الأخبار
أخبار السودان
مجلس الأمن يرفض تعليق محاكمة الرئيس الكيني ونائبه
مجلس الأمن يرفض تعليق محاكمة الرئيس الكيني ونائبه



11-16-2013 08:05 AM
رفض مجلس الأمن الدولي أمس طلبا من دول أفريقية لتعليق محاكمة قادة كينيين أمام المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية. وكان مشروع القرار الذي لم يحصل سوى على سبعة أصوات مؤيدة مقابل امتناع ثماني دول عن التصويت من أصل أعضاء المجلس الـ15، يطلب إرجاء محاكمة الرئيس الكيني أوهورو كينياتا ونائبه ويليام روتو لمدة سنة. وشملت قائمة الدول التي امتنعت عن التصويت بريطانيا وفرنسا والولايات المتحدة.

وكانت تلك المرة الأولى منذ عقود التي يفشل فيها قرار في مجلس الأمن بهذه الطريقة من دون أن يستخدم أحد الأعضاء الدائمين في المجلس حق النقض. وواجهت الدول الأفريقية التي عرضت النص، وفي مقدمها رواندا، انتقادات شديدة بسبب تقديم هذا الطلب والطريقة التي فرضته بها على المجلس. وقال سفير غواتيمالا لدى مجلس الأمن غيرت روزنتال إن محاولة تعليق المحاكمة تعد «ازدراء» بحق الدول التي سعت لمساعدة أفريقيا مع نشر قوات حفظ سلام وبذل جهود لإحقاق العدالة في القارة الأفريقية.

وأوهورو كينياتا وويليام روتو اللذان انتخبا في مارس (آذار) الماضي هما أول مسؤولين يمارسان مهامهما تحاكمهما المحكمة الجنائية الدولية. وتلاحق المحكمة كلا منهما على حدة منذ 2011 لمسؤوليتهما في أعمال العنف السياسية العرقية التي شهدتها البلاد بعد الانتخابات الرئاسية في نهاية 2007، وقتل أكثر من ألف شخص حينذاك في أعمال العنف هذه. وروتو ملاحق لجرائم ضد الإنسانية، لكنه يدفع ببراءته منها، وقد بدأت محاكمته، أما كينياتا المتهم أيضا بارتكاب جرائم ضد الإنسانية ويرفض هذه الاتهامات، فيفترض أن تبدأ محاكمته في 25 فبراير (شباط) المقبل بعدما أرجئت ثلاث مرات.

الشرق الاوسط






تعليقات 5 | إهداء 0 | زيارات 1909

التعليقات
#828202 [الجوكر]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 04:26 PM
خبر غير سار لبشبش وصحبه،،


#828087 [ابو على النيل]
0.00/5 (0 صوت)

11-16-2013 02:04 PM
طال الزمان او قصر , كل الذين ارتكبو جرائم فى حق الوطن و المواطن سوف يحاسب و (ما بنجدو من حساب الدنيا الا الموت) ,كل المسؤولين من جرائم الحرب و القتل الجماعى و الفردى و التهجير و التطهير و التعذيب و نهب اموال الدولة من صغار و كبار المسؤولين فى نظام الانقاذ حتى من حملة الجوازات الاجنبية فهذه الجنسيات لن تحميهم من المثول امام العداله و الحساب و لاتقدم حصانة بل سوف يلاحقوا داخل القضاء السودانى و اى مكان يهربون اليه فالجرائم الموثقة داخليا م خارجيا بالالاف و اعداد الضحايا اصبحت بالملاين و موزعين فى كل اركان الدنيا, وعمليا هناك الكثير من الدعاوى القانونية مقيدة فى الكثير من بلدان العالم ضد من ارتكبواهذه الجرائم وهم معروفون بالاسم والعنوان والرتب العسكرية و حتى الصور و ملاحقتهم فى هذا العصر ليست بالصعبة هذا علاوة على الاف القضايا الموثقة فى عالميا فى وثائق الامم المتحدة و النظمات الدولية و المحاكم الدولية و بالوثائق و المستندات ( البعيدة عن عمليات الاتلاف حرقا) . كل من ارتكب جريمة لن يفلت من عقاب العدالة هذه المرة ولن يهنا بالمنهوب من اموال الشعب ولن تحميهم الحصانات الممنوحة لهم الان و لا المؤامرات ولا السطة و لا السلاح .


#827812 [محمد]
5.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 08:56 AM
دى سابقة ممتازة عشان اى زول يهبش راسو وقالو كان اخوك زينو بل راسك
والكلام ليك يا المخضر عينيك


#827811 [ود البلد]
5.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 08:55 AM
الخطوة جيدة حتى نصل لحقن الدماء اينما وجدت انظمة
تريق دماء الابرياء سواء بالحكم او الغزو او الاحتلال
ولكن المسألة فى تطويل الزمن.
الرئيس السودانى غير شرعى بإنقلابه على الدستور ومجرم
و لا زال يمارس الاجرام فماذا فعلت المحكمة الدولية والامم المتحدة
كما ان هناك دماء سالت فى العراق وسوريا و غيرهما
وتقع مسؤليتها على من خالف القانون فكيف الحكم
فى هذه الجرائم.


#827809 [عزة]
5.00/5 (1 صوت)

11-16-2013 08:54 AM
الكلام ليك يا المنطر عينيك البشير حانعفو عنه لكن نافع + خضر +على +مصطفى+عبدالرحيم + متعافن نو



خدمات المحتوى


مساحة اعلانية





الرئيسة |المقالات |الأخبار |الصور |راسلنا | للأعلى


المشاركات والآراء المنشورة في صحيفة الراكوبة سواء كانت بأسماء حقيقية أو مستعارة لا تـمـثـل بالضرورة الرأي الرسمي لإدارة الموقع بل تـمـثـل وجهة نظر كاتبيها.

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.
Copyright © 2017 www.alrakoba.net - All rights reserved

صحيفة الراكوبة