين ..والقبيلتان تعايشتا عبر الزمن وعلى مراحل الحكم والحكام والدويلات والمديريات على مختلف مسمياتها وأشكالها..وسيتعايشون بالرغم من الستارة والحدود الوهمية ...لعن الله ممزقى البلاد وزارعى الفتنة بين أصحاب البيت..وسيعود إنشاء الله السودان بيتا واحدا يسع الجميع.... وثورة حتى الكنس والنصر ..نجن رفاق الشهداء..الصايرون نحن ..الققراء نحن..الميشرون نحن.....


#825749 [locolo]
5.00/5 (5 صوت)

11-13-2013 02:57 PM
و آخيراً إعترف المسيرية بان ليس لهم حق فى آبيى !! آلم آقل لكم من قبل بان المسيرية محرشين من قبل المؤتمر الوثنى و معروف أن المحرش ما بقاتل و آنهم يقودهم آجهل القيادات ،، آبيى آرض جنوبية و مهد دينكا قوك و ليس للرعاة من المسيرية مكان فية إلا برضاء شعب قوك ،،


#825745 [aldufar]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 02:54 PM
يا جماعة هل الانسان اذا جاء لبلد آخر ماذا يحمل في جعبته غير ملابسه او لجأ لاي بلد ماذا يحمل معه دينكا نقوك الاغبياء جاءوا من الجنوب نتيجة للحروب التي قضت على كل شيء في سالف الازمان ، فلجأ نفر منهم وتعدوا حدود الجنوب وعبروا بحر العرب (مع انه هو نهر سمي باسمهم لانهم ساكنيه) ولجأ إلى هذه المنطقة المسمى الآن ابيي وكان ذلك تقريبا وعلى حسب ما جاء في كتب التاريخ والمؤرخين قبل عام 1955م واستقبل اهلنا المسيرية تلك البشر الجنوبية من دينكا نقوك استقبال حار واعتبروهم جزء منا بحكم اننا من بلد واحد ولا فرق بيننا سوى اللغة وبعض الفوارق سكن هؤلاء الناس في اببي وتزوجوا مع اهل المنطقة واهلنا واصبحنا اهل بحكم اللحم والدم ولكن هؤلاء الاغبياء الآن بطالبوا بان تلك المنطقة تابعة للجنوب كيف ؟ هل هي داخل حدود الجنوب واين هي من حدود 1956م ، فكيف مثلا يا جماعة انا ساكن في مصر وبعد زمن اجو اهلي بكميات ويسكنوا معي بمصر والاخوة المصريين يرحبوا بنا وبعد سنيين طويلة نطالب بتلك المنطقة بانها جزء من السودان دا كلام ناس حيوانات وسكارى ما اكثر الجميع يعلم بان ابيي سودانية ومحكمة لاهاي حكمت باشنو ولن تصبح جنوبية كان القيامة قامت ابيي سودانية بالحدود الطبيعية والجغرافية والاهلية تابعة للشمال يا اهلنا المسيريةواهل السودان كافة.

فاليعلم الجميع بذلك . وعلى دينكا نقوك مغادرتها دون قتال وكان بدأ اكون كلام عاشر

يا دينك الور (والدك مسيري ومسلم وانت مسلم لكن غيرت اسمك لاحمد بعد ان رجعت عن الاسلام اين تذهب من الله يا ابله تربيت في الجزيرةوفي النهاية تخون الملح والملاح . وامثالك كثر .

وقالوا قلوبنا غلف بل لعنهم الله بكفرهم فقليلا مايؤمنون (البقرة)


ردود على aldufar
[عبد المنعم احمد] 11-13-2013 11:03 PM
ياAldufar يقول الشاعر إن انت اكرمت الكريم ملكته وإن انت اكرمت اللئيم تمرد ا لمسيرية تعاملوا بإصولهم وهي اكرام الضيف لكن الضيف تنطبق عليه قصة إن صحة التجارة المرة والحمارة وإن ماصحَت التجارة كفاني الحمارة وهذا دليل على خيانة الضيف(( هذه قصة قصتها لي حبوبتي المتن بنت عمر عليهارحمة الله في الرجل اكرم ضيفه ولكن الضيف طمع في الاستيلاء على ممتلكات صاحب البيت وهي زوجته وحمارته))

European Union [Suliman] 11-13-2013 07:12 PM
انت تقول حقك منذ 1955 انحنا نقول ماهى السؤال التى سؤلت عندما ذهبت لاستخراج الجنسية

United States [ali alfred] 11-13-2013 06:15 PM
وإنت داخل شمال على الور لأنه إختار الدين الذى أحبه. كل واحد حر فى تغيير ديانته

United States [Free Abyei] 11-13-2013 03:33 PM
يا[aldufar كلامك جميل يا انتم اتيتم من الجزيرة العربية فكيف لكم الحقية في امتلاك ارض نزحتم اليها بحثا عن الرزق والله غباء ما بعده غباء, الدينكا يا موجودون في السودان سابقا فقط من دون البلدان الافريقية الاخري ليس لهم وجود مذدوج كما انتم في اسيا وافريقيا شفت كيف ؟


#825744 [شاكوش]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 02:52 PM
حلم الجيعان رغيفة


#825743 [Free Abyei]
3.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 02:51 PM
هذا المقترح كان قد قدم من قبل المبعوث غريشون ورفضته حكومة جنوب السودان بسبب ان هذا المقترح لا اساس له وفقا لمرجعيات حل النزاع في ابيي اذ ان هذه المرجعيات عرفت المنطقة كاقليم واحد وبحدوده المعروفة وفقا لقرار محكمة لاهاي .الان فقط ادركتم ان الخط الذي سرتم عليه لم يكن سليما فاردتم وبعد انتهاء المباراة بالاستفتاء الاخير لعشاير دينكا نقوك ان تحصلو علي شئ افضل من لا شئ , عليكم الاعتراف باستفتاء ابيي والا ستخسرون حتي المراعي في قادم السنين


ردود على Free Abyei
[عبد المنعم احمد] 11-13-2013 10:49 PM
يا حليلك يا الزبير باشا آه لو يستنسخوك ترجع لي ديم الزبير والحبل الطويل


#825734 [باخت محمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-13-2013 02:46 PM
لا تقسيم ولا يحزنون من قال تقسم أبيي أصلة ليس منها أبيي للجميع دون تقسيم من يقبل بتقسيم أبيي كالذي يقبل بتقسيم أمه
لا وألف لا أبيي حضن الجميع مسيرية ونوك


ردود على باخت محمد
[GAIJING] 11-13-2013 04:00 PM
هذا هو كلام العقل والمنطق... لتكن الأرض حضنا للجميع. شكرا يا باخت.


#825731 [مهدي إسماعيل]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 02:43 PM
ماذا يستفيد المسيرية من تقسيم أبيي، إذا رفض الجنوبيون منحهم حق الدخول إلى الجنوب لرعي أبقارهم جنوب بحر العرب؟؟!!

ماذا استفاد المسيرية من البترول المُنتج في أرضهم ويشقها عابراً السودان كُله، ليذهب أرصدةً في ماليزيا وجنوب إفريقيا ، وعمارات في مُقرن النيلين ودُبي، وينفق باقي الفتات على مُثلث حمدي ؟؟


أفيقوا أيها الموهومين؟!

ويا لؤس قادة أهلي المسيرية!!

بحديثكم هذا أثبتم أن أبيي جنوبية100%، وليس 50% كما تزعمون.


#825728 [الهوساوي]
5.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 02:41 PM
أمر غريب جدا... فحكومة المؤتمر الوطني تريد الان الانسحاب من القضية و رمي المسؤولية على المسيرية و قادة المسيرية يوافقون بكل بساطة
من الافضل للمسيرية تحميل المسؤولية كاملة للحكومة فالجنوبيون لن يقبلوا بالتقسيم بهذه الليونة و النعومة في المواقف

الجنوبيون لعبوها بحرفية فهم اخرجوا القوات السودانية اولا

وثانيا : نظموا استفتاء احادي ليدعم اكثريتهم و لو حدثت مستقبلا بالغش فطالما ان الاستفتاء الاحادي بالانضمام للجنوب جاء بنسبة 99% فمن الصعب قبول نتيجة بقاء ابيي في السودان في اي استفتاء مستقبلي

و بعد كل هذا نسمع البعض يصف علي عثمان بالثعلب ....


ردود على الهوساوي
United States [اب غزالة] 11-13-2013 06:03 PM
عاى عثمان طلع ورل


#825711 [alsudani]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 02:22 PM
الدولة هى مسؤلة عن الارض وليس قبيلة المسيرية.وازا كان للمسيرية حق فالتسأل الدولة عن حقها.والمؤسف والمبكى ان الحكومة تقول للمسيرية هذه ارضكم لا تتنازلو عنها والميسيرية تصدق الحكومة فيما تقول..وفى نظرى المسؤلية مسؤلة دولة.وليس مسؤلية قبيلة.والدولة تعلم تماما ان ابيى انتهى امرها لصالح الجنوب حينما تم تقسيمها فى لاهاى وبعض قادة المسيرية يعلمون ذلك جيدا. وقد حسم الجنوبيين امرهم فى مايتعلق بالمسيرية وقالو ان المسيرية هم رحل ولم يكونو قاطنين فلذلك لا يشملهم الاستفتاء الانهم غير مواطنين مقيمين .وكان من المفترض للحكومة ان تثبت للمسيرية حق المواطنة فى ابيى.وهذا هو التنازل التكتيكى من موضوع ابيى بأن تقول بعض اعيان المسيرية اننا نقبل ان تقسم ابيى بيننا وبين الدينكاهذه حجة قد قضيى عليها فى مهدها قبل ان تبلغ السعى


#825706 [senjack]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 02:15 PM
مهاجمة الوفد الافريقي تدجين لكم ايها المسيرية فاتبهوا هذه خطة وخداع ليس الا


#825702 [abomahmoud]
0.00/5 (0 صوت)

11-13-2013 02:12 PM
هل يعقل بان تتنازل المسيرية عن نصف ارضها بهذه السهولة؟
هل كانت المسيرية ضمن من وقعوا برتكول ابيي ؟
هل ابيي لاتعني حكومة السودان ولا تتبع لها لا تعنيها لانها تتبع لقبيلة المسيرية ؟
اعتقد ان الامر ليس بهذه السهولة و البساطة .فاذا ذهب اي جزء من ابيي فانه لن يذهب ارض خالية من المسيرية و حينها سيعلم من كانوا و ما ذالوا يتمتعون بخيرات ارض المسيرية من بترول و غيره ماذا سيفعلوا المسيرية بهم و انهم سوف يندمون كما ندموا على فصل الجنوب و سوف ياتون طالبين لي هذه الخيرات التي لن يستطيعوا ان يعيشوا بدونهامتوسلين كما يفعلون الان مع من كان حقاً لهم قبل ان بفرطوا فيه. فاحذروا ان تكرروا نفس الخطأ فهذا الذي يقال هو راي الحكومة استغفلت مختار لكي يقوله.


#825693 [انقاذى سادر فى فساده]
4.00/5 (3 صوت)

11-13-2013 02:01 PM
الان فقط تذكرت قصة نبى الله سليمان وام الطفل


#825690 [ابو سكسك]
3.00/5 (2 صوت)

11-13-2013 02:00 PM
مقترح تقسيم ابيي عملي ويجب ان يقدم من طرف ثالث، وانا اشك في ان ناظر المسيرية قد وافق عليه


ردود على ابو سكسك
[عبد المنعم احمد] 11-13-2013 10:43 PM
انت شلكاوي ولا شنو يا ابوسكسك؟


#825685 [Mabur]
4.50/5 (4 صوت)

11-13-2013 01:56 PM
التقسيم يعني أبيي ما بتاعة المسيرية لان صاحب الارض ما بيرضا يشيلو ارضو لو يموت فوقو. ده ذكرني بقصة المرتين الجو لنبي سليمان متنازعين في طفل، كل واحدة بدقول هي ام الطفل، وجا النبي سليمان قال يجبو سيف ويشقو الطفل نصين وكل واحدة تأخذ نص، واحدة وافقة والتانية بكت وقالت يدو الطفل للمرة التانية. فقام النبي قال دي ياهو ام الجنة وأدها الجنة.
يعني يا المسيرية بلاش استحبال. الارض دقة ارض دينكا نقوق


ردود على Mabur
[عبد المنعم احمد] 11-13-2013 10:40 PM
صدقت يا Mabur هم سلًموكم أرض الجنوب بخيراتها وعربي جوباها . كان اليوغنديون يقولون للذي يذهب لجوبا ذهب الى جوبا ارض العرب وتأكد أنكم لو طلبتم شندي لسلمكم لها البشير وعلي وبابو. بس إنتم خايفين من الشاعديناب يطهروكم* في شندي




* طهورة يعنى ختان


#825670 [Draige]
5.00/5 (3 صوت)

11-13-2013 01:42 PM
موافقت الحكومه و المسيريه للتقسيم يعني اعترافكم ضمنيابتبعيت المنطقه للجنوب
## الغباء موروث فيكم##


ردود على Draige
[عبد المنعم احمد] 11-13-2013 10:37 PM
صدقت يا Draige ( لو كنت جنوبي)هم سلًموكم أرض الجنوب بخيراتها وعربي جوباها . كان اليوغنديون يقولون للذي يذهب لجوبا ذهب الى جوبا ارض العرب وتأكد أنكم لو طلبتم شندي لسلمكم لها البشير وعلي وبابو. بس إنتم خايفين من الشاعديناب يطهروكم* في شندي




* طهورة يعنى ختان

[Nagi] 11-13-2013 06:19 PM
يافاهم لماذا سميتم دولتكم جنوب السودان عدم وجود اسماء ولا غباء منكم غيرو اسم دولتكم وتعالو اتكلموا عن ابيي يا جنوب السودان


#825668 [rقيسونى]
4.85/5 (6 صوت)

11-13-2013 01:41 PM
صاحب الحق لا يتنازل عن ارضه شكرا لكم على إثبات جنوبية ابيي


ردود على rقيسونى
[Magol] 11-14-2013 08:42 AM
بالفعل اثبتوا لوحدهم بان أبيي ملك شعب دينكا نقوك العظيم و قد قرروا بمحض ارادتهم الانضمام الي دولة جنوب السودان و لن تاخذوا منها شبر و لو انطبق السماء بالارض

[Magol] 11-13-2013 03:09 PM
بالفعل اثبتوا لوحدهم بان أبيي ملك ضعب دينكا نقوك العظيم و قد قرروا بمحض ارادتهم الانضمام الي دولة جنوب السودان و لن تاخذوا منها شبر و لو انطبق السماء بالارض



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة